الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 08, 2016 6:27 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 8 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 29 أكتوبر 2012
رقم العضوية: 65476
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 365
مواضيع: 15
 عنوان المشاركة: نقاش حول طريقتك في توفير الجو المناسب و درجة الحرارة خصوصا للحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:53 am 

بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأعزاء

كلنا نرغب في تربية طائر حسون يتمتع بصحة جيدة فنوفر له العناية و الإهتمام.
و أحد أهم جوانب التربية مكان القفص ، فالبعض يجعل طيوره بالبلكونة بعيدا عن التيارات الهوائية طبعا طول العام منذ أن كان فرخا صغيرا فيتعود على الجو متحججا أن الحسون طائر محلي و بإمكانه مواجهة البرد القارس في الشتاء و الإختلاف بين درجات حرارة الليل و النهار فالأمر من صنع الطبيعة .
و البعض الآخر يجعل طيوره داخل غرف تكون فيه درجة الحرارة ثابتة و معتدلة طول العام مع مراعات توقيت الإضاءة و الذي يتماشى مع مدته في ذلك الفصل بالطبيعة .
و أذكر قبل البدئ بالنقاش أننا علينا التحدث عن الطيور التي تربت منذ صغرها على أحد النمطين من التربية فالتغير قد يخلف آثار قاتلة.
أتمنى مشاركة الجميع حتى تعم الفائدة وشكرا .

[ مرسل من Android ] صورة



التوقيع

شكرا [color=#008000]أسرتي أعضاء التجمع الدولي لعلم الطيور ...[/color]


  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون-الكناري-الزيبرا فينش-ببغاء الفيشر-أسماك الزينة.
مشاركةمرسل: الأربعاء نوفمبر 04, 2015 9:58 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 08 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54643
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 1910
مواضيع: 63

توفير درجة الحرارة و الجو المناسب من اهم العوامل المساعدة على الوصول بالطيور لبر الامان و مساعدتها على الجهوزية و التزاوج و طبعا الحصول طيور صحية و مناعتها عالية لمقاومة الامراض لهذا علينا مراعاة هذا الجانب الذي يعتبره كبار المربين اهم جانب لنجاح التربية السليمة وشكرا لك على هذا الموضوع الرائع
اخوكم محمد الجزائري

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: chardonneret
مشاركةمرسل: الأربعاء نوفمبر 04, 2015 6:15 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 08 فبراير 2015
رقم العضوية: 97172
الجنس: ذكر
مكان: algerie
مشاركات: 388
مواضيع: 27

انا اضع طيوري داخل المنزل مع وجود زجاج يضمن نومهم على اوقات طبيعية (شروق غروب ) طول حياتهم عندي و عدم تغيير المكان الى للتشميس والحمد لله لا اواجه امراض معهم الا ما ندر


التوقيع

اللهم زدني علما :idea: :study:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
مشاركةمرسل: الخميس نوفمبر 05, 2015 3:29 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 6778
مواضيع: 347

اخي الكريم موضوع حقا جميل ومهم وهو من اهم الاسباب التي تودي لخساره الكثير من المربين لطيورهم لعدم مراعاه هذه الناحيه .
هناك اخي الكريم كما تفضلت طيور تربى بالبيوت وهذه الطيور مع الزمن تتاقلم على جو المنزل حيث الحراره دائما معتدله تقريبا سواء صيف او شتاء وهذه الطيور تكون اكثر عرضه للمرض اذا ما اخرجت باجواء بارده او تيارات هوائيه لخارج المنزل فانها تتاثر بسرعه وهذا ليس بحاجه لا لنقاش ولا لدليل لان الكثير مر بمثل هذه التجربه المولمه وفقد طيوره الا من رحم ربي .
اما الطيور التي تربى خارج المنزل سواء على البلكونه او السطح فانها تكون طيور اكثر قوه واكثر احتمال لمواجهه المرض او التاثر بالتغيرات المناخيه لانها تتاقلم مع بيئتها وتكون طيور قويه كما بالطبيعه تقريبا اذا ما تم توفير الغذاء الجيد والمتنوع المشابهه للطبيعه نوعا ما طبعا مع مرعاه تغطيتها بالاجواء البارده وحمايتها من التيارات لانه تكون حبيسه ولا تحرك نفسها بالطيران والذي هو السر لقوة طيور البر عن طيور السلاكات والاقفاص حيث يومن الطيران للطائر الدفئى والبنيه الجسميه القويه ويتخلص حتى من النفخه من خلال حركته وطيران لذا ترى طيور البر حتى في ايام الشتاء القارص تستحم وتنفض الماء عن جسمها المثقل بالماء وتبقى بصحتها اما طيورنا لو ترشها فقط بالماء في هذه الاجواء فانك تخسرها وذلك بسبب ان دمائها اصلا متجمده من قله الحركه .
وانا شخصيا اضع طيوري على السطح في سلاكه 2م*2م طوال العام غذاء جيد نوم موسمي ولا اسئل لا عن برد ولا حر وطيوري والحمد لله بصحه جيده ومنتجه ولكن بالشتاء فقط الف السلاكه من 3 جهات بالنايلون .وشاكرا لك طرح الموضوع الجيد .

https://www.facebook.com/146548395371349/videos/vb.146548395371349/1279831108709733/?type=2&theater
https://www.facebook.com/146548395371349/videos/1283301681696009/
https://www.facebook.com/146548395371349/videos/1283337965025714/


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:10 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  3

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 05 مارس 2014
رقم العضوية: 87341
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 1008
مواضيع: 94

السلام عليكم احبتي واخوتي اعضاء المنتدى المحترمين
تحية طيبة
بصراحة اخي موضوعك جدا قيم وفيه من العبر الكثير ولكم تجربتي
قبل عامين بدات محاولات الانتاج وتحديدا وقت اشتراكي في هذا الصرح العظيم الذي نهلت منه الكثير وتعلمت منه ومازلت اتعلم رغم جهلي بالحسون وعالمه الذي لا ينتهي..
اخي العزيز عن تجربة واقعية عشتها مع الحسون بداية محاولاتي انتاج الحسون كنت واضع زوجين في قفصين للتزاوج وداخل غرفة كنت مفرغها لهم موسمين وانا ماشي على هذا النمط الا ان خسارتي كانت كبيرة بصراحة لان لم اوفق بالانتاج وكانت الامراض تزورني بين فترة واخرى وكان نقص المناعة عندهم شيء لا يصدق ومن اي تغيير يصابوا باسهال او التهاب واضطر ان اعالجهم بالمضادات الحيوية حيث عانيت ما عانيت المهم لم اوفق بالانتاج والاخوة يعلمون بذلك ... شاءت الاقدار ان امر بظرف خاصة اضطرتني ان احول الاقفاص وافرغ الغرفة لظروف عائلية بعد ان اسكنت اقرباء لي في تلك الغرفة .. حولتهم في مكان خارجي اضاءة طبيعية وجو طبيعي لا مدفاءة ولا مكيف فقط كنت اضع لهم الاكل الخلطة المعروفة والفواكه والخضروات وكان وقت نومهم طبيعي حتى اني كنت ارى عصافير تنام في جحورها فوق الاقفاص وكنت مطمئن عليهم وخايف ومتردد بداية الامر ولكن تركتهم وتوكلت على الله بصراحة بعد مرور وقت رايت طيوري اختلفت جذريا قوتهم الجسمانية ما شاء الله الوانهم زاهية تحناية جميلة نسيت امر الادوية والفيتامينات لدرجة اني رميت كل الادوية والفيتامينات وتخلصت منها وصار مصيرها سلت المهملات اجلكم الله... وما ان دخل شهر حزيران وقارب على نهايته تم لف العش وفرحت كثيرا كثيرا رغم معاناتي وظروفي التي مريت بها الا اني كنت ازورهم كل ثلاث او اربع ايام وذلك لمشاغلي حيث كنت قد وضعت لهم مشربية كبيرة تشبه القربة اضافة الى المسابح والمشربيات اي اكثرت من مصادر الماء خوفا من الحر ووضعت لهم معلفية كبيرة تكفي اكلهم لمدة اسبوعين او اكثر وبعد فترة رجعت اتفقد الطيور لم اجد الاناث اقتربت من الاقفاص وحسبت انهم ميتين في ارضية القفص امعنت النظر لم اجدهم قلقت كثيرا تفقدت الاعشاش فاذا هم في عشوشهم ردت لي روحي وتنفست تنفس الصعداء حمدت الله وسجدت شكرا للمنظر الرائع الذي طال انتظاره تركتهم بحفظ الله وقلت في نفسي بما ان الجو حار ما عليّ الا ان اوفر لهم الاكل والشرب والباقي على الله والحمد لله فقس البيض ثلاثة من اربع بيضات ماتوا اثنان بعمر اربع ايام ولم اعرف السبب وفسرت السبب الحر وواحد نجا والزوج الاخر لم يفقس بيضهم من عشين وارجعت السبب للذكر شكيت انه لم يلقح جيدا المهم حمدت الله على النتائج وحسبتها ولو تكللت بالفشل الا انها ناجحة لاني فزت بانثى فرخة تربت على يدي بعد ان فطمت من ابويها وانا ناوي ان شاء الله ان ازوجها لانها تنادي على الذكر حين تسمع صوت.. هذه تجربتي كما مريت بها رغم الظروف التي مريت بها والحمد لله عدت بخير ..
من تجربتي عزيزي استنتجت الاتي
1 - الزيارات المستمرة للطيور كانت سببا في عدم الانتاج حيث استنتجت اني كنت كل اربع ايام ازورهم وهذا تفسير على ان المراقبة والتواجد قرب الاقفاص بشكل مستمر تكون نتائجه سلبية. عكس ما كان سابقا حيث كنت ازورهم باليوم مرتين تقريبا وهذا شيء سلبي.
2- الجو الطبيعي وكما خلقه الله سبحانه له نتائجه الايجابية فلا تهتم للجو حارا كان او باردا وهذا ما تركت طيوري تعيش فيه والباقي على الله .
3- الاضاءة الطبيعية لها الاثر الكبير بالانتاج وايضا النوم طبيعي خارجا حيث كنت استمتع بنوم حساسيني وتنام بقربها العصافير في جحورها .
4- الاستيقاظ فجرا حيث كنت اراقبهم مع طلوع الشمس اول ما تستيقظ تذهب للمشربيات وبعدها تاكل بعدها تبدا بالتغريد وكانها في البرية.
5- الصحة طبيعية والحمد لله وذلك للظروف التي تحيط بها وكانها تعيش في البرية ولا يلزمني امر الادوية او غيرها .
6- الامان وعدم ازعاجهم عند نومهم باشعال الاضاءة الصناعية فهي عادة سلبية تنعكس على نفسية الطيور وانصح كل مربي بان لا يزعج طيوره ابدا بعدما تنام لانها تبدا تتضارب باسلاك القفص وذلك لانها خرجت من الظلمة الى الاضاءة فتبدا تتضارب باسلاك القفص وهذا شي غير جيد.
7- الاكثار من مصادر الماء والتنوع بالاكل له الاثر الايجابي وانصح كل مربي بان لا يقتصر على نوع او نوعين او ثلاث بل من كل الاصناف بذلك يبدا الطائر باختيار اكله مما حب واشتهى.
كانت هذه تجربتي المتواضعة علما اني لم انتج سوى فرخة واحدة مع ذلك اقول الحمد لله
اسف على الاطالة اخوتي واتمنى ان اكون قد وفقت بسردي للتجربة
اخوكم في الله ابو رقية
\:D/ \:D/ \:D/ \:D/ \:D/ \:D/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 4:18 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 26 يونيو 2014
رقم العضوية: 90595
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: latina america / guatemala
مشاركات: 3407
مواضيع: 106
صور: 1

بارك الله بك على الموضوع المهم
بالنسبه لي اربي طيوري بجو معتدل نوعا ما حيث اربيهم بغرفه بسقف بلاستيكي صلب يمنع دخول التيارات الهوائيه وتحته عازل بلاستيكي شفاف لتكون الغرفه اقل بردا في الشتاء
بالطبع ارى ان التربيه الخارجيه هي افضل ولكن يجب توفير امور عديده لتتأقلم طيورنا على الاجواء واهم هذه الامور المساحه الكافيه فكلما زاد حجم السلاكه كان تحمل الطيور للاجواء افضل والتنويع بالغذاء وبذلك نحصل على طيور ذات مناعه عاليه و انتاج ممتاز
اتمنى التوفيق للجميع


التوقيع

اللهم لاسهل الا ما جعلته سهلا فانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

صورة

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 07, 2015 8:33 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 07 إبريل 2012
رقم العضوية: 59012
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Lebanon- Baalbeck
مشاركات: 1361
مواضيع: 111
صور: 0

اخي انا اربي طيوري في غرفة و لكن في الصيف اخرجهم الى الخارج ، الشتاء لدينا لايسمح بازتربية خارج الغرفة فالبرد قارس و الثلوج تمنع من ذلك ، فتتدنى درجات الحرارة الى ما دون الصفر .
شكرا لموضوعك المهم .

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة

سبحان الواحد الاحد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار و الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 1:10 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 29 أكتوبر 2012
رقم العضوية: 65476
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 365
مواضيع: 15

بارك الله فيكم على التفاعل
فعلا صار الموضوع قيما بعدما تدعم بخبراتكم و تجاربكم
فشكرا على المجهود الكبير في الطرح و جعل أجركم عند المولى عز و جل

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون-الكناري-الزيبرا فينش-ببغاء الفيشر-أسماك الزينة.
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة درجة الحرارة المناسبة للكناري

في تجمع طيور الكناري

Master canary

8

512

السبت ديسمبر 19, 2015 7:22 am

ابو لونا شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة درجة الحرارة المناسبة لبيض الكناري

في تجمع طيور الكناري

لؤي يعقوب

8

228

الأحد يونيو 26, 2016 11:13 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سوال عن درجة الحرارة والرطوبه اللازمة للتفريخ

في تجمع طيور الحب

الطيرالغائب

3

369

الجمعة يناير 29, 2016 5:48 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة درجة الحرارة والرطوبة الواجب توفيرها للفراخ في حاله عدم الحضن للانثى

في تجمع طائر الحسون وهجينه

DAIKIN

6

268

الجمعة إبريل 15, 2016 7:59 pm

DAIKIN شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نقاش بخصوص مكان القفص والتزاوج

في تجمع طائر الحسون وهجينه

حسون الغوج

5

215

الخميس إبريل 28, 2016 9:39 am

حسون الغوج شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA