الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 10, 2016 4:52 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
   
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: إلى أين وصل التغريد الشامي ( الدمشقي )
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 11:53 pm 

السلام عليكم
( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون )
الحديث عن طائر الحسون لا ينتهي
تكلمنا كثيرا ًعن التسميع والتلقين وهذه الهواية الجميلة والتي تعتبر رأس الهرم وقمة هذه الهواية بتربية طائر الحسون
فالتلقين والتسميع هو الاساس أصبح كثير من هواة تربية الحسون يمارسونها وهي قمة هذه الهواية فالذين يصلون لمعرفة التغريد وخفاياه يكونوا قد وصلوا لبداية معرفة قمة وروعة وسر هذا الطائر الصغير الجميل .
وكثيرة أيضا ً هي الطيور الصغيرة المغردة وكثيرا ً أيضا ً هي الطيور الصغيرة الملونة ولكن الطائر الذي يجمع هاتين الصفتين معا ً الألوان والتغريد الجميل والمميز هو طائرنا ( الحسون ) .
كثيرة اذا ً الطيورالملونة و المغردة معا ًولكن أجمل من يجمع الصفتين هوطائرنا الجميل ( الحسون ).
وكما قلت تغريد طائرنا الحسون وبرأي الكثير و غالبية مربين الطيورالمغردة يأتي بالمرتبة الأولى من حيث الجمال والروعة وكم وصلت درجة جمال التغريد بهمة المربين وهواة التلقين لقد تجاوزت الحدود والخيال وخاصة هذه الأيام بدأت تتكشف بعض من هذه التغريدات التي كانت حكر على القليل من المربين .
أنا أتكلم عن اللغة الدمشقية وهو أهم جزء وقسم من التغريدة الشامية وأعني بلاد الشام ( العراق . وسوريا . والأردن . وفلسطين . ولبنان )
صحيح أن لكل بلد من هذه البلدان نكهة لتغريدها فلكل بلد يعتمد على تغريدات تختلف عن البلد الأخر ولها شكل خاصه به ولكن أكثر هذه التغريدات جمالا ً هي التي وصل إليها مربون دمشق على الأطلاق هذا من وجهة نظري الخاصة والدليل أنه الكثير من تغريدات هذه البلدان مأخوذة من الطيور التي سجلت هنا من دمشق وأنتشرت عن طريق الأشرطة والكاسيتات التي كانت تنتقل من بلد لبلد والكثير من الأخوة القدامى بهذه الدول يعرفون هذه الناحية ومن أين اتت هذه الأشرطة والطيور التي أخذت منها تغريداتها لا زالت معروفة بالأسم وأسماء أصحابها التي بدأ بعض هؤلاء المربون بالأنتقال للرفيق الأعلى بالموت الله يرحمهم مثل صاحب السن المرحوم أبو وليد الشيخاني والمرحوم صاحب تغريدة البر أبو احمد عيارة .
أنا هنا لا أبالغ وهذه الأيام بدأت تنفضح هذه التغريدات التي كانت تتناقل بين المربين بالسروالخفاء وغالبا ً ما كان مربون وهواة التسميع الدمشقيين يحاولون الأحتفاظ كل منهم بتغريداته الخاصة به من طيوره التي قام بأنتاجها ومع تقدم العلم بدأت تنفضح هذه التغريدات على النت بشكل خاص وبما أن غالبية المربون الدمشقيون يقومون ببيع طيورهم للدول المحيطة ودول الخليج العربي بدأت هذه التغريدات بالظهور على الملأ وخاصة لشيء هام وهو أن شباب وممارسين هذه الهواية بالدول الخليجية والمجاورة البعض منهم يملك أمكانيات مادية أكثر من هواة دمشق فقد بدأوا يقومون بالتسجيل لهذه الطيور أما على أجهزة متطورة أو غالبيتهم عن طريق الموبايل الذي لا يقل تطورا ً عن التسجيلات الأحترافية أنا أتكلم عن جودة الصوت حصرا ً .
المهم أن درجة تتطور التغريدات من حيث الجمال بلغ لحد لا يوصف من الحرفية العالية وهذا التغريد قولا ً واحدا ً لا يوجد بمستواه الفني بالبرية قد يقول البعض يبقى التغريد البري هو الأساس هذا الكلام صحيح ليس عليه غبار بس أنا أقول حصرا ً التطور الذي حصل لهذه التغريدات وأكتمال جمالها ووصولها لهذا الحد والمستوى تجاوز جمال وروعة تغريد البرية .
مثلا ً هناك التسجيلات القديمة التي تحدثنا عنها بأكثر من موضوع وهي التغريدات الأساسية التي أوصلت هذه التغريدات الحالية بالتطور إلى هذا المستوى من الجمال والروعة .
فمثلا ً .
التلكلك والسن وتلكلك الذي سجل من حسون الأخ محمد عوض الملقب بالشيخ هي إذا ً من حسون بري وصلت هذه التغريدة التلكلك الفرداوي والسن والتلكلك وصلت هذه التغريدة المزوجة لكل أنحاء الأرض وهذه التغريدتين سمعت إلى عدة أجيال من الطيور ومع مرور الوقت عشرات السنين وصلت لدرجة من الجمال الموجود حاليا ً وانتشرت إلى أنحاء العالم عن طريق النت.
وأيضا ً البر من الحسونين الملقبين بحسون وبر عيارة ومن حسون الملقب بحسون الكمش التي شهر بتغريدتين البر والتركات مع التتعاية .
وأيضا ً السن من حسون سن أبو وليد وغيرهم الكثير من الحساسين التي تحمل هذه المحافيظ الجميلة والمتنوعة أكثر من غيرها من التغريدات الأخرى .
المهم أن غالبية الهواة المتمكنين والذين يعرفون هذه المصادر من التغريدات من أين مصدرها ومن هم أصحابها والأهم من قام بالتسجسل لها وحفظها من الضياع وهي التي أوصلت التغريد اليوم لهذا المستوى من الجمال والروعة قبل كل شيء والحرفية والدقة الا متناهية ولا ننسى مع تقدم العلم أصبح الكثير يستطيع تنظيف التغريد من أصغر وأدق الشوائب والأغلاط وأيضا ً اللعب الأحترافي لبعض الهواة المتمكنين من هذه الهواية بتغيير بعض هذه التغريدات من ناحية التركيبة والتطبيق وتغيير القفل بقفل أجمل وجمع التغريدات الجميلة مع بعضها البعض بشريط واحد طبعا ً هنا يجب ذكر بأنه من أصعب وأدق الأشياء هي القيام بهذه الأشياء فمن الصعب بأن يقوم الشخص بجمع وصناعة تغريدة كاملة المواصفات الجمالية مع الأحتفاظ بأن تكون هذه التغريدة طبيعية وكأنها من بوز حسون حي .
وغالبا ً ما يكون هذا الشيء يحتاج لعدة سنين وبمساعدة الطيور نفسها
للتوضيح أكثر
لنفترض أنه قام شخص ما بجمع عدة تغريدات من عمله وصناعته على برنامج الصوت وهذه التغريدات من عدة طيور وحاول قدر الأمكان أن تكون هذه التغريدات طبيعية وكأنها من بوز طير حي ولكن القليل من التغريدات بهذه العملية تكون طبيعية ومع كل خبرته يبقى غالبية التغريد فيه خلل فني ومن الصعب تجاوزه على برنامج الصوت ويظهر فيه التركيب الآلي لا يوجد فيه نكهة التغريد الحي والطبيعي والهاوي المتمكن يستطيع ان يفرق ويقول لك انها تركيب وليست تغريدة طبيعية .
هنا يأتي دور الطيور الحية وخاصة البندوق الذي يكون أسهل من الحسون بسرعة الحفظ وسهولة الأداء لديه أكثر من الحسون وأيضا ً َلتوفروأنتاج فراخ النغل على مدار أيام السنة أكثر من الحسون .
يسمع هذا التغريد لهذا الفرخ هنا يأتي دوره وبذكائه يقوم بتظبيط هذه التغريدات وتذهب الأشياء التي قلنا عنها أنها مو متجانسة ومندمجة مع بعضها البعض ونقوم من جديد بالتسجيل لهذا الطير ومن ثم نعاود هذه العملية لأكثر من مرة هنا يكون سر التطور بالتغريدات من جيل لجيل أخر من الطيور وتصبح التغريدات أكثر حرفية وتناسق وأندماج طبيعي .
غالبية الهواة يقومون بتسميع النغل تغريدات فرداوية او مزوجة فقط فغالبية البناديق تقوم بالتغريد مفرد كما سمعها ويقوم أيضا ً بتغريدها مجوزة وثلاثية هو الذي يتصنع ويدمج هذه التغريدات بعضها مع بعض .
إذا ً الهاوي والطيور هي التي تعاونت مع بعضها وطورت هذه التغريدات والوصول بها لهذا المستوى من الجمال .
فأذا ًالتغريد بين أيدي الهواة أصبح متطور وأجمل بكثير من التغريد البري القديم والحالي بشكل عام وخاصة هذه الأيام والذي نسمعه اليوم من طيور أكبر دليل على كلامي وسوف أستشهد بطير قام بتنزيله أخي الغالي سعود العازمي وهو تسجيل لحسون .
بأسم ( حسون الورد )
موجود على صفحات النت انزل من عدة أيام .
هذه بعض الأشياء التي بدأت بالظهور من تغريدات لا يزال الكثير منها مخفي ومكنون عليه من بعض الهواة وهذا الحسون بداية لفضح ونشر لهذه التغريدات الجميلة .

هنا لا بد من ذكر شيء وهي أنني لست منحاز لتغريد معين بل أتحدث عن تغريد يخصني بما أنني أمارس هواية التسميع بالمنطقة التي أعيش فيها وهي مدينة دمشق
وهذه التغريدات التي أتحدث عنها هي من صناعة هذه المدينة التي هي من أقدم المدن المأهولة بالعالم وحضارتها يشهد بها العدو قبل الصديق
أجمل ما في الموضوع هو أنتشار هذه اللغة الجميلة بالعالم عبر النت وحب الناس لها ويبقى شيء مهم هو وضع أساسيات ودراسة علمية لهذه اللغة والأهم التوثيق كيف بدأت وإلى أين وصلت .
والاهم هذه التغريدات مين اللي أوصلها لهذا الجمال ولهذا المستوى من البداية للنهاية أقصد جمال القفل .
فلكل بلد ومنطقة لغة تختلف عن الأماكن أخرى وكلها تحت مسمى لغة بلاد الشام فلكل بلد منها تغريد له طعم يختلف عن البلد الأخر كالحلويات لكل بلد أنواع حلوى تختلف عن حلوى البلد الأخر .
فأذا ً التغريد كالحلوى لكل بلد تغريد له طعم يختلف عن البلد الأخر وينطبق هذا الكلام على كل بقاع الأرض .
كما قلت بكثير من المواضيع أن لكل منطقة بهذا العالم تغريد لطائر الحسون خاص به يختلف عن غيره فكم من أختلاف بين منطقة ومنطقة أخرى لا تبعد عنها إلا عدة كيلو مترات وهذا ينطبق على البشر أيضا ً فمثلا ً عندنا بسوريا وبدمشق وريفها بشكل خاص هناك سأذكر بعض أسماء لمناطق تختلف فيها اللكنة واللهجة من بلد لبلد أخرى بين سكانها فكلما أبتعدت اختلفت أكثر .
فمثلا ً ( دوما . حرستا . كفر بطنا . عين ترما . زملكا )
او مثلا ً ( جديدة . عين ذكر . عرنة . الزبداني . معضمية الشام . سرغايا . مضايا )
هذه المناطق والأسماء هي لبلدات لا تبعد عن بعضها البعض أكثر من عدة كيلو مترات قليلة فلكل منطقة صحيح أنهم يتكلمون اللغة العربية أولا ً واللهجة السورية ثانيا ً ولكن لكل منهم لكنته ولهجته الخاصة به حتى اللباس يختلف وشكل العام للإنسان فغالبا ً ما يكون هناك قرابات بين هؤلاء ويكون التشابه بين بعضهم البعض وهذا أيضا ً ينطبق على الحسون بشكل مماثل تماما ً فالحسون بكل العالم يتكلم بلغة واحدة وهي لغة الحسون فكل الحساسسين بالعالم يمكنها التفاهم مع بعضها البعض كما أن جميع سكان سوريا يمكنهم التحدث والتفاهم مع بعضهم البعض ولكن لكل منطقة من العالم تغريد لحساسسين يختلف من حيث اللكنة واللهجة كما قلنا بين البشر فهناك اساسييات موجوده مع كل الحساسيين وهي اساسيات اللغة وهي البت والسك هذا أهم ما يوحد لغة الحسون بشكل عام .
بينما هناك يوجد التشابه ببعض التغريدات والأختلاف بالبعض الأخر كثير من المربين القدامى كانوا يحفظون كل منطقة وبماذا تشتهر من تغريدات
( تلكلك أو تلبلب أو بر أو سر . أو سن ) وحتى التتاعي كانت تعرف كل منطقة بتتاعيها الخاص بها كثير من المربين كانوا ومن بداية بت وتكاريم الحسون يعرفون من اي منطقة هو . هذا الكلام بالنسبة بالأختلاف بالتغريدات بين كل المناطق بالعالم كله بشكل عام
نعم هو هذا الطائر الصغير المنتشر ويعرف تقريبا ً بأكثر بلاد العالم
فنشر هذه التغريدات وتبادل العلم والمعرفة بين هواة العالم شيء جميل وممتع .

قد يستغرب أحدكم ويقول ما فائدة ما أقوم بكتابته وما يفيد بالتغريد .
أنا أقوم بكتابة أشياء سوف تنسى ويذهب الكثير من الأسرار وخاصة نسب التغريد وكيف أسس وأنتشر لبلدان الأخرى أنا هنا أتحدث حصرا ً على التغريدة الدمشقية والهواة الدمشقيون أنا أيضا ً لا أحصر أن هؤلاء الهواة هم أناس دمشقيون الأصل فبعضهم يقيم بدمشق ويمارس هذه الهواية من دمشق أتحدث عن صناع التغريد وتطورها ولكن غالبيتهم كانوا دمشقيون الأصل فأذا ً أنا أترك هذه الكلمات للتاريخ .
هذه التغريدات هي تعب وشغل ما فوق 30 سنة متواصلة حتى وصلت لهذا المستوى من الجمال
الكثير يقول أن الشريط مو أهم شيء بعملية التسميع والتلقين

فأنا أقول له هو أهم وأخطر الأشياء والأشياء الأخرى تأتي بعد التغريد والشريط فلولا أنه يملكها كيف له بأن يخرج مثل هذه الطيور ؟؟؟؟

هذه التغريدات مصدرها معروف والأيام القادمة ستكشف ذلك

أخوكم أدهم دحدوح

29 / 3 / 2016 م




  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2016 5:29 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 15 أكتوبر 2015
رقم العضوية: 102786
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 262
مواضيع: 21

مقال قمة في الروعة .
بارك الله فيك .


التوقيع

قال صلى الله عليه وسلم((سبق المفردون))قالوا:وما المفردون يارسول الله؟قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات)) رواه مسلم.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2016 5:55 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 4292
مواضيع: 93
صور: 12

صورة



شكرا جزيلا على الدرس الكامل و الشامل و الممتع

سلمت يداك أخي المحترم وحفظك الله

تقبل تحياتي الحارة



صورة



التوقيع

-*-*-*-*-*-*-
صورة.السلسلة الكاملة الخاصة بموسم التزاوج و الانتاج.صورة
السلسلة الكاملة الخاصة بمرحلة طرح الريش


-*-*-*-*-*-*-
صورة


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2016 6:38 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  5

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
الجنس: ذكر
مشاركات: 2349
مواضيع: 263
صور: 0

بارك الله فيك اخي ادهم والحديث يطول في هذه المواضيع
وهي شيقه وحديثها لا ينتهي
انا من رايك التوثيق مهم جدا للغه الحسون في كل منطقه
وفعلا الشريط المسموع والحفوظ له مهم بل الاهم ولولاه لما وصلت اللغه لتلك المراحل المتقدمه التي نسمع بعضها بين الحين والاخر من هاوي هنا او هناك
انني اقول قديما كان المربون للحسون معرفون من فلان الى فلان والكل يعرف بعضهم البعض
اما اليوم لقد زاد الهواه والمربين وهناك فرق بين المربي والهاوي
كذلك دخلت عده لغات غريبه ما جعلت الانسان لايتذوق بالشكل الصحيح والمطلوب
بارك الله فيك ووفقك الله .



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2016 7:27 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35615
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: KSA
مشاركات: 199
مواضيع: 22

ما شاء الله تبارك الله

تمنيت لو أني لم أنتهي من قراءة هذا الجمال

يعجز اللسان و يضيع الفكر أمام هذا البيان

ألف شكر أستاذنا الكريم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري وطائر الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2016 10:21 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 23 يونيو 2011
رقم العضوية: 51294
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 241
مواضيع: 17

بارك الله فيك اخي ادهم.على هذا الموضوع الرائع

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 30, 2016 4:30 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 779
مواضيع: 6
صور: 0

كلام جميل كي لا ننسى اصحاب الفضل السابقين من مربي الحسون القدامى الذين
وضعوا اساس لغة الطائر الساحر بجهودهم و تعبهم مع قلة امكانياتهم في ذلك الوقت حيث ادوات التسجيل لم تكن متطورة لكنهم قدموا لغات و قواعد للتغريد بقيت مرجعا لاجيال من المربين و الهواة و ستبقى ما دام حب الحسون و تغريده في قلب و عقل من يعشق تغريد الساحر الانيق
نذكر منهم ابو خليل السوطري و الحاج احمد الشلبي من فلسطين و غيرهم كثير
لك جزيل الشكر اخي ادهم دحدوح ونحن بانتظار كل جديد من مواضيعك القيمة
فلا تطل الغياب عنا.......السلام عليكم


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي والخضري
مشاركةمرسل: الخميس مارس 31, 2016 3:05 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43150
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 1173
مواضيع: 69
صور: 2

السلام عليكم
أخي أحمد دحدوح سلمت يداك
أنا أشاطرك الرأي في كل ماقلته وأشكرك على المعلومات القيمة
وأنا من محبي اللغة الشامية والله فيها سحر عجيب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: السلام عليكم أنا من محبي الحسون
مشاركةمرسل: الخميس مارس 31, 2016 4:08 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 07 إبريل 2012
رقم العضوية: 59012
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Lebanon- Baalbeck
مشاركات: 1361
مواضيع: 111
صور: 0

لطالما كنت من السباقين اخي ادهم، مقال رائع يجسد ازحال و ما آلت اليه اوضاع اللغة.
بارك الله بك

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة

سبحان الواحد الاحد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار و الحسون
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 03, 2016 5:35 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام المشرف المتميّز (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 فبراير 2015
رقم العضوية: 97629
العمر: 25
الجنس: ذكر
مكان: سورية/محافظة حمص
مشاركات: 4180
مواضيع: 198
صور: 0

اخي العزيز ادهم دحدوح
يعجز اللسان عن وصف هذه الكلمات الرائعة
جهدا مبارك وجزاك الله عنا كل خير

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: تفاحي - خضيري - حسون صحراوي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التغريد الشامي هي مدرسة واحدة وليست عدة مدارس - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للحسون

ادهم دحدوح

8

208

الجمعة إبريل 29, 2016 7:10 pm

MOHAMMED12345 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما رأيكم في هذا التغريد ؟

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

أبو همام

3

222

السبت يونيو 04, 2016 5:47 pm

أبو همام شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حسوني توقف عن التغريد ؟؟

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ramzivandersar

11

295

الأحد مايو 08, 2016 1:51 pm

ramzivandersar شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل يمكن تصفية هذا التغريد

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

ماجد خلوف

3

178

السبت مايو 07, 2016 9:20 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة معرفة النوطات المجودة في هذا التغريد .

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

bilal sadeddine

5

159

السبت نوفمبر 19, 2016 8:00 pm

bilal sadeddine شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA