الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة مايو 25, 2018 10:47 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 05 مايو 2006
رقم العضوية: 3433
العمر: 32
الجنس: غير محدد
مشاركات: 1080
مواضيع: 114
 عنوان المشاركة: الحسون بابيات شبه شعريه
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 2:41 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لاخوتي الاعزاء مقتطفات عن حياة الحسون بطريقه شبه شعريه
ساعدني الاخ ناصر والاخ الحسن بنجدي في اتمام هذا المشروع
الحسون بابيات شبه شعريه
الحسون شديد الذكاء يحفظ لغته وهو في البيضه
وعند فقسه يقلد لغه اباه التي يوجد بها خربطه
فاذا اردت ان تعلمه اية لغه
فعليك بفصله عن امه بعد خروجه من البيضه
باربعه ايام او خمسه
تطعمه بيدك وتسمعه لغتك المفضله
لا تدعه يسمع اي لغة من اي طير بالمره
الحسون او الفرخ الجلب
يومه الاول يكون قفصه من غير عصي ذلك لعده اسباب
طعامه على الارض وتحضر صحنا فيه حجاره تضع فيه الشراب
وبعد اسبوع تضعه مع الاحباب
ضعه مع حسون معتاد على رئيه الاغراب
ليتعودعلى الناس وعلى مكان الطعام والشراب
بعد اسبوع تفصله عنه ولا تنسى ان تغلق الباب
ويكون شكل الفرخ قبيحا مثل الغراب
من غير الوان كانه متسخ ويملئه التراب
يغير ريشه ويتجمل حتى يعلن انه اصبح بالغا
يتجمل بسبع الوان يعشقه من نظر اليه وتمعنا
وقفصه واسعا كبيرا نظيفا كانه قصرا لاميرا او ملكا
يتمختر ويطير فيه كانه ملك حتى في الشتاء لا يصيبه ضررا
ولو وضعته في قفص كبيرا اكبر من مترا
يبقى دمه حاميا من كثر تمختره فيها
ولكبر قفصه يصبح حاميا وللزواج جاهزا
وله نغمه ورقصه عن جاهزيته تخبرنا
طعامه يجهله كثيرا من الناس فيا للعجبا
طعامه الشوك والقمح والبقلة
والزعتر الاخضر وخلطه الكنار وقمحا وشعيرا
وياكل فحما طبيعيا وصدفا بحريا وياكل بعض الرمل
نومه عند غروب الشمس ويصحو عند بزوغها
ريش وجهه حساس كانه بشرة طفل او امرءة
ومن تلاعب في وقت نومه فلا تلومن نفس الا نفسها
ومن غير شيئ من هذا فسيصبح وجه حسونه اصفرا
فيتعجب صاحبه منه ويظنه متوعكا او مريضا
ولو انه حافظ على وصفه اكله ووقت نومه لما
تغير لون وجهه وما صار اصفرا
انه ماكر ولا يؤتمن على شيئ مهما جرى
الانثى اذا عاشت في قفص كبير جدا في صغرها
تتزوج في اول عام لها
واذا لم تعش في قفص كبير او عاشت في الطبيعه في صغرها
فتكون غاضبتا منا فلا تقبل باي زوج لها
بعد مرور سنتين او ثلاث على هذا تقبل باي زوج ولو كان اصغر منها
الانثى كانها حسناء لا تخرج من غرفتها
الا انها شديده الخوف بكل ما يحيط بها
اذا خافت تترك عشها ولا ترجع اليه ابدا
نلف القفص بكيس كانها تقول لنا انا عروس ولا اريد احدا ان يرى
ولا نضع في قفصها الا عصاتا او اثنتان كحد اقصى
الذكور وما ادراك ما الذكور فانها
تتزوج في اول عام لها من غير شروط فيا ليت الاناث مثلها
الذكور قويه شديه لا رحمه عندها
كثيرا ما كسرت بيضا وهدمت عشوشها
من غير تعقلا لانها لاتعلم ماذا تفعل بكل هذا
هوايتها تفحص كل شيئ صغيرا او كبيرا
لهذا نراقبها جيدا كاننا في حرب معها
هكذا نضمن عدم ازعاج الذكور لاناثها
النظافه هي العلاج السحري لها
وكما يقول المثل لنا
درهم وقايه خير من قنطار علاج لها
ومن حافظ عليه يعش عنده 12 سنه
وفي الختام ارجو ان تعجبكم قصيدتي مشرفين واعضائا
مع تحيات اخوكم الصغير
مصعب المقدسي




التوقيع

http://www.c5c6.com/show.php?month=10-2 ... 3qzhxb.gif


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 3:09 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6522
مواضيع: 267
صور: 2

بسم الله الرحمن الرحيم =D> =D> =D> =D>

:sunny: :flower: السلام عليكم :flower: :sunny:


اخي مصعب المقدسي

لك جزيل الشكر على هده القصيدة
الجميلة و في غاية الروعة نعم اخي لقد كتبت هده القصيدة
لالطائر الحسون اللتي تدل على معلومات حياته القفصية
انه تعريف عن الطائر الحسون على طريقة ابيات شعرية
انها ممتازة جدا و بركت اخي على هده الكلمات الطيبة و
المعطرة بابيات شعرية برك الله فيك اخي و السلام عليكم
:-({|= :-({|= :-({|= :-({|= :salut: :salut: :salut: :salut:



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 3:12 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2341
العمر: 36
الجنس: غير محدد
مكان: فـلسطـيـــن
مشاركات: 1542
مواضيع: 53

السلام عليكم
شكرا لك اخي مصعب على هذا المجهود..
وكل الشكر ايظا للاخ ناصر والحسن على المساعدة ..
سلام


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: استراحة المحارب
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 3:13 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 يونيو 2005
رقم العضوية: 1401
الجنس: غير محدد
مكان: نابلس
مشاركات: 37
مواضيع: 2

ترى ماذا سيكون رد الحسون لك يا مصعب ....
تراه هل من كلامك او من حبك سيتعجب ....
اني والله بشعرك وبشخصك أكثر من معجب ...

بك أصبح المنتدى ألذ و أشهى و أرحب ....
ولموضوعك أصبح ألف حساب يحسب .....

الف شكر وتحية معطرة للشاب المقدسي ....
من الزواتي كلام وغزل يقول .. إنتا والله حبيبي....



=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>
يسلمو ايديك على الموضوع والشعر
تحياتي لك :salut:


التوقيع

!؟الزواتي؟!


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 4:12 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 يوليو 2006
رقم العضوية: 4061
العمر: 108
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 1923
مواضيع: 138
صور: 22

السلام عليكم،

=D> =D> =D> =D>
=D> =D> =D> =D>
=D> =D> =D> =D>
:thumleft: :thumleft: :thumleft:
:thumleft: :thumleft:
:salut:


قصيدة في المستوى، تهانينا.
استفسار:
هذا مقطع من القصيدة:
الانثى اذا عاشت في قفص كبير جدا في صغرها تتزوج في اول عام لها واذا لم تعش في قفص كبير او عاشت في الطبيعه في صغرها فتكون غاضبتا منا فلا تقبل باي زوج لها بعد مرور سنتين او ثلاث على هذا تقبل باي زوج ولو كان اصغر منها الانثى
لم أفهمه جيدا، هل يعني ان قفص أنثى الحسون لا يجب أن يكون صغيرا كما لا يجب أن يكون حرا، بل يجب أن تكون الأنثى في قفص كبير جدا لكن غير حرة؟
أرجو التوضيح.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 4:38 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 05 مايو 2006
رقم العضوية: 3433
العمر: 32
الجنس: غير محدد
مشاركات: 1080
مواضيع: 114

السلام عليكم
اخي العزيز هذه القصيده عباره عن خلاصه المواضيع والاسئله في المنتدى
والبيت الذي سئلت عنه
عباره عن سؤال سئله احد الاعضاء عن حجم قفص الانثى
انا نسخت الجواب حرفيا الذي اجاب به الاخ ناصر
ناصر رد: انثى الحسون

السلام عليكم
اخي الفاضل ** hasson2**
الشرط الاول والمهم في الموضوع هو ان تربى انثى الحسون فرخه صغيره وتحني(التزويقه) داخل القفص
اما بالنسبه لمساحة القفص حسب تجربتي انثى الحسون التي تربى فرخه في القفص المتسع اي سلاكه تنتج بعد عام اما الفرخه التي تربى في قفص تزاوج عادي من المحتمل ان تبدا بالانتاج بعد عامين وكلما كان القفص التزاوج العادي متسع يكون افضل وهذا الخيار متروك لك
بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 5:26 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2

اخي مصعب المقدسي
مشكور على طريقة عرضك للحسون
فعن طريق الابيات الشعرية تشد القارىء ليتعلم عن الحسون
بالتوفيق
اخوك
عاشق كناري


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 7:29 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4



السلام عليكم
أخي العزيز مصعب
بسم الله ما شاء الله عليك


:thumleft: :thumleft: :thumleft: :thumright: :thumright: :thumright:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 7:43 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 05 مايو 2006
رقم العضوية: 3433
العمر: 32
الجنس: غير محدد
مشاركات: 1080
مواضيع: 114

السلام عليكم
اخواني الكرام
انا لم افعل شيئ كلها 58 بيت عن الحسون
ومواضيعكم لا تقل اهميه عن مواضيعي المتواضعه
بارك الله فيكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 12, 2006 9:25 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 مايو 2006
رقم العضوية: 3634
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: طرابلس
مشاركات: 342
مواضيع: 47
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى العزيز مصعب بارك الله فيك على هاده الابيات الشعريه والدرس فى نفس الوقت وما عندى كلام اقوله لك الا انك منور المنتدى هاد يا اخى مصعب الله ما يحرمنا منك ومن مواضيعك القيمه وبارك الله فيك وفى باقى الاعضاء والاخوان بتعبير اقوى وننتظر مواضيعك الجديده :thumright: =P~


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية في الحسّون ــ الحلقة 16 (الحسّون الأصفر)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

100

السبت مايو 05, 2018 5:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هجين الحسون بجانب زوج الحسون والكناري

في تجمع طائر الحسون والهجين

نبيل-حسون-فلسطين

7

133

الاثنين مايو 14, 2018 7:04 pm

نبيل-حسون-فلسطين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ذكر الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

احمد حمزة سطيف

4

34

الاثنين مارس 26, 2018 7:51 pm

BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فصل زوج الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Haythem ben ghozzi

3

42

الثلاثاء مارس 20, 2018 7:25 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة خوف الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

محمد مصاروه

2

227

الأربعاء أكتوبر 25, 2017 3:02 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA