الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

غيار الريش في الحسّون ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الثالثة والأخيرة (تجربتي الشخصيّة)

تجمع طيور الحب

Abu ihab

زكريا العمري

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 14, 2017 8:33 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 16 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
 
الأوسمة:  7

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4309
مواضيع: 283
 عنوان المشاركة: الفرق بين المربي المبتدء والمربي الخبير
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 02, 2017 10:32 pm 

السلام عليكم
اخواني الكرام

( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )

سوف اتكلم عن موضوع ربما يعرفه الكثير ولكن نود هنا ان نوضح بشيء من التفصيل ونسلط الضوء على نقطه مهمة بين المربي المبتدء والمربي الخبير
الفرق بين المربي المبتدء والخبير
ان الاول في بداية السلم ويحاول الصعود مع مرور الوقت وذلك عن طريق الاحتكاك بمربين سبقوه بالتربية وايضا يتعلم من تجاربه الشخصية واخطاءه حتى تكون لديه
فكرة تنمو على مر السنين وتبدأ بعدها بذرة الخبرة تنمو معه ويزيد اطلاعه واهتمامه لكي يروي هذه البذره .
اما الخبير فقد مر بنفس الطريق الذي سلكه هذا المبتدء حتى وصل الى خبرة تمكّنه من الوثوق بقدراته وايجاد الحلول لبعض المشاكل التي تواجهه في تربية الطيور دون الحاجة الى اخذ رأي الاخرين .
ولكن يبقى المبتدء والخبير متساويان احيانا عند نقطة معينه فالمبتدء لا تسعفه درايته في كيفية التعامل معها والخبير يقف حائرا امامها
اذاً هنا الكل متساويان وهذا يجعلنا نفكر في سؤال محير بعض الشيء
هل هناك مبتدء وخبير فعلا ؟
ام انها مجرد اعراف درجة بين اوساط
المربين
الحقيقة ليست كما يتوقعها البعض ونرى ذلك جليا عندما يطرح موضوع لمعرفة جنس الطائر ومدعم بالصور
فربما يخطىء في معرفة جنسه المربي الخبير
وتكون اجابة المبتدء هي الصحيحه
ايضا في موضوع آخر وهو موضوع التزاوج
فنرى ان الخبير يضع حسابات دقيقه ويتعامل مع الزوج خطوة بخطوة حتى يحصل التزاوج
والامر يكون اسهل عند المربي المبتدء ولا يقوم بحسابات او غيرها فيضع
الذكر والانثى بقفص ويحصل التزاوج في مدة قصيره
من هنا قد لا يخدمنا العلم والمعرفة في بعض الامور
فالعلم دراسة بحتيه ربما لا تطبق على ارض الواقع لكل الطيور
والمعرفة هي ناتج تجارب المربين وتختلف نتائجها بين مربي وآخر
فان نجحت مع مربي ليست شرطا ان تنجح مع المربي الآخر
وهنا نستنتج ان ليس لتربية الطيور قاعدة ثابته او حداً للمعرفه انما هو بحر غزير من الاسرار التي لم تكتشف كلها وان العبرة ليست بعدد السنين التي يقضيها المربي مع الطيور
وفي النهاية المبتدء يخطىء ويصيب
والخبير ايضا يخطىء ويصيب
اذا هي بداية ليست لها نهاية

وفي الختام لاتحرمونا من ارائكم حول هذا الموضوع لتعم الفائده
تحياتي للجميع

[ مرسل من iPhone ] صورة



التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مواضيع متنوعة
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 02, 2017 11:16 pm 
مشرف تجمع طيور الحب
مشرف تجمع طيور الحب
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي

الأوسمة:  4

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 إبريل 2017
رقم العضوية: 116672
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: casa
مشاركات: 1312
مواضيع: 59
صور: 0

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
والحمد لله على نعمة العقل و كلنا مبتدؤن وإن علمت شيئا غابت عنك أشياء
بالتوفيق اخي الكريم


[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيوور الحب
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 02, 2017 11:20 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7338
مواضيع: 362

والله اخي ابومحمد وضعت يدك على الطرف الحساس ......وفعلا ما تفضلت به صحيح حيث ان المبتدى ربما تاتي معه الامور بالفطره حيث يجمع طيوره وتنتج ...ويعجز عن ذلك الخبير لكثره اهتمامه ومحاوله فرض شروطه المخزونه بعلقه من خبرته مما لا يتماشى مع طبيعه الزوج الذي الذي يمتلكه مما يودي به للفشل ...وعلى سبيل المثال جئت بزوجين بريين ووضعت زوج بقفص والاخر بسلاكه 2م*2م .....وطبعا نفس البيئه والمكان والغذاء النتيجه الزوج الذي بالقفص انتج والذي بالسلاكه لم يبني حتى العش مما يعكس ان كل الطيور لا تتمتع بنفس المزاج لبناء العش حتى مع جهوزيتها والله اعلم .
تاركا المجال لاخوتي وخبراتهم ومشاركتنا اراءهم .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 02, 2017 11:22 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4309
مواضيع: 283

نعم اخي رشيد كما تفضلت
نعلم اشياء وتغيب عنا اشياء كثيره
هذا ما وددت الاشاره اليه
شكرا لك على مرورك العطر وطرح رأيك
حول الموضوع

[ مرسل من iPhone ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 02, 2017 11:25 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4309
مواضيع: 283

شكرا لك اخي ابو اوس على مرورك العطر
واثراء الموضوع
نعم بالفعل اخي مانعلمه عن الطيور ليس الا
نقطة في بحر وهناك الكثير من الخفايا لم
نتوصل لها

[ مرسل من iPhone ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 03, 2017 7:38 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الزيبرا
مشرف تجمع الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 3928
مواضيع: 137

السلام عليكم
مشكور ابا محمــــد علي هذا الطرح الجميل واثارة نقاط دوما نتسائل عنها ونلمسها في ارض الواقع حقيقة ,فكم من مبتدئ لا يوفر ادني شروط التزاوج فينتج ويصلح الفراخ وتصل الي بر الامان وكم من خبير يوفر الشروط البئة المثالية ولا يري حت البيض ......
نحن نؤمن ان التوفيق من عند الله والنجاح بيدي الله والاخذ بالاسباب وتوكل علي الله هو المفتاح لكل شئ و تبقي درجة اليقين مختلفة ...
تجربتي الشخصية منذ تسعينات القرن الماضي وانا اربي الحسون وكان عندنا اعتقاد راسخ انه لا يتزاوج في الاقفاص ابدا لمزاجه وصعوبته ونزعته البرية التي لا تكاد تفارقه فكان الحسون يلازمني سنين وسنين حت يموت او ما شابه , وبعد دخول النت والمواقع العالمية و انفتاح العالم واصبحت الكرة الارضية قرية مصغرة , ونشر المربين الكبار والهواة لطرق التربية والتفريخ وصار صوت وصورة ادركت انا و من علي شاكلتي انه يمكن تفريخ الحسون في الاسر بل هو حقيقة و تبدلت المفاهيم والقناعات وانطلقت لتحقيق ما كان مستحيل في نظري ولله الحمد وفقت الكثير من المرات بعد اخفاقات عديدة طبعا .....
الخلاصة نحن نتعلم من بعضنا و نطور قدراتنا بالاحتكاك مع بعض سواء مبتدئ مثلي ام خبير مثلكم و التربية ما هي سوي بحـــــر ننهل منه كل يوم كما تفضلت ...
جزاك الله عنا خيـر الجـزاء


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 03, 2017 10:14 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 2484
مواضيع: 17
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك على طرح هذا النقاش عن الفرق بين المربي المبتدىء و المربي الخبير
لا شك بأن الخبرة لها دور كبير في نجاح تربية و انتاج الطيور
المربي الخبير يخطىء و يصيب فهو بشر و كذلك الأمر مع المربي المبتدىء لكن غلطة الشاطر بألف كما يقول المثل
عندي قناعة بأن للنصيب دور كبير في كل شيء فكلها ارزاق بيد الله فتجد مربي خبير و يوفر لطيوره كل الشروط و الظروف المناسبة لكنه يفشل بينما يكون النجاح حليف مربي مبتدىء لا يعتني بطيوره كما يجب
كما تفضلت و أسلفت في موضوعك استاذنا أبو محمد (وهنا نستنتج ان ليس لتربية الطيور قاعدة ثابته او حداً للمعرفه انما هو بحر غزير من الاسرار التي لم تكتشف كلها وان العبرة ليست بعدد السنين التي يقضيها المربي مع الطيور )
كما أن حكم المربي الخبير على جنس طائر من خلال الصور قد يكون خاطئاً لكنه يكون مصيباً في معظم الأحيان الأخرى
و قد يحكم مربي مبتدىء على جنس نفس الطائر و يصيب لكن أجابته كانت صحيحة بالصدفة او انها ضربة حظ
في النهاية كلنا نتعلم و نخطىء و نصيب لكن علينا استخلاص العبر و دراسة النتائج في كل ما يمر بنا و بغيرنا من المربين


التوقيع

صورة


متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 03, 2017 10:31 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) الوسام البرونزي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3134
مواضيع: 44
صور: 2


معك حق اخي ابو محمد و دائما ما تبقى الممارسة اهم شئ فانا شخصيا عند بداياتي وصغري لم يكن هناك من يعلمني طرق التربية الصحيحة بل كان اغلب الخبراء الذين كنت اعتقد انهم خبراء لا يدرون شيئا فابسط مثال كنت اسال احد المربين القدمى ان لدي زوج من البادجي و هو معي 3 شهور و لم ارى انتاجهم فيقول لي اعطيهم حبوب الفلارس و لا تعطيهم الدخن فهو يمنعهم من وضع البيض لكن مر وقت و اكتشفت انهم ذكرين!! و هنا بدا مشوار البحث بالنسبة لي كنت اشتري الكثير و اربي العديد من الطيور و مع الوقت احسست اني اصبحت اتعمق في هذا الطائر فيراودك احساس غريب فعندما ترى الطائر تكتشف نفسيته و ما بداخله

و كما ان الطيور كائنات مزاجية لا يمكن الحكم عليها بقواعد ثابثة دائما فهناك كما ذكرت من يختار الازواج بعناية و في الاخير من الممكن ان لا يحدث تزاوج و هناك من ياتي بهم بعشوائية و ينجح الامر.

بارك الله فيك أخي ابو محمد على الطرح الجميل.



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 03, 2017 10:46 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

ضبط جودة-ذهبي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 9005
مواضيع: 287
صور: 12

صورة



أخي أبو محمد حياك الله

و مشكور على الكلام الجميل و المنطقي

و يمكنني أن أقول أنه في بعض الأحيان يكون الإسراف في التفكير هو ما يمنعنا من رؤية الحلول

و في أحيان أخرى توجد مشاكل لا تحل إلى بالعلم أو المعرفة

لذلك أخي تربية الطيور بحر بلا شواطئ

من دخله احبه ولكن لن يجد له نهاية

فكلنا تلميذ يتعلم منذ أن بدا إلى حين ينتهي

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 03, 2017 11:40 am 
مشرف تجمع طيور الحب
مشرف تجمع طيور الحب
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي

الأوسمة:  4

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 إبريل 2017
رقم العضوية: 116672
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: casa
مشاركات: 1312
مواضيع: 59
صور: 0

تحية طيبه, وبعد :
كلامكم اخواني في الصميم و سأسرد لكم تجربة شخصية مررت بها في بداياتي في تربية البادجي وهذا يدل عن إختلاف تركيبة و فزيولوجية الطيوور و كذلك نوعية الدماء بحيث نقول عندنا الدماء الخفيفة ... و القصة وما فيها هي أنه مر عندي زوج بادجي من إنتاجي عن عمر 4 شهوور باضت الأنتى اربع بيضات وتفاجئة لما وجدت تلاث بيضات فقسوا و كبر الصغار ما شاء الله بحيث لم تمر بفترة" بيض الرماد " او البطن البكرية ما تقولون و عندما اناقش اغلب الخبراء لا يصدقون القصة و اقسم بالله أنها تجربة شخصية و ربما نادرة ممرت بها
اغلب الخبراء لما أقول لهم انها أنتجت بهذا العمر يقولون يستحيل و لأ اكلف نفسي عناء الشرح
و اتمنى التوفيق للجميع


[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيوور الحب
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المبتدأ الخبير ---> أيمن عبد الله

في تجمع ملتقى الهواة

أيمن عبد الله

3

209

الأربعاء يوليو 12, 2017 9:45 pm

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طرق لتدفئة السلاكة من اعداد المبتدا الخبير

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الزيبرا فينش

أيمن عبد الله

10

567

الخميس يناير 26, 2017 5:03 pm

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غرفتي الجديدة للطيور ممن اعداد المبتداا الخبير

في تجمع السلاكات والأقفاص

أيمن عبد الله

9

846

الأربعاء فبراير 15, 2017 9:05 pm

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أيها المربي ضع البصل في غرفة التربية ولا تخف

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

زهير أبو قاسم

12

3192

الأربعاء أكتوبر 25, 2017 10:40 pm

abo jehad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طائر حسون ضحية نتيجة اهمال المربي

في تجمع طائر الحسون والهجين

r-oussama

6

313

الخميس إبريل 06, 2017 3:42 am

أيمن عبد الله شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2017 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA