الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الاثنين ديسمبر 05, 2016 12:41 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ مشاركة واحده ] 


 
عضو مطرود
   
اشترك في: 23 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4463
الجنس: غير محدد
مشاركات: 350
مواضيع: 21
 عنوان المشاركة: جواب سؤال التربية العامة
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2006 10:19 am 

صورة


بسم الله الرحمان الرحيم



اخواني هدا هو موضوعي المتواضع وهو من تجاربي الشخصية أرجو أن يكون في المستوى المطلوب انشاء الله.

بسم الله على بركة الله يا ربي يا مولانا الكريم.

1-العناية العامة.
العناية بالحسون ضرورية و هي تختلف من مربي الى آخر,سأدكر لكم أنا في هدا الموضوع طريقتي في العناية بالحسون و التعامل معه من أول يوم له في القفص الى أن يصبح مروضا بعض الشيء.
عندما أحضر حسون صيد جديد أضعه في قفص كبير(قفص التزاوج) مع حسون قديم ألف العيش في القفص ليعلمه الأكل و الشرب و أضع له في ركن من أركان القفص فنجانا به ماء و أترك له المشربة مملوئة بالماء حتى يبدأ التدرب على الشرب منها من حين الى آخر أما الأكل, أضع له بدور الكتان و الزوان على أرضية القفص لأنه و كما تعرفون يكون معتادا في البر على التقاط الأكل من الأرض,و أترك المعلفة دائما مملوئة بالزوان,و هكدا يبقى على هدا الحال مدة أسبوع تقريبا حتى يتعلم الأكل من المعلفة و الشرب من المشربة ثم أنقله الى قفص صغير نسبيا و أضعه في مكان به ضجيج و حركة كثيرة, ليألف الانسان و الحياة في القفص و تقل حركته,و بعد مرور 15 يوما بالقفص يبدأ الحسون بالتغريد,عندها يمكنك التنافس به مع طائر آخر أو الخروج به للصيد أو...

2-غيار الريش.
مرحلة غيار الريش هي مرحلة لابد لكل طائر المرور منها بعد موسم التزاوج و هي تكون مرة كل سنة باستثناء الحالات الخاصة و التي تكون غير طبيعية فخلالها يمر الحسون بمرحلتين أو ثلاث أو أكثر كل سنة لكن هدا الطائر يكون دائما مهددا بالموت.
و بصراحة أصعب مرحلة غيار الريش للحسون في نظري هي عندما يكون الحسون لازال فرخا.
خلال مرحلة غيار الريش عامة يحتاج الحسون الى نوم طبيعي أكثر مما يحتاجه في وقت آخر و هو من شروق الشمس الى غروبها تدوم مرحلة القليش من 60 الى 90 يوما و يمكن أن يكون أكثر أو أقل و هدا في الحالات الخاصة,أما بالنسبة الى مكان وضع الحسون خلال هده المرحلة فكثير من المربيين يفضلون و ضعه في مكان مظلم مثل كارطونة أوتغطيته بقماش أو ما شابه دلك و الهدف من هدا كله هو الانتهاء من هده المرحلة بسرعة, أما أنا فأفضل أن يمر الطائر من هده المرحلة بشكل طبيعي فأعلق كل طائر عندي يمر من هده المرحلة في حائط بنسبة مرتفعة بعض الشيء عن الأرض في غرفة منعزلة لا يكثر فيها الضجيج و لا أكثر عليه التحريك من مسماره و أسمعه من حين الى آخر بعضا من لغته لكي لا يفقدها أما بالنسبة الى الأغدية التي أقدمها له خلال هده المرحلة هي بدر الكتان و بدر الجرجير و بدر الشوك.
و عندما ينتهي الحسون من رمي الريش الصغير و الكبير ينمو له ريش جديد و يخرج الحسون من هده المرحلة بثوب جديد و ألوان ما شاء الله و تحناية مكتملة و لامعة و صوت أقوى و اعدب من قبل و.........

3-الغداء.
من الأغدية الصحية و المفيدة للحسون زريعة الكتان-القنبس-بدر الشوك(الجرنيج-النكير-التفاف...)-زريعة الحريكة-الزوان-النيجير........

4-العلاج.
بالنسبة للعلاج لدي واحد للاسهال و طريقة للقضاء على الفاش و أخرى لصفاء المنقار.
الكل يعلم أنه يمكن للطيور أن تصاب بالاسهال مما قد يتسبب لها في الموت,و طريقتي لعلاج هدا المرض سهلة و بسيطة و هي اعطائه زريعة الكتان.
أما بالنسبة الى التخلص من الفاش, أضع قليلا من القطن داخل القصبة التي يقف عليها الطائر ليجتمع فيه الفاش ثم أقوم بتبديله مرة كل أسبوع و أغسل القفص في سطل به ماء ساخن مرة كل شهر و هكدا حتى أتخلص من الفاش.
أكثرية المربيين يستعملون الورق الأحرش(هو ورق خشن) لصفاء منقار الطائر(الحسون)و دلك بلفه على الوقافة الموجودة بالقفص,و أنا أيضا كنت أستعمل هده الطريقة لاكن وجدت أن زبد البحر أحسن بكثير من الورق الأحرش لأنه يصفي منقار الحسون بشكل تام أفضل وأسرع من الورق الخشن وهو أيضا صحي لتغدية الحسون لأنه يحتوي على الفسفورو...

5-تفريخ الحسون والتهجين.

أ-تفريخ الحسون.
لم يسبق لي أن زاوجت دكر الحسون مع انثى حسون لكن سبق لي أن فرخته
بالقفص, قمت باحضار عش من البر به 3 بيضات و كان عندي في البيت أنثى كناري حاضنة لبيض الكنار فاستبدلته لها ببيض الحسون الدي أحظرت لاكنها عرفت بأن البيض ليس بيضها عندها قمت باخراج دكر الكنار و وضعته مع أنثى أخرى وأنا أعرف بأن ليس له أية علاقة بعدم حضن الأنثى للبيض ثم أخدت بيض الحسون الدي أحضرت و وضعت به بعضا من فضلات الأنثى و عندها و بادن الله حضن البيض من طرف أنثى الكناري و استغرق مدة 11 يوما ليفقس و كانت النتيجة دكر واحد و أنثتين,و بعد مرور 15 يوما بدأت بتسميعهم لغة حسون قديمة و أجمل من رائعة و هي لواد تانسيفت بمراكش الحمراء و كنت أتمنى أن يتعلمها الفرخ لكن وللأسف بعد مرور شهرين لخروجهم من البيض ماتت لي احدى الانات و بعدها بيومين مات لي بطل هده التجربة و هو الفرخ الدكر و هدا كان بعد عزلهم عن الكنارة الحاضنة ب10 أيام و هده اخواني هي أول تجربة لي لتفريخ الحسون رغم أنها لم تنجح استفدت منها كثيرا و الحمد للاه على كل حال.

ب-التهجين.
سأبدأ أولا بتعريف للتهجين.
التهجين هو تزاوج نوعين مختلفين من الطيور و النتيجة تسمى بالهجين و التهجين الكثير و المعروف هو لدكر الحسون مع أنثى الكناري للحصول على هجين يسمى بالبندوق.
يجب أن يكون الدكر الحسون هائج و كثير التغريد و ريشه مكتمل و منقاره صافي من أي نقطة سوداء و أرجله تكون بيضاء,و أنثى كناري جاهزة للتزاوج.
عندها نضع الحسون و الكنارة في قفص تزاوج به عش في أحد أركانه بعد أن نكون قد وضعناهما متقاربين لمدة طويلة كل منهما في القفص الخاص به.
و بعد وضعك لهم في قفص التزاوج ادا لاحظت أن الحسون يكبس على الأنثى فهدا يدل على أن البيض سيكون مخصبا,بعد عملية التكبيس لا تترك الحسون مع الكنارة أدخله عليها في وقت لاحق و عند الانتهاء من عملية التكبيس أخرجه عنها مرة أخرى حتى تنتهي الأنثى من البيض بشكل نهائي ثم اعزله عنها حيث لايرى اي منهما الآخر.
تستغرق مدة الحضن من13الى15يوما لفقص البيض و خروج فراخ البندوق منه,و بعد مرور 5 أيام يمكنك وضع لهم حلقات في أرجلهم(هدا ان أردت).




هدا هو بحثي البسيط و المتواضع أرجو أن يفيدكم بعض الشيء,ليس المهم عندي الفوز بمرتبة من المراتب الأولى انما المهم عندي هو المشاركة و كل ما أتمناه هو الحصول على شهادة لتبقى عندي كدكرى لمسابقة الحسون العربية2006.
أستودعكم الله و السلام عليكم.








توقيع الكاتب يوسف الحدراوي الملقب بالبهجة.
hy+chi

chi_youssef@hotmail.com


www.canaryfans.com





صورة




التوقيع

عضو مطرود


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول التربية في غرفة واحدة

في تجمع طائر الحسون وهجينه

حسون الغوج

6

133

الخميس أكتوبر 27, 2016 8:32 pm

حسون الغوج شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التزاوج في التربية الجماعية بين الاخوة

في تجمع طيور البادجي

hkohlani

2

215

الاثنين مارس 07, 2016 2:40 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الابعاد المناسبة لاقفاص التربية الفردية

في تجمع طيور البادجي

ansk

6

227

الثلاثاء يناير 26, 2016 11:28 am

ansk شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن نوعية الضوء فى غرفة التربية

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

eslambadgy

13

323

الخميس يوليو 14, 2016 6:12 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA