الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:13 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو فعّال
عضو فعّال
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 30 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5423
الجنس: ذكر
مشاركات: 3606
مواضيع: 252
صور: 4
 عنوان المشاركة: الحسون المهاجر
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2007 6:26 pm 

السلام عليكم ,,

هل الحسون يهاجر سنويا دائما ؟؟؟ ام هناك مناطق لا يتركها و يهاجرها ؟؟؟

هل الحسون يهاجر في فلسطين ؟؟؟ وما قصة الحسون الجردي ؟؟

وشكرا



التوقيع



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2007 8:22 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5059
الجنس: غير محدد
مكان: marrakech
مشاركات: 1673
مواضيع: 138

مشكور أخي الفتى على السئال المهم
بالفعل أخي الكريم هناك بعض أنواع الحسون التي تهاجر و هناك الحساسين التي لا تهاجر و هدا يبدو واضحا لانني أرا الحساسين بالمغرب في الطبيعة على طول السنة
أما بالنسبة لفلسطين أضن أنها أيضا نفس الشيئ لا يهاجر منها الحسون و الله أعلم
ـحياتي لك و ننتضر ردود الخبراء الفلسطينيين
و الله المعين



التوقيع

صورة

و جعلنا من بين أيديهم سدا ً و من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 1:54 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 مايو 2005
رقم العضوية: 1146
الجنس: ذكر
مشاركات: 56
مواضيع: 2

بخصوص هجرة الحسون
هى هجرة موسمية تبدا قبل حلول شهر الشتاء حيث تهاجر الطيور من البلاد الباردة الى البلاد الدافئة بحثا عن مراعى افضل كما كان حال ترحال البدو قديما بحثا عن الكلأ والماء وهناك اسراب من الحساسين لا تهاجر ان توفر لها المناخ الجيد وتوفر لها الاكل بوفرة اما بخصوص الهجرة عبر فلسطين فتبدا مع بداية شهر اكتوبر وتمتد حتى شهر يناير ولا تكون بهذه الكثرة
فقد يمر موسم الهجرة ولايكون نصيب الصياد اكثر من 5 حساسين الا من رحم ربي
وهذا الموسم يسمى موسم الجردى ويكون اغلب الصيد من طير الخضرى والتفوح والنعار وتختلف كمية هذه الانواع من سنة الى اخري فعلى سبيل المثال السنة الماضية هاجر عدد خيالى من طير الخضرى لدرجة اننا كنا نصطاد يوميا ما يتراوح بين 80 الى 200 خضرة حسب الجو فى حين لم نصطاد ريشة من النعار مع انها هاجرت السنة قبل الماضية بوفرة والسنة الماضية لم ارى نعارا واحدا وقبل عشرات السنوات كان صيد الحسون باعداد وفيرة تصل الى 50 حسون يوميا لكن اليوم الذى يصطاد حسون اواكثر يوميا ينطبق عليه المثل القائل ( ابو زيد خاله )
وفلسطين طريق مرور للحسون وليس مكان اقامة وذلك لانعدام الغابات او كما نسميها البيارات حيث تم اقتلاع اغلب الاشجار ويمر الحسون متجها الى مصر حيث الخي ر الوفير


التوقيع

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 2:24 am 
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 26 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6119
الجنس: غير محدد
مكان: القصر الكبير
مشاركات: 1159
مواضيع: 359

السلام عليكم
اخي ابو داغة شكرا لك على التنوير كما جاء في ردك ان اعداد الحساسين المهاجرة التي تصل الى فلسطين قد تناقصت اعدادها وهدا لا يحصل عندكم فقط بل في كل البلاد العربية........فهل طرحتم السؤال....!!!!!!!!! لمادا هدا التناقص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن انه ادا ظهر السبب......بطل العجب!!!!!!!!!!

صورة


التوقيع

http://i217.photobucket.com/albums/cc21 ... ompres.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 8:08 am 
عضو موقوف
اشترك في: 28 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2349
الجنس: غير محدد
مشاركات: 347
مواضيع: 65
صور: 1

السلام عليكم
يا اخي الكريم لقد ذكرت عدد صيد هذه العصافير ولقد اذهلتني ألأرقام التي ذكرتها 50 طير يوميا و 200 طير يوميا انه لأمر فظيع ان يصل بنا الطمع و الجشع الى هذا الحد اذا كانت هذه ألأعدد يصتادها شخص واحد فما بالك باقي الصيادين عل كل اختم موضوعي بكلمة فقط يجب علينا ان نتقي الله في هذه الطيور


التوقيع

عن عائشة رضي الله عنها
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما رجع يوم الخندق ووضع السلاح واغتسل
فأتاه جبريل وقد عصب رأسه الغبار فقال
وضعت السلاح فوالله ماوضعته
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأين قال هاهنا وأومأ الى بني قريظة
قالت فخرج اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 6:08 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5423
الجنس: ذكر
مشاركات: 3606
مواضيع: 252
صور: 4

السلام عليكم ,,

مشكورين على التوضيح ..

اخي الكريم ابو داغةما نفع الخضري ؟؟؟ وكم ثمنه ... انا كنت احب الخضري وقد اشتريت قبل يومان واحد ولكن مات للاسف .. وعلى العلم الخضري ياكل كثيرا ,,

ولكن ماذا تفعلون بهذه العداد من الطيور يوميا ؟؟؟

ولم افهم قصدك عن الحسون الجردي ؟؟؟

ارجو التوضيح


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2007 12:11 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 مايو 2005
رقم العضوية: 1146
الجنس: ذكر
مشاركات: 56
مواضيع: 2

اخى الفتى بخصوص سعر الخضرة يختلف من موسم الى موسم حسب الحاجة
فقبل موسم الجردى مباشرة يصل ثمنها الى 20 شيكل اى ما يعدل 5 دولارات ثم يبدا السعر بالتناقص حسب كثرة الصيد حتى يصل السعر الى شيقل واحد او اقل وكما تعلم ان البيع والشراء مربوط بالعرض والطلب
اما بخصوص نفع الخضرى كالتالى
1- التكبيس فهجين الخضرة يتميز بالقوة والذكاء مثل هجين الحسون وقد يكون افضل وهذا عن تجربة فانا امتلك حوالى 11 بندوق خضرة منها ما يغنى خضرة
ومنها ما يغنى حسون ومنها ما يغنى كنار بمعنى ان هجين الخضرة لديه القدرة على تقليد وحفظ الاصوات مثل هجين الحسون
2- الصيد - حيث يستخدم زعيق وحريك للصيد حيث ان الصيد اصبح مهنة الكثير من الشباب نظرا لانعدام فرص العمل فى فلسطين كما انها هواية لبعض الناس لا يمارسها الا فى موسم الجردى
اما الحسون الجردى فهو الحسون المهاجر من الشمال الى الجنوب فى موسم الهجرة الذى يبدا من شهر اكتوبر وهذه الطيو قد تهاجر من اراضى ال48 او لبنان او سوريا مرورا بغزة ما ينجو منها يواصل الى مصر
:-X :-X :-X
اما بخصوص الاخ ابو حذيفة
فمعذرة فهذا اخى ليس جشع ولا طمع ولكن لو كنت فلسطينى لفعلت نفس الشئ
حيث قلة العمل والفقر بالاضافة الى ان فلسطين تفتقر الى تواجد الحسون وهى ممر ليس الا
وهذا الموسم موسم رزق لكثير من الناس فهل تعلم اننا حاليا نستورد الحسون من مصر
بالاضافة الى ان هواة تربية الحسون فى غزة اعدادهم كثيرة جدا فلا تسء اخى الحكم علينا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2007 4:36 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 27 مايو 2007
رقم العضوية: 10794
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 197
مواضيع: 32
صور: 12

السلام عليكم
اخي ابو حذيفه ليس من الائق ان تقول من الطمع والشجع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ترية الحساسين والكنانير
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 11, 2007 5:02 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5423
الجنس: ذكر
مشاركات: 3606
مواضيع: 252
صور: 4

اخي الكريم * ابو داغة * , السلام عليكم ,,

ما يعجبني فيك جرائتك في الكلام ,, اخي ابو داغة ثمن الخضري يصل الى شيكل واحد ,, يعني انا انغشيت لما شريتو قبل ما يموت ,, شريتو ب 50 شيكل والله بس ما تهنيت فيه

وبالنسبة لصيد الحسون في فلسطين , الا تخافون على الحسون من الانقراض .
الفراخ التي ينتجها في بلادنا تذهب الى شباك الصيادين وايضا الحساسين البالغة والذي ينجو عدد قليل جدا ... ديرو بالكو على حساسيننا ,,

اما بالنسبة لبندوق الخضري كم ثمنه ؟؟؟ وهل له قدرة على حفظ لغة حسون
وشكرا لكم على المرور

بالتوفيق للجميع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 13, 2007 4:58 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 مايو 2005
رقم العضوية: 1146
الجنس: ذكر
مشاركات: 56
مواضيع: 2

اخى الفتى : حاليا الخضرة ثمنها 7 شيكل فكما قلت لك السعر حسب العرض والطلب واذا كنت من سكان غزة انزل على سوق فراس يوم الجمعة وستجد ما يرضيك
امابالنسبة للخوف على الحسون من الانقراض فلا يوجد هل تعرف لماذا ؟؟؟ لانه انقرض سلفا من غزة و لذلك نحن ننتظر موسم الجردى بفارغ الصبر
اما بالنسبة لبندوق الخضرى فثمنه يتراوح من 100الى120 حسب البائع وهو اغلى من بندوق الحسون حاليا لقلة انتاجه وكثرة الطلب و تستطيع تعليمه لغة حسون ........وعن تجربة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثى الحسون تاخذ وضعية التلقيح وذكر الحسون لايبالي بوجودها

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

shanks

14

1206

الجمعة إبريل 08, 2016 12:27 am

عبدالله توفيق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة طائر الحسون : نفت الريش جناحيه أنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

هاوزیین

4

1704

السبت مايو 21, 2016 8:46 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد الجنس لفرخ الحسون + صورة تصف مربي طائر الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ماجد خلوف

25

876

الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 3:55 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نقاش حول كيفية تحضير ذكر الحسون وانثى الحسون للتزاوج

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

محمد الجزائري MH

14

1303

الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 7:47 am

محمد الجزائري MH شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة متى يصبح الحسون فرخ العام قادر على الغناء على الأنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

mmchardonneret

5

94

الجمعة نوفمبر 25, 2016 9:09 am

عاشق حسونى شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA