الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 2:39 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 2 مشاركة ] 


 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
   
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: للأخ بشير وبقية الأخوة (بعض الأجوبة)
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 23, 2007 12:05 am 

السلام عليكم
لأهمية الموضوع أكتب هذه الردود بموضوع منفصل على أن أكتبه ضمن الرد داخل موضوع بقصد الفائده .
فيمكن لبعض الأخوة الأعضاء أن لا يدخلوا على موضوع قرأوه من قبل ولهذا أفضل كتابته من جديد .
أبدأ الموضوع مع أخي بشير حول البندوق الذي غير قفله الى جع.
عندما يخف تغريد الطائر وهو في حالة الحمو والطير خالي من الفاش (الهدب) والفاش هو من الأسباب الرئيسية لعدم التغريد وأيضاًلعدم وجود مرض ووضعه بمكان مناسب من حيث فترات النوم فغالبا يكون سبب عدم التغريد هو أن الطائر سوف يدخل في القليش أولاً أن هذا البندوق فرخ أول الربيع وفي عملية وضعه في الحافظة أثناء تلقينه شريط التغريد يدخل البندوق بعملية القليش وتكون فيها سريعة وجاء فصل الصيف وهذا الفصل الذي تكون فيه عملية القليش الطبيعية .
ذكرت في الموضوع أن البندوق أصبح تغريده خفيف جداً مع أن مظاهر الحمو ما تزال ظاهرة عليه والبندوق يشبه الحسون أحياناً
في هذه المظاهر (بياض المنقار والرجلين)
وشيء ثاني لا يضر دخول البندوق أو الحسون في القليش على اللغة اذا ما قمنا بوضعه في الجو المناسب والحفاظ عليه من التأثيرات الخارجية .
نعم أن هذه المرحلة هي أكثر المراحل خطورة وفيها يكون الطائر أكثر تركيز على الأستماع وعرضة لأضافة الأشياء بغض النظر أن كانت جميلة أو غلط .
أما بالنسبة للقصبة وفائدتها لقد كتبت موضوع قديم وكان مضمونه عن شخص قديماً كان يربي ويسمع الحسون والبندوق وكان يدعى أبو كمال وذكرت أنه كان يسمع على طيور حية وكان يجلس ويحمل بيده قنبة ( وهي عودة طويلة تصل الى متر ونصف وتكون من نبتة القنبز ) ويقوم بأستعمالها للضرب على قفص الحسون عندما يغرد الخطأ وكان غالبا ما يحفظ أبو كمال الحسون متى سيغرد الخطأ فيستعد ويقوم بضربه ضربة خفيفة على القفص يرجع الحسون لفرعه الجميل .
هذه العملية تصلح فقط لعدم ترداد الغلط مؤقت وليس يذهبه أو يمحيه من الطير وبشكل عام أنا من الذين يفضلون التعب على فرخ صغير جديد على أن أقوم بأصلاح طائر أصبح يردد الخطأ
لأنني مؤمن بأن الطائر الذي يخرب مستحيل عملية أصلاحه .
وأنني أقوم بأدخال البندوق عملية قليش جديدة غير مضمونة النتائج وتستغرق ما يقارب الثلاث أشهر وهذه الفترة نفسها يستغرقها تعليم فرخ صغير جديد مضمون النتائج أكثر.
أما أن أقوم بهذه العملية للتجريب والأختبار فهذا شيءأعرف نتائجها مسبقاً وهو أن البندوق لم ينسى ولم يصلح .
هذا طبعاً رأي الشخصي وأشكر أخي بشير كل الشكر لأهتمامه في الموضوع .
الذي أستنتجته أن الحسون أو البندوق على السواء يفضلون الأسهل وخاصة بموضوع القفل ليقوم أي شخص بتسميع محفوظ ينتهي بالجع أو الزع أو غيرهم من القفولة لبندوق يقفل بالصويا النهري الحزين فأنه يقلب كل تغريده ويقفل بالزع خلال فترة قصيرة جداً بعكس أذا كان مسمع على زع فمن المستحيل تحويله للنهري الحزين يوجد درجات في صعوبة ترديد القفولة لدى الطائر .

والى الأخ محمد الذي يسأل عن فترة القليش وكم تدوم الذي أعرفه أنها فترة ما بين (45 يوم حتى 90 يوم ) ترجع هذه الفترة لعدة أسباب وعوامل منها صحة الطائر وقوته والغذاء الذي يقدم له في هذه الفترة والمكان الذي هو فيه والنوم والأستيقاظ للطائر كل هذه الأمور تلعب دور كبير في عملية القليش .
والأخ فارس يسأل كم تدوم فترة التحفيظ داخل الحافظة .
هذا سؤال كبير ومتشعب الحافظة هي عبارة عن عملية تنظيم للنوم وهذا يساعد على القليش بالنسية للطائر أولاً وعدم تأثر الطائر بما حوله ثانياً ويساعده على التركيز على تعلم تغريد معين نقدمه له وتخفف التأثيرات الخارجية من أصوات مضرة. أما فترة الحفظ فتتراوح ما بين 45 -90 يوم أيضاً حسب ذكاء الطائر ولكن بشكل عام نبقي نردد له الشريط للحفاظ عليه .
الأخ محمد يسأل عن الوقاف وما هي المدة التي يقف عليها
كما ذكرت من قبل قد يقف ربع ساعة على فرعه ومن ثم يدخل في الجمع ومن ثم يرجع يقف ربع ساعة على الفرع هكذا طيلة النهار وغيره يقف على الفرع نصف ساعة وغيره ساعة وغيره ساعتين وأربع ساعات تتفاوت من طائر لطائر .
الوقوف على الفرع هو عدم تغريد شيء الا الفرع طيلة هذه المدة والطائر الذي تطول به الوقوف على فرعه أطول زمن يكون هو الأفضل بالنسبة لطيور البرية وهذا لوجود الأخطاء بتغريدهم أثناء الجمع .
والجمع هو تغريد الطائرلكل ما معه من محافيظ .
وغالباً ما كنا نستنى الطائر أن يجمع لكي نعرف ما معه من محافيظ يقولون الأخوة اللبنانيون عن هذا الكلام أن الطائر (يديون)أي أنه يجمع ونقول له في العاميه (نكت كل يلي في بطنه)أي أخرج كل ما في بطنه من تغريد وتفوه به .
ويسأل عن الحمو
نعم هي الفترة الذي يصل بها الطائر لمرحلة التزاوج ويكون فيها أكثر الفترات تغريداً وأعلاها قوة .
وعن البت يقول هل هي مرحلة الدخول في القليش .
لا يا أخي البت هو بدو الحسون في الكلام ويقول عنه البعض هو بمثابة الدوزنة ( بت تت تتت بتتت )لا أعرف كيف أشرحها على قدر ما هي بسيطة صعب شرحها.
ويقول عن الفرع هل هو المحفوظ أم قصم منه .
كلمة فرع هي تغريد الطائر بمحفوظ ما وبصوت عالي ويبقى عليه لمدة ما فنقول عنه أنه يفرع ولا نقول عن الطائر الذي يجمع ويردد كل المحافيظ أنه يفرع ولا يكون الفرع الا في فترة الحمو .والتغريد وترديد جميع المحافيظ وبصوت خفيف أو وسط
نسميه جمع أو درس أي أنه يجمع كل الشقف ويرددهم بشكل متواصل .
وذكرت أننا نقوم بالبت بفمنا ليرجع الحسون لفرعه .
غالبية المربين يعرفون ويقومون بتقليد بت الحسون بواسطة الفم
هذا لتحريضه على التغريد وعندما يكون الحسون في حالة الحمو نقوم بالبت بفمنا فيظن الحسون الحميان أن هناك حسون أخر فيبدأ في التغريد بصوت عالي فنقول عن الحسون الحميان أنه مو لقيان بته حتى يبدأ في التغريد .
هل هناك ترتيب للشقف .
نعم هناك ترتيب للشقف يمكن أن أعطيك مثال وخاصة عند الجمع بينها . ( السن والزلغوطة ) ( التلكلك والبر )
لا يمكن والغير مستحب أن تأتي الزلغوطة قبل السن أو البر قبل التلكلك وهكذا في الطبيعة أيضاً في أكثر الأحيان .
دائماً المحفوظ الأسرع يأتي ثانياً .
هذا موضوع كبير وعميق جداً جداً ............
أن شاء الله يأتي يوم ونتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل .
لماذا التغطاية أثناء التعليم .
كما قلنا التغطاية تخفف من حركة الطائر وينعزل عن المحيط ولا يلتهي به ويكون التركيز أكثر على السمع بما أن العين أصبحت محجوب عنها الرأيا ويعتمد على الأذن أكثر .
ما الفرق بين الشقفة والفرع .
الشقفة هي المحفوظ وهي كما ذكرنا بعض أسمائهم من قبل .
( تلبلب , تلكلك , بر , زلغوطة , ملالا , سن )
هذه أكثر الأسماء رواجاً.
ويجب أن تنتهي الشقفة بقفل ويمكن أن تكون الشقفة مجوزة أو من ثلاثة شقف أو أربعة شقف وأيضاً ينتهوا بقفل .
والشقفة التي لا تنتهي بقفل نسميها شقفة فلتانة .
أما الفرع كما ذكرنا هو وصول الطائر لترديد محفوظ أو المحافيظ بصوت عالي وبلوغه الحمو نقول عنه أنه يفرع أي يغني بصوت عالي واضح صافي وغالباً ما يثبت على شقفة معينة ويرددها .
أما التعرف على أسم المحفوظ فغالباً المحافيظ تدل على أسمها وكما ذكرت من قبل القيام بالتعرف على شخص يشهد له بخبرته والأستماع بشكل متواصل على الأشرطة وأن تقوم بالسؤال بشكل دائم لمن له الخبرة والمعرفة بهذه الأمور .
الكثير يسألون عن العمر الأنسب والأفضل الذي يفضل للحسون أو البندوق التسميع له وكثيراً سمعت يقولون عن تسميع بعمر كبير تجاوز عدة أشهر .
من تجربتي القليل والنادر من الحساسين من تجاوز عمرهم الستة أشهر وما فوق الذين يضيفون الجديد على لغتهم وخاصة على العتماد على التسجيل .
أقصد أن يأتي أحدنا بحسون فرخ من البرية قد أتم التزويق ويريد أن يسمعه هذا أعده مضيعة للوقت .
من زمان كنا نأتي بفراخ تقريباً 3\4 ثلاث أرباع التزويق لم يبقى الا وجهها ونضعهم بنفس المكان مع حسون حميان ويفرع تقريباً طيلة النهار ويكون هو كبير في العمر ما فوق السنتين ما أن يأتي الربيع الا ويكون الفراخ غالبيتهم نفس تغريد الحسون الكبير تقريباً .
وذكرت قصة أن أحد أصدقائي عنده حسون زقيق وعمره يتجاوز الخمس سنوات وزكر العمر للحسون لأنه كان يوجد عنده طيلة هذه المدة قلش الحسون بنصف موسم الزق مما أضطر صديقي لشراء حسون كبيس عوضاً عن الحسون الذي قلش وكان مع الحسون الجديد محفظ التلكلك وكما تعرفون كم يردد الحسون لهذه الشقفة في هذه الفترة (الحمو) وخلاصة الموضوع بعد ثلاث أشهر أنهى الحسون القديم عملية القليش وبدأ في التغريد وتفاجء صديقي بأنه يردد محفوظ التلكلك الذي لم يكن معه قبل القليش ووجود الحسون الجديد .
هذا يعني أن الحسون الكبير القديم أخذ هذا المحفوظ ولكن هذا شيء نادر وقليل الحدوث والنسبة نجاح أخذ حسون قديم لتغريدة جديدة هي خمسة بالألف هذا رأي خاص بي .
هل يستطيع أحدنا أن يعرف من هو هذا الحسون الذي يمكن أن يتجاوب ويأخذ التغريدة الجديدة من هذه النسبة المئوية القليلة .
شكراً لجميع الذين يشاركوني النقاش وأخص بالذكر أخي بشير له مني كل تقدير وأحترام .
اليوم بأذن الله سأكتب موضوع جديد عن التسميع لأهمية الوقت .

أخوكم أدهم .



  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة: vرد
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 23, 2007 1:08 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير الحسون المميز
خبير الحسون المميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5478
الجنس: غير محدد
مكان: تونس
مشاركات: 1048
مواضيع: 102
صور: 1

السلام و عليكم.
اخى العزيز ادهم مشرف منتدى الحسون لك منى كل الاحترام و التقدير و لك منى باقة ورد تعبيرا عن سرورى بوجودك بيننا. :flower: :flower: :flower: .و مرحبا بك اخى بعد هذه الغيبة حتى و لو كانت لا تتجاوز اسبوعين ،لا تغب عنا يا اخى العزيز و شكرا لمنتدانا الغالى الذى لم شملنا و جعلنا اخوة و نحب بعضنا فى الله .
ربنا و لك الحمد.
اخى ادهم شكرا على الموضوع و شكرا على ردك لكافة التساؤلات لكل الاخوة و هذا دليل على حبك للاخرين و حبك للمنتدى و حبك للحسون .يعنى ان تكون الاجبابات كاملة و مقنعة فهذا دليل اخر على تقديرك للجميع.
بارك الله فيك.
اخى قرات الموضوع و ساعيد قرائته مرارا و ساجيب على الموضوع كما تكرمت و اجبت حضرتك و يسعدنى دائما ان اتناقش معك و مع كل الاخوة كل المواضيع على تكون مفيدة للجميع و يستفيد كل ذو حاجة الى الافادة و الاضافة و رغم ان تربية الحسون و اللغة لديه ليست علم صحيح الا ان التقارب فى الاراء و الخبرات يجعلنا نحذو نحو الاجماع على مبدأ واحد. ان شاء الله و انا على يقين اننا سنتفق يوما ما على لغة تكون لغة عربية موحدة و لما لا، ان توجد تلاث لغات او حتى اربع و تكون مقياس للحكم على لغة الحسون العربية فان لم نتفق على لغة واحدة يمكن ان نتفق على لغتين مثلا.و ان شاء الله تكون نقطة البداية للغة موحدة عربية من هذا المنتدى الذى يضم خبرات عالمية عربية لا يستهان بها.
اخ ادهم ساجيب بتروى على موضوعك هذا لاحقا و يسعدنى دائما النقاش معك و حتى اختلفنا لا قدر الله اختلافنا سيكون دافعا لاثبات و مزيد البحث .
سلام و عليكم و دمت معطاء .
اخوك يشير المولهى من تونس الخضراء


التوقيع

صورة

[img][img]http://img519.imageshack.us/img519/2392/canarihorscagedm4.th.jpg[/img][/img]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار من الأخوة خبراء التصنيف والطفرات

في تجمع طيور البادجي

الكنآني

2

119

السبت إبريل 02, 2016 2:05 pm

الكنآني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الى الأخوة المغاربة حول معيار التحكيم و التنقيط للغة الخلوية

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

zede

6

261

الأحد مارس 13, 2016 11:30 am

محمد الجزائري MH شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طلب شريط تغريد القادوسي للأخ ouaheb66

في تجمع طائر الحسون وهجينه

redha295

3

162

الثلاثاء أغسطس 30, 2016 3:37 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA