الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الاثنين ديسمبر 05, 2016 2:37 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 5 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو موقوف
   
اشترك في: 06 إبريل 2008
رقم العضوية: 19099
الجنس: غير محدد
مشاركات: 179
مواضيع: 69
صور: 1
 عنوان المشاركة: استعمال عصفور ميت في الصيد
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 1:56 am 

السؤال: ما حكم من يستعمل عصفورا ميّتا لجلب العصافير قصد اصطيادها، أو من يصطاد عصفورا فيقتلها ضربا بالنظر إلى عدم جدواها ليصل إلى تحقيق ربح من خلال كثرة اصطياده، علما أنّ هذا العمل هو مصدر رزق وقوت لهم، فنرجو من شيخنا الفاضل –حفظكم الله- ورعاكم وأطال في عمركم- أن تفصلوا في هذه المسألة، وجزاكم الله خيرا.

الجواب: الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين؛ أمّا بعد:

فاعلم أنّ من خُلق المسلم أن لا يكون مضيعا للمال مفسدا له، عابثا بصيده للحيوانات والطيور مزهقا للأرواح من غير قصد منه إلى أكلها أو الانتفاع بها، ذلك لأنّ الإتلاف من غير منفعة عبث، والعبث إضاعة للمال وقد ثبت النهي في الحديث عن إضاعة المال.

هذا، والصائد بالعصفور الميت الذي مات حتف أنفه ليحصل به على الحي من العصافير بقصد التملك والتجارة به، فلا أرى أي تحذير شرعي يمنع من ذلك ولا ضرر حاصل بممارسته، بل المنفعة به مستجلبة وحرمة الميت منها مفتقدة، وحبس الحي من العصافير واللعب بها ثبت ما يدل على جوازه، ففي حديث أنس

قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى أبا عمير، وكان له نغر يلعب به فمات فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فرآه حزينا فقال : يا أبا عمير ما فعل النغير"(۱) كما أن الانتفاع بالميتة فيه ما يدلّ على جوازه بما صح من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في جواز الانتفاع بشحوم الميتة من طلي السفن وادهان الجلود والاستصباح بها(۲) كما صح أيضا في شاة ميمونة(۳)رضي الله عنها.

أما الصائد بما يقتله من العصافير طعمة ليمسك الأحياء منها فإنّ هذا يدخل من باب الإفساد والإتلاف والتعذيب بغير حق ومن غير ضرر يتأذى به فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعذيب الحيوان بأي نوع من أنواع التعذيب في قوله صلى الله عليه وسلم :"دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت هزلا"(٤) وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم طيرا اتخذ هدفا يرمونه بسهامهم فقال: "لعن الله من اتخذ شيئا فيه الروح غرضاً"(٥)

بل خلق المسلم الرحمة بها والإشفاق وإطعامها إذا جاعت وسقيها إذا عطشت ومداواتها إذا مرضت، وتجنيبها الأذى لقوله صلى الله عليه وسلم:"في كل ذات كبد رطبة أجر"(٦) وفي الحديث :"من لا يرحم لا يرحم"(٧)

وجدير بالتنبيه أن يحذر الصائد الغفلة التي تدركه حال تشاغله بصيده عن طاعة الله أو اللهو بما اصطاده عن ذكر الله لقوله تعالى(يا أيها الّذينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُم أَمْوَالُكُم وَلاَ أَولاَدُكُم عَنْ ذِكرِ الله) [المنافقون:9]، وفي الحديث :"ومن اتبع الصيد غفل"(۸) وقد عدّ بعض أهل العلم الاشتغال واللعب بالحمام والعصافير من خوارم المروءة(۹).



وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلم تسليما.

الجزائر في:12 جمادى الثانية 1418ﻫ
الموافق لـ:14 أكتوبر 1997م


١- أخرجه البخاري في الأدب رقم(6129)، ومسلم في رقم(5747)، وأبو داود في الأدب رقم(4969)، والترمذي في الصلاة رقم(333)، وفي البر والصلة رقم(1989)، وابن ماجه في الأدب رقم(3720)، وأحمد رقم(13298)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

٢- أخرجه البخاري في البيوع رقم(2236)، ومسلم في المساقاة رقم(4132)، وأبو داود في الإجارة رقم(3486)، والترمذي في البيوع رقم(1297) والنسائي في الفرع والعتيرة رقم(4256)، من حديث جابر رضي الله عنه.

٣- أخرجه البخاري في الزكاة رقم(1492) ومسلم في الحيض رقم(832)، والنسائي في الفرع والعتيرة رقم(4238)، وأحمد رقم(3586)، والدارمي في سننه رقم(2040)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما"تصدق على مولاة لميمونة بشاة فماتت فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به، فقالوا: إنها ميتة فقال: إنّما حرم أكلها".

٤- أخرجه البخاري في المساقاة رقم(2365)،وفي الأدب المفرد رقم(379)، ومسلم في التوبة رقم(7158)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

٥- أخرجه مسلم في الصيد والذبائح رقم(5174)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

٦- أخرجه مالك في الموطأ ص:(929-930)، وعنه البخاري في المساقاة رقم(2363)، وفي الأدب المفرد رقم(378)، ومسلم في السلام رقم(2244)، وأبو داود في الجهاد رقم(2550)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٧- أخرجه الطبراني في المعجم الكبير(2/351/2476)، وأبو الحسن الحربي في الفوائد المنتقاة(3/155/1)، من حديث جرير رضي الله عنه، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(483).

٨- أخرجه أبو داود في الصيد رقم(2859)، والنسائي في الصيد رقم(4321)، وأحمد رقم(3421)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وأخرجه أحمد رقم(971)، وابن عدي(14/1)، والبيهقي في السنن رقم(20752)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم(1272).

٩- انظر: المروءة وخوارمها لأبي عبيدة مشهور: (131-132).

الشيخ فركوس الفتوى رقم:
364

http://www.ferkous.com/rep/Bq15.php



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:26 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 28 ديسمبر 2004
رقم العضوية: 241
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة
مشاركات: 702
مواضيع: 86
صور: 39


ما شاء الله عليك أخينا العزيز سيرفاتي :D :D :D بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ..... لقد قمت بما يوجب به على الأخ المسلم - من باب الخوف على أخواننا المسلمين - ألا وهي النصيحة .... فالدين النصيحة ...... وقال الله تعالى في كتابه الكريم "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" ..... وأيضا من باب الجود فالمؤمن يعمل الخير ويزيد عليه ويعطيه حقه ..... فجزاك الله خيرا على الإستفاضة وذكر الأدلة للتثبيت ..... وفي الحقيقة هذا الفعل هو هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..... حيث كان كثير الجود وكان أجود ما يكون في رمضان ..... ولولا جوده ما اشترطت عليه السيدة خديجة (رضي الله عنها) الإحتفاظ بزيد بن حارثة (رضي الله عنه) ليكون غلاما له خوفا من أن يهديه لأحد آخر ....... وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن أوثق عرى الإيمان هي الحب في الله والبغض في الله ....... فإننا نحبك في الله اخي الكريم :thumright: :thumright: :thumright:

وجزاك الله خيرا O:) O:) O:)



التوقيع

ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ذكر باندد فقط
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 10:04 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5394
مواضيع: 129
صور: 1

بارك الله في الشيخ العزيز على هذا التوضيح


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 12:13 pm 
عضو موقوف
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 06 إبريل 2008
رقم العضوية: 19099
الجنس: غير محدد
مشاركات: 179
مواضيع: 69
صور: 1

ادعو الله لي ولكم ان ياجرنا الجنة بعطفنا علي الطيور


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 7:27 pm 
عضو مطرود
اشترك في: 11 أغسطس 2008
رقم العضوية: 21905
الجنس: غير محدد
مشاركات: 144
مواضيع: 6

يرحم والديك أخي لأن هده الطريقة من أسباب نقص الحسون في الجزائر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقة استعمال pet krisline

في الصيدلة البيطرية

lahrigua morad

0

25

الخميس ديسمبر 24, 2015 5:06 pm

lahrigua morad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول استعمال Ferti vit

في تجمع طائر الحسون وهجينه

amineporsawi

4

290

الاثنين يناير 18, 2016 9:53 pm

محمد الجزائري MH شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع و كيفية استعمال هذا الفيتامين؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

froha

3

283

الخميس مارس 31, 2016 6:36 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استعمال Pro-Smoke - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة المترجمة

خالد أبو إسحاق

12

58

الخميس إبريل 21, 2016 7:17 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استعمال دواء الكوكسيديا في التبييض

في تجمع طائر الحسون وهجينه

billel kiko

1

95

الجمعة مارس 04, 2016 4:36 am

ابو رقية شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA