الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:18 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 2 من 3  [ 25 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 8:27 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 01 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22562
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر ( بجاية )
مشاركات: 1820
مواضيع: 60
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اولا اشكر الاخ ابو رهف على تذكر الاخوة بهذا الموضوع النافع والمفيد وتتمتا له اضيف هذا الموضوع للتعريف بالحسد من الكتاب والسنة


دليل الحسد من القرآن والسنة

ولايمكن أن ننكر الحسد فقد ذكره الله تبارك وتعالي في خمسه مواضع من القرآن الكريم كما صحت الأحاديث فيه عن المعصوم صلي الله علية وسلم ومنها

قال رسول الله صلي الله علية وسلم " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين "

وعن سهل بن حنيف أن رسول الله صلي الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخوار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعه وهو يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولاجلد مخياة !! فلبط سهل فأتي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك ما يرفع رأسه وما يفيق قال:" هل تتهمون فيه أحد؟" قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعه فدعا رسول الله صلي الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال:" عدام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت(ثم قال له " أغتسل له" فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله ثم يكفي القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس

وروى البزار عن جابر بن عبد الله أن رسول اله صلي الله عليه وسلم قال:"أكثر من يموت من آمتي بعد كتاب وقضائه وقدره بالأنفس "قال البزار يعني بالعين وقالت أسماء بنت عميس للنبي صلي اله عليه وسلم يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفاسترقي لهم؟ قال:" نعم فلو كان في يسبق القدر لسبقته العين"





يقول الله تعالى:

} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {



يقول ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم" أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.



ويقول سبحانه تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ { [البقرة :109] ويقول تعالى:}أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً{[النساء4] ، ويقول تعالى : }وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{ .



تعريف الحسد :

يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.



ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :

الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.

مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي

إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ


الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .

الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ e قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .


تعريف العين:يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .

ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.

فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .

والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .

ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.

ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.

شيطان العين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e الْعَيْنُ حَقٌّ وَيَحْضُرُ بِهَا الشَّيْطَانُ وَحَسَدُ ابْنِ آدَمَ . حديث ضعيف رواه أحمد في مسنده



يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوئد الجزء الأول : والشيطان يقارن الساحر والحاسد، ويحادثهما ويصاحبهما ، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشياطين ، لأن الحاسد شبيه بإبليس ، وهو في الحقيقة من أتباعه . لأنه يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعمة الله عنهم أ.هـ.



فالإنسان الحاسد العائن الحاقد يكون مصحوبا بالشياطين ، إذ يجدونه بغيتهم وضالتهم ومن خلاله يتسلطون على المحسودين ، فهم عند خروج اسهم الحسد من العائن يرونها فيقترنون بها ويدخلون في بدن المعيون من خلالها ويتسلطون على جسد المحسود بما تطلبته عين الحاسد ، لأن العين في هذه الحالة تكون لشيطان الحسد كالسحر لشيطان السحر ، ويكون الشيطان مربوطا بهذه العين ولا يمكن إخراجه إلا بعد أن تنفك العين عن المعيون بالرقية أو بالاغتسال من أثر المعيون ، وهذا لا يعني أن جميع حالات الحسد تكون مصحوبة بشيطان ولكن في بعض الحالات . ومن الملاحظ والمعلوم بالتجربة أن العين المعجبة قليلا ما تكون مصحوبة بالمس أما العين الحاسدة والسمية كثيراً ما تكون مصحوبة بالمس والله أعلم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون ، الكناري ، الهجين ، البسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:07 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

اللهم عافنا و أعف عنا يارب
و إحفظنا
هييييييييه أخي الكل تعرض للحسد و العين أخي والله
لكن المشكله لو يكون الحاسد أو العائن قريب منك في السكن لدرجة أن تخاف أن يرى أي شيء منك
ما الحل برأيك
لو أسرد لكم القصص لما كفى ذلك 10 مواضيع
والله قلبت عليا الماضي و المواجع أخي ابو رهف


التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 11:27 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5394
مواضيع: 129
صور: 1

اشكركم اخواني الكرام مرة اخرى على الرد الطيّب منكم وبارك الله فيكم وابعد عنكم شرّ الحسد والحسّاد.


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:04 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 20 إبريل 2008
رقم العضوية: 19385
الجنس: ذكر
مكان: القدس الشريف
مشاركات: 1189
مواضيع: 92
صور: 6



ضحايا الوهم



د. عائض القرني

لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها
وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق..
لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم
فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء
فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد..
وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده..
وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس
فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح..

وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان
وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له
فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم
فالشافعي
وابن تيمية
وابن خلدون
وابن رشد
وسقراط
واينشتاين
ونيوتن
أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم..
ولم يشتكوا من الحسد والعين..
ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته:
'إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط
وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً'..

ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم
قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات..
ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف
بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين..

قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟
قال: محسود أصابتني العين..
فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل
وأنت الوحيد المحسود الراسب؟!!
لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة
وتغيّبت عن الجامعة
ونمت في الفصل وضيّعت الكتب..

وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال
ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين..
الله أكبر يا فتاة الغلاف..
وبعضهن حامل في الشهر العاشر
وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين..
وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين

والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا
خاصة الأغبياء والحمقى..
أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا
لأنهم لم يصدقوا الأوهام
ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم
ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم
ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم..

وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟
أجابني بأنه مصاب بالعين!
فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟!
وما الذي أعجبه فيك؟!
كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت؟!
وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع
ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها
وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل
أجمل امرأة في الدولة العباسية

وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين..
وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر!!
زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين..
فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن
ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ ' ناسا'
الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟
إننا باختصار(ضحايا الوهم)

فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون
{وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين}



التوقيع

صورة
سأسير ولن أنظر للخلف، وسأدوس الأشواك لأكسرها حتى لا أشعر بها


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:33 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 يوليو 2008
رقم العضوية: 21004
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: سطيف/الجزائر
مشاركات: 424
مواضيع: 37

شكرا جزيلا الاخ شادي بدر فلقد اثلجت صدري ،هذا ماكنت اريد ان اقوله للاخوة فقد ضخموا امر الحسد كثيرا."قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا"


التوقيع

صورة
رب اغفر لي ولوالدي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:34 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5394
مواضيع: 129
صور: 1

مشكور اخي الكريم شادي على هذا التوضيح , ولكن نحن نؤمن بالحسد وموضوعك لا يشكك فيه ولكن ما اقوله وانت والجميع لا يعني ان نخفف من شدة الموضوع ونرمي به وانما ان نحصّن انفسنا واهلنا وكل ما لدينا من اعين الحسّاد .
اما بخصوص اننا ننسب فشلنا الى الحسد احيانا" فهذا صحيح ولكن لا يجب ان تكون قاعدة ونسير عليها وبارك الله فيك
.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس نوفمبر 06, 2008 8:24 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يونيو 2008
رقم العضوية: 20452
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4459
مواضيع: 155

مشكورين اخوتي وبارك الله فيكم
ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله معلومات دينيه قيمه


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس نوفمبر 06, 2008 9:08 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 15215
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: فلســطين _ ضواحي القدس
مشاركات: 2156
مواضيع: 15

فعلا هذا امر هام جدا بالنسبه و يجب الحذر منه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 07, 2008 11:25 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5394
مواضيع: 129
صور: 1

اشكزكم اخواني مرة اخرى وبارك الله فيكم على الرد وربنا يعطيكم العافية


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 07, 2008 12:26 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

أحب أن أنوه إلى شيء إنه مرات الشخص يعين عصفوره هو بنفسه
فالمفروض لما يجد ما يرضيه من عصافيره فليقل ماشاء الله لاقوة إلا بالله تبارك الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA