الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الاثنين ديسمبر 05, 2016 8:52 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 6 مشاركة ] 


 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 12 إبريل 2009
رقم العضوية: 29408
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 120
مواضيع: 18
 عنوان المشاركة: الحسون مقتبس من كتاب Mr camille jamar
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 19, 2009 9:24 pm 

الحسون

بالفرنسية الحسون الأنيق le chardonneret élégant
بالإنجليزية كولدفنش goldfinch
بالهولندية بيتر putter
باللاتينية كارديلي carduelrs
بالعربية الحسون
الحسون طائر دوري يعرف باجتماعيته وتأقلمه السريع مع الإنسان والحياة القفصية ينتمي إلى عائلة الشرشوريات يبلغ حوالي 11,5 سم إلى غاية 15,5 سم وهذا الأخير هو الأكبر أصناف الحسون ويعرف باسم الحسون الكبير أو حسون سيبريا، تغريد الحسون رائع جدا ويعتبر من بين الأفضل من بين أصناف الطيور المغردة.
أغلبية الناس يجدون صعوبة كبيرة في التفريق بين ذكر وأنثى الحسون، وخاصة عند صغر سنه أما عندما يكبر فهناك بعد الخصائص التي تفرق بينهما، فلونها الفاتح وقناعها الأحمر الذي لا يتعدى العينين بعض النقاط الرمادية اللون في أسود رأسها وكذلك بعض النقاط الرمادية اللون في نهاية جناحها يفرقها بطريقة واضحة على الذكر الحسون, ولكننا لا نستثني بعض الحالات النادرة اين يصبح التفريق بينهما صعب جدا
أنثى الحسون تطلق بعض الأصوات أحيانا لكنها لا تغرد.
تبدأ أنثى الحسون بتكوين عشها في بداية الربيع وتضع حوالي 3 إلى 5 بيضات فتحضنهم 14 يوم، يكرر زوج الحسون العملية اثنين إلى ثلاثة مرات في الموسم.
الحسون طائر يتغذى بصفة عامة من البذور خاصة بذرة الشوك ( chardon )حيث اشتق منه اسمه الفرنسي، كذلك أن الحسون يتغذى على الحشرات وخاصة في موسم تغذية صغاره.
يختلف أغلبية المربيين في تحديد مدة عيش الحسون فنستطيع أن نقدرها بحوالي 6 إلى 8 سنوات لكن حسب رأيي فان الاغلبية لا يختلفون : إن في استحالة تحديد سن الحسون في الطبيعة

ما يأكله حسوني

إذا اطلعت على بعض المواقع في الانترنيت بلجيكية أم فرنسية أم إنجليزية كانتا للاحظت أنه كل مربي يغذي طيوره بطريقته الخاصة وببذور مختلفة, ما أريد أن أقوله إنه لك الاختيار في حسب البذور التي تستطيع أن تتحصل عليها في بلدك والمتوفرة في الأسواق المهم أن تغذيتك لطيورك تكون متنوعة ومتوازنة فيما يتعلق بي فأنا أستعمل ثلاثة أنواع من أخاليط البذور وهم كالتالي:
1- خليط البذور العادي :

وهو يحتوي على (نفات navette ، شنفار chanvre ، نيجار niger ، المي millet ، لان lin ، أفوان avoin ، قولزا colza ) أكثر من نيجار في مرحلة التحضير إلى الاقتران وأقلل منهما في مرحة الراحة وكثرت هذه المرحلة من المي.
2- البذور (المبللة) germée :
وهي مهمة جدا لاجل تحضير الزوج إلى عملية الاقتران وتعتبر هذه البذور المبللة من أحدى المصادر الرئيسية لحصول على الفيتامين E الواجب في نجاح تلقيح جميع البيوض المتحصلة عليها.
كمية الخليط من البذور المستعملة والكمية التي تبلل في اليوم تتعلق أسسا بعدد الأزواج التي تملكها.
من جهتي أخلط 4 كلغ من (نفات) و 1 كلغ (نيجار) و 1 كلغ من بذور السلطة و 1 كلغ من (المي ( و ) شنفار (. , وكل مرة أريد فيها التبليل أخذ الكمية الكافية فقط لطيوري والتي حددت بملعقة صغيرة من أجل كل زوج، هذه الكمية أضعها في الماء لمدة 4 ساعات أو أكثر وبعد ذلك أضع الخليط في منشف لأقوم بعملية نزع الماء, أدع هذا الخليط ليلة كاملة وفي الغد أقوم بعملية التوزيع.
3- البذور البرية :
كما قلته في البداية هذه البذور حسب استطاعتك توفيره والمتواجد في منطقتك.
فيما يخصني أعتمد كثيرا على بذرة الشوك ( le chardon ) فأضيف لها (نيجار) بذرة السلطة وبذرة المي.
أعطي هذا النوع من البذور كل يوم في مرحلة التحضير ومرة أو اثنان في مرحلة الراحة.
4-الفاكهة والخضر:
أعتقد أن الفواكه والخضر غذاء مهم جدا في صحة الطيور مما تحتويه على فيتامينات.
تستطيع أن تقدم لهم تفاح، التين، التمر.
وبالنسبة للخضر, الجزر وخاصة الخيار وأوراق السلطة في مرحلة تساقط الريش.
5- عجينة البيض المسلوق :
في مرحلة الراحة تعطى مرة واحدة كل يوم, أما في مرحلة التحضير ومرحلة تغذية الصغار فهي تعطى كل يوم أما تحضيرها فيكون بواسطة أصفر البيض المسلوق + كعك البسكويت+ قشرة البيض المرحية+ بذرة لفوان مرحية+ النيجار+ بعض من السكر الكمية المراد الحصول عليها تتعلق أيضا بعدد طيورك.
6- الدود:

وهو مهم جدا لتغذية الصغار ونموهم لما تحتوي عليه من بروتين

الأمراض

من بين الأمراض التي صادفتني طيلة مشواري في تربية الحسون والتي عانى منها الكثير من المربين هنا في الجزائر, ولطالما كانت ولاتزال محور التساؤل لدى الكثير من أصدقائى المربين الاوهي : التساقط الدائم للريش في كل الفصول.
في البداية حاولت بكل الأدوية الموجودة في السوق وبكل الطرق, لكن بدون جدوى, وبعد تكرارعدة تجارب اقتديت الى ان العلاج الوحيد هو الجو الطبيعي, أي توفيرالمناخ الطبيعي للعصفور, وإذا أردت أن أشرح لكم ذلك : إن العصفور يقوم بالتبديل الكلي لريشه في مرحلة الصيف فإذا بدأ برد الشتاء أستعاده كله, فإذا وضعناه نحن بعد مرحلة الصيف في مكان ساخن في المنزل كأننا نعطيه نفس الجو الصيفي ليعيد تساقط ريشه.
لا أقول أنه لا يحب أن تقيه من المطر والثلج ولكن توفير جو مشابه كذلك الذي يجده في الطبيعة.
من بين الأمراض التي يعاني منها الحسون الجميل هي : كوسيسدوز ( coccidose ) وهو مرض ينقل عن طريق السلح ولقد شرحه بدقة Mr camille jamar في موقعه ولقد نصحني باستعمال Esb3 كدواء واقي، وبالمثل أنصح جميع المربين باستعمالهم عن اقتناع بما رأيته من نتائج جد جيدة ,أستعمل هذا الدواء بطريقة منتظمة كل 5 أيام من الشهر وبكمية 2غ في لتر ماء.
الإسهال : مرض شائع أيضا, أستعمل الأدوية الموجودة في الأسواق المضادة للإسهال،و هذه الأدوية تعطي نتائج جيدة عند استعمالها في بداية مرض العصفور، لكن في بعض الأحيان مهما نعمل لا نستطيع إنقاذه للأسف الشديد.
أخيرا, ما تبقى لي أن أقوله لكم أصدقائي المربين أن العلاج الوحيد لإسعاد طيورنا, والمحافظة على صحتهم هي النظافة.إن برنامج أسبوعي لنظافة القفص والأدوات التابعة له سيجنبنا الكثير من الأمراض والخسائر في أوساط طيورنا.
الاقتران

لا أقول لكم أني سأعطيكم درسا في علم الوراثة أو شرحا لقوانين مندل لأن هذا ليس من تخصصي, ولكن سأحاول توضيح بعض النقاط الهامة في نجاح تربية الحسون.
وإذا أردتم شرحا مفصلا فعليكم الإطلاع على موقع Mr camille jamar الذي عالج الموضوع بطريقة رائعة وبسيطة وبجداول تفسيرية واضحة.
إذا طلبتم من أي مربي هاو ما الذي يريد امتلاكه من بين حسوناته، لحدثك عن حلمه فى الحصول على الحسون الأبيض ذا الأعين السوداء ( blanc aux yeux noire ) أو الحسون الأمهق ذا الأعين الحمراء ( albinos ) , الفكرة ليست مستحيلة ولكن يجب أخذ كل وسائل النجاح لكي تتحصل على النتائج.
ما هو معروف وواضح في الكثير من التقريرات لبعض من المربين المحترفين أنه إذا أردت أن تحصل على حسون أبيض ذا الأعين السوداء يجب إقران ذكر و أنثى من الحسون ذا العنق الأبيض فسيكون لك 12,5 % من الحظ للحصول على حسون ذكر أبيض و 12,5 % من الحظ للحصول على أنثى حسون بيضاء.
وللحصول على الحسون الأمهق ( albinos صورة) يجب أن يكون لديك زوج من الحسون حامل اللون. فسيكون لك 12,5 % من الحظ الحصول على حسون ذكر أمهق و 12,5 % من الحظ للحصول على أنثى حسون أمهق.
أي الأمر واضح إذا أردت أن تتحصل على تغير وراثي فيجب أن يكون الأب والأم حاملين لهذا التغير وإذا أردت أن تتحصل على 100 % من صغار هذه الصفة الجديدة فيجب أن يكون والديهما هما الصفة المحصل عليها في التغيير.
الطريقة التي تبنيتها في تربية طيوري هي أن أدع الذكر والأنثى يعشون مع بعضهم طول أيام السنة فلا أفرق بينهم إلا في حالة مرض إحداهما، ما لاحظته في البداية بعض الشجارات بين الذكر والأنثى ولكن مع مرور الوقت بدأت ألاحظ التغير فبدأت علامات التفاهم وبدأت الذكور يقوم بعملية الاستعراض المصحوب بالغناء من أجل الاقتران، فاستنتجت أن الأزواج قد تكونت فما بقي لي إلا أن أحضرهم جيدا وأن أنتظر.اختيار الأزواج يعود لكم وما تريدون الحصول عليه من نتائج.
مهما جمعتم من المعلومات الموجودة في الانترنيت, وفي الكتب, لا يوجد الا سبيل واحد لتأكيد هو التجربة والعمل المستمر. أنا لا أنكر أنه لا يجب علينا الأخذ بتجارب الآخرين ولكن العكس فتجاربهم الرائعة ساعدتنا الكثير في ربح الوقت وفي تفادي الأخطاء, فيجب أن نبدأ من حيث هم توقفوا من أجل نمو أفضل لتغيرات وراثية أخرى لهذا العصفور الجميل الذي نحبه جميعا.
الهجين

هو اقتران بين نوعين مختلفين من الطيور وبجلب الكثير من المربين في أنحاء العالم ,هذا النوع من التقاطع هو هدف أغلبية مربي الحسون هنا في الجزائر والتهجين الأكثر رواجا بين أوساط المربين هو تقاطع الحسون X الكناري وما يستهويهم في التهجين المحصل عليه هو ألوانه قامته وقوة تغريده.
إلا أن لهذا النوع من التقاطع عدة سلبيات أذكر منها :
1- عقم الهجين فإذا كان الذكر الهجين مرغوب فيه من أجل التغريد, فإن الأنثى ليس لها مزايا.
2- صعوبة التفريق بين الذكر والأنثى الهجين عند صغر سنهم.
3- هناك مشكلة حقيقية هنا في الجزائر أنه يجب أن يكون كل تغريده حسوني وإذا احتوي تغريده على رنة من الكناري فسوف يتراجع ثمنه إلى النصف أو أقل من ذلك.
تقنيتي :
بسيطة وفعالة، أحضر كل من ذكر الحسون و أنثى الكناري على حدي بالنسبة للأنثى أضعها في قفص كبير في وسط مجموعة من الكناريات التي أرغب في تقاطعهن مع الحسون، أضع لهن عدة أعشاش بلاستيكية لتحديد منهن الأكثر استعدادا، أما بالنسبة إلى الحسون فأضعه في قفص أحادي وأنتظر حتى تبدأ علامات قابليته للاقتران تظهر عليه ومن بينها احمرار قناعه وبداية اختفاء العلامة السوداء في منقاره حيث يصير هذا الأخير وردي اللون، قوة تغريده وتكراره لبعض الرنات.
- أختار للحسون الذي يقوم بهذه العملية لأول مرة ألوان قاتمة من أنثى الكناري (أخضر، رمادي) إما ما يتعلق بالحسون المعتاد بهذه العملية فلا يلزم له الاختيار.
-لا أعود الحسون على نفس الأنثى لكي لا يصعب عليا تغيرها.
-أنصحكم أن تستعملوا طريقة البيض البلاستيكي لأن طبع الحسون عدواني فلقد لاحظت أنه يكسر البيض ويفسد العش المبني من طرف الأنثى ويقوم بهذا الأمر حتى مع أنثاه الحسون من صنفه.
-أفرق الحسون على أنثاه الكناري بعد وضعها للبيضة الثالثة وأدعها تكمل العمل وحدها.
الهجين ذات الألوان الفاتحة :
إذا أردت أن تتحصل على هجين ذا ألوان مختلفة مهيمن عليها اللون الأبيض فحاول أن تستعمل الحسون ذات العنق البيضاء ( Fevé ) فنتائجه جد جيدة.
تقاطعات أخرى:
تستطيع تغير الحسون بصنف آخر أسهل منه في التعامل مع أنثى الكناري لقد لاحظت أن serin mozambique و serin cini بتأقلمان بصفة رائعة مع الأنثى الكناري, بعض المربين تحصلوا أيضا على نتائج جيدة باستعمال طيور أخرى مثل le tarin des aulnes mâle (Carduelis spinus) , linotte ، verdier .
خلاصة:
ميدان التهجين واسع جدا والتجارب فيه تبقى جد مفتوحة

نصائحي

الحسون عصفور حساس جدا ويتطلب منا الكثير من العناية والاهتمام، ولمساعدتكم على تربيته والحفاظ على صحته سأحاول أن أعطيكم بعض النقاط المهمة جدا.
1- إذا اشتريت حسونا فاسأل عن ماضيه (الأكل، المكان، الأدوية) لكي تبقي له على نفس النظام.
2- لا تضع حسونك في الأماكن التي بها البخار مثل المطبخ والحمام.
3- إذا أردت أن تغير قفص حسونك فلا تمسكه بيدك فقد تسبب له سقوط الكثير من ريشه، ما عليك فعله إذا أردت أن تغير له قفصه إلا أن تقارب أبواب القفص إلى بعضها البعض وبلمسة خفيفة سيدخل بسهولة.
4- لا تعطي لحسونك أي دواء بدون استشارة بيطري أو مربي محترف.
5- دقق في تاريخ الاستعمال للبذور والأدوية التي تشتريها لحسونك.
6- إذا لاحظت أن منقار وأظافر حسونك طويلة فأحمله إلى مربي محترف لكي ينقص منهم قليلا، فالمنقار الطويل قد يكون يتسبب فى إذائه عندما يريد تنظيف نفسه. والأظافر الطويلة لا تسمح له بالتحرك بسهولة.
7- لتعليق قفص حسونك استعمل مسامير قوية لأن سقوط القفص يعني في بعض الأحيان الموت الحتمي للعصفور.
8- لا تدع حسونك في الجو الخارجي كثيرا خاصة في الايام الباردة جدا للشتاء , والايام الصيفية الحارة .
9- حاول استعمال أقفاص متسعة.
10- الصبر هو سر تطوير تربية الحسون الاستمرار في العمـل
11- النظافة هي مفتاح نجاح تربية وصحة الحسون.
التأمل في الحسون الكبير

تربية الطيور الأهلية في بلجيكا شعبية كبيرة.
فبدون منازع, هدا البلد هو آلا فضل في العالم في تربية الطيور من اجل دالك يؤتونه أصدقائنا الأوروبيين (فرنسيين أيطلين) كل عام للبحث علي الأفضل لضمهم إلى مجموعة طيورهم .
و يتحصل كدالك المربين البلجيكيين في كل عام علي أغلبية الجوائز في البطولات التي تقام في العالم في جميع الأصناف.
ولأكن لنعد إلى موضوعنا المهم و هو الحسون الكبير وتغيراته الوراثية.
شخصيا أربى الحسون الكبير وتغيراته الوراثية مند 20سنه واحصل كل عام ما بين 200 الي 300 من صغار هدا الحسون كل عام بمعني آخر اعرفه جيدا
خبرتي و الزيارات المتعددة للكثير من المربين المحترفين لي سمحت لي أن ارفع الستار و أكد لكم أن تربية الحسون الكبير صعبه جدا.
عرفت تربية الحسون في بلجيكا في السنين الأخيرة ارتفاع مستمر و شعبية كبيره بالنسبة إلى الطيور الأخرى مثل( tarin sizerin bouvreuil ( فيكفي آن نخالط أماكن التجمعات (الأسواق,المعارض)لكي نكون فكره دقيقه و سريعة.
فالأمر منطقي أن يعرض علي المربين الهواة هدا العدد الهائل من الطيور في كل عام وهدا ما يزيد من الحظ الحقيقي لهويتنا.
لكن الحظ يكون بأقل درجة و يختلف عندما يتعلق الأمر بالنوعية.
بالفعل استقرت النماذج إلى بعض التغيرات الوراثية ( brun, agate, isabelle ) والحسونات التي تعرض علينا لها وساطة في طبعها الوراثي.
ما أريد قوله أن المربين يختارون الأزواج بطريقة عشوائية ,ما يهمهم في الأمر هو الحصول علي اكبر عدد ممكن من التغيرات الوراثية.
فالسباق علي الحصول علي تغير وراثي جديد يبعدنا كل البعد علي تكوين السلالات والبحث علي تحسين التغيرات الوراثية الثابتة .
حسب رأي نقطة سلبية أخرى و مهمة جدا لا تاخد بالاعتبار وهي قامة الحسون فقليل ما نجد بعض العناصر المثالية حتى بالنسبة لتغيرات الوراثية القديمة.
فقامته بصفة عامة صغيره جدا وهي تتوسط الحسون الأنيق ( 12.5-13 ) و الحسون الكبير( 15-15.5 ).
نقطة أخرى مهمة و هي التغريد فلقد فقد معظم الحسونات الموجودة في أوساط الطيور المربات تغريدها الخالص .
شخصيا أنا مقتنع بضرورة أن تكون تربية الطيور قريبة جدا من عالمها الطبيعي و دالك سيعود بالفائدة والتطور إلى هدا الحسون الرائع.
0من المؤكد انه في السنين القادمة سيري النور الكثير من التغيرات الوراثية الجديدة ,وقد تطرق إلى هدا المر العديد من المربين المحترفين في كتبهم,
و منهم السيد MAURIZIO PUA في كتابه الرائع بالإيطالية ( carduelis carduelis ), و السيد ( RENZO ESUPERANZI ) في كتابه ( IL CARDELINO ).
فالأمل في الحصول علي تغيرات وراثية جديده يشجع كثيرا أتدجن وكدالك تربية الحسون الكبير ,ولا تنسوا أعزائي المربين انه بمقدار بهاء الحسون الكبير في زيه الطبيعي أن تستمروا في تطويره لونا وقامتا.
ولتعلموا أن بسبب زيه الطبيعي تسني لنا تطوير التغيرات الوراثية الحالية و الجديدة .
وادا أردتم المزيد من المعلومات فعليكم أن تزوروا موقعي باللغة الفرنسي: http://www.chardonneret.major.220v.org
أو اطلبوا عبر موقعي كتابي وهو الوحيد في هدا المجال بالغة الفرنسية تحت عنوان ( le chardonneret major et ses mutations actuelles et nouvelles )(الحسون الكبير و تغيراته الوراثية الحالية و الجديدة )

أصناف طائر الحسون المعروفة حتى الآن

من المعروف أن للحسون عدة أصناف في العالم،وفى أوروبا وآسيا،وكدلك شمال إفريقيا، والشرق الأوسط… لا يمكننا ادراج كل انواع الحسون المتواجدة عبر العالم لقلة المعلومات والصور , لكن مع هدا سأحاول ذكرالبعض منها المعروفة بين أوساط المربين.
1-الحسون الأنيق الأوروبي: متواجدة بكثرة في فرنسا، بلجيكا، إسبانيا، حسون جميل جدا

2- حسون شمال إفريقيا: منطقة انتشاره في الجزائر واسعة جدا.

3- الحسون الكبير:أنه الأكبر في أصناف الحسون يصل طوله إلى 15,5 سم وهو نادر ويوجد في روسيا الوسطى.

4- حسون الهيماليا: رأس هذا الحسون رمادي وهو يختلف نوعا ما على صنفه, مناطق تواجده هي الهيماليا كما يشير اسمه .

5- حسون الشرق الأوسط

6- حسون تركستان
عن الحسون

الحسون طائر من العصافير منه ما يسمى بالحسون الذهبي يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاء والبطن أبيض. يعيش ويتواجد في الحدائق والأراضي المعشوشبة ويتغذى على الحبوب.

يتنقل صنفه التركي بين قبرص ومنطقة الشرق الأدنى وشمال العراق وصولا إلى جبال زاغروس, كما يوجد في جنوب إيران ويهاجر شتاء إلى الجنوب فيشاهد في سيناء ومصر وشمال الجزيرة العربية, أما الصنف الإيراني فيفرخ في اذربيجان وشمال إيران وجنوب بحر قزوين ويصل شتاء إلى أواسط وجنوب العراق والجزائـــر. هـذا الطائر الصغير له شدو رقيق وسريع في الصيف وحتى الخريف يعيش في مجموعات تصل الى المائة تتحرك للبحث عن الأكل ما بين شهر ماي ويوليو يبيض مرة او مرتين يصنع عشه في الوديان والأشجار ذات الأحجام القصيرة ويعد هذا الطائر من الطيورالمهاجر ويوجد منه من استوطن هذه البلدان. مواصفاته: طوله بين 12سنتم و16سنتم، جسمه صغير القد، ، وبسطته نحو 16-24سنتم. ثوبه جميل الألوان الزاهية المتراكبة. الأنثى تحمل ثوب الذكر لكنها لا تتحلى بمواجه ولمعته، فالأحمر في جبهتها وذقنها أقل اتساعاً وزهاءً مما هو عليه عند الذكر . عند قدوم الربيع موسم التزاوج، يتحوّل اللون البني في جسم الحسّون إلى أكثر بروزًا وقوة. يتبع الحسّون لعائلة الخضيريات التي يكون منقارها قويًا وثخينًا وملائما لتقشير البذور تحضر الأنثى عشها في الأشجار، وتبطنه بالقش والأعشاب الخضراء والصوف والقطن وعفرة الأزهار ، وهي تضع 3-6 بيضات، وتحصنها 13-14يوماً، وتترك الفراخ أعشاشها بعد أسبوعين من التفقيس. يبني الذكر والأنثى العشّ على شكل صغيرة ومبطّنة. في كل مرة تضع الأنثى من ثلاث إلى ست بيضات منقّطة بنقاط بنية. والحسون يخرج في النهار، ويقتات بأعشاب الحقول والجنائن، وبالحشرات الصغيرة والديدان.طيرانه قصير الشوط ومتماوج

معلومات اضافية

يمكن تهجين حساسين (ذكور) مع كناريات وعصافير مغرّدة أخرى. لذلك الكثير من مربّي العصافير اعتادوا على الإمساك بذكور الحسّون التي شكلها جميل وتهجينها مع إناث الكناري, وبذلك يحصلون على تهجين تغريده جميل وشكله أنيق. هذا التهجين يعتبر عاقرًا، لذلك يقبض مربّو العصافير على المزيد من الحساسين. هذا الأمر قد يؤدّي إلى انقراضها. وبالفعل في السنوات الأخيرة قلّ عدد الحساسين في الطبيعة. أسماؤه: الحسون، أبو الحسن، أبو زقاق، الزقاية، أبو الزقاية، الزقيقية، الشوبكي ، عروس التركمان الجمع: الحساسين. أنثاه: الحسون، الزقاية، الزقيقية، أم الحسن. صوته: الزقزقة، الصداح
.

طائر الحسون

طرق صيد طائر الحسون
في الحقيقه هناك كثير من الاساليب والطرق يتخذها الصيادون حسب خبرتهم واماكن صيدهم

أولا= اعواد الدبق تصنع قضبان الدبق من عسل النحل وثمار شجرة الدبيق تخلط
مع بعضها مع مادة الزرنيخ بكميه قليلة اما طرق الصيد عليها فهيا على النحو التالي 00
_توضع أعواد الدبق على أغصان الأشجارويوضع الحسون تحتها بقليل ثم تاتي الحساسين وبعضها يقف على الدبق فيمسك من رجليه واذا رفرف بجناحيه .... فأيضا تلتصق جناحيه ويجب تخليص الحسون بسرعة من هذا الدبق وهذه الطريقه عادة ماتستعمل بلصيف
_ اما في موسم الصيد اي موسم الهجره في الشتاء نستعمل قصبة الدهانين وهي تدعى قصبة الرول وتثبت على الارض بقاعده وسكه وترتفع عن الارض بحوالي 520 سم وفي الاعلى نثبت قاعده خشبيه مثقوبه بشكل عشوائي تثبت عليها عودان الدبق وهذه الطريقه تنفع عندما يكون الحسون مدعور
ثانيا= طريقة الهواة المتقدمين بكميات متوسطه بعض اشيئ


يوضع الشبك على الأرض وينصب بشكل متوازي وطريقته تريد شرح مفصل وطويل ويجب أن تشاهد عمليه نصبه على الارض حتى تتعلم الطريقة . يوضع الحسون العمّال خلف الشبك ويوضع داخل عب الشبك الشوك الذي يحبه الحسون وتوضح انثى حسون أو ذكر ما في فرق فوق الشوك وتسمى بالحريكة او الفرارة وهي مربوطة بطريقة فنية حتى يمكنها ان تقف على عود التحريك وبواسطة خيط مربوط بالعود الى مسافة طويلة يتم تحريكهم عندما ينده الحسون على الحساسين الطائرة في الجو تبدء بتحريك الحريكة حتى ينزل الحسون بجنبها على الشوك ومن ثم تكون مستعد لشد الشبك على الحسون (1الى50 ) مافي اية مشكلة ومن ثم تعيد الشبك الى وضعه الطبيعي

ثالثا= طريقة الحترفين بكميات هائله

وهو الشبك الهوائي ويبلغ طول اشبك احيانا الى 200متر تقريبا تثبت على قصبتين سمك طول الواحده منها 7متر تقريبا وممكن ان تقلص الارتفاع الى 2متر وتنصب على شكل زكزاك وهي بحاجه لصياد محترف وله الخبره في هذا المجال ويتم كمش الحسون والطيور الاخرى مثل التفاحي والخضور والطرنجان وجميع الطيور التي بنفس الحجم
مقتبس من كتاب Mr camille jamar



التوقيع

..........................................................................................................................................................................................


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 19, 2009 10:05 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2009
رقم العضوية: 29292
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 2134
مواضيع: 106
صور: 1

الله يعطيك الصحه على هذا الموضوع جدا رائع اخوي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 19, 2009 10:45 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 ديسمبر 2007
رقم العضوية: 16129
العمر: 34
الجنس: غير محدد
مكان: gaza
مشاركات: 131
مواضيع: 10

مشكككككككككوووووووور ـخي


التوقيع

الطائر المهاجر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 19, 2009 11:37 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22868
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: المغرب ..الدار البيضاء
مشاركات: 2399
مواضيع: 61
صور: 5

شكرا لك اخي على هذا الموضوع
الله يبارك فيك


التوقيع

لزيارة موقعي http://canarichadid.skyrock.com/
صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري اللون
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2009 12:10 am 
خبير الحسون المتميز
خبير الحسون المتميز
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 06 يوليو 2007
رقم العضوية: 11935
الجنس: ذكر
مكان: طنجة المغرب
مشاركات: 3508
مواضيع: 161

السلام عليكم ورحمة الله

اخي الكريم الف شكر على هدا المجهود فعلا موضوع رائع ومفيد جدا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري والهجين
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 29, 2010 3:03 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 11 يناير 2010
رقم العضوية: 36553
الجنس: ذكر
مكان: طرابلس \فشلوم(5-9)
مشاركات: 995
مواضيع: 61
صور: 9

بالعكس يا اخى عاشق المقنين
انثى الهجين لها مزايا وهى تحظن اى بيض مثل بيض الحسون وبيض الكنارى
وتطعم الفراخ


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: (((الكنارى)))-((( القرديل)))
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كتاب رائع حول تربية الكناري

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

aissam80

11

2424

الجمعة يناير 08, 2016 7:19 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثى الحسون تاخذ وضعية التلقيح وذكر الحسون لايبالي بوجودها

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

shanks

14

1215

الجمعة إبريل 08, 2016 12:27 am

عبدالله توفيق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد الجنس لفرخ الحسون + صورة تصف مربي طائر الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ماجد خلوف

25

913

الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 3:55 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة طائر الحسون : نفت الريش جناحيه أنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

هاوزیین

4

1730

السبت مايو 21, 2016 8:46 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة متى يصبح الحسون فرخ العام قادر على الغناء على الأنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

mmchardonneret

5

102

الجمعة نوفمبر 25, 2016 9:09 am

عاشق حسونى شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA