الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:58 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  صفحة 2 من 3  [ 21 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2009 10:24 pm 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم اخي الكسندر هده النقشات التي اخدت ابعاد و كانك انت مضلوم من المشرف الدي ارسل لك رسالة تحديرية لما كتبت هده الجمل
بس يا خوي ابراهيم عندي بعض الملاحظات والله محيرتني كثيرا
لكن في البداية قبل ما نتجادل وقبل كل شيئ ارجوا منك ان تأخذ وتعطي معي بكل رحابة صدر ، لاننا هنا للنقاش ، مع انني ارجوا ان ما ينغلق الموضوع وانا اخاف كثيرا ان يتم طردي نهائيا هذه المرة ههههههه
وأتتني رسالة بانذار بالطرد من المنتدى لا لشيئ وانما فقط لانني قلت لك بان اشرطتك كلها متشابهة اخي ، لماذا نزعل عندما يقول شخص الحقيقة
و قلت في ردك الثاني اخوي الرائع ابراهيم يبدوا انك فهمتني غلط يا اخي الرسالة لم تاتي منك انت وانما اتت من مشرف اخر
انت اخي الكسندر لا تتقيد بالقوانين التجمع الدولي لعلم الطيور و في كل مرة تقول على ان هناك من هددك بالطرد و حدف موضوعك و حدف بعض الكلمات من احد الردود و انا شخصيا من قام بدلك لانها لا تتطابق مع القوانين التجمع مما تحتويه من اشياء لا صلة لها بتربية الطيور اما الطرد من حق اي مشرف يشرف عن التجمع الحسون ان يهددك بالطرد ان لم تتقيد بالقوانين التجمع و يجب ان نحترم بعضنا البعض و نبحت عن الاخوة في الله و لا نبحت عن الجدال لمادا تم ارسال رسالة لك هل ممكن ان تشرح لنا امام الاعضاء مادا فعلت مع احد المشرفين التجمع الحسون من اهانة كيف يعقل ان تكتب تلك الجمل و انت متاكد من نفسك على و كانك مضلوم و العكس هو الصحيح و كتبت في موضوعك هده الجملة هل هذا يدل على ان اللغة الفلسطينية فقيرة في مصطلحاتها اعتبر هدا تهجما على اللغة الفلسطينية لو لم تكتب هده الجمل لا كان النقاش جد بناء على اللغة ماهدا انا استغربت كتيرا من هدا الكلام الدي تاوله على هواك كيف يعقل ان تتكلم عن شيئ في التغاريد طائر الحسون و انت تطلب الاشرطة لتلقين اللغة و شرح المقاطع هل لك ادن رنانة لكي تفرق بين المقاطع ام هدا دافع بفعل دافع ام اردت ان تجتهد في دلك شوف اخي اللغة الفلسطينية هي جد مقننة و لها معايير و ضوابض ما ينقصها الا القوانين
و لا ئحة التنقيط الخاصة بالتحكيم تغاريد طائر الحسون و هجينه و ممكن ان تعتمد في كل الدول العربية ان كان هناك اثفاق على دلك مع انها معتمدة في اربعة دول عربية اخي الغالي الاستاد ابو الامير الطيب مع انك مشرف في التجمع الدولي لعلم الطيور في قسم التجمع الحسون من حقك ان تنذر اي عضو خرج عن القوانين التجمع اخي بكر ابو موسى كتبت ردا تقول فيه يبدوا أن النقاش مغلق الطرفين بين الاخ الكسندر والاخ ابراهيم ابو زاكية فاعتقد ان المستحسن ترك النقاش بينهما لحل مااختلفو فيه و وفقكم الله كيف يعقل اخي ان نترك هده الاشياء بين اثنين و هي من طرف واحد و ليس من طرف الاستاد ابو الامير هل هدا معقول الم ترى ان موضوع الاخ الكسندر فيه تهجما على المشرف اولا تم تهجما لمن ارسل له رسالة تحديرية و كانه يفكره بها و تهجما على اللغة الفلسطنية ليست هناك نقشات على اللغة بهده الطريقة.
اخواني الاعضاء الكرام لا يمكن ان نسمح بهده الاشياء و اي موضوع اخر فيه اهانة او تهجما او ماشبه بدلك سواء كانت ضد مشرف او ضد خبير او ضد عضو سوف نحدفه و يتم تحدير العضو عن عدم القيام بهده الاشياء و تقيد بالقوانين التجمع ان كررها سوف يتم توقيف عضويته نهائيا اخواني ان تطرقت بهده الطريقة لكي نحافظ على علاقاتنا الطيبة و لا نترك لاحد الفرسة في في التهجم او الاهانة و اختلاق المشاكل و الفتن اخواني الاعضاء الكرام تمعنو معي في هدا الموضوع الدي كتبه اخي الغالي الاستاد ابو علام الطيب الدي يتطرق لشرح المقاطع التغريدية لطائر الحسون و قواعدها الاساسية


على قواعد لغة الحسون الفلسطينيه بالصوت والكلمه (حصريا)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكي يتعرف الجميع على مفهوم لغه الحسون في فلسطين قررت ان اضع لكم هذا الموضوع والشرح التفصيلي وبعض الامثله حول اسماء وكيفية اداء الحسون او البندوق لهذه الشقف والنهرات
لكي يتعرف الاخوه العرب على اسماء الشقف والمقاطع بالكلمه والصوت في لغة الحسون الفلسطينيه التي نحفظها لافراخ الحسون وافراخ البناديق
لغة الحسون في فلسطين هي عباره عن ** التكاريم **والتقاسيم **والتحضير **واللكلكه** واللبلبه** والسر** والبر** والزغروته ** والملالالاه **وهذه الشقف تعتبر من الاساسيات
في اللغه في فلسطين ولوجود هذه النهرات والشقف اصبحت عند المربين ظاهره بعدم تعليم الحسون للتغريد العادي ( الحشو) عكس المربين القدامى
الذين كانوا يحفظون اللغه كامله بما فيها الحشو لعدم وجود تقنيات في تلك الفتره ليتمكنوا من عزل الشقف و النهرات الممتازه عن التغريد العادي وفي تلك الفتره لم تتوفر لديهم كل هذه الشقف والنهرات بسهوله
ولكن الحمد لله اصبحت هذه الشقف والنهرات الجميله متوفره لجيلنا وهنا نترحم على المرحوم الاستاذ والمعلم الكبير (الحاج احمد الشلبي ) ( ابو محمد )
الذي تمكن من صيد اكثر من 95% من هذه الحساسين فهو الذي اثرى فلسطين بهذه اللغه الغنيه بتعدد كلماتها و نهراتها وشقفها الساحره بعد اكنشافه للغة في (واد اقشاش الشهير في غزه ) قبل اكثر من 25 عام فاصبح عشاق اللغه يكتفون
بتحفيظ هذه الشقف والنهرات لكثرة تعددها وتنوعها ولهذا السبب اصبح عشاق اللغه يتغاضون عن تحفيظ الحشو للافراخ خوفا من وقوعها في اخطاء التغريد العادي (الحشو)


*** نبدا بالتكـــــاريم
التكاريم تعتبر كلمات اساسيه في لغة الحسون وتعتبر بمثابة عنوان لقطعه موسيقيه في لغه الحسون ولا يمكن ان تحفظ لغه بدون وجود التكاريم وهي متعدده ومتنوعه من حيث جمالها وحلاوة اشكالها والتكاريم التي وضعتها في الملف هي من افضل التكاريم المحببه في فلسطين
التي نحفظها للافراخ وهي تعتبر مدخل لبدء نقطة الانطلاق في التغريد عند الحسون والمدخل اعني هنا به هو العنوان للتغريد وهي اول كلمه ينطق بها الحسون لحظة تعليقه للاستماع اليه ويكررها الحسون عدة مرات ويتنغم باشكالها المتعدده وعندما يقوم الحسون بالتنسيق
بين التكريمه وكلمة ( ألسك ) تصبح وكان الحسون يؤدي سنفونيه موسيقيه في غاية الجمال والروعه وهذه السنفونيه المكونه من التكاريم وألسك والبتبته نطلق عليها اسم تقاسيم وغالبا ما يتحضر بها الحسون للتغريد قبل الدخول في اداء الشقفه او النهره ويستطيع الحسون ان يوظف هذه الكلمات كمدخل في تغريد شقفه او نهره



*** التـــقاســــيم
وهي عباره عن بتبته وبعض الكلمات الساحره الخاطفه الرنانه المكرره بتناسق مذهل في الاداء مثل( البتبته ) و ( العلسك ) او ( ألسك ) وهذه الكلمه تختلف في الاداء من حسون الى حسون اخر
وهذه الكلمات الساحره يتغنى بها الحسون منفرده عند بدا التغريد وكانه يقسم على اوتار او يعزف سنفونيه ولهذا السبب نطلق عليها اسم تقاسيم وايضا يستخدمها الحسون كمدخل ونقطة الانطلاق
قبل التحضير للنهره وهي تكون عباره عن برواز للنهره وخصوصا الملالالالاه والسره وهي تضيف جمال للنهره عند الاستماع للحسون اثناء ادائها ويمكن ان يستبدلها الحسون في بعض النهرات بتكريمه
او كلمة ( سلك ) احيانا كمدخل قبل التحضير للملالالالاه فقط واحيانا يجمع ما بين الكلمتين معا كمدخل للنهره مما يعطي زياده تنوع في كيفية الاداء في مدخل الملالالاه وهنا اعطي مثال
عندما يجمع الحسون بين الكلمتين معا كمدخل مثال ( سكعيت ألسك لبلب سلالالالالا فسريا)


*** فســـــريا (القفل)
هذه الكلمه هي توحي انها كلمه بسيطه ولكنها في الحقيقه هي ليس كلمه بسيطه وانما هي تعتبر كلمه اساسيه وساحره الى ابعد الحدود ويستخدمها الحسون قفل في نهاية كل مقطع من مقاطع التغريد
وهي تعتبر بمثابة ( جوكر) في تغريد الحسون وهي تدخل في قفل جميع النهرات والشقف ولن يسمح في اللغه استخدام اي قفل اخر او اي كلمه اخرى من كلمات القفل الا كلمة فسريا فقط وغير ذلك يكون القفل غير صحيح ومن خلالها يتم الحكم على تغريد الحسون عندما يقفل بها ام لا وهي تعطي جمال غير طبيعي للنهره او الشقفه والنهره
لم تعتبر كامله الا عندما يقفل بها الحسون فهذه الكلمه هي تعتبر النهايه الوحيده لكل نهره او شقفه


*** فرسـتك عـيدك فســريا
هذه الشقفه يؤديها الحسون اثناء التكاريم والتقاسيم وهي تعتبر الانتقال من مقام الى مقام اخر من مرحلة التكاريم والتقاسيم الى مقام جديد الا وهو النهرات والشقف القويه
فهي ضروريه جدا في التغريد عند الحسون ويختلف جمالها في الاداء من حسون لحسون اخر مثلا يستطيع الحسون ان يؤديها كما هي ويمكنه ايضا ان يكرر
كلمة فرستك مرتين او ثلاثه مما يزيد من حلاوتها وجمالها عند الاستماع


*** اللكــــــــلكه
اللكلكه تعتبر من اساسيات اللغه الفلسطينيه مما تعطي زياده في تنويع الشقف عند الحسون وهي تؤدى منفرده مستقله كشقفه وتقفل بالفسريا ويمكن للحسون دمجها
في بعض المقاطع مثلا ( ألسك سر لكلك فسريا)( ألسك لبلب سلالالالا لكلك فسريا ) ( الزغروته لكلك فسريا ) واذا استخدمها الحسون في الدمج غالبا ما تاتي اللكلكه قبل الفسريا القفل وتنتهي بكلمة فسريا


*** اللبــــــــلبه
اللبلبه هي تشبه اللكلكه عند الاستماع والفارق بينهم هو استخدام الحسون او البندوق حرف( ب ) في الحرف الثاني من الكلمه بدل من حرف( ك ) وحرف ك هو ايضا الحرف الثاني من اللكله وهي تؤدى منفرده ( لبلب فسريا)
وتؤدى مدمجه كتحضير وتسبق الملالالالالاه وهذا مثال كيف تؤدى هذه الشقفه لحظه دمجها ( السك لبلب سلالالالالالا فسريا) او ( سكعيت لبلب سلالالالا فسريا)
وهنا يغير الحسون الكلمه الاولى ( المدخل ) فقط ويحافظ على باقي النهره كما هي


*** العســــر العســــر
هذه الكلمه تعتبر مدخل من ضمن المداخل المتعدده للحسون عند الاداء للنهره وليس بالضروره ان يؤديها الحسون في كل المقاطع وان وجدت فهي تعطي زياده في التنويع في كيفية توظيف الكلمات المتعدده التي تندرج تحت اسم مدخل لبدء النهره او الشقفه في اداء الحسون
ولكنها تعتبر من الاساسيات في لغه الحسون الفلسطينيه وهي تؤدى كتحضير مثلا ( العسر العسر سر فسريا) او( العسر العسر لبلب


*** الســـــر والبــــــر
السر وهو يعتبر ركن اساسي وضروري في التغريد في لغة الحسون وهي تعتبر موازيه للملالالالاه ويجب ان تحفظ للافراخ والسر عدة انواع يوجد منه السر الناعم والعادي المتوسط والخشن
والسر او البر يؤدى بدون تحضير على الاطلاق وهنا اعني بدون لبلبه ويستخدم الحسون المدخل (ألسك ) او ( البتبته ) ويدمج السر او البر مباشرة بدون ايي حروف بينهما مثل التحضير او ما شابه ذلك من حروف او كلمات
عند اداء السره او البر مثال ( ألسك سر فسريا) او ( سبت سر فسريا ) او ( ألسك بر فسريا ) ويمكن للحسون لحظة اداء السره ان يكرر المدخل السك او البتبته مرتين قبل السر ويمكن للحسون ان يؤدي السر مدموجا مع الملالالالاه مثال
( ألسك سر سلالالالالا فسريا ) اما البر هو يشبه السر الخشن ويكون صوت عريض والفرق بينها وبين السر الخشن هو يستخدم الحسون حرف ( ب ) في مقدمة الشقفه في اداء البر مثال ( بر فسريا)
اما اداء السر فيستخدم الحسون حرف ( س ) في مقدمة الشقفه مثال ( سر فسريا)


*** الزغـــــــــروته
كانت الزغروته في القديم تؤدى في وسط التغريد ( الحشو) وكانت في الاغلب تقفل بالزيع ولكنها اليوم مع وجود التقنيات الحديثه تم عزلها من وسط التغريد و اصبحت تؤدى منفرده لعدم تحفيظ المربين الحشو للافراخ لكثرة الشقف الجميله الموجوده التي تحفظ للفراخ
وخوفا من وقوع الحسون في الاخطاء اثناء اداء تغريد الحشو والزغروته تشبه زغاريد النساء الى حد بعيد وايضا تشبه الملالالالالاه والفارق بينهم عند الاستماع بسيط وهو حروفها مغلقه ورنانه عكس الملالالاه التي حروفها تكون مفتوحه وغالبا ما يؤديها
الحسون في مقطع كامل او يؤديها منفرده باستخدام اللكله ما قبل القفل مثال ( زغروته لكلك فسريا ) وهي شقفه تعتبر نادره و في غاية الجمال والروعه عند الاستماع اليها


*** المـــــــــــلالالالالاه
الملالالالالاه وهي تعتبر العمود الفقري بالاضافه الى السره في النهرات في لغة الحسون في فلسطين وهي ركن اساسي في التحفيظ ولا يمكن اهمالها على الاطلاق في التحفيظ وبدون الملالالاه لا يعتبر الحسون حسون لغه
بل يعتبر حسون عادي تغريده مقبول والملالالاه تختلف الحناجر عند الحساسين والبناديق في ادائها والملالالالاه لها قواعد في الاداء يجب ان تكون مكتمله من الالف الى الياء
كما يقولون الكبار يجب ان تبدا بالمدخل والتحضير والملالالالاه والقفل الفسريا ولا يمكن التغاضي عن اهمال الحسون لاي كلمه من التي ذكرتها
ولكن الحسون مسموح له ان يغير المدخل ويوظف اي كلمه يريدها من الكلمات الاساسيه في التغريد مثل **السك ** سكعيت** سبت ** سكعيت السك ** سيلك ** وكل هذه الكلمات التي ذكرتها يمكن للحسون ان يستعين بها او ببعضها لكي يوظفها كمدخل في بدايه النهرات او الشقف وعندما يكون الحسون
قادر على تغيير المدخل هذا يعتبر تنويع في كيفية اداء النهره مما يطفي على النهره جمال متعدد المداخل عند الاستماع
والملالالاه منها الرفيع والعادي والخشن والمقفول وهذه المسميات تعطى للنهره حسب حنجرة الحسون والطبقه الصوتيه في ادائها والملالاه منها المقفول والفاتح وهي تقاس حسب حروفها او الاسنان
لحظه الاداء الملالالاه المقفوله تكون سريعه حروفها مغلقه تشبه حروف السره من حيث الاداء اما الملالالاه الفاتحه تكون سرعتها في الاداء طبيعيه وحروفها واسنانها واضحة المعاني ويقاس جمال الملالالاه
بعدد حروفها ان لا تكون تتجاوز الحد المعقول ويمكن للحسون ان ينوع في عدد الحروف والمداخل لحظة الاداء مما يوحي للمستمع انه لا يستمع للنهره مكرره وكانه يشعر انه يستمع الى الوان متعدده من الملالالاه
وعندما يستخدم الحسون السر بدل التحضير للملالالاه مثال ( ألسك سر سلالالالالالا فسريا ) هذه النهره تعتبر من اجمل النهرات المدمجه المكتمله وهي ليست
سهله في الاداء وتحتاج الى طول نفس ومقدره عند الحسون لاكمالها بالقفل اما البندوق تكون سهله عليه في الاداء لما يمتلكه من قوه وطول نفس


*** المـــــــلالالاه الطــــــويله
الملالالاه الطويله هي لا تقاس بمدى طولها او طول حروفها وانما هي نفس الملالالاه العاديه والفرق بينهم بسيط وهو اضافة الحسون اثناء ادائها جزء او جزئين من كلمة فسريا وليس الفسريا كامله
قبل القفل وساعطي مثال على الملالالاه العاديه والملالالاه الطويله الملالالاه العاديه ( ألسك لبلب سلالالا فسريا ) الملالالاه الطويله ( ألسك لبلب سلالالا فسر فسر فسريا) وعندما يكرر الحسون
القفل مرتين فسريا فسريا لا تعتبر هذه الملالالاه طويله وهي غير محببه عند الاستماع لتكرار القفل فسريا مرتين ولكن عندما يضيف الحسون جزء او جزئين من الفسريا وبعد الجزئين يقفل بفسريا واحده كامله
وساعطي مثال على هذا الجزء الذي يحول الملالالاه من ملالالالاه عاديه الى ملالالالاه طويله المثال ( فسر فسر فسريا ) لكي تصبح بهذا الشكل مكتمله مثال ( ألسك لبلب سلالالالا فسر فسر فسريا ) وهنا تسمى هذه الملالالاه نهره الملالالاه الطويله وهي تعتبر اعلى درجه في النهرات في لغة الحسون في فلسطين من حيث الاداء


ارجو ان اكون قد وفقت في وضع بعض التفصيلات حول اسماء المقاطع والشقف والشرح في كيفية اداء الحسون للشقف والنهرات وكيف تترابط الكلمات ببعض لتصبح نهره كامله لكي تادى بالطريقه الصحيحه
في لغة الحسون الممتازه في فلسطين وهذه الملفات توضح لكم هذه الشقف والنهرات باسمائها وطريقة الحسون في ادائها وكيفية دمج الكلمات والشقف ببعض اتمنى ان تنال اعجابكم وتستفيدوا من هذا الشرح
اترككم مع ملفات الشقف والنهرات

ملاحظه ** اشكر الاخ والصديق الغالي ** boulmane ** ( ابو معاذ ) على مساعدته لي في انجاز هذا الموضوع والمجهود الغير عادي الذي بذله لكي تظهر هذه الفلاشات بهذا الشكل الجميل والرائع كما اشكر الاخ العزيز ابو تركي والاخ العزيز فيصل على المساعده بارك الله فيهم


اخواني الاعضاء ماتحتاجه هده القواعد الاساسية لتغاريد طائر الحسون في فليسطين الحبيبة و الشام الا للقوانين و لا ئحة التنقيط الخاصة بالتحكيم التغاريد طائر الحسون و هجينه اخي الغالي ابو الامير ان كنت مستعد لانشاء قانون خاص و لائحة التنقيط لتغاريد المقننة في فلسطين انا موجود لدلك من اجل هده القواعد الاساسية و اللغة الفلسطنية و سوف يكون عمل جد ضخم و تتبناه الجمعية الفلسطنية و كدلك الجمعية موجدة على الساحة الفلسطنية يجب ان تكون لها قوانين و ضوابض مقننة فيما يخص تغاريد طائر الحسون و هجينه اخي الغالي الاستاد ابو الامير الطيب لما كان يتم تجهيز هدا الموضوع من قبل اخي الغالي الاستاد ابو علام اتضحت لنا الرئية على انشاء لائحة التحكيم و قوانينها في تلك الايام كنا نناقش هده اللغة التي تحتوي على تغاريد لطيور مغردة اخرى اخدها طائر الحسون منها و كان معنا في هده النقشات بعض المرات الاستاد زين الدين هريرة الكاتب العام للجامعة المغربية لعلم الطيور لاخد بعض المعلومات لانه لا تقتصر خبرته في تغاريد طائر الكناري الفلاوطة المغربي و طائر المالينوا البلجكي بل خبيرا كدلك في تغاريد طائر الحسون هنا اثفقنا على ان اللغة الفلسطنية هي مقننة و ممكن ان تنشئ لها لائحة التحكيم مع القوانين الخاصة بها

و اختم ردي بما قاله نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم .

لا تحاسدوا، و لا تباغضوا، و لا تحسسوا، و لا تنافسوا، و لا تجسسوا،
و لا تدابروا، و لا تهاجروا، و لا تناجشوا، و لا يبع بعضكم فوق بيع بعض.
و كونوا عباد الله اخوانا كما امركم : المسلم اخو المسلم، لا يظلمه و لا
يخذله و لا يحقره ...
التقوى ها هنا، التقوى ها هنا، و يشير الى صدره ...
بحسب امرا من الشر ان يحقر اخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام:
دمه، و عرضه، و ماله ...
اياكم والظن، فان الظن اكذب الحديث ...
ان الله لا ينظر الى صوركم و اموالكم، و لكن ينظر الى قلوبكم و اعمالكم...
رواه مسلم و روى البخاري أكثره... مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2009 11:02 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5394
مواضيع: 129
صور: 1

مشكور اخي الكريم الحسن بنجدي على مداخلتك على الموضوع ووضع حد لكل الخروقات التي حصلت وبارك الله فيك .


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2009 11:17 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 22 يونيو 2009
رقم العضوية: 30862
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 2

إلى الأخ إلكسندر...

يبدو لي أخي الكريم من كلامك أنك للأسف لا تستطيع التفريق بين غناء الحسون الأصيل وبين ما تصدره العصافير الأخرى من أصوات نشاز كعصافير الخضر والبسيسي والدوري وما إلى ذلك، لأنك أخي الكريم لو كان لديك أدنى معرفة بلغة الحسون لقدَّرت اللغة الفلسطينية حق قدرها ولوضعتها في موضعها الصحيح الذي يجب أن توضع فيه وهو الريادة والتفوق في مجال اللغة وروعة الغناء، ويكفي اللغة الفلسطينية فخراً أنها تعتمد على الغناء الأصيل للحسون دون خلطه بجعجعات العصافير الأخرى التي تعتبر نشازاً بالنسبة للأذن الذواقة للغة الجميلة، فما يأتي به الحسون من أصوات الطيور الأخرى يعتبر عندنا أخطاء قاتلة جداً للغناء، مما لا يدع مجالاً للشك في قوة اللغة الفلسطينية وتطورها وأصالتها ودقة تحكيمها.

أما بالنسبة لكلامك عن الأشرطة المخصصة للتعليم واقتصارها على عدة مقاطع قليلة – على حد زعمك - فقد أعطاك الأخ أبو الأمير والأخ (mohyee) الإجابة الشافية عن ذلك، ولو أردنا وضع اللغة الفلسطينية كاملة في شريط فلن يكفي لذلك عدة أشرطة مجتمعة ولن يستطيع أي عصفور في العالم مهما بلغ ذكاؤه الإتيان بنصفها ولن أقول كلها، لما للغة الفلسطينية من زخم وتنوع يفوق اللغات الأخرى مجتمعة، فنحن ولله الحمد لا نحتاج للإتيان بمقاطع من لغات أخرى، وأنا لا أقصد بذلك المزايدة على اللغات الأخرى الجميلة فلكل لغة روعتها وجمالها ولكن من باب إحقاق الحق ووضع الأمور في نصابها الصحيح.

وأما بالنسبة لكلامك عن المقطع أو النهرة المكررة في أشرطتنا والتي – على حد زعمك – سهلة جداً للتحفيظ فأنا أتحداك أخي الكريم أن تعلِّم لي عصفوراً واحداً يحمل هذه النهرة بشكلها الصحيح ولكن بشرط أن تضعها في الشريط لعدة مرات فقط وليس كما نضعها نحن بشكل مركَّز ومتكرر وسأعطيك لذلك خمس سنوات ولنرى نتيجة تعليمك!!

كنت أتمنى أخي الكريم أن تلتزم حدود اللباقة والأدب عند الحديث عن اللغة الفلسطينية التي هي مرجع لجميع ما غنى الحسون الأصيل، ولكن - كما ذكرت سابقاً - فإن جهلك العميق باللغة هو ما دفعك للتطاول والاستهانة بهذه اللغة التي تعد من أجمل اللغات وأروعها، وتحياتي للجميع وللأخ العزيز أبو الأمير خبير اللغة الفلسطينية والسلام عليكم.

أخوكم/ أمير المجايدة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 6:25 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 07 إبريل 2008
رقم العضوية: 19122
الجنس: ذكر
مكان: Amman - Jordan
مشاركات: 471
مواضيع: 30
صور: 0

السلام عليكم إخواني الكرام

شكراً للأستاذ الحسن بنجدي على هذا الرد الشافي و الوافي

إخواني الأعزاء . الأستاذ أبو الأمير العزيز إعتمد بشكل رئيسي على أحلى نهرة ممكن أن ينطقها

الحسون و يتنغم بها , و لا توجد تركيبة تضاهي جمالها و إنسيابها و هي التالية :

( إلسك لبلبلب سلالالا فسريا ) و تختلف من شريط إلى أخر حسب نعومة و خشونة اللبلبة و الملالاة

و سرعتها و لكن اللغة الفلسطينية من أقدم اللغات في بلاد الشام و هي ليست فقط ما أشار إليه الأخ

الكسندر , فقواعد اللغة الفلسطينية هي التي شرحها السيد أبو علام الطيب و هي اللغة المعتمدة

في سوريا و الأردن و لبنان مع بعض الإختلافات القليلة جداً.

حسون أبو إياد و الذي أستغرب أنه لم يعلق عليه الكثير من الخبراء , هو مبني على أساس اللغة

المعتمدة في فلسطين خاصة و في بلاد الشام عامة ( إسمع الشقف و إقراء موضوع أبو علام ) ..

أنا مع تنوع الشقف عند الحسون و لكل واحد ذوقه الخاص , فأن أسمع نهرة أو نهرتين من الحسون

مهما إختلف شكل الأداء كل مرة لا يشفي غليلي و لا يطربني , ولكن يطربني الحسون عندما يأتي

بالنهرات التي تحتوي على الأحرف الأساسية للحسون ( لبلبة - ملالا - لكلكة - برر - سرر -زغروطة)

و إن رجعنا إلى موضوع أبو علام و فهمناه جيداً و جمعنا من خمسة إلى سبعة نهرات أساسية

و حفظناها إلى بندوق ثم نقلناها إلى الحسون , يكون لدينا حسون بطل فلسطين بدون منازع.

نعم ... قبل أن أسمع حسون الأستاذ الحسن بنجدي( بطل المغرب ) كنت أقول مستحيل أن يأتي

الحسون بأكثر من نهرة أو نهرتين ,و أنه لا جدوى من التسميع على ستة و سبع نهرات

و لكن إن إتبعنا الطريقة الصحيحة بالتلقين سنصل إلى ما نصبو إليه .

نأسف للإطالة و شكراً لإستماعكم و السلام عليكم


التوقيع

(( لماذا ترى القشة في عين أخيك ..... بينما لا تنتبه للخشبة اللتي في عينك ))


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: عصفور
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 6:39 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 13 أكتوبر 2007
رقم العضوية: 14230
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: palestine
مشاركات: 43
مواضيع: 10

الكسندر ليكن بمعلومك ان النقاش مش غلط ولكن يجب ان يرتكز على قاعدة نقاش صحيحة
و احترام هو الاهم وانا لا ارسل بردي لاني فلسطيني و انت تتهجم على اللغة الفلسطينية
وانما انت تزرع نوع من الفتنا من اجل تحيز البعض ضد اللغة و هذا امر مفروغ لان لغتنا اكبر من ان تهينها
انتا تتكلم على ابو الامير و كانه قصر في حقك وليكن بمعلومك ان الاشرطة الجيدة تباع ولا تهدا
فيجب ان تشكر ابو الامير على كرمه في اعطاء المنتدى ما لديه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 9:06 am 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 فبراير 2008
رقم العضوية: 17352
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا - طرابلس
مشاركات: 199
مواضيع: 42

السلام عليكم جميعا أيها الشباب المنتدى الرائعين

شكرا لكم لكل من رد على الموضوع
أخي sammorai نعم يا خوي أعرف أن كل واحد يختار مايعجبه من الاشرطة وأعرف اياض انه لا احد يلزم غيره بشيئ يا أخي انا أتكلم عن الأشرطة المكررة ولم أقصد أي شيئ تاني

أخوي ابراهيم شكرا لك للعودة مرة أخرى لاستكمال النقاشات
يا خوي ابراهيم الباين عليك انك زعلت ياخوي – ماتزعل ياخوي براهيم

يا خوي براهيم نعم أقول أنها خرجات سهلة جدا كلها سهلة بصفة عامة ولكنني لا استطيع تسميعك شريط فلسطيني وانما ساسمعك حسوني قمت بتسجيله على اللغة الليبية واخبرني ما رايك فيه واسمع خرجة البلاشين ما اجملها وما اصعبها في نفس الوقت اسمعها جيدا واخبرني كيف اتى بها الحسون

أخي ابراهيم والله لو ان عندي كيف اتبت نظريتي لاتبتها والله العظيم لدي صديق قام بتنزيل شريط هدية للسنة القادمة والله حسونه اتى به كما هو يا اخي ليش ماتقتنع ياخوي براهيم الامور سهلة ومامحتاجة تعقيد
اخي ابراهيم البندوق لما يغني بهذه الخرجة او غيرها اكيد جسمه راح يهتز وليس فقط هذه الخرجة
نعم يا اخي انا غير مجبر بتاتا على شيئ وانا اعرف هذا الشيئ ولاكن ما في احد ابدا فهم الموضوع كل الموضوع عشان افهم ليش الخرجة مكررة في كل الاشرطة اقصد ليش كل الاشرطة مكررة
أخوي ابراهيم ربنا يهديك والله انا لا ابحث عن شيئ كي اقوله لك مجرد شعور يراودني كلما تقوم بتنزيل شريط افرح به وعندما اسمعه اجده متل الذي قبله تماما يا اخي

ولنكون أكثر صراحة دعني اعرض لك المكتبة الخاصة للاخ ابراهيم ابو زاكية والتي هي موجودة في جهازي الكمبيوتر

ساعرض عليك كل الاشرطة الخاصة بك والموجودة عندي والتي قلت لك أنها جميعا متشابهة
هذه هي الخرجة المكررة

شريط حسون للسنة القادمة
نفس الخرجة كررت 72 مرة متتالية

بعدها تكاريم

بعدها اعيدت 124 مرة متتالية
بعدها تكاريم حتى نهاية الشريط

شريط رائع لتعليم الحسون والبندوق
اعيدت 54 مرة متتالية كأول خرجة
بعدها تكاريم بعدها اعيدت نفسها 54 مرة متتالية
بعدها تكاريم الى نهاية الشريط

هدية ابو الامير لشهر رمضان
كررت 48 مرة متتالية نفسها
بعدها 40 مرة كررت
بعدها كررت 15 مرة
بعدها كرر 48 مرة
بعدها كررت 40 مرة
بعدها كررت 15 مرة


الشريط الذي علم عليه الاخ ابو عبدالله
كررت 56 مرة متتالية
بعدها تكاريم
بعدها نفس الخرجة 10 مرات
بعدها تكاريم بعدها
بعده اعيدت 56 مرة أخرى
وبعده تكاريم حتى انتهى الشريط
وفي نهاية الشريط اختتم بنفس الخرجة 10 مرات أخرى

نهرات ومقاطع رائعة
24 مرة كررت
بعدها 36 مرة بس الواضح انها بصوت حسون تاني لاكنها نفس الخرجة
بعدا اعيدت 56 مرة متتالية
بعدها 36 مرة كررت
بعدها كررت مرة اخرى الى ناية الشريط 34 مرة

نهرات ومقاطع من اشرطة مختلفة
لايبدوا لي أنها مختلفة أخي ابراهيم


اطرب وتمتع على هذا الشريط دون الرجوع الى الحسون
أعيدت هذه الخرجة 36 مرة متتالية
ولكن يوجد خرجتين مختلفتين في هذا الشريط

شريط رائع ونتائجه مذهلة
24 مرة كررت متتالية
بعدها كررت 16 مرة بس تاني تكرارة ليست نفس الخرجة وانما كانت خرجة أبو الامير في بدايتها وفي نهايتها هذه الخرجة
بعدها 33 مرة
بعدها 53 الى نهاية الشريط

لغة مشتركة
36 مرة كررت متتالية هي فعلا لو تسمعها هذه المرة راح تقول مو هيا بس يا اخي ابراهيم هيا نفسها تولويلة وتزغريطة وعيطة بس حلق هالمؤدي مختلف عن غيره
بعدها 21 مرة
بعدها 36 مرة
بعدها كررت 71 مرة

سيت سيت لك لك لك سلالالالافسريا
نفس الخرجة الشريط كله


الفيديوات

علم حسونك النهرة
به نفس الخرجة باكمله
هدية لجميع الاخوة الاحبة
به نفس الخرجة باكمله

فيديو لبندوق
به نفس الخرجة باكمله

حسون ابو عبدالله طفرة وحالة خاصة
به نفس الخرجة باكمله

رحلة الى نابلس
به نفس الخرجة باكمله

الملك ينجب أميرا
به نفس الخرجة باكمله

حسون لغة صافية
انه شريط صوتي به نفس الخرجة بس اعتقد انه ليس لك اخي ابراهيم هذا الشريط


هذا ما وجد عندي في المكتبة الفلسطينية للاخ ابراهيم ابو زاكية

أخوي ابراهيم هل عرفت الأن ماسبب حيرتي الشديدة من مدة طويلة والله ونا حاير
بس وحياتك ماتزعل مني أخوي ابراهيم مجرد تلميذ أحب وأستفسر عن كل شيئ




الى الأخ alnawras64 تحية طيبة وبعد

لن أرد عليك باسلوبك وانما سأرد بما تربيت عليه
بداية انا لم أقل شيئ عن اللغة الفلسطينية ، غير انني قلت أنها سهلة على لسان الحسون وسهلة الحفظ وهذا الشيئ ليس له علاقة باني عميق الجهل كما تفضلت حضرتك أو أن ألتزم حدود الأدب واللباقة عن الحديث عن اللغة الفلسطينية
فالحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل بانك أنت من يحتاج الى الكثير جدا من الأدب واللباقة عند الحديث مع غيرك خاصة انك في مكان به العديد من الجنسيات

فلاحول ولاقوة الا بالله ان انا فعلا نطاولت او استهنت ، يا اخي انت على الشبكة العنكبوتية وبلاش كلام فاضي وكبر عقلك وخليك رجال ، لان كل الذي تقوله كلام في الهواء لانك أكيد تعرف ان اسهل الكلام كلام الانترنت ، فالحمد لله كلامي كله كان جدي وكان النقاش في محله ، وماكان في داعي ابدا للكلام الدنيئ الذي كتبته

وبهذا اقول انك تعاني من مرض نفساني اسال الله ان يشفيك وان تتعافى في اقرب وقت
فلن أسمح لك بنعتي بهذه الاوصاف التي تدل دلالة قطعية على كاتبها
ومع هذا أقول الله يسامحك والسلام عليكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
 
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 9:28 am 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 فبراير 2008
رقم العضوية: 17352
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا - طرابلس
مشاركات: 199
مواضيع: 42

أخي الحسن بنجدي يبدوا أنك تسرعت في كتابة ردك

أخي الكريم أنا لا ولم أتهجم على المشرف ولا على اللغة الفلسطينية ولا على المشرف الذي بعث لي برسالة الطرد

أخي الحسن كل ما في الأمر انني أحببت أن أستفسر عن الأشرطة المكررة من قبل الاخ ابراهيم أبو زاكية

تانيا عندما قلت أن اللغة الفلسطينية فقيرة في مصطلحاتها أخي أنا لم أقصد الاهانة لا والله ولا أعتقد أن لكلمتي هذه علاقة باني أهين اللغة الفلسطينية وحاشا لله ، ولا أعرف لماذا راودك الشعور بأني فعلا أهين اللغة الفلسطينية ، فهل تعتبر أن عندما أقول أن اللغة الفلسطينية فقيرة في مصطلحاتها اني بذلك أهينها ؟؟؟ كلا يا أخي كان يمكن أن ترد عليا وتقول كلا فاللغة الفلسطينية غنية جدا وانظر الى موضوع الأخ علام ناصر واحكم بنفسك ،، هكذا كان المفروض يكون ردك اخي الحسن

أخي بالنسبة للمشرف الذي بعت برسالة التهديد ، بعثها لي لاني نعته بعدم الخبرة في مجال التلقين وأنه لايعرف شيئا عن لغة الحسون الليبي وأخبرته بأن لا يتكلم الا في أمور الحضانة وامور التربية والتغدية فقط ويترك أمور اللغة لاصحابها وأخبره بأن يبعت لك بالرسائل واحكم عليا ان كان هناك كلمة خطأ في رد لسمح الله

واعلم يا أخي بأني لا أقول لك هذا الكلام لكي لاتوقف عضويتي أو أي شيئ من هذا القبيل لا والله وانما فقط لأني أحترمك جدا ولا أريدك أن تفهمني غلط أو تغضب مني

ولكم الخيرة فيما ترونه مناسبا

السلام عليكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
 
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 10:39 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يونيو 2006
رقم العضوية: 3825
الجنس: ذكر
مكان: بنغازي_ليبيا
مشاركات: 2162
مواضيع: 57
صور: 4

ألكسندر كتب:

أخي بالنسبة للمشرف الذي بعت برسالة التهديد ، بعثها لي لاني نعته بعدم الخبرة في مجال التلقين وأنه لايعرف شيئا عن لغة الحسون الليبي وأخبرته بأن لا يتكلم الا في أمور الحضانة وامور التربية والتغدية فقط ويترك أمور اللغة لاصحابها وأخبره بأن يبعت لك بالرسائل واحكم عليا ان كان هناك كلمة خطأ في رد لسمح الله


أنا لا أحب أن أدخل مع شخص مثلك في أي جدال أو أي كلام غير ذي فائده أو منفعه مثل موضوعك المستفز هذا و أنت رأيت رأي الأخوة كلهم فيك
لكن أنك تتطاول و تكذب علي و تحاول أن تشوه سمعتي فهذا غير مسموح لا أنت و لا غيرك من الإمعات مثلك يستطيعون ذلك ولا أنا فاضي لمشاكلك الفاضيه التي دائما لو رجعت لردودك أو لمواضيعك لوجدتها كلها أستفزازيه فأعرض الرسالة التي تقصد بأني هددتك فيها
الله المستعان و حسبي الله و نعم الوكيل فيك و في أمثالك ذوي المشاكل
يا أخي ( ولا يشرفني أنك أخي و لا أني أقول أخي عليك لكن هذا للذوق فقط ) نحن هنا جمعتنا الهواية الشريفة فقط لا غير و أقولها لك مرة أخرى أنا غير فاضي لتفاهتك هذه ( فطلعني من رأسك لأنك لا تهمني و لا يهمني فيك أي رد مستفز ترد بيه و أشكالك مش راح يكرهوني في هوايتي هذه اللي نمارس فيها من أيام و أنت تمص في صبعك
أخوتي أعذروني على هذا الكلام لأنكم لاحظتم بأنه يستفز في كل شخص في ردوده فيجب وضع حد لهذه الأشكال
عموما من مدة لم أدخل لأنشغالي غير أن هذه الأشكال لا تشجع على أن الواحد يدخل تجمعنا كان تجمع شريف هادئ جميل قبل أن يدخلوا علينا هؤلاء الفتانين
يا أخوتي هناك مثل مصري جميل يقول الأولاني مربي ذقنوا التاني زعلان ليه مش عاجبتك اللغه الفلسطينيه الأم سبحان الله على ذوقك أتركها و أنت ساكت عموما أقعد فيها و نقولها لك طلعني من راسك لأني مطلعك من زمان و يكفيني معرفة الناس الطيبة (طبعا غير أشكالك )التي تعرفت عليها هنا[size=200]
[/size][
color=#ff0000]

[/color]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


التوقيع




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الحسون و هجين الحسون مع الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 10:43 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 23 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25326
العمر: 60
الجنس: ذكر
مشاركات: 214
مواضيع: 21

اخواني السلام عليكم
لا بأس بالحوار ان كان يثري المعرفه والعلم وينميهما ولا بأس بان يناقش التلميذ المعلم ويتعلم منه ولكن ضمن ادب التلميذ لمعلمه وضمن الحدود وعدم تجاوزها والقفز عنها ونحن هنا بالمنتدى تسود بيننا الاخوه والمحبه والاحترام ونحن حتى لا نعرف بعضنا ولم نرى اشكالنا وشخصياتنا ولكن هنا قرأت الفاظا لا ينبغي لها ان تقال وليس محلها بالنقاش واطلب من تلفظ بهذه الاقوال ان يتريث الف مره قبل ينطقها واطلب منه ان يسحبها وان يعتذر فورا ان كان يحسب للود والاخوه حساب وللعروبه والدين يجد عنده انتماء كلماتي هذه للمحبه الكامنه في صدري لكم جميعا
واطلب من الاخ اسكندر طلب بسيط وخفيف جدا ان كان لايعجبك الاشرطه اللتي ينزلها الاخ ابراهيم فلك كل الخيار بان لا تسمعها ولا تنزلها لديك فنحن من عشاقها فلا تحرمنا اياها ان كنت لاتريدها واطلب منك ان تبتعد عن الترهات في الكلام وعن الاثاره والجدل العقيم الذي لايسمن ولا يغني من جوع واطلب سعه الصدر من الجميع والابتعاد عن العصبيه القبليه والفتنه لانها مقيته ونتنه ولكم جميعا تحياتي
اخوكم ابو حسان :(


التوقيع

يابس القلب يدمي يانع الشجر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
 
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:18 am 
خبير اللغة الفلسطينية
خبير اللغة الفلسطينية
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 إبريل 2007
رقم العضوية: 9869
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1101
مواضيع: 179
صور: 0

السلام عليكم ورحمه الله

تم غلق الموضوع لحين الرد اخوكم ابو الامير


التوقيع

[flash=] ابو الامير[/flash]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع للنقاش حول الفرق بين تربية الجماعية و الفردية - الكل مدعوا للنقاش

في تجمع طائر الزيبرا فينش

HATIM 94

9

390

الثلاثاء مارس 22, 2016 8:19 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع للنقاش حول الفرق بين تربية البادجي العادي و الانجليزي - الكل مدعوا للنقاش

في تجمع طيور البادجي

HATIM 94

8

631

الأربعاء يوليو 27, 2016 1:06 am

ساجي ياسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع للنقاش حول المعالف

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

eslambadgy

12

294

الأربعاء أغسطس 17, 2016 10:42 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع للنقاش حول دود القبابى

في تجمع طيور الكناري

eslambadgy

7

122

الأحد أغسطس 14, 2016 6:53 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ما هو سر نجاح هذا الأخ في إنتاج الحسون؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

billel kiko

9

626

الخميس يونيو 30, 2016 9:47 pm

asadyya شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA