الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 10:01 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 25 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6806
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: مراكش الحمراء (الان جنوب المغرب)
مشاركات: 190
مواضيع: 40
صور: 1
 عنوان المشاركة: حكايات الدخول لعالم الطيور والهواية
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 04, 2009 10:02 pm 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .خلال صيف هذه السنة قام أحد الصحافيين في إحدى الجرائد الوطنية اليومية جازاه الله كل خير باستجوابات مع الهواة المغاربة للطيور حول كيفية تولعهم وحبهم لهذه الهواية وبداياتها, وخلال قرائتي لاحد هذه المواضيع اليوم فكرت لماذا لا نقوم في هذا التجمع الرائع كل واحد منا بسرد حكاية بداياته مع الهواية وطريقة تولعه ويمكن ان نعتبرها فسحة رمضانية اخوية بيننا ليعيش كل واحد منا قصة أخيه مع الهواية، وأنتظر رأي المشرفين على هذا الاقتراح والاخوة أيضا ليفتحوا موضوعا خاصا بهذا
والســــــــــــــــــــــــــلام



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 04, 2009 11:39 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 يناير 2009
رقم العضوية: 27043
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر [ سوق اهراس ]
مشاركات: 387
مواضيع: 8

فكرة ممتازة


التوقيع

صورة

ســاهموا في المحـافظة على طـائر الحسون وحمـايته من الانقـراض


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون ، النغل ، الكناري
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 12:24 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 15 يوليو 2009
رقم العضوية: 31465
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: وادي زم -تيزنيت :المغرب
مشاركات: 776
مواضيع: 18

بسم الله الرحمان الرحيم
رمضان مبارك سعيد على الإخوة بالتجمع

أخي طارق فكرة جيدة جدا لكي نتعرف على حكايت بعضنا البعض

بنسبة لي انا لما عرفت إسمي عرفت أن الحسون في منزلنا كان والدي من مربي هدا الطائر مند الصغره فنتقلت الهواه إلي مند الصغر بنسبة لي أنا أربي الحسون من عمر 5 سنوات و أهم الأشياء التي جدبتني إليه وهي وفائه لصاحبه وقوة تغريده وحسن جماله ودكائه .

أحب الحسون على طبيعته وأفضل حسون الدي له لغة برية الوديانية على الحساسين اللغة التي يشارك بها الإخوة في المسابقات .

أحب الحسون إلى درجة أني أحلم به مرة في الأسبوع على الأقل.

حتى وأنا نائم إدا سمعت صوت سقوط شيئ فأول شيئ أقوم به هو الركضإلى بيت الدي أضع فيه حساسيني.


الطيور التي افضلها هي الحسون وتفحي .

أما قصصي مع الحسون فلى أقدر على كتابتها لإن النعاس يداعبني

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا أخي طارق على مبادرتك الطيبة


التوقيع

http://www.al-mlaak.net//uploads/images/mlaak-73ccccc190.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والتفحي و الحداد و الجحمومية و السمرس و البندري
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 1:05 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 25 إبريل 2009
رقم العضوية: 29614
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: سوريا ـ حماة
مشاركات: 200
مواضيع: 30

انا اربي الكنار منذ سنتين .
بالبداية جلبت فرخين كنار لأولادي الصغار لكي يتسلوا بهم وظلوا لدي حوال السنة دون الإهتمام بهم وحبن حان موسم التزاوج هذا العام فكرت لماذا لا أزاوجهم ولكن كان الفرخين انثى فاستبدلتهم بذكر أبيض لسماع صوته وبعد سماع صوته قلت حرام ليش مازوجه وفعلا جبت انثى على الأساس جاهزة واذ لا يبلغ عمرها سوى أربع اشهر فجلبت أخرى فكانت نفس الشي وطبعا كان خلص الموسم فجلبت فرخ ذكر صغير وانا اربيهم لأجزهم للموسم القادم انشاء الله وقد استفدت كثيرا من منتداكم الحبيب والسلام عليكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 3:48 am 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي الاستاذ طارق الطيب فعلا اخي هي فكرة جيدة و هدا النص استجواب خاص بي مع الصحافي المغربي الاستاذ عبد الوهاب بارع من الصحيفة الاتحاد الاشتراكي المغربية وهدا الموضوع نقله اخي الغالي الاستاذ محمد عزي من الصحيفة و انزله بالتجمع الدولي لعلم الطيور و هناك عدة حكيات تخصني مع هدا طائر الحسون الجميل باجابيتها و سلبيتها و طرائف جد ممتعة لا تكفيني صفحات الصحيفة في الحديث عنها و كان والدي رحمه الله يعاملني معاملة جد حسنة و يبقى طائر الحسون يسحرني بتغاريده و جعلني ادخل لعشاق في مملكة الطيور من بابها الواسع و الفضل يعود لوالدي رحمة الله عليه و على جميع المسلمين في هدا الشهر المبارك الدي منحني تاشيرة الدخول لمملكة الطيور مع اطيب تحياتي لك السلام عليكم.

و هدا رابط للموضوع


viewtopic.php?f=43&t=61192

بسم الله الرحمن الرحيم

عشاق في مملكة الطيور...اللقاء 4 مع حسن بن جدي من مدينة سلا صورة
سحرني طائر حسون فمنحني أبي تأشيرة الدخول لمملكة الطيور


كان عهدي أول مرة بهذا العالم سنة 1978 حين كان سني آنذاك 12، ذهبت مع والدي للتبضع، فمررنا بمحل لبيع الطيور، طلبت من والدي شراء طائر حسون، جذبني شكله الجميل وتغاريده الصادحة، فاقتناه لي بـ 10 دراهم، كان طائرا «خلويا» بتغاريد طبيعية. تركناه لدى صاحب المحل إلى أن ننتهي من التسوق. ولما رجعنا وجدناه قد غير الطائر بآخر، وقع خصام بسيط لأني رفضت البديل. الى أن تدخل أحد الزبائن فتمكنت من الحصول على طائري الذي تعرفت عليه على الفور.
أمضى عندي ثلاث سنوات. كنت أفتح له باب القفص في غرفتي فيطير ويعود للقفص، كم كنت سعيدا بهذا الأمر، إلى أن أصبحت أطلقه في سطح المنزل، ويعود إلى القفص، كانت طيور «الجاوش» تطارده فيفر إلي، حدث ذلك في مرتين، وفي الثالثة فر وحلق في السماء مبتعدا، لم أصدق ما جرى ، بكيت بحرارة، ولما علم والدي بنجدي محمد لمرابطي بالخبر اقتنى لي طائر حسون آخر في الحال، كي يخرجني من أزمتي النفسية، لكن هذا الطائر لم يعمر طويلا. ومرة أخرى دخل والدي إلى البيت فوجدني ساهما كئيبا، فاقتنى لي آخر أذكر أنه كان شهر رمضان الذي صادف الصيف، لكن الحسون أيضا مات.
حينها طلبت منه أن يأتيني بطائر قديم في القفص لأن «الحساسين» الحديثة في القفص تموت سريعا. هذه المعلومات استقيتها من إسكافي قرب بيتنا. وفعلا اقتنى لي والدي طائرا قديما فر بعد سنة ونصف.
وفيما بعد صرت أخرج للصيد بطريقة اللصاق و«السمار» وهو نبات يوجد بكثرة في الخلاء، أما اللصاق فكنت أصنعه من مطاط «رضاعة» المواليد، كنا نذيبها رفقة «الرزينة» وهي مادة متواجدة عند العطار، فنخلطهما وينتج عن ذلك لصاق أسود نطلي به السمار. كانت وجهتنا قرب المياه والاعشاب المحيطة بها. وهذه الطريقة كنا نصيد بها طيور الحسون والقماتشو والسمريس والبانسون والعصفور «الخضيري»، كنا نصطاد في منطقة خلاء معروفة باسم «بري بري» حيث كانت توجد عين ماء، وهي قريبة حاليا من سلا الجديدة. كنا نذهب أيضا الى الولجة قريبا من الفخارة، ذهبنا كذلك لمنطقة ببوقنادل تسمى عامر، أو إلى السهول بمنطقة العرجات.
في سن 18 أقلعت عن الصيد الذي مارسته حوالي 3 سنوات حيث توظفت في وزارة البريد سنة 1984. أتذكر أني حين كنت أخرج للصيد كان والدي يبحث عني ويلومني على اتساخ حالتي التي كنت أجد فيها لذة خاصة.
أقلعت عن الولاعة حوالي 6 سنوات الى أن تزوجت واستقللت لوحدي، كان جاري يربي الحمام الزاجل وكنت أستقي منه معلومات عن هذه الطيور، اقتنيت منه زوجين أمضيا عندي 10 سنوات، كنت أملك أنواعا من الحمام من أصل عربي سوري و يمني ، وحتى من فرنسا واسبانيا والبرتغال، الطيور الأوربية كانت غالبا ما تأتيني تائهة مع سرب حمامي.
أقلعت عن تربية الحمام بسبب اللصوص والحجارة التي يقذفها الاطفال. إضافة الى غيابي في مهمات خارج المدينة، جمعت كل الحمام وأهديته الى صديق لي دون أن آخذ منه فلسا واحدا سنة 2000.
أحسست بنقص وفراغ روحي كبير بعد فراقي مع الطيور، فأصبحت أذهب وأجلس مع مربي الطيور المغردة. اقتنيت سنة 2002 «قورع» وهي صغار الحساسين، وهي إعلان عن العودة إلى مملكة الطيور التي ظل قلبي مرتبطا بها رغم كل شيء.
لم أنس طوال حياتي حين كان سني 12 عاما، كنت أجلس في إحدى المقاهي التي كان يجتمع فيها مربو وهواة الطيور المغردة، كنت استمع إليهم وأخزن المعلومات في ذاكرتي. لكن حدث مرة أن وجدتني أتدخل في أحد النقاشات حول إحدى النغمات من تغاريد حسون كنا نستمع إليه، هل «حدادية» أم «ولوالية»، تكلمت بثقة رغم حداثة سني، لكن أحدهم نهرني وهم بطردي، إلا أن رجلا آخر حضر النقاش بأكمله رده ، وأخبر الجميع بأن هذا الطفل مولوع ويفهم في الولاعة، وأنه كان يراقبني منذ فترة واستبشر خيرا لمستقبل «الولاعة».
شهادة اعتززت بها وجعلتني أتعمق في تغاريد «الكوبية» لأنها من أصول مغربية، استعنت بشروحات خبراء في الميدان كزين الدين هريرة من مكناس ومحمد بولبول من العيون، ومحمد لغريسي من طنجة، وعمر لهنا من سلا وعبد الحق زهويلي من البيضاء، غالبا ما كنت أتصل بهم هاتفيا لأني كنت أسمع عنهم منذ مدة طويلة، كانوا مشهورين جدا، الحقيقة لم يبخلوا عني بالمعلومات التي كنت أطلبها.
ساعدتني زوجتي في العناية بحساسيني، وحينما كنت أهدي بعضها الى بعض أصدقائي، دأبت على منحها مبالغ مالية بدعوى أني بعت طائرا معينا، رغم أنها تعلم جيدا بأني لا أبيع طيوري، لأنها بمثابة تأشيرة نحو الراحة والامتلاء النفسي، حاليا يقوم إبني بنفس الدور، وهو ما أفرحني كثيرا.
حلمت بنشر كل ما يتعلق بأمور الولاعة، فكنت أهدي الأطفال الصغار حساسينا لإدخالهم إلى هذا العالم الرائع، كما ساهمت رفقة مجموعة من خبراء الولاعة في ندوات تفصيلية بالعديد من المدن المغربية، تتناول جل جوانب هاته الطيور التي لا يستطيع أحد مقاومة جمال شكلها، ولا نجابة ذاكرتها، وتمنيت لو كنت سفيرا لمملكة الطيور في بلاد العشق.

صورة


عبد الوهاب بارع جريدة الاتحاد الاشتراكي



و هده صورة لصحيفة الاتحاد الاشتراكي انزلها اخي الغالي حمزه عاشق الطيور

صورة



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 10:04 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37

السلام عليكم روحمة الله وبركاته
أما عن نفسي فقد بدأت بحب الطيور مذ كان عمري 5 سنوات فكان والدي العزيز يربي الحمام وكنت أحب هذه الطيور ولكن كنت أعبر عن حبي لها بطريقة الصغار فأقوم بتكسير بيضها وإغراق فراخها وملاحقتها داخل السلاكة وكان أبي يعاقبني بطريقة جميلة جدا وهي حينما يذبح صغار الحمام لنأكلها كان يجعلني أقوم بتنظيف الفراخ من الريش واستمريت على هذه الحال حتى بلغت سن السابعة في هذه السن قمت بشراء أول طيوري الخاصة وكان زوجا من البادجي,اسمريت في تربيتهم لمدة عام ونصف حتى ذات يوم وجدت أنهم قد هربوا من القفص كنت أحب الطيور كثيرا فبعد شهر واحد قمت بشراء زوج من الزيبرا وربيته لمدة عام حيث أنتج عندي وبعته هو وأبناءه ثم بعد عام واحد قمت بشراء زوج من طيور الحب ولا أدري أنا لست موفقا بتربية طيور الحب حيث اشتريته 3 مرات لم ينجح عندي ولا بواحدة المرة الأولى جهزوا العش ليبيضوا به ومن ثم طاروا والمرة الأخرى طاروا دون أن يجهزوا العش والمرة الثالثة طالت بهم المدة ولم يبيضوا فسئمت منهم وبعتهم وبعد طيور الحب بفترة بسيطة اشتريت زوجا من الكوكاتيل وكان في الذكر عيب أنه همجي ولم تكن لي فكرة عن ذلك فباضت الأنثى ما يقارب ال7 مرات ولكن كانت لا تطعم أبناءها حتى ماتت الأنثى بعد قرابة العامان وأنا قمت بإطلاق سراح الذكر وأنا يا إخوتي ربيت جميع أنواع الحيوانات ولكن الآن أنا مستقر وبعد ذلك قمت بشراء صقر وتربيته على يدي حتى أصبح يحبني ويودني وأصبح يتعامل معي كثيرا ولكن ذات يوم كنت أطلقته في قطعة أرض لنا وغبت عنه يوم وعندما أتيت وجدت أن مجموعة من الغربان كانت قد هجمت عليه وأثخنت فيه الجراح لدرجة أنه كان ينازع فجلبت سكينا وقمت بقطع رأسه وترييحه من الدنيا وبعده بفترة عقدت العزم على أن أشتري زوجا من الكناري وكان زوج خالتي يربي طائر الحسون وكنت أسمعه دائما يمدح به ويقول أنه طائر جيد فذهبت لأحد أصدقائي ويا إلاهي على القدر لايمكن الهروب منه وأخذت معي أحد خبراء الكناري وقلت له اختر لي من بين طيور صديقي أنثى مناسبة لإني كنت قد حددت الذكر المناسب وبقيت الأنثى واختارها الشخص لي فقال لي صاحب الطيور سأسمعك صوت الذكر فوضع الأنثى أمامي في قفص بعيد عن الذكر فأصبح الذكر يغني ولكن فجأة هبت ريح عاصفة فدفعت قفص الأنثى عن الحائط الذي كان موجودا عليه ووقع القفص وماتت الأنثى فأدركت أن لا نصيب لي في الكناري فأخذت صديقي وذهبت وإياه لمحل وحينها كانت قد ظهرت فكرة تربية الحسون في دماغي واشتريت طائرا حدد صديقي لي أنه ذكر مئة بالمئة وكان حسونا عاديا يغني لغة برية صراحة من بين كل الكائنات التي ربيتها لم أجد أظرف وأحلى وأجمل صوت من طائر الحسون إنه الرقم 1 بدون جدال فاستمر عندي طائري لمدة سنة ومن ثم طيرته من القفص وكان لي صديق يعمل حلاقا كان يفهم باللغة والمواضيع هذه فقال لي ما رأيك لو تربي فرخا ليصبح حسون لغة لم أكن أفهم ما معنى اللغة ولا هذه القصص كلها فجعلته يشرح لي وأصبح يفهمني المقاطع ويشرح لي غناء الطائر وتنقيطه فأولعت بالأمر وبادرت بشراء حسون لتعليمه وكان ذلك بالموسم الفائت ولكن لم يحصل نصيب لأني كنت عديم الخبرة فخرج الفرخ يغني لغة قبيحة وها أنا الآن بهذا الموسم أربي فرخا وأنتظر خروجه بفارغ الصبر حتى أرى غناءه الرائع وختاما يا إخواني كلنا يبدأ هاو ومع الزمن تزداد خبرته


التوقيع

سأعيش ما عشق السلاح مودتي...........وأصول حين الموت في الميداني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 1:51 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22867
الجنس: ذكر
مكان: المغرب *مكناس
مشاركات: 1912
مواضيع: 165
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم tarikovski, شكرا لك على الموضوع القيم وانشاء الله يعجب كل الاخوان الكرام
بدات قصتي عندما كان سني 9 سنوت حيت كنا نصطاد الحسون في االعين المجاورة للبيت وفي تلك الحين اشتريت قفصا كبيرا ابيضا وكان اول قفص اشتريه لطائر لن انساه ابدا الاوهو طائر التفحي حيت كان اول طائر اربيه واول واحد يدخل الى البيت من تم بدات ولاعتي مع طائر الحسون بمدينة مكناس حيت جائت الصدفة ان خالي حتى هو مولوع بطائر الحسون
حيت قاب بصنع قفص خشبي صغير ومن تم بدات اربي الحسون والحمد لله تنعلمنا الكثير من الاصدقاء والفضل كله يعود الى عمالقة الحسون بالمنتدى
وشكراا


التوقيع

طائــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــون


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــــــــــــــــــــــــــــــــون فقط
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 05, 2009 1:53 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22867
الجنس: ذكر
مكان: المغرب *مكناس
مشاركات: 1912
مواضيع: 165
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم tarikovski, شكرا لك على الموضوع القيم وانشاء الله يعجب كل الاخوان الكرام
بدات قصتي عندما كان سني 9 سنوت حيت كنا نصطاد الحسون في االعين المجاورة للبيت وفي تلك الحين اشتريت قفصا كبيرا ابيضا وكان اول قفص اشتريه لطائر لن انساه ابدا الاوهو طائر التفحي حيت كان اول طائر اربيه واول واحد يدخل الى البيت من تم بدات ولاعتي مع طائر الحسون بمدينة مكناس حيت جائت الصدفة ان خالي حتى هو مولوع بطائر الحسون
حيت قاب بصنع قفص خشبي صغير ومن تم بدات اربي الحسون والحمد لله تنعلمنا الكثير من الاصدقاء والفضل كله يعود الى عمالقة الحسون بالمنتدى
وشكراا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــــــــــــــــــــــــــــــــون فقط
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 06, 2009 8:44 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 29 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2172
الجنس: ذكر
مكان: نابلس
مشاركات: 645
مواضيع: 54

اخي بارك الله فيك على هذا الموضوع الجيد والذي يكشف كل منا مدى تولعه بالطيور حيث انني بدات قصتي انا شخصيا بتربيه طائر الكناري وكنت اربي نوعيات جيده وطويله والوان جذابه قبل ان اتعرف على الحسون وتكاثره والولع به وكنت اربي وانتج كثيرا من طائر الكنار وعند قيامي بتربيه الحسون وانتاجه حيث نجحت بانتاج الحسون في البيت وخاصة في القفص الصغير الذي كنت اربي وانتج الكنار به ولا اخفي عليكم اخواني اصبحت اكثر المربين انتاجا للحسون ومعرفة بكثير من اسرار انتاج الحسون وهذا بفضل ربي عز وجل والموقع الحبيب هذا
وتعلمت الكثير الكثير من كيفية انتاج حسون لغه وبفضل الله من العام الاول لي انتجت حسون لغه لم ينتجه الكثير من الذين لهم عشرات السنين في هذا المجال وهذا بشهاده الاخوه المحترفين في فلسطين
وانا الان في طريقي ان شاء الله بانتاج حسون وبعون الله وفضله سيكون له الاثر الكبير في لغتنا الفسطينيه ان شاء الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 06, 2009 9:25 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6806
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: مراكش الحمراء (الان جنوب المغرب)
مشاركات: 190
مواضيع: 40
صور: 1

شكرا كثيرا للاخوة الكرام على تفاعلهم مع هذا الموضوع و انا ايضا بصدد كتابة حكايتي وسانشرها ايضا قريبا فقط هذه الايام عندي عمل كثير
والسلام


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول نوع الطيور والتزاوج الانسب بين الطيور المرفقه صورها

في تجمع طيور الكناري

ابو علي الفلسطيني

9

213

الأحد أكتوبر 16, 2016 5:01 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة إعادة الدخول لطرح الريش

في تجمع طائر الحسون وهجينه

said aitlabib

6

300

الأربعاء نوفمبر 16, 2016 2:38 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الانثى رفضت اليوم الدخول للعش

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور البادجي

i_alabdullah

12

505

الأربعاء سبتمبر 07, 2016 7:55 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فترة الراحة و الدخول للتزاوج ولون التحناية

في تجمع طائر الحسون وهجينه

Mrbiggy

5

163

الاثنين أكتوبر 31, 2016 7:15 am

Mrbiggy شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع الطيور

في تجمع طيور الحب

bilobil28

2

168

الأحد سبتمبر 25, 2016 4:49 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA