الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 03, 2016 9:36 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 5 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
 
اشترك في: 08 أكتوبر 2009
رقم العضوية: 33753
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: لبناني مقيم في المانيا
مشاركات: 843
مواضيع: 38
صور: 11
 عنوان المشاركة: طائر "المقنين" مهدّد بالانقراض
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 11:02 am 

في وقت يعرف طائر "المقنين" انقراضاً تدريجياً في الجزائر بسبب تعرضه للصيد العشوائي وسوء ظروف تربيته، برزت ظاهرة أخرى محيرة مرتبطة بتجارة هذا الطائر حسن الصوت، تتعلق بتوجه فئة من "الملتزمين" (يعرفون في الجزائر بأصحاب اللحى) للاتجار في العصافير خصوصاً بهذا النوع، بدعوى أنه "موسيقى حلال".

ولا يخلو بيت في العاصمة الجزائرية أو يكاد من عصفور "مقنين" أو "كناري"، ولعاً بأصواتها المتنوعة، الأمر الذي دفع ضعاف الدخل إلى الاسترزاق من هذه المهنة، بمن فيهم فئة "الملتزمين"، غير أن انخراط هؤلاء في تجارة العصافير له دوافعه الخاصة، بحسب معلومات "العربية نت".

واللافت أيضاً أن أغلب "الملتزمين" يضعون أصوات العصافير كرنّات لهواتفهم الجوالة، وتعرض منتدياتهم للإنترنت خدمات تحميل رنّات العصافير، حيث تجد هذه العبارة "هذه بعض زقزقات طائر المقنين المشهور في شمال إفريقيا دون موسيقى.. اتقوا الله الموسيقى حرام".

و"المقنين" طائر ينتشر في شمال إفريقيا ويشتهر بصوته العذب وجماله الأخّاذ، كما أنه يشتهر بقدرته على حفظ أصوات العصافير الأخرى في ظرف وجيز.


سوق أسبوعية لبيع العصافير

وفي سوق "الزواوش" التي تقام كل يوم جمعة بالحراش بالعاصمة يمكن الوقوف على بورصة حقيقية للعصافير، وتتراءى لك حركة كثيفة للباعة، يتوسطهم عدد معتبر من فئة الملتزمين بقمصانهم البيضاء وهم يبيعون ويشترون مختلف أنواع العصافير.

وبدا الأمر طريفاً للبعض و"مغرضاً" لدى البعض الآخر عند سؤالهم عن حقيقة تجارة العصافير بدعوى أنها "تضرب عصفورين بحجر واحد"، فهي توفر جواً موسيقياً هادئاً من دون الوقوع في الحرام من جهة، وليس فيها حرج من حيث البيع والشراء من جهة أخرى.

أحمد هو الاسم المستعار الذي اختاره شاب "ملتزم" للحديث مع "العربية.نت" حول قضية "الموسيقى الحلال"، فقال ضاحكاً: "أنا عن نفسي أعشق العصافير وزرت هذه السوق لأشتري واحداً، لكنني فوجئت بغلاء أسعارها"، قبل أن يضيف "سأقصد ولاية جيجل عند أخوالي لأصطاد عصفوراً من الجبل".

ومنطقة جيجل هذه هي واحدة من أفضل المناطق السياحية في البلاد، حيث تتعانق فيها الجبال مع زرقة البحر، ولكنها كانت خلال عقد من الزمن معقلاً رئيسياً للجماعات المسلحة، الأمر الذي جعلها مقصداً لاصطياد العصافير البرية بعد تحسن الوضع الأمني.


الفقر.. دافع رئيسي

أما عبدالكريم، وهو شاب ملتح كان يبيع طائراً من نوع "الميلي" بـ5000 دينار، فيرى في حديثه لـ"العربية.نت" أن "هناك فئة كبيرة من الملتحين تتاجر فعلاً في العصافير ولكن بدافع الفقر والحاجة خصوصاً في ظل رفض السلطات الإدارية منح وظائف لهم بسبب هاجس السوابق الأمنية"، قبل أن يستدرك بالقول "لكن هناك الكثير أيضاً ممن يعشقون سماع صوت طائر المقنين الشجي، وهو أمر حلال لا شبهة فيه".

ويقول كهل ملتح كان قريباً من المكان وبدا عليه الانزعاج من طرح الموضوع، فبادر بالحديث قائلاً: "بيع العصافير هو من التجارة الحلال، والحلال بيّن والحرام بيّن، ولولا الحاجة ما جئنا إلى هنا".


ندرة في طائر "المقنين"

ويحدث هذا في وقت يعرف طائر "المقنين" حسن الصوت، تناقصاً شديداً في أعداده بالجزائر بسبب تعرضه للصيد العشوائي في الغابات، ويقول أحد الباعة المتخصصين لـ"العربية.نت": "بعض الصيادين يقومون باستخدام الشبكة لصيد المقنين وهي طريقة تؤدي في غالب الأحيان إلى موته أو كسر جناحيه، والمشكلة الأخرى هي انعدام ثقافة تربية العصافير، ما يؤدي إلى موت العصفور متأثراً بنزلة برد أو غذاء غير صحي".

وبسبب ندرة هذا الطائر فقد ارتفعت أسعاره بشكل جنوني، وقد يصادفك أن تجد طائر مقنين بسعر 1000 دولار، وهو ما أدى في وقت لاحق إلى بروز نشاط تهريبه من وإلى الجزائر عبر الحدود الغربية والشرقية للبلاد، ونتيجة ذلك أصبح طائر المقنين في قائمة العصافير الممنوعة قانوناً من السفر من دون وثائق هوية.

الموضوع منقول من العربية نت

تحياتي




التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اربي الحسون الطفرة ألأبيض و ألأصفر و وطفرات عديدة
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 11:56 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 20 إبريل 2009
رقم العضوية: 29459
الجنس: ذكر
مكان: البحرين - المحرق
مشاركات: 481
مواضيع: 62

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة


أخي العزيز الحسون الأصفر،، شكرا لك على هذا الحديث الطيب بخصوص طائر الحسون وتعرضة للأنقراض.

فعلا أخي فهذا الأمر أصبح شئ مزعج سيندم علية الجميع دون استثناء أن لم توضع لة الحلول والأحتياطات والوقائية، فأصبح الأن الأمر يلزم التدخل من الجميع من أفراد وحكومات متمثلة بالهيئات المخولة والممنوحة الصلاحية بحماية الحياة الفطرية، وهنا تنشاء بالفعل أهمية تأسيس الجمعيات الأهلية المختصة بشأن الطيور بأنواعها، فعند وجود هذة الجمعيات تستطيع ان تحرك السلطات بشأن ملفات حماية الحياة الفطرية والتنسيق معها ومن ضمنها حماية الأنواع المهددة بالأنقراض ومنها طائر الحسون والعمل على وضع القوانين والقواعد لصيد وحظر صيد هذا الطائر، والا لن يتم انقاذ ما تبقى من مخزون طبيعي لة.

ان وجود هذة الجمعيات يمنحها الصلاحية في التفكير بشأن الحياة الفطرية وبالتالي لن تمانع السلطات من منحها الصلاحية لأنها تفكر وتنفذ معها وتساعدها بأمر مهم يهم الطرفين، وبالحقيقة لن يستطيع احد ان يمنع الناس ان تترزق بالتجارة الحلال!!!!!!!!! فهم في حاجة لكسب الرزق، لذلك عند وجود الجمعيات وتفعيلها لدورها في حماية الحياة الفطرية سنجدها تنظم الصيد وتراقبة وتسن القوانين لة بمساعدة وبواسطة السلطات التشريعية المخولة بهذا الشأن، كذلك نجد كأمثلة في المجتمعات الغربية بأن هذه الجمعيات تقوم بجمع الطيور من الأسواق بواسطة شرائها وكذلك العمل على تربيتها وتفريخها بما لديها من أمكانيات ثم تقوم بأطلاق هذه الكميات مرة أخري الى الطبيعة والقيام على مراقبتها وحمايتها من الصيد الجائر،، اننا لا نقول بأن صيد الطيور وتربيتها ومنها الحسون ممنوع وانما يجب ان تقنن وتحمي من الصيد الجائر ويعين لها مناطق محمية تماما من الصيد وتلك التي يتكاثر فيها هذا الطائر، وكذلك العمل على زيادة مخزونها بالوسائل العلمية والعملية.

شكرا على هذا الموضوع الهام الذي يتوجب التدخل السريع.

تقبل تحياتي


التوقيع

طالب العلم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ببغاء الامزون
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 12:28 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 31 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22529
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 869
مواضيع: 55
صور: 2

شكرا لطرح الموضوع لكن لدي عدة ملاحظات

اولا الموسيقة بنظري ليست حرام ولا اتبع من يحرمها
وتقريبا كل السوريين لا يحرمونها لان الاسلام دين الوسطية والاعتدال المهم بلموضوع

كاني لاحظت دعاية لقنات العربية العميلة فقنات العربية يجب ان يكون اسمها قنات العبرية فهي تخدم مصالح العدو
الاسرائيلي وانا لا اتابعها

وانا معك في محاربة تجارت الحسون وصيده

وتربيته بالسلاكات وانتاجه ولهاذا نتعب ونصبر
واتمنا ان تتقبل نقدي مع كل الاحترام لشخصك الجليل المحترم وبارك الله فيك


التوقيع

صورة

وربطنا مصيرنا بفلسطين ومن بعدها نعيد اللواءا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسااااااااااسين
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 1:41 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
اشترك في: 08 أكتوبر 2009
رقم العضوية: 33753
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: لبناني مقيم في المانيا
مشاركات: 843
مواضيع: 38
صور: 11

#4f0000

اخي العبير انا نقلت الموضوع عن موقع العربية نت ولم يكن ابدا في نيتي الترويج لقناة العربية او غيرها من القنوات الفضائية ولكن حرصا مني عل نقل الموضوع وذكر مصدره للأمانة فقط لا غير اما بخصوص الموسيقى هل هي حلال اما حرام امر لم الزم به احد وما دخل الوسطية و ألأعتدال في الموضوع هناك علماء تحرم الموسيقى وهناك من يحللها ونحن هنا اخي الكريم لسنا بصدد التحليل وتحريم ودخول بأمور فقهية ليست من اختصاصي واختصاصك تحياتي لك ولشخصك الكريم



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اربي الحسون الطفرة ألأبيض و ألأصفر و وطفرات عديدة
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 2:10 pm 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم اخي العزيز الحسون ألأصفر شكرا لك لنقلك هدا الموضوع عن القناة العربية و ما اعجبني في شخصك الكريم هي كتابة منقول من العربية نت و نحن نعرف جيدا ما معنى منقول و نعرف كدلك ان مواضيعنا تسرق و تنزل في منتديات اخرى عربية ليست دو قيمة لانها تقبل المواضيع المسروقة من التجمع الدولي لعلم الطيور.
لنعود لموضوع تهريب طائر الحسون من المملكة المغربية الى الجزائر الشقيقة عبر الحدود الشرقية و تعتبر الحدود الغربية للجزائر الشقيقة تم تاطير عدة ندوات تحت لواء الجامعة المغربية لعلم الطيور و تكلمنا عبر امواج الاداعة المغربية للكف من تهريب طائر الحسون و الصيد العشوائي صار الصياد في المملكة المغربية يجول بين هضبات و سهول و جبال الريف و جبال الاطلس الصغير و الكبير من اجل صيد طائر الحسون مع ان المملكة المغربية تحتوي على 80 % من الطبيعة الخلابة مما تتعايش اكتر من 160 نوعا من الطيور الجاثمة باسراب كبيرة منها طائر الحسون نهيك عن انواع الطيور الجارحة و عدة طيور اخرى و الطيور المهاجرة التي تدخل في شهر اكتوبر الى المملكة المغربية من كل سنة.
ارتاينا لقطع الطريق على الصيادين و المهربين للحد من تهريب طائر الحسون من المملكة المغربية الى الجزائر الشقيقة و نجحت الخطة لكن المهربين سلكو طرق اخرى ملتوية لتهريب طائر الحسون هنا صارت الجمعيات المغربية تحارب الصيادين ان تم اكتشافهم في مناطقهم يصطادون يتم توقيفهم من الصيد و طردهم و تمزيق شباكهم و اطلاق صراح الطيور الحساسين و غيرها من الطيور الاخرى اخي لا اخفي عنك اننا في المملكة المغربية ندرس قانون خاص بحماية طائر و نتمنى النجاح فيما نصبو اليه و ما استغرب منه هو بيع الطيور الحساسين البرية في الجزائر الشقيقة باثمنة خيالية و هدا الاقبال في شراء طائر حسون بثمن خيالي يشجع المهربين في تهريب المزيد من الطيور الحساسين ان تم تكاتف و ضع يدا واحدة في يد واحدة و عدم شراء طائر بثمن خيالي سوف نحد من تهريب طائر الحسون من المملكة المغربية الى الجزائر الشقيقة و كدلك نحن نحارب في تهريب طائر الحسون و الحد من تهريبه و الان الحل بين ايديكم في الامتناع عن شراء طائر حسون بثمن خيالي و الثمن الدي يشترى به طائر الحسون في الجزائر الشقيقة تشتري به العشرات من الطيور الحساسين البرية في المملكة المغربية لكن هناك مثل للمهربين يقلون فيه نستخرج النقود من اسنان المنشار و نخرج الانسان من عين الابرة الخياطة و هدا صحيح لانهم يدخلون ارباح في تهريب طائر الحسون و كانهم يتاجرون في الذهب مع اطيب تحياتي لك السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فيديو اليوم : طائر يصطاد سمكة و محاولة طائر اخر اغتصابها منه

في تجمع عائلة Fringillidae

shenzhenhwamei

4

626

الاثنين يناير 11, 2016 3:55 pm

shenzhenhwamei شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طائر الحسون فرخ

في تجمع طائر الحسون وهجينه

dargo300

7

914

الجمعة يونيو 24, 2016 3:13 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ريش طائر الكوكتيل .

في تجمع طيور الكوكاتيل

iraqi.bird

3

202

الثلاثاء إبريل 26, 2016 7:55 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ريش طائر الزيبرا

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Demongames

6

227

الأربعاء مارس 23, 2016 3:58 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ذيل طائر الكوكتيل وقع

في امراض الكناري والحسون

Aalaa

0

6

الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:54 am

Aalaa شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA