الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:50 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 6 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37
 عنوان المشاركة: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 29, 2009 11:20 am 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الأعزاء منذ فترة وأنا أفكر في هذا الموضوع وتوصلت إلى قاعدة ربما تكون صحيحة مئة بالمئة
أحبتي إذا نظرنا في الطبيعة وتفقدناها سنجد شيئا مهما أتعلمون ما هو؟
هي أن جميع الطيور كبيرة الحجم ليس لها صوت غناء جميل وهذه القاعدة من استنتاجي
وقد تحتمل الخطأ ولكني فكرت جيدا ولم أجد أي طائر كبير الحجم له صوت غناء جميل
وما دفعني إلى هذا الإستنتاج هو تفكيري في لغة الحسون برأيكم هل للحسون لغة أم أنه يكتسبها؟؟؟


إخواني الأعزاء إذا نظرنا جلياً إلى طائر الكناري سنجد أن مقاطع لغته لا تتغير أي أن جميع طيور الكناري تخرج نفس
المقاطع مع زيادة أو نقصان مقطع من طائر إلى آخر والأسلوب النمطي لطائر الكناري في الغناء لا يختلف من طائر إلى آخر ولقد قارنت بين الكناري والحسون لأنهما من أشهر الطيور المغردة.
أما إذا نظرنا إلى الحسون فإني لم اجد أي حسون في الدنيا يغرد كالآخر ويخرج نفس المقاطع هل هذا يعني أن طائرنا العزيز ليس للغته
أصل؟؟ أم أن هنالك سبب آخر هذا سؤالي للخبراء الذين لو تكرموا وأجابوني عليه
وأيضا لماذا يا إخواني الأعزاء يميل طائر الحسون إلى الإكتساب بعكس الطيور الأخرى فكل طائر نجد معه لغته التي لا تتغير
والمقصود من سؤالي إذا عزلنا حسون ووضعناه في غرفة دون أن يسمع أي طائر وكنا قد أخذناه وهو في البيضة ووضعناه في فقاسة وحين فقس أطعمناه بأنفسنا ولم يسمع أي صوت برأيكم هل يكون طائراً مغرداً أم أنه يخرج بلا صوت أحبتي أود ممن لديهم الخبرة في هذا المجال أو من أحد الذين خاضوا تجربة كهذه أن يوضحوا للأعضاء لأنني لم ارى احدا يتطرق للموضوع هذا من قبل ولكم جزيل الشكر


محبكم:أبو مهاجر.



التوقيع

سأعيش ما عشق السلاح مودتي...........وأصول حين الموت في الميداني


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 29, 2009 3:01 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 مارس 2007
رقم العضوية: 8983
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: بركان. * المغرب *
مشاركات: 1139
مواضيع: 77
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم أبو مهاجر شكرا على الأسئلة الوجيهة و المفيدة في نفس الوقت. و إجابة على أسئلتك أود أن أشير أولا إلى نقطة مهمة جدا ألا و هي :
الحسون طائر مغرد و الطيور المغردة لها لغتها و هي تعتبر لغتها الأصل لهذا لما نتساءل ما هو أصل لغة الحسون؟
الجواب المنطقي و الأوتوماتيكي هو: ( أصل لغة الحسون هي لغة الحسون.)
سيقول البعض أن لغة الحسون تدخل فيها عدة مقاطع لطيور أخرى . أنا أوافقهم الرأي نعم لغة الحسون تتألف من عدة مقاطع لطيور أخرى إظافة إلى لغته الخاصة و هي الأصل. أي يجب أن نفرق بين لغة الحسون و أصل لغة الحسون :
لغة الحسون : هي كل ماينطق به الحسون من تغاريد له و تغاريد أخرى اكتسبها من طيور أخرى مثل البوح، الحداد،التفحي، الخضري، البسبوس، العندليب، البلبل، الصفنج، الدوري و.... و من هذه التغاريد ما هو جميل و محبوب و منها ما هو قبيح و منبوذ.
و لكي نفرق بين لغة الحسون الأصلية و اللغة المكتسبة: نستمع لأي حسون ثم نغربل تغاريده: مثلا هذا المقطع تغريد لطائر العندليب نقصيه و هذا المقطع تغريد الخضري نقصيه كذلك و هكذا دواليك إلى أن نقصي جميع التغاريد للطيور الأخرى التي يمكن للحسون أن يأخذ منها، ما تبقى هو من أصل لغة الحسون وأقول هنا (من أصل لغة الحسون و ليس أصل لغة الحسون ) لأن ما تبقى في لغة هذا الحسون قد يختلف عن ما قد يتبقى عن حسون آخر . حسب المنطقة التي ينتمي إليها. و هذا لا يعني أن أصل لغة الحسون يختلف من منطقة لأخرى و لكن و لأن قدرة الحسون على الاكتساب و التخزين محدودة طبعا يمكن أن يكتسب حسون ما مقاطع و يتقنها على حساب مقاطع من لغته الأصلية كما يمكن لأي حسون آخر أن يكتسب مقاطع أخرى و يتقنها على حساب مقاطع أخرى كذلك من لغته الأصلية و بذلك عند تصفية التغاريد سنجد بعض الاختلاف بين الأصل في تغاريد الحسونين و لكن هذا ليس اختلافا و إنما هو تكامل.
و الخلاصة: إذا أقصينا كل التغاريد المكتسبة من طيور أخرى كيفما كانت من لغة الحساسين على اختلافها و اختلاف مناطقها عندها سيتبقى لدينا لغة الحسون الأصلية .
بمناسبة الحديث عن تغاريد الكناري مقارنة بالحسون.إذا كنت مستمعا جيدا و متمعنا فستجد أن تغاريد الكناري أيضا تختلف من طائر لآخر في نفس النوع أما إذا تكلمنا عن الاختلاف في التغاريد بين الأنواع فسنجد الفرق واضح. و من الكناري ما هو حافظ جيد و منها السيء كذلك. و لكن الحسون يتميز أكثر بظاهرة الميول للاكتساب كما قلت و هذه ميزة جيدة و هبة من الله سبحانه و تعالى و ليست عيبا و هي كذلك لا تعني أنه ليس للحسون لغة أصلية.
إذا عزلنا حسونا عن العالم كليا منذ كونه بيضة و لم نسمعه أي لغة فسيغرد حتما لأن القاعدة هي : الطيور المغردة ترث جزءا من اللغة عن آبائها جينيا و تكتسب الباقي عن طريق السمع مما يعني أنه حتى لو قمنا بعملية العزل التي ذكرتها سيكون طائرا مغردا لأنه سينطق باللغة التي ورثها و سيطورها حسب قدراته و إمكاناته و هذه اللغة لا شك ستكون بمثابة اللغة الأصلية للحسون لأنها تتوارث جينيا و لا تكتسب.
أرجو أن أكون قد وفقت للإجابة عن أسئلتك و الله المستعان.




التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون .الكناري تمبرادو عندليب 1 و طيور برية مختلفة
 عنوان المشاركة: رد: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 29, 2009 4:04 pm 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم اخي العزيز ابو مهاجر شكرا لك على طرحك هدا الموضوع الدي يخص اصل لغة طائر الحسون نعم اخي تغاريد طائر الكناري هي تختلف من طائر الكناري لطائر كناري اخر لانهم اصناف متعددة منها المعترف بها من الاتحاد الدولي لعلم الطيور و منها الغير المعترف بها طائر الكناري المالينوا له مقاييس جد مضبوضة و علمية من نحية تغرايده التي تتكون من قطرات الماء و رنتها و بعض المقاطع لطائر العندليب هنا ان تم تقريب تغاريده مع طائر الكناري البلدي سوف نجد فرق شاسع في المقاطع التغريدية و في الشكل ايضا فعلا طائر الكناري البلدي هو طائر مغرد لكن تغاريده محدودة و لو اخد مقطع من طائر اخر مثل طائر الحسون و ان سمع طائر اخر كناري بلدي ينسى المقطع الدي اخده من طائر الحسون و كانه لم يسمعه ابدا كل الطيور الكناري لها تغريدها تختلف عن الاخرى مثلا طائر الكناري الفلاوطة المغربي تغاريده تختلف عن الكناري المالينوا و طائر الكناري التيمبرادو الاسباني تغاريده تختلف عن التغاريد الطيور الكناري الاخرى هكدا تختلف الطيور الكناري عن بعضها في التغريد لان هدا الاختلاف في التغاريد يكون لها ضوابض جد مضبوضة مع لائحة التنقيط الخاصة لكل صنف من الطيور الكناري و قوانينها الخاصة بالمباريات التغريدية اكتفي بهدا القدر و اشكر اخي الغالي الاستاذ عبد المجيد على الاجابة الوافية و الكافية على اصل تغاريد طائر الحسون اخي هنا يجب على المربي الدي يهتم بتغاريد ان يستمع لطيور المغردة في البرية و ان تم الاستماع لها سوف يكتشف عدة اشياء تخص تغاريد طائر الحسون و طيور اخرى مغردة مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة: رد: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 9:16 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37

السلام عليكم
مشكور أخي chardonneret1973 والأخ الحسن بنجدي على التوضيح أعتقد أن لي رأيا في الموضوع أعتقد أن اللغة بمجملها لكل الطيور والحيوانات والإنسان مكتسبة وليس لها علاقة بالجينات وطائر الحسون مشابه للإنسان وسأبين وجه الشبه أتعلمون كيف يا إخواني الآن إذا نظرنا إلى كل الحيوانات لا يمكن أن نراها تصدر صوت غير الصوت المميز لآبائها ولكن إذا نظرنا إلى الإنسان وطائر الحسون سنجد غير ذلك فممكن أن نجد إنسان يتحدث الإسبانية وآخر الألمانية وآخر العربية وغيرها من اللغات وهنا يأتي موضوع أن الجينات ليس لها دخل باللغة فمثلا إذا تربى شخص أصل لغته عربية في مجمتع ألماني رأيكم هل سيخرج يتحدث عربي وهنا فإن الجينات ليس لها دخل في اللغة فلننظر ولنضرب مثالا آخر إذا جلبنا طائرا وهو فرخ من مجتمع أوروبي وجميعنا يعلم الفرق بين اللغة الأوروبية واللغة الفلسطينية والعربية بشكل عام برأيكم هل سيخرج يغني لغة أوروبية بل على العكس سيخرج يتحدث لغة فلسطينية وهنا نلاحظ أن الجينات ليس لها دخل باللغة ومن وجهة نظري أن لغة الكناري لا تتغير مطلقا وعلى الأقل عندنا في فلسطين لأنني لم أسمع في حياتي في فلسطين كناري نبرة صوته مختلفةعن كناري آخر فجميعهم صوته خشن أما إذا أتينا للحسون فسنجد أن لغته تختلف وكذلك نبرة صوته فمنها ما هو سميك ومنها ما هو نحيل وهنا وجهة نظري أتمنى أن أكون قد أوضخت.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:18 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 مارس 2007
رقم العضوية: 8983
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: بركان. * المغرب *
مشاركات: 1139
مواضيع: 77
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم أبو مهاجر شكرا لك على فتح باب النقاش مجددا.
أخي الكريم أولا و كما قلت:
اقتباس:
فمثلا إذا تربى شخص أصل لغته عربية في مجمتع ألماني رأيكم هل سيخرج يتحدث عربي

طبعا لا سيتحدث الألمانية لأنه تربى بين الألمان و لكنه لن يتحدث لغة التماسيح أو القردة لأنه إنسان و اللغة الألمانية أو العربية أو الفرنسية أو .... كلها تدخل تحت إسم لغة البشر. و نحن هنا بصدد الحديث عن لغة الحسون بصفة عامة و إذا أردنا التخصيص فهناك لغة الحسون الفلسطيني و هناك لغة الحسون المغربي و هناك لغة الحسون التونسي و الجزائري و الإسباني و الليبي و السوري و اللبناني و.... ولكنها تدخل كلها تحت إسم لغة الحسون.
لما قلت أن الغة تتوارث جينيا كنت واضحا جدا و قلت
اقتباس:
الطيور المغردة ترث جزءا من اللغة عن آبائها جينيا و تكتسب الباقي عن طريق السمع
وهذا العامل الجيني مثبت علميا و لا يمكن إقصاؤه أعطيك مثالا: إذا أخذنا بيضة كناري منذ وضعها في اليوم الأول و وضعناها تحت حسونة حاضنة في مكان لا يوجد فيه غير الحساسين. فماذا سيغرد هذا الكناري طبعا سيغرد لغة الحسون و لكن إذا صادف و أن سمع طير كناري آخر يغرد و لو للحظات فماذا سيحصل؟ طبعا لحظات قليلة ليست كافية لاكتساب اللغة و رغم ذلك سيبدأ الكناري بتغريد لغته الأصلية لماذا؟ لأن له مخزونا ورثه جينياعن آبائه و سماعه لطائر من نفس نوعه أيقظ فيه هذا المخزون.
و لما نتحدث عن اكتساب اللغة يجب أن نوضح أن جزءا من اللغة فقط يمكن أن يكتسب و لو كان سائدا و هناك جزء يورث جينيا و هذا شيء مؤكد و على سبيل المثال إذا قلنا على رأيك
اقتباس:
وهنا نلاحظ أن الجينات ليس لها دخل باللغة
أن الجينات ليس لها دخل باللغة إذا أخذنا قطّا منذ لحظة ولادته و ربيناه وسط مجموعة من الكلاب بحيث لا يسمع إلا نباح الكلاب ففي نظرك عندما سيكبر هذا القط هل سيموء أو سينبح؟؟؟؟؟
أما بخصوص لغة الكناري التي تجد أنها لا تختلف من طير لآخر فهذا يعتمد على أذنك الموسيقية و على عدد و أنواع الكناري التي سمعتها و أرجو أن تتفهم قصدي لأنني سابقا كان لي نفس الرأي و مع مرور السنين و البحث المتواصل أصبحت لدي أفكار أخرى .
شكرا مرة على فتح باب النقاش و هذه دعوة لكل الأعضاء للإدلاء بآرائهم.



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون .الكناري تمبرادو عندليب 1 و طيور برية مختلفة
 عنوان المشاركة: رد: أصل لغة الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 7:29 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مايو 2009
رقم العضوية: 30053
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: غزة
مشاركات: 358
مواضيع: 37

السلام عليكم
صراحة أفحمتني يا أخي ولا بأس بالإعتراف بالإفحام وبارك الله فيك على التوضيح ولربما صوت الكنار يختلف أنا لا أحب التزمت على رأيي لك مني أن أزيد من فترات سمعي للكنار وأن أركز على صوته أكثر ولك جزيل الشكر.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثى الحسون تاخذ وضعية التلقيح وذكر الحسون لايبالي بوجودها

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

shanks

14

1220

الجمعة إبريل 08, 2016 12:27 am

عبدالله توفيق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة طائر الحسون : نفت الريش جناحيه أنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

هاوزیین

4

1896

السبت مايو 21, 2016 8:46 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد الجنس لفرخ الحسون + صورة تصف مربي طائر الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ماجد خلوف

25

955

الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 3:55 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة متى يصبح الحسون فرخ العام قادر على الغناء على الأنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

mmchardonneret

5

112

الجمعة نوفمبر 25, 2016 9:09 am

عاشق حسونى شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقة تعويد ذكر الحسون على انثى الحسون للتزاوج

في تجمع طائر الحسون وهجينه

r-oussama

4

54

السبت ديسمبر 10, 2016 6:08 pm

Abou youssef شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA