الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 08, 2016 6:15 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 4 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 02 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 14704
العمر: 28
الجنس: أنثى
مكان: الاردن - عمان
مشاركات: 1002
مواضيع: 123
صور: 3
 عنوان المشاركة: تفريخ الجولديان فينس ((( صور )))
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 12:04 pm 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بالنسبة لتفريخ الجولديان فهو يعتبر من الطيور التى تحتاج الى اسلوب خاص وشاق بعض الشىء فى تفريخها ، فهى طيور تتمتع بحساسية شديدة ، وقد يجد المربى لهذه الطيور فى بداية تربيته لها انه غير ناجح فى تفريخها ، مما قد يصيبه بأحباط شديد ، ولكن الامر ليس بهذا السوء ، كل ماهناك هو ان هذه الطيور لها طبيعه قد تختلف عن باقى الطيور من حيث التفريخ ، ولكن على كل حال سأوضح بعض النقاط البسيطه التى يجب على المربى لهذه الطيور اتبعاعها حتى يستطيع ان ينجح فى الحصول منها على فرخ ناجح ان شاء الله .

لكى يستطيع المربى لطيور الجولديان فينيش ان يحصل على تفريخ جيد من طيور الجولديان فينيش يجب عليه ان يبدأ الخطوه الاولى بشكل سليم ، والخطوه الاولى هى اختيار زوج من طيور الجولديان فينيش يتمتعان بمواصفات جيده للتفريخ من حيث السن والصحه والالوان المناسبة ، اذ ان هذه الخطوه يكون لها الدور الكبير فى نجاح عملية التفريخ .

صورة

بعد اختيار الزوج المناسب للتفريخ يجب اختيار القفص المناسب الذى سيتم تفريخ طيور الجولديان بداخلة ، وذلك نظرا لأهمية المكان فى عملية التفريخ .

يجب دائما مراعاة ان طيور الجولديان فينيش من الطيور الحساسة ذات الطبيعه الخاصة كما سبق وذكرت لذلك يجب وضع القفص فى مكان مناسب من حيث التهويه واشعة الشمس ، على الا يكون فى مكان به تيارات هواء شديده خوفا على الطيور .

وهنا اوضح انه من الممكن تفريخ طيور الجولديان فى سلاكات مناسبة على ان يراعى المربى حجم السلاكه بالنسبه لعدد الطيور ، وايضا يجب مراعاة المكان الذى سيتم وضع السلاكه فيه .

صورة

عند اقتراب وقت التزاوج سيجد المربى ان لون منقار الذكر من الطرف الامامى اصبح شديد الاحمرار ، وطرف منقار الانثى شديد السواد ، كما يقوم الذكر باغراء الانثى عن طريق قفزات سريعه على العصا للاعلى والاسفل ، ويتخذ بين الحين والآخر وقفات كالرياضين وحاملى الاثقال ويقوم بالتغريد ثم يعاود القفزات .

يعمد الذكر لمغازلة الأنثى ولفت انتباهها بالرقص بحركات مميزة جدأً، في حين أن الأنثى تكون مزاجية جداً في اختيار وليفها، وقد لا ترضى الأنثى بالذكر الذي يضعه المربي معها ، مما يستدعي مراقبتهما في بادئ الأمر والتأكد من تجاوبها مع محاولات الذكر لاستمالتها، فإذا ما سمحت له بالإقتراب منها والقيام برقصة الغزل ، فهذا مؤشر قوي على أنها تقبل به للتزاوج ، ولكن إذا ما طاردته وأرغمته على الإبتعاد عنها ، فإما أن تكون غير جاهزة بعد للتزاوج أو أنها لا ترغب بهذا الذكر زوجاً لها ، فيجب هنا على المربى ان ينتبه لهذا الموضوع حتى يقوم بتغيير الذكر ، كما أن وقفوفهما متقاربين على نفس الغصن وقت النوم ليلاً دليل على أنهما أصبحا وليفين ، وأيضاً فإن تحوّل لون منقار الأنثى إلى اللون الرمادي الأسود هو دلالة على أنها أصبحت جاهزة للتزاوج والتفريخ ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الطيور إحادية الزوج ، بمعنى انه فى الغالب مايستمر الذكر والانثى مرتبطين ببعضهما البعض دون انفصال ، ويرتبط كل من الذكر والأنثى بعلاقة قوية مع وليفه خلال موسم التزاوج ، ولكن إذا ما فُقِد أحد الزوجين لسبب أو لآخر، فسوف يرتبط من بقي منهما بوليف جديد في الموسم المقبل كعادة باقى الطيور .

أما إذا اراد المربي استبدال أحد الزوجين بطائر آخر لأسباب تتعلق بالصفات الوراثية والتحكم بالألوان ، فمن الضرورى أن يبعد الطائر المراد إستبداله سواءاً كان ذكراً أو أنثى عن مرأى ومسامع وليفه ، حتى تنجح عملية الإستبدال ويوالف من بقي منهما مع الطائر الجديد .


يستخدم المربون أنواعاً مختلفة من الأعشاش لتكاثر هذه الطيور، ويجب أن نضع في اعتبارنا أن من يعيش في الطبيعة من هذه الطيور يبني أعشاشه في تجاويف الشجار، وأن نهيئ لها قدر الإمكان أعشاشاً قريبة من ذلك ، يرى بعض المربين أن طيور الجولديان فينش تفضل الصناديق الخشبية ذات الفتحات الضيقة ، في حين يرى البعض الآخر أن الصناديق التي يكون النصف الأعلى من واجهتها الأمامية مفتوحاً هي الإفضل .


وفى هذه الفتره يجب على المربى ان يقوم بوضع المواد المستخدمة فى التعشيش وهى نفس المستخدمه للزيبرا وهى مادة الكارينا المستخرجه من سعف النخيل والتى تستخدم ايضا لتفريخ طيور الباركاديلوا ( الفيشر والروز ) وبعد ان يتم بناء العش من الداخل بأستخدام مادة الكارينا ، يقوم المربى بوضع بعض قطع القطن او المناديل الورقية حتى تقوم الانثى بنقلها الى داخل العش لتبطينها بها من الداخل .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن طيور الجولديان تعتبر كسولة من حيث بناء الأعشاش ، ويفضل أن يضع المربي جزء من مواد التعشيش داخل الصندوق ، حتى لا تضع الأنثى بيضها بدون مواد تعشيش ويكون معرضاً للكسر .

إذا ما قورنت طيور الجولديان بأنواع أخرى من طيور الفينش عالية الخصوبة كالزيبرا فينش مثلاً والتي يشبهها البعض بالأرانب من حيث غزارة الإنتاج ، فإن طيور الجولديان تعدّ من الطيور المقلّة في إنتاجها، حيث تقتصر هذه الطيور في الطبيعة على عشين فقط فيالعام فى حين أن توفير البيئة المناسبة لها للتكاثر داخل الأقفاص يمنح هذه الطيور فترة إنتاج أطول قد تجعلها قادرة على إنتاج ثلاثة أعشاش فى العام ، ولا يوجد لهذه الطيور موسم محدد للتزاوج ، فالبيئة المناسبة والتغذية الجيدة هما الفيصل من هذه الناحية أكثر من أوقات السنة .

تضع الأنثى عادة 5 – 7 بيضات وقد تصل إلى 8 بيضات ، وتحتضن معظم الإناث بيضها غالباً بعد البيضة الخامسة ، وذلك لمدة 14 – 15 يوم مما يؤدي لخروج الفراخ من البيض في يوم واحد .

ويشترك الزوجين في حضانة البيض أثناء النهار ، بينما تتولى الأنثى حضانته خلال الليل، وقد يحتضن الذكر البيض في الليل أيضا ، لكنه يظل غالباً بجانب صندوق التعشيش وقت النوم.

وبالنظر للإنتاج المتواضع لهذه الطيور ، يفضل فحص البيض بعد خمسة أو ستة أيام من احتضانها بشكل منتظم ، وذلك حتى لايرقد الزوج على بيض غير مخصب لمدة 14 يوم.

واوضح هنا نقطه هامة وهى انه يجب ان تعرف ان الجولديان غير ناجح فى مساندة الصغار ، فهم آباء غير جيدين ، ومن اكثر المشاكل التىتواجه المربى لهذه الطيور هى انه اثناء عملية التفريخ تسير الامور كلها تسير بشكل جيد حتى يصل عمر الفروخ عشرة ايام او اسبوعين تقريبا ويبدأ الابوين بألقاء الصغار خارج العش ، وهذا حقيقة بالطبع لايحدث بالنسبة لكل طيور الجولديان ، ولكن اغلبهم يعانى من هذه المشكله وقد يمكن تفاديها ان حدثت، بوضع البيض تحت اناث ال bengalese او حتى الضغار من الجولديان فهذه الطيور تعتبر من أحن الطيور على الاطلاق وبلا منازع فى كل فصيلة الفينش .

صورة البنجليز :

صورة

صور توضح بيض الجولديان فينيش حتى الفقس والنمو :

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة

صورة

تغادر الفراخ أعشاشها بعمر 21 يوماً، وتستطيع الإعتماد على نفسها في الطعام عادة بعد أسبوع من ذلك ، ويجب هنا على المربى مراقبتها عن كثب في هذه المرحلة ، للتأكد من أنها أصبحت قادرة على الأكل لوحدها ، ولم تعد تطارد والديها من أجل الطعام ، ويمكن للمربي في هذه الحالة عزلها في قفص منفصل وتوفير الطعام المناسب لها كالطعام الطرى المكون من البيض والبقسماط .

قد لا ينجح العش الأول لطيور الجولديان، وربما يفاجأ المربي بأن طيوره قد ألقت بفراخها من العش؛ لذا فإن عمر الطيور يلعب دوراً هاماً في هذه الناحية، ويجب أن لا يسمح المربي لطيوره بالتفريخ قبل أن تكمل عامها الأول على الأقل، في حين يفضّل بعض المربين الإنتظار إلى أن تصبح طيوره بعمر سنتين. فهذا يجعلها أكثر إستعداداً وجاهزية للتزاوج والتفريخ، فتقوم الأزواج الناضجة بدورها بصورة أفضل ودون مشاكل تذكر، إذا ما قورنت بالأزواج المنتجة الأقل عمراً. قد يلقِ الزوج بالفراخ من العش لعدة أسباب منها الخشية من تلوّث العش (تكون ميتة)، تدخّل المربي أو إزعاجها من قبل طيور أخرى، شبق الذكر ورغبته في عمل عش جديد، التغذية غير المناسبة في مرحلة الإعداد للتزاوج، تعرّض العش لهجوم النمل أو القمل (الفاش) وغيرها من الحشرات المتطفّلة أو المفترسة، أو التباين السريع في درجات الحرارة. وإذا ما أخفق زوج الجولديان في التزاوج والتفريخ، فيجب على المربي التفكير في عدة إحتمالات لحصر المشكلة، كأن يكون الطائرين من نفس الجنس، أحدهما أو كلاهما كبيرين في العمر، وجود عدد كبير من الطيور في مكان واحد لا يكفيها، عدم توفّر أعشاش أو مواد تعشيش كافية، الإجهاد، درجة الحرارة أو الظروف الجويّة، السمنة أو التغذية غير المناسبة .



منقول...
من موقع ستوب



التوقيع

صورة



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ببغاء الكوكاتو - كناري - زيبرا فينش - البادجي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:09 pm 
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
خبير طيور الزينة
خبير طيور الزينة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 18 يناير 2007
رقم العضوية: 7317
الجنس: ذكر
مكان: بيروت-لبنان
مشاركات: 4591
مواضيع: 345
صور: 0

أختي Miss Dana
مشكورة على الموضوع ولكنني لا اشجعك على النقل وحتى مع ذكر المصدر لاننا في كناري فانس لا نحتاج المواقع الاخرى بل نحن من ينقل عنا.
اما صور مراحل الفقص فهي لفرخ من الكناري وليس الجولد حيث ان بيض الجولد لونه ابيض وفرخ الجولد ليس لديه زغب. وصورة الفرخ الاخيرة ليست فرخا بل طائر بالغ مصاب بالصلع وفرخ الجولد لا يكون ملون.
اتمنى على من لديهم خبرة في اي طائر وليس فقط الجولد وضع مواضيع عنه لان من ينقل دون خبرة قد لا يتعرف على هذه الاخطاء وينقلها الى اخوانه ويضرهم عوضا عن افادتهم حتى ولو كان القصد الافادة.

تحياتي



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جولديان فينش, زيبرا فينش, ستار فينش, بنغالي, كناري جلوستر ومالينوا وسكوتش فانسي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:30 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 01 يونيو 2008
رقم العضوية: 20056
الجنس: ذكر
مكان: guemar
مشاركات: 879
مواضيع: 58

السلام عليكم
بالنسبة لى اتقدم بالشكر للاخت ذلك لانى اول مرة اقرا عن تفريخ الجولديان فينش وقد اخذت فكرة اولية عن الطير
وقد رايت هذا الطائر مرة واحدةولكن ميت زوجين ماتا عند عملية التهريب عبر الحدود حيث كانت الحرارة للاسف58درجة فخسرناهم :( :(
واكرر شكرى للاخت دانا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: يمام قمرى... تركى... سنغالى.. مطوق ..حمام صنعاوى
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:45 pm 
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
خبير طيور الزينة
خبير طيور الزينة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 18 يناير 2007
رقم العضوية: 7317
الجنس: ذكر
مكان: بيروت-لبنان
مشاركات: 4591
مواضيع: 345
صور: 0

أخي قمارى,
اذن كل هذه المواضيع من تأليف خبراءنا ستعجبك لا شك:

من هنا من فضلك.

تحياتي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جولديان فينش, زيبرا فينش, ستار فينش, بنغالي, كناري جلوستر ومالينوا وسكوتش فانسي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نفش ريش النثى الجولديان

في تجمع طائر الجولديان فينش

رامي بدران

2

384

الأربعاء إبريل 13, 2016 12:27 pm

zakaria maroc شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كم من مرّة تبيض الجولديان

في تجمع طائر الجولديان فينش

سارة سمير

6

344

الاثنين أغسطس 22, 2016 7:11 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الصلع عند أنثى الجولديان

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الجولديان فينش

سارة سمير

14

522

الأحد إبريل 03, 2016 4:45 pm

رامي بدران شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انتفاخ في بطن الجولديان فنك يؤدي الى الوفاة

في الصيدلة البيطرية

ساجي ياسين

0

10

السبت مارس 12, 2016 4:08 pm

ساجي ياسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة قفص تفريخ الدرة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع تفريخ الببغاوات

Miko

11

249

الجمعة أغسطس 26, 2016 8:47 am

Miko شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA