الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة يونيو 22, 2018 6:49 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 25 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5399
مواضيع: 130
صور: 1
 عنوان المشاركة: الرجلة أو البقلة الحمراء وفوائدها للطيور - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 30, 2013 10:48 pm 

نبتة الرجلة


أخواني الكرام احببت أن أضع بين أيديكم موضوعاً اتمنى ان ينال اعجابكم عن نبتة اعتقد ان الجميع يعرفها او جربها او مرت بهم تجارب لأناس قاموا باطعامه لطيورهم وما لهذه النبتة من فوائد جمة على صحة الاناس والحيوان والطيور أيضاً الا وهي نبتة الرجلة وهي نبتة تنمو في معظم دول العالم وخاصة في البساتين او البيارات التي تزرع بها النباتات المروية الارضية .
صورةصورة

الوصف:
الرجلة عشب حولي منها ما هو منتصب ومنها ما هو منبسط، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 30سم. ساقها وافرعها ملساء ذات لون مخضر الى محمر عصيرية رخوة. اوراقها بيضية مقلوبة مستديرة القمة. الازهار صغيرة صفراء اللون جالسة بدون اعناق تتفتح في الصباح ثم تنغلق غالباً قبل منتصف النهار.
تعرف الرجلة بعدة اسماء، ففي بلاد الشام تعرف بالبقلة والفرفحين والفرفحينة وفي مصر بالرجلة واصلها من البربرية والسريانية وبالعبرية ارغيلم والافرنجية بركال سالي واليونانية انوق في كما تشتهر باسم البقلة الحمقاء وسميت بهذا الاسم لانها تنبت في مجاري الاودية والمياه فتسحبها وفي بعض دول الخليج تعرف بالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا، وبربين ونحلة وفرخ والبقلة اللينة تعرف الرجلة او البقلة الحمقاء علمياً باسم. Portulaca Aleracea.
صورةصورةصورة

الموطن الاصلي للرجلة :
الموطن الأصلي أوروبا وآسيا وتزرع حالياً في استراليا والصين كما تنبت عفويا في جميع المناطق دون استثناء، وتفضل مجاري الوديان حيث تغطي مساحات شاسعة في مواسم الامطار وتكثر في المزارع المهملة وعلى حواف القنوات وجوانب الطرقات.
وعندنا في فلسطين الجميع يعرفها حيث تكثر في المناطق الزراعية المروية وهي من النباتات التي يعاني منها المزارعون لما حيث تكون شائكة وتستهلك المياه مثلما تستهلكه باقي النباتات وهذا ما لا يرغب المزارع في رؤيته .
عندما سألت أحد المزارين فيما اذا كان قد قام بزراعتها فاخبرني ان طيلة فترة زراعته للنباتات المروية لم تفارقه الرجلة وكأن أحداً كان يزرعها او ان بذورها تجلب مع بذور الفجل او السبانخ او الكوسا او الفقوس وعندما تجولت انا وهو في مزرعته وجدتها تكثر في الاماكن التي تكون فيها المياه سواء بالرش او بالقنوات .
وأخبرني انه يعاني منها وهو لا يمكنه ان يبيعها لان الكثير من الناس لم يعتاد ان ياكلها وبالتالي فهو يجهلها ويجهل الفوائد الغذائية الجمة لها.
صورةصورة

ماذا قال عنها الاقدمون :
لقد اعتبرت الرجلة منذ القدم أنها من افضل النباتات الطبية فقد قال عنها ابن البيطار ان فيها قبضاً يسيراً وتبرد تبريداً شديداً لمن يجد لهيبا وتوقدا، متى وضعت على فم معدته، واذا اكلت او شربت فعلت ذلك، وهي تشفي الضرس بتلميسها، وبسبب قبضها فهي موافقة لمن به قرحة الامعاء وللنساء اللواتي يعرض لهن النزيف، ومن ينفث الدم وعصارتها اقوى في هذا الموضوع، وهي باردة مطفئة للعطش، تبرد البدن وترطبه وتنفع المحرورين في البلدان الحارة، ومن يجعلها في فراشه لم ير حلماً، وإذا شويت واكلت قطعت الاسهال، وتقطع العطش المتولد من الحرارة في المعدة والقلب والكلى، وتنفع من حرق النار مطبوخة ونيئة إذا تضمد بها. ويقول كمال الدين السيوطي في كتابه "الرحمة في الطب والحكمة" ان لنبات الرجلة فائدة في درء حرارة واورام وشد الوجع والبخارات المتصاعدة الى العين وذلك بان يؤخذ مسحوق الرجلة مع دقيق الشعير ودهن الورد وتضمد بها العين فتبرأ بإذن الله، كما يقول ان لها فائدة في درء امراض الفم وذلك بان يؤخذ ماء الرجلة والعسل ويتمضمض به ويستاك. اما داود الانطالي فيقول ان من فوائدها انها تمنع الصداع والاورام الحارة والرمد والحكة والجرب ونفث الدم والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة وآلام الضرس وخشونة الرئة، والاكثار منها يسقط الشهوتين ويظلم البصر ويصلحها الكرفس والنعناع وتفيد الكلى ويصلحها المستكي، ومتى شربت بالرواند قطعت الحمى، ولا يقوم مقام بذرها شيء في قطع العطش. ويقول داستور من الهند ان الرجلة تحسن الصحة، وان وجودها ضروري وهام في الوجبات خاصة من يعانون من نقص فيتامين ج أي الذين يعانون من مرض الاسقربوط وامراض الكبد وعسر التبول وامراض المثانة والرئة. وفي علاج انحباس البول يشرب المريض ملعقتين من مستحلب الاوراق مرتين في اليوم. كما انها تعالج تقيؤ الدم باعطاء المريض عصير الاوراق. كما تعالج الالتهابات الجلدية بعمل كمادات على المناطق المصابة بالاوراق.
صورةصورة

بذور نبته الرجلة :
اما البذور فهي مرطبة، ومدرة للبول، ومخففة لآلام حبس التبول والتهاب الامعاء وغيرها من الآلام الناشئة من الدسنتاريا والاسهال المخاطي، اما ابن سينا فيقول انها تقلع التآليل اذا حكت بها، وورقها ينفع من وجع الضرس الناتج من اكل الحوامض، وبذورها اذا خلط بالخل يصبر على العطش، ويصطحبها المسافرون معهم في اسفارهم عند توقع فقد الماء. وفيها قبض يمنع السيلانات المزمنة، وهي قامعة للصفراء وتنفع من بثور الرأس غسلاً ومن الرمد
كحلا بمائها، وتمنع القيء، وتحبس نزف الدم من الحيض، وينفع ماؤها في البواسير الدامية والحميات الحارة وإذا شربت أو اكلت قطعت الاسهال.
لم اقم انا بتجريب اطعام بذور الرجلة للطيور حيث انك ان اردت ان تجمع معلفاً منها فانك ستحتاج الى جهد عسير وشاق من اجل الحصول عليه وبالتالي لم اقم بجمع أي حبة منها .

صورةصورة
ماذا يقول الطب الحديث عن الرجلة :
نعتبر الرجلة ذات قيمة في علاج المشكلات البولية والهضمية فعصير اغصانها واوراقها علاج المثانة حيث ان عصيرها المدر للبول يخفف من علل المثانة مثل صعوبة التبول. كما ان الخصائص الهلامية للنبتة تجعلها دواء ملطفاً للمشكلات المعدية المعوية مثل الزحار والاسهال.
وفي الطب الصيني تستعمل الرجلة لمشكلات مماثلة ولالتهاب الزائدة الدودية وكذلك ترياق للدغات الأفاعي والعقارب والرتيلاء. كما تستخدم كدهان لعلاج بعض المشاكل الجلدية. كما يساعد في خفض الحمى.
وتقول الأبحاث الحديثة في الصين التي اجرت تجارب سريرية ان للرجلة تأثير فعال في علاج الديدان الشعبية. كما اثبتت دراسات اخرى بان الرجلة تقاوم الزحار العصوي وعند حقن خلاصة العشبة فإنها تحرض التقلص الشديد للرحم وعند اخذ العصير بالفم فإن انقباضات الرحم تضعف.
ويجب ملاحظة عدم استخدام الرجلة كعلاج اثناء الحمل. كما يجب عدم استخدامها بصفة مستمرة حيث انها تؤثر على الناحية الجنسية لدى الرجال..
بالرغم من ذلك تجد ان الكثير من الناس ياكلون الرجلة اما بشكلها الطبيعي او ان يقوموا بوضعها على الموائد مع الصلطة وهناك من يقوموا بطبخها مع وضع صلصال البندورة معها وتؤكل وتلاقي استحسان الكثير ممن هم معتادين عليها .
صورةصورة

استخدام الرجلة للطيور
أما عن استخدامات الرجلة للطيور فلا بد ان تكون فوائدها للبشرية لا تختلف عن فوائدها للطيور او الحيوانات وانا عن نفسي اقدمها للطيور منذ فترة طويلة وخاصة الطيور البرية قبل الكناري وكنت اسمع الكثير من المربين يتحدثون عن فوائدها للطيور حيث انها تستعمل في احماء الطيور كما انها تستخدم في علاج الطيور .
فمن حيث الاحماء تستخدم للحساسين والخضري والتفحي والبسبوس وغيرها من الطيور البرية الأمر الذي بدوره يكون محفزاً للطيور من الناحية الجنسية ويدفعها الى التزاوج وكونها لينة فهي تستخدم أيضاً لاطعام الفراخ مضافاً اليها البذور البرية التي تتغذى عليها الفراخ .
أما من الناحية العلاجية فكانوا يقدموها للطيور التي تصاب بالبرد او لفحات الهواء وكذلك كانوا يقدموها للاناث في فترة الحضانة للبيض حيث نعرف جميعاً ان الاناث من كثرة الجلوس على البيض تصاب بما يشبه الامساك فتناول مثل هذه النبتة يساعد في عملية الاخراج اعزكم الله تعالى .
أنا أقدمها للطيور كثيراً في فصل الربيع والصيف حيث اشعر ان الطيور تقبل علها بكثرة وتتناولها اكثر من البذور وان لم تكن الطيور معتادة عليها فهي ستعتاد طالما وضعتها الى جانب الطيور في قفصها .
صورة
مشكلة قد تواجهك عند اطعامها للطيور
المشكلة التي واجهتني هي ان الكناري غير معتاد عليها عندما احضرتها (الكناري) فكنت اضع بضع ورقات لها كي تعتاد عليها .. ففي باديء الأمر كنت اجدها ملقاة على الارض ولا ازيلها ثم بعد ذلك بدات الطيور بالتهامها بالكامل والآن الحمد لله تعالى أقدمها اغلب ايام الاسبوع ولا أجد مشكلة في ذلك .
اخواني الكرام يمكن ان تقدموها لطيوركم على شكل حزم ورقية او ان تقوم بفرمها الى قطع صغيرة وان شاء الله ستاكل منه الطيور ولا مشكلة في ذلك ... بالرغم من ان بعض الاغصان سميكة قليلاً الا ان الطيور تاكلها ولن تبقي منها شيئاً .
طريقة حفظها : يمكنك اخواني الكرام حفظها داخل الثلاجة ( البراد) على شكل حزم وتضعها في كيس بلاستيكي وتأخذ منها الكمية المراد استعمالها ثم تعيد الكيس داخل الثلاجة مع الحرص على بقاء الكيس مفتوحاً وهذا أفضل ان شاء الله تعالى .
صورة
ملاحظة مهمة اخواني الكرام : وهي عند تقديم نبتة الرجلة للطيور يجب ان تحذر كل الحذر ان تكون مرشوشة حيث يقوم الكثير من المزارعين برش نباتاتهم بمبيدات حشرية وان حصل ذلك واطعم المرب طيوره منها فستموت طيوره لا سمح الله تعالى .. لذلك يجب الحذر من هذه الناحية .
اتمنى من الله تعالى ان ينال الموضوع اعجابكم ومن لديه مداخله فليضفها ومن لديه اعتراض فليقله وباركم الله فيهم وما ابتغيه هو الاجر من الله تعالى ومن ثم رضاكم .

أخواني الكرام هذا الموضوع من اعدادي بالرجوع الى مدونة عربيديا والتي وجدت فيها ما اريده اكثر من أي مكان آخر بالاضافة الى ما زدته عليها حسب معرفتي المسبقة بهذه النبتة وحسب ما جربته اوجربه غيري من مربي الطيور .

صورةصورةصورة



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


  يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد يونيو 30, 2013 11:40 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 28 أكتوبر 2012
رقم العضوية: 65351
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 922
مواضيع: 52

موضوع اكثر من رائع اخي الحبيب واتمنى ان اجده في العراق واكون شاكر لو احد يعرف اسمها في العراق اسم النبته


التوقيع

رأس الحكمه مخافة (((الله)))


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 30, 2013 11:50 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 61
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5538
مواضيع: 321

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
مشكور اخي العزيز ابو رهف على هدا الموضوع الجميل المرفوق بالصور فعلا اخي الرجلة لها فوائد كثيرة للطيور وانا اعطيها لطيوري مرة في الاسبوع ولكن نغسلها جيدا من الطفيليات .
والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور ابو بدر الدين.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 12:21 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 10 فبراير 2013
رقم العضوية: 73542
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Jordan
مشاركات: 8964
مواضيع: 104

اخي العزيز ابو رهف الله يبارك فيك على هذا الموضوع
و بصراحة اول مرة اعلم انها تقدم للطيور
كل الشكر على هذه المعلومة الجديدة



التوقيع

صورة


فكري بالأمس يختلف عن اليوم , و سأحرص ان اطوره غدآ
دون المساس بالثوابت
و اذا طرحت رأيآ خالف طرحآ ماضيآ فلا تعدوه
تناقضآ بل لأن عقلي يتقبل الآخر و يرحب بالتطوير



لست الأفضل .. ولكن ,, لي اسلوبي
سأظل دئما أتقبل رأي الناقد و الحاسد
فالأول : يصحح مساري .. و الثاني : يزيد من اصراري


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الصوت و اللون .. الحسون .. الرمادي الافريقي ..
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 9:05 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

موضوع رائع وشامل اخي ابورهف بارك الله فيك

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 9:29 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

بارك الله فيك اخي ابو رهف

وانا شخصيا اتلذذ في أكلها

وأقدمها لطيوري


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 11:08 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 11 فبراير 2013
رقم العضوية: 73568
العمر: 23
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا
مشاركات: 5839
مواضيع: 77

مشكور اخي ابو رهف


التوقيع

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 12:56 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18695
مواضيع: 125
صور: 61

أخي ابو رهف أبا محمد حياك َ الله و ألف شكر و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و على هذا الجهد و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .
صورة



التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 01, 2013 1:30 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5399
مواضيع: 130
صور: 1

الاخ حسن المحب والاخ احمد مصور والاخ ابو الزهير والاخ مصطفى 75 والاخ عبده ابو سير والاخ رشيد بالراس علي والاخ ابو الجود بارك الله فيكم على مروركم الطيب وربنا يعطيك العافية ..
أخي ابو رامي والله وانا استمتع في اكلها خ لانها حادقة وباردة عندما توضع في الثلاجة ..


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 02, 2013 3:57 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام المترجم (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

بارك الله فيك اخي العزيز ابا محمد
فوائد ومنافع عديده.
لي سؤال اذا تكرمت: عند بحثك عن هذه النبته, هل مررت على شيء يُبين ما هي الماده او المواد الكيميائية الفعالة فيها؟

الله يجزيك كل خير



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الصبغة الحمراء

في تجمع طيور الكناري

chadliboualem

1

223

الأربعاء يوليو 05, 2017 6:42 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل اعطي هذا النوع من الفراخ الصبغة الحمراء؟

في تجمع طيور الكناري

rami_ar

9

250

الاثنين مايو 28, 2018 4:08 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اريد معلومات عن العيون الحمراء les yeux rouges

في تجمع طيور الحب

ayoub abane

9

567

الخميس أغسطس 24, 2017 6:26 pm

ayoub abane شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أهمية المجاثم للطيور

في تجمع طيور الكناري

مصباحي حسين

2

51

الأحد مايو 06, 2018 4:55 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع الجلسرين المناسب للطيور

في تجمع طيور الكوكاتيل

Alasaal2

2

31

الأربعاء إبريل 04, 2018 6:50 pm

Alasaal2 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA