الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس مايو 24, 2018 4:12 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 6  [ 53 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
 
الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
 
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77
 عنوان المشاركة: حصريا تجربتي في التلقيح الصناعي على الكناري - عبده أبو سير - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 10:49 am 


صورة

صورة

تجربتي في التلقيح الصناعي

صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي , اخواني الكرام.

لطالمنا سمعنا اساليبا وطرقا حديثة في التربية ولطالما جربناها واثبتت فعاليتها, فنحن دائما نتعلم ونتطور, والنجاح حليف كل مثابر, والنجاح دائما يتجدد ويتطور بتطور الهواية, فلو رجعنا تقريبا عشرة سنوات في بداية سير التجمع الدولي لعلم الطيور ولو نظرنا الى أرشيفه لوجدنا كيف كانت الاسئلة والاستفسارات, ولوجدنا كيف كانت المواضيع التي يتم طرحها, مواضيع بسيطة, ومع السنوات اصبحنا أكثر خبرة واكثر اختصاصا واكثر تطورا, تطورت اساليبنا ولا يفرقنا اي شيء عمن سبقونا.

انا اليوم سأقدم لكم تجربتي الخاصة المتواضعة في التلقيح الصناعي, كنا السباقين في طرح هذا الموضوع قبل سنوات واظهرنا الفيديوهات ولكن هل قام احد منا في تجربتها , ممكن, ولكن لم نسمع منه ولم يوثقها او لا يريد ان يعلمها لأي أحد, وانا سأنشر تجربتي وان شاء الله تستفيدوا منها وتحل لكم بعض المشاكل التي تواجههكم في نقص الذكور او البيض غير المخصب.

الحمد لله رب العالمين هذه السنة في هذا الموسم قمت بالتجربة, وانا اقول تجربة لأنها هي بالفعل ولم اتخذها اسلوبا اساسيا في التربية, هي بضعة محاولات من اجل اثبات هل ينجح ام لا ومعرفة اهم النقاط المهمة في انجاحها, وبالممارسة المستمرة ممكن ان تكون اسلوبا ونمطا مميزا في تربيتنا.

لذا سأسرد لكم قصة هذه التجربة.

عملية التلقيح الصناعي عملية سهلة ولكن تتطلب صبر ودقة في التوقيت, الصبر في عملية اخذ وتجميع سائل اللقاح, والدقة في وقت اخذ هذه الحيوانات ووضعها في رحم الانثى, يعني وقت التلقيح المناسب
لتخصيب البيضة, وفي نفس الوقت معرفة متى بالضبط سيتم وضع اول بيضة.

للأسف ليس لدي او لدينا معلومات دقيقة في ما هو الوقت المناسب لتلقي البويضة سائل اللقاح من اجل التخصيب, لذا بعد التجربة وضعت امرا في نفسي انه من اجل ضمان التلقيح المناسب هو ان اقوم بها ثلاث مرات في فترات مختلفة قبل يوم من وضع كل بيضة. فانا لا ادري بالضبط التوقيت المناسب ولا ادري هل التلقيح الصناعي الأول ضمن التخصيب أم لا, لذا لضمان نجاحها, يجب ان تلقح الأنثى في فترة الصباح المبكر ووقت الظهيرة وقبل غروب الشمس, اعتقد بعد غروب الشمس تكون البيضة القادمة قد احكمت وغلفت ولن تتقبل اي سائل لقاح, لذا خلال فترة النهار يكون افضل وفي اوقات مختلفة.

سألني البعض لماذا اقوم بهذا الأمر 3 مرات باليوم, فتلقيحة واحدة كافية لتخصيب ليس بيضة واحدة وانما جميع البيض القادم, نعم صحيح وهذا ممكن لكن لا احد منا يضمن انها لقحت وخصبت وليس لدينا اجهزة متطورة لنعلم هل بالفعل تم التخصيب ام لا, لذا دائما يجب علينا ان نكون في الجانب السليم والأمن والضامن على ان ما قمنا بها كان مؤكدا عملية التخصيب.

نأتي الى الطريقة:

أولا يجب ان يكون لديك انابيب زجاجية شعرية واسمها capillary tube:

وهو أنبوب شعري رفيع جدا مصنوعة من مادة جامدة، مثل البلاستيك أو الزجاج. وتستخدم لجمع عينات من السوائل، والتي سوف تتدفق داخل الأنبوب مقاومة للجاذبية الأرضية. وهي تستخدم عادة في
المجالات الطبية والبحثية لاستخراج عينات صغيرة جدا من السوائل التي سيتم تحليلها، مثل عينات الدم لمرضى السكري.

لها عدة احجام, ونحن هنا يجب ان نستخدم الانابيب الدقيقة.

ملاحظة: يوجد انابيب مخبرية فيها مادة الهيبارين, وهو مادة لا تسمح لتجلط الدم , وذلك من اجل عندما يتم اخذ عينة من الدم لا تتجلط داخله ويبقى سائلا, انا لا انصح باستخدامها خوفا من موت الحيوانات المنوي , وايضا يجب ان تكون معقمة تلافيا لموتها وعند استخدام اي انبوب يجب عدم محاولة استخدامه مرة اخرى.

صور لبعض الانابيب الشعرية:

صورة

صورة

صورة

صورة

ثانيا: اخذ عينات سائل لقاح للذكر:

أهم شيء هو ان يكون عضو الذكر محتقنا وغليظا , حيث ان هذا مؤشرا على ان سائل اللقاح متجمع وبكثرة, طبعا لاحظت عند سحبه من بعض الذكور على انه ليس بكمية كبيرة, لذا قلت في نفسي الأفضل ان يكون الذكر في قفص لوحده وبعيدا عن الأنثى, هكذا نضمن ان تكون الكمية المسحوبة جيدة, لأن الذكر لو بقى عند الأنثى ممكن ان يكون قد لقحها ونحن اتينا بعدها واردنا ان نسحب سائل اللقاح نراه غير موجود او بكمية غير كافية وسنحتاج الى وقت كي يتم تجميعها من جديد, لذا الأفضل ان يكون الذكر لوحده في قفص منفصل عن الأنثى.

طريقة السحب: اولا يجب ان نقوم بعملية تدليك لعضو الذكر بشكل سليم ويجب ان لا نستعجل في ادخال الأنبوب, نتريث قليلا في عملية التدليك حتى يتم اثارته اكثر, حدث معي أمرا عند تدليك احد الذكور ان خرج السائل خلال عملية التدليك لوحدها وقمت بتجميعه من الخارج دون الحاجة الى ادخال الانبوب.

توجد ملاحظة هنا: انه خلال عملية التدليك نقوم بالضغط بشكل خفيف اعلى منطقة العضو الذكر هذا الأمر يساعد على الاثارة وفي نفس الوقت اذا يوجد اي براز متجمع بالداخل سيخرج, نحن لا نريد ان

نجمع اي براز مع الحيوانات المنوية لأن ذلك سيؤدي الى موتها , نحن نريد سائل معقم فيه الحيوانات المنوية سليمة ونشيطة لضمان التخصيب.

بعد عملية التدليك نمسك الانبوب من وسطه ونضع احد طرفيه عند فتحة المؤخرة ونحرك الانبوب حركة دائرية بطرفي اصبعنا وفي نفس الوقت ندخل بالتدريج الانبوب, هنا اتوقف واقول لكم ان تكونوا حذرين في عملية الادخال ولا يتم بشكل عنيف, لأن ذلك سيؤدي الى ايذاء الذكر ويمكن ان يجرح وينزل الدم, لذا دعو الحركة الدائرية للأنبوب تجد طريق الانبوب الى الداخل والذكر سيساعدكم حيث انه سيزيد من مساحة الفتحة ويتم الادخال بشكل سلس دون اي اذية, ويتم الادخال ولكن لا يجب عليك ان لا تدخله كثيرا يكفي القليل, عملية الادخال بشدة وبقوة الى الداخل وبشكل عميق ايضا ممكن ان يجرح
الانسجة بالداخل وينزل الدم, وللعلم حدث معي اكثر من مرة ان دخل دم بسيط الى الانبوب, اذا وجدت الدم ازل الانبوب وارميه وأحضر غيره.

اذا انت ادخلت الانبوب بعد عملية تدليك ناجحة وادخلته بشكل قليل ستجد فورا ان الانبوب بدء يدخل اليه سائل أبيض اللون ( هذا هو سائل اللقاح ) بشكل تلقائي دون اي تدخل منا لأن الانبوب الزجاجي لديه خاصية ان يدخل اي سائل لوحده , يعني نحن لن نشفط السائل هو سيدخل للانبوب لوحده, دع الانبوب في الداخل حتى تجد ان السائل توقف عن الصعود.

فورا احضر الانثى وجهزها.

ملاحظة: لا تنتظر كثيرا في ترك السائل في الانبوب لفترة طويلة, في رأيي لا اعتقد انها ستعيش اكثر من نصف ساعة داخل الانبوب.

ثالثا:: تخصيب الأنثى:

اصبح الآن لدينا انبوبا فيه سائل اللقاح الذي يحتوي على حيوانات منوية نشطة وقوية وجاهزة لتخصيب البيض.

قبل ان نبدء في عملية التلقيح:

أولا يجب ان تكون الانثى طبعا جاهزة لوضع البيض.

ثانيا يجب ان نكون حريصين على ان تبرز الأنثى ما بداخلها قبل عملية ادخال الانبوب, وهذا يتم بالتدليك والضغط على منطقة اسفل البطن بشكل لطيف, لأنه حدث معي وانا ادخل الانبوب وبعد نفخ السائل داخل الانبوب وادخاله ان قامت الاثنى بالتبرز فخرج السائل وهكذا تكون عملية التلقيح الصناعي قد فشلت ويجب اعادتها.

لنبدء:

نقوم بعملية تدليك لمنطقة اسفل البطن عند الانثى, طبعا سنجدها ممتلئة ومنتفخة وهذا دليل على الأنثى جاهزة لوضع البيض, ونكون هنا حريصين على ان الأنثى تفرغ برازها ان وجد, ففي هذه المرحلة ستخرج ما في بطنها اذا لم تخرج معناه انه غير متجمع, نستمر في التدليك الى ان نلاحظ ان فتحة المؤخرة لديها بدأت في التوسع والانثى ايضا ستساعدنا في هذا لأنها خلال عملية تخصيب الذكر لها تتوسع
الفتحة لتسمح بدخول سائل اللقاح.

بعد ذلك نأتي بالأنبوب وايضا كما فعلنا مع الذكر نفعل مع الأنثى بحركة دائرية وبشكل لطيف ندخل طرف الانبوب الذي فيه متجمع السائل دون أن نؤذيها ودون ان نجرحها وخلال عملية الادخال الأنثى ستساعدنا في عملية توسيع الفتحة, اذا توسعت ندخل الانبوب ولكن ليس بعمق حتى لا نؤذيها, عندما نلمس ان الانبوب دخل نقوم بالنفخ بشكل خفيف جدا في طرف الانبوب الأخر حتى ندخل السائل, خلال عملية النفخ نجد ان بطن الأنثى انتفخ والفتحة توسعت جدا وهذا معناها ان الأنثى جهزت جسمها لتلقيح التخصيب وكأن الذكر هو من يلقحها.

بعد ذلك نسحب الانبوب ونترك الأنثى ممدة في نفس الوضعية لبضعة ثواني حتى نتأكد ان السائل لن يخرج وبعد ذلك نرجعها الى القفص.

هذه يا اخواني تجربتي وملاحظاتي.

قمت بتسجيل عدة فيديوهات ولكن لم تعجبني الى ان تم التصوير بشكل واضح.

نتيجة تجربتي في عملية التلقيح الصناعي, انتاج فرخ واحد من اب موزاييك احمر وانثى موزاييك احمر, حيث ان هذا الزوج وضع عندي 3 اعشاش غير مخصبة فقمت بتجربة التلقيح الصناعي فخرجت
بيضة ملقحة وفقست وكبر ولله الحمد.

طبعا باقي البيض منه فسد ما بداخله, ومنه من لم يكن ملقحا, والسبب انني لم اقم بهذه العملية بشكل دقيق ولم اقم بها كثيرا وعلى ازواج متعددة, يعني هي كانت محاولات من اجل فقط معرفة النتيجة ولم اقم بها بشكل احترافي ولا تمرسي.

اترككم مع الفيديو, الذي قام بتصوري الأخ عدنان قويدر مشكورا.



نحن لا نكتم علما وما نتعلمه نفيد به غيرنا, وهذه تجربتي احببت ان اشارككم بها وعذرا للأطالة ولكن فضلت ان اخبرك بكافة جوانبها وأدق تفاصيلها وسرد ملاحظاتي المهمة خلال هذه التجربة.

شكر خاص: أشكر اخي وصديقي ونسيبي الدكتور البروفيسور خالد صويلح, دكتور علم الأحياء في جامعة بيرزيت, على مساعدته لي وارشاده.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 1:16 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

الموضوع مفتوح للمناقشة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 2:14 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربية الكناري
خبير تربية الكناري
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)
اشترك في: 20 أكتوبر 2007
رقم العضوية: 14424
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين- قلقيلية
مشاركات: 3990
مواضيع: 226
صور: 20

يعطيك العافيه ابورامى على هيك موضوع
إذا سنحتاج لكل عملية تخصيب واحده انبوب لجمع اللقاح ولايكرر هل هذه الأنابيب لشفط اللقاح سعرها مكلف
وهل هذه الفراخ التى مع الأم هى ناتج لقاح صناعى مسبق
السؤال لماذا التلقيح الصناعى بما أن الدكر حيوناته المنويه جيده للتخصيب


التوقيع

مع تحياتى




viewforum.php?f=57
مواضيعي المهمة للمربي
ممنوع تزاوج الكنار فى جماعات طائر الكنار طائر غير إجتماعى وستكون التجربة فاشله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 2:30 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف المتميّز (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)

وسام المراقب السابق (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 27 مايو 2013
رقم العضوية: 79057
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: maroc وجدة
مشاركات: 5229
مواضيع: 105
صور: 0

السلام عليكم؛
تحية طيبة و شكر لك أستاذنا الكبير *عبده أبوسير‏*‏ على مشاركتنا هذه التجربة و التوضيح و التفسير ؛ و عن رأيي لا أنصح بهكذا كتجربة خاصة للمبتدئين و الخبراء على حد سواء و بالضبط على طائر الكناري اللذي أعتقد أنه من أنجح الطيور في الإنتاج {الطبيعي‏}‏ كما أن صغر حجمه لا يساعد في التلقيح الصناعي ؛ و لا أخفيك أنني كثيرا ما فكرة في هذه التجربة خاصة في التهجين لاكن لم تكن لي الشجاعة بتجربتها ؛ المهم ما فهمت من تجربتك مع زوج الموازييك أنها تتطلب خبرة و دقة وصبرا و نجاحها يشكل %25 و هي نسبة ضئيلة ؛ و الخلاصة و عن نفسي لا أحبذ هذه التجربة ؛ و أخيرا أتمنى من الله أن يجازيك كل الخير لما تقوم به أستاذنا الحبيب في سبيل الرقي بهوايتنا و كشف خفاياها ؛ شكرا لك


[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

صورة
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري + حساسين
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 2:39 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 30 ديسمبر 2012
رقم العضوية: 70214
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: جنين-دولة فلسطين
مشاركات: 359
مواضيع: 118

الله يعطيك العافية وفعلا عمل رائع ومشرف


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنار و الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 2:45 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 أكتوبر 2012
رقم العضوية: 65082
العمر: 52
الجنس: أنثى
مكان: الإقامة الأردن
مشاركات: 1362
مواضيع: 50
صور: 0

أخ عبده مشكور جداً لمشاركتنا تجربتك
لكن النتيجه لم تكون مرضية وهي الحصول على فرخ واحد بعد عدة عمليات لنفس البطن ولا اظن تستحق المخاطرة لأنه قد تقتل الطير ان لم تكون دقيق في العمليه، انا من ناحيتي لا احبذ ان يجربها الأخوة على طيورهم.


هذه العمليه قد تفيد في ثلاث حالات:-

اولاً ان يكون لدى المربي خبرة ودراية بكيفيه تطبيق العملية وهذا لا اظنه موجود لدى اي من المربين

ثانياً يجب ان يعلم المربي الوقت الدقيق للإباضة حتى تنجح المحاولة من مرة واحدة لأنه قد تؤذي الطير وانت لا تعلم واظن انه يجرح الطير حتى وان لم يظهر الدم لأن الانبوب رفيع وخطر

ثالثاً هذه العملية قد تطبق على الانواع الصعبة في الانتاج أو النادرة وتكون تستحق المجازفة بحياة الطائر أو أذيته.

جميل محاولتك بتطبيق العمليه لأنه لولا المجازفه لما تطورنا ووصلنا للرقي بتربية الطيور
بوركت جهودك أخ عبده
أرجو أن يكون رأيي مفيداً وليست انتقاداً
تحياتي


التوقيع

صورة

فراخ المقمبرة السته في البطن السادس ...إلي ما يطول العنب حامض عنه يقول... طيور ولله الحمد لا فاش ولا أمراض

هناك من يندم على اخطائه ويحاول التكفير عن ذنوبه ... ولكن أين هذا الانسان الذي يمتلك تلك المشاعر.... يؤسفني ما وصلت إليه النفوس البشرية همها المناصب والمراكز.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 3:14 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 12 أكتوبر 2009
رقم العضوية: 33857
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 395
مواضيع: 182

معلومات دقيقة و مهمة و قيمة .. بارك الله فيك ..
و انا ارى ان هذه الطريقة مفيدة في حالات التهجين ,,,
قمت بتجربتها العام الماضي على ذكر حسون و انثى كنار ,,,عن طريق أنبوب طبي دقيق و طري ,, و شاهدت الطريقة على اليوتيوب عن موقع اسباني الله اعلم ,,
و لكن لم تنجح التجربة,, و ذلك لأني قمت بها مرة واحدة و بعد وضع البيضة الأولى ,,
مجهود رائع و شكرا ..


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون + بادجي + رمادي + فينيش + كنار + درة + لاف بيرد
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 3:26 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2012
رقم العضوية: 57448
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: سطيف- الجزائر
مشاركات: 2077
مواضيع: 49
صور: 0

مشكور اخ ابو سير علي مشاركتنا لتجربتك
و صراحة التلقيح الصناعي فيه مجازفة كبيرة بحياة الطائر
و كما هو معروف بان اكثرية الذكور التي يطبق عليها هذه التجربة تصاب بالعقم
و قد قام بها احد اصدقائي و للاسف ماتت الانثي و لا اعرف السبب



التوقيع

صورة

https://www.facebook.com/raouf.gloster


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حاليا الجلوستر و النرويش و الكريست و ان شاء الله جميع كناري الشكل
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 3:49 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 22 مايو 2011
رقم العضوية: 50339
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: UAE - Dubai
مشاركات: 2207
مواضيع: 227
صور: 0

شكرا دكتور على هذه المعلومات القيمه ومفيده لكل مربي


التوقيع

بــــو ســـعـــيـــد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 24, 2014 4:21 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18667
مواضيع: 124
صور: 61

أخي د.عبده أبو سير حياك َ الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و على هذا الجهد و على هذه التجربة الرائدة بعالمنا العربي و جعلهم في ميزان حسناتك و أمر رائع رؤيته أولا ً بفلسطين و بإنتظار المزيد .



التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهو لون الهجين بين الحسون واناث كناري بيضاء (التلقيح الصناعي)

في تجمع طائر الحسون والهجين

nassah81

9

298

الثلاثاء يناير 09, 2018 6:32 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون ــ الحلقة الثالثة (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

505

الجمعة فبراير 02, 2018 3:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

226

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

657

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

455

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA