الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت يونيو 23, 2018 12:23 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1206
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 2 (من جزر الكناري إلى أوربا) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 2:12 am 

بسم الله الرحمن الرحيم


إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


منذ فجر التاريخ دأب البشر على اسر الطيور المغرّدة ووضعها في أقفاص لسماع غنائها وهذا لم يستثنِ أيَّ طائر مغرد كالكاردينال والسمان المغرد وطائر النمنمة Wren الذي يسمى بالفرنسية طائر الملك Roilet ، وطائر الدرسةBunting (Bruant)

طائر النِمْنِمَة


صورة

طائر الدَّرْسَة

صورة

ويذكر التاريخ أنه منذ القرن الرابع عشر كانت الأقفاص المليئة بالطيور المغرّدة موجودة في حدائق إيطاليا.

وظل هذا التراث موجوداً في القرون اللاحقة وهذا ما نلاحظه في بعض الأعمال الفنية مثل هذه اللوحة بعنوان ( الحفلة الموسيقيّة للطيور ) Concert of Birds للرسام Jan Van Kessel من القرن السابع عشر (بين العامين 1660 و1670 للميلاد).

لوحة (الحفلة الموسيقيّة للطيور)

صورة

وقد كان العندليب Nightingale (Rossignol) والحسّون European Goldfinch (Chardonneret élégant) مِنْ أهمِّ هذه الطيور التي تم أسرها واقتناؤها إلى أن أزاحهما الكناري بسبب جمال تغريده وسهولة حصول هذا التغريد في أي وقت بعكس العندليب والحسّون.

إن شيوع اقتناء العندليب في تلك الفترة كان بسبب سهولة أسره ووضعه في القفص، وقد تمكّن بعض المربّين الأوربيين ــ وخصوصاً الألمان ــ من تفريخه في القفص.

طائر العندليب

صورة

لقد اشتهر الطليان والفرنسيون والبريطانيون منذ القرن السادس عشر بحبّهم لطيور الأقفاص ولكنهم لم يكونوا ماهرين في باب تكاثرها. أمّا الألمان فكانوا عمليين ومشهورين بالمثابرة والتصميم، ووظّفوا العلوم المتوفّرة لديهم للحصول على فراخ الطيور المغرّدة في الأقفاص.



أصل طائرالكناري


ينتمي الكناري إلى عائلة Carduelid-Finch والتي تسمّى باللاتينية Carduelidae

وضمن هذه العائلة ينتمي الكناري إلى جنس Serin الذي يسمّى باللاتينية Serinus

اسمه العلمي Serinus Canaria


والحقيقة أنّه عندما يتعلّق الأمر بالتصنيف العلمي فإنني أنصح بحفظ الاسم الأجنبي وليس العربي، على الرغم من حبّي الشديد للغة العربية والتعريب، ولكن المشكلة أن التصنيفات العلمية تتم ترجمتها من أشخاص مختصين باللغة وغير عارفين بالطيور، مما يُدخل القارئ في متاهات لا تنتهي لأن كل مترجم يستخدم اسماً مختلفاً لا يدل على معرفة الحقيقة العلميّة. وصدق من قال: من تكلّم في غيرِ فنّه أتى بالعجائب!


الكناري البرّي

صورة

يعود أصل الكناري ــ كما يدل اسمه ــ إلى جزر الكناري Canary Islands والتي تُعرف بالإنكليزية أيضاً بالاسم المختصر The Canaries.

إن أصل الاسم Canaria يأتي من كلمة Canis اللاتينية وتعني الكلاب، وهو اسم أطلقه عليها الرومان في القرن الأوّل الميلادي لأن سكّانها الأصليين كانوا يقتنون نوعاً ضخماً من الكلاب. (إذاً نلاحظ هنا أن الرومان عرفوا هذه الجزر ولكن لم يقوموا بفتحها والسيطرة عليها).
جزر الكناري هي في الحقيقة عبارة عن أرخبيل Archipelago أي مجموعة جزر، وهي تقع في المحيط الأطلسي، وتنتمي جغرافيّاً إلى القارّة الأفريقيّة، أما تاريخيّاً وسياسيّاً (وبحكم القوّة طبعاً) فهي تنتمي إلى أوربا، وتعتبر اليوم من مناطق إسبانيا ذات الحكم الذاتي Autonomous Communities of Spain وكان العرب قديماً يُطلقون عليها اسم (الجُزُر الخالدات) وكان الرومان يطلقون عليها اسم (الجزر المحظوظة) Fortunate Islands. وهي تبعد حوالي 100 كيلومتر غرباً عن شواطئ المملكة المغربية، وفيها أربع جزر كبيرة وعشرات الجزر الصغيرة.


خريطة جزر الكناري


صورة

تاريخيّاً لعبت هذه الجزر دوراً في رحلة كريستوفر كولومبوس لاكتشاف العالم الجديد في العام 1492 ميلاديّة لأنه كان يتوقّف فيها ليتزوّد بالمؤن.

إن السكّان الأصليين للجزر كانوا من شعب (الغوانش) Guanches المنحدر من أصل أمازيغي. أمّا اليوم فيبلغ عدد سكانها 2 مليون تقريباً، منهم 1,8 مليون من الإسبان، وهنالك أيضاً ألمان وبريطانيون وإيطاليّون وفيها حوالي 28 ألف من أصل مغربي. تبلغ المساحة الإجمالية للأرخبيل 7500 كيلومتر مربع، ويأتي ثلث دخلها من السياحة.

ويوجد الكناري أيضاً في الطبيعة في أرخبيلَي Madeira و Azores البرتغاليَّيْن الواقعين في شمال المحيط الأطلسي، وإن كان معظم العلماء يعتقدون أن هذا كان نتيجة لإطلاق بعض المربّين طيور الكناري في هذين الأرخبيلين كما قام البريطانيّون بإطلاق الحسّون في أستراليا ونيوزيلندا.

ولا يزال طائر الكناري موجوداً بشكل برّي في هذه المناطق الثلاث المذكورة.




الغزو الإسباني

عندما بدأت بإعداد هذا البحث فوجئت بأن كل مرجع يذكر تاريخاً مختلفاً للغزو الإسباني لجزر الكناري، وبعد التعمّق أكثر عرفتُ السبب، وهو حقيقة أن الغزو ثم الاستعمار الإسباني لهذه الجزر تمّ على مراحل تمتد من العام 1402 إلى العام 1496 ويتضمّن الأمر تفاصيل تاريخيّة لحملات متعدّدة لا ضرورة للإطالة فيها، ولكن المهم أن هذا الغزو نتج عنه اضطهاد السكّان الأصليين الذين لم يعودوا موجودين عمليّاً أو رمزيّاً ولا حتّى ثقافيّاً إلاّ في بعض أسماء القرى والمدن التي لا تزال تحمل أسماءً (غوانشيّة).


لقد كان ضمن أولى الحملات الإسبانية (التي حصلت في العام 1402) أحد المكتشفين الفرنسيّين ويدعى Jean de Béthencourt الذي شاهد طائر الكناري في الجزيرة وأحبّ صوته، حيث كان أهل الجزر الأصليين (الغوانش) يربّون هذا الطائر في أقفاص ليستمتعوا بصوته العذب.


جان دو بيتانكورت

صورة

أحضر (بيتانكورت) معه عدداً كبيراً من طيور الكناري لتصبح من المقتنيات الثمينة في البلاط الإسباني، والذي بدأ بدوره يُهديها للعائلات المالكة في أوربة. وقد أطلق على هذا المستكشف فيما بعد لقب (ملك جزر الكناري). علماً بأن الأوربيّين كانوا يدعون الكناري (طائر السكّر الصغير) The Little Sugar Bird في بداية الأمر.


ومن أوّل الشخصيّات الملكيّة التي وصلتها طيور الكناري كانت الملكة إيزابو البافارية Isabeau de Bavière التي عاشت بين عامي 1370 و 1435 للميلاد وأصبحت ملكة فرنسا بزواجها من الملك شارل السادس في العام 1385. ومنذ ذلك الحين بدأت قصة مَحبّة العائلة المالكة في فرنسا لطائر الكناري.

الملكة إيزابو البافارية مع حاشيتها

صورة


من إسبانيا إلى أوربا


احتكر الإسبان ــ وعلى مدى قرن كامل ــ تجارة طيور الكناري، وبالتالي لم يقوموا إلاّ ببيع الذكور المغردة في أوربا منعاً لحصول تكاثر هذه الطيور من قبل أي أشخاص ليحافظوا على هذه التجارة. وفي تلك الفترة كانت لديهم محاولات لتكاثر الكناري في القفص ونجحت بعد مصاعب كثيرة.

كانت القارة الأوربّيّة بأكملها مهووسة بحبّ الطيور في تلك الفترة، مما جعل انتشار هواية طيور الكناري تنتشر كالنار في الهشيم.

وكانت أوّل دولة أوربية تصلها هذه الطيور (بعد إسبانيا) هي إيطاليا حيث افتُتِنت طبقة النبلاء بطيور الكناري فازداد الطلب على استيرادها.

وفي فرنسا كان الملك لويس الحادي عشر الذي امتدّ حكمه بين عامي 1461 و1483 مولعاً بالكناري والطيور المغرّدة عموماً، وعُرِفَ عنه أنّه كان يشتري الحسّون والكناري وجميع أنواع الطيور الصغيرة المغرّدة، مما زاد شعبيّة هذه الطيور لدى أفراد الشعب الفرنسي.

أمّا بريطانيا فيبدو أن الكناري لم يصل إليها إلاّ في أواخر القرن السادس عشر حيث يذكر التاريخ أن السير والتر رالي Walter Raleigh عندما عاد من أحد أسفاره في العام 1580 كان أوّل ما فعله هو أنّه أهدى الملكة إليزابيت الأولى Elizabeth I of England قفصاً مليئاً بطيور الكناري. كانت تلك الطيور خضراء داكنة ولم تُعجَب بها الملكة. ورجاها رالي ألّا تحكم على الطيور من خلال مظهرها بل أن تنتظر لتستمع لغنائها.

عندما غنّت الطيور... انبهرت الملكة!! وكان رأيها أن هذه الطيور الجديدة تنافس في غنائها طائر العندليب الذي كان معروفاً لديهم في ذلك الحين. ثم توسّعت الملكة في هوايتها التي وصلت إلى درجة أنّها وظّفت خبيراً خاصّاً في البلاط ليرعى طيور الكناري الثمينة.

الملكة إليزابيت الأولى

صورة

والحقيقة أن تجارة الكناري بدأت بالازدهار بشكل جدّي في العام 1550م تقريباً عندما كانت وسائل النقل قد تقدّمت بشكل كبير، وأصبح بالإمكان استيراد أعداد كبيرة من الكناري، فأصبحت التجارة مربحة فعلاً.



الكناري في الكتب العلميّة

كان William Turner أحد أعلام الطب وعلم البستنة وعلم الطيور وقد عاش بين عامي 1509 و1568، وهو أوّل من ذكر طيور الكناري في أبحاثه العلمية عند حديثه عن عشب الكناري Phalaris Canariensis وهو العشب الذي يُنتِج ما نعرفه اليوم ببذور الكناري Canary Seeds.


وأمّا عالم الطبيعة السويسري الشهير Conard Gessner فقد أدرج طيور الكناري في موسوعته ذائعة الصيت والتي خصصها للحياة الطبيعية والتي أسماها (تاريخ الحيوانات) Historia Animalium والتي نشرت بين عامي 1551 و1558 م . ومما قاله في كتابه : (تباع طيور الكناري في كل مكان بسبب جمال صوتها وندرتها وكونها تستورد من مكان بعيد. يحب النبلاء اقتناءها وكذلك الناس العاديّون).

إحدى صفحات موسوعة تاريخ الحيوانات لـGessner

صورة

وقد ذكر المؤلّف Olina أنه في العام 1622 كان يتم تكاثر الكناري في إيطاليا بكثرة ويتم تصديره إلى ولاية تيرول (هي في النمسا اليوم) وسويسرا وألمانيا.


أمّا الكاتب البريطاني Joseph Balgrove فيذكر في العام 1675 أن الكناري كان يتم تكاثره في الأسر بكثرة في ألمانيا وإيطاليا وعلى نطاق أضيق في بريطانيا.



طائر صعب المراس!!

عندما يقوم المربّون اليوم بتربية طائر الكناري ويلاحظون سهولة تزاوجه يعتقدون أن الأمر كان كذلك منذ بداية تربية هذا الطائر، وينسون أن هذا الأمر أتى بعد تتابع أكثر من 600 جيل من الكناري في الأسر مما جعل الكناري طائراً أهليّاً Domesticated.
قد نستغرب اليوم أن نعلم أن الكناري الذي تم أسره من البر كان صعب المراس وكان يحب الحرية ويكره الأقفاص وكان تكاثره صعباً جداً. وكان أوّل من نجح في تكاثره في الأسر الإسبان باعتبار أنّهم أوّل من أحضره إلى أوربا، ثم الطليان، ثم المربّون الألمان بدأبهم المعروف والذين وضعوه في مساحات واسعة (غرف كاملة) فيها نباتات توحي للطائر بأنّه موجود في البر (كما يفعل بعض مربّي الحسّون اليوم) وكانوا يأخذون الفراخ من العش ويطعمونها يدويّاً لتأنس بالبشر، فتمكّنوا بالتدريج من الحصول على سلالات أهليّة من هذا الطائر.



تراجع الإمبراطورية الإسبانية


كان لإسبانيا في ذلك العصر إمبراطورية لا تغرب عنها الشمس. ولكنّها في تلك الفترة بدأت بالتراجع، وكان من علائم هذا الانحدار أن فقدت إسبانيا احتكارها لتجارة الكناري.
ظل تكاثر الكناري في القفص حكراً على الإسبان حتى العام 1600 تقريباً، وإن كان بعض المؤرّخين يذكر أن المربّين الإيطاليين حصلوا على بعض إناث الكناري (عن طريق التهريب) وبدؤوا بالتكاثر في القفص قبل عام 1600.



الكناري في ألمانيا

في حوالي العام 1600 بدأ المربّون الألمان يركّزون على تكاثر الكناري في القفص ونجحوا بذلك بعد أن حصلوا على بعض الإناث حيث تم نقل أعداد كبيرة من الكناري من إيطاليا إلى منطقة Tyrol عبر جبال الألب.

وعندما نأتي على ذكر (تيرول) فلا بد من أن نذكر أنها منطقة تقع اليوم على الحدود بين النمسا وإيطاليا. وقَد قسمت في العام 1919 إلى جزئين نمساوي وإيطالي، ولكن علينا أن نذكر أنها في الفترة التي نتكلّم عنها (بداية القرن السابع عشر) كانت تُعتبر جزءاً من ألمانيا حيث أن النمسا لم تنفصل عن ألمانيا إلاّ في العام 1866. وبالتالي فإننا إذا قلنا (إن الكناري وصل إلى تيرول في العام 1600) فهذا يعني تقنيّاً أنّه وصل إلى ألمانيا
!
وهذه خريطة توضح وضع تيرول اليوم بجزئيها الأحمر النمساوي والأخضر الإيطالي

صورة

كان أهل هذه المنطقة يعتمدون في دخلهم على صناعة المناجم، ووجدوا في تربية الكناري مصدراً مهمّاً للدخل، وفي حوالي العام 1690 أصبحت تربية الكناري مصدرَ الرّزق الرئيس بعد تراجع صناعة المناجم. ثم أصبح أهلها يسافرون في أنحاء أوربا ليعزفوا الموسيقى ويبيعوا طيورهم بأسعار ممتازة، وقد وصلوا في الواقع إلى تركيا ومصر ودول بعيدة بهدف بيع هذه الطيور حيث كان يحملّ كلٌّ منهم عدداً كبيراً من الأقفاص على ظهره ويبيع الطيور.

وهذه الصورة تمثّل بائع الطيور التيلوري وهو يبيع طيوره في المدن والقرى

صورة

وهو أمر صوّرته لاحقاً أوبريت ألّفها الموسيقار النمساوي Carl Zeller في العام 1857 بعنوان بائع الطيور Der Vogelhändler. وقد تمّت إعادة إنتاج هذا الأوبريت وتم تصويره كفيلم في الخمسينات من القرن العشرين.

وقد اشتهرت هذه الأوبريت لدرجة أنه صدر طابع نمساوي لتخليد ذكراها.

وهذه صورة هذا الطابع


صورة

استخدم أهل هذه المنطقة طيور العندليب ليعلّموا الكناري التغريد، واستمرّت هواية الكناري في الازدهار فيها حتى نهاية القرن الثامن عشر حيث بدأ أهلها يحصلون على فرص عمل أفضل في جبال Harz في ألمانيا.



جبال هارتز

أخذ أهل Tyrol طيورهم معهم إلى جبال هارتز وتابعوا تربيتها على الغناء، وفي بداية القرن التاسع عشر ظهر للمرة الأولى كناري الرولر Roller Canary كما نعرفه اليوم والذي سنتحدّث عنه في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة .

ازداد الطلب على كناري الرولر (الذي يُعرف أيضاً بكناري الهارتزHarz Canary ) في أوربّا كلّها، وبدأت أمريكا أيضاً تستورده في العام 1842.

ونذكر هنا أن المصطلح الألماني لهذا الطائر يجمع الاسمين معاً Harzer Edlelroller .
كان الطلب من أوربا كلها مركّزاً على جمال أغنية الكناري، وكلّما كان الصوت أجمل كلّما ارتفع سعر الطائر. هذا الأمر جعل أهل جبال هارتز يبذلون جهدهم الكامل لتحسين غناء طيورهم.

لقد ازداد جمال غناء طائر الهارتز نتيجة لأمرين:

الأوّل ما يُدعى التكاثر الانتقائي Selective Breeding أي الحصول على الفراخ من أفضل الطيور غناءً

والثاني هو التدريب حيث تم اعتماد العندليب كطائر يعلّم الكناري الغناء، وبالتالي أصبحت الطيور تتوارث الصوت الجميل جيلاً بعد جيل.

لقد برزت أسماء هامّة في تلك الفترة لمربّين تمكّنوا من إضافة الكثير لتربية الكناري ومنهم
Wilhelm Turte و Heinrich Sifert من مدينة St.Andreasberg
وPeter Erntges من مدينةElberfeld

وصلت تربية كناري الرولر إلى قمّتها بين عامي 1880 و 1914 حيث كانت أعداد الكناري المصدّرة لأوربا وأمريكا مذهلة فعلاً.

كان لا بدّ لنا هنا من التركيز على مرحلة Tyrolفي تطوّر الكناري وذلك لأن معظم المؤرّخين ينسونها أو يتجاهلونها تماماً مع أنّها تشكّل الأساس الحقيقي لكناري الرولر الذي عُرِف باسم موطنه الجديد وهو جبال هارتز.

لقد قطع الكناري بين العام 1402 والعام 1914 مراحل طويلة جدّاً ، فقد تحوّل من مجرّد طائر برّي أثار فضول المستكشفين والبحّارة وتم استيراده من جزيرة نائية، إلى طائر أهلي يتم تزاوجه من قبل خبراء بهدف معيّن هو الحصول على أغنية جميلة تجلب لمربّيها المال الوفير.

وسنتحدّث في الحلقة القادمة إن شاء الله وبشكل تفصيلي عن قصة نشوء الكناري المغنّي بأنواعه الأساسيّة المتعدّدة (الرولر Roller، والواترسلاغرWaterslager البلجيكي، والتيمبرادوTimbrado الإسباني، والمغرّد الأمريكي American Singer والروسي Russian).



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة أبو الجود في الجمعة فبراير 23, 2018 5:52 pm، عدل 3 مرات
تم ضبطه


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 6:17 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4701
مواضيع: 153

السلام عليكم ورحمة الله
لمحة تاريخية و تثقيفية رائعة فعلا احسنت النشر ......
جزاك الله عنا خير الجزاء اخي الحبيب وجعلها في ميزان حسناتك و زادك من فضله.
تشكراتي لك


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 8:27 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

ما شاء الله عليك اخي الحبيب

لا نكتفي من متابعه هكذا مواضيع وبانتظار الحلقه القادمه ولَك كل الأجر من الله على هكذا جهد .

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 9:49 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 451
مواضيع: 4

السلام عليكم يا دكتور ابو حازم
شكرا جزيلا. ملحمة تاريخية رائعة، تحتوي على معلومات جمة، سوف تسقي رصيدنا التقافي و المعرفي لتربيتنا لطيور الكناري و الطيور المغردة الأخرى التي سوف تساعدنا على فهم أكثر لعلم الإورنثولوجيا.
كتابتك تصور لنا مذى وكم عمل الأروبيون وخصوصا الألمان و الإطالييون وبعدها البلجيكيون و مربيون للطيور من دول أخرى في وضع أسس وفن علم الطيور و بالضبط الكناري المغرد الهارز ثم بعده المالينوا. كيف تم ترسيخ جينات اللون الأصفر و التغاريد في هذه الطيور المغردة عبر أجيال بعد القيام بالتزاوجات العكسية، و كيف تم الحفاظ على هذه الجينات عبر قرون والى يومنا هذا.
هذا التاريخ الغني بأسرار كيفية العمل على الحصول على طائر كناري بمميزات جديدة، سوف يجرنا ولماذا لا ان شاء الله في التفكير في إخراج طائر كناري للوجود من أصل عربي. هناك بعض الأعمال التي يقوم بها المربيون المغاربة على مدار عقود من الزمن في إخراج صنف من الكناري التغريد الذي يسمى الفلاوطة ولاكن لازالت هناك بعض الحيتيات العلمية و المسائل التنظيمية و الفكرية تعرقل هذا المشروع.
دائما نحن في إنتظار الحلقات الأتية لندرك كيف وصل طائر الكناري في أشكاله و تغاريده و ألوانه إلينا. وكم عمل عليه المربيون من جميع أنحاء العالم لإخراجهم الى الوجود.
دمت راضيا مرضيا في رعاية الله.
مع كامل إحتراماتي

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 10:50 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8784
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

واحسنت النشر والسرد

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 4:32 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7618
مواضيع: 370

تصمت الاقلام مع شجن الالحان.....تشكر على هذه السمفونيه الشجيه باجمل التغاريد وبارك الله بعمرك اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 5:21 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1206
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
لمحة تاريخية و تثقيفية رائعة فعلا احسنت النشر ......
جزاك الله عنا خير الجزاء اخي الحبيب وجعلها في ميزان حسناتك و زادك من فضله.
تشكراتي لك


بارك الله فيك أخي الحبيب طارق

شكراً لمرورك وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 5:22 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1206
مواضيع: 83
صور: 2

Abu ihab كتب:
ما شاء الله عليك اخي الحبيب

لا نكتفي من متابعه هكذا مواضيع وبانتظار الحلقه القادمه ولَك كل الأجر من الله على هكذا جهد .

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


حفظك الله أخي الحبيب أبو إيهاب

سعيد بمتابعتك وتعليقاتك الجميلة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 5:25 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1206
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم يا دكتور ابو حازم
شكرا جزيلا. ملحمة تاريخية رائعة، تحتوي على معلومات جمة، سوف تسقي رصيدنا التقافي و المعرفي لتربيتنا لطيور الكناري و الطيور المغردة الأخرى التي سوف تساعدنا على فهم أكثر لعلم الإورنثولوجيا.
كتابتك تصور لنا مذى وكم عمل الأروبيون وخصوصا الألمان و الإطالييون وبعدها البلجيكيون و مربيون للطيور من دول أخرى في وضع أسس وفن علم الطيور و بالضبط الكناري المغرد الهارز ثم بعده المالينوا. كيف تم ترسيخ جينات اللون الأصفر و التغاريد في هذه الطيور المغردة عبر أجيال بعد القيام بالتزاوجات العكسية، و كيف تم الحفاظ على هذه الجينات عبر قرون والى يومنا هذا.
هذا التاريخ الغني بأسرار كيفية العمل على الحصول على طائر كناري بمميزات جديدة، سوف يجرنا ولماذا لا انشاء الله في التفكير في إخراج طائر كناري للوجود من أصل عربي. هناك بعض الأعمال التي يقوم بها المربيون المغاربة على مدار عقود من الزمن في إخراج صنف من الكناري التغريد الذي يسمى الفلاوطة ولاكن لازالت هناك بعض الحيتيات العلمية و المسائل التنظيمية و الفكرية تعرقل هذا المشروع.
دائما نحن في إنتظار الحلقات الأتية لندرك كيف وصل طائر الكناري في أشكاله و تغاريده و ألوانه إلينا. وكم عمل عليه المربيون من جميع أنحاء العالم لإخراجهم الى الوجود.
دمت راضيا مرضيا في رعاية الله.
مع كامل إحتراماتي

[ مرسل من Android ] صورة


ما شاء الله عليك أخي الغالي أستاذ حسن

هذا بالفعل أحد أهم ما أرمي إليه من خلال هذه السلسلة

وهو تكريس اعتزاز المربي العربي بهوايته وتحريك رغبته في الإبداع وإنتاج طائر جديد يحمل اسم الكناري العربي

أتابع بسعادة ما يفعله إخوتنا المغاربة في هذا الباب وإن شاء الله تتوّج جهودهم بالنجاح، فالإنجاز في عالم الكناري يحتاج للنفس الطويل كما رأينا ونرى في الحلقات القادمة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 23, 2018 5:26 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1206
مواضيع: 83
صور: 2

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

واحسنت النشر والسرد

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


بارك الله فيك أخي الكريم شاهين

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

196

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

155

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 3 (الكناري المُغرّد) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

18

318

الثلاثاء فبراير 27, 2018 5:59 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

107

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

224

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA