الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد يونيو 17, 2018 10:33 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 19 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1195
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 3 (الكناري المُغرّد) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 4:55 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقة الماضية عن قيام مربّي الكناري في منطقة Tyrol (التي كانت تنتمي لألمانيا وهي اليوم ولاية نمساوية) بالتركيز على الحصول على سلالات كناري ذات أغنية جميلة، وكيف قام هؤلاء المربّون بنقل طيورهم معهم عند هجرتهم إلى جبال Harz في ألمانيا بحثاً عن فرص عمل جديدة بعد أن تراجعت صناعة المناجم في منطقتهم الأصلية، وكيف أنّهم تابعوا عنايتهم بتغريد طيورهم وتطويره إلى أن نشأ مايُدعى كناري الرولرRoller Canary أو كناري هارتزHarz Canary .

منطقة جبال هارتز الساحرة في ألمانيا

صورة

الاهتمام الأوّل

الحقيقة أن غناء طائر الكناري كان هو الاهتمام الأوّل الذي برز منذ بدايات تربية هذا الطائر، فالسبب الرئيس في جلب هذا الطائر من جزر الكناري إلى أوربا إنما كان صوته الجميل وليس لونه الأخضر الداكن، حيث أن أوربا كانت فيها طيور أجمل بكثير من الكناري البري، وكان من الطبيعي أن يكون التركيز منذ بداية تربية هذا الطائر على غنائه والذي سبق الاهتمام بلونه وشكله اللّذَين أتيا في مراحل لاحقة.



مسابقات غناء الطيور

لو رجعنا إلى الخلف لدراسة مسابقات تغريد الطيور في أوربا لرأينا أن أوّل مسابقة كانت في العام 1456 لغناء الشرشور (حسّون الظالم) Chaffinch (Pinson des arbres) في جبال هارتز. في هذه المسابقات كان يعطى للطائر خمس دقائق ويفوز الطّائر الذي يقدّم أكبر عدد من التغريدات الكاملة، (أي أنّ هذه المسابقات كانت كمّيّة).


الشرشور

صورة

ويبدو أن هذا التقليد الذي بدأ في القرن الثامن عشر كان لا يزال متّبعاً في القرن التاسع عشر حيث يصف الروائي الفرنسي الشهير إميل زولا Emile Zola (الذي عاش بين عامي 1840 و1902) في روايته Germinal منافسة لغناء الطيور امتدّت لساعة في مجتمعات المناجم الفقيرة في شمال فرنسا حيث يتنافس 180 من الشراشير ويُعطى الفائز وعاءً معدنيّاً لصنع القهوة.


غلاف رواية Germinal لإميل زولا

صورة

ولم يتورّع المربّون عن استخدام ممارسات أقلّ ما يمكن أن نصفها به هو أنها (وحشيّة)، فقد ذكر المؤرّخون أنهم كانوا يسملون عيون الطيور بسلك محمّى بالنار لأنّهم كانوا يعتقدون أن الطائر الذي لا يرى محيطَه يغرّد أكثر . وقد أصبحت هذه الممارسات ممنوعة قانوناً في بلجيكا اعتباراً من العام 1921.
عندما بدأ استخدام الكناري في مسابقات التغريد كانت علامات الفوز تُعطى في البداية وفقاً لعدد التغريدات في فترة زمنية معيّنة، وبعد تقدّم أغنية الكناري في (تيرول) و(هارتز) على مرّ السنوات تغيّر الأمر في بداية القرن العشرين وأصبح النجاح والفوز يعتمدان على نوعيّة الأغنية وتعقيداتها. (أي أصبحت المسابقات نوعيّة لا كمّيّة).


الاختراعات الجديدة وتغريد الكناري

كانت بداية القرن الثامن عشر فترة الاختراعات الكبرى في أوربا، ففي العام 1730 اخترع عالم يُدعى Bennard في فرنسا آلة الــ Serinette وهي عبارة عن آلة موسيقيّة ميكانيكيّة وكان امتلاك هذه الآلة دلالة على المستوى الاجتماعي الراقي. ونلاحظ أن اسم (سارينت يأتي من كلمة Serin التي تعني العصفور).


صورة لآلة السارينت

صورة

اقتنى الملك جورج الثالث (الذي حكم بريطانيا بين عامي 1760 و1820) واحدة منها وحاول أن يعلّم طيوره من خلالها، ثم قتل هذه الطيور عندما لم تتعلّم بسرعة!!


ونلاحظ أن جميع هذه التطوّرات كانت تنعكس في فنون تلك الفترة التي كانت هي الطريقة الوحيدة للتوثيق حيث لم يتمّ اختراع التصوير الضوئي إلاّ في العام 1826 من قِبَل العالم الفرنسي Joseph Nicéphore Niépce.

ومن بين اللوحات التي وثّقت تعليم الطيور بالسارينيت عثرتُ على لوحة للفنان الإنكليزي William Hogarth بعنوان أطفال عائلة غراهام The Graham Children تعود للعام 1742 يظهر فيها طفل يحاول أن يعلّم طائر الحسون الغناء بوساطة هذه الآلة.



لوحة أطفال عائلة غراهام

صورة

تفصيل مقرّب من اللوحة

صورة

كما عثرت على لوحة أخرى للرسام الفرنسي Chardin واسمها La Serinette مرسومة في العام 1750 وفيها سيّدة تحاول ان تستخدم هذه الآلة لتعليم طائر (هو في الحقيقة بندوق).

وهذه صورة هذه اللوحة

صورة

وشاع استخدام هذه الآلة في تدريب الطيور بحيث طغى عليها اسم (أورغ الطيور ) Bird Organ وتم إنتاج أشكال عديدة منها لتناسب الطيور المختلفة وكان أشيعها سارينت الكناري، ولم تبدأ هذه الآلة بالاخفاء إلاّ في منتصف القرن التاسع عشر.



دراسات مبكّرة

من أهم العلماء الالمان الذين اهتموا بغناء الطيور كان عالم يدعى Pernau سبق عصره فيما يخص دراسة سلوك الطيور في الأسر وفي البر.

وقد أدرك أهمية التعليم بالنسبة لغناء الطيور وأوضح أن فرخ الطائر المغرّد إذا وضع في مكان معزول فلن يغني الأغنية الحقيقية لنوعه، وأن الطائر يمكن أن يَتِمَّ تعليمه أغنية نوع آخر من الطيور وإن كان يصعب أن يتقنها والأفضل أن يتعلّم الغناء الأصلي للنوع الذي ينتمي إليه.

ولاحظ هذا العالم أن الطيور ذات التغريد البسيط مثل عصافير الملك Tyrant Flycatchers تتقن التغريد الأصلي لنوعها حتى ولم تمّت تربيتها في العزلة.

ولاحظ أن الكناري يمكنه أن يتعلّم من طيور أخرى كالعندليب.

كانت أبحاث Pernau في عام 1700 تقريباً.


في العام 1705 نشر مربٍّ فرنسي اسمه Hervieux كتيّباً يوضح كيفيّة تعليم الكناري الغناء وذكر فيها أن الطيور الصغيرة لديها مرحلة حساسة Sensitive Period تتعلم فيها الغناء وهذا أمر متفق عليه اليوم بين مربي الطيور.
قام هرفيو بتدريب طيور الكناري لديه باستخدام آلة موسيقيّة تشبه الفلوت تسمّى Flageolet وتناسب من حيث درجاتها الموسيقية المجال الصوتي للكناري.

آلة الــ Flagelot

صورة

في العام 1773 نشر Daines Barrington أبحاثاً عن تحليل أغاني الطيور.

كان عالماً بريطانيّاً ولم يكن غريباً عن الموسيقى فهو كان ممن قيّموا (موزارت) عندما زار إنكلترا في العام 1765 وكان أوّل من وضع درجات لغناء الطيور ... وأعطى أعلى درجة للعندليب ( 90 من 100) وتلاه في العلامات التفّاحي Linnet ووضع طائر الدَّرْسة Bunting في أسفل السلّم، ولم يقم بتقييم الكناري.

بعد 50 عاماً قام عالم سكوتلندي يدعى Patrick Syme بوضع نظام مختلف لعلامات غناء الطيور وأعطى الكناري علامة 67 من 100 واضعاً إياه في الدرجة الثانية بعد العندليب ووضع طائر الدَّرْسة Bunting (Bruant) في الدرجة الثالثة.

لو أن هذه المعاير تم تطبيقها في ألمانيا لكان الكناري انتزع المرتبة الأولى من العندليب ربّما، ففي ألمانيا كان الكناري يربّى بشكل رئيس من أجل التغريد كما ذكرنا، أمّا في بريطانيا فقد ظهر منذ البداية الاهتمام بشكل الكناري أكثر من صوته.


الكناري في ألمانيا

انتقل المربون من مقاطعة تيرول إلى جبال هارتز في ألمانيا كما ذكرنا في الحلقة السابقة، وأتوا معهم بطيور الكناري والتي تحمل أكثر من قرن من تراث التغريد الجميل وأصبحت ألمانيا الآن المركز الحقيقي للكناري المغنّي.

مع نهاية القرن التاسع عشر أصبح اقتناء طيور الزينة (وخصوصاً الكناري) هاجساً قوميّاً في ألمانيا التي أصبحت تصدّر الكناري إلى كل دول أوربا وإلى العالم الجديد (أمريكا). وفي تلك الفترة كان هذا الكناري ذا الجميل يُعرف باسم (الطائر الألماني)!

كان غناء الكناري في بعض الحالات أجمل من العندليب حسب رأي بعض الخبراء، إضافة إلى أن تربيته وتزاوجه أسهل بكثير من العندليب الذي كان يمر بمرحلة هرمونية صعبة كل سنة وكان يحاول تطبيق عادات الهجرة لديه ولكن ضمن القفص مما يخلق صعوبات.


رائد علوم الكناري!

أوّل من عمل في موضوع وراثة الكناري وكتب في علومه من تطوّر وتربية وتغذية كان رجلاً فرنسيّاً عاش في نهاية القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر يدعى Joseph Hervieux، وقد أطلق عليه معاصروه لقب (الخبير) Connaisseur ، وقد كان اعتباراً من العام 1690 مسؤولاً عن طيور الكناري لأميرة كونديه Princesse de Condé التي كانت تلقّب أيضاً (دوقة بري) Duchesse de Berry والتي كانت تعيش في قصر Chantilly في أحد ضواحي باريس و تعتبر الكناري نقطة الضوء في حياتها التعيسة مع زوجها أمير ذلك القصر.

في العام 1705 عندما كان عمر هرفيو 22 عاماً قرّر أن يعرض علومه في كتاب، وأصدر هذا الكتاب فعلاً وقد أسماه (مقالة جديدة عن طيور الكناري) A New Treatise of Canary-Birds وصدرت منه طبعات عديدة وترجمات إلى لغات مختلفة نتيجة لإقبال المربّين عليه. وقد سمعت عن هذا الكتاب كثيراً أثناء مطالعتي لتاريخ تربية الكناري، وسعدت بالحصول على إحدى نسخه الإنكليزية واستمتعت بمطالعته بالرغم من اللغة القديمة التي كُتِب بها. يشرح المؤلّف في كتابه طريقته في تكاثر الكناري كما يذكر 26 نوعاً من الكناري الذي كان متوفّراً وقتها (معظمها لونيّة) ويعتقد بعض المؤرّخين أن هذا الرقم فيه مبالغة من المؤلّف.

ومن الطريف أن نعلم أنه قد نشأت وقتها مهنة جديدة هي (صافر الطيور) Siffleur d’oiseaux (Bird Whistler) وهو شخص يعلّم الكناري التغريد على أصوله!!

وأبدع مربو وتجّار الطيور وقتها حيث كانوا يسهّلون على الزبائن الأمر فيقومون بإحضار الكناري المطلوب إلى منزل الزبون ثم يخصصون شخصاً يمر بالمنزل كل يوم ليطعمه ويسقيه ويعتني به، وفي حال توقّفه عن الغناء يبدلون به طائراً جديداً!!!



وسائل جديدة للتدريب على الغناء

مع ازدياد اهتمام الناس بأغنية طائر الكناري واستعدادهم لدفع مبالغ كبيرة للطيور المتميّزة في هذا الباب، بدأ المربّون بالبحث عن وسائل جديدة ومبتكرة للتدريب.
استخدموا لتدريب فراخ الكناري طيور الكناري المغرّدة ذات المهارة العالية، واستعانوا بالطيور الأخرى كالعندليب، ثمّ تطوّر الأمر فأصبحوا يستخدمون الآلات الموسيقيّة لهذا الغرض كما ذكرنا في حالة هرفيو.

وعرف (الزبائن) أن الطيور المستوردة من ألمانيا تغرّد بشكل أفضل بكثير من تلك التي تم التقاطها في البر، فزاد الطلب على تلك الطيور.

كان أهم مركز لإنتاج الكناري منطقة Tyrol ، ثم انتقل المركز إلى مدينة Nuremberg و Augsburg في جبال هارتز، حيث سيطرت هاتان المدينتان على تجارة الكناري لقرن كامل بعد ذلك.
في عام 1800 انتقل هذا المركز إلى مدينة St.Andreasberg على الجانب الغربي لجبال هارتز (في منتصف الطريق بين برلين وفرانكفورت).

في العام 1820 كانت تلك المدينة تنتج 4000 طائر كناري مغرّد كل عام. ووصل الرقم إلى 12 ألف في العام 1882.

أمّا منطقة جبال هارتز بمجملها فوصل تصديرها إلى 150 ألف كناري مغرّد في العام!!!
كما ذكرنا في الحلقة الماضية وصلت تربية كناري الرولر إلى قمّتها بين عامي 1880 و 1914 حيث كانت أعداد الكناري المصدّرة لأوربا وأمريكا مذهلة فعلاً.

كان أهل جبال هارتز ــ ومنذ سنوات طويلة ــ يربون الشرشور الذي يسمّى أيضاً حسّون الظالم Chaffinch وعندما بدأ الكناري يصل إلى مناطقهم مع أهل Tyrol الذين هاجروا إلى جبال هارتز، افتتنوا به وبأغنيته الجميلة.

في العشرينات المبكرة من القرن العشرين كانت مدينة St.Andreasberg في جبال Harz هي المركز الرئيس لضخ كناري الرولر إلى كافّة أنحاء العالم.

جميع سكّان تلك المنطقة رجالاً ونساءً وأطفالاً كانوا يعملون في تكاثر الكناري ولكن في وقت الفراغ، وكان العمل في المناجم هو المصدر الرئيس للدخل.
كان هنالك هوس بالكناري عمّ العالم ووصل إلى روسيا وحتى أمريكا وكان الجميع يريد الكناري الحقيقي: كناري الرولر.



كناري الرولر

تمتّع هذا الطائر بجينات ممتازة (نتيجة للتكاثر الانتقائي Selective Breeding) وبتمرين فائق فأصبح هو المفضّل عند الهواة والمحترفين على حد سواء، ووصل ثمنه إلى رقم خيالي (100 مارك ألماني). فجمع عاملي النجاح اللّذين هما حسب التعبير الشكسبيري (الطبيعة والتنشئة) Nature and Nurture .
كان مربو كناري الهارتز يضعونه في أقفاص مظلمة ويفتحون الأبواب الخشبية لمدة عشر دقائق صباحاً ونصف ساعة ظهراً وعشر دقائق مساءً ويتعلّم الكناري كيف يجد الطعام والشراب في الظلمة وهو يغني حالما يتعرّض للضياء.

هذا أدّى إلى تطوّر صناعات جانبية مثل صناعة الأقفاص، فكل طائر مغرّد كان يتم تصديره بقفص مفرد.
وأيضاً تطوّرت صناعة الأكواب السيراميكية لطعام وشراب الطيور.


أتى اسم رولر من كلمة رولRoll أي لفّة أو دحرجة لأن صوته كان كصوت عميق للفّة تتدحرج وتصدر صوتاً متكررا (رررررررورررررو) RrrrrroRrrrro. وطبعاً هو تعبير ذو دلالة صوتية Phonetic أي أن مجرّد جريان اللفظ على اللسان يشبه صوت الكناري.

لقد قطعت أغنية الكناري مراحل طويلة عبر السنوات حتى وصلت إلى هذا المستوى الراقي.
الكناري البري كان صوته صفيريّاً Whistling وصادحاًWarbling أمّا الرولر فهو أخفض نبرة، وأكثر استمراراً ومريح للأذن.

وللرولر مجموعة كبيرة من الوصلات تسمّى بالألمانية كما يلي:

Hohlroll وتعني الدحرجة الجوفاء

Knorr وتعني الدحرجة الجهيرة (مثل الكمان الجهير أو الباص في الموسيقا)

Pfeifen وتعني الفلوت

Hohlikingel وتعني الجرس الأجوف

Wasserrolle أي الدحرجة المائية (وفيها يتشابه مع الواترسلاغر الذي سنتحدّث عنه بعد قليل).

صورة لطائر الرولر اليوم بعد أن اكتسب اللون الأصفر

صورة

المربّي كارل رايخ

لا يمكن أن نتحدّث عن كناري الرولر دون أن نمرّ على تجربة أحد أهم المربّين لهذا الطائر عبر التاريخ والمهتمّين بأغنيته الجميلة وهو الألماني كارل رايخ Carl Reich .

كان (رايخ) معروفاً بين مربّي الكناري الألمان بطيوره التي درّبها على تغريد العندليب وبكونه أوّل من سجّل تغريد الكناري على أشرطة التسجل التي كانت بدائيّة في ذلك الحين، علماً أنه كان في الأصل بائع خردوات.

ومنذ طفولته أحب صوت الكناري، ولكنه كان يعتبر غناء الرولر مملّاً ورتيباً. وبدأ منذ العام 1909 بالبحث عن طريقة يضيف فيها بعض التنويع على صوت هذا الطائر المغرّد. كان يعرف أن المربّين الألمان استخدموا صوت العندليب في تدريب طيورهم، ولكنه أحب أن يضيف وصلات إضافيّة من صوت العندليب لطيوره بحيث تصبح أغنيتها منوّعة وممتعة أكثر. وركّز أكثر على التكاثر الانتقائي وعلى التدريب المدروس، وبدأ بالحصول على نجاحات في هذا الباب اعتباراً من العام 1911.

تمثّل هذا النجاح بالحصول على طائر متميّز ذي صوت رخيم جدّاً وعميق ويشبه صوت العندليب إلى حدّ بعيد. أطلق رايخ على طائره المفضل اسم Bär وهي تعني الدب باللغة الألمانية وهي تشابه كلمة Bear باللغة الإنكليزيّة.

قرر أن يصبّ جهوده ليحصل بالتزاوج على فراخ من هذا الطائر تتميّز بالصوت نفسه، وحصل بالفعل على فراخٍ كثيرة منه وصار يعلّمها الغناء منذ عمر 3 أسابيع من خلال الاستماع لصوت العندليب.
وصل إلى مرحلة أنه كان ينتج 350 طائر كل عام وكانت جميع هذه الطيور تحوي تلك الجينات التي تقدم خامة الصوت الجميلة المشتقّة من طائره الفريد Bär ولم تعد هنالك حاجة للاستعانة بالعندليب للتدريب وأصبح المربّون يسمّون طيوره (الكناري العندليب) Nightingale Canary.

بدأ (رايخ) منذ العام 1910 يسجّل الأصوات بالفونوغراف Phonograph (الذي اخترعه إديسون في العام 1877) على إسطوانات Shellac Disc ثم استخدم الآلة الأكثر تطوّراً وهي الغراموفون Gramophone الذي اخترعه Emile Berliner في العام 1887 فكان الرائد في هذا الباب، حيث سجّل صوت العندليب وصوت الكناري. وأصبحت تسجيلاته بصيغة تباع في كل أوربة وألقى محاضرات في مجال الكناري وتكاثره وتدريبه.

أسطوانات Shellac

صورة

الغراموفون

صورة

كناري الواترسلاغر

في بداية القرن الثامن عشر قامت مجموعة من محبي الكناري في مدينة Malines التي تسمى أيضاً Mechelen إلى الجنوب من مدينة Antwerp في بلجيكا بتطوير نوع جديد من الكناري هو Waterslager .


مدينة Mechelen

صورة

وللمفارقة فإن عمل هذا المربّي الذي ركّز في تربيته للكناري على الصوت تحديداً، سيكون سبباً في إلهام أحد كبار روّاد تربية الكناري وهو Hans Duncker لإنتاج الكناري الأحمر كما سنرى في الحلقة الثامنة من هذه السلسلة. علماً بأن سلالة الكناري الرائعة التي طوّرها ضاعت مع الحرب العالمية الثانية التي اجتاحت ألمانيا.

كلمة Waterslager هي كلمة من اللغة الفلمنكية Flemish(اللغة السائدة في بلجيكا) وتعني بالإنكليزيّة هو Water Beater أي (خلّاط المياه) والعلامة الفارقة في صوته هي الــ Klok التي تشابه سقوط نقطة مياه في برميل مياه. كانت الأغنية في رأي محبي هذا النوع منوّعة أكثر وأجمل وتخرج عن الإطار المحدّد لأغنية الرولر الذي بدأ البعض يعتبره مملّاً.

والحقيقة أن هنالك غيرةً واضحة وتنافساً بين الألمان ،الذين يعتزون بطائرهم الرولر، والبلجيكيين الذين يعشقون طائرهم وينسبونه لمدينة ميلاده ويصرون على تسميته Mechlener Waterslager وقد وصلت المنافسة إلى حدّ أنك لا تجد في الكتب الألمانية المخصصة للطيور أي ذكر لهذا الطائر!! وكان أوّل من تجرّأ على ذكره من المؤلّفين الألمان الكاتب الشهير Klaus Speicher في كتابه (طيور الكناري المغرّدة)

وهذه صورة غلاف النسخة الإنكليزية من هذا الكتاب

صورة

وقد قرأت هذا الكتاب منذ سنوات وأعجبت بالتجرّد الذي يتناول فيه المؤلّف هذا الطائر الجميل الذي يسمّيه الفرنسيّون Canari de Chant Malinois.


بالنسبة لتغريد الواترسلاغر فإن أفضل وصف لوصلاته Tours هي الأسماء التي تطلق عليها باللغة الفلمنكيّة ، حيث تم اختيار أسماء ذات تعبير صوتي Phonetic تعطي بالفعل الصوت الغنائي المراد منها، وهي تغني عن كل شرح!!

هنالك الوصلات التالية:

Klokkende Waterslag

[color=#FF0000]Bellonde Waterslag


Rollende Waterslag

Chorr وهي دحرجة جهيرة

Knorr وهي أيضاً دحرجة جهيرة

Woeten

Bellen وتعني الأجراس

Belrol وتعني دحرجة جرسية

Fluitenrol وتعني دحرجة فلوت (أو دحرجة مزماريّة)

ويذكر الخبراء أكثر من 17 نوعاً من الوصلات التغريديّة لهذا الطائر الجميل التي تُظهر احتواء غنائه على نسبة من غناء العندليب أعلى من نظيره الرولر. ونذكر هنا أن كناري الواترسلاغر يغني وفمه مفتوح بعكس الرولر الذي يقدّم كل أغنيته بفم مغلق.


التيمبرادو الإسباني

لقد كان الرهبان الإسبان أوّل من نجح في تفريخ الكناري في الأقفاص وخصوصاً في جنوب إسبانيا (التي يشابه جوّها جوّ جزر الكناري)، بلغ عشق طبقة الأمراء والنبلاء في إسبانيا للكناري لدرجة أن خدمهم كانوا يحملون هذا الطائر في أقفاص ذهبيّة. وأبقى المربّون الإسبان اسرارهم محفوظة، وكذلك لم يسمحوا بتصدير الإناث إلى أوربا إلى أن حصل المحظور ووصلت إلى إيطاليا (ربما بطريق التهريب الناجم عن الطمع بالمال) بعض إناث الكناري. وبدأ تكاثر الكناري في إيطاليا كأوّل دولة أوربية تنجح في هذا بعد إسبانيا.

كان مزاج المربّين الإسبان منصبّاً على غناء الكناري (كما كان هو الحال في ألمانيا) وبعكس ما كان الأمر في إنكلترا وفرنسا وبلجيكا حيث التركيز على شكل ولون الكناري.

وبينما حاول مربّو ألمانيا والأراضي المنخفضة (هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ) ترويض صوت الكناري بحيث يصبح أخفض وأكثر رخامة، حاول المربّون الإسبان المحافظة على الصوت الصادح المعدني للكناري البرّي الذي أحبّوه مذ وقعت عيونهم عليه في جزر الكناري، موطنه الأصلي.

إن بعض المربّين الإسبان أحبّوا الرولر وطريقته في الغناء وحاولوا في القرن التاسع عشر أن يزاوجوا طيورهم معه كي يحصلوا على تعديلات لأغنيته، ولكن المربين المحافظين في إسبانيا رفضوا هذا وأصرّوا على المحافظة على الطبيعة البرّية لأغنية طيورهم. بل إن بعض هؤلاء قام بعمل التصالب الراجع لطيوره مع الطيور التي يتم أسرها حديثاً من جزر الكناري لتأصيل الأغنية البرّية لطيورهم. وقد ضاعت معظم جهودهم في بداية الثلاثينات من القرن العشرين نتيجة للحرب الاهلية الإسبانية، ولكن ما بقي منها هو تراث التصالب الراجع Back-Crossing الذي لا يزال يمارسه الكثير من المربين الإسبان.

لقد نشأ بالتالي كناري التيمبرادوTimbrado الإسباني، وهذه الكلمة الإسبانية معناها (الصوت ذو النبرة الجميلة) اعتماداً على هذه الطريقة في التربية، وله اليوم ثلاثة أنواع:

الكلاسيكي Clasicos: وغناؤه يحوي على بعض (الدحرجة) أو الرول المستمدّة من تزاوج أجداده مع الرولر.

Discontinuos: وهو الإسباني الصافي الذي لا يوجد في صوته دحرجة.

Intermedios: وهو يقف في درجة متوسّطة بين الأوّل والثاني.

هذه المعلومات مذكورة في مواقع عديدة منها هذا الموقع
https://www.timbrado.com/artcantox.shtml

وهذا الموقع
http://spanishtimbrado.us/Articles.html

وهذا الموقع
http://www.birds2u.info/spanish_timbrado_canary.htm


الكناري الروسي

قلّة هم من يعرفون الكناري الروسي، ولكن هذا الطائر ذا الغناء الساحر له تاريخ يتجاوز ثلاثة قرون.
لقد ذكرنا في الحلقة الثانية من هذه السلسلة أن مربّي الكناري في Tyrol وصلوا في رحلاتهم التسويقيّة إلى أمكنة بعيدة منها روسيا. وقد وصل الكناري إلى روسيا في القرن الثامن عشر.
كان أهل روسيا يربّون الكثير من الطيور البرية كالحسون والتفاحي والدَّرْسة وغيرها، ولاحظوا أن الكناري كان يلتقط الغناء البرّي لتلك الطيور، وأعجبوا بالقدرة على التقليد التي امتلكها الكناري الآتي إليهم من تيرول.

وبدأ المربّون الروس بالتكاثر الانتقائي Selective Breeding بحثاً عن أغنية ناعمة ذات طابع ميلودي لطيف.

وبحسب ذوق المربّين الروس، فإن أفضل تقليد اعتقدوا أن الكناري أجاده هو صوت طائر الدَّرسة Bunting وخصوصاً الجزء من غنائه المسمّى بالزغردة Trill .

ثم استعان هؤلاء المربون بطيور برية أخرى لتعليم الكناري ومنها القبّرة Woodlark (Alouette des Bois) والعصفور الدوري Tit.

القبّرة

صورة

وقد أطلق المربّون الروس على طائر الكناري الذي درّبوه على إتقان هذه الأصوات اسم (مُدَوزِن الغابة) Forest Tuner.

ومع نهاية القرن التاسع عشر ازداد ترسّخ صوت طائر الدرسة في الكناري الناشئ في روسيا فأطلق عليه اسم جديد هو (مدوزن طائر الدرسة) Bunting Tuner .

اتّجه المربّون الروس بعد ذلك للتركيز على الاستعانة بالآلات الموسيقية لتعليم طائرهم الجديد فاستخدموا الفلوت والأورغان وغيرها.

وفي بداية القرن العشرين ظهر ــ عن استحقاق ــ ما يعرف اليوم بالكناري الروسي الذي تظن حين تسمعه أنك تستمع لعازف موسيقي ماهر، وهذا ما يجعل الكناري الروسي مختلفاً عن أي نوع آخر من طيور الكناري.

وهنالك معلومات عن الكناري الروسي في هذا الموقع
http://www.geocities.ws/ilinchuk/russian_canaries/history.htm

وهذا الموقع
https://canaryina.wordpress.com/2011/10/16/russian-canary/

وهنا فيديو لغناء كناري روسي من إنتاج أحد المربّين في الكويت
https://www.youtube.com/watch?v=B0dywopBoMk



الكناري المغرّد الأمريكي American Singer Canary

وهو أحدث الطيور المغرّدة، وميزته أنه تم تطويره عن سابق إصرار وتصميم من قِبل المربّين الأمريكيين الذين أرادوا الحصول على كناري يجمع بين جمال الصوت والشكل، فقاموا بتزاوج الرولر الألماني مع كناري البوردر Border Fancy Canary بحيث تحتوي دماء هذا الكناري على 69% من الرولر و31% من البوردر وهذا الأمر يحتاج إلى عملية تكاثرية تستمر 4 إلى 5 سنوات.

وقد تم تأسيس نادي المغرد الأمريكي في العام 1934 في مدينة Milton بولاية ماساتشوستس Massachusetts الأمريكية . والحقيقة هي أن هذا الكناري هو أكثر أنواع الكناري التي يربّيها المربّون الأمريكيون، ويتميّز بأغنيته التي هي أعلى صوتاً من الرولر وأخفض من الكناري البري والتيمبرادو مثلاً، وهو كثير الغناء وجذّاب الشكل. والحقيقة أن لي تجربة شخصية طويلة مع هذا الطائر الجميل والمرِح، فقد كان لي الحظ بالانتماء لسنوات طويلة لنادي الكناري المغرّد الأمريكي عندما كنت أربي هذا الطائر وكنت أجتمع مع المربين الحاصلين على بطولة أمريكا لغناء المغرّد الأمريكي مثلJudy Sneider و Jessie Durkinو Alberta Ridel وغيرهم، وقد مرّت السنوات وكثرت المشاغل ولم يعد هنالك مجال للاجتماعات والمؤتمرات الكثيرة والمفيدة والمسلّية التي يعقدها هذا النادي.

وهنالك معلومات إضافيّة عن هذا الطائر في هذا الموقع
http://www.americansingercanary.com/song-development.html


وبعد.... فقد طالت حلقتنا اليوم، والسبب هو أن رحلة تطوير أغنية الكناري هي أطول مرحلة دون شك من مراحلة تربية هذا الطائر الجميل، ولذلك تفرّعت هذه السلسلة إلى عدّة دول من دول العالم حسب أذواق الشعوب وما تحبّه من صوت وطريقة تغريد.

وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة بإذن الله عن كناري المناجم.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة أبو الجود في السبت فبراير 24, 2018 7:13 pm، عدل 1 مرة
تم ضبطه - أبو الجود


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 5:05 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8772
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 5:19 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1195
مواضيع: 83
صور: 2

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


جزاك الله خيراً أخي الكريم شاهين لمرورك ومتابعتك وتعليقك الطيّب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 6:13 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3234
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله موضوع رائع و تفصيل و شرح اروع عن تطوير تغاريد طيور الكناري على اختلاف الأماكن و الأزمنة
نشكرك على هذه الرحلة الممتعة في ارجاء العالم و عبر العصور المختلفة لتعرفنا على تاريخ تربية الكناري المغرد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 6:19 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1195
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله موضوع رائع و تفصيل و شرح اروع عن تطوير تغاريد طيور الكناري على اختلاف الأماكن و الأزمنة
نشكرك على هذه الرحلة الممتعة في ارجاء العالم و عبر العصور المختلفة لتعرفنا على تاريخ تربية الكناري المغرد



بارك الله فيك أخي الغالي معتز

تسعدني دائماً مرورك العطر وتعليقاتك الطيّبة التي تدل على إدراك الهدف الحقيقي من نشر هذه السلسلة وإدراك لأهمّية أن يعرف المربّي هذه المعلومات

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 6:29 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم و رحمة الله
بوركت جهــــودك اخي الحبيب سلسلة اكثر من رائعة .....
جزاك الله خير الجزاء


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 6:42 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1195
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
بوركت جهــــودك اخي الحبيب سلسلة اكثر من رائعة .....
جزاك الله خير الجزاء


شكراً لك أخي الغالي طارق لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 7:00 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7617
مواضيع: 370

تغاريد رائعه تصدح بالكناري فانس ....باوتار اخينا ابوحازم... نشكرك على الشعر ونشكرك على النثر اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 7:05 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1195
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
تغاريد رائعه تصدح بالكناري فانس ....باوتار اخينا ابوحازم... نشكرك على الشعر ونشكرك على النثر اخي الحبيب .



شكراً جزيلاً لك أخي الحبيب أبو أوس لمرورك الطيّب وكلماتك الرائعة ودعمك الكريم

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 7:16 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18694
مواضيع: 125
صور: 61

أخي د.أبو حازم حياك الله و سلمك و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا خيرا ً على هذا الموضوع و على هذا الجهد و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .

صورة



التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

150

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

179

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 2 (من جزر الكناري إلى أوربا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

263

الأحد فبراير 25, 2018 7:55 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

219

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

105

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA