الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يوليو 18, 2018 4:51 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 18 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1254
مواضيع: 88
صور: 14
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 6:38 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقة الثالثة عن العناية الفائقة التي أولاها مربّو الكناري الألمان لأغنية الكناري وصحّته وصفاته الوراثيّة المتميّزة، سواء كان ذلك في ولاية Tyrol أو في جبال Harz بعد انتقالهم إليها بحثاً عن فرص عمل جديدة.

إن النقطة اللافتة للنظر هي أن أولئك المربّين الروّاد ركّزوا على غناء الكناري في التكاثر الانتقائي Selective Breeding، كما ركّزوا على الطيور التي تقبل الأسر والطيور ذات الإنتاج الغزير، ولكنّهم لم يُعيروا أي انتباه للون أو شكل الكناري. صحيح أن الطفرات اللونية الأولى قد حصلت في ألمانيا كما سنرى في الحلقة السابعة ولكن ذلك كان أمراً عفويّاً لم يسعَ إليه المربّون.




وجاء دور بريطانيا

في بداية القرن الثامن عشر وضع البريطانيون يدهم على الطيور التي طوّرها الألمان.
هنا اختلف الأمر لأن البريطانيين اهتموا بالشكل Type واللون Color أكثر من اهتمامهم بالغناء. ويلاحظ المراقب أن المدن الرئيسة في بريطانيا مثل Norwich و Manchester و London ركّز كل منها على جانب مختلف من شكل الكناري. والحقيقة أن معظم طيور الشكل Type Canaries التي تحمل أسماء مدنٍ بريطانية إنما بدأ تطوّرها في فرنسا وبلجيكا، وقد يستغرب القارئ هذا الأمر. فكيف حصل ذلك؟




الاضطهاد الديني

بدأ المربون في منطقة فلاندرزFlanders وهي القسم الذي يتكلّم الهولندية في شمال بلجيكا، منذ بداية القرن السابع عشر، بالتركيز على إنتاج طائر نحيل وطويل وحقّقوا الكثير من النجاح في هذا الباب.

وبطبيعة الحال كان هنالك تواصل كبير بين هؤلاء البلجيكيين وجيرانهم الفرنسيين الذين حصلوا على هذه الطيور من خلال التبادل التجاري.

إن الكثير من المربّين الفرنسيين كانوا من البروتستانت الذين يُعرَفون في التاريخ باسم (الهوغونوتيين) Huguenots.

كانت هنالك في هذه المرحلة من القرن السابع عشر موجة كبيرة من اضطهاد البروتستانت في فرنسا الكاثوليكيّة حيث تم اعتبارهم من الهراطقة . وتأوّج هذا الأمر عندما قرّر الملك لويس الرابع عشر في العام 1685 إبطال ما دُعي (مرسوم نانت) Edit de Nantes الذي كان ملك فرنسا هنري الرابع قد أصدره في العام 1598 والذي كان يعترف بحقوق البروتستانت ويحميهم من الاضطهاد، وهذا الأمر يُعرف في التاريخ بـ (إبطال مرسوم نانت) The Revocation of the Edicts of Nantes ويُعرف أيضاً بـ (مرسوم فونتينبلو) The Edict of Fontainebleau . فهرب ربع مليون شخص من هؤلاء إلى إنكلترا وهولندا وأمريكا الشمالية (وكلّها دول تسود فيها البروتستانتيّة).

صورة مرسوم نانت

صورة

رسم يمثّل مذابح الهوغينوتيين

صورة

عندما هاجر هؤلاء البروتستانتيّون لم يُذهلْهم خوف الاضطهاد عن إحضار طيورهم الثمينة معهم إلى دول المهجر لأنّها كانت تشكّل جزءاً هامّاً وعزيزاً من حياتهم.

وتم إحضار هذه الطيور من خلال الفرنسيين البروتستانت الذين يعرفون باسم الهوغونوتيين إلى بريطانيا وتطوّر هذا النوع من الطيور فنشأت بسبب ذلك عدّة أنواع من كناري الشكل.
لقد هرب الهوغنوتيون من فرنسا من اضطهاد مواطنيهم الكاثوليكيين ولجؤوا إلى إنكلترا فأثّروا على ثقافتها وحتى على تراثها في تربية الكناري!!

كانت بريطانيا محكومة من قبل البروتستانت وهم رحّبوا بقدوم إخوتهم في المذهب القادمين من فرنسا وأيضاً الفلمنكيين القادمين من بلجيكا Flemish!! وفي الوقت نفسه رحّبوا بمهاراتهم التقنية فالكثير منهم كان من المهرة في صناعته وسرعان ما كان لهؤلاء تأثير كبير في تحسين صناعة الورق والزجاج والقماش و.... تربية الطيور!!!

يذكر التاريخ أن الهوغنوتيين استقرّوا في ثلاث مناطق رئيسة وهي:

Norwich, Yorkshire, Lancashire

وتابعوا تربية طيورهم فيها.



كان الكثير منهم نسّاجين Weavers يعملون بالحرير والصوف، وهذه مهنة منزلية فكانت الطيور تسلّيهم ويستطيعون العناية بها أثناء تواجدهم في المنزل وقد أمّنت لهم دخلاً إضافيّاً غير خاضع للضرائب، فعملوا بها بقوّة وبذلوا جهداً كبيراً وتنافسوا في هذا الباب.

انتشرت الطيور التي أحضرها الهوغنوتيون معهم إلى انكلترا في المناطق التي عاشوا فيها وهم يفضلون الطيور الطويلة والنحيلة كما ذكرنا والتي كثيراً ما يشار إليها باسم الكناري الهولندي القديم Old Dutch وقد وصل حجمها إلى ما يُعادل ضعف الكناري البري.

أعجب البريطانيّون بالطيور الجديدة التي لاقت منهم هوىً لأنّهم أصلاً يحبّون كناري الشكل. ونتيجة لكثرة توافر هذه الطيور بعد هجرة البروتستانت ازدادت المنافسة في معارض الطيور، وهذا يعني ضرورة وجود معايِر Criteria للتحكيم في المسابقات، فنشأت نوادٍ للطيور يجتمع فيها المربّون ويحدّدون هذه المعاير.

ولما كانت وسائل النقل محدودة فقد نشأت معاير مختلفة لكل منطقة وبالتالي نشأت عروق مختلفة للكناري.

وإذا كانت هذه العروق قد وصلت لشكلها النهائي وأعطيت أسماءه النهائيّة في القرن التاسع عشر، فإن جذور نشوئها ترجع دون شك للفترة النهائية من القرن السابع عشر وإلى القرن الثامن عشر حيث تابع المربّون تطويرها وتحسينها. وكانت نهضة التطوير ضخمة حيث يذكر التاريخ أن لندن كان فيها 200 ألف من هواة الكناري في بداية القرن الثامن عشر.


كناري لندن London fancy

ويُعتقد أنه نشأ في العام 1750، وهو يتشابه في أصوله مع الليزارد. أي أن طفرة واحدة شكلّت الأساس لنشوء (كناري الليزارد) و(كناري لندن). وصل إلى عصره الذهبي في منتصف القرن التاسع عشر ثم بدأت الأرقام بالتراجع، وقد انقرض تقريباً ثم تمّت استعادته.

وهذه صورة لأحد طيور كناري لندن الحديث

صورة

وهذه وصلة لموقع يبيّن كيف أن كناري لندن شارك في أحد معارض الطيور الهامّة في العام 2017
http://finespangledsort.com/london-fancies-national-exhibition-2017/



كناري الليزارد Lizard


من أقدم العروق نشوءاً ولا يزال موجوداً حتى اليوم ويُحتفى به من قِبل المربّين وله الكثير من المسابقات. فقد ذكر Aleazar Albin في كتابه (التاريخ الطبيعي للطيور) أن هذا الطائر كان موجوداً منذ العام 1762. وكان مؤلّف آخر هو Thomas Hope قد أطلق عليه اسم (النوع المرصّع) Spangled Sort وكان قبل ذلك يسمّى (الكناري الفرنسي) French Canary Bird .
أما في الصحف البريطانية فقد ظهر ذكره للمرة الأولى عام 1846 في صحيفة Illustrated London News. وربما كان كناري الليزارد Lizard Canary ثاني نوع شكلي مميّز نشأ في سياق تطوّر الكناري (بعد كناري لندن).

وطبعاً يأتي اسمه Lizard الذي يعني (السحليّة أو العظاءة) من تموّجات لون الظهر التي ذكّرت المربّين بتلك الزواحف فأطلقوا عليه ذلك الاسم.

كناري الليزارد

صورة

وهذه صورة لدوريّة Cage and Avian Birds الصادرة في أكتوبر 2016 تنشر خبر ازدهار عرض كناري لندن وكناري الليزارد في المعارض البريطانية الحديثة للطيور

صورة

كناري اللانكشاير Lancashire

وقد نشأ في أواخر القرن السابع عشر في المناطق الصناعية التي تعمل بالنسيج في شمال إنكلترا (خصوصاً مانشستر). وكان في البداية يُعرف باسم Manchester Coppy أو Manchester Fancy. ويُعتبر الأكبر بين جميع أنواع الكناري البريطانيّة، ويتميّز برأسه المرفوع وطوله الفارع (7 ــ 8 إنش) لذلك كان بعض المربّين الإنكليز يطلقون عليه لقب (عملاق هواية الكناري) Giant of the Fancy، وقد استعمله المربّون بالتصالب مع عروق أخرى لزيادة حجمها (مثل اليوركشاير والنورويتش المتوّج). ولهذا النوع شكلان مختلفان متوّج Coppy وأملس الرأس Plainhead . ويربّى دائماً بلون رائق (أصفر أو أبيض).

رسم قديم لكناري اللانكشاير

صورة

كناري النورويتش Norwich

نشأ في منطقة شرق أنجليا East Anglia الواقعة إلى الشمال من جبال Pennines ، وتميّز بجذعه المنتصب نحو الأعلى وبرأسه الممتلئ وحاجبيه السميكين. وكان أشيع الأنواع مطلقاً في العصر الفيكتوري (أي فترة حكم الملكة فيكتوريا الواقعة بين عامي 1837 و1901 م)، ويُعزى منشؤه للنسّاجين الفلمنكيين Flemish Weavers القادمين من بلجيكا والذين استقروا في مدينة Norfolk البريطانيّة وهو نشأ في أواخر القرن التاسع عشر.

كناري النورويتش

صورة

كناري اليوركشير Yorkshire

هنالك اتفاق بين المؤرّخين على أن هذا العرق هو Manufactured أي أنه تم إنتاجه عن سابق إصرار وتصميم من قبل المربّين في الربع الأخير من القرن التاسع عشر (حوالي 1875) من خلال تصالب بين اللانكشاير و البلجيكي والنورويتش. وقد كتب عنه بلاكستون في العام 1878 وأوضح أنه قد طرأت عليه الكثيرمن التغيّرات حتى وصل لشكله النهائي.

كناري اليوركشير

صورة

كناري الغلوستر Gloster Fancy Canary

يعود الفضل في نشوئه لثلاثة أشخاص:

السيّدة Rogerson من Cheltenham في إنكلترا وهي مربية شهيرة للكناري المتوّج Crested.
السيّد J.Mclay وهو مربٍّ ومُحكّم شهير للكناري المتوّج (من سكوتلندا).
و السيّد A.W.Smith الذي نشر معرفة هذا الكناري بين المربين، حيث ألّف عنه كتاباً كاملاً وذكر انه ظهر في معرض القصر الكريستالي في إنكلترا في العام 1925.
ونذكر هنا أن القصر الكريستالي تم بناؤه من الحديد والزجاج في العام 1851 في منطقة (هايد بارك) في لندن وأصبح من أهم أماكن المعارض في العالم (ومنها معارض الطيور).

صورة للقصر الكريستالي عام 1854

صورة

ولا بد من أن نوضح هنا أن الكناري المتوّج ظهر في العام 1793 كطفرة كما هو الحال في Crested Norwich و Lancashire Coppy ولكن الوصول لشكل الغلوستر الحالي تطلب جهداً كبيراً من قبل المربّين.



كناري البوردر Border Fancy


وهو دون شك من أشهر العروق الإنكليزية. ظهر أوّل وصف له في عام 1889 في كتاب (الكناري البريطاني) The British Canaryللمؤلّف C.A.House وكان يسمّى في ذلك الحين Cumberland Fancy وأوّل مرة يظهر باسم بوردر كان في العام 1893 في كتاب The Canary Book للكاتب Wallace علماً بأن وجوده ربّما سبق ذلك التاريخ بفترة طويلة، ولكن نتحدّث عن التوثيق.

ولتسمية البوردر بهذا الاسم قصّة طريفة، حيث كان أهل كل مقاطعة يسمّون هذا الكناري باسم مقاطعتهم، فادّعى الجميع الاسم لنفسه (كما هو الحال في مقاطعة كَمْبرلاند كما ذكرنا). وفي النهاية عُقد مؤتمر في عام 1890 في مدينة Hawick وألغوا الأسماء المختلفة وتمت تسميته The Border Fancy Canary لأن كلمة تعني (الحدود) أي الحدود بين المقاطعات المختلفة فتم إرضاء الجميع!!!

كناري البوردر

صورة

كناري الفايف Fife Fancy

وهو في الحقيقة نسخة مصغّرة عن كناري البوردر. وتم إنشاء النادي الخاص به في العام 1957 في Fifeshire في اسكوتلندا ومنها أتى ذلك الاسم. وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها المربّون بتطوير نوع كناري بهدف تصغير الحجم، حيث كانت النزعة دائماً نحو الحجم الكبير كما رأينا.

كناري الفايف

صورة

نهضة تأليفيّة

لا يمكن أن نتحدّث عن نشوء كناري الشكل دون أن نشير ولو بسرعة إلى ظاهرة هامّة يلاحظها مؤرّخو الكناري. ففي النصف الثاني من القرن التاسع عشر انتشرت موجة من الرفاهية في بريطانيا انعكست إيجاباً على تربية الكناري، والكثير من النوادي التي لا تزال مزدهرة حتى اليوم تم تأسيسها في تلك الفترة.

هذا الأمر جعل مربّي الكناري أكثر ميلاً للعلم والمعلومات النوعيّة، وهذا أدّى إلى ظهور الكثير من المؤلّفات في هذا الباب وخصوصاً في الفترة بين العام 1875 والعام 1914 حيث نشبت الحرب العالمية الأولى.

نذكر من هذه المؤلّفات:

كتاب (الكناري، أنواعه، تدبيره وتكاثره)
The Canary, Its Varieties, Management and Breeding

وهو من تأليف Francis Smith .
يوضح هذا الكتاب الكثير من مظاهر هواية تربية الكناري في النصف الأوّل من القرن التاسع عشر.


وأيضاً (كتاب الكناري) The Canary Book من تأليفR.L.Wallace

وأيضاً كتاب (الكناري وطيور الأقفاص) The Book of Canaries and Cage Birds من منشورات Cassell وقام بتأليف الفصل المتعلّق بالكناري W.A.Blakston وهو المرجع الأوّل في تلك الفترة من التاريخ.



ماذا عن البلدان الأخرى؟

إذا كان كناري الشكل قد نشأ بشكل رئيس في بريطانيا نتيجة لأسباب عديدة منها محبة مربّيها وتركيزهم على الشكل، وأيضاً قدوم الهوغنوتيين إليها، فإن هذا لا يعني عدم وجود اهتمام بكناري الشكل في دول أوربا الأخرى.


ففي الأراضي المنخفضة (هولندا، وبلجيكا واللوكسمبورغ) كان المربّون يريدون طائراً ذا شكل غريب، فنشأ الكناري الأحدب البلجيكي Hunchback Belgium Fancy والذي تطوّر عنه في مرحلة لاحقة الكناري السكوتلندي Scotch Canary ، وكان ذلك في بداية القرن التاسع عشر.

الكناري الأحدب البلجيكي

صورة

الكناري السكوتلندي

صورة

وفي فرنسا كانوا يحبون الكناري ذا الريش المفتّل Frill فنشأ الكناري المفتّل الباريسي Parisian Frill.

الكناري المفتّل الباريسي

صورة

ونذكر هنا أن هذه التطوّرات تجاوزت الألمان الذين كانوا لا يزالون يفضلون الكناري من أجل تغريده، وإن كان البعض منهم قد اتّجه في نهايات القرن العشرين للبحث عن كناري الشكل، ومن هؤلاء المربّي الألماني Horst Noffke الذي ركّز جهوده على إنتاج طائر كناري لانكشاير صغير الحجم. فأثمرت جهوده طائراً جديداً هو (كناري راينلاندر) Rheinlander Canary الذي ظهر للوجود في الثمانينات المبكرة من القرن العشرين.

كناري راينلاندر

صورة

والحقيقة أن البحث عن كناري شكل جديد امتدّ لكافّة أنحاء العالم.
فحتى اليابان كان لها نصيبها من ذلك، وقد تجلّى هذا الأمر بنشوء كناري هوزو في العام 1963 في اليابان وهو وصل إلى أوربا في العام 1970 ومنها انتشر إلى كافّة أنحاء العالم.

كناري هوزوHoso Canary

صورة

لا شك في أن صفحة التاريخ الخاصّة بكناري الشكل كانت حافلة، وترافقت مع نهضة تأليفية وعلمية واضحة في مجال الكناري وتربيته.


وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة بإذن الله عن جانب يتمتّع بأهمّيّة خاصّة، وهو تهجين الكناري مع طيور أخرى، وهو الأمر الذي كان له دور كبير وتاريخي ليس في مجال الحصول على أغنية جميلة فقط، بل أحدث ثورة نعرفها جميعاً في مجال كناري الألوان.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة أبو الجود في الأربعاء فبراير 28, 2018 6:10 pm، عدل 2 مرات
تم ضبطه - أبو الجود


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 7:13 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3281
مواضيع: 21
صور: 0

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله موضوع غني بالمعلومات المتنوعة عن كناري الشكل و تاريخ نشوء انواعه المختلفة
سلمت يداك مشرفنا د.أبو حازم و ننتظر المزيد من ابداعاتك



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 7:27 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1254
مواضيع: 88
صور: 14

معتز شاور كتب:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله موضوع غني بالمعلومات المتنوعة عن كناري الشكل و تاريخ نشوء انواعه المختلفة
سلمت يداك مشرفنا د.أبو حازم و ننتظر المزيد من ابداعاتك




حفظك الله وأكرمك أخي الغالي معتز

جزاك الله خيراً لمرورك الكريم وتعليقاتك الطيّبة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 8:57 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 519
مواضيع: 4

السلام عليكم
شكرا جزيلا اخي الدكتور ابو حازم معلومات تاريخية سوف تظيف الكثير الى المكتبة المعلوماتية للاخوة حتى يتسنى لنا و لهم الرفع من إحترافية هواية تربية طيور الكناري بشتى انواعها وأصنافها ( كناري التغردة، اللون و الشكل) وفي المستقبل القريب هجين الكناري مع الطيور الأخرى.
جزاك الله ألف وألف خير.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 9:20 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1254
مواضيع: 88
صور: 14

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
شكرا جزيلا اخي الدكتور ابو حازم معلومات تاريخية سوف تظيف الكثير الى المكتبة المعلوماتية للاخوة حتى يتسنى لنا و لهم الرفع من إحترافية هواية تربية طيور الكناري بشتى انواعها وأصنافها ( كناري التغردة، اللون و الشكل) وفي المستقبل القريب هجين الكناري مع الطيور الأخرى.
جزاك الله ألف وألف خير.

[ مرسل من Android ] صورة



شكراً جزيلاً لك أخي الغالي حسن لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

وأرجو أن نكون دائماً عند حسن الظن وأن تكون في هذه السلسلة الفائدة والمتعة إن شاء الله

جزاك الله خيراً وسعيد بمتابعتك أخي الكريم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 9:31 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

ما شاء الله عليك اخي الحبيب موضوع شيق وجميل ولا ابالغ اذا قلت أني أستطيع مطالعته لأكثر من مره دون ان أمل .

بورك فيك استاذي الفاضل وبورك في جهودك

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 12:45 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7631
مواضيع: 370

كناري الشكل عرفناه...ولكن نرجو ان تطلعنا على شكل قلمك حتى نستطيع ان نصيغ عباراتك ال..........................
.................
.............................................
.............................................
.............................................
.............................................
......تشكراتنااخي ابوحازم ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 12:53 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1254
مواضيع: 88
صور: 14

Abu ihab كتب:
ما شاء الله عليك اخي الحبيب موضوع شيق وجميل ولا ابالغ اذا قلت أني أستطيع مطالعته لأكثر من مره دون ان أمل .

بورك فيك استاذي الفاضل وبورك في جهودك

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


حفظك الله أخي الحبيب أبو إيهاب لمرورك الكريم وتعليقاتك اللطيفة والطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 12:55 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1254
مواضيع: 88
صور: 14

الفيلسوف 1 كتب:
كناري الشكل عرفناه...ولكن نرجو ان تطلعنا على شكل قلمك حتى نستطيع ان نصيغ عباراتك ال...................
....
........................
........................
........................
........................
........................
........................
........................
.........................
.............تشكراتنااخي ابوحازم ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .


الله يجبر بخاطرك أخي الحبيب الفيلسوف

وشكراً جزيلاً لعباراتك اللطيفة التي إن دلّت على شيء فإنّما تدل على المعدن الأصيل والخلق الرفيع، وكلّ إناءٍ بما فيه ينضح

جزاك الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 6:10 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4711
مواضيع: 153

السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله معلومات نوعية مرتبة و منسقة صائغة للمتلقي باسلوب سلس وراقي يحوي الجميع و يفهمه ال الكل ....
فعلا امتعتنا بالسلسلة متعك الله بالصحة و جعلها في ميزان حسناتك اخي الحبيب
تشكراتي لك دكتور.


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 2 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 7 (كناري الألوان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

248

السبت مارس 03, 2018 2:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

164

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

213

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

262

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 10 والأخيرة (الخاتمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

191

الأربعاء مارس 07, 2018 5:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA