الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يوليو 23, 2018 12:02 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 6:48 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا يمكن أن نتحدّث عن تاريخ تربية الكناري دون أن نمرّ على التهجين Hybridization ، خصوصاً وأن هذه العملية الحيوية كان لها دور هام في نشوء عرق جديد في الكناري وهو كناري العامل الأحمر Red Factor Canary .

يعتبر التهجين من الجوانب الطريفة لتكاثر الطيور (والحيوانات عموماً)، وهو إن دلّ على شيء فإنما يدل على طموح وفضول الإنسان الذي يسعى بشكل دائم للبحث عن الأفضل والمختلف والمجهول.


في الطبيعة أوّلاً

هنالك اعتقاد سائد بأن أوّل تجارب التهجين إنّما جرت على يد الإنسان الذي قام بالتخطيط له بين الحيوانات والطيور التي يمتلكها، وقد نفاجأ إذ نعرف أن التهجين موجود في الطبيعة من قبل أن يُخلق الإنسان.

ونفاجأ أكثر إذا عرفنا حقيقة أنّ 40% من جميع نباتات الكرة الأرضية هي في الحقيقة ناجمة عن التهجين الطبيعي، والناتج هو نباتات مخصبة. ومن الحقائق العلمية أن النباتات تمارس التهجين في الطبيعة أكثر من الحيوانات ولكن هذا لا يعني أن الحيوانات لا تمارسه أيضاً. فهنالك أمثلة حقيقيّة في الطبيعة تثبت هذا الأمر:

إن الذئب الأحمر الأمريكي الشمالي Red Wolf of North America هو في الواقع هجين بين الذئب الرمادي Gray Wolf والقيّوط Coyote.

الذئب الأحمر الأمريكي

صورة

وتقول الدراسات أيضاً إن 895 نوعاً من الطيور (وهذا يمثّل 10% من طيور الطبيعة) تمارس التهجين في الطبيعة!

أمّا في الأسر فقد أحصى العلماء 1500 نوعاً من الطيور يمكن أن تقوم بالتهجين في الأسر (50 منها مع الكناري!)


قواعد التهجين الثلاث

يقول العلماء الذين درسوا التهجين بالتفصيل إن هنالك ثلاث قواعد تحكم هذه العمليّة الحيويّة:


الأولى ــ الهجين قويّ ويعيش طويلاً:

وهي ظاهرة تسمّى (قوّة الهجين) Hybrid Vigor . وهذه القاعدة معروفة من قِبَل المزارعين الذين يقومون بتهجين ذكر الحمار مع أنثى الفرس ويحصلون على الحيوان الذي يُسمّى (البغل) Mule المعروف بقوّته وقدرته على التحمّل. وأيضاً الهجين العكسي الذي يسمّى (النغل)Hinny .

وهذه الحقيقة معروفة أيضاً من عشرات السنين على مستوى تربية الطيور، فقد ذكر Comte de Buffon في كتابه (التاريخ الطبيعي) Histoire Naturelle الصادر في العام 1750 أن الهجين بين الكناري والسيسكين، والكناري والحسّون أقوى وأجمل غناءً وأطول عمراً من الكناري أو الحسّون أو السيسكين.


الثانية ــ التهجين هو أصعب من تزاوج حيوانين من النوع نفسه:

والسبب في ذلك هو اختلاف الغذاء والعادات والميل الطبيعي بين الذكر والأنثى.



والثالثة ــ النسبة العظمى من الحيوانات الهجينة هي عقيمة:

وهذا الأمر عرفه العلماء منذ سنين طويلة، وذكره داروين في كتابه الشهير عن نشوء الأنواع ولكن نضع خطّاً تحت كلمة (النسبة العظمى) أي أن هنالك نسبة ضئيلة من الهجين هي مخصبة وقادرة على إنتاج الذرّيّة وهذه النقطة تهمّنا عند الحديث عن الكناري الأحمر في الحلقتين الثامنة والتاسعة من هذه السلسلة، ولكن نذكر هنا أن الهجين ربّما احتاج لسنتين أو ثلاث سنوات قبل أن يصبح مخصباً بعكس الكناري الذي يصبح كذلك بعمر سنة تقريباً.


مربّو الطيور والتهجين

لا يُعرف التاريخ الدقيق لقيام المربّين للمرّة الأولى بتهجين الكناري، ولكن ذلك كان على الأغلب في بدايات القرن السادس عشر بعد أن تأسس هذا الطائر في الأسر ونجح المربّون في تكاثره سواء في إسبانيا ثم في إيطاليا ثم في تيرول بالنمسا ثم في ألمانيا. وقد نجح المربّون في تلك الفترة في تهجين النعار الأحمر Red Siskin مع الكناري ولكن الأمر لم يأخذ الكثير من التغطية الإعلامية. علماً بأن كثيراً من المؤرّخين ــ وهذا منطقي ــ يعتقدون أن التهجين بين الكناري والنعار تم بشكل عفوي أثناء نقل هذه الطيور في السفن حيث كان الإسبان يحضرون الكناري من جزر الكناري، والنعار الأحمر من فنزويلا في السفن نفسها، ويضعونها معاً في الأقفاص نفسها، ومن ثمّ تمّت هذه العملية بشكل عفوي في البداية.

رسوم قديمة لطيور فنش بعضها هجين

صورة

متى ينجح التهجين

لا يكفي أن يكون الطائران متقاربين في الحجم ليكون التهجين بينهما ناجحاً، بل لا بدّ من أن يكون هنالك تقارب بين نوعي الطائرينSpecies ليحصل النجاح ويتم إنتاج الهجين.

ولنضرب على ذلك بعض الأمثلة:

ــ إن الحسّون European Goldfinch لا يمكن أن يتم تهجينه مع العندليب European Nightingale . فعلى الرغم من تقارب الحجم بين هذين الطائرين، إلاّ أن عاداتهما، وغذاءهما، وغناءهما وسلوكهما تختلف كامل الاختلاف. والحقيقة أن هذين الطائرين لا يمكن أن يحصل بينهما علاقة جنسية (سفاد) Copulation أصلاً، ناهيك عن أن ينتج بينهما هجين.

ــ أيضاً الحسّون European Goldfinch وطائر الدرسة الصفراء Yellowhammer لا يمكن أن ينتج عنهما هجين، مع أن كلّاً منهما ينتمي للطيور آكلة البذور ولا يختلفان كثيراً من حيث العادات، ولكن من حيث التصنيف الحيواني فإنّهما ينتميان لجنسين Genera مختلفين ولعائلتين Families مختلفتين أيضاً، أي لا يتحقّق بينهما التقارب الطبيعي المطلوب لحصول التهجين.

طائر الدّرْسة الصفراء

صورة

ــ ومن جهة أخرى فإن تزاوج ذكر الحسّون مع أنثى الدغناش الأوراسي Eurasian Bullfinch ، كثيراً ما يكون ناجحاً وينتج عنه هجين جميل. والسبب في ذلك انتماؤهما لجنسين حيوانيين متقاربين حيث ينتمي الأوّل لجنس Genus Carduelis والثاني لجنس Genus Pyrrhula وهذان الجنسان ينتميان لعائلة واحدة هي Carduelidae . ونذكر هنا أن الهجين بين هذين الطائرين يكون عقيماً.

الدّغناش الأوراسي

صورة

هجين ذكر الحسّون مع أنثى الدغناش الأوراسي

صورة

ولمّا كان الكناري هو أحد طيور الفنش Finches فقد نظر المربّون حولهم وحاولوا تهجينه مع كل طائر يعرفونه وينتمي للفنش، ونجم عن ذلك فوائد علميّة كبرى. ولذلك فإن من يقوم بالتهجين فلا بدّ من أن يحتفظ بسجّلاته وأن ينشرها إن أتيحت له الفرصة لتعم الفائدة العلميّة.


تجارب المربّين

لقد اكتسب مربّو الكناري والهجين فوائد عظيمة من تجاربهم وتجارب الآخرين، وكذلك من خلال البحث في الكتب عن العلاقة بين الطيور من حيث تقاربها وتباعدها لدراسة فيما إذا كان من الممكن تهجينها مع الكناري أو مع طيور الفنش الأخرى، وكانت هنالك محاولات عديدة في هذا الباب.

وتعدّدت أهداف العاملين في التهجين، فمعظمهم كان يحاول من أصل الحصول على تغريد مختلف، ولكن بعضهم كان يسعى للوصول للون جديد للكناري.

ولا شكّ في أن أشهر المحاولات اللونية كانت محاولة الدكتور Hans Duncker ومن أتى بعده من المربّين للحصول على اللون الأحمر من النعار الأحمرRed Siskin، وهذه التجربة الفريدة التي سنتحدّث عنها بالتفصيل على مدار الحلقتين الثامنة والتاسعة من هذه السلسلة إن شاء الله.

على أن هنالك محاولات أخرى تلت هذه التجربة وحاولت أن تقلّد نجاحها مثل الحصول على اللون الأسود من النعار الأسود Black Siskin، والنعار أسود الرأس Black Headed Siskin، والحسّون الأمريكي American Goldfinch وغيرها. وجميع هذه المحاولات نجحت في إنتاج الهجين، ولكن أيّاً منها لم ينجح في الحصول على فراخ مخصبة وبالتالي لم تنجح تلك المحاولة اللونية.


بعض أشكال التهجين

إن أكثر أنواع التهجين نجاحاً هو تهجين ذكر النغر الأوربي European Serin (Serin cini) مع أنثى الكناري.

النغر الأوربي

صورة

وتكون ذكور الهجين الناجمة عن هذا التكاثر مخصبة. وهنا أيضاً يمكن الحصول على الهجين العكسي بسهولة.

فراخ هجينة (ذكر نغر أوربي مع كناري)

صورة

وهنالك أيضاً تهجين ذكر الخضيري الأوربي European Greenfinch مع أنثى الكناري، وهو غير شائع بالرغم من سهولة نجاحه لأن الفراخ لا تكون ألوانها زاهية، وتشيع الألوان المبرقشة Variegated . ويمكن أيضاً هنا الحصول على الهجين العكسي بسهولة.

وينطبق الأمر نفسه على حالة تهجين ذكر النعار الأوراسي Eurasian Siskin مع أنثى الكناري، حيث أن تغريد الهجين عادي وألوانه لا تكون زاهية، وبالتالي لا يقبل على هذا التهجين الكثير من المربيّن إلّا من باب الفضول.

أمّا أشيع أنواع التهجين مع الكناري فهو ذكر الحسّون مع أنثى الكناري، وكلّنا نعرف التغريد الرائع لذلك الهجين وخصوصاً إذا أُحسِن تدريبه. والتهجين العكسي هنا هو أكثر صعوبة.

هجين ذكر حسّون أوربي مع أنثى كناري

صورة

ولا تنتهي هذه السلسلة حيث نجح المربّون في تهجين الكناري مع الكثير جدّاً من أنواع الطيور. كما نجحوا في تهجين أنواع الفنش مع بعضها.

ونذكر هنا أن المربّين الناطقين باللغة الإنكليزيّة يسمّون الهجين الناجم عن الكناري مع الفنش باسم Mule .

أمّا ذلك الناجم عن فنش مع فنش فيسمّى Hybrid .

وأمّا المربّون الألمان فيستخدمون في الحالتين كلمة Bastard وهي التي تعني أيضاً (الخلاسي) من البشر أي النسل الناجم عن تزاوج عرقين.


النعار الأحمر Red Siskin

ربّما كان تهجين الكناري مع طائر النعار أكثرعمليّة تهجين أثّرت على مسيرة طائر الكناري نفسه. أي أن الأمر تجاوز الحصول على هجين كهدف بل كان وسيلة لنقل اللون الأحمر إلى الكناري.

النعار الأحمر

صورة

إن منشأ النعار الأحمر هو (فنزويلا)، وكان أهل ذلك البلد يربّونه في أقفاص منذ القرن الخامس عشر الميلادي، أي قبل ظهور الاستعمار الإسباني في العام 1530.

إن الإسبان الذين بدؤوا بالمتاجرة بالكناري منذ العام 1402 بعد أن غزوا موطنه الأصلي، وعرفوا معنى الربح الناجم عن ذلك، رأوا في النعار الأحمر مصدراً محتملاً للرزق، فبدؤوا بإحضاره معهم إلى أوربّا.
والحقيقة أنهم لم ينجحوا في نشر هذا الطائر في أوربا لأن إقبال الناس عليه لم يعادل إقبالهم على الكناري الذي تميّز بغنائه الجميل وتأقلمه على الأسر. وبالتالي فلم يعرف النعار الأحمر في النطاقين التجاري والعلمي على نطاق واسع إلّاً في العام 1830 أي بعد ثلاثة قرون من بدء استيراد الإسبان له.

وكان أوّل عالم قام بدراسته هو عالم الطيور البريطاني الشهير ويليام سوينسون William Swainson الذي ولد عام 1789 وتوفي عام 1855).

ويليام سوينسن

صورة

رسم النعار الأحمر في كتب سوينسن

صورة

وسنتحدّث بالتفصيل عن عملية تهجين الكناري مع النعار الأحمر في الحلقة الثامنة والتاسعة عند تناولنا لموضوع الكناري الأحمر. وسيكون هنالك تمهيد لهذا الأمر عند حديثنا عن كناري الألوان بشكل عام والذي سيكون موضوع حديثنا في الحلقة القادمة بإذن الله.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة أبو الجود في الخميس مارس 01, 2018 9:16 pm، عدل 1 مرة
تم ضبطه - أبو الجود


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 8:06 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4714
مواضيع: 154

االسلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك دكتور امتعتنا بتاريخ عريق لهذا الطائر و حقائق علمية بشكل مبسط ......
جزاك الله عنا خير الجزاء


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 9:10 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

eddis كتب:
االسلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك دكتور امتعتنا بتاريخ عريق لهذا الطائر و حقائق علمية بشكل مبسط ......
جزاك الله عنا خير الجزاء


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الغالي طارق وحفظك وأكرمك

يسعدني دائماً مرورك وأُسرّ بتعليقاتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2018 10:27 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 527
مواضيع: 4

السلام عليكم أخي الدكتور أبو حازم.
دائما متألق وهذه المرة في فرع من فروع علم الوراتة. و بشكل مبسط و علمي راقي تحدت على كيف إستعمل المختصين في علم الطيور و بعض الهواة المحترفين الذين لازال التاريخ الحديت المختص في علم الطيور دائما يتذكر أعمالهم و تجاربهم العلمية وكيف إستغلوا فنون الهندسة الوراثية في ذالك الوقت على طيور الكناري و طيور البرية الأخرى التي بالتأكيد أكثرت بطريقة غير مباشرة من أنواع جديدة من الكناري و خصوصا كناري اللون.
جزاك الله خيرا يا دكتور. الله ينور طريقك ويحفظ لك ما أعز على قلبك.
والسلام

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 12:08 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم أخي الدكتور أبو حازم.
دائما متألق وهذه المرة في فرع من فروع علم الوراتة. و بشكل مبسط و علمي راقي تحدت على كيف إستعمل المختصين في علم الطيور و بعض الهواة المحترفين الذين لازال التاريخ الحديت المختص في علم الطيور دائما يتذكر أعمالهم و تجاربهم العلمية وكيف إستغلوا فنون الهندسة الوراثية في ذالك الوقت على طيور الكناري و طيور البرية الأخرى التي بالتأكيد أكثرت بطريقة غير مباشرة من أنواع جديدة من الكناري و خصوصا كناري اللون.
جزاك الله خيرا يا دكتور. الله ينور طريقك ويحفظ لك ما أعز على قلبك.
والسلام

[ مرسل من Android ] صورة



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حفظك الله أخي الغالي الأستاذ حسن

يسعدني دائماً مرورك الكريم وتعليقاتك الاحترافيّة التي تدل على العلم والفهم والخلق

كما أتابع دائماً استجاباتك لتساؤلات الإخوة الأعضاء والتي تدل على الفهم العميق في هذه الهواية الجميلة

جزاك الله خيراً ونلتقي دائماً على صفحات منتدانا المبارك بإذن الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 1:42 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7633
مواضيع: 370

بارك الله فيك اخي الحبيب ابوحازم على كل ما تمتعنا به من معلومات وجزاك الله عنا كل خير .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 5:12 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

الفيلسوف 1 كتب:
بارك الله فيك اخي الحبيب ابوحازم على كل ما تمتعنا به من معلومات وجزاك الله عنا كل خير .


حفظك الله وأكرمك أخي الغالي الفيلسوف

شكراً جزيلاً لتعليقاتك الطيّبة ومرورك العطر

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 7:07 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8872
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 10:32 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3293
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك اخي ابو حازم و شكراً لك على هذه المواضيع الشيقة التي تحمل في سياقها معلومات شتى عن تاريخ تربية الكناري و تهجينه مع طيور الفينش الأخرى و لقد شوقتني للحلقات التي ستكتب فيها عن تفاصيل تهجينه مع السيسكن الأحمر الفنزويلي
هناك كناري يسمى كناري (جاسب) و هو من اصل اسباني و قد نتج عن تهجين الكناري مع السيسكن المقنع او ما يسمى بحسون ماجيلان و هذا الهجين مخصب مثله مثل هجين السيسكن الأحمر و نتج عن تزاوج هجين السيسكن المقنع مع الكناري نوع جديد سمي بأسم المربي اللذي انتجه على حسب معلوماتي و هذا الموضوع عن كناري الجاسب الأسباني
viewtopic.php?f=57&t=35789
كما ان كناري harlequin (المهرج) البرتغالي الأصل هو ناتج تهجين و تزاوج الكناري مع نوع آخر من الطيور و بقي هذا التهجين المخصب سراً عند منتجيه و لم يفصحوا عن نوع الطائر المهجن مع الكناري


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 5:25 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة



جزاك الله خيراً أخي شاهين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

266

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

297

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 7 (كناري الألوان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

268

السبت مارس 03, 2018 2:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 10 والأخيرة (الخاتمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

195

الأربعاء مارس 07, 2018 5:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

169

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA