الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس يوليو 19, 2018 4:19 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1257
مواضيع: 88
صور: 14
 عنوان المشاركة: تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 7 (كناري الألوان) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 8:59 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكرنا في سياق الحلقات الماضية أن الكناري الأصلي (البرّي) الذي تم إحضاره من جزر الكناري كان لونه أخضر. وإذا نظرنا اليوم حولنا في غرف الطيور لوجدنا هذا الكناري بألوان عديدة جميلة يصعب إحصاؤها.

فكيف حصل الانتقال من ذلك اللون الداكن الذي كان ينفّر بعض الناس من هذا الطائر ولا يغيّرون رأيهم إلاّ بعد أن يسمعوا صوته الجميل، إلى هذه الألوان الجميلة، بل والدرجات اللونية Hues المختلفة في كل لون التي هي بالفعل بهجة للناظرين؟

هذه الحلقة لها أهمّية خاصّة، والسبب في ذلك أننا لن نتحدّث فيها عن الألوان من وجهة نظر تاريخيّة فقط، بل سندخل إلى العمق.

وما أعنيه بذلك هو أننّا سنتحدّث عن المبادئ العلميّة للون في الكناري، بما في ذلك الصباغ بشكليه اللايبوكرومي والميلانيني، كنقطة انطلاق.

ثم سنتحدّث عن الطفرات المتعدّدة التي طرأت عبر السنوات والقرون على ألوان الكناري (مثل الآغات، والإيزابيل، والباستل إلخ) ونشرح ما نعنيه بهذه التنويعات اللونية، ونذكر تاريخ نشوئها، والعامل المسبب لها من وجهة نظر علميّة.

وبالتالي فإننا نرجو أن تكون هذه الحلقة تذكرةً للخبير، ودورة تعليميّة مختصرة للإخوة الذين لا يعلمون معنى هذه الطفرات اللونيّة.


الصباغ اللوني في الكناري

إن الألوان في الكناري ناجمة عن نوعين من الصباغ:

أوّلاًــ اللايبوكروم Lipochrome وهي تعني (الصباغ الشحمي) لأن هذا الصباغ ينحل في المخبر في الشحوم (أي الزيوت أو الدهون) فهو مصطلح كيميائي بحت. ونذكر هنا أن البادئة Lipo تعني الشحم، وأن كلمة Chrome تعني الصباغ.

إن صباغ اللايبوكروم في الكناري يتمثّل بمجموعة مركّبات التي تُدعى الكاروتينات Carotenes أو ما يُتَرجم أحياناً بكلمة (أشباه الكاروتين) ويوجد منها أكثر من 600 نوع في الطبيعة.وهي تضم الكاروتين ومجموعة أخرى تدعى الزانثوفيلات Xanthophylls .

الكاروتين موجود في الجزر وكذلك في الكثير من الخضار الورقية (خس، ورق فجل إلخ) والفاكهة ذات اللون البرتقالي.

أمّا الزانثوفيلات فهي موجودة في الخضار الورقية وبعضها مثل اللوتين Lutein موجود أيضاً في صفار البيض.

يتم تحوّل هذه المواد الموجودة في الغذاء وفقاً للتركيبة الجينية للكناري فنحصل على اللايبوكروم الأصفر، أو اللايبوكروم البرتقالي، أو اللايبوكروم الأحمر. وهذا ينعكس على لون ريش الكناري.

يتراوح اللون اللايبوكرومي في الكناري إذاً من الأصفر إلى البرتقالي إلى الأحمر (حسب جينات هذا الكناري).

وفي كناري الألوان اللايبوكروم هنالك ثلاثة أشكال : الشديد Intensive وغير الشديد Non-Intensive والموزاييكي Mosaic وهذه الدرجات أيضاً تحدّدها التركيبة الجينية للكناري.

ثانياً ــ القتامين Melanin وهو يعطي الألوان القاتمة كالأخضر والأسود والبني والرمادي.

على أن صباغ القتامين (أو الميلانين) له نوعان:


ــ اليوميلانين (أو الميلانين السوي) Eumelanin (ويسمّيه بعض المؤلّفين الميلانين الأسود) وهو ظاهر بوضوح في الكناري الأخضر والبرونزي والأزرق الداكن Intensive Blue وهو دائماً موجود في القسم الأوسط للريشMiddle . (نذكر هنا أن البادئة Eu باللغة الإنكليزية معناها سويّ أو طبيعي)

ــ الفيوميلانين Pheomelanin (ويسمّيه بعض المؤلّفين الميلانين البنّي). وهو ظاهر بوضوح في الكناري البنّي المصفرّ، والبنّي المبيضّ (إضافةً إلى ألوان أخرى) وهو دائماً موجود حول حافة الريش Edge . (نذكر هنا أن كلمة Phaios باللغة اليونانية تعني داكن ومنها اشتقت هذه الكلمة).

إن الميلانين يتم تصنيعه داخل جسم الكناري (ولا يتناوله في الطعام كما هو الحال في اللون اللايبوكرومي).

ويحتاج صنع الميلانين إلى البروتينات، كما يحتاج إلى الإنزيمات المؤكسدة (الأوكسيداز) Oxidases وبالتالي تظهر هذه الأصبغة على ريش الطائر وفقاً لتركيبته الوراثية.

يمكن لكل من شكلَي الميلانين أن يتواجدا معاً أو بشكل منفصل وبالشكل العادي أو المخفّف Diluted .

ونذكر هنا أن بعض المؤلّفين يقولون بوجود أكثر من نوعين للميلانين، ولكننا سنتّبع نظرية أن هنالك نوعين فقط للتبسيط.

ويُقسم كناري الميلانين (أي ذو الألوان القاتمة) إلى شكلين: الكلاسيكي Classic وغير الكلاسيكي Non-Classic .

الأنواع الكلاسيكية هي: سلسلة الأسود Black Series، سلسلة البني Brown Series ، سلسلة الأغات Agate Series (ويمكن أن نسمّيه العقيقي)، سلسلة الإيزابيل Isabelle Series.

الأنواع غير الكلاسيكية هي: سلسلة الباستل Pastel Series، سلسلة الأوبال Opal Series ، سلسلة الفيو Pheo Series ، سلسلة التوباز Topaz Series ، سلسلة اليومو Eumo Series، سلسلة الأونيكس Onyx Series.

ويترافق اللون الميلانيني لكناري الميلانين مع لون أرضي Ground Color من نمط اللايبوكروم.

وهذه صورة للشكل الكيميائي لصباغي الفيوميلانين واليوميلانين يبيّن الفرق في حجمها المجهري

صورة

كان لا بد من هذه المقدّمة لتكون لدى القارئ خلفية ــ ولو بسيطة ــ بشأن الألوان قبل أن نتكلّم عن تاريخ تطوّر الألوان في الكناري.


وأنصح من أراد التوسّع في هذا الباب بقراءة كتاب (وراثة اللون في الكناري ــ التكاثر والتحكّم )
Color Genetics in Canaries – Reproduction and Control
ومؤلّفه عالم ومربٍّ اشتهر بمعرفته العميقة لألوان الكناري اسمه Octavio Perez-Beato

وهذه صورة غلافه

صورة

كيف حصل التغيّر اللوني؟


لقد لاحظ العلماء عبر السنوات أن أوّل تغيّر يحصل للحيوانات التي يتم تأهيلها Domestication وتربيتها في الأسر هو تغيّر اللون.

هذا الأمر يتجلّى في الكثير من الحيوانات التي نعرفها كالأرنب والفأر وغيرها. فالأرانب البرّية لونها بني أو بيج (إلاً في المناطق التي يغطيها الثلج دائماً)، ولكنها اليوم موجودة في الأسر بكثيرالألوان كالأبيض والرمادي وغيرها.

وكذلك فإن الفأر البري لا يوجد أبداً باللون الأبيض، ولكنه موجود بهذا اللون في الأسر.
وقد عثرتُ على دراسة مثيرة للانتباه تم إجراؤها في روسيا على الثعالب للحصول على سلالات أهليّة منها، فلاحظ العلماء بعد عدّة أجيال من التكاثر في الأسر أن لون الثعالب (الداكن في البر) بدأ يتغيّر ليصير فاتحاً وبعضها أصبح أبيض اللون.

والواقع يرينا أن الكناري لم يكن استثناءً لهذه القاعدة.




وثائق علميّة لتغيّرات اللون


ربّما كان أقدم رسم للكناري هو ذلك الذي ظهر في موسوعة ألدروفاندي عن الطيور والمسمّاة Aldrovandi Ornighologiae

وهذه صورة عن هذا الرسم

صورة

أمّا ذكر الطفرات اللونية فقد ورد منذ مراحل مبكّرة في الكتب والمقالات التي تناولت علوم الكناري، حيثُ ذكرها Hervieux في كتابه الصادر عام 1705 (والذي أتينا على ذكره سابقاً كأحد مراجع هذا البحث التاريخي). وهذا يعني بالضرورة أن وجودها كان حتماً سابقاً لتاريخ صدور هذا الكتاب، وربّما بسنوات عديدة.

والواقع يقول إنّ أوّل رسم لكناري فيه بعض الصُّفْرة (صدره أصفر) كان في العام 1580 في رسوم لقس بروتستانتي يدعى Marcus Lamm.

وهذه صورة لهذا الرسم

صورة

ولا مناص من الإشارة هنا إلى أن رسم Aldrovani وكذلك رسم Lamm يتّصفان بالبدائيّة ولا يتمتّعان بالدقّة، ولكنهما دون شك يحملان أهمّية تاريخية كبرى.


أوّل كتاب مصوّر

في العام 1731 تم نشر أوّل كتاب عن الطيور يحوي صوراً ملوّنة وكان بعنوان (التاريخ الطبيعي للطيور) لمؤلّف إنكليزي اسمه Eleazar Albin وتم نشره على 3 أجزاء وتلقّفه الهواة بشكل كبير جدّاً وقام هو وابنته برسم الطيور في الكتاب بالألوان. ونلاحظ في هذا الكتاب رسوماً للكناري الأصفر، وكذلك للكناري الأبيض في وقت كان فيه هذا اللون نادراً جدّاً في إنكلترا وإن كان معروفاً في ألمانيا.


وفي القرن التاسع عشر كان Erwin Streseman أوّل من أدرك أهمّية الرسم العلمي الدقيق للطيور. ولد هذا العالم في العام 1889 وتوفي في العام 1972، وقد كان مهتمّاً بالكناري وبفن الرسم، وأحدث ثورة في علم الطيور Ornithology.

إرفين سترسمان

صورة

اكتشف سترسمان في متاحف علم الحيوان في ألمانيا رسوماً تعود لبداية القرن السابع عشر لفنان هو Lazarus Röting، كما ذكر في كتاباته أنّه عثر على مقال لطبيب من جنوب ألمانيا يدعى Rosinius Lentilius يعود للعام 1702 ويتحدّث فيه عن الكناري الأبيض.


وأيضاً وقع سترسمان أثناء أبحاثه على مقال لطبيب يُدعى Lucas Schroeckius يتحدّث عن الكناري الأصفر ووجوده في العام 1677 وكان ذلك أوّل ذِكر لكناري أصفر حقيقي كامل.
إن هذه الأرقام إن دلّت على شيء فإنّما تعني أن الأمر تطلّب 100 جيل من تكاثر الكناري في الأسر (3 أجيال من المربّين) لحصول النقلة من الكناري الأخضر إلى الكناري الأصفر. فالأمر حصل بالطفرات البسيطة والتربية الاختيارية ولم يحصل على شكل طفرة فوريّة.



الطفرة والانتقاء

لقد حصل الانتقال من اللون الأخضر الذي يتًصف به الكناري البري إلى الأعداد الكبيرة من الألوان التي لدينا اليوم من خلال أمرين:

الأوّل هو الطفرات Mutations (أي التغيرات العفوية في العوامل الوراثية أو الجينات).

والثاني هو التكاثر الانتقائي Selective Breeding أي تركيز المربّين على تكاثر الطيور التي تطرأ عليها هذه الطفرات بحيث تتكرّس الطفرة ويتأسّس اللون الجديد.


تكريس الطفرة

هنالك سؤال يُطرح دائماً في مجال الحديث عن تاريخ الكناري وطفراته.

ماذا كان يفعل المربّون لتكريس طفرة معيّنة سواء كانت لونية أو غيرذلك؟

لقد استخدم علماء الكناري منذ العام 1750 آليّة التصالب الراجع Back-Crossing أي تزاوج الطيور الحاملة للطفرة مع الأب أو الأم للحفاظ على هذه الطفرة والحصول عليه من جديد.

والحقيقة هي أن هذه الطريقة اتّبعها أيضاً مربّو الخيول الإنكليز حيث كانوا يستوردون الذكور من الخيل العربية وليس الإناث وكانوا مضطرين لاستخدام التصالب الراجع بحيث يزوجون بنات الذكر للذكر نفسه لزيادة نسبة الدماء العربية في خيولهم.

عندما استخدم مربو الكناري هذه الآلية للحفاظ اللون الأصفر تبين لهم وجود وجهين للعملة:

من جهة ازدادت نسبة اللون الأصفر في الطيور

ومن جهة أخرى لم تكن صحة الفراخ جيدة (تعرّض للأمراض، نقص خصوبة البيض، موت الفراخ بعمر مبكر) وذلك نتيجة للتزاوج داخل العائلة الطيرية نفسها Inbreeding.

ولجأ المربّون إلى زرع دماء جديدة لتجنّب هذه المشكلة كأن يشتري المربّي طيوراً فيها الدماء الصفراء ولكن تنتمي لسلالة مختلفة ليزاوجها مع طيوره الصفراء للحصول على فراخ لها اللون الأصفر ولكن صحتها جيّدة.




طفرة اللون الأصفر

إن كلّاً من الألوان التي تحدّثنا عنها أعلاه مرتبطة بجينة معيّنة.

لقد امتلك الكناري البرّي نوعين من الجينات اللونيّة: الأولى هي الجينة اللايبوكرومية التي تعطيه لون الأرضية Ground Color الأصفر.

والثانية هي الجينة الميلانينيّة التي تعطي اللون الأخضر الداكن وهو اللون الرئيس.

وبالتالي فإذا كانت الطفرة عبارة عن فقد لهذه الجينة الأخيرة (وهو ما يُدعى في الوراثة طفرة الفقد Loss Mutation) لم يبقَ في الكناري سوى الصباغ اللايبوكرومي وهو الأصفر، فينشأ بذلك اللون الأصفر. وهذا بالضبط ما حصل.

لقد كان فقد جينة الميلانين أوّل الطفرات التي ظهرت على الكناري. وكانت في البداية جزئيّة أي أنّها أعطت اللون المبرقش Variegated (أصفر وأخضر). وقام المربّون من خلال التكاثر الانتقائي بتكريس هذا اللون وزيادته في الكناري إلى أن تم الحصول على الكناري الأصفر الرائقClear Yellow .

حصلت هذه الطفرة حسب بعض المراجع في العام 1620.

الكناري الأصفر

صورة

اللون الأبيض

في العام 1667 نشأ اللون الأبيض (تحديداً الأبيض السائد Dominant White ) وكان ذلك ناجماً عن طفرة فقد جديدة اكتنفت الجينة الحاملة للصباغ اللايبوكرومي للطائر الأصفر (الذي لا يحمل أصلاً جينة ميلانين)، فلم يبق أي لون عمليّاً لدى هذا الطائر فأصبح لونه أبيض. هذه الطفرة حصلت في ألمانيا. وطبعاً الأبيض السائد يحمل على كتفيه آثاراً من اللون الأصفر.

الكناري الأبيض السائد

صورة

أمّا الأبيض المقهورRecessive White (ويسمّى أيضاً الأبيض البريطاني) فقد حصلت الطفرة المؤدّية إليه في نيوزيلندا وإنكلترا معاً، وتأخّر حصولها إلى بداية القرن العشرين. وقد تم إرسال أعداد كبيرة من هذا اللون من نيوزيلندا إلى بريطانيا وهولندا في العام 1912 واستخدمت على نطاق واسع في التزاوج الذي نتج عنه أعداد كبيرة منها. وقد ظلّت محصورة في أوربا في تلك الفترة لأن الحرب العالمية الأولى سرعان ما نشبت لتمنع التواصل بين أوربا والعالم الخارجي على مدار سنوات.

الكناري الأبيض المقهور

صورة

طفرات لونيّة أخرى


بعد طفرة الأصفر ثم الأبيض السائد ثم الأبيض المقهور تتالت الطفرات اللونية في أوربة لتعطي ألواناً جميلة ومختلفة. ولا مجال لتغطية جميع هذه الطفرات بالطبع، ولكن نتكلّم عن أنواعها الرئيسة.



طفرة الأغات (العقيقي) Agate


ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر في طيور مربٍّ ألماني اسمه Helder حصل على فرخ أنثى نتجت عن زوج من الكناري الأخضر وصفها كما يلي (لديها مسحة رمادية على ريشها، الخطوط على الظهر كانت مخففة، مع مسحة لونية خفيفة، وهي شاحبة أكثر من الكناري الأخضر الشائع).

لا بد لنا ــ كي نفهم معنى هذه الطفرة أن نتذكّر أن ظهور اللون البنّي واللون الأخضر يحتاج للإنزيمات المؤكسدة Oxidases لأن كلاً من هذين اللونين هما مؤكسَدان Oxidized ، وبالتالي فعندما يحصل نقص في هذه الإنزيمات يتغيّر لون الميلانين وينتج الميلانين المخفّف Diluted.

أطلق هلدر على هذا اللون الجديد اسم (اللون الرمادي) Ash Gray
ولكن تبيّن بعد المراجعات أن (هرفيو) كان قد وصف طائراً مشابهاً في كتابه الصادر عام 1705 وأسماه (النغر العقيقي الشائع) Common Agate Serin .

ومن ذلك الحين أطلق عليه اسم الأغات، وتبيّن بالبحث أنه أخضر مخفف Dilute Green

كناري أخضر عقيقي

صورة

الإيزابيل Isabelle

وهو بنّي مخفف Dilute Brown ناجم عن جينة تؤدّي لنقص الأكسدة.
والمهم أن نذكر أنه لم يحصل كطفرة بل بسبب نقل جينة الأغات إلى الكناري البني بالتكاثر.



طفرة الباستل Pastel

هذه الطفرة ظهرت على كناري الإيزابيل في العام 1960، وهي عبارة عن تغيّر أثّر على جينة الفيوميلانين وأدّى إلى تخفيف هذا الصباغ (دون اليوميلانين).

إذاً الباستل هو طفرة على الإيزابيل الذي يكون الصباغ فيه مخفّفاً أصلاً ، أي تخفيف مُفرط Superdilution!
لذلك نجد أن بعض المربّين يسمّونها (تخفيف البنّي المخفّف)!!

يلاحظ في هذه الطفرة أن اللون البني الخفيف ظل ظاهراً في الأجنحة والذنب والظهر والرأس، وأن اللون اللايبوكرومي كان ظاهراً على الظهر (بعكس الإيزابيل).

وقد أتى الاسم من حقيقة أن اللون اللايبوكرومي كان فيها ممزوجاً بشكل ناعم مع الفيوميلانين، وهذا يشبه شكل ألوان الباستيل المعروفة في الرسم والفنون، ومن هنا أطلق عليها هذا التعبير.

والصورة التالية لأحد طيور الباستل توضح هذه الفكرة

صورة

طفرة الأوبال Opal Canary

حصلت في العام 1949 في مدينة Fürth بألمانيا عند طيور مربٍّ يدعى Rosner، ولم يتم فهمها جيّداً وانتشارها في العالم كلّه إلاّ في الستّينات. سُمّيَت في البداية Fürth Free-Recessive Agate
في البداية اعتقد المربّون أنّها أغات مخفف.

ولكن بعد دراسة معمّقة أدركوا أنها طفرة جديدة.

إن كلّاً من طفرة الأغات وطفرة الأوبال تؤثّر على اليوميلانين والفيوميلانين معاً، ولكن هي أشد في الأوبال (وخصوصاً على الظهر).

والصورة التالية توضح ذلك حيث تقارن بين منطقتي الظهر لطائرين أحدهما أغات أصفر مشدد والثاني أوبال أصفر مشدّد

صورة

وفي الأوبال يكون المنقار والساقان والأظافر داكنة، وتكون الريشة قابلة للتقصّف وهذا من عيوب الأوبال.

طائر أوبال أصفر موزاييكي

صورة

أمّا سبب الاسم فهو أن ظهر الطائر يبدي تقزّحات لونية iridescences في حال وجود اللون اللايبوكرومي الأحمر، وهو أمر مشابه لما يحصل في حجر الأوبال.

حجر الأوبال والتقزّحات اللونية

صورة

طفرة الفايو Phaeo

ظهرت عام 1964 في بلجيكا ضمن طيور المربّي الشهير Jean Pierre Ceuppens في طيور تنتمي إلى السلسلة البنّيّة. ومايحصل فيها هو تثبيط اليوميلانين، مع ظهور فيوميلانين داكن مع تباين واضح ونموذج مرصّع على الظهر. تتم وراثة هذه الطفرة بشكل جسم مقهور.

منظر الظهر المرصّع في الفايو

صورة

العامل العاجي Ivory Factor

وهو عامل تخفيف للون اللايبوكرومي.

ظهرت هذه الطفرة في العام 1950 وكانت تلك أوّل مرة تحصل فيها طفرة تؤثّر على اللون اللايبوكرومي (فكل الطفرات التي سبقته كما لاحظنا كانت متعلّقة باللون الميلانيني).

وكان الظهور الأوّل لها على شكل لون كريمي على إناث ناجمة عن تزاوج طيور من الرولر الأصفر.


طائر كناري وردي عاجي

صورة

الطفرات الجديدة


إضافةً إلى ما ذكرناه من الطفرات اللونية، فقد ظهر اعتباراً من ثمانينات القرن الماضي عدد إضافي من الطفرات. ولن نستطيع أن نتكلّم عنها جميعاً ولكن نغطّي أهمّها:

طفرة اليومو Eumo

كان ظهورها الأوّل في هولندا في العام 1981.

ويلاحظ في هذه الطفرة أن الفيوميلانين يختفي تماماً تقريباً، ويظهر اليوميلانين بلون رمادي خاص ولكن ليس أسود. وتكون العينان بلون أحمر، كما تكون القدمان والأظافر والمنقار بلون زهري.

كلما كانت التخطيطات أغمق على الرأس والظهر والخاصرتين كلما كان لون العينين داكناً أكثر.

يلاحظ أن الميلانين في هذه الطفرة يكون موجوداً على جانبي إبرة الريشة quill ، وتكون بقيّة الريشة المروحية Vane باهتة تماماً Washed Off .

سُمّيت هذه الطفرة (يومو) لأن الميلانين الوحيد فيها هو (اليوميلانين) نتيجة لغياب الفيوميلانين.

كناري أصفر أغات يومو

صورة

لون الأونيكس Onyx

ظهرت في إسبانيا بين عامي 1983 و1984، وقد نجمت عن تهجين طائر أمريكي جنوبي من جنس Spinus مع أنثى خضراء أوبال، ولحسن الحظ فقد كان بعض الهجين الذكر مخصباً. وقد نجح في هذا التزاوج الأخوان Louis Belver Lorens و Fernando Belver Lorens . وقد حاولت كثيراً أن أحصل على اسم الفنش الذي استخدم في التزاوج فلم أتمكّن من ذلك، وربّما كان ذلك بسبب تحفّظ هذين المربيين على المعلومات لمنع الآخرين من الوصول للإنجاز الذي توصّلا إليه!

قام هذان المربّيان بإجراء التصالب الراجع مع الأنثى الأم، فحصل اللون الأونيكس.

أي أن هذا اللون لم ينجم عن طفرة بل عن تهجين كما حصل في كناري العامل الأحمر الذي سنتكلّم عنه في الحلقتين القادمتين بإذن الله.

ونذكر هنا أن طائر النعار الأحمر Red Siskin الذي تم استخدامه للوصول لكناري العامل الأحمر كان أيضاً من جنس Spinus.

وكما حصلت حمى التهجين مع النعار الأحمر في منتصف القرن الماضي (وهذا أمر سنتحدّث عنه في الحلقتين القادمتين إن شاء الله)، فقد اجتاحت (حمّى الأونيكس) مدينة فالنسيا بإسبانيا حيث أصبحت الشغل الشاغل للمربّين الذين حاولوا تكريس هذه التجربة.

ولا بدّ من أن نذكر هنا أنّه على الصعيد الصباغي اللوني فإن (الأونيكس) هو عكس التخفيف لأنّه داكن جدّاً وناجم عن خليط من الميلانين الأسود والميلانين البنّي.

أنثى أونيكس حمراء موزاييكيّة

صورة

وطبعاً أتى الاسم من حجر الأونيكس المعروف بلونه الداكن.

حجر الأونيكس

صورة

كناري جاسب Jaspe Canary


تم الحصول على كناري (جاسب) في العام 1999 من قِبَل المربّي الإسباني José Antonio Abellán Baños . كما تم الاعتراف بها من الاتحاد العالمي لعلم الطيور في العام 2014.

هذا الكناري أيضاً ليس طفرة بل ناجم عن عمل تهجين مُحكَم قام به هذا المربّي من خلال تزاوج الكناري مع حسّون ماجلان Spinus Magellanica . ويُلاحظ في هذا لاكناري تخفيف واضح لتركيبة الميلانين الأسود والبنّي، مع عدم تأثر الفيوميلانين ولا الألوان اللايبوكروميّة. ويكون لون الزغب Down Feather رماديّاً في السلسلة السوداء، وبلون البندق Hazelnut في السلسلة البنيّة.

كناري جاسب

صورة

طفرة التوباز Topaz


شوهدت هذه الطفرة للمرة الأولى في العام 1985 حيث حصل فيها تعديل لليوميلانين الذي يتركّز في حدود الإبرة الريشيّة مما أعطى لوناً لؤلؤيّاً حول الذيل والجناح.

ينقص الفيوميلانين في هذه الطفرة، ويكون المنقار والساقان والأظافر بلون بنّي فاتح.

طائر أغات أحمر موزاييكي توباز

صورة

طفرة الكوبالت Kobalt

شوهدت للمرّة الأولى في ألمانيا في العام 1994، وتم قبولها كطفرة رسميّة في العام 2006 (وبالتالي فهي من أحدث الطفرات).

ما يحصل فيها هو فرط في الميلانين، وحتى الأماكن من جسم الطائر التي يغطّيها عادة صباغ اللايبوكروم (مثل العنق والصدر والبطن) يُشاهد فيها اللون اللايبوكرومي من خلال طبقة من الميلانين، ويكون المنقار بلون داكن جدّاً، وكذلك الساقان والأظافر.

وقام بعض المربّين بإجراء تزاوج بين الكوبالت والأونيكس وحصل على طائر سمّاه كناري (كونيكس) Konyx

وهذه صورة طائرين ينتميان لهذا النوع

صورة

طفرة الساتينيت Satinette Canaries

ظهرت في الستينات عند مربٍّ هولندي في سلالة طيور إيزابيل، حيث زالت كل الميلانين الفايو واليوميلانين السوداء والرمادية، ولم يبق سوى اليوميلانين الصفراء إلى البنّي المتوسّط.

أنثى موزاييكية صفراء ساتينت

صورة

طفرة كناري الجناح الرمادي Greywing Canary

حصلت في العام 1968 في هولندا على طيور ميلانين من السلسلة السوداء، حيث كانت طيور الجناح الأوّلية والثانوية والذيلية رمادية فضية.



حمّى الألوان


بعد أن استعرضنا عدداً لا بأس به من الطفرات اللونيّة التي طرأت على الكناري خلال مسيرته الطويلة كصديق للإنسان، لا بدّ لنا من كلمة نقولها.

إن الألوان في الكناري هي من أكثر ما ألهب خيال المربّين الذين ما يزالون يبحثون ــ ربّما أكثر من أي وقتٍ مضى ــ عن ألوان جديدة، فراحوا يزاوجون الألوان المختلفة بحثاً عن لون مبتكر يدخلون فيها مسابقات الطيور ومعارضها التي أصبح فيها ــ وبشكل روتيني ــ قسم يسمّى (الألوان الجديدة) New Color Canaries .

هذا الأمر ــ على جماله وروعته ونتائجه المفيدة ــ خلق أيضاً بعضاً من التعقيد. فلو أنّك اليوم ذهبت إلى مربّي الطيور بحثاً عن طائر بسيط (مثلاً بني باستل) لندر أن تجد ذلك، ولو أنّك بحثت عن صورة لطائر إيزابيل بنّي لصعب عليك أن تجد ذلك. فأصبحنا نرى الطيور المركّبة وهذا ظاهر في الصور التوضيحيّة التي استخدمتها في هذا البحث من الأنماط التالية:

Yellow Agate Eumo Canary
Silver Agate Opal Canary
Opal Yellow Mosaic Canary

نلاحظ أنها جميعاً مركّبة وتجمع طفرات متعدّدة.

هذا الأمر يخلق الكثير من التشوّش لدى مربّي الكناري المبتدئ (وبصراحة حتّى للخبير). والحل الأمثل لهذه المعضلة هو فهم كل طفرة لونية (أو تفريعة لونيّة) على حدة ثم محاولة وضع هذه الأمور كلّها معاً لنفهم المحيط اللوني الجديد الذي نراه في غرف الطيور.


الطفرة المفقودة

مع بداية القرن العشرين كانت قد ظهرت الكثير من الطفرات في الكناري سواء في الشكل أو اللون، ولكن هنالك طفرة انتظرها الجميع ولم تحصل بشكل عفويّ. ونعني بها اللون الأحمر!

إن اللون الأحمر في حقيقة الأمر لم يحصل في الكناري بسبب طفرة، بل بسبب عملٍ مضنٍ على مدار أكثر من نصف قرن، بدأه عالم بيولوجيا عمل مع مربٍّ ناجح للطيور من ألمانيا، وتابعه عالم من بريطانيا وآخر من الولايات المتحدة الأمريكية.

وإذا كان حديثنا عن جميع الطفرات تطلّب حلقة كاملة من هذه السلسلة ــ وقد ذكرنا فيها العديد من الألوان ــ فإن حديثنا عن اللون الأحمر وحده سيمتدّ على مدار حلقتين كاملتين نطّلع خلالهما على تلك الملحمة المثيرة والطويلة التي أدّت في النهاية إلى حصول المربّين على هذا اللون الثمين.

وهذا ما سيكون موضوع حديثنا في الحلقتين القادمتين بإذن الله.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة أبو الجود في الجمعة مارس 02, 2018 9:51 pm، عدل 1 مرة
تم ضبطه - أبو الجود


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 9:22 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18740
مواضيع: 126
صور: 61

أخي د.أبو حازم حياك الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا خيرا ً على هذا الموضوع و على هذا الجهد و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .

صورة



التوقيع

المجموعة الكاملة من رؤى و مواضيع أبو الجود - ضبط جودة
أنا وَ أبو الجود وَ رؤيتي وَ الكناري ...




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 10:23 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1257
مواضيع: 88
صور: 14

أبو الجود كتب:

أخي د.أبو حازم حياك الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا خيرا ً على هذا الموضوع و على هذا الجهد و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .

صورة



شكراً جزيلاً أخي الغالي أبو الجود لمرورك الكريم وملاحظاتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 8:31 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 519
مواضيع: 4

ااسلام عليكم
دكتور أبو حازم ، شكرا جزيلا على ما قدمته وما أضفته من معلومات تاريخية و علمية كثيرة من قبل و في هذه المرة كل ما يتعلق بطائر الكناري اللون، التي و بالتأكيد سوف ترفع من مستوانا و رصيدنا الفكري الخاص بعلم الطيور و تسير بهوايتنا النبيلة إلى مستوى الإحترافية العالمية في المستقبل القريب.
دمت متألقا رفيقينا و صديقنا دكتور أبو حازم و سندا وفيا لتجمعنا العربي لعلم الطيور.
مع كامل إحتراماتي.

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 8:44 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10259
مواضيع: 342
صور: 12

صورة



أخي أبو حازم ما شاء الله تبارك الله

موضوع جميل و غني بالمعلومات و التفاصيل

شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك

تحياتي



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 1:42 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3282
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله موضوع رائع يزخر بمعلومات متنوعة
سلمت يداك ........جهود مباركة ان شاء الله


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 5:58 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1257
مواضيع: 88
صور: 14

BEN ELHAFI كتب:
ااسلام عليكم
دكتور أبو حازم ، شكرا جزيلا على ما قدمته وما أضفته من معلومات تاريخية و علمية كثيرة من قبل و في هذه المرة كل ما يتعلق بطائر الكناري اللون، التي و بالتأكيد سوف ترفع من مستوانا و رصيدنا الفكري الخاص بعلم الطيور و تسير بهوايتنا النبيلة إلى مستوى الإحترافية العالمية في المستقبل القريب.
دمت متألقا رفيقينا و صديقنا دكتور أبو حازم و سندا وفيا لتجمعنا العربي لعلم الطيور.
مع كامل إحتراماتي.

[ مرسل من Android ] صورة


حفظك الله وأكرمك أخي الفاضل الأستاذ حسن

أعتزّ كثيراً بمرورك وتعليقاتك الطيّبة ومتابعتك الواعية

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 5:59 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1257
مواضيع: 88
صور: 14

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



أخي أبو حازم ما شاء الله تبارك الله

موضوع جميل و غني بالمعلومات و التفاصيل

شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك

تحياتي



صورة



شكراً جزيلاً لك أستاذ خالد

حفظك الله وأكرمك وسلمت يداك لتعليقاتك الطيّبة وتشجيعك

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 6:00 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1257
مواضيع: 88
صور: 14

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله موضوع رائع يزخر بمعلومات متنوعة
سلمت يداك ........جهود مباركة ان شاء الله


شكراً جزيلاً لك أخي الغالي معتز لما تُغني به هذه السلسلة من تعليقات طيّبة ومعلومات إضافية

جزاك الله خيراً


متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 8:58 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4711
مواضيع: 153

السلام عليكم ورحمة الله
حقيقة حلقة رائعة جدا والقادم اروع كلي شغف لمطالعت المزيد و حصد المعلومات التاريخية والعلمية التي تتحفنا بها....
لا يسعنس الا ان اقول : جزاك الله عنا خير .
تشكراتي لك دكتور


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 4 (كناري المناجم) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

14

165

الأربعاء فبراير 28, 2018 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 5 (كناري الشكل) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

17

291

الخميس مايو 17, 2018 10:07 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 1 (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

264

الجمعة فبراير 23, 2018 5:19 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 6 (التهجين) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

219

الجمعة مارس 02, 2018 5:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 10 والأخيرة (الخاتمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

193

الأربعاء مارس 07, 2018 5:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA