الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت يونيو 23, 2018 2:41 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير المالينوا
مشرف سابق خبير المالينوا
 
الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
 
اشترك في: 12 يوليو 2006
رقم العضوية: 4060
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: المغرب الرباط
مشاركات: 1403
مواضيع: 146
 عنوان المشاركة: موضوع الندوة التي تم تقديمها بمراكش - ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 17, 2007 5:44 pm 


الجامعة المغربية لهواة الطيور المغردة
جمعية نادي المالينوا الرباطي
المقر : دار الشباب النور ح ي م



الندوةالتي تم تقديمها بمدينة مراكش
حول دراسة طائر المالينوا





تقديم السيد : أحمد سرحاني



ملخص حول دراسة طائر المالينوا

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم (ص)

سلام تام بوجود مولانا الإمام

وبعد,
أيها الحضور الكريم , لايسعني في هذا اليوم السعيد إلا أن أعبر عن مدى سعادتي وسروري بحلول هذا اللقاء والذي يجمع بين أناس وهبوا إمكانياتهم المادية والفكرية والزمنية لخدمة هذا العمل النبيل ألا وهو الإهتمام بالطائر المغرد عامة وبطائر المالينوا خاصة .
وأستغل الفرصة أيضا للتقدم بالشكر الجزيل إلى جمعية الأندلس بمراكش التي بدلت كل الجهد من أجل إنجاح هذا اللقاء والذهاب بنتائجه إلى الهدف المنشود ألا وهو تحمل المسؤولية لتطوير هواية تربية الطائر المغرد , خاصة فهم تغريده قدر الإمكان الفهم الصحيح الذي لا تشوبه الإرتجالية والدوغماتية , ولن يتسنى لنا هذا إلا إذا تنازلنا عن كبريائنا جميعا لصالح الحقيقة العلمية , التي لاتعطي مجالا للولوج في متاهات الصراعات حول من هو أجدر بتصنيف كلام الطائر المغرد, وبالتالي إمتلاك الأولوية في تحكميه خلال مباريات المنظمة خلال السنة .
" إذا يطرح التساؤل : ما هو الحل لهذه الإشكالية خاصة في غياب إطار منظم لكل ما سلف ذكره ؟ "
نحن من جهتنا و من منبر نادي المالينوا الرباطي ندعو الجميع للتأمل معنا في الحقائق التابتة الواجب إتباعها, حيث لا يخلو التاريخ المسطر في هذا الصدد من الأدلة و البراهين العلمية , نظريات حول التغريد , والعملية ونخص بها التحكيم , التي وضعت حلا لمشكلة تصنيف و تنقيط وكذلك تحكيم طائر المالينوا, والسؤال المطروح لماذ االإلتزام بهذه الحقائق ؟ لأن تربية طائر المالينوا تتخذ صبغة عالمية و تعتمد على حقائق علمية وكل لبيب سيفهم أن إجتماع أمم مختلفة حول موضوع معين لن يتم إلا إدا كان هذا الموضوع محكم التأطير و التنظيم و يتوفر على قوانين تلزم الجميع .
و بالتالي وفي إطار مناقشة كل الأمور المتعلقة بطائر المالينوا من مقاطع غنائية و قوانين وتقنيات التحكيم المعمول بها في الجامعة الدولية لعلم ودراسة الطيور و السهر على السير وفق الأنظمة العالمية لهذه الجامعة لفتح باب إنظمام الجامعة المغربية لهواة الطيور المغردة تحت لواء الجامعة الدولية السالفة الذكر . وكل تناقض مع القانون الأساسي و الذاخلي لهذه الأخيرة لا يخول إلى الولوج إليها . وفي هذا السياق سنقدم ملخصا لثلاثة نقط أساسية تعكس مجهوداتنا المبدولة , كما بدلت من قبل في كتابة و صياغة القانون الأساسي للجامعة في نسخته الأولى , لفهم المقاطع الغنائية لطائر المالينوا و قوانين التحكيم المعتمدة أساسا على المعايير و المقاييس المعمول بها على المستوى العالمي منذ 1955 حتى اللحظة وفق ما تقتضيه المصلحة للنمو بجمالية هذا الطائر . وهذه النقط هي كالتالي :

الفقرة الأولى : نظرة تاريخية حول طائر الماليوا

يعد طائر المالينوا من الطيور المغردة ذات سمعة عالمية و ترتكز تربية هذا الطائر خصوصا على طريقة تغاريده و هو من بين الطيور المغردة التي تكتسب شهرة عالمية و مصنف لذا الجامعة الدولية لعلم الطيور, وتمتد جذوره منذ القرنين الخامس و السادس عشر . وللهواة البلجيكيون الفضل في تلقينه بعض المقاطع الصوتية الإيجابية لطائر الحسنية إضافة إلى مقاطعه الصوتية الوراثية المشخصة في المقاطع الغنائية المائية . و مع مرور الزمن تحسنت تربية هذا الطائر للمضي به إلى أعلى مستوى في الصوت
و الجمال الجسماني . ومنذ سنة 1970 إلى يومنا هذا , صنفت جميع المقاطع الغنائية لطائر المالينوا المعتمدة أساسا على كتاب الحكم البلجيكي B.Pelman .وللإشارة فإن هذا الكتاب هو أول من تطرق إلى دراسة غناء طائر المالينوا
يعرف طائر المالينوا ذا السلالة العريقة ببنية قوية و جميلة و يتراوح طوله ما بين 15 سنتمتر و 16,50 سنتمتر .
مقارنة مع باقي الطيور المغردة , رأس طائر المالينوا تقريبا صغير , عينه سوداء و لماعة منقاره مخروطي الشكل , عنقه شبه طويل , صدره دائري وواسع , جسمه مكور و ظهره مليئ , رجلاه متوسطة الطول و صغيرة و دقيقة . هيئته شبه مقوسة بحيث أن الخط التخيلي الذي يمر من الرأس
و الجسد و الذيل يشكل زاوية 30 درجة مع الخط الأفقي . ريشه مشدود ناعم الملمس و غير مجعد . جناحيه ملتصقة بجسده و لا يتقاطعان , ذيله مشدود .
لونه ما بين الأصفر التيني و الأصفر اللامع , ويمكن أن يتضمن بعض النقط السوداء . الطائر الذي لا يتسم بالصفات السالفة الذكر لا يعد من سلالة المالينوا بل ينتمي إلى سلالة أخرى أو يحمل جينات من سلالة طيور أخرى .وفي هذه الحالة نضع علامة استفهام على أصل هذا الطائر و لا يمكن الإعتماد عليه في التفريخ .
الفقرة التانية : المقاطع الصوتية لطائر المالينوا
هي المقاطع الصوتية المعروفة لذا الهواة المختصين و المصنفة في إطار ورقة التنقيط لجمعيات
K .B . F .K و K. N. B. B وهي نفس الورقة المعمول بها دوليا .
تغريد طائر المالينوا عبارة عن سلسلة متتالية من المقاطع الغنائية تذكرنا بتغريد طائر البلبل الحسنية و أخرى متميزة جدا يقلد فيها الطائر بكيفية دقيقة أصوات الماء ( زنين قطرات الماء , البقبقة و الهرهرة ( و أخرى أقل قيمة تذكرنا بتغاريد طائر الهارز التي لم تعد مطلوبة لذا هواة طائر المالينوا نظرا للإتجاه المتبوع و هو التغريد المائي .
تتميز الطيور المغردة باختلاف في إتجاه تغاريدها . و هذه الإختلافات ناتجة أساسا في كيفية تكوين العضو الصوتي لكل مغرد . فاتجاه طائر المالينوا كما سبق هو التغريد المائي يعني الشدو المطابق لأصوات الماء . وهذه الصفة وراثية .
تقويم تغاريد طائر المالينوا مرتبط بعدد محدد من المقاطع الغنائية تم حصرها و ترتيبها في ورقة التحكيم لهذا الطائر و تعكس مخزون جملة مقاطعه الغنائية . وفي مايلي سندرج مخزون مقاطع طائر المالينوا الإيجابية و السلبية . و للإشارة فإننا سنستعمل مقاطع هذا الطائر باللغة الفرنسية كما هو معروف لذا الهواة مع إقتراح الترجمة باللغة العامية لذا المغاربة لكل مقطع .
المقاطع الغنائية ذات قيمة موجبة
هي المقاطع الغنائية التي ينشدها الطائر و يكتسب من خلالها مجموعة من النقط الموجبة و في مايلي سنستعرض مخزون المقاطع الإيجابية لطائر المالينوا
Coups d’eau tintés 1- رنين قطرات الماء : ( الكلوكوند واتسلجير)

تكون المقاطع الغنائية المائية بصفة عامة الشطر الأهم في تغاريد طائر المالينوا من بينها رنين قطرات الماء أو ما يعرف بالكلوندواترسلجير أو التلكليك الماء الذي يعتبر و بدون منازع المقطع الأكثر قيمة أو الأساسي في مخزون طائر المالينوا .و يرتب مع المقاطع الكبيرة و ينقط من 4 إلى 12 نقطة حسب فصاحة التغريد لذا الطائر . و لمعرفة هذا المقطع فهو يطابق أو يشبه صدا صوت قطرات الماء التي تتساقط بصفة متتالية في إناء مملوء بالماء . و في ما يلي سنعطي بعض التركيبات اللفظية أو الصوتية لهذا المقطع :
Wlouic- Wlouic……….
Wloc-Wloc……………..
Glouic- Glouic…………..
وللإشارة فإن هذه التركيبات اللفظية البطيئة نسبيا يجب أن تكون مصحوبة و في آن واحد صوت لعب الماء
Coups d’eau bouillonnant 2- البقبقة ( أو البولوندواتسلجير)
بصفة عامة البقبقة أو البولوندواتسلجير تطابق أو تشبه صدى الصوت التي تحدته انفلات فقاعات الهواء من قنينة مقلوبة و نصف مسدودة في إناء من الماء . و أيضا يمكن وصفها بالصوت التي تحدثه فقاعات كبيرة مبعوثة من مهوية حوض أو حويض الأسماك . و فيما يلي سنعطي بعض التركيبات اللفظية أو الصوتية لهذا المقطع و التي يجب أن تحمل في أدائها صوت لعب الماء :
Wou-Wou…………..
Bou-Bou………….
Hou-Hou………….
وللإشارة فإن البقبقة تنشد بكيفية سريعة في غالب الأحيان وتنقط من3 إلى 9 و تصنف من المقاطع الكبيرة أو الأكبر قيمة
Coups d’eau roulant 3- الهرهرة ( أو الرولوندواتسلجير )
كما يعبرعنه الإسم فإن هذا المقطع سريع جدا و غير متقطع و يجب أن يتضمن أثناء أدائه صوت لعب الماء أو فوارة الماء و ينقط من 2 إلى 6 و يصنف من المقاطع القيمة . و لمعرفة هذا المقطع فإنه يطابق أو يشبه صوت انفلاتات فقاعات الهواء المبعوثة من عملية النفخ في ممص مغطوس في كأس من الماء . بعض التركيبات اللفظية السريعة جدا في الأداء لهذا المقطع هي كالتالي :
Louloulou........………..
Wouwouwou…………..
في حقيقة الأمر هذه التركيبات لاتعكس الصورة أو التمثيل الحقيقي للهرهرة و لكن تعطينا صورة تقريبية لمعرفة هذا المقطع .
و للإشارة فإن هذا المقطع له أيضا شكل أخر زيادة على الأشكال السالفة الذكر و هو هدير الماء أو ما يعرف ب clapotis و هو سلسلة صوتية مرتبطة فيما بينها و تركيبتها اللفظية تتضمن مجموعة أصوات أو رنات غير منظمة مصحوبة دائما بالحرف الصمتي اللاتيني R . ولمعرفة هدير الماء فهو يطابق جريان الماء في جدول أو ساقية .
Les flûtes 4- النايات( أو ما يعرف باللغة العامية بالنينات)
النايات أو النينات مقطع مستحسن لذا جميع هواة الطيور المغردة عامة و طائر المالينوا خاصة و جل طيور المالينوا تنشده . و بالتالي فإن النايات او النينات ضرورية لتغاريد طائر المالينوا . وتعد النايات من المقاطع الغنائية القيمة جدا و تنقط من 3 إلى 9. بصفة عامة فإن النايات عبارة عن حالات راحة في أغنية طائر المالينوا . وطريقة شدوها إما عن طريق النفخ أو الشهيق و هذه الأخيرة غير مطلوبة و خاطئة . أهم مميزات النايات ترتكز على الإيقاع البطيئ , يعني وقفة زمنية قصيرة نسبيا ما بين المقاطع الصوتية اللفظية و يستحسن أن تكون هذه الأخيرة عميقة ورطبة و خفيضة و رخيمة و صافية وأن تنشد بأنين .
أنواع أو أشكال النايات أو النينات كثيرة و تنقسم إلى ثلاثة اقسام :

النايات العالية و الحادة و هي سلبية و تعد خاطئة 1-
2- النايات ذات الرنين المتوسط
3- النايات ذات الرنين الخفيض و الرخيم
1) النايات العالية و الحادة
وهي نايات أو نينات بدون قيمة أو خاطئة و يعاقب عليها الطائر
2) النايات ذات الرنين المتوسط
تعد هذه النايات مقبولة او أقل قيمة و بعض تركيباتها اللفظية مكونة بحرف العلة اللاتيني U
T ;TS ;Z,W ;R ;D ;Z مؤدى بطريقة حسنة و بالحروف الصمتية اللاتينية

مثال :
TU-TU-TU.....………….
TSUT-TSUT……………
ZUT-ZUT-ZUT..……….
3) النايات ذات الرنين الخفيض و الرخيم
لتكون النينات ذات ميزة حسنة يجب أن تنشد بإيقاع بطيئ و بصفة متتالية و في حركة مموجة ( يعني تغيير حروف العلة في التركيبات اللفظية من أعلى إلى عميق ) . و حروف العلة المفظلة لذا الهواة هي O أو ou ولكي تكسب النينات ميزة حسنة جدا يجب أن تنشد في حركة مموجة و خفيضة و رخيمة وكمثال للتركيبات الصوتية اللفظية للنينات
Tsou-Tsou -Tso-Tso…………
Les Flûtes roulées 5- النايات أو النينات المتسلسلة
وهي عبارة عن نايات أو نينات متتالية و متصلة فيما بينها و هي تكون : إما مستقيمة يعني تمديد في حروف العلة اللاتينية U , O , أو OU مع ظهور شبه حسي أو شبه مسموع للحرف الصمتي اللاتيني R مثال :
U® U® U® U....... …….
Ou®Ou®Ou®Ou……….

و إما في حركة مموجة
U®U®U®Ou®Ou®Ou……………
تصنف النينات المتسلسلة في خانة المقاطع القيمة و تنقط من 2 إلى 6
Les Woutes 6) الوطوطة

كما يعبر عنه الإسم فإن الوطوطة مقطع لفظي ينشده الطائر بطريقة بطيئة وهو يشبه النايات مع اختلاف طفيف يعين جوهريا في طريق الأداء و يصنف ما بين المقاطع القيمة التي تنقط من 2 إلى 6 . وللإشارة فإن الوطوطة أصبحت نادرة نظرا للإتجاه إلى التغريد المائي المطلوب لذا هواة طائر المالينوا
طريقة نطق الوطوطة تمثل في التركيبات الصوتية اللفظية التالية :
Wout-Wout…………..
وفي هذه الحالة يأدى حرف العلة اللاتيني OU في حركة هبوط في الصوت إلى أن يختفي نهائيا . أما الحرف الصمتي اللاتيني T فهو شبه حسي أو شبه مسموع . أنواع أخرى للوطوطة هي كالتالي :
Ou-Ou-Ou...…………
Tout-Tout-Tout ……..
و يجب أن تؤدى بالطريقة السالفة الذكر
Knor- Chor 7) الكنور و الكهور
الكنور و الكهور مقطعان غنائيان لهما نفس النبرة الصوتية لذلك رتبا في نفس الخانة رغم أنهما مختلفين في اللفظ و هذا الإختلاف يكمن جوهريا في التركيبة اللفظية لكل مقطع و الفترة الزمنية التي ينشد فيها كل مقطع و يصنفان من المقاطع المتوسطة التي تنقط من 2 إلى 6.
الكنور هو عبارة عن مقطع غنائي متسلسل يتركب مقطعه اللفظي من الحروف الصمتية اللاتينيةK , N و الحرف الصمتي اللاتيني R الذي يتعدد بكيفية مستمرة و يؤثر و يهيمن على ظهور حروف العلة المكونة له O أو OU ويعطينا هذا المقطع انطباعا على أنه يشبه في بعض الحالات صوت دمدمت الخنزير أو الكلب و تركيبته اللفظية هي
Knorrrrrrr…………..
أما بالنسبة للكهور فهو مقطع غنائي متسلسل نسبيا يعني و قفة زمنية قصيرة جدا ما بين المقاطع اللفظية و تركيبته اللفظية هي كالتالي :
Chor- Chor-Chor……….
و في هذا التمثيل التركيبي اللفظي نلاحظ عدم وجود الحرف الصمتي اللاتيني N مقارنة مع الكنور والحرف الصمتي R لا يؤثر على حروف العلة المكونة له O أو OU و تظهر بوضوح.
Les sons métalliques ( Tjonks) 8- الأصوات المعدنية و البلورية ( النواقيس الحدادية و البلو ية)
كما يعبر عنه الإسم , فإن النواقيس الحدادية و البلورية كما يعرف باللغة العامية لدى المغاربة هي الأصوات الرنانة المسموعة في أنشودة المغرد و التي تطابق صوت الطرق بقطعة من حديد على الحديد بكيفية منتظمة أو الطرق على كأس من البلار و يصنف هذا المقطع من المقاطع الكبيرة أو القيمة جدا التي تنقط من 3 إلى 9 . ميزة هذا المقطع
أولا : هي البطء في الإيقاع يعني وقفة زمنية بعد أداء كل مقطع لفظي
ثانيا : الرنين المبعوث بعد أداء كل مقطع لفظي .
بعض التركيبات اللفظية الصوتية لهذا المقطع الغنائي و التي تمثل أشكال و أنواع هذا المقطع :
تركيبات النواقيس الحدادية
Tjing- Tjing..…….
Ting- Ting..……...
Tjong- Tjong……..
تركيبات النواقيس البلارية
Tjink- Tjink.……..
Tjonk- Tjonk…….
Tink-Tink..………
و للإشارة فإن النواقيس البلارية قليلا ما نسمعها و البحث عنها مطلوب نظرا لجمالية هذا المقطع و يعطي انطباعا جميلا لمجموع نغم الأغنية المنشودة من طرف المغرد .

Clochettes tintées 9- رنين الجريس( أو الولوال)
رنين الجريس ( أو الولوال) هو مجموعة من الدقات الرنانة و المتتالية العميقة أو العالية و تنشد من طرف المغرد في حركة متقطعة مع وقفة زمنية قصيرة جدا بعد أداء كل مقطع لفظي و هو يطابق صوت رنين الجريس أو الجرس . يرتب الولوال ما بين المقاطع الغنائية المتوسطة و ينقط من 2 إلى 6 . يتميز الولوال بدقاته الرنانة الحديدية بعد أداء كل مقطع لفظي مع وجود الحرف الصمتي اللاتيني L في كل التركيبات اللفظية الصوتية . بعض أنواع الولوال هي كالتالي :

Lu-Lu.........………….
Lou-Lou.....………….
Tiling –Tiling ………..
Tilou-Tilou..………….
Sonneries roulées 10- السلسلة الناقوسية
و هي عبارة عن مجموعة من المقاطع الصوتية اللفظية الرنانة المتصلة فيما بينها والتي تطابق صوت رنين الهاتف . مميزات السلسلة الناقوسية هي النبرة الحديدية و وجود الحرف الصمتي اللاتيني R في جميع مقاطعه الصوتية اللفظية و يعد من المقاطع الغنائية المتوسطة التي تنقط من 2 إلى 6 .
أهم أنواع السلسلة الناقوسية هي كالتالي :
Riririri..……………
Rurururu.………….
Rourourou…………
Rororo.…………….
للإشارة فإن الحرف الصمتي R لا يجب أن يؤثرعلى ظهور حروف العلة المكونة لسلسلة الناقوسية
Tjoks ( Tjoks roulés) 11- الطرق المنفرد و الطرق المتسلسل
كما يعبر عنه الإسم فإن هذا المقطع لفظي و يعرف كما ينطق و يشبه الطرق على الباب و يعد من المقاطع المتوسطة أو القيمة و يتميز بوقفة زمنية بعد أداء كل مقطع لفظي , بعض أشكاله هي كالتالي :
Tjok-Tjok…………
Toc-Toc.………….
أما الطرق المتسلسل فهو الطرق المتصل يعني الغير المتقطع المصحوب في غالب الأحيان بالحرف الصمتي اللاتيني R
Berçeuse 12- التهويدة (العميرية)
التهويدة أوالعميرية تشبه أو تطابق صهيل الحصان أو الضحك الخافت و ينشده المغرد مع تحريك الجسد و يعد من المقاطع الصغيرة أو الأقل قيمة و ينقط من 1 إلى 3 . مميزات هذا المقطع هي الشدو البطيء بعد أداء كل مقطع صوتي لفظي . بعض أنواع التهويدة هي كالتالي :
Hu-hu-hu............……….
Gou-Gou-Gou…………..
Go-go-go........…………..

Les tours fautifs 13- المقاطع الغنائية السلبية أو الخاطئة
هي المقاطع التي تأثر بها المغرد من المحيط الذي يعيش فيه و لا تتناسب مع التكوين للعضو الصوتي للمغرد . و هذه المقاطع يمكن أن تكون ناتجة عن حالة مرضية عابرة أو مزمنة مثال ( المقاطع الأنفية ) . و يمكن أيضا أن تكون ناتجة عن تزاوج غير أصيل مما يضع علامة استفهام على سلالة المغرد .
و تنقسم هذه المقاطع إلى ثلاثة أقسام :
* الأخطاء الطفيفة
* الأخطاء المتوسطة
* الأخطاء الخطيرة أو الجسيمة
أهم المقاطع الخاطئة التي في الغالب ما نصادفها في أغنية طائر المالينوا مرتبة في شكل تصاعدي في الخطأ و يعاقب عليها المغرد من نقطة إلى ثلاثة نقط كجزاء و هي كالتالي :
« Aspiration Riet » * شهيق
« Tons aigus » *مقاطع حادة
« Snitter-Snetter » *سنيتر
« Tours nasaux » *مقاطع أنفية
« Tjip-Tjep-Tsiet » *اتجيب- اتسيت
« Tours imprévus » *مقاطع سلبية غير منتظرة
يقصى بها الطائر « Tjap » *اتشاب أو اتشاو

Les tours imprévus 14- المقاطع الغير المنتظرة
بجانب المقاطع الإيجابية لطائر المالينوا يتضمن مخزون هذا الأخير موضع للمقاطع المنتظرة التي أصبحت نادرة و غير مبحوث عنها كالوطوطة و التهويدة (العميرية) نظرا لتغريد المائي المتبع من طرف هواة طيور المالينوا و الاحتفاظ بهاذين المقطعين الأخيرين ليس إلا لغرض تقني مع عدم إعطائهم أهمية كبيرة مقارنة مع باقي مقاطع مخزون طائر المالينوا .
15- انطباعات الحكم
ترتكز انطباعات الحكم على جملة من المقاييس نذكر منها البطء ,الأصوات الخفيضة
و الرخيمة و العميقة ,الترتيل بانتظام إلى آخره ..... , بالإضافة إلى المقاطع الغنائية المائية .

الفقرة الثالثة : قواني و تقنيات التحكيم .
أ) قوانين التحكيم :
و في هذا الصدد لنا رأي قد يحل المشكل المطروح , ألا و هو التحكيم , حيث نقترح جلب خبير من الخارج , إذ ذاك سيتم تحت إشرافه إختيار مشاريع حكام من أجل التكوين بعد أن يجرون مباراة وطنية تحت رعاية هذا الحكم .
و في انتظار االجوء إلى هذا الحكم ندعو الجمعيات المغربية المهتمة بطائر المالينوا أن تختار حكاما تتوفر فيهم المبادئ التالية :
- الإدراك و النزاهة
- البقاء محايدا أمام الصديق و الخصم
- عدم الميل لمقاطع غنائية دون الأخرى أو اتجاه دون آخر
- التحكيم حسب المقاييس المعمول بها عالميا
- المعرفة التامة بجميع المقاطع الصوتية الغنائية لمخزون طائر المالينوا
- إعطاء قيمة حقيقية لجميع المقاطع المؤدات من طرف المغرد
ب ) تقنيات التحكيم
وفي هذا الإطار نقترح وضع داخل القاعة التي ستجرى فيها المباريات الخاصة بالتغريد , غرفة خشبية قصد تسهيل عملية التحكيم , لأن الكل يعلم مدا الضوضاء و الضجيج الذي يحصل داخل القاعات التي تجرى فيه المباريات الشيء الذي لا يساعد
1- الطيور على التغريد جيدا
2- الأصوات الغنائية المنشودة تذهب سدى
3- الحكم لا يستطيع الإنصات جيدا
المسافة التي تفصل الحكم بالطيور المتبارية يجب أن لا تتعدى 1,50 متر كما يجب على الحكم الإستماع لكل سلسلة من الطيور المتبارية خلال فترة زمنية تناهز 20 دقيقة على الأقل و 30 دقيقة على الأكثر
و إذا ما تعاملنا مع كل هذه المعطيات بمنطق الراشدين سوف نجدها الأنسب لحل مشاكل شتى ظل يتخبط فيها عالم هواة مربي الطيور المغاربة مدى سنين عديدة إلى يومنا هذا و لم نستطع خلالها سوى دكر أسماء لا غير بدل ذكر نتائج من شأنها أن تعطينا كمغاربة سمعة على الصعيد الخارجي .
و نحن الهواة المغاربة رغم كوننا مبتدئين في هذا الفن لا يسعنا سوى إحترام هذه القوانين المنظمة لمباريات طائر المالينوا خاصة إذا ما أردنا الذهاب بعيدا في هذا المجال و لم لا منافسة الدول الأكثر خبرة .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة
مربي طيور المالينوا الووترسلاجر

[url=http://ho-malinois.skyrock.com]زورو موقعي الشخصي

[/url]


آخر تعديل بواسطة HOSSAM AHMED في الاثنين ديسمبر 14, 2009 7:08 pm، عدل 1 مرة
hossam2010-ضبط جوده


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: مالينوا
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 17, 2007 7:39 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير تربية الحسون
مشرف سابق خبير تربية الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2114
الجنس: غير محدد
مكان: الصحراء المغربية
مشاركات: 1406
مواضيع: 96
صور: 7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بارك الله فيك أخي الكريم ومواطني العزيز الحسين
على تقديم هذا العرض الذي شاركت به جمعية
نادي المالينوا الرباطي.
وهذا عرض بصدد مرجعية فيما يخص التعريف
بالمالينوا ولغته الممتازة.
ولكنني أرى أن تربية المالينوا في كينونتها العالمية
أصبحت تأخذ منعرجا ربما يؤدي إلى كثرة التصنيفات
كما هو الحال الآن بالكلام عن المالينوا البلجيكي
والمالينوا الهولاندي. وإذا كانت التفرقة في الإنتساب
فهذا أكيد أنه سيِؤدي إلى بزوغ كلمات جديدة في لغة
هذا الطائر مما سيؤثر سلبيا على التراث اللغوي لهذا
الطائر.
ويبقى هذا مجرد رأي مربي الحسون مثلي. :D :D :D



التوقيع

صورة

[video width=225 height=150]http://www.youtube.com/v/--6NO8bz2u0[/video]
صورة

طريقك لعضوية الإمتياز



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 17, 2007 9:23 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6522
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي و صديقي و استادنا ابو ياسمين


=D> =D> =D> =D> =D> :flower: :sunny: :sunny: :flower:
اخي جزاك الله بالخير و البركة على هدا الموضوع
العلمي و الشرح الجيد و الممتاز فيما يخص الطائر
المالينوا البلجيكي بارك الله فيك و في دريتك بالتوفيق
ان شاء الله السلام عليكم
:-({|= :-({|= :-({|= :salut: :salut: :salut: :salut:



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 18, 2007 12:45 am 
منسق تجمع الفلاوطة المغربي
منسق تجمع الفلاوطة المغربي
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 18 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6614
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 467
مواضيع: 60
صور: 1

[color=darkblue]احسن من اطلق عليك هدا اللقب
السلام عليك ....
قيل لي من قبل ان هناك اشخاص يهتمون بهدا المجال ويدركون امور كتيرة فيه فدلك صحيح والعرص الدي تشرفتم بتقديمه دليل على دلك انه درس يمكن للمهتمين الاستفادة منه صحيح ان هناك جمعيات تهتم با لطائر لكن ماينقص اغلبها هو هدا العمل الدي تقوم به سعادتكم وما يقوم به الاخ المحترم زين الدين نتمنى لكم طول العمر حتي نصل بعملكم الى تحسين الدوق والسماع لدى كل المهتمين بالطائر
[B]


التوقيع

http://coj.skynetblogs.be/
" وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ
وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ " النمل الآية 17

صورة
صورة
******************************************************


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يناير 20, 2007 10:52 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك اخي حسين لطرح موضوع هذه الندوة في المنتدى , ونوجه الشكر الجزيل للأخ السيد احمد سرحاني.

الأخ احمد سرحاني تطرق الى كل شيء ووضع معايير خاصة بالنسبة الى البطولات والتحكيم في المغرب ان شاء الله تلقى النجاح والاقبال.

وكل امانينا معلقة بالكناري المغربي الفلاوطة ان يحظى بالعالمية.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يناير 20, 2007 11:52 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 أغسطس 2005
رقم العضوية: 1829
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 2290
مواضيع: 70
صور: 20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للاخ العزيز ** حسين ** على اطلاعنا عن هذه الندوه بارك الله بيك

كما نوجه الشكر الجزيل للاخ الفاضل ** السيد احمد سرحاني **

تحيااااتي للجميع


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 21, 2007 4:58 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2

السلام عليكم
اخي الكريم حسين
مشكور على هذه الندوة الرائعة والمفيدة
بعد هذا الشرح تمنيت لو انني اجد مالينوا في بلدي لكن للاسف لا احد يملك ومن الصعب ذلك اذا لم يكن مستحيل
بارك الله فيك وزاد عزمكم في الوصول الى القمة في التربية
بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 21, 2007 8:34 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 29 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5383
الجنس: غير محدد
مكان: TANGER
مشاركات: 7

أخي الحسين اقول أن ماجئت به من تفسيرات عن طائر المالينوا وعناصر مقطوعاته الصنفونية تعد دليل على احنرافبتك وحبك الجنوني لهذا الطائر وسنبقى في هذا الوطن الحبيب نتابع عن كتب كل جديد تقوم به وألف شكر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 21, 2007 10:58 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
اشترك في: 06 ديسمبر 2005
رقم العضوية: 2393
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية
مشاركات: 955
مواضيع: 76
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزيت كل الخير ابو ياسمين على هذه الاطلاله الجميله والندوه الرائعه التي تدل على الاحتراف المتناهي في الملينوا

واتقدم ايضاً بالشكر الجزيل للاستاذ أحمد السرحاني على هذا الشرح الرائع والمثير للاعجاب

و اشكر جمعية الطيور المغردة الرباطي على ما تقدمه مشكوره من تنظيمات رائعه للمسابقات وارجو الله سبحانه ان يتحقق الحلم في انشاء جامعة عربية تحتوي جميع المربين العرب

والسلام عليكم ورحم الله وبركاته


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 22, 2007 10:59 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 27 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4508
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: salé
مشاركات: 47
مواضيع: 1

السلام عليكم
مشكور أخي حسين على هده المعلومات و الحمد لله بفضل هده الندوات سيرتفع مستوى تربية الطيور في بلادنا


أغبور هدي أبا حسين ؟؟؟؟


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أوسكر فيش (Oscar Fish) - ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

8

324

الأحد أغسطس 20, 2017 8:08 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيف تقوم بتجهيز حوضك - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

10

347

الأربعاء أغسطس 30, 2017 9:12 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فراخ العش الثالث - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

أبو محمد العازمي

12

311

الجمعة أغسطس 11, 2017 1:55 pm

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة معلومات لا تعرفها عن الطيور (مترجم) - ضبط جوده

في المواضيع المتميزة المترجمة

حمزة صدقة

7

174

الجمعة أغسطس 04, 2017 9:21 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقتي في ترويض الحسون خلال ايام- ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

eddis

27

908

الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 4:36 pm

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA