الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد يوليو 22, 2018 7:10 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 5  [ 42 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
 
الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
 
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58
 عنوان المشاركة: كل ما يخص أنثى الكناري - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2005 12:42 pm 

كثيرة هي المواضيع التي تتداول في هذا المنتدى الرائع حول كيفية الحصول على أنثى جيدة , والحقيقة بأن الأنثى الجيدة وأنت كمبتدأ في هواية تربية وإنتاج الكناري هي المحدد الرئيس لمدى استمرارك في هذه الهواية من عدمها , وشخصياً أعرف عدد من الهواة المبتدأين كان من أهم هجرهم هواية تربية الكنار فشلهم في الإنتاج ولا يعرف الكثير منهم بأن الفشل والنجاح في الإنتاج هو بعد مشيئة الله بيد الأنثى لذا ارتأيت أن أشارك بما تحصلت عليه من خبرة طوال سنوات تربيتي لهذا الطائر الرائع ووضعتها أمام الهواة الجادين راجياً من بقية الأعضاء والأساتذة وعلى رأسهم أستاذنا عبده أبو سير المشاركة والتفاعل كعادتهم لإثراء الموضوع والخروج بمحصلة خلاصتها فائدة للمربي المبتدئ.

أولاً) لعل من أهم المواضيع بداية هو كيفية اختيار الأنثى الجيدة واعتمدت في ذلك على عدة معايير شخصية لعل أهمها:

1- أن تكون بالدرجة الأولى جاهزة للتكاثر ومعبية البيض ونعرف ذلك من خلال تورم أسفل البطن باتجاه الفتحة التناسلية بشكل كمثري , ومنطقة حضن البيض الممتدة من بداية البطن أسفل الصدر وحتى الفتحة التناسلية تكون خالية من الريش.

2- أن تكون لائقة صحياً ولا تعاني من أي أمراض ونعرف ذلك من خلال حركتها في القفص ومن خلال عيونها التي تكون براقة وفتحة الحين طبيعية بعكس المريضة التي تكون عيونها ذابلة , المريضة تكون متكورة ونافشة ريشها وتقوم بتخبية رأسها داخل ريشها وتتنفس بصعوبة والبعض منها عند مسكها تجد أن عظمة الصدر بارزة والبعض الأخر تسمع صفير داخل الصدر أثناء التنفس.

3- تتحرك في القفص بحيوية وعند وضع بضعة خيوط لها تبادر الإناث الجاهزة بحمل الخيوط بمنقارها وتطبق على الخيوط بمنتصف المنقار.

4- يفضل أن تكون هذه الإناث مجربة وتحسن العناية بالفراخ ونعرف ذلك من خلو منطقة جانبي وأسفل المنقار من الريش نتيجة لكثافة التغذية التي كانت تقوم بها وعلى العكس الإناث المجربة والتي لا تحسن تغذية الفراخ تعرف من وجود الريش حول المنقار ونظافة الجسم جراء عدم تعبها بسبب إهمالها تغذية الفراخ.

5- الأنثى التي يفترض أنها جيدة تكون عريضة الصدر وهذا يدل على كبر الحوصلة وبالتالي سعة تخزين الغذاء.

6- الأنثى الجيدة تكون ذات حيوية وذات صحة جيدة وبالعامية شبعانة في صغرها وهذا دليل على أنها من أم متميزة في الإطعام ويعني بأنها يفترض أن تكون مثل أمها جيدة في الإطعام , (من خلال خبرة وجدت أن الأمهات المتميزات غالباً تكون بناتهن متميزات مثل أمهاتهن , فنصيحتي لا تفرط في بنات الأمهات المتميزات)

7- الألوان الماوردي والحبشي وجدت بأنها متميزة في الإطعام عن غيرها من الإناث من الألوان الأخرى , هي ليست قاعدة ولكن ملاحظة.

وبعد ما تقدم ما هو إلى ملاحظات وجدت من خلال سنوات تربيتي للكناري بأنها يمكن الاعتماد عليها إلى حد ما عند اختيار الأنثى من محلات بيع الطيور وإن وجدت المربي الذي تثق به فإن الحصول منه على إناث مجربة أو من بناتها أفضل من شرائها من محلات عرض الطيور التي تضم السيئ وهو بنسبة كبيرة أكثر من الحسن المتميز وهو بنسبة أقل وكما يقول المثل العامي (لو فيه خير ما رماه الطير)

ثانياً) ما يخص العادات والتعود

قد تكون الأنثى التي تشتريها من منتج تثق فيه أو محل بيع طيور , أقول قد تكون متميزة جداً ولكنها قد تفشل في التزاوج مع الفحل المراد تزويجها به أو تفشل في تنشئة فراخها , السؤال لماذا؟؟؟

ببساطة هواية الكناري وتربيته وإكثاره هي بالدرجة الأولى هواية المراقبة والملاحظة ومعرفة ما يحب طائرك ومالا يحب , باعتقادي بأن أكبر سر لنجاح كبار المربين للكناري وغيره من طيور الزينة هو في كونهم مراقبين جيدين لطيورهم , ويحسنون فهم ما الذي تحبه طيورهم وما الذي لا تحبه , ومن خلال مراقبة تصرفات إناث الكناري على وجه التحديد لأنها الموضوع الرئيس وجدت الملاحظات والتصرفات التالية:

1) بعض الإناث تكون متعودة عند مربيها أول مرة وفي بدايات إنتاجها على أن تنتج في أقفاص عالية معلقة على جدار الغرفة والبعض الأخر تكون العكس متعودة على أن يعلق قفصها على مستوى منخفض من الجدار , هي إناث متميزة إن أحسنت فهمها ووضعتها في المكان الصحيح الذي تحبه , أقول ذلك عندما تلاحظ أن الأنثى لا تقوم بإطعام الفراخ بالشكل المطلوب في هذه الحالة قم بتغيير وضعية القفص من العالي إلى المنخفض أو العكس وراقب.

2) بعض الإناث تحب ألوان ذكور معينة ولا تقبل التجاوز إلا مع الذكر ذا اللون الذي تحب وتعشق ومهما أجبرتها فلن تقبل بأي ذكر إلى اللون الذي تحبه , البعض الأخر تفضل الصوت فهي تعشق الذكر من صوته ولا تقبل التزاوج إلا مع الذكر الذي عشقته من صوته في نفس الغرفة.

3) بعض الإناث تكون معودة على نوع معين من الأكل بسبب أنها عندما كانت فراخ صغيرها كان المربي الذي أنتجها يعتمد على تغذيتها بحب الكنار فقط لذا هي لا تعرف البيض والتفاح وبالتالي عندما تنتج فراخ تفشل في تنشئة فراخها بسبب عادة تزويدها لفراخها بحبوب الكنار فقط وهذا يساهم في سوء تغذية الفراخ.

ثالثاً) بعض التصرفات السيئة للإناث:

1) بعض الإناث من النوع كما يسميه أهل الشام الصفين (صفينه) حيث وبلا أي سبب تقوم من على البيض وتنزل لأرض القفص وتصفن فترة معينة كافية لأن يبرد البيض وتموت الأجنة وبالتالي تساهم بغبائها وسوء تصرفاتها في إفساد البيض , هذا النوع على قولة الأخوة المصريين , مالوش حل , ثمنها أحسن منها أو قم بالاستفادة منها بأخذ بيضها الملقح مباشرة ووضعه تحت إناث أخرى.

2) بعض الإناث على العكس لا تقوم عن البيض ودائماً تجدها فوق البيض ولا تحسن تقليب البيض وتحريكه وبالتالي يفسد البيض بسبب سوء تصرفاتها هذا النوع مثل سابقه مالوش حل وثمنها أحسن منها أو قم بالاستفادة منها بأخذ بيضها الملقح مباشرة ووضعه تحت إناث أخرى.

3) البعض الأخر تحضن البيض ويفقس ومن زيادة الحنان إللي ما لأمه داعي تقوم بهرس الفراخ مما يتسبب في موتهم أو تسبب عاهات دائمة ومستديمة لهم كالتسبب بتصرفها السيئ في إنتاج فراخ فاحشة أي متباعدة الرجلين أو فراخ عائبة الرقبة باختصار تنتج فراخ موتها أحسن من بقائها , هذا النوع دعه يحضن البيض وقبل الفقس قم بنقله تحت أنثى جيدة , بمعنى عاملها كمنتجة وحاضنة بيض فقط.

4) بعض الإناث من النوع الذي لا يحسن إطعام الفراخ تجدها تتفرج على فراخها وهي تموت واحد تلو الأخر ولا يرف لها جفن , انتبه قد تكون من النوع الذي أشرت إليه في الفقرة الثاني رقم (1) غير قفصها عدة مرات وإن وجدتها تفعل ذلك أكثر من مرتين فحولها كمنتجة بيض وحاضنة واسحب فراخها عند الفقس وضعها مع فراخ أخرى بنفس العمر.

5) بعض الإناث جيدة الإطعام وتنشئ فراخها جيداً ولكن بها عادة سيئة وهي عادة نتف ريش فراخها خاصة عندما تزيف وتريد بناء عش جديد , هذه حلها بسيط ضع لها عش جديد وزودها دائماً بالخيوط حتى لا تلجأ لنتف ريش فراخها.

رابعاً) بعض التصرفات المتميزة للإناث:

1. بعض الإناث تحافظ على نظافة عشها ودائما تقوم بجمع مخلفات فراخها ورميها خارج العش وتهتم بتقليب الفراخ وحثهم على الأكل.

2. بعض الإناث وحتى إن كان هناك فرق في عمر فقس البيض تقوم (سبحان الله) بالاهتمام بالفرخ الأصغر سناً وتشبعه ثم تنتقل للأكبر فالأكبر وبعد مرحلة معينة يخيل إليك أن الفراخ في العش الواحد بعمر واحد وعند الفطام لا تستطيع تمييز الأنثى من الفراخ بسبب العناية الغذائية التي توليها الأنثى لفراخها.


لم يبقى لي إلا أن أؤكد على أهمية العناية والتأكد من اختيار الإناث الجيدة لأنها ببساطة وكما تقدم هي السر الأول في نجاح التكاثر والأهم من ذلك عندما يكون لديك أنثى متميزة وجيدة حافظ عليها بعدم إجهادها 4-6 بطون في الموسم كافية علاوة على أهمية عدم التفريط في بناتها فهن عونك بعد الله في الإنتاج مستقبلاً والملاحظة والمتابعة للتكاثر والإنتاج فقمة العشق أن تكون قادر على فهم احتياجات طيورك , راجياً أن أكون قد أفدت من خلال هذا الموضوع متمنياً في نفس الوقت مشاركاتكم من خلال الخبرات التي لديكم

تقبلوا تحيات أخوكم ,,, هاوي صوت




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة yasserfares في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 10:27 am، عدل 1 مرة
yasserfares -ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2005 12:56 pm 
عضو فخري
عضو فخري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام التواصل (1) وسام المترجم (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 07 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 23
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: مصر - القاهره
مشاركات: 1900
مواضيع: 173
صور: 5

اخى العزيز هاوى صوت أشكرك على الموضوع وعلى طريقه عرضك له
وعلى ترتيب الأفكار
لك جزيل الشكر
وانت لم تترك لنا شيئ نضيفه بارك الله فيك

:thumright:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جلوستر وتر سلاجر
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2005 10:04 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 4
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 1468
مواضيع: 98
صور: 13

بارك الله فيك موضوع مهم جدا واشكرك على هذه المعلومات القيمة .
اخي هاوي صوت فعلا كما ذكرت ان الاهمية للانثى في التربية فانا دائما وفي اكثر من مداخله وموضوع ذكرت ان الانثى هي الاهم رايي من رايك في هذا الموضوع فانا لا افرط في الاناثي ابدا من انتاجي ممكن ان اتصرف في الذكور ولكن الاناثي لا . فمن النادر ان تخذلك انثى انت مربيها وفعلا الانثى بتطلع لامها هذا كلام صحيح وسليم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2005 10:55 pm 
عضو مطرود
اشترك في: 05 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 14
الجنس: غير محدد
مشاركات: 578
مواضيع: 51

مشكوووووووور
أخوي على الموضوع الرائع


التوقيع

عضو مطرود


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 5:47 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 مايو 2005
رقم العضوية: 1142
الجنس: غير محدد
مكان: الرياض
مشاركات: 31
مواضيع: 6

اخوي هاوي صوت

يعطيك ألف عافية على هذا الموضوع المهم

واتوقع ان العادات السيئة التي ذكرت قليلة
ارجو انها ما تشكل خيبة أمل عندي المربين ولكن الحاجة إلى الصبر وسعة الصدر وخاصة المبتدئين مثلي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 6:23 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
خبير الكناري المميز
خبير الكناري  المميز

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 10 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 39
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: الــكويت
مشاركات: 1395
مواضيع: 67

بارك الله فيك اخي العزيز هاوي صوت على هذه المعلومات القيمه و المفيده التي تقدمها لاخوانك أعضاء المنتدى , وكم كنت اتمنى ان اقرأ هذه النصائح ببداية تربيتي للطيور منذ 15 سنه حيث كنت اسمع النصائح من مربين أو مهتمين لكن اغلبها بعد التجربه للأسف غير صحيح بتاتا ,,,,,


احب ان أعلق و اضيف على موضوعك اخي العزيز و لنبدا بالاضافه :

1 - سحب الذكر احيانا من الانثى يجعلها تقوم من على البيض و لا ترجع اليه مجددا الا بارجاعه و ايضا تغييره ( للاخوه الذين يزاوجون الذكر باكثر من انثى ) اما ان ينتج شجار عنيف و بيض غير ملقح و خاصه بالبطن الاول لهذا الذكر الجديد .

2 - الاناث الصغيره الممتلئة الجسم احن و افضل و غزيرة الانتاج كثيرا من الاناث الرفيعه او الضخمه .


التعليق :

(( 1- أن تكون بالدرجة الأولى جاهزة للتكاثر ومعبية البيض ونعرف ذلك من خلال تورم أسفل البطن باتجاه الفتحة التناسلية بشكل كمثري , ومنطقة حضن البيض الممتدة من بداية البطن أسفل الصدر وحتى الفتحة التناسلية تكون خالية من الريش ))

نعم هي قاعده يعتمد عليها لاختيار انثى جاهزه للتزاوج بين مجموعه من الاناث , لكن احيانا قد يعجب الهاوي بلون او طول معين بين هذه المجموعه لكنها ليست جاهزه و لا تظهر عليها اي من علامات الجاهزيه التي تفضلت بذكرها ,,, لذا عليه نفخ اسفل البطن و مشاهدة فتحة الشرج و من ثم الاعتماد نوعا ما على كلام البائع اذا لم تكن لديه الخبره الكافيه بالتفريق وعلى فكره يقع كثير من المربين المتمرسين احيانا بخطأ الاختيار خاصه عند عدم وجود دلائل واضحه لعلامات التزاوج .

مع تحياتي

أبو يوسف



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 6:50 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 27 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 83
العمر: 47
الجنس: غير محدد
مكان: القاهرة - حلوان
مشاركات: 930
مواضيع: 35

الاخ العزيز هاوى صوت
نشكرك جزيلاً على هذى المعلومات القيمة فهى فعلاً تصلح لان تكون مرجع لاى مبتدئ يرفب فى تربية الكناريا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع انواع الطيور
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 7:50 am 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58

[size=24]أخي/هيثم
لا شكر على واجب
تقبل تحياتي :salut:

أخونا /يافا
وبارك الله فيك فأنت كذلك دائماً ما تتحفنا بالموضوعات القيمة والمعلومات المفيدة وهذه أهم رسالة في لهذا المنتدى وهي توسيع هواية تربية طيور الزينة ومنها الكناري , فبارك الله لكم على جهودكم

تقبل تحياتي :salut:

أخي / النمر أحمد
لا شكر على واجب
تقبل تحياتي :salut:

أخي/ضاوي
الله يعافيك , وإن شاء الله ما تشكل هذه العادات السيئة أي عائق أمام الهاوي الذي يتصف بالتحدي والإطلاع وإن شاء الله يزيد عدد المنتجين فالمسألة بسيطة فقط تحتاج الصبر والمتابعة والمراقبة والإطلاع على تجارب الأخريين وبمشيئة الله النجاح قادم :salut:

أستاذنا ابو يوسف
بداية بارك الله فيك على ما تتحفنا به من مواضيع قيمة في هذا المنتدى الرائع
أما بخصوص النقطة الأولى في الإضافة فلي تنويه بخصوص سحب الذكر عن الأنثى , حيث إذا ما تم سحب الذكر بعد إكمال الأنثى لوضع البيض مباشرة وتم إخراجه خارج الغرفة حتى لا تسمع الأنثى صوته فإنها ترجع وتحضن بيضها إلا في حالات نادرة , وكممارسة دائماً لا أبقي الذكور مع الإناث وأقوم بسحب الذكور بعد إكمال وضع البيض والإناث تقوم بحضن البيض ورعاية الفراخ بدون الذكور ولم يحدث أن تركت الإناث حضن البيض ربما لأن المسألة مسألة تعويد , أقول ربما
بخصوص النقطة الثانية فأنا أتفق معك تماماً في هذه الجزئية فالإناث الممتلئة القصيرة غالباً هي عريضة الصدر وهي إحدى صفات الإناث الجيدة.

غير ذلك شرفتنا بمرورك وتعليقك وإثرائك للموضوع

تقبل تحياتي,, :salut:

الأخ/ وليد
لا شكر على واجب
وتقبل تحياتي :salut:
[/size]



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 8:16 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 يونيو 2005
رقم العضوية: 1314
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين -نابلس
مشاركات: 1000
مواضيع: 60

الموضوع قيم وافكارك اخي هاوي مرتبه واحب بعد اذنك ان اضيف لموضوعك بعض النقاط
1- الانثى البكر اي حديثه التزاوج قد تضع عدد قليل من البيض في البطن الاول وربما الثاني اي بيضتين او ثلاث وفي البطن الثالث فما فوق قد يرتفع العدد تدريجيا الى خمس او سته بيضات
2- في فتره وضع البيض تحتاج الانثى الى تغذيه مكثفه اهمها البيض المسلوق والفواكه والخضار (تفاح , فلفيفله حلوه ,خس الخ )
3- وضع مسبح ( اي وعاء صغير فيه ماء في ارض القفص ) يسعد الانثى ويساعدها على تنظيف جسدها
وشكرا لك اخي هاوي على معلوماتك القيمه


التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
وليخشى الذين لو تركوا من خلفهم ذريه ضعافا خافوا عليهم ... فليتقو الله وليقولوا قولا سديدا
صدق الله العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على سيدنا محمد وآله
عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 29, 2005 10:51 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم :
ما شاء الله اخي هاوي صوت على هذا الموضوع.
ساتكلم حسب ما مرّ عليّ من واقع تجربتي:
ويعتبر اضافة لما تم طرحه سابقا.
طبعا عملية انجاح التزاوج والتوفيق في التربية عملية متكاملة وهي تتبع مثل التسلسل في الأهمية اذا فشل أحد عناصر العملية ستفشل العملية كلها.
لذا أهم شيء هو عدم لوم الزوجين وإلصاق التهمة اليهما في عدم إنجاح التربية والتزاوج, ويجب أن نلوم في البداية أنفسنا وعدم خبرتنا.
فعندما كنت مبتدء أشتريت أول زوجا شغالا ورأيت فراخها وكانت الأنثى جالسة على بيض مخصب ولكن ما ان تم وضع القفص عندي سنة كاملة لم أفلح في انتاج فرخ واحد, هنا السبب ليس في الزوج وانما السبب أنا , فعنصر جاهزية الأنثى والأب وحنيتهم موجودة ولكن بسبب عدم الخبرة لدي فشلت في التربية.
وهذا ما تتطرق به اخي هاوي صوت في المراقبة والدقة في الملاحظة من أهم الأسباب في نجاح التربية أيضا الخبرة وتكون خلفية معلوماتية جيدة في اصول التربية لدي المربي.
فكثيرا من اخطاء المربي وإهماله التي يقع فيها تفشل عملية التزاوج.

الآن الخبرة والدقة في الملاحظة والمراقبة موجودة يأتي الآن دور الزوجين والأهم فعلا هي الأنثى, فالذكر اما نعم واما لا اي ام ان يكون جاهزا واما أن لا يكون جاهزا, أما الأنثى فلها دور أكبر من الجاهزية.

فليس المهم فقط هو أن تكون جاهزة وتضع البيض وانما أيضا حنيتها في حضانة البيض والحفاظ عليه واطعام الفراخ , لذا الأنثى هي الأهم في نجاح عملية التزاوج.
بعد خبرة وجدت ان الفراخ التي اصبحت اناثا وتم تزاوجها لا تحدث مشاكل على الاطلاق , فهي تكون حنونة ومنتجة وتقدر ان تقوم بالفراخ جميعها, حتى وان زوجتها لأكثر من ذكر تكون مسالمة ولا تحدث مناوشات وشجار بالعكس تسرع في بناء العش فورا ويكون البيض مخصبا.
ياما اشتريت اناثا ورفضنا كل الذكور التي عندي , وبعضهم بصعوبة جدا تقبل به وتضع البيض ولا يكون مخصبا جميعه أو ترفض ان تطعم الفراخ او تطعم بشكل قليل, فتكون كسولة جدا ولا يعنيها من في العش.

الفراخ التي تغذت بشكل جيد من الأم تكون حنونة جدا , سبحان الله كأن الأم تطعمهم الحنية.
فعلا يا اخواني أنا بعد مرحلة من تربيتي للكناري وجدت ان الشراء من مربي في البيت ورؤية الأنثى ورؤية فراخها أفضل بكثير من الشراء من بائع للطيور.

الاناث الحبشية وجدتها بالفعل حنونة أكثر, ولكن توجد اناث حبشية غير حنونة على الاطلاق تكسر البيض ولا تطعم.
يعني الاناث الحبشية اما حنونة جدا او غير حنونة.
بالنسبة للاناث الملونة لم تواجهني مشكلة كبيرة معها ومشاكلها مثل التأخير في وضع البيض بعد ادخال الذكر, عدم جعل الذكر يلمسها لذا ترى بعض البيض غير مخصب, حيث ان الذكر يبقى يغرد ويلاحقها لكن لا تسمح له مع انه يطعمها والعش جاهز.

فعلا رأيت اناث تعشق ولكي انجح في تزويجها مع الذكر الجديد اضطر لنقل الذكر القديم بعيدا او ان انقل قفص الأنثى مع الذكر الجديد.
بالنسبة لعدم اطعام الفراخ: توجد اناث لا تطعم الفراخ نهائيا , وتوجد اناث تتوقف عن اطعام الفراخ أي هي حنونة وتطعم ولكن تتوقف اما في نفس العش او في اعشاش تالية.

الأسباب من ملاحظتي للاناث التي لا تطعم نهائيا:
أن الأنثى تكون اطعمت باليد وهي فرخة لذا لم تتغذى الحنان من الأم.
الأنثى حنونة جدا لدرجة انها لا تقوم عن الفراخ لكي تطعهم.
الأنثى غشيمة في أن تحتها فراخ جائعة يجب أن تطعم.
الأنثى كسولة.
مكان القفص غير مريح لها.
أزعاج من وجد كنانير أخرى حولها.
الخوف من الذكر او من أي شيء أخر.
التدخل غير السليم من قبل المربي.
حالة نفسية وتقلب في الهرمونات وتغذية غير جيدة.

الأسباب التي لاتطعم بشكل جيد او انها تتوقف عن ذلك:
الأنثى مرهقة بعد عدة أعشاش أو مرضة.
الأنثى صغيرة او أن يكون أول عش لها ولا تدري ماذا تفعل.
الأنثى دخلت التزاوج بسرعة ولم نهيئها لأن تجهز بشكل كامل.
مكان القفص غير مريح: من حيث عدم تهوية جيدة في الغرفة, مما يسبب تراكم الروائح والغازات مما يحدث عدم راحة للأم حتى عدم راحة في حضن البيض, وجود مؤثر خارجي يسبب لها الارباك مثل وجود ذكور بالقرب من العش ولذا في هذه الحالة يمكن تغطية العش من جهة الأقفاص المجاورة.
تدخل غير سليم من المربي.
خوف من ذكرها.
الغذاء المقدم لا يناسب اطعام الفراخ.
تغيير مكان القفص باستمرار.
الحرارة المرتفعة.
ولو أردنا البحث لوجدنا أسباب أخرى.

لقد وجدت ان اعطاء علاجات الفاش والفيتامينات مثل فيتامين E والتحضير الجيد لموسم التزاوج يعطي للأنثى دفعة قوية في أن تدخل موسم التزاوج بكل حيوية ونشاط خالي من اي أمراض وتكون حنونة على البيض والفراخ.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 3 (الكناري المُغرّد) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

18

419

الثلاثاء فبراير 27, 2018 5:59 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 2 (من جزر الكناري إلى أوربا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

411

الأحد فبراير 25, 2018 7:55 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أنثى الكناري

في تجمع طيور الكناري

wajouh

1

39

الجمعة إبريل 20, 2018 2:39 pm

معتز الخوالده شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أنثى الكناري

في تجمع طيور الكناري

ابو قيصر

5

151

الأربعاء فبراير 07, 2018 5:14 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أنثى الكناري

في تجمع طيور الكناري

wajouh

1

244

الأربعاء يوليو 26, 2017 10:03 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA