الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 8:07 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 30 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
 
الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
 
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58
 عنوان المشاركة: ما يخص سلوك الكناري في التكاثر - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 12:45 pm 

ما يخص سلوك الكناري في التكاثر:

فهم سلوك الكناري أثناء عملية التكاثر هو الطريق للنجاح في تكاثر الكناري , سوف أتطرق في هذا الموضوع إلى سلوك طائري الكناري الذكر والأنثى أثناء عملية التكاثر لإعطاء صورة شبه واضحة لفهم هذا السلوك وبالتالي النجاح في تركيب أزواج متوافقة كمقدمة لأزواج منتجة بمشيئة الله.

1-السلوك قبل التزاوج

في حالة الذكر:

تبدأ الهرمونات الذكرية بالعمل داخل جسد الطائر وتزيد نسبتها داخل الدم فيبدأ الطائر وبتحفيز هرموني بالتعبير عن بحثه عن أنثى ترضى به من خلال الصوت أو التغريد لكي يقول للإناث أنا موجود فاقبلوا بي زوجاً هذا من جهة , من جهة أخرى فإنه بالتغريد يحذر الذكور الأخرى إن وجدت بأنه الأقوى والمسيطر فيطبع صوته بالغرفة ليخضع كل الذكور وليسمع الإناث ويتعلم منه الفروخ الحديثة الخلاصة مما تقدم:

• الذكر يغرد بحافز هرموني جنسي وذلك له أهمية من حيث التأكد بأن الطائر جاهز جنسياً بأن تفحص بروز العضو التناسلي الذكري من خلال مسك الطائر ونفخ المنطقة الخلفية للطائر وسوف تلاحظ بروز العضو الذكري إذن هو جاهز جنسياً , مع التأكد بأن ريشه كامل وغير متساقط.

• الذكر يحب أن يفرض شخصيته في الغرفة لتعميم صوته وإسكات باقي الذكور الأخرى مما يجعل هناك صراع أصوات في الغرفة , وهذا له أهمية من حيث الاهتمام بالطيور الأجمل تغريداً ووضعها في مكان بارز بالغرفة لكي تطبع أصواتها في الغرفة وتؤثر على الفروخ التي تسمع.

• إن أردت أن تستمتع بالتغريد فما عليك إلا أن تضع أكثر من ذكر واحد في الغرفة مع وضع قواطع بحيث تسمع الطيور بعضها البعض ولا ترى بعضها فذلك يؤجج صراعات الصوت ويبعد الخمول في الغرفة ويساهم في سرعة جاهزية الإناث كما سنرى حينما نتطرق لموضوع الإناث.

في حالة الأنثى :

مثل الذكر, تبدأ الهرمونات الأنثوية السريان في الدم محفزة المبايض لتصنيع سلاسلا بدايات البيض , وتزداد الهرمونات في دم الأنثى بوجود محفز خارجي وهو صوت تغريد الذكور القوي في الغرفة وبالطبع التغذية السليمة المتوازنة , أقول تبدأ الإناث بالجاهزية فتزداد حركة الإناث بالقفص ومعها تحدث تغيرات فسيولوجية تتضح خارجياً , فيبدأ ريش البطن بالسقوط وتصبح منطقة حضن البيض من أسفل الصدر مباشرة وحتى الفتحة التناسلية خالية من الريش وتتركز فيها الشعيرات الدموية لتوفير الحرارة اللازمة لحضن البيض مستقبلاً , المنطقة التي قبل الفتحة التناسلية تكون محمرة وتبدأ بالتورم , ويزداد هذا التورم كلما زادت الجاهزية حتى تصبح هذه المنطقة كمثرية الشكل باتجاه الفتحة التناسلية.

من حيث التصرفات , تزداد حركة الأنثى كلما زادت جاهزيتها وتبدأ بداية بالعبث بالخيوط أو الورق بحملها بمقدمة منقارها ووضعها في المأكلية والجلوس والقيام من المأكلية , وبزيادة الجاهزية تحمل الأنثى الجاهزة الخيوط بمؤخرة منقارها نحو الرأس وتبدأ بلف العش في المأكلية أو الحضانة إن وجدت وعند سماعها صوت تغريد الذكور تصدر أصوات صفير مع الحركة السريعة وحمل الخيوط , ومع هيجان الذكور وتغريدها تصر الأنثى وتأخذ وضع التلقيح بأن تقف على القصبة وتحني جسمها بشكل مقوس مع حني الرأس للخلف وإصدار أصوات صرير مع رفع الفتحة التناسلية لأقصى ما يمكن استعداداً للتلقيح , الخلاصة مما تقدم ما يلي.

• مراعاة وضع الإناث الغير جاهزة في غرفة يوجد بها ذكور مغردة للتسريع في جاهزيتها وبالطبع مراعاة التغذية الجيدة لها للمساهمة في بناء أجسامها بصورة صحية وللتسريع في جاهزيتها.

• التأكد من جاهزية الأنثى حسب علامات الجاهزية التي ذكرتها عند شراء أنثى من محل طيور.

2-السلوك عند التزاوج:

ذكرنا سلوك الكنارات الذكر والأنثى قبل التزاوج والآن نحن لدينا ذكر جاهز وأنثى جاهزة ونريد أن نجمع بينهما , هنا النقطة الحساسة والتي تحتاج منا إلى تركيز كبير كما يلي:

 نجهز قفص التكاثر ونضع الأنثى فيه ونضع معها خيوط التعشيش.

 نضع بجانبها قفص الذكر وندعه بداية يراها لمدة ثلاث دقائق ثم نضع حاجز بين القفصين ونتركهما على هذا الوضع مدة يومين إلى ثلاثة أيام.

 خلال هذه الفترة الأنثى يومياً تزود بالبيض المسلوق بمعدل ربع بيضة يومياً.
 الذكر وبحافز صوت الأنثى التي بجانبه يبدأ تغريده في الازدياد ويتجه نحو الهيجان خاصة إذا ما سمع صوت صرير الأنثى وهي تأخذ وضع التلقيح لسماعها صوته.

 الأنثى من جهة أخرى وكما ذكرت عند أي تغريد للذكر تصدر صفير ومناداة للذكر وتأخذ وضع التلقيح عند سماعها صوته خاصة عند هيجانه , بعض الإناث تباشر في لف العش والبعض الأخر لا تلف العش إلى إذا أدخل عليها الذكر.

 بعد المدة المحددة , يزال القاطع أو الحاجز ليرى الذكر الأنثى وتراه , بعض الذكور يباشر في تغريد الإثارة (الهيجان) والبعض الأخر كووووووول تجده يحمل بقايا الريش في القفص أو بعض الورق إن وجد ويتجه تحو قفص الأنثى وفي لحظة يباشر تغريد الإثارة.

 الأنثى من جهتها قد تذهب للعش وتبدأ في لفه وتحسينه استعداداً للقاء الموعود أو لا تبدي أي اهتمام بهذا الذكر , ربما لأنها لم تحبه , وهنا يجب علينا تقبل رفض الإناث للذكور والعكس , فالكناري مثل بني البشر يحب من يريد ويكره من يريد ولا تستطيع أن تجبره على التزاوج مع شريك لا يحبه إلا بالحيلة وهذا موضوع نتركه للمحترفين.

 يتم إدخال الذكر على الأنثى وهنا بالإمكان ملاحظة عدة تصرفات مختلفة , فبعض الذكور همجي سادي قد يباشر في مهاجمة الأنثى وضربها بأن يصدر أصوات صرصرة مع رفع الجناحين وملاحقة الأنثى وضربها , هذا الذكر قم بإخراجه وحاول في اليوم التالي أو بعد يومين فإن كرر تصرفاته فهو قد لا يكون أحب هذه الأنثى أو أنه طير صعب المزاج وعنيف الطباع إذاً فهوا لا يصلح للتزاوج.

 بعض الذكور دنجوان حبيب وخطير تجده لا يلقي للأنثى أي بال ويذهب مباشرة إلى الخيوط فيأخذها ويتجه للحضانة ويصدر أصوات هذا النوع من الذكور ممتاز للتكاثر وحنون جداً مع الإناث.

 في حالة الإناث , البعض منها عند دخول الذكر تنفش ريشها وترفع أجنحتها بشكل يظهر حجمها أكبر من الطبيعي وتصدر أصوات تحذير مع ملاحقة الذكر وضربة هذه النوع من الإناث قد تكون مرتبطة بحب ذكر معين قد يكون نبرات صوته أو لونه , هذه النوعية جرب معها لون ذكر أخر وحاول معها وفي الغالب سوف تقبل بأي ذكر مع زيادة جاهزيتها ولكن تحتاج منك إلى تعب ومتابعة.

 بعض الإناث تتجه للحضانة ومع أي صوت للذكر تأخذ وضع التلقيح أو تأخذ وضع التلقيح على القصبة.

الوضع المثالي عند التزاوج أن يباشر الذكر عند إدخاله على الأنثى تغريد الإثارة على ضوئه تأخذ الأنثى وضع التلقيح وتصر مصدرة أصوات صرير وتقوس ظهرها نحو الأسفل مع رفع الرأس نحو الظهر ورفع الفتحة التناسلية للأعلى مبرزة الفتحة التناسلية يقوم الذكر مباشرة بالصعود على ظهر الأنثى ويتمسك بريش ظهرها بأصابعه ويحني جسمه وتحديداً فتحته التناسلية البارزة ويلتقي العضوان الذكري والأنثوي بحيث يتلامسان وعلى أثره يقذف الذكر السائل المنوي داخل القناة التناسلية للأنثى وإذا ما تمت هذه العملية بنجاح فإن الذكر ينزل من الأنثى ويصدر أصوات صرير ويتقوس جسمه مع رفع الرأس ويغرد وأحياناً يصعد مرة أخرى ويلقح الأنثى مرة أخرى أو عدة مرات , طبعاً هذه العملية تحدث عدة مرات في اليوم , تباشر بعدها الأنثى إكمال لف العش وبعد هذه العملية بعدة أيام تطول أو تقصر حسب جاهزية الأنثى تباشر الأنثى وضع البيوض الواحدة بعد الأخرى.
طبعاً عملية التلقيح تتم عدة مرات في اليوم ولكن إن رغبت في ملاحظتها فما عليك إلا أن تدخل الغرفة بعد صلاة الفجر مباشرة وقبيل انبلاج النور , وأشعل الضوء سوف تصدر الأنثى عند رؤيتها النور أصوات صرير ويبادر الذكر إلى تلقيحها حسب ما تقدم.

هذا بخصوص سلوك الكناري أثناء التكاثر , أمل أن أكون قد وفقت في الوصف مع أملي أن يتم إضافة ما تعتقدون بأنه من المهم إضافته لتعميم الفائدة , شاكراً مروركم ,,,,تقبلوا تحياتي,,,,,,هاوي صوت




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة حوريه في السبت ديسمبر 19, 2009 5:55 pm، عدل 1 مرة
حورية - ضبط الجودة


  يشاهد الملف الشخصي
 
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 1:38 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 نوفمبر 2004
رقم العضوية: 115
العمر: 48
الجنس: غير محدد
مكان: الرياض - السعودية
مشاركات: 2946
مواضيع: 134
صور: 1

السلام عليكم ورحمة الله ..

ما شاء الله تبارك الله ..

كلام مفيد أخي هاوي صوت ... الله يسلمك ويعافيك ..

طيب أخوي بالنسبة للازواج اللي سبق وألفوا على بعضهم !!

هل يتم فصلهم من جديد أم يبقون مع بعضهم ؟؟

عندي زوجين متوالفين مع بعض وسبق أنتجوا .. وكل الفترة الماضية ( طرح الريش ) وهم مع بعض ولا فيه أي هوشات :) هل أفصلهم من جديد أم أبقيهم مع بعضهم البعض وأعطيهم البيض ؟


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الكناري وبعناها .. والبلبل أهديناه .. والببغاء مات :(
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 7:16 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا لك جزيلا اخي هاوي صوت.

ولقد اثريت مكتبة الكناري بالمواضيع القيمة فعلا.

لقد ذكرتني بمربي خبير يقوم تقريبا كل اسبوع بارسال رسالة تحمل عنوان:
" نصائح وارشادات من واقع تجربة حقيقية"

يكتب فيها بالضبط ما يمر عليه في كمتابعة التربية اليومية ويسطرها في موضوع.
ما رأيك أن تكون لك زاوية تضع فيها اسبوعيا ماذا يمر عليك في التربية وخاصة أن عدد الطيور التي عندك تعطيك تجارب حقيقية واسعة.

مثلا تتحدث عن مشكلة صادفتك وكيف تصرفت معها, ماذا اطعمت وماذا فعلت في مثلا موسم طرح الريش.
كانها مذكرات.
ما رأيك؟


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في الأربعاء سبتمبر 14, 2005 7:05 pm، عدل 1 مرة

غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
 
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 7:54 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 فبراير 2005
رقم العضوية: 420
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: جــــــدة
مشاركات: 1196
مواضيع: 33

الف الف الف شكر لك اخي هاوي صوت ماشالله موسوعة الله يزيدك من واسع علمه ...بالتوفيق :cool:


التوقيع

إن كنت قد بنيت قصورا في الهواء
فلا تحاول هدمها
بل ابدأ في وضع الأساس تحتها


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 8:29 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 أغسطس 2005
رقم العضوية: 1789
الجنس: غير محدد
مكان: الرياض
مشاركات: 36
مواضيع: 4

ما شاء الله تبارك الله ...

أخي هاوي صوت أتحفتنا وما زلت تتحفنا بعلمك الوافر وكلماتك الجميلة والمتناسقة ، بارك الله فيك وأزادك الله من الخير كله عاجله وآجله ،،، آمين


التوقيع

سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 3:59 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 31 أغسطس 2005
رقم العضوية: 1838
الجنس: غير محدد
مكان: الكويت
مشاركات: 32
مواضيع: 6

تسلم اخوي على الموضوع الجميل ..
وننتظر جديدك..


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 4:19 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 فبراير 2005
رقم العضوية: 419
العمر: 55
الجنس: غير محدد
مكان: امارات
مشاركات: 890
مواضيع: 24

أخي هاوي
بسم الله مشاء الله
خبرة جميلة جدا في تربية الكناري بارك الله فيك وفي المعلومات الذي تتحفنا بها
تحياتي وأحترامي


التوقيع

اللهم متعني بعبادتك وأكرمني بنور وجهك وأدخلني الجنة برحمتك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 4:26 am 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58

أخي/أبو فهد
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته , بخصوص الأزواج المتوالفة فيفضل فصلها وتقليشها كلاً على حدة ومن ثم بعد إكمال ريشها عليك بإعادة جمعها وسوف يتعارف كلا الأطراف على الأخر ولا يوجد أي مشكلة , الهدف من الفصل إراحتهم وتفريغهم لتحمل فترة القليش , شاكر لمرورك وحاضرين لأي سؤال بالخدمة أخي أبو فهد.
تقبل تحياتي,,,



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 4:39 am 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58

عبده أبو سير كتب:
شكرا لك جزيلا اخي هاوي صوت.

ولقد اثريت مكتبة الكناري بالمواضيع القيمة فعلا.

لذقد ذكرتني يقوم تقريبا كل اسبوع بارسال رسالة تحمل عنوان:
" نصائح وارشادات من واقع تجربة حقيقية"

يكتب فيها بالضبط ما يمر عليه في كمتابعة التربية اليومية ويسطرها في موضوع.
ما رأيك أن تكون لك زاوية تضع فيها اسبوعيا ماذا يمر عليك في التربية وخاصة أن عدد الطيور التي عندك تعطيك تجارب حقيقية واسعة.

مثلا تتحدث عن مشكلة صادفتك وكيف تصرفت معها, ماذا اطعمت وماذا فعلت في مثلا موسم طرح الريش.
كانها مذكرات.
ما رأيك؟


أخانا وأستاذنا/أبو رامي
شرفتنا بمرورك وتعليقك ولا شكر على واجب وما أقدمه لا يعادل قطرة فيما تقدمه أنت من جهد لإبراز هذا الموقع المتميز الذي بات يسابق الزمن ويسابق عمره فالله يحقق مساعيكم ويوفقكم.
أما بخصوص العمود الأسبوعي فحاضرين وبالخدمة وكما يقول المثل السعودي (أنت فصل ونحن نلبس) فقط أرشدني للمطلوب وأنا حاضر وبالخدمة , فقط أعطني مهلة لاحتجابي الأسبوعين القادمين عن المشاركة في هذا المنتدى الرائع بدواعي السفر خارج المملكة , هذا لإحاطتكم علماً وبعدها أنا حاضر وتحت أمرك.
تقبل فائق تحياتي



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2005 4:42 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 11
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: مسقط
مشاركات: 962
مواضيع: 28

السلام عليكم
ما شاء الله أخي هاوي صوت كثر الله خيرك و زادك علم. مواضيعك دائماً مشوقه و هدافه و تثرينا بالمعلومات من واقع التجربه و أنا عادة أطبع المواضيع التي تكتبها لكي تكون لي مرجع عندما تصادفني أي مشكله في تربية الكناري أو التفريخ. و شاكراً لك على جهودك في البذل و العطاء.


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
 
اربي ما يلي: ببغاوات أفريقيه رماديه - كوكاتيل - بادجي - طيور الحب - صفارد - ببغاء الدره الهنديه
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 30 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سلوك ذكر الكنار

في تجمع طيور الكناري

ابو يزن الاول

3

356

السبت يونيو 03, 2017 12:17 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سلوك البادجي

في تجمع طيور البادجي

hamzabr6628

3

25

الثلاثاء فبراير 27, 2018 5:43 pm

hamzabr6628 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تغير في سلوك الزيبرا

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Ihab Ahmad

5

190

الأربعاء نوفمبر 01, 2017 8:26 am

جمال-فلسطين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 3 (الكناري المُغرّد) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

18

98

الثلاثاء فبراير 27, 2018 5:59 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 2 (من جزر الكناري إلى أوربا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

109

الأحد فبراير 25, 2018 7:55 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA