الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء مايو 23, 2018 1:29 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 5  [ 45 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 11 مايو 2010
رقم العضوية: 38997
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 569
مواضيع: 57
 عنوان المشاركة: المشاكل التي يعترضها المربي أثناء فترة الإنتاج - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:02 am 

السلام عليكم
و نحن على أبواب موسم جديد، إرتأيت أن أطرح هذا الموضوع، مع أنه من الأكيد أن الإخوة الكرام قد تطرقوا لهذه النقاط من قبل.

1) الأنثى لا تبيض :
في بعض الحالات يلاحظ المربي أن الأنثى لا تبيض، و لو أن هذا المشكل لا يطرح كثير، لكن وجب أن نتصرف بسرعة. الأسباب يمكن أن تكون فنية أو راجعة لصحة الطير,
- الأسباب الفنية :
موقع العش لا يناسب، في هذه الحالة، سيكون من الضروري وضع عش ثاني في موضع أحسن من الأول. عند إحتمال أن الأنثى لن تختار، وجب إذا تغيير القفص نهائيا. إذا لم يمشي معها ذلك قم بتغيير موقع القفص، مثلا إذا كانت في الأسفل قم بوضع القفص مرتفعا قليلا. إذا لم تبيض مع كل ذلك، أنقلها لقفص لوحدها و اتركها ترتاح لوقت آخر.
- الأسباب الصحية .
طير في صحة جيدة، من المفروض أن لا يطرح مشاكل في وضع البيض. كل طير تظهر عليه بوادر ضعف، قم بإبعاده. البعض منا و لحبه لطيوره و خاصة المفضلة لديه، تراه يعطيها الفرصة تلو الأخرى و يمني نفسه دائما أنه سينتج، ذلك خيال و جري وراء السراب. فهذا الطير و حتي و إن باض فلن يوصل عشه للنهاية (هجر البيض، هجر الفراخ، عدم الإطعام ...). أنثى لم يقع تحضيرها جيدا، سترفض أن تبيض و سترفض الذكر، إذا وجب إنتظار أن تجهز الأنثى 100 %.
أنثى كبيرة في السن أو تعاني من السمنة، سبب كذلك في عدم البيض. لنتجنب كذلك إناث أكبر من 05 سنين.

2) الأنثى تتعرض لمشاكل عند وضع البيض (إنحباس البيضة) :
في بعض الأحيان، الأنثى لا تستطيع إخراج البيضة، في أغلب الحالات يكون المشكل على مستوى المخرج.
صورة
الأنثى ستكون نافشة لريشها و منزوية في ركن في قاع القفص، أسباب ذلك ليس من البديهي تشخيصها، لكن من خلال التجربة، ضعف على مستوى المخرج يتسبب في هذا المشكل، و في أغلب الأحيان من الأفظل إبعاد هته الإناث عن الإنتاج.
أسباب أخرى يمكن ذكرها، نقص في الكلسيوم، نقص في الفيتامينات، السمنة، بيضة كبيرة جدا أو مشوهة،الأنثى كبيرة في السن، إلتهابات في المخرج.
إذا ما لاحظ المربي أن المشكل يطرح لدى العديد من الإناث، وجب عليه مراجعة التغذية التي يعتمدها.
أما إذا لاحظ المربي إنحباس البيضة، وجب أن يتصرف بسرعة، و ذلك بتزييت المخرج و تعريضها للبخار بوضعها فوق إناء مملوء بالماء الذي يغلي، قم بتمسيد بطن الأنثى حتى تلاحظ خروج البيضة.
هناك حالات قليلة يرجع لها هذا المشكل، يكون السبب أن قناة البيض مقلوبة

صورة
في هته الحالة وجب التدخل السريع من طرف المربي : بواسطة عود تكون أطرافه من القطن و الذي يستعمل لتنظيف الأذن، و بعد تعقيمه نقوم بإرجاع المخرج لمكانه، لكن من الأفظل إبعاد هذه الأنثى عن الإنتاج لأن هته الحالة ستعاود معها و عندها ستخسرها نهائيا.
نصيحة لكل المربين، لا تتعبوا الإناث بكثرة عدد الأعشاش في الموسم الواحد، يمكن أن تستفيد منها لكن ستخسرها نهائيا.
للتذكير :
* لكي يكون البيض مخصب، يجب أن يكون هناك تزاوج على الأقل 20 أو 30 ساعة قبل وضع البيضة،
* عنقود البيض يمكن أن يلقح بتزاوج واحد،
* المني الواصل إلى القناة ينكن أن يبقى فعال لمدة تتراوح بين 15 و 20 يوم،
:idea: إذا و لتجنب المفاجآت الغير سارة، لنتجنب إدخال الذكر على الأنثى عندما تضع الأنثى البيضة الأولى، لأنه في هذه الحالة سيكون 03 بيضات غير ملقحة.

3) البيض ملقحة لكن الجنين لا يصل لمرحلة النضج (موت الجنين داخل البيضة) :
في بعض الاحيان تكون البيضة ملقحة و ذلك بعد فحصها بالضوء، لكن الجنين لا يخرجة من البيضة، في هته الحالة أنصح المربي بكسر البيضة و الإطلاع على ما بداخلها.
الأسباب في هذه الحالة كثيرة و يمكن أن تكون وراثية، مكروبية او أسباب عرضية.
* أسباب وراثية : يمكن الجمع عند بعض الأزواج بين عوامل مميتة تؤدي لموت الجنين داخل البيضة. للتذكير فقط، الجمع بين المقنبرين، الأبيض السائد، هذا العامل يصبح قاتل عند الجمع بين إثنين يؤدي إلى سوء تكون عند الجنين يؤدي إلى موته.
* أسباب مكروبية : يجب التفريق هنا بين العدوى عند تكون البيضة و العدوى عند وضع البيضة، العدوى عند تكون البيضة تكون راجعة لأن الطير بحد ذاته حامل للمكروب المعدي، في هته الحالة يمكن اللجوء لأخذ إجراءات إحتياطية كتقديم مظاد حيوي قبل مرحلة التزاوج.
العدوى بعض وضع البيض هي التي في أغلب الأحيان تتسبب في موت الجنين، حيث أن الذكر أو الأنثى يمكن أن يحملوا معهم بأرجلهم العديد من المكروبات من قاع القفص للعش، و عندما تغادر الأنثى العش و بسبب التغير في درجة الحرارة وقتها، تتخل تلك المكروبات داخل البيضة، إذا ما توفي الجنين بسرعة، سيكون محتواها سائلا

صورة

أما إذا مات بعد فترة سيتكون الجنين لكن سيكون متحلل

صورة

* أسباب عرضية :
- بيضة مثقوبة (أظافر طويلة)، الحل بسيط، قم بتقليم أظافي جميع الطيور قبل الدخول في فترة التزاوج صورة
- العش سيئ البني، هناك ثقوب في العش يمكن للبيضة أن تحصل داخلها و بالتالي لا يمكن للأنثى أن تقلبها،
- أسباب تقلق الأنثى و لا تتركها تحضن البيض : القوارض، مشاكل على مستوى منظم الإظاءة، عطل على مستوى الكهرباء،
- نقص في الرطوبة، مما يصعب على الصغير ثقب قشرة البيضة، نقص في الرطوية مع درجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى فقدان الكثير من الماء و بالتالي موت الجنين.
- تغير كبير في درجات الحرارة،
- الأنثى تترك البيض لفترات طويلة دون حضنها،
تنبيه : الكثير منا يرمي البيض المتروك ظنا منه أن البض فاسد و ان الجنين قد مات، خطأ كبير لأان في الكثير من الحالات التي يكون فيها البيض جيد ينقصه القليل من الحرارة و كل شيئ يعود لمكانه. إذا لا للتسرع، تريث تريث تريث.

4)الأنثى تهجر العش :
هجران الأنثى للعش يعتبر من الأشياء التي تقلق بال المربي، في هذه الحالة إما أن ينقل البيض أو الفراخ لدى زوج آخر يناسبهم من حيث الوقت، أو أن يخسر ذلك العش و البداية من جديد.
من أهم أسباب هجران الأنثى للعش، التوتـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الذي يسببه المربي للأنثى، في أغلب الأحيان من دون أن يشعر بذلك، فالأنثى يمكن أن تلاحظ القلق، التوتر، الغضب الذي ينتاب المربي و بالتالي ينتقل لها التوتر و تهجر العش لعدم إحساسها بالأمان.
الأنثى يمكن أن تحتمل المضايقة لبعض الوقت، تغيير الأكل، الماء، تنظيف خفيف ... لكن في بعض الأحيان و خاصة المبتدئين تراهم يبالغون في التفقد و النظافة و ترى حضورهم كثيف داخل غرفة الطيور مما يسبب هجران العش.
تجربة بسيطة : قم بمراقبة أنثى حاضنة للبيض ستلاحظ أنه كلما نظرت لها بادلتك النظرة و لن تفارقك ببصرها و ستلاحظ إظطرابها و توتر باديا عليها ستشعر بأنك خائف أن يبرد البيض أن أن يموت الفراخ من البرد، أتركها فترة معينة هادئة لوحدها سترجع للعش و كل شيئ سيعود لنصابه.
هجران العش لديه أسباب أخرى عديدة :
- الفاش اللعين
- القوارض التي تزعج الأنثى
- تعطل منظم الإنارة
- إختلال هرموني، يمكن أن يحفز الأنثى على بداية عش جديد
- تواجد ذكر آخر بجانب القفص CASANOVA يمكن أن يغري الأنثى على بداية عش جديد
- الأنثى مريضة

5)كسر البيض :
إن كسر البيض المتعمد من طرف أحد الأبوين، مرتبط في أغلب الأحيان لنقص في التغذية و خاصة الكلسيوم و البروتين، أو لعيب في أحدهما.
الذكر في قمة هيجانه سيرغب في إفساد العش لكي يبدأ عش جديد، الأنثى كذلك و بسبب خلل هرموني يمكن أن تكسر البيض لكي تبدأ من جديد.
في هته الحالات يمكن يجب مراجعة التغذية المقدمة للطيور أو نقل البيض لدى زوج آخر.
طول أظافر أحد الأبوين يمكن أن يتسبب في كسر البيض.

6) موت الفراخ في العش :
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه، أصل للمشكل الذي يقض مضجع كل المربين : موت الفراخ في العش.
مشكل موت الفراخ في العش يكون راجع في أغلب الأحيان إلى مشاكل بكتيرية. المكروب المسؤول عن هذه الوفايات في أغلب الأحيان يكون مصدره الأمعاء، و الوفاة تكون بين 05 و 10 أيام.
الأسباب :
البكتيريا المعوية يكون مصدرها الجهاز الهضمي للأبوين و التي تمر للفراخ عن طريق الفم بعد عملية الإطعام. من الضروري إذا مراقبة براز الفراخ.
* عش أصفر يعني أن البراز سائل و بالتالي هناك مشكل،
* بطن الأنثى يكون مبتل، في الحالة العادية و خلال الأيام الأولى تتخلص الأنثى من براز الفراخ خارج العش، لكن عندما يكون البراز سائلا فلا تستطيع فعل ذلك.
الفراخ المريضة لا تطلب الأكل من الأبوين و يموتون من الجوع. سيظن بعض المربين أن الأنثى سيئة و لا تطعم جيدا فراخها و أنها أم غير حنونة، هذا خطأ، فالأم دائما حنونة لكنها تطعم فقط من يطلب ذلك محفزة بالأفواه المفتوحة فهي تحكمها الغريزة و الغريزة أقوى من كل شيئ. قانون الغاب : البقاء للأقوى
سبب آخر لموت الفراخ، ما يسمى بالنقطة السوداء "BLACK PUNT"، سبب هذا المرض بكتيريا تسمى Campylobacter Jejuni تعيش في الجهاز الهضمي للطير و هي حساسة جدا تجاه الاريثروميسين.

صورة

صورة
من أسباب هذا المرض، تغذية غنية جدا، رطوبة شديدة، نقص في النظافة. هذا المرض خطير جدا و يمكن أن يقضي على كامل الطيور و خاصة في الأيام الأولى من عمرها إذا لم تعالج بسرعة بمضادات حيوية كـ Batryl 10% في الماء لمدة أسبوع أو Erytavicol مغرفة شاي في 02 ل ماء لمدة 10 أيام.

صورة

مرض آخر معروف جدا لدى المربين و يتسبب في موت الفراخ، هذا المرض معروف جدا لدى المربين و هو LA LANKESTERELLOSE أو ATOXOPLASMOSE و هو نوع من كوكيديوسيس COCCIDIOSE

صورة
معروفة بإسم "مرض الكبد الكبير" و هو عبارة عن طفيليات تعيش داخل الخلية و تكمل دورتها داخل الطير.
نقل هذا المرض يقع عن طريق الفاش الأحمر، لكن ليس عن طريق العض لكن عندما يأكل الكناري الفاش. فعندما يعض الفاش الكناري المريض و يشرب من دمه الملوث بـ COCCIDIOSE يكون بذلك حامل للمرض و ليس مريض و عندما ينتقل الفاش لكناري آخر و يأكل هذا الأخير هذا الفاش ينتقل له المرض. هناك طيور تكون حاملة للمرض، لا تتأثر به لكن تنقله للآخرين و خاصة الفراخ الصغيرة.
من علامات هذا المرض، ]اخذ الطير شكر الكرة، دائم البحث عن الأكل لكنه لا يأكل إلا قليلا، عندما تحمل الطير بيدك تحس بضعفه الشديد، الكبد كبير و رخامي و كذلك الطحال. الأمعاء بنفسجية، متورمة و منتفخة.

صورة
صورة
كما يمكن ملاحظة إلتهابات على مستوى الرئة.
الخطير في هذا المرض، صعوبة أو إستحالة معالجته، لا قدر الله و أصيبت الطيور به، وجب اللجوء لإجراءات متشددة : التخلص من هذه الطيور بإعدامها، تعقيم جميع الأقفاص، الإكسسوارات، الغرفة، أقل ركن في الغرفة الكلللللللللللللللللللللللللللللللللل. أخذ الحذر الشديد عند شراء طيور جديدة.
هناك أدية كـ BAYCOX, ESB3, APPERTEX لكن لا يمكن أن ننتظر نتائج كبيرة.
للوقاية من هذا المرض أنصح بإستعمال ESB3-OCECOXIL-COCI PLUS ، العلاج يمتد من الفطام إلى نهاية فترة تغيير الريش. النظافة فالنظافة فالنظافة، تجنب الأعداد الكبيرة في سلاكة واحدة.
من الملاحظ أن المرض يقع نقله من الأبوين للفراخ، بالتالي وجب مداواة الأبوين و المعدات اللازمة في الإنتاج.
نصيحة هامة : توقف عن شراء طيور جديدة/ شهرين على الأقل من فترة التزاوج.

7) موت الفراخ في مرحلة الفطام :
مرحلة الفطام هامة جدا، عين المربي و مراقبته الحثية مهمة جدا هنا.
الموت في هذه المرحلة يكون سببه عدم مقدرة الفرخ الصغير أن يجد الأكل أو أن يأكل كفاية. البروتينيات هامة جدا للنمو، وجب إذا توفرها بكميات كافية بالباتيه بالبيض. لا يجب تغيير الخلطة المقدمة من أول يوم للولادة، فالطير تعود بتلك الأكلة، إدخال الحبوب تدريجيا في الأكل اليومي، وضع أكثر من نقطة للأكل و الماء لترك الخيار للفرخ الصغير و تحفيزه على الأكل.
هذه بعض المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها المربي خلال فترة التزاوج، أرجو من الله أن أكون قد وفقت في طرحها، و ستتعزز أكثر بمداخلاتكم و إظافاتكم القيمة.
بالتوفيق للجميع




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ،
إن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله


آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في الاثنين نوفمبر 01, 2010 8:03 pm، عدل 2 مرات
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:13 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35615
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: KSA
مشاركات: 200
مواضيع: 22

بسم الله الرحمن الرحيم


يعطيك ألف عافية أخي الكريم موضوع رائع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري وطائر الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:19 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 31 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4552
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: اربد-الاردن
مشاركات: 1780
مواضيع: 127

مشكور موضوع رائع وشامل


التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:59 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 يوليو 2008
رقم العضوية: 21447
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين- جنين - عرابة
مشاركات: 1375
مواضيع: 69
صور: 0

مشكور اخي فعلا موضوع شامل سلمت يداك
أود ان اضيف عن هجران الانثى للعش في بعض الاحيان تهجر الانثى العش وذلك بعد ازالة الذكر ووضعه مع انثى اخرى.
واما عن تلافي التهابات الفراخ وموتها يجب أعطاء الطيور مضادات حيوية لازمة لدخول الطيور بموسم انتاج سليمة من اي امراض لا تظهر بالعين المجردة وانما ينتقل اثرها للفراخ. وكذلك يجب تنظيف الاقفاص والاعشاش وتعقيمها جيدا قبل البدأ بموسم التزواج .
اما عن موت الفراخ داخل البيضة ومن الاسباب التي ذكرتها تلوث البيضة ببراز الابوين في هذه الحالة يجب تعقيم البيضة وتنظيفها بماء فاتر بلطف.


التوقيع

موقعي على skyrock للمزيد من الصور والمعلومات تفضلو بزيارته على الرابط التالي
http://canarieyousef.skyrock.com/1.html
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري جلوستر
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:03 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 07 يناير 2010
رقم العضوية: 36429
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا 'طرابلس/ سوق الجمعه
مشاركات: 562
مواضيع: 130

بارك الله فيك موضوع مميز


التوقيع

[img][img]http://www.alknary.com/up//uploads/thumbs/alknary-ecfe4ffe88.jpg[/img][/img]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبره
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:48 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13292
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: المغرب-الرباط
مشاركات: 458
مواضيع: 32
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابا يوسف اشكرك كتيرا على الموضوع الرائع والمفيد و الدي يتطرق المشاكل التي يقع فيها المربي اتناء فترة الانتاج و كدلك الحلول
جازاك الله خيرا
بالتوفيق


التوقيع

ارجو ان تتقبلو تحياتي
lechhab

صورة
جميعا من اجل المحافضة على طائر الحسون من الانقراض


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الشرشوريات و الكنار
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 4:18 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 13 فبراير 2010
رقم العضوية: 37411
العمر: 42
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية - الاحساء
مشاركات: 77
مواضيع: 3

جزاك الله خير وبارك الله فيك
الموسم ع الابواب والبعض بدا فعلا بالانتاج
نصائح جدا مهمه الله يوفق الجميع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 4:54 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 27 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 36041
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: طرابــــــلس _ ليبيــــا
مشاركات: 1083
مواضيع: 40
صور: 0

السلام عليكم . مشكور ابا يوسف على هدا الشرح الرائع .
لى تعقيب . لا اوفقك بأنا الانثى لا تبيض لان موقع العش غير مناسب فالانثى عندا الجهوزية تبيض فى الماأكل . اوفى قاع القفص . وايضا عن السمنة فلا اراها تعيق الانثى عن البيض . ربما تعيق الذكر عن التخصيب . واليك هدا الدليل . من شهر تقريبا اشتريت انتى هولندى . وذكر هولندى . والانثى مشحمه بمعنى الكلمة . حتى من جهة الصدر وضعتها فى قفص والذكر فى قفص . مع تغريد الذكر لاحضة كترت حركتها فى القفص وضعت لها عش وبعد اربعه ايام تقريب لفت العش بالكامل . ابقيتها تلات ايام اخرى وادخلت عليهالذكر والحمدلله بعد 5 ايام باضت 4 بيضات .وهيا تحضنهم بشكل جيددددددد . تحياتى لك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ;)


التوقيع

http://dc15.arabsh.com/i/03545/rk5jfmnubx5b.jpg[album][/album]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري _ الحسون_ الزيبرة _ الحمام
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:28 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 03 فبراير 2010
رقم العضوية: 37170
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الأردن/عمان
مشاركات: 2553
مواضيع: 145
صور: 0

مشكووووووووووور على الموضوع الأكثر من راااائع أشكرك أخي الكريم
=D> =D> =D>


التوقيع

صورة

أشــهد أن لا إلــه إلا اللـه وأن محمداً رسـول اللـه
سبــحان اللـه وبحمده ,, سبحـان ربـي العظيــم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البلوفرونتد أمازون والببغاء الإفريقي وسمك السيكليد
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:04 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 04 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42274
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 167
مواضيع: 2

مشكور موضوع رائع وشامل


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنار
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 45 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول تنظيف البياضة أثناء فترة وضع البيض؟

في تجمع طيور البادجي

TAAAYEB

5

398

الجمعة سبتمبر 15, 2017 8:40 am

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كسر المربي لبيض انثى الحسون بعد ان تطول فترة حضن الانثى للبيض الى ما بعد 16 او 17 يوما ......!

في تجمع طائر الحسون والهجين

ابو السعيد .

4

48

الأربعاء إبريل 25, 2018 4:38 am

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أيها المربي.. ماذا تفعل عندما يموت طائرك الكناري - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للكناري

زهير أبو قاسم

9

146

الأربعاء يوليو 19, 2017 9:32 am

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تسيف + تشحم + بعض المشاكل لدى الكناري

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

fouzi_92

5

27

الأحد مارس 04, 2018 9:38 pm

BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهي فترة الراحة ولمذا سميت فترة الراحة ومدى اهمينها

في تجمع طائر الحسون والهجين

karimou164

4

559

الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:37 am

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA