الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين مايو 21, 2018 3:24 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 36 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
 
الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
 
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58
 عنوان المشاركة: معلومات وحقائق عن طائر الكناري - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 11:47 am 

تحية طيبة للجميع , أعضاء و مشرفين

ما سوف يتقدم عبارة عن معلومات وحقائق عن طائر الكناري أردت أن أطرحها للفائدة العامة والتذكير , قد يوجد لديكم إضافات , برجاء أضيفوا ما ترغبون إضافته حتى نخرج بمعلومات مفيدة تفيد الإخوة المبتدئين.

1- طائر الكناري يمارس التغريد بدافع جنسي بالدرجة الأولى ولا يستطيع أن يتزاوج ويوصل حيواناته المنوية للأنثى إلا إذا كان في كامل جاهزيته الجنسية , نعرف ذلك من خلال فحص بروز العضو الذكري وهيجان الطير أثناء التغريد حينما يسمع أو يرى الأنثى.

2- طائر الكناري الذكر لا يحب الرتابة والهدوء والغرف القليلة الإضاءة والحرارة العالية أو البرودة العالية أو التغذية المكثفة فكل تلك العوامل أو الظروف تساهم في بروده الجنسي وبالتالي توجهه نحو طرح الريش (الغير موسمي) وقد يستمر في هذه المرحلة فترة طويلة هذا إذا سلم من الأمراض التي قد تؤدي بالنهاية إلى موته , هذا من جهة , أما من جهة أخرى فعليك أن تفهم احتياجاته الضرورية لاستمرار نشاطه الجنسي في ذروته لأطول فترة ممكنة وذلك من خلال تهيئة الظروف المثلى والتي تتمثل في تغيير مكانه كل يومين لتجديد نشاطه وتوفير الإضاءة الكافية مع درجة الحرارة المناسبة والتي هي في حدود ال 24 درجة مئوية مع التوازن الغذائي مع تشغيل مسجلة لإضفاء نوع من تحريك الجو حوله ومن المستحسن وضع ذكرين بالغرفة الواحدة يسمعان أصواتهما ولا يريان بعضهما فذلك يؤجج صراع الأصوات والمستفيد بالنهاية أنت خاصة إذا كانا يتمتعان بتغريد متميز.

3- يصل الطائر الذكر أحياناً إلى مرحلة تسمى مرحلة الذروة أو الهيجان عندها لا بد من تزويجه للمحافظة على الذكر من أن يتوجه إلى مرحلة البرود التي تؤدي إلى التوجه نحوا طرح الريش وإن لم يتوفر الأنثى ورغبت في المحافظة عليه في القمة لأطول فترة ممكنة فعليك بتغيير مكانه كل يومين فذلك يجعل الطائر يجدد نشاطه في كل مرة حتى تجد له بنت الحلال التي ترضي طموحاته الجنسية التي من خلالها يحافظ على نوعه وجنسه ويورثها لأجياله القادمة التي هي امتداد له.

4- للمحافظة على طائر ذكر متألق وجاهز جنسياً علينا التأكد من تغذيته تغذية متوازنة كي لا يتعرض الطائر إلى إما لسمنة مفرطة تنهي حياته الجنسية وتعرضه للأمراض أو مجاعة مدقعة وفي كلتا الحالتين إنهاء لفحولته التي هي المغذي الرئيس لنشاطه وتغريده وبقائه أطول فترة ممكنة بصحة وعافية , البرنامج الغذائي ببساطة شديدة مجرد خلطة حبوب كناري متوازنة والأهم ألا تتغير مكوناتها فكلما تغيرت مكوناتها ونسبها كان ذلك سبباً في تحول الطائر الذكر لمرحلة طرح ريش غير الموسمية , فقطعة صغيرة جداً من التفاح كل عشرة أيام تزال بنهاية النهار يتزود من خلالها الطائر بالكربوهيدرات وبعض الفيتامينات اللازمة لحيويته , وربع ربع بيضة مسلوقة مرة واحدة بالأسبوع لتزويده بالبروتينات اللازمة لبناء الخلايا وتجديدها وتأجيج الهرمونات , وورقة فجل أو جرجير أو سبانخ أو خس (تخضير) مرة واحدة بالأسبوع لتزويد الطائر بالفيتامينات الضرورية لإبقائه بصحة وحيوية , وبضع قطرات من الفيتامينات المتعددة مرة واحدة بالشهر , علاوة على كورس مضاد للديدان مرة واحدة بالسنة يعاد بعد أسبوعين هذا كل ما يحتاجه الطائر الذكر للمحافظة على تألقه واستمرارية فحولته لأطول فترة ممكنة.

5- هناك حالات قد يتعرض لها الطائر الذكر قد يتوقف فيها الذكر فجئة عن التغريد وهو بكامل نشاطه وهي حالات المرض التي تنتهي غالباً بطرح الريش الغير موسمي , كما أن الصدمة العصبية نتيجة سقوط القفص الفجائي والتعرض لهجوم الحيوانات المنزلية والأطفال أو التعرض لفلاش الكاميرا كل هذه الحالات يمكن علاجها بأن يتم رفع قفص الطائر عالياً وتزويده بالفيتامينات حتى يتجاوز أثر الصدمة ويعاود من جديد ممارسة حياته بكامل الحيوية كالمعتاد.

6- بنهاية الموسم تقرياً خلال الفترة من شهر يونيو وحتى نهاية شهر أغسطس وبدايات سبتمبر تحتاج الطيور لفترة راحة إجبارية ينزع الطائر خلالها كامل ردائه من الريش القديم واستبداله بريش جديد ولكي تتم هذه المرحلة بيسر وسهولة فيلزمنا توفير الظروف الملائمة والتي منها أن نوفر له الهدوء وذلك بوضعه في مكان هادئ بعيداً عن الإزعاج كما يلزم المحافظة على درجة حرارة ثابتة تقريباً بحدود درجة حرارة الغرفة أي 25 درجة مئوية وتزوده بالخضار يومياً خاصة أوراق الفجل فهي تسرع في تخلص الطائر من الريش القديم وتساهم في تقليص فترة القليش , مع تزويد الطائر بربع ربع بيضة مسلوقة وقطعة صغيرة من التفاح مرة واحدة بالأسبوع وبعد التأكد من طرح الريش القديم يمكن إضافة مروش ماء مرة واحدة بالأسبوع ليساعد الطائر في التخلص من مخلفات أغلفة الريش الجديد كل هذه المعاملات سوف تساهم في قليش متميز وريش جديد صحي متألق ذا ألوان أخاذة , مع أنني أنصح بسلاكة خارجية جماعية يتعرض الطائر أو الطيور فيها للعوامل الجوية فتنام باكراً وتصحوا باكراً ويتم تزويدها بالخضر والفواكه والبيض يومياً ولا خوف من السمنة لأن الطيور في هذه الحالة تطير وتتحرك وتتعرض للإضاءة وتتشمس وتنام وتصحوا باكراً كل هذه العوامل تساهم في إخراج طيور تكون عند بداية الموسم في كامل حلتها وتتقد بالحماسة والنشاط للبدء بالتزاوج بكل قوة وحيوية.

7- تأكد دائما من خلوا قفص طيورك من حشرات الفاش التي تمتص دماء طيورك فهي حشرات ليلية النشاط وتتحرك جحافل جموعها في الظلام فتهاجم طيورك في حلكة الليل وتمتص دمائها وتضعفها بل قد تؤدي إلى موتها في نهاية المطاف , يمكن التعرف على وجود هذه الحشرات إما من خلال الدخول الفجائي لغرفة الطيور في عتمة الليل ومعك كشاف ضوئي تعرضه لأقفاص الطيور فتشاهد هذه الحشرات تهرب مبتعدة عن الإضاءة لتفاديها أو تقوم بتفحص أجزاء القفص الميتة مثل تحت اللباد والأعشاش وبين حديد القفص وتحت المجثم هناك سوف تجدها متكومة على شكل تجمعات تحتوي على كافة المراحل لهذه الحشرات , عندها يمكنك أن تبدأ ببرامج العلاج والمكافحة لهذه الآفة التي من أهمها معالجة الأقفاص وجميع الأدوات بما فيها الغرفة بالمبيدات الخاصة بالمكافحة , كما يتم معالجة الطيور نفسها بمبيدات غير ضارة بالطيور ولكنها فتاكة بالحشرات ويوجد أنواع من هذه المبيدات إما بصورة بخاخ رذاذ أو بودر يحل بالماء وترش به الطيور أو نقاط مركز من المبيد توضع على رقبة الطائر من الخلف لمكافحة الفاش الداخلي وقتل كافة المراحل , وبالعموم يقال الوقاية خير من العلاج فيجب عند بداية تفكيرنا في تربية طيور أن نتأكد من خلوها أولاً من الفاش قبل أن نستعمل أقفاص وأدوات تابعة لها تكون جديدة وغير مستعملة لقطع دابر هذه الحشرة أو المحافظة عليها في حدود أعداد معقولة وبصورة غير وبائية كما أنه من المهم أن نبقي الرطوبة في غرفة الطيور في حدود متدنية لأنه ثبت أن هذه الحشرات تنشط وتتكاثر بصورة وبائية كلما زادت معدلات الرطوبة والعكس صحيح.

8- الأنثى الجاهزة تجدها تعبث بالخيطان أو الريش الموجود بالقفص وتزداد جاهزيتها وتكتمل حينما نراها تمسك بالخيطان بأخر المنقار وتباشر بلف العش إما بالحضانة إذا توفرت أو بالمأكلية أحياناً إذا لم تتوفر الحضانة , وبالفحص نجد بأن منطقة حضن البيض التي هي منطقة نهاية الصدر وحتى الفتحة التناسلية خالية من الريش ونجد بأن المنطقة التناسلية متورمة بشكل كومثري ويزداد التورم مع زيادة الجاهزية , كما تلاحظ أن الإناث التي وصلت لقمة الجاهزية تأخذ وضع التلقيح وتصر كلما سمعت أصوات الذكور وهذا يقودنا إلى التأكيد على أهمية تأجيج أصوات الذكور في الغرفة فذلك يساهم في سرعة جاهزية الإناث ووصولها إلى مرحلة اكتمال النضج الجنسي بأسرع وقت ممكن وبالطبع لا ننسي أهمية التغذية المتوازنة للإناث وتزويدها بالبيض المسلوق يومياً بمعدل ربع ربع بيضة لكل أنثى والتخضير علاوة على قطعة صغيرة من التفاح والتشكيل لها بالأكل فذلك يجعلها تتقبل أي أكل تزود به من قبلك وهذا له أهمية لاحقاً فأنت تعد أمهات مستقبليات مهمتها تحضين البيوض الملقحة ورعايتها ومن ثم إطعام الفروخ بالتشكيلة الغذائية التي عُودت عليها وتذوقت طعمها وبالتالي أوصلتها لحوصلات فراخها.

9- دائماً وأبداً حاول أن تشتري من المربين الموثقين ولو زادت أسعارهم , فالمربي الذي تعرفه وتشتري منه في الغالب لن يحاول خداعك لأنك ببساطة تعرفه ويهمه أن لا يتأثر أسمه سلبياً كما أنه يهمه نجاحك ويعتبر نجاحك هو نجاح له وصدقني هذا الانطباع موجود لدى غالبية مربي الكنار إلا ما ندر.

10- لا تفرط في الإناث المجربات الحنونات ولو دفع لك المال الكثير إلا إذا كان لديك بدائل من بناتها , ودائماً تأكد بأن بنات الإناث المتميزات هن امتداد لأمهاتهن إلا ما ندر , لأن الإناث الصغيرة تكتسب وتتعلم من أمهاتها ألحنية والاحترافية في التربية وتنشئة الفروخ فتطبقه على فروخها , المحصلة أمهات متميزات في الغالب تنتج بنات متميزات والشاذ لا حكم له واترك بالنهاية الحكم لكم.

11- يقول المثل (لو فيه خير ما رماه الطير) فما يباع في محلات الطيور قد يكون متميز ولكن غالبيته من الغث أكثر من السمين وجميعنا غالباً نتخلص من الطيور التي لا نرغب فيها بسبب عيوبها بأبخس الأسعار بأن نبيعها لتلك المحلات فيما نحافظ على الطيور المتميزة لدينا ولا نفرط فيها إلا في أضيق الحدود وبأسعار عالية لأن المتميز سعره فيه , عليك أن تعلم عزيزي الهاوي لتربية الكناري بأن أقفاص هذه المحلات هي مرتع لجميع الأمراض الوبائية التي تتخيلها لأنها كما أسلفت تضم العديد من الطيور التي لا يعرف مصدرها والتي غالباً تضم طيور أصيبت بأمراض وبائية وقام ملاكها بالتخلص منها ببيعها لهذه المحلات بأبخس الأسعار لتقليل خسائرهم , كما أن مخلفات هذه الطيور من قذر وبقايا طعام تبقى في الأقفاص وتساهم في نقل الأمراض للطيور السليمة وبالتالي تساهم في عدوى طيورك السليمة عندما تشتري من هذه المحلات وبالعموم يقودنا هذا إلى أهمية عدم إدخال أي طيور جديدة لمجموعة طيورك إلا في أضيق الحدود قبل أن يتم إخضاعها لحجر صحي لفترة طويلة للتأكد من خلوها من الأمراض التي قد تكون غير ظاهرة وكامنة , كما يلزم معاملة هذه الطيور بمبيدات الفاش خلال فترة الحجر الصحي ونقلها بداية في أقفاص جديدة قبل أن يتم التخلص من أقفاصها القديمة في اليوم الأول من وصولها لبيتك.

12- عليك أن تعلم بأن طائر الكناري الذكر في بداية عمره وهو بالبيضة يسمع الأصوات التي حوله ويتعلمها وبعد الفقس وأثناء نموه يتعلم وبعد الفطام يواصل التعلم بأن يخرج أصوات خفيفة عبارة عن خربشات وصفير بدرجات سماع متدنية هذه الخربشات قد لا تعني شيء بالنسبة لمربي الكنار للشكل والألوان ولكنها تعني الكثييييييير لمحترفي الصوت فمن خلال سماع هذه الأصوات من قبل السميعة يمكن عزل الفروخ المتميزة والاهتمام بتسميعها , والتخلص من الفروخ التي ترجمت ما سمعته بصورة خاطئة , وعليك أن تعلم بأن الفروخ عبارة عن تلاميذ مثل البشر ففيهم الذكي الذي يترجم ما سمعه بحذافيره وفيهم العبقري الخلاق الذي يبدع ويضيف اجتهادات إيجابية لنوتات التي تعلمها وفيهم الغبي الذي يترجم ما سمعه بصورة خاطئة , طبعاً أنا أتحدث عن طيور تهيأ لكي تكون متميزة بالتغريد فيتم إسماعها فقط لشريط تغريد أو وضعها في مراحل متقدمة تحت أساتذة متميزين يشدون باقي الفروخ لنهل ما يشبع رغباتهم من أجمل الألحان التي يستمعون لها من معلميهم في ظروف مغلقة ولا تسمح لأي أصوات أخرى غير الشريط والأستاذ , هذا ولمن أراد أن يستمع لدرس الفروخ فما عليه إلا أن يصحو قبل انبلاج النور أو في منتصف النهار أو عند الغروب في هذه الأوقات تحديداً يمكنه أن يستمع للفروخ المفطومة وهي تمارس الدرس وتستمر فيه وتتقدم حتى تصل لمرحلة الفتوح أو التغريد بصوت مفهوم وهذا يختلف حسب بذرة الطائر هل هي بذرة حارة وتنشط جنسياً سريعاً أو العكس والفترة تقريباً من أربعة أشهر إلى سبعة أشهر حسب البذرة كما أسلفت علاوة على التغذية المتوازنة والظروف البيئية التي يتم توفيرها للطيور وبالعموم هي أمور تعتمد بالدرجة الأولى على حجم النشاط الجنسي للفروخ.


وبعد لم يبقى لي إلا أن أتمنى أن تكونوا قد استمتعوا بهذه المعلومات التي قد تكون معلومة للجميع ولكن فقط أردت أن أذكر بها (فإن الذكرى تنفع المؤمنين).

هذا وتقبلوا تحياتي

أخوكم هاوي صوت (أبو عبدالله)




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 11:57 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2011
رقم العضوية: 50249
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 198
مواضيع: 30
صور: 0

صورة


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 12:01 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18664
مواضيع: 124
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ العزيز الفاضل هاوي صوت - أبو عبد الله حياك الله , الله الله مبدع كالعادة فجزاك الله عنا كل خير و جعله في ميزان حسناتك موضوع رائع و جهد مبارك , و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut: و بارك الله بك و أفادنا بعلمك , و الله المستعان .
. أبو جود .


التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 12:06 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 24 يوليو 2007
رقم العضوية: 12409
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: الاردن/ السلط
مشاركات: 602
مواضيع: 43
صور: 13

مشكور على هذة المعلومات الرائعه


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والسمك
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 12:15 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5399
مواضيع: 130
صور: 1

مشكور اخي الكريم هاوي صوت على الموضوع المفيد والممتاز وبارك الله تعالى فيك.
اعتقد ان اهمية الموضوع تأتي في ان الوقت هو الوقت المناسب لهذا الموضوع والتي يجب ان يتعرف اليها الكثير من الأخوة المربين والهواة من أجل المحافظة على سلامة طيورهم وابعادها عن الامراض التي قد تفتك بطيورهم لا سمح الله , كما تكمن الأهمية في ادخال الطيور الى مرحلة القلش والتجهيز للموسم القادم مع الافادة من كل التجارب التي مررنا بها وبزيادة ما ذكرت للوصول الى اسلوب تربية سليم وصحيح .
مشكور مرة أخرى وبارك الله تعالى فيك.


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 12:18 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 03 فبراير 2010
رقم العضوية: 37170
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الأردن/عمان
مشاركات: 2553
مواضيع: 145
صور: 0

شكرا لك حبيبي على هذا الموضوع ولي عوده انشالله


التوقيع

صورة

أشــهد أن لا إلــه إلا اللـه وأن محمداً رسـول اللـه
سبــحان اللـه وبحمده ,, سبحـان ربـي العظيــم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البلوفرونتد أمازون والببغاء الإفريقي وسمك السيكليد
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 12:41 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

أخي الكريم ابو عبد الله

حقائق ونصائح جوهرية

بارك الله فيك


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 3:35 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 16 إبريل 2010
رقم العضوية: 38202
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: الاردن |عمان
مشاركات: 2344
مواضيع: 162
صور: 1

تم اعتماد الصفحه لمراجعتها لاحقا

بارك الله فيك على المعلومات القيمه =P~


التوقيع

صورة
اضغط هنا او على الشعار ادناه للدخول لصفحتي على الفيس بوك
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Fiorino | South dutch frill | Padovan | North frill
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 3:41 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 15 يوليو 2010
رقم العضوية: 40866
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: jordan -zarqa
مشاركات: 300
مواضيع: 20

بارك الله فيك على هذه المعلومات المفيده و جعلها في ميزان حسناتك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكنار
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 11, 2011 3:54 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8660
مواضيع: 111
صور: 1

هاوي صوت, مبدع مثل العادة وبارك الله في جهودك الرائعة


التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 36 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة البراز وحقائق الطيور - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة المترجمة

benbouhenni islam

11

1303

الجمعة مارس 23, 2018 4:28 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة معلومات عن طائر البادجي

في تجمع طيور البادجي

3ashik ELbadgy

2

235

الاثنين أغسطس 28, 2017 4:24 pm

3ashik ELbadgy شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل من معلومات عن كيفية تهجين بسبوس موزمبيق مع الكناري

في تجمع عائلة Fringillidae

فراجي

9

599

الثلاثاء أغسطس 15, 2017 4:40 pm

فراجي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

370

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقه تزويج طائر الحمام الجزء الاول - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

شاهين صقر

12

71

الخميس مايو 10, 2018 11:47 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA