الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 27, 2018 12:18 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 12 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
خبير تغريد الكناري
خبير تغريد الكناري
 
الأوسمة:  5

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام المربي المتميز (1)
 
اشترك في: 25 إبريل 2005
رقم العضوية: 846
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: الرياض
مشاركات: 1031
مواضيع: 58
 عنوان المشاركة: حالات ومشاكل واقعية في التربية نتظر مشاركاتكم- ضبط جودة
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 12:17 pm 

هناك عدة حالات قد تمرون بها أثناء تربيتكم لكناري , ما هي هذه الحالات؟؟؟ وما هي الحلول؟؟؟ كل ذلك سوف تجدونه في طيات هذا الموضوع أملاً أن تذكروا أنتم بعض الحالات وتذكرون كيف أوجدتم الحلول حتى نثري الموضوع ويخرج الجميع بالفائدة المرجوة :

الحالة الأولى :

فقست الأنثى في وقت لم أكن متواجد فيه , وبما أن الفرخ صغير ونتيجة لقيام الأنثى عن العش بسرعة علق الفرخ بالمنطقة السفلية الخالية من الريش للأنثى بسبب الرطوبة وسرعة فزع الأنثى لأي سبب وسقط على أرض القفص أو أن الأنثى أرادت إزالة بقايا البيضة من العش فسقط معها الفرخ على أرض القفص وهذه الحالة تحدث كثيراً

الحل :

تقوم بإرجاع الفرخ مرة أخرى إلى العش بعد تدفئته بين يديك , هذا مع العلم وأخذ الفائدة بأنني ما كنت لأستطيع إنقاذ حياة هذا الفرخ وتدفئته وإرجاعه للعش لولا أنني أداوم على متابعة أداء الأجواز والصحة العامة لها عدة مرات في اليوم

ما هي الفائدة:

أهمية تدوين تاريخ الفقس ومتابعة الفروخ الحديثة الفقس خاصة أول يومين لأنها كما ذكرنا تكون خفيفة الوزن ومن السهولة سقوطها على أرضية القفص.

الحالة الثانية :

الأنثى لديها عدة فروخ فقست بشكل متوالي فكانت الفروخ الأصغر الأقل حضاً في الحياة بسبب دهس الفروخ الأكبر عمراً عليها واستحواذها على الغذاء

الحل :

ندخل للغرفة عدة مرات ونقوم بنكش الفروخ وتقديم الفروخ الأصغر بالعمر في مقدمة العش وتأخر الأكبر بالعمر في المؤخرة , هذا مع أهمية القيام بعملية رعي الإناث وهي تسميه قمت بإطلاقها عليها فسموها أنتم ما شئتم , وهي عندما نقوم بإنزال كل أقفاص الإناث على الأرض بعد تبديل البيض والتفاح ثم الجلوس ومراقبة الإناث التي تقوم من أعشاشها للرعي وأكل ما لذ وطاب من الغذاء ومن ثم الرجوع إلى الأعشاش وإطعام الفروخ

ما هي الفائدة :

أهمية متابعة نموا الفروخ والتأكد بأن أمهاتهم تطعمهم جيداً والأهم محاولة إنقاذ الفروخ الأقل حظاً بسبب أنهم الأصغر عمراً , إما بتقديمهم في بداية العش وتأخير الأكبر عمراً أو بنقلهم إلى إناث أخرى لديها فروخ بنفس العمر أو ننقل الفروخ بالكامل إلى إناث أخرى وتوزيعهم حسب العمر إذا كانت أمهاتهم لا تحسن العناية بهم وهذا لن يتأتى إلى بالمتابعة الدقيقة وشدة الملاحظة حتى يتخذ القرار في الوقت المناسب.

الحالة الثالثة :

الأنثى تقوم بنتف ريش الفروخ وبناء عش جديد.

الحل :

نوفر لها خيوط التعشيش حتى لا تنتف الفروخ كما ننزل الحضانة إذا كانت الفروخ لا زالت فيها ونضع حضانة جديدة حتى تتمكن الأنثى من بناء العش الجديد أو إذا رغبنا في أن تكمل الأنثى تربية فروخها نقوم بإزالة الحضانة وتوفير خيوط تلهي الأنثى عن نتف الفروخ.

ما هي الفائدة :

هناك إناث لديها هذه العادة السيئة وليس كل الإناث يفعلن هذه العادة , وعلى العموم بتدخلك في الوقت المناسب تستطيع أن تمنع الأنثى من ممارسة هذه العادة السيئة على فراخها , كما تستطيع أن تبكر في إنتاج طقم فروخ جديد فيما يهتم ألذكر بإكمال فطام الفروخ تحضن الأنثى البيض الجديد.

الحالة الرابعة :

الأنثى تتعرض لإسهال فتتبرز أعزكم الله على البيض في العش فتلتصق البيوض بخيوط العش وبالتالي يصعب تقليبها , أو تتعرض الأنثى وهي تحضن الفروخ للإسهال هي والفروخ.

الحل :

نقوم بإزالة الحضانة وبلمسة ناعمة نحاول تخليص البيوض من خيوط العش بتبليلها بقطرات من الماء الفاتر وبحركة دورانية نبلل القذر حتى يذوب فتتحرر البيوض من الخيوط , نقوم بعد ذلك بتبديل الخيوط المتسخة أو إذا استدعى الأمر تغيير اللباد بالكامل مع لف الخيوط وإرجاع البيوض للعش مع إرجاع الحضانة لمكانها السابق والأهم معالجة الأنثى بمضادات الإسهال حتى نتأكد من توقفه , أما في الحالة الثانية فنقوم أولاً بمعالجة الأم والفروخ والأب إن وجد بمضادات الإسهال ونقوم بإزالة الحضانة وإزالة الفروخ وتنظيفها من بقايا القذر ثم إبدال اللبادة بواحدة جديدة ووضع الفراخ فيها وإرجاع الحضانة لمكانها السابق.

ما هي الفائدة :

إن متابعة مثل الحالات تمكنك من إنقاذ البيوض قبل أن تفسد والفروخ قبل أن تنفق وإن حسن متابعتك وتوقيتك المبكر يساهم مساهمة كبيرة في نجاح هذه المهمة.

الحالة الخامسة :

الأنثى تحضن البيوض وفجأة تلاحظ بأنها بدأت في لف خيوط جديدة فوق بيوضها وتبدأ في الجهوزية مرة أخرى.

الحل:

تبدأ في متابعة المسببات والتي هي في الغالب أنها وبسبب عدم وجود حواجز أو قواطع بين أقفاص الأجواز رأت ذكر أخر أعجبت به فجهزت وزافت على صوته وبالتالي فهي تعبر بهذا التصرف عن إعجابها به واستعدادها لحضن بيوض منه , طبعاً قمة الخيانة , ولكن سبق وأن ذكرت لكم أن في تصرفات الكناري الكثير من تصرفات بني البشر إذا ما تمعنا ودققنا وقسنا.
إذا حددنا السبب وهو في الغالب ما ذكرت بداية نقوم بإزالة الخيوط الجديدة ووضع قواطع مع إزالة الذكر الذي أغوى هذه الأنثى عن الغرفة إن أمكن وفي الغالب تهجد الأنثى وتواصل حضن البيوض ولكن المهم أن يكون حلك سريع ومن بداية ملاحظتك هذا التصرف وإلا سوف تفسد البيوض ويكون تدخلك متأخر.

ما هي الفائدة :

من المهم أن نهتم بالوقاية فهي في الغالب أهم بالكثير من العلاج , فلو قمنا بتوفير القواطع أو الحواجز بين الأجواز لما حدثت مثل هذه الحالة , إن المتابعة الدقيقة وللمرة الألف هي الطريق للنجاح واكتشافك للحالة في وقت مبكر يسهل في علاجها وهذا بالمجمل والعموم.


الحالة السادسة :

بين مجاميع الفروخ أو الطيور التي في مجاميع بصفة عامة وأنت تراقب وجدت طائر ينفش الريش ويخبأ رئسه داخل كومة الريش يحاول المحافظة على درجة حرارته.

الحل :

قم بعزله في الحال وتعامل بجديه مع هذه الحالة وتأكد من مسببات الضعف , هل هي مرضية أو أن الطير لا يأكل بسبب منافسة الأقوياء له أو أي مسببات أخرى , تأكد من الحالة وحدد لاحقاً أسلوب العلاج.

ما هي الفائدة :

إنك بهذا التصرف السريع والملاحظة الدقيقة قد تساهم في إنقاذ باقي الطيور فيما لو كان هذا الطائر مصاباً بمرض معدي , فالاكتشاف المبكر للحالة المرضية يساهم في علاجها والأهم يساهم في وقاية باقي الطيور منها.

الحالة السابعة :

الأنثى ترفض هذا الذكر ولا تطيقه وكلما أدخلته عليها قامت بنفش ريشها مع مد أجنحتها مع إصدار صوت صفير وملاحقته ومهاجمته .

الحل :

دع هذه الأنثى تستوي جيداً وتصل إلى قمة حماوتها وتلف العش , وكلما لفت العش قم بإزالة الخياطان لمرتين , ثم قم بإدخال الذكر عليها في المساء والإضاءة مغلقة وأجعله يبات معها وعند الشروق قم بإخراجه عنها وكرر هذه العملية كل يوم حتى تكمل وضع بيوضها عندها دعها تكمل حضن بيوضها لوحدها, طبعاً ما يحصل أنه ومع انبلاج بداية نور الصباح يصدر الذكر أصوات صفير منخفض تجعل الأنثى تأخذ وضع التلقيح فيقوم بتلقيحها عدة مرات , الأنثى في هذه الحالة هُيجت جنسياً ولذا أغفلت التدقيق في نوع الذكر الذي لقحها , هذه العملية تتبع مع الذكور المرفوضة بالنسبة لإناث الكناري سواء ذكور الكناري أو الحساسين أو أي ذكر من نفس العائلة.

ما هي الفائدة :

تستطيع من خلال استخدام هذا التكنيك من تزويج الإناث من الذكور التي تفضلها أنت حتى تحصل على إنتاج مميز سواء بالنسبة للكناري أو للحصول على هجن من خلال تزويج إناث الكناري بذكور أجناس أخرى من نفس العائلة مع أن هناك عدة أساليب وما ذكر هو أحدها.

وبعد وحسب ما تقدم تجدون بأن هناك العديد من الحالات التي تمر علينا أثناء التربية ونحاول إيجاد الحلول لها والأهم أن لا نجد أي مسبب لمنع إفشاء هذه الحلول وإخبار باقي المنتجين عنها , فلو منعت هذه المعلومة لماتت مع مكتشفها وانعدمت الفائدة منها , والذي عليه فإنني أتمنى أن تشاركوني بالمشاكل التي واجهتكم والسبل التي من خلالها أوجدتم الحلول لها حتى تتحقق الفائدة المرجوة من هذا الموضوع , مع تمنياتي لكم بموسم ناجح.

تقبلوا تحياتي ,هاوي صوت (أبو عبدالله)




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 12:25 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22040
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 5399
مواضيع: 130
صور: 1

مشكور أخي الكريم هاوي صوت على الموضوع وبارك الله تعالى فيك..


التوقيع

صورة

لأنه لا يسمح لي دخول القدس قلت لأمرأة هناك ... كوني عيوني


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون والتفح والبسبوس
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 1:38 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18669
مواضيع: 124
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :mrgreen:
الأخ العزيز الطيب خبيرنا هاوي صوت - أبا عبد الله حياك َ الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد و لي عودة .
:mrgreen: و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون قد أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان .
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو جود صورة .


التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 2:06 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54658
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: بغداد
مشاركات: 90
مواضيع: 22
صور: 0

مشكور اخي وبارك الله فيك


التوقيع

عاشق جميع طيور الزينه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والفنجس او الفشار
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 2:24 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 إبريل 2011
رقم العضوية: 49201
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: UAE
مشاركات: 135
مواضيع: 16

خير الكلام ما قل ودل ... سلمت يداك يا أبو عبدالله ... ما شاء الله خبره واسعه ...جزاك الله كل خير ... وياريت تتذكرنا كل فتره .....


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنارى ؛ ببغاء الحب ؛ ببغاء البادجى الأسترالى
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 5:35 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2011
رقم العضوية: 47492
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الاردن.الرصيفه
مشاركات: 1603
مواضيع: 86
صور: 22


صورة

اخي أبو عبدالله شكرآ لك على هذا الموضوع الرائع

وبارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على مجهودك

وان شاء الله موسم خير عليك


صورة



التوقيع

احلا واجمل تجمع في العالم
هو التجمع الدولي للطيور
اني احبكم في الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 7:37 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 08 يوليو 2005
رقم العضوية: 1502
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: الاردن عمان
مشاركات: 4997
مواضيع: 188
صور: 41

مشكور جدا اخي هاوي صوت بدون مجاملات مواضيعك كلها هادفة ومن صميم تجاربك وخبراتك الشخصية الميدانية بارك الله فيك وزادك من العلم والنور
الحالة الثامنة
الانثى باضت بيضة واحدة او اثنتين فقط
الحل نقل البيض او توزيعه غلى اناثي اخرى عندها بيض بنفس العمر وترك الزوج يقوم بدورة انتاج اخرى
وكذالك الامر بالنسبة للانثى اللتي تبيض اكثر من 4 بيضات
الحل توزيع اخر بيضتان على ازواج اخرى لها عدد قليل من البيض وفي نفس العمر او بيضها فاضى
الحالة التاسعة
كل مرة الانثى تبيض بيض كثير ومخصب وترقد عليه بشكل ممتاز ولاكن الانثى من النوع اللذي يسهى ويسرح ولا تطعم الفراخ
اترك هذا النوع من الاناثى للبيض والحضن فقط وقبل الفقس انقل البيض تحت اناثى اخرى واتركها لدورة انتاج جديدة (هذا النوع من الاناث لا يمكن اصلاحه )
الحالةالعاشرة
كل مرة الانثى تبيض بيض مخصب ولاكن بعد ايام تهجر البيض
الحل نفس الطريقة السابقة ولكن نقل البيض يتم بعد الانتهاء من وضعه او يجمع البيض كله واستخدام طريقة البيض المزيف وبعد الانتهاء من وضع اخر بيضة وضع البيض تحت اناثي اخرى (توزيعه او وضعه تحت انثى بيضها فاضي ) ايضا هذا النوع من الاناثي صعب اصلاحه
الحالة الحادية عشرة
الانثى لا تبيض ابدا ولكنها تبني العش وتجلس به باستمرار دون بيض
الحل استغل هذة الانثى لتحضين واطعام فروخ الاناثى الاخرى فهذا النوع من الاناثي بالعادة يكزن حنون جدا وممتاز في التحضين والاطعام
ارجو ان اكون قد افدت قليلا
تحياتي



التوقيع

سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ربي اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون البادجي الكريست وطفرات الزيبرا
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 9:58 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24821
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: jordan - irbid
مشاركات: 6041
مواضيع: 168


صورة

أبو عبد الله سلمت يمناك على الموضوع الجميل =P~



صورة



التوقيع

اضغط على الصورة لتذهب الى الصفحة على الفيسبوك
انصر القضية ان كانت تهمك ولو بــ " لايك " او " شير "


صورة

اڷڷہم أرنآ بـ اڷـآسدِ أمراً مِـن هۈڷـﮧ نخرُ ڷڪَ ساجدييـن


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أربي في قلبي حبا لجميع سكان العالم أرجوا ان يزدهر ليصبح بحجم حب النبي محمد للعالم ولا اقول ان ذلك مستحيل ..... فالعالم يستحق
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2011 10:11 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22868
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب ..الدار البيضاء
مشاركات: 2399
مواضيع: 61
صور: 5

مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع وبارك الله فيك


التوقيع

لزيارة موقعي http://canarichadid.skyrock.com/
صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري اللون
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 27, 2011 7:46 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8660
مواضيع: 111
صور: 1

صورة

اخي الفاضل هاوي صوت , ابو عبد الله ابداعك متواصل ومواضيع اكثر من رائعة بارك الله فيك على هاذا المجهود


بالتوفيق للجميع ان شاء الله


انتباه لكل الاعضاء

.. أبدع في مواضيعك .. وأحسن في ردودك .. وقدم كل مالديك ..
.. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد ..
.. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر ..
.. ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك ..
.. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه ..
.. وعدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا ..
.. اخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى .. وليس كضيف ثقيل ..

̿̿ ̿ ̿ ̿ '̿'̿ ̿\̵͇̿̿\=((•̪●))=/̵͇̿̿/'̿̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿̿



ملاحظة هامه : يرجى من الجميع اعضاء تجمع الكناري وضع اي استفسار على هذا الموضوع كي يتم الرد بسرعه

انقر على الصوره

صورة


التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن حالات طيوري

في تجمع طيور الكناري

motasem64

0

0

الخميس يناير 01, 1970 12:00 am

زائر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن حالات طيوري

في تجمع طيور الكناري

motasem64

0

0

الخميس يناير 01, 1970 12:00 am

زائر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن حالات طيوري

في تجمع طيور الكناري

motasem64

0

0

الخميس يناير 01, 1970 12:00 am

زائر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن حالات طيوري

في تجمع طيور الكناري

motasem64

0

0

الخميس يناير 01, 1970 12:00 am

زائر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن حالات طيوري

في تجمع طيور الكناري

motasem64

0

0

الخميس يناير 01, 1970 12:00 am

زائر شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA