الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 10:34 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 11  [ 110 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 11  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
 
الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
 
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18669
مواضيع: 124
صور: 61
 عنوان المشاركة: رؤيتي لتزاوج الأقارب عند الكنار بين سلبياته و إيجابياته - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:08 pm 

صورة


صورة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

رؤيتي لتزاوج الأقارب عند الكنار بين سلبياته و إيجابياته

الإخوة الأعزاء الكرام حياكم الله و سلمكم و إن شاء الله تكونوا بأتم الصحة و العافية و نحن على أبواب موسم جديد لآ بد من الإشارة و التنبيه لهذا الخطأ القاتل الذي يقع به الكثير من الهواة و حتى المربين فعسى أن ينتبه إخوتي لهذا الأمر ألآ و هو ( تزاوج الأقارب عند الكنار ) و يتجنبوا الوقوع به و من بعض المواقع التي إستعنت بها http://www.nbdnt.net & http://www.3qds.com & http://www.islamweb.net & http://www.ahlalhdeeth.com & http://www.canaryfans.com & http://www.google.com و كما أشكر أساتذتي الإخوة الأعزاء عبده أبو سير و ابو نبيل لرأيهم الكريم و الشكر موصول لكل من نهلنا من علمه و لآ بد من شكر ٍ واجب : فأتوجه بالشكر لكل من شارك بهذا الموضوع زواج العائلة من بعضها على مر الوقت ( خاص بالكناري السوري ) فلولا هذه المشاركات التي لما تمكنت من كتابة موضوعي هذا فألف شكر .

أبرز نتائج الوقوع بهذا الخطأ :pale: :

للأسف إخوتي النتائج كثيرة و لكن من أبرزها "
* البيض الغير ملقح أي الغير مخصب
* موت الأجنة داخل البيضة
* ظهور فراخ ضعيفة البنية ذات مناعة سيئة
* ظهور الأمراض الغريبة المختلفة و المتنوعة و المتشعبة
* ظهور الإعاقات الغريبة المختلفة و المتنوعة
* ظهور كناري عقيم ( ذكر - أنثى ) .

أهم أسباب منع زواج الأقارب :scratch: :

* إن درجة القرابة الدموية تقاس بضارب يسمى F و هو يعبر عن مدي قرابة الزوجين ، مثلا ً للتبسيط ، يكون F مرتفع جدا ً في حال الإخوة من نفس الأب و الأم و ينخفض كلما إبتعدنا في النسب
* الأن كلما كان F مرتفعا ً كلما إرتفعت إحتمالية ظهور مرض مخفي أو متنح RECESSIF و بالتالي زواج الأقارب ينمي إحتمالية ظهور أمراض وراثية عبر الأجيال ، يمكن أن لا تظهر في الجيل عدد 1 لكن ستظهر في الأجيال التالية و لآ بد بالجيل الرابع مثلا ً ، و ذلك في حالة تواجد الجينين المسؤولين على المرض مع بعض .

بتصرف بعض تجارب الإخوة :fgt: :

* التجربة الأولى , أحد الإخوة كتب =P~ "
الأنثى كانت ترفض كل الذكور الذين أدخلتهم عليها و لآ حظت أنها لآ تريد إلا ذكر معين و هو أخوها و نتائج التزاوج كانت فرخين فقط ؟ بينما باقي الأزواج كانوا ينتجون من 3 إلى 4 فروخ و غير ذلك وَ أَمَر إِن الفرخين بطيئين في النمو أي إنه لدى زوج أخر ليس من عائلة واحدة و أفراخه فقست في نفس الوقت للزوج الذي من عائلة واحدة و فراخ هذا الذي ليس من عائلة واحدة ما شاء الله تبارك الرحمن بصحة جيدة و نمو سليم لكن الزوج الذي من نفس العائلة الفرخ جدا ً صغير و بطيء في النمو , فهذا متأخر في النمو و الأخر نموه طبيعي و ممتاز .

* التجربة الثانية , أحد الإخوة كتب =P~ "
بالنسبة لي تجربتي أنتجت من أخوين من نفس البطن , و كان الناتج كالتالي "
الأول و الثاني لهما رجل واحدة و الفرخ الثالث الذي كنت أقول أنه غير معاق إكتشفت بعد أن أكمل 25 يوما ً أنه أعمى ؟؟؟
و عندما سألت بعض الأصدقاء ذوي الخبرة الواسعة قالوا لي أنه كلما زاوجت الإخوة سأقع في نفس المشاكل .

* التجربة الثالثة , أحد الإخوة كتب =P~ "
أعرف مربى من زوجين أصبح عنده عدد لآ بأس به من الكنار و بعد عدد من السنين أصبح عنده عدد من الموت الذي لآ يحصى و كان الحديث بين المربيين أنه لم يدخل دم جديد و إنتهت هذه المشكلة بعد أن تم تغير الدم , أنا المشاكل التي قابلتني من تزويج الأقارب حتى في الدم الأول و لكن ليس بنسبة عالية حيث كانت الفراخ ضعيفة و لم تكن في الحجم المطلوب المتوقع .

* التجربة الرابعة , أحد الإخوة كتب =P~ "
أنا أربي الكناري البلدي منذ حوالي 10 سنين , لكن منذ حوالي 4 سنين أو أكثر أزوج الآباء و الأبناء لبعضهم و لم يحدث أي ناتج سلبي , لكن الكارثة كانت في موسم 2011 هذا الموسم لدي 9 إناث و 3 ذكور , 1 ذكر و 2 أنثى أباء و باقي الكنارات إخوة من هذه الإناث 2 , هذه السنة , أنتجت من 9 إناث 10 فراخ فقط ؟ , و باقي الفراخ ماتت بعمر يوم أو يومين و هنا كانت الكارثة و أنا حسب تحليلي هو كما تفضلتم إخوتي بأن العامل الوراثي يؤثر , و إن شاء الله الموسم القادم سوف أدخل ذكور جديدة النسل على الإناث و إن شاء الله يمشي الحال الموسم القادم .

* التجربة الخامسة , أحد الإخوة كتب =P~ "
حدث معي من قبل 10 سنوات زوجت فرخ من أمه و النتيجة أربع فراخ بإعاقات مختلفة أحدهم يملك 4 أرجل , خلف كل رجل طبيعية رجل أخرى 2 مشلولات و 2 شغالين , طبعا ً بعد فترة شهرين ماتت الأربع فراخ تباعا ً .

سؤال يدور في ذهننا :eye: :

س " أنا أزوج الإخوة مع بعضهم و حتى الأب مع الأم و مع ذلك لم يظهر عندي أي مشكلة و حتى إنني لم أعد أفرق بينهم "
ج " أقول للإخوة الذين قالوا أنهم زوجوا بهذه الطريقة و أنه أصبح عندهم أزواج منها , إن هذا لفترة و لكن سيفجعوا فى النهاية ( الوقت هو الحكم بيننا ) و حتى لآ تحدث هذه الحادثة معهم عليهم بتغير طيورهم بدم جديد , مثال أن يتم التبادل بينهم و بين مربى أخر أو بيع و شراء دم جديد .

التزاوج التبادلي " croisement en retour " :

* للعلم هذه الفقرة هي مقتبسة من مشاركة الرائع الطيب أخينا أبا يوسف , هناك طريقة يعتمدها المربين المحترفين تتمثل في " إستنساخ " الأبوين أو صنع نسخ من الأبوين و تسمى بالتزاوج التبادلي " croisement en retour " و الناتج يكون بنسبة 8/7 من الأبوين عند الجيل الثالث ، و هو تزاوج أقارب فيما بينهم لكن بطريقة مدروسة و علمية و ممنهجة , إن زواج الأقارب كله سلبيات أو معظمه , لكن بهذه الطريقة إن شاء الله سيكون أمن ، سأفسر قليلا ً فوائد زواج الأقارب ، قلت أقارب و ليس إخوة [-X و أشدد على ذلك ؟ .
* للتذكير قلت في الفقرة السابقة أن القرابة الدموية تقاس بضارب يسمى F و هو يرتفع كلما كانت القرابة الدموية مرتفعة ، مثلا ً من الإخوة من نفس الأب و الأم إلى أبناء العم إلى أبناء أبناء العم إلى إلى .... و هكذا .
* إذا ً فمن المؤكد أنه توجد قرابة في أي سلالة و إحتمالية وجود قرابة بين الأفراد التي تكون من هذه السلالة ترتفع حسب عدد الأفراد ، إذا ً فبين طيورنا توجد قرابة إذا لم تكن من قريب فهي من بعيد و قد يكون من بعيد جدا ً و جدا ً جدا ً جدا ً و يبقى على المربي هنا أن يتحكم في صلة هذه القرابة و مدى قربها من بعدها .
* صحيح أنه بتزاوج الأقارب يمكن أن نثبت خصائص و ميزات معينة كاللون و الصوت و الشكل و الطول ... لكننا كذلك سنثبت ميزات سيئة أو أمراض ؟ .
* إخوتي بتزاوج طيور ذات قرابة مرتفعة سنحصل في أقرب وقت على طيور عقيمة + أمراض ، فهذا ما يدفعنا لإدخال دم جديد في السلالة .

طريقة الإنتاج من طيور ذات القرابة المرتفعة :bom: :

سأشرح الآن كيفية الإنتاج من الطيور ذات القرابة المرتفعة ، و تسمى هذه العملية بالتزاوج التبادلي croisement en retour و تستعمل هذه الطريقة لصنع نسخة من الطيور الجيدة و بالتالي تثبيت هذه الميزات الجيدة "

المرحلة الأولى :study: "

نختار ذكر و أنثى جيدين يتمتعون بمميزات حسنة نريد الحصول في النهاية على شبيهيهما ، و نطلق عليهم إسمي الذكر M و الأنثى F و هما الأصل و نزوجهم لبعض و الفراخ المنتجة من هذا التزاوج تكون الجيل الأول و نرمز لها بي G1

صورة

المرحلة الثانية :study: "

يكون خرج لدينا الجيل الأول و نرمزه بي G1

صورة

نأخذ أحسن أنثى من الجيل الأول و نزوجها للذكر الأصلي أي أبوها M

صورة

نأخذ أحسن ذكر من الجيل الأول و نزوجه للأنثى الأصلية أي أمه F

صورة

الفراخ المنتجة من هذا التزاوج تكون الجيل الثاني و نرمزه بي G2

صورة

المرحلة الثالثة :study: "

يكون خرج لدينا الجيل الثاني و نرمزه بي G2

صورة

نأخذ أحسن أنثى من الجيل الثاني G2 و نزوجها للذكر الأصلي M و الذي هو أبوها و جدها في نفس الوقت

صورة

نأخذ أحسن ذكر من الجيل الثاني G2 و نزوجه للأنثى الأصلية F و التي هي أمه و جدته في نفس الوقت

صورة

الفراخ المنتجة من هذا التزاوج تكون الجيل الجيل الثالث G3

صورة

الأن و مما سبق :farao: "

* الأب و الأم الأصل رمزناهم بي الذكر M و الأنثى F .

* الجيل الأول رمزناه بي G1 "
الناتج من الفراخ الذكور = الأخ يحمل 2/1 من صفات الأب و 2/1 من صفات الأم و يتم تزويجه إلى أمه
الناتج من الفراخ الإناث = الأخت تحمل 2/1 من صفات الأب و 2/1 من صفات الأم و يتم تزويجها إلى أبوها
الأن , سيكون ناتج هذا التزاوج هو الجيل الثاني .

* الجيل الثاني و رمزناه بي G2 "
الناتج من الفراخ الذكور = الذكر يحمل 4/3 من صفات ( الأب الأول M - الذي هو الجد ) و 4/3 من صفات ( الأم الأولى F التي هي الجدة ) و يتم تزويجه إلى أمه الأولى F - التي هي جدته
الناتج من الفراخ الإناث = الأنثى تحمل 4/3 من صفات ( الأب الأول M - الذي هو الجد ) و 4/3 من صفات ( الأم الأولى F التي هي الجدة ) و يتم تزويجها إلى أبوها الأول M - الذي هو جدها
الأن سيكون ناتج هذا التزاوج هو الجيل الثالث .

* الجيل الثالث و رمزناه G3 "
الأن أصبح لدينا الجيل الثالث و هذا الجيل يحمل 8/7 من صفات الذكر M و يحمل 8/7 من صفات الأنثى F , و هنا نكون قد حصلنا على طيور تشبه الطيور الأصل M & F ، و بالتالي نكون قد صنعنا نسخ عن طيورنا الجيدة التي نحب بجودة تقارب الأصل و إليكم =P~ المخطط التنظيمي لذلك "

المخطط بحجم 600/600
صورة

المخطط بحجمه الطبيعي
صورة

* الحذر الحذر حيث بالتقدم في الأجيال ترتفع إحتمالية ظهور الأمراض أو العيوب المخفية مما يدفعنا للبحث عن إدخال دم جديد في السلالة و تحديثها و تثبيت ميزات جديدة و يمكننا إستعمال نفس الطريقة .

ملآحظة هامة :

بالنسبة لي لا أستعمل [-X هذه الطريقة إلا في بعض الحالات و خاصة عند ظهور طفرة جديدة أو طيور بمميزات قوية عندي =P~ حينها ألجأ لهذه الطريقة لتثبيت هذه الطفرة أو الميزة فأعمل على تحسينها :lk: .

بعض النصائح و الملاحظات الهامة :D :

* زواج الأقارب لديه سلبيات و إيجابيات ، لنتفادى السلبيات و نأخذ الإيجابيات ، لكن حذاري حذاري من الحوادث الوراثية ، ففي بعض الحالات و بسبب تدخل البشر الخاطئ ، يمكن إنتاج طيور مشوهة أو عقيمة نقف أمامها حائرين فلا يمكن معالجتها إلا بالتخلص منها بإعدامها , أو تركها كما هي , فلآ تقدموا عليه إخوتي إلآ حين الحاجة و بعد الدراسة و إليكم أمثلة "

كنار بثلاث أرجل
صورة

تشوه بالمنقار
صورة

* لا ينصح بزواج الأقارب إلا في حالات خاصة جدا ً كتأصيل صفة مرغوبة معينة و هذه فقط لجيل واحد من خلال أحد الصفات المرغوبة كطول النفس و الرخامة بالنسبة للصوت إذا توفرت في ذكر فإن تزويجه من بناته يأصل هذه الصفة و ينقيها فقط في الجيل الأول .
* إن تزاوج الأقارب يظهر العديد من العاهات الخلقية و هذه ثابتة لدى المربين و عليه فإنهم يتفادون ذلك كما أن إستيلاد نفس المجموعة لمدة طويلة أيضا ً يعد مشكلة و ينذر بالعديد من المشاكل لعل أهمها إنتاج طيور عقيمة ذكورا ً و إناثا ً .
* يجب أن يتم تجديد الدماء كل ثلاث سنوات على الأقل , و أنا أتحدث عن مجاميع إنتاج كبيرة و لكن من المهم أن أذكر إلى أهمية تأريخ و أرشفة الإنتاج بمعنى أن يتم وضع حجول عليها أرقام , هذه الأرقام , يتم تقييدها بملف لمعرفة السلسلة العائلية للإنتاج مع أهمية ذكر الصفات التي يمتاز بها الأباء حتى يسهل الرجوع لها عند الحاجة و الأهم لتفادي تزويج الإخوة فمع الإنتاج الكبير يصعب التمييز بين الطيور بدون حجول مرقمة , فإن إتبعة هذه الطريقة هي ناجحة بدرجة كبيرة و بالتالي إن شاء لله لن تواجهوا أي مشاكل مستقبلية .
* الصفات المتنحية و التي غالبا ً هي صفات غير محمودة كان ذلك في الإنسان أم الحيوان و إحتمال ظهورها يصبح قويا ً كلما كانت هناك قربة بين الزوجين عدى أن الفراخ تكون ضعيفة غالبا ً لذلك ينصح بأن تمزج بين الدماء فإذا إشتريت الذكر من المتجر الفلاني فإشتري الأنثى من متجر آخر خشية أن يكون هنالك قرابة بينهما , حتى أحيانا ً يمكن شراء طيور من مدن أخرى .

بعض النتائج التي توصلت لها :thumright: :

* ليس ما يفشل زواج الكناري زواج الأقارب و ظهور العامل القاتل فقط إنما هنالك عدة أسباب أيضا ً أهمها "
زواج المقنبر مع المقنبر
زواج السائد مع السائد
زواج كناري يحمل ميزة الريش الصلب " هارد أو أنتنسيف " مع كناري يحمل ميزة الريش الصلب " هارد أو أنتنسيف "
* بالنهاية حتى لو كان زوج الكناري عندكم إخوة أو أقارب أو غرباء عن بعضهم ستظهر المشاكل فقط حين تضارب الجينات مع بعضها و ستظهر حينها المشاكل و إرتبط هذا بزواج الأقارب لأنه الأقارب يجملون على الأغلب نفس العامل الوراثي , هذا و الله أعلم [-o< .

بعض الدراسات عن تزاوج الأقارب عند معشر الحيوانات عموما ً :-k :

* قالت دراسة أجريت على طيور النورس ذات الأقدام السوداء إن الطيور تتجنب التزاوج ممن هو قريب منها جينيا ً هذا النسق تم مشاهدته سابقا ً في العديد من الحيوانات الأخرى بما فيها طيور برية , فئران ، و بعض الزواحف , هذه الدراسة هي الأولى التي تؤكد إنتشارها فيما يعرف بنوع أحادي الزوج .
الدراسة التي قادها ريتشارد واقنار من معهد كونا رد لورا نز النمساوي و نشرت في مجلة ( بي أم سي ) بيولوجيا التطور و قاموا بتتبع عشر علامات جينية للطيور خلال مرحلة التزاوج , و أظهرت النتائج أن الطيور في الغالب لا تتزاوج مع الطيور التي تحمل نفس المعلومة الجينية , فالنسبة القليلة من الطيور القريبة جينيا ً التي تزاوجت ، و إحتمال فقس بيوضها أقل من غيرها , و التي فقست إحتمال نمو الصغار ضعيف كذلك .
* كشفت دراسة ألمانية أن إناث الضباع الأفريقية هن صاحبات الكلمة الأخيرة فيمن يصلح لأن يكون أبا ً لأبنائهن , و نشر باحثون ألمان من جامعة برلين و معهم باحث بريطاني من جامعة شيفيلد البريطانية نتائج دراستهم التي راقبوا خلالها سلوكيات الضباع على مدى عشر سنوات في مجلة "نيتشر" العلمية , فإعتمد الباحثون في دراستهم على الإختبارات الجينية لمعرفة أي ذكور القطيع قامت بعملية التزاوج بالإناث مع العلم أن عملية التزاوج لا تتم إلا بموافقة أنثى الضبع , و في معرض تعليقه على ذلك قال أوليفر هونر من معهد لايبنتس الألماني لأبحاث الحيوانات البرية " تختار الإناث ذكورهن بدقة شديدة " و يترتب على عدم قبول إناث القطيع لذكر من هذا القطيع عواقب على المدى البعيد للذكر حيث يضطر لمغادرة قطيعه الأصلي الذي يعيش فيه و ما بين 30 إلى 80 حيوانا ً والبحث عن قطيع آخر قد يكون مقبولا ً أكثر من قبل إناثه أي أنه يقبل النفي من القطيع بحثا ً عن فرص تزاوج أفضل في قطيع آخر ؟ , و لقد كان الباحثون يعتقدون حتى الآن أن الذكور يتركون قطيعهم الذي نشأوا فيه لتفادي المنافسين الأقوياء أو لتجنب النزاع من أجل الغذاء أو الحيلولة دون الزواج من أمهاتهم أو أخواتهم و لكن تبين للباحثين الآن أن هناك سببا ً رابعا ً لذلك و هو أن بعض ذكور القطيع يتركونه لأنهم لا يجدون الأنثى التي تقبل التزاوج معهم مما يدفعهم للبحث عن قطيع آخر به الكثير من الإناث الشابات و تعمل إناث القطيع الأصلي بهذا التمييز في إختيار أزواجهن على الحيلولة دون ما يسمى " زواج الأقرباء " الذي عادة ما تنتج عنه ذرية ضعيفة , و عن ذلك يقول هونر " هذا السلوك متغلغل في جينات إناث الحيوانات لما له من مميزات في عملية التناسل " وعزى هونر ذلك إلى عدم مشاركة ذكور الضباع في تربية أولادهم مما يجعل الإناث من هؤلاء لا يعرفن آباءهن خلافا ً لما يعتقده العلماء حتى الآن حيث لا تستطيع هذه الإناث فيما بعد التعرف على آبائهن أو معرفة رائحتهم , و راقب الباحثون خلال دراستهم 380 ضبعا ً و أجروا 400 إختبار جيني لإثبات الأبوة .
* وجد باحثون أميركيون أن طائر البطريق يستخدم حاسة الشم لتحديد ما إذا كانت هناك علاقة قربى مع الزوج المحتمل و ذلك لتفادي التزاوج مع الأقارب , و وجدت الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة شيكاغو أن حاسة الشم عند طيور البطريق قد تسمح لها بالعودة إلى أعشاشها في المجموعات المكتظة ، و بالتالي تساعدها على أن تحافظ على زوج واحد وتميّز أقاربها لتفادي التزاوج معهم , و قال المسؤول عن الدراسة هيثر كوفين إن « حاسة الشم هي على الأرجح الآلية الأولية لتمييز الأقارب من أجل تفادي التزاوج معهم في المجموعة الحيوانية نفسها » , و برغم أن هذه الطيور تعيش في مجموعات تتألف من الآلاف منها ، إلا أنها تعيش أحادية الأزواج كون ذلك مهما ً لتربية الصغار إذ أن الوالدين يتناوبان على مغادرة العش من أجل جمع الطعام .
* للأسف لقد توصلت من هذه الدراسات لنتيجة أساسية كل الحيوانات التي في البرية منحها الخالق سبحانه و تعالى القدرة على تمييز ما ينفعها و ما يضرها و نحن بأسرنا للكناري و تدجينه بالأقفاص فرضنا عليه زواج الأقارب , فعلى الأقل لنتقي الله به و نبعده عن ذلك .

الناحية الشرعية عند تزاوج الأقارب عند معشر الحيوانات عموما ً :-k :

أخوتي من الناحية الشرعية ليس في ذلك أي شيء أعني زواج الأقارب في الطيور والحيوانات عموما ً ، لأنهم ليسوا مكلفين كما الإنسان و لكن الإشكالية في ما ذكر من ضعف الناتج جيلا ً بعد جيل و تواتر الأمراض و العاهات و الضعف و هذا و الله أعلم و أحكم , فلذلك على الأقل لنتقي الله به و نبعده عن ذلك .

لمحة عن تزاوج الأقارب عند معشر البشر :-" :

* مهندس تكنولوجيا حيوية تخصص هندسة وراثية كتب التالي "
سأتكلم من وجهة نظر علمية بحتة ، فأقول الواقع و التجربة و المشاهدة و الطب الحديث , و تحديدا ً علم طب الوراثة , لم يثبتوا و لم يدعوا أن نسبة كبيرة من ذراري زواج الأقارب مصابون بأمراض خطيرة بل قالوا ، إنه إذا كان هناك مرض وراثي في عائلة من العائلات فإن نسبة إحتمال إصابة الأولاد تزداد إذا كان الآباء من أصل واحد ، هذا غاية ما في الأمر ، و على كل إحتمال الإصابة بهذه الأمراض قائمة حتى في الزواج المتباعد و مسألة العشوائية ( كما تسمى في علم الإحتمالات ) تلعب دورا ً كبيرا ً في جعل أحدهم حاملا ً لزوج من المورثات المتنحية لجين واحد ، و على كل أنا لا أريد التفصيل في الموضوع لأنه ليس مكانه ، و لكن المهم في الموضوع أن إحتمال الإصابة بالأمراض الوراثية في الزيجات المتقاربة أعلى منه في الزيجات العادية و هذا حاصل الأمر ، و القول أن الأولاد المولودين من زيجات بين الأقارب عرضة للمرض دون غيرهم مغالطة علمية , و إحتمال وقوع الأمراض الوراثية قائم في الزيجات البعيدة و الزيجات القريبة و إن كان بنسبة أعلى فإن قلنا أن إحتمال وقوع المرض أمر موجب للمنع لمنعنا الزواج مطلقا ً والله أعلم .
* مما سبق أثبت العلم حديثا ً ما قد ينتج من ضرر نتيجة تزاوج الأقارب عند الإنسان و القضية ليست قضية قرابة إنما بشكل مبسط هو عدم توافق جينات الزوجين مع بعضهم مما يؤدي لنتيجة سلبية و هذا ظهر عند الأقرباء أكثر من غيرهم مما حمل زواج القرابة هذه السمعة السيئة .
تنبيه هام " :idea:
كلُ الأحاديث الواردة في التحذير من زواج الأقارب :thk: مثل "
" إغتربوا و لا تضووا "
" لا تنكحوا القرابة القريبة فإن الولد يُخلق ضَاوِيا ً "
" لا تتزوجوا النساء على قراباتهن ، فإنه يكون من ذلك القطيعة "
كلها أحاديث لا أصلَ لها [-X ، و موضوعة ، و ليست من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم و لا يصحُ عنه في هذا البابِ شيءٌ ، بل لم يرد عنه شيءٌ أصلا ً , و كيف ينهى عن شيءٍ هو فعله ، و حث عليه ، وحرص على أن يسري في ذريته من بعده ! , و للتعمق أكثر بهذه القضية "
يرجى الضغط هنا A
و أيضا ً يرجى الضغط هنا B

طلب من الإخوة الكرام :drunken: :

أرجو من إخوتي الذين عندهم صور و تجارب لتشوهات حدثت لطيورهم أن يضعوها مشكورين و أن يذكروا سبب هذا التشوه أو توقعهم له و ذكر هل الأبوين على قرابة أكانت بعيدة أم قريبة و الشرح قدر المستطاع و ذلك لتمام الفائدة على الجميع و ألف شكر مقدما ً .

مما سبق بعض النصائح العامة :

* إخوتي كل شيء زاد عن حده نقص فالمبالغة بالأمور تؤدي لنتيجة سلبية دائما ً و أيضا ً إن الإهمال سيكون العامل الأسرع لفشلكم بتربية الكناري
* إخوتي إن المراقبة المستديمة لطيوركم ستمنحكم خبرة واسعة بحياة هذا المخلوق الرائع و ستجنبكم الكثير من المشاكل التي أنتم بغنى عنها و هذا أيضا ً لآ يعني أن نراقبها لدرجة الإزعاج و التطفل
* إخوتي كونوا مبدعين و خلآقين فلكل مجتهد نصيب فأنا أو غيري قد نضع موضوع أو رؤية أو فكرة ؟ لكن لآ تقفوا عندها ؟ و لآ تجعلوها سقف ٌ لكم , إعملوا دائما ً على تطوير أنفسكم للأفضل فلكل مجتهد ٍ نصيب و إن شاء الله أراكم من المربين المحترفين الراقين .

إخوتي الأعضاء الكرام تم :tir: بحمد الله و كرمه :mrgreen: و أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم [-o< و شكرا ً لكل من نهلنا من علمه :sh: و إني لآ أبتغي إلآ أن تعم الفائدة على الجميع :drunken: و ليس أجري إلآ على الله و هذه رؤيتي وضعتها بين أيديكم و إني لآ أفرض ُ على أحدكم هذه الرؤية فخذوا ما ينفعكم و دعوا ما لآ يروق لكم :-k و أنا أنتظر كل من لديه معلومة :study: عن موضوعنا هذا رؤيتي لتزاوج الأقارب عند الكنار بين سلبياته و إيجابياته و الباب مفتوح للنقاش فرؤيتي هذه تبقى صواب و يحتمل الخطأ أو خطأ و يحتمل الصواب فأهلا ً و سهلا ً بكم :lk: و شرف كبير لي مشاركتكم بالموضوع :br: أنتظركم و إلى لقاء ٍ قادم إن شاء الله تعالى :salut: فإنتظرونا و لآ تنسونا من صالح دعائكم :king:
صورة
. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم صورة و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان
. صورة أخوكم في الله أبو الجود - أبا المعتصم بالله صورة .



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



آخر تعديل بواسطة أبو الجود في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:15 pm، عدل 1 مرة

  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:14 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49940
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: Kuwait
مشاركات: 181
مواضيع: 16

يعطيــك العــافيـه على المـوضوع و علـى جهدك الجبار , و ان شاء الله يستفيدو و يتجنبو زواج الاقارب :doubt:


التوقيع

صورة

" حنا الحروب بذكرنا تضرب امثال....وهاماتنا طالت نجوم الثريا "

"لا تقول الحظ عمره ماكمل .... قول أنا حاولت والله ماقسم"


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:17 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18669
مواضيع: 124
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ العزيز الطيب بن جوهر حياك َ الله أهلا ً بك و شرفتني بمرورك الطيب و طيب الله خاطرك يا بن الأجواد و كلنا إخوة و أهلا ً بالجميع .
إخوتي الأعضاء الكرام أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم و إني لآ أبتغي إلآ أن تعم الفائدة على الجميع و ليس أجري إلآ على الله و هذه رؤيتي بين أيديكم و إني لآ أفرض ُ على أحدكم هذه الرؤية فخذوا ما ينفعكم و دعوا ما لآ يروق لكم :-k و أنا أنتظر كل من لديه معلومة :study: عن موضوعنا هذا و الباب مفتوح للنقاش فأهلا ً و سهلا ً بكم و شرف كبير لي مشاركتكم بالموضوع أنتظركم و إلى لقاء ٍ قادم بإذن المولى تعالى :salut: , و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان .
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو جود صورة .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:48 pm 
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2125
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا - بنغازي
مشاركات: 527
مواضيع: 56
صور: 0


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي ابو جود حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك

وبارك الله فيك وزدك من نعيمة وفتح عليك على هدا الطرع الرائع

تقبلوا تحياتي

العريبي


التوقيع

صورة[/url]
صورة
العـــريــــــبــــــي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري بجميع انوعها وطيور الحب و الزيبره ودجاج الزينه
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:52 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

بارك الله فيك اخي ابو الجود

سلمت يمناك.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:56 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18669
مواضيع: 124
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ العزيز الطيب العريبى حياك َ الله أهلا ً بك و شرفتني بمرورك المبارك الرائع و طيب الله خاطرك يا بن الأجواد .
الأخ العزيز الطيب أستاذنا عبده أبو سير حياك َ الله أهلا ً بك و شرفتني بمرورك الجميل الطيب و طيب الله خاطرك يا بن الأجواد و ألف شكر لمتابعتك الكريمة غلبتك معي .
إخوتي الأعضاء الكرام أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم و إني لآ أبتغي إلآ أن تعم الفائدة على الجميع و ليس أجري إلآ على الله و هذه رؤيتي بين أيديكم و إني لآ أفرض ُ على أحدكم هذه الرؤية فخذوا ما ينفعكم و دعوا ما لآ يروق لكم :-k و أنا أنتظر كل من لديه معلومة :study: عن موضوعنا هذا و الباب مفتوح للنقاش فأهلا ً و سهلا ً بكم و شرف كبير لي مشاركتكم بالموضوع أنتظركم و إلى لقاء ٍ قادم بإذن المولى تعالى :salut: , و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان .
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو جود صورة .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:25 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 60
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5538
مواضيع: 321

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الطيب الاستاد ابو الجود حياك الله واهلا وسهلا بك اتمنى ان تكون بصحة جيدة وطول العمر ان شاء الله.
ونشكرك على هدا الموضوع الجميل والشرح المفيد لان هدا الموضوع جاء في وقته اي التزاوج اتمنى لك التوفيق وطول العمر.
والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:29 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43249
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر - سطيف
مشاركات: 253
مواضيع: 38

شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع مشكور اخي ابوالجود معلومات في القمة جزاك الله خيرا


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: chardonneret canari serin .......
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 2:35 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 أغسطس 2010
رقم العضوية: 41638
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين _ اريحا
مشاركات: 308
مواضيع: 12

اشكرك اخي الكريم على المعلومات الجيدة والقيمة


التوقيع

صورة

Uploaded with ImageShack.us


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 2:43 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8660
مواضيع: 111
صور: 1

صورة

اخي الكريم ابو الجود :

للتوضح فقط ما الدلاله العلمية او من هو صاحب هذه التجربة حتى لو كان مربي كبير لعشرات السنوات يؤكد حدوث ما يلي :

1. بيض غير ملقح
2. موت الاجنة في البيض
3.ظهور الامراض الغريبه
4.ظهور كناري عقيم
وكيف تم تأكيد موضوع العقيم تحديداً ؟؟؟

ملاحظة بسيطة ذكرت في تقريرك عن توفر طفرات رائعه قمت بالحصول عليها فيا ريت لو صورة لهاي الطفرات التي قمت بتثبيتها عندك

اخي الكريم ابو رامي هل الخريطة الجينية هي لكناري لون او شكل او صوت

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع

بالتوفيق للجميع ان شاء الله


انتباه لكل الاعضاء

.. أبدع في مواضيعك .. وأحسن في ردودك .. وقدم كل مالديك ..
.. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد ..
.. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر ..
.. ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك ..
.. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه ..
.. وعدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا ..
.. اخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى .. وليس كضيف ثقيل ..

̿̿ ̿ ̿ ̿ '̿'̿ ̿\̵͇̿̿\=((•̪●))=/̵͇̿̿/'̿̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿̿



ملاحظة هامه : يرجى من الجميع اعضاء تجمع الكناري وضع اي استفسار على هذا الموضوع كي يتم الرد بسرعه

انقر على الصوره

صورة


التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 110 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 11  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لتجنب وضع الإناث بيض صغير - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

18

171

السبت إبريل 21, 2018 2:58 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لتجنب وضع الإناث بيض بدون قشرة - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

13

101

الاثنين مارس 26, 2018 5:13 am

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

13

572

الخميس مارس 29, 2018 11:36 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لغيار ريش الكرتونة أي غيار الريش الإجباري عند الكناري - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

15

536

الجمعة فبراير 23, 2018 11:15 am

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رؤيتي لكورس الـ فيرتي فيت FERTI-VIT لأجل تزاوج مثالي من شركة فيرسلاجا VERSELE-LAGA - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

أبو الجود

16

216

الاثنين مارس 26, 2018 10:50 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA