الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين مايو 21, 2018 5:45 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64
 عنوان المشاركة: غذاء الحسون في البرية صور و معلومات (13) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 9:11 pm 

باسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الأمين



اما بعد اخوتي السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كما تعودنا في هذه السلسة نشاهد اليوم صور الحسون يتغذي في الطبيعة لنتعرف عليها وعلى فوادها سويا:

صورة



صورة



انه نبات الضرم او الخزامى



صورة

صورة



الاسم العلمي:Lavandula
بالانجليزي:Lavender
بالفرنسي:Lavande
هي اسماء لجنس نباتي يضم 39 نوع منتشر في العالم موطنها الأصلي جزر المحيط الأطلسي، وينتشر في جميع مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية. نذكر اهم اللأنواع منها:

خُزامى حقيقية‎Lavandula angustifolia ‎

خُزامى زُغبية‎Lavandula pubescens ‎

خُزامى مصرية Lavandula multifida

خُزامى صوفية‎Lavandula lanata ‎

خُزامى عريضة الورق‎Lavandula latifolia ‎

خُزامى عطرة‎Lavandula fragrans ‎

خُزامى غِمدية‎Lavandula pedunculata ‎

خُزامى مُضرسة‎Lavandula dentata ‎

خُزامى نَغلية ‎Lavandula hyprida

صورةصورة
صورةصورة



الخزامى أو الضرم كما تسمى في شبه الجزيرة العربية زهرة جميلة الشكل، زكية الرائحة، مشهورة بمسميين، “الخزامى” و”اللافندر”، أما باللاتينية فيطلق عليها مصطلح Lavandula ويعني الاغتسال، ومن أسمائها ايضا حلحال ،موقف الارواح ،ممسك الارواح ، كش ، حان ، أمزير ، شاه اسبرم ، اسطخودس ، شعنينه، ﻣﺤﺎرﻗـﺔ، ضرم ،لوندة، و يشتهر نوع Lavandula multifida في الوطن العربي، بينما ينتشر Lavandula angustifolia في بلدان جنوب وغرب أوروبا، وتعتبر جزر المحيط الأطلسي موطن الخزامى الأصلي، ولكنها في المقابل تنتشر بصورة كبيرة في البلدان التي تقع على ساحل حوض البحر الأبيض المتوسط و شبه الجزيرة العربية و الشام.

[b]الوصف: نبات عشبي ارتفاع بعض انواعه يبلغ المتر أغصانه متفرعة بشدة، أوراقه لسينية متطاولة من الطرفين ذات أطراف ملتفة قليلا من الجوانب، الأوراق السفلية بلون معدني أما العلوية فهي خضراء رمادية، تتكون الأزهار من 6-10 أوراق زهرية منتفخة في أعلى حامل موبر بطول 4-8 سم بيضوية الشكل الى مثلثية عريضة لونها بنفسجي بكأس أنبوبي بيضاوي بطول 5 ملم موبر بشدة، أما الأوراق التويجية في الأعلى فهي بطول 1 سم بلون أزرق موبرة، الاوراق الكأسية بطول 8 ملم ذات لون احمر دموي يزهر النبات في ما بين تموز (جويلية) و آب (أوت).

صورة

صورة



تشتهر زهرة الخزامى باستخداماتها الكثيرة في مجالات التجميل والاستجمام، حيث إن شكلها ولونها البنفسجي الجميل، يزين المكان ويعطيه رونقا رائعا، كما أن رائحتها الزكية تنبعث من أزهارها، فهي تبعث على الراحة والاسترخاء، لذلك نجد أن كل منتجعات الاستجمام وصالونات التجميل يستخدمونها بشكل أساسي بل ورئيسي، لما لهذه الزهرة من فوائدة كثيرة لا تعد ولا تحصى، ورؤية الخزامي بين الزراعات المختلفة تمتع العين، وتنعش الأنف، وليس هناك عطر يشابهه في الطيب وإدخال السرور إلي النفس.

تحتوي زهرة اللافندر على زيت مركز يستخدم من الناحية التجارية في صناعة العطور، كما أنه قد يدخل ضمن تركيبات بعض الأدوية والمواد التجميلية التي تعنى بالبشرة وما شابه، وهنالك عدة أنواع من الخزامى التي تستعمل جميعها في إنتاج زيت هذه النبتة، إلا أن الجزء الأكبر ينتج من النوع المسمى Lavandula vera، والذي ينمو في الأماكن التي تسقط عليها أشعة الشمس باستمرار والمناطق الصخرية في حوض الأبيض المتوسط ويسمى هذا النوع من الخزامى باسم “الخزامى الانجليزي”، حيث يتميز بعطرية أكثر ولطافة الرائحة إذا ما قورن بنوع “الخزامى الفرنسي”، الذي يأتي في المركز الثاني من حيث الأنواع التي تستعمل في إنتاج زيت عطر الخزامى، وبالتالي فإن سعر الأول يكون عشرة أضعاف سعر الثاني.

صورة



تشتهر زهرة الخزامى بكثرة استخدامها بديكورات الحدائق، حيث تزرع بشكل كبير في الحدائق المنزلية وحتى الحدائق العامة، فشكلها جميل، وسيقانها طويلة، أما لونها البنفسجي، فيزيد من رونق الحديقة وجمالها، كما أن الرائحة العطرية اللطيفة والزكية تنبعث من كل جزء في هذه النبتة، كزهرها وسيقانها، ولعل أجمل حدائق العالم كحديقة كاليفورنيا وحدائق إيطاليا والهند، تستخدم زهرة اللافندر كواجهة رئيسية لها، تجذب أنظار السياح وتعطر أجواءهم، فتصفي بالهم وتريح مزاجاتهم ونفسياتهم، كما أن الخزامى لا يباع فقط لأجل زيته العطر بل يباع بشكل باقات خضراء تعطر الأجواء حيث يوضع وبشكل جاف ويطحن لكي يتحول إلى بودرة (مسحوق جاف) يوضع في علب أو قوارير صغيرة، كما أنها تخلط مع الأملاح التي تستخدم في الصالونات وفي سوائل الاستحمام، لما له من كبير الأثر على البشرة والنفسية.

ارتبطت زهرة الخزامى بكثير من القصص الخرافية الشعبية التي تناولتها الألسن وتناقلتها عبر الأزمان، حيث ترى بعض الشعوب أن استنشاق هذه الزهرة قد يمكن الشخص من رؤية الأشباح، كما أن مجتمعات أخرى تؤمن بقدرات هذه الزهرة الروحانية، وتأثيرها على قوة الشخص ومزاجه وشجاعته، حيث تعطى المرأة الحامل والتي هي على وشك الولادة أزهار اللافندر حتى تفركها بأيديها أثناء الولادة، فهذه العملية حسب ظنهم ستمنحها القوة والطاقة لوضع مولودها، كما أن الحضارات الإغريقية واليونانية القديمة، قد اكتشفت روائح هذه الزهرة الزكية قبل اختراع العطور الصناعية، حيث كانت النسوة قديما، يسبحن بالبحيرات، ويلقين بأثوابهن على أزهار الخزامى كي تتشرب رحيقها، كما أن جيوش الرومان كانت تستخدمها لمعالجة جرحى محاربيها، كمطهر للجروح ولتخفيف الألم، كما أنها مقاومة للالتهاب.

لفترة ليست ببعيدة، كان يعتقد أن الخزامى وعطره هو حكر على صناعة العطور، إلى أن ظهر علم Aroma Therapy أي المعالجة بالعطور والروائح، وهو طريقة معالجة، تستخدم العطور في التهدئة والاسترخاء والشفاء، حيث يدلك الزيت العطري على الجلد أو يضاف إلى ماء الاستحمام، ليمنح شعورا بالراحة والاسترخاء، حيث إن رائحة اللافندر تحدث ردات فعل وآثارا عاطفية مختلفة في الإنسان، حيث تعمل على تنشيط دورته الدموية، كما تزيل التوتر والارتباك، وتبعث على الراحة والاطمئنان.

صورة


صورة



الاستعمالات الطبية للخزامى:

-أثبتت الأبحاث العلمية أن زيت الخزامى يملك قدرة كبيرة على قتل البكتيريا، وأيضاً كمادة مطهرة وتسكين الألم وأضطراب الأعصاب، كما يخفف من شد العضلات، ويزيل المغص، ويطرد الغازات من المعدة.
- كان يستخدم خارجياً كقاتل للحشرات، و علاج بعض الأمراض الجلدية.
- يخفف من آلام الصداع، وكذلك الصداع النصفي، ويقلل من القلق والإجهاد، ويخفف آلام القولون العصبي و ضيق التنفس.
- أما الزيت الطيار المستخلص من الأزهار فقد وجد أنه من الوصفات المميزة كمادة مطهرة ويساعد كثيراً في تعجيل شفاء الجروح والحروق والكدمات.
- إضافة عدة قطرات من الزيت إلى حمام الماء قبل النوم فإنه يريح العضلات ويقضي على الإجهاد ويقوي الأعصاب ويشجع على النوم المريح.
- أما شاي الخزامي فيستعمل في حالات أزمات الربو، والضعف العام، والأنفلونزا، والتهاب الكبد، والطحال، وحالات الصفراء الكبدية لدي البعض من المرضي، كما أنه يعالج حالات احتقان والتهابات المهبل، وألام العين وإجهادهما، كما أن شاي الخزامي مفيد بصورة جيدة لدي مرضي النقرس، ومرضي الروماتزم، وينعش الجسم المرهق لدي الحصول علي حمام مائي مخلوط بخلاصة الخزامي، وأيضا فإن الخزامي يساعد المرضي الذين يعانون من الإكزيما الجلدية، وحب الشباب، والحروق، وحتى أنه يساعد مرضي الإصابة بالأمراض التناسلية ويعجل لهم بالشفاء.
- كما أنه مجرب بالنسبة للقروح، والتهابات الجلد، والجروح الملتهبة، وعندما يستنشق بخار الخزامي فإنه يعجل بشفاء نزلات البرد والأنفلونزا، والتهاب الشعب والقصبات الهوائية.
كما يستعمل محلول الخزامي كغرغرة للحلق، حيث يعمل علي شفاء الأنسجة المصابة بالحلق، ويرخي تلك الأنسجة والعضلات، ويسكن الآلام.
وأيضا يستعمل الخزامي في صورة كمادات علي الكبد المتورم، فإنه يريح ذلك الكبد، ويقلل من التورم الحاصل فيه، كما أنه لو دلك على الصدر الموجوع، لأزال عنه أوجاعه مثل ما يحدث في حالات التهاب الرئتين، أو التجمع المائي، أو الاحتقان بهما.

صورة



وجدت دراسة قام بها أحد الباحثين على بعض كبار السن الذين يعانون مشاكل في النوم أن استنشاق زيت الخزامي فعال جدا مثل فعالية مهدئات الأعصاب من العقاقير.
كما أوجدت دراسة أخرى أوسع أنه على الرغم من أن إضافة زيت الخزامي إلى ماء الأستحمام للأمهات اللائى يلدن أطفالهن بغرض تسكين آلام ما حول فتحة المهبل والشرج بعد تمام الولادة، فإنه يصبح أقل فعالية من الأدوية التي تعطي في الشرج مباشرة بعد ولادة الطفل لإزالة التوتر والألم عندهن، ولكن تلاحظ أن الألم قد يقل بعد 3-5 أيام من تناول مستحضرات الخزامى فى ماء الأستحمام.
ويقوم اللينالول والمركبات الأخرى التي تستخرج من الخزامي بخفض ضغط الدم في التجارب التى أجريت على الحيوانات. ولكن ذلك لم يتأكد بصورة قاطعة عند استعماله بالنسبة للإنسان. وقد قدرت بعض الاختبارات الأنبوبية، وأيضا في الدراسات البحثية، أن اللينانول والجيرانويل وأجزاء أخرى من زيت الخزامي لها أثر مضاد هام على البكتيريا، ونشاطات مضادة للفطريات، ولكن لا توجد هنالك أي دراسات تؤكد أن ذلك ينطبق أيضا على الإنسان.

صورة



دراسة علمية أخرى اجريت على النبات في عام 1995م. في معهد الشم والتذوق بشيكاغو، بأمريكا، أن بعض الروائح تساعد علي تدفق الدم للعضو الذكري وتدعم الانتصاب، وأهم تلك الروائح هو عطر الخزامي، والعطر المستخلص من زيت بذور القرع العسلي أو اليقطين، والتي تحدث انتصابا ملحوظا لدي الرجال في سن من 20 إلي 39 عاما والذين أدوا تجربة الشم. وكانت النتائج واضحة لا تغفل، وحصل لديهم انتصاب قوي من جراء ذلك، وقد زادت عن 40% مقارنة بباقي الأنواع من العناصر التي أجريت عليها التجربة في هذا الصدد.
الخزامي علاج فوري وحاسم لعلاج السعال الحاد والمزعج، فلو صادف أنك كنت تعاني من تلك النوبات من السعال المزعج والحاد المصحوب بما يشبه النباح، فما عليك إلا أن تضيف نصف كوب من زهر الخزامي الجاف، إلي 2 كوب من الماء المغلي، ثم غطي الإناء، وأزحه عن النار، وأجعله يمكث حوالي 30 دقيقة، ثم صفي ذلك الشاي،وأشرب منه دافئا وذلك مرة كل 3 ساعات.
الخزامي مزيل للآلام المعوية والمغص عند الأطفال:فعمل بعض من شاي الخزامي ووضعه في الرضاعة الخاصة بالطفل لكي يشربه يصبح دواءا ناجعا، حيث ما هي إلا دقائق معدودة حتى يولي المغص هاربا وبلا عودة عندما يفشل الطب التقليدي والدواء في علاج مثل تلك الحالات.

صورة



ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

ويزرع الخزامى بكميات كبيرة فى كل من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، وشرق أوروبا خاصة فرنسا، وبلغاريا، وبريطانيا، وأستراليا، وروسيا، والنرويج.
وتستخدم الأزهار التى تقطف فى الصيف وتجفف بعناية، أو تقطر لاستخراج الزيوت العطرية منه

المركبات الفعالة:

يحتوي الخزامي وزيته الهام والسريع التطاير على العديد من المركبات الطبية، والتى تشمل حوالى 40 مادة مكونة له. والتى تشمل بريليل الكحول perillyl alcohol، اللينالول linalool والجيرانويل geraniol، وأسيتات الينليل linalyl acetate بنسبة من 30 إلى 60 % من الزيت، وكذلك يوجد السينول cineole بنسبة 10%، والنيرول nerol، والبرنيول. كما يوجد أيضا، مركبات الفلافينودز، والتانين، والكيومارين coumarins.

صورة



ويفيد إستخدام الخزامي مع الحالات التالية:

الحمل والتدعيم بعد الولادة مباشرة (وما يتعلق بذلك).
عسر الهضم وحرقان فم المعدة.
الأرق والضغوط النفسية.
طارد للرياح، ومهضم، ومزيل للتقلصات.
مرخى للعضلات.
مضاد لحالات الإكتئاب النفسى.
منشط لدوران الدم.
مطهر، ومضاد خفيف للبكتريا.
علاج جيد لبعض حالات الصداع.
علاج لبعض ازمات الربو الشعبى.
مطهر للجروح والقروح.
يستخدم الزيت ضد بعض لسعات الحشرات.
مشجع على النوم المريح، ولإزالة الصداع.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

تقترح الوكالة الألمانية فى الأبحاث الطبية للأعشاب، أن تناول مقدار 1-2 ملعقة شاي من ازهار الخزامى، والتى تؤخذ مثل الشاي تعتبر مقدارا مناسبا ومقبولا.
حيث أن الشاي يمكن أن يصنع بنقع ملعقتين شاي (10 غرام) من الأوراق في مقدار كوب من الماء، ويغلى لمدة ربع ساعة، ويمكن تناول ثلاثة أكواب كل يوم من هذا الشاى. وللإستخدام الداخلى، فإن 1-2 مليجرام من الصبغة يمكن أن تؤخذ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
وقد نجد أن العديد من قطرات الزيت يمكن أن تضاف للحمام بمعدل 5 قطرات توضع فى ماء الأستحمام، أو يخفف فى زيت الطعام لاستخدامات متعلقة بذلك.
ويجب ألا يستخدم الزيت المركز استخداما داخليا، أى لا يجب تناوله عن طريق الفم.
ويجب تجنب استعمال الزيوت المركبة اصطناعيا، لأنها أقل فعالية من زيت الخزامي الحقيقي.

صورة



هل توجد هنالك أي أثار جانبية أو تفاعلات؟

إن الاستعمال الداخلي أو (الباطني) للزيت الأصلي يمكن أن يتسبب في الغثيان الحاد، ومشاكل صحية أخرى. ولهذا السبب يجب أن يتم تجنب تناوله داخليا وبصورة قطعية. والإفراط في تناول الجرعات عدة مرات أكثر مما هو موضح بأعلاه، قد يتسبب في الكسل والنعاس. ويعتبر الاستعمال الخارجي بالمقدار المعقول أمرا صحيا خلال فترة الحمل والرضاعة.


(الموضوع من اعدادي الصور و المعلومات من النت مع التعديل)



معذرة أخوتي على الاطالة ونلتقي مرة أخرى مع حلقة أخرة من سلسلتنا تقبلوا فائق احترامي و تقديري أخوكم red125



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أهـــــــــم مواضيعـــــي


سلسلة غذاء الحســـون في البرية


صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 9:19 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 08 يناير 2007
رقم العضوية: 7090
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: Chateau-Gontier France
مشاركات: 580
مواضيع: 80

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
آخي العزيز لا يسعني إلا أن أقول لك
الله يعطيك الصحة سلمت يداك على مواضيعك المميزة


التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: chardonneret
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 01, 2012 6:01 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 18 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22101
العمر: 40
الجنس: ذكر
مكان: ramallah
مشاركات: 375
مواضيع: 33

كل الاحترام لمواضيعك الرائعة.

هل كل نبته تحتوي على بذور يمكن ان يتغذى منها الحسون, ام ان هناك وجود ضرر على الحسون في بعضها؟


التوقيع

صورة
صورة
http://aramnet.blogspot.com


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون فقط لا غير ولن اربي اي طير اخر
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 01, 2012 11:32 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6522
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي العزيز red125 لك الشكر الجزيل على هدا الموضوع و المعلومات التي تخص تغذية الطائر الحسون اخي العزيز حساسين يتغدى الطائر الحسون على اكتر من 150 نوعا من البذور منها الرطبة في فصل الشتاء و الربيع و الجفة في فصل الصيف و الخريف و لا ننسى انه يتغدى على الحشرات و الدود التي تزوده بالبروتينات مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 01, 2012 11:50 am 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 60
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5538
مواضيع: 321

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اخي العزيز red 125 شكرا لك على هدا الموضوع الجميل و المعلومات المفيدة التي بلا شك ستفيد الجميع وكما تفضل الاستاد الحسن بنجدي مشكورا عن المعلومات لغداء طائر الحسون وهو اكثر من 150 نوع نشكرك مرة اخرى اخي red125 على هده المجهودات والمواضيع المتميزة اتمنى لك التوفيق ان شاء الله.
والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 01, 2012 9:47 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64

اخي حساسين شكرا لك بالفعل كما تفضل استاذنا الحسن وهو مشكور على اضافته القيمة فان الحسون يتغدى على انواع عديدة من النباتات لانه ينتشر في ثلاث قارات اوروبا آسيا و افريقيا وهذه المناطق مشهورة بتنوع غطاها النباتي والحسون يعرف ماذا يتتناول، نعم كل النباتات فيها فواد ولكن لها أضرار ايضا وكذلك يختلف تناولها حسب المواسم فبعض النباتات يتغدى عليها الحسون تكون في بعض فترات نموها سامة ثم حين نضوجها تزول السمية لذا وجب علينا عدم تفديم نباتات مجهولة دون معرفة تأثيراتها الجانبية على حالة طيورنا.
استاذنا احمد بارك الله فيك الله يعطيك الصحة و العافية.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
مشاركةمرسل: السبت يونيو 02, 2012 2:19 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18664
مواضيع: 124
صور: 61

صورة


:mrgreen: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخ العزيز الطيب red125 حياك َ الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و جعله في ميزان حسناتك و بإنتظار المزيد .
. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو جود صورة .


التوقيع

:thumright: رؤيتي لهواية تربية طيور الزينة في سورية :thumleft:


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الأحد يونيو 03, 2012 8:07 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2012
رقم العضوية: 59112
العمر: 62
الجنس: ذكر
مكان: syria
مشاركات: 78
مواضيع: 5

جهدك مشكور أخي الكريم

جزاك الله خيرا



التوقيع

وقل ربي زدني علما


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 13, 2012 7:52 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

ما شاء الله

اكرر شكري العميق لك اخي الكريم

ومواضيعك هذه ذكرتني ايام الجامعة عندما كنا ندرس علم العقاقير


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 13, 2012 9:25 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 03 ديسمبر 2010
رقم العضوية: 45066
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين- غزه
مشاركات: 3900
مواضيع: 202

جهدك مشكور أخي الكريم


التوقيع

غزه أرض العزه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا - الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

الحسن بنجدي

9

668

الجمعة يوليو 21, 2017 1:49 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهي الطريقة الصحيحة لتغيير غذاء أنثى الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

19-Chardon

13

75

السبت إبريل 28, 2018 5:33 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول حياة الكناري في البرية ؟

في تجمع طيور الكناري

رابحي عبد الحفيظ

5

308

الاثنين يوليو 24, 2017 12:33 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نبذة عن طريقة عيش طيور الحب في البرية

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

7

541

السبت أغسطس 19, 2017 11:14 am

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غذاء الفراخ

في تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

2

30

الجمعة مارس 02, 2018 8:58 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA