الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مايو 22, 2018 8:16 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 6  [ 51 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 13 مايو 2012
رقم العضوية: 59952
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: عمان - الاردن
مشاركات: 4148
مواضيع: 58
صور: 0
 عنوان المشاركة: صناعـة الحســون - الجزء الثاني- ضبط جودة
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 2:45 pm 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الاعزاء اساتذتي الكرام
يسعدني ان اكمل معكم الجزء الثاني من موضوعي الذي بدات فيه صناعة الحسون وبعدما تحدثت في الجزء الاول عن صناعة حسون اللغه ساتحدث ان شاء الله في هذا الجزء عن صناعة الحسون الكبيس المتخصص بالتهجين


صناعة الحسون الكبيس

من خلال تجربتي الشخصيه في تربية الحسون وانتاج الهجين كل حسون هو كبيس وقادر على التزاوج والتهجين
فلا اقتنع في ان هناك حسون كبيس واخر ليس بكبيس فالتزاوج والتكبيس هما غريزه تخلق مع الحسون
ولكن هناك الحسون القوي القادر على تكبيس اي انثى تقدم له واخر لا يكبس الا الانثى التي والف عليها فتره طويله وتكون هادئه وغير عدوانيه وتسمح له بتكبيسها بكل سهوله

والهدف من التهجين هو انتاج هجين قوي ذو صوت رنان يحمل كل صفات القوه التي سيرثها من ابويه وللحصول على هذا الهجين القوي نحن بحاجه الى ابوين قويان من ناحية البنيه والجمال والتغريد لنحصل على ناتج ممتاز يصل بنا الى هدفنا من عمليه التهجين
اذا يجب ان نملك حسونا قويا ليكون ابا لهذا الهجين القوي وكما يقول المثل ( هذا الشبل من ذاك الاسد )

يكون لدينا زوج من الحسون او اكثر من النوع البلدي ابن العرق الاصيل وانا افضل هذا النوع على الحسون المهاجر في صناعة حسوني الكبيس قد يختلف معي بعض الاخوة الخبراء باختيار النوع البلدي صاحب الحجم الاصغر بالنسبه للنوع المهاجر
ان الخبره والمنطق يقولان ان النوع المهاجر اكبر حجما واقوى من ناحية البنيه من النوع البلدي وانا لا انكر هذا الشيء
ولكني افضل البلدي القوي لصوته العذب الرنان ومن المعروف ان غناء الحسون البلدي اجمل وصوته اعلى ونفسه اطول من النوع المهاجر
وهذه الصفات المميزه يرثها من ابويه عن طريق الجينات الوراثيه وسيورثها لابنائه
وهذا النوع عند تهجينه سيعطينا هجين صاحب صوت عذب جميل وتكون نبرة صوته تشبه نبرة الحسون الى حد كبير

كل مربي منا سمع غناء العديد من طائر الهجين فبعضها يغني لغة حسون جميله خاليه من الاخطاء لكن صوته يكون خشن او مزعج بعض الشيء ومنها من تظنه حسون حين تسمع غنائه
والهجين ابن الحسون البلدي ان غنى سيكون اقرب بكثير لنبرة الحسون المحببه لدينا وهذا عن تجربه

والان بعد اخترنا نوعية الحسون الافضل لانتاج الهجين سنبدأ بصناعة الاب منذ البداية

اولا : اختيار الفرخ

عند وضع الانثى للبيض ونكون قد شغلنا شريط التسميع منذ الايام الاولى كما ذكرت بالجزء الاول
وذلك لاختيار الفراخ المناسبه وكل حسب تخصصه وقد شرحت في الجزء السابق كيف نختار حسون اللغه
تبدأ مراقبة الفرخ المناسب منذ ايامه الاولى وهدفنا الان الذكر القوي والجريء والذكر الذي يحمل هذه الصفات وهو اول ذكر يغادر العش قبل الفراخ الاخرى ويحاول استكشاف القفص وحركته كثيره وياخذ الطعام من امه قبل اخوته نضع علامه على هذا الفرخ بعد ان نتاكد من انه ذكر وننتظرحتى نتاكد انه بدا يعتمد على نفسه تماما بالاكل


ثانيا : تجهيز الفرخ والعنايه به

يقول الاخوة خبراء الحسون ان الذكر اللذي اكمل تحنايته بالبريه يكون افضل للتهجين والانتاج لانه تغذى بشكل طبيعي وجسمه اخذ حقه من كل المقومات الطبيعيه ليكون قوي البنيه وبكامل صحته وهذا قانون لا يختلف عليه اثنان صحيح مئه بالمئه

ناخذ الفرخ الذي اخترناه ونقوم بمعاملته معامله طبيعيه من ناحية الغذاء والتشميس والتحرك بحريه

1- نضعه في قفص كبير الحجم
حتى يتحرك ويتنقل ويكون قوي البنيه ونغطي نصف سقف القفص لانه سيكون تحت الشمس والغطاء سيبقي نصف القفص مظلل من اشعة الشمس
ونضع القفص خارج البيت ويفضل ان يكون بمكان يطل على الطبيعه فيه الهواء الطلق واشعة الشمس

2- تامين الغذاء الطبيعي له
من ديدان وازهار واشواك وبذور وخضراوات وتربه حمراء وكلس وكل الفيتامينات التي يحتاجها
ونركز على الخضراوات التي تساعد في تقويته بدنيا والاطعمه التي تحتوي على فيتامين e المهم في التخصيب
مثل الجرجير والبروكلي والسبانخ الذي يحتوي على عنصر الحديد وورق الفجل والتين والتمر

3- نضع مقابله قفص فيه اناثى كنارات
ويفضل احضار فراخ كناري متنوعه من حيث اللون والشكل و صغيره بعمر من شهرين الى ثلاثة شهور حتى تعتاد على العيش بين الحساسيين
ويفضل ان نضع في نفس قفص الكنارات اناثي هجين حتى تتعايش معها وتتاقلم فتعتاد على الحساسيين جيدا


4- واثناء مرحلة الغيار يفضل ان تكون طبيعيه جدا ان يعلق الحسون في غرفه معتمه طوال الوقت مع وجود قفص الكنارات قريب منه مع الحرص على تشميسه يوم بعد يوم مع وضع حوض الاستحمام له
مع التغذيه المنوعه والفيتامينات المقويه


5- بعد انهائه لمرحلة غيار الريش نبقيه بقفصه الكبير مقابل الكنارات
مع العنايه الجيده بالتغذيه الجيده والمحفزه و المنوعه والتشميس مع الاستحمام
خلطة بذور منوعه تحتوي على البذور الغنيه بالفيتامينات مثل القمبز وبذور الشوك وبذور الفجل والجرجير
ووضع البيض المسلوق له والتربة الحمراء والاشواك الطبيعيه وبعض انواع الفاكهه
وخلطة المكسرات بالعسل في بعض الفترات
مع التركيز على البذور المنبته في هذه الفتره التي تسبق مرحلة التزاوج لان الحسون في هذه الفتره من حياته بالطبيعه يتغذى على نوار الاشجار والبراعم الجديده الموجود على اغصانها والبذور النابته بالارض


وبعد هذه المراحل سيصبح الحسون بالغا ويدخل مرحلة التزاوج وسيحمو تدريجيا وتبدا علمات الجاهزيه تظهر عليه
وستبدأ الان مرحلة تدريب الحسون على تكبيس اناث الكنار ليصبح بعدها حسونا كبيسا بجداره


ثالثا : تدريب الحسون على التكبيس


1- التدريب النظري للحسون

اثناء وجود قفص الحسون بالقرب من قفص اناث الكناري التي عاش قريبا منها مراحل حياته سنبدا بملاحظة التجاوب بينه وبين انا الكنار وبدا الحسون بالتكاريم والغناء والقفز على شبك القفص مع تجاوب من الاناث
ويفضل وضع الحسون بجانب حسون اخر كبير ليراه ويراقبه اثناء عملية تكبيسه لانثى كناري وهنا الحسون سيبدا بالمشاهده والتعلم وستراه يتنقل بارجاء القفص بسرعه باتجاه الشبك القريب من قفص الحسون الاخر وانثى الكناري بالاضافة الى التكريم والغناء والهيجان بانزال جناحيه الى الاسفل والتراقص يمينا ويسارا
نكرر هذه الطريقه عدة مرات ولفترة تقدر بشهر واحد حتى يصل الحسون الى قمة جاهزيته وحماوته


2- التدريب العملي

بعد وصول الحسون الى كامل جاهزيته وهيجانه ويكون قفصه طبعا بالقرب من قفص اناث الكنارات نراقب جيدا اي الاناث تتجاوب مع غناء الحسون وتاخذ وضعية التلقيح عند سماعه نقوم بفصلها بقفص تزاوج الذي يحتوي على قاطع ونضع الحسون في نفس القفص ويكون مفصولا عن الانثى بقاطع القفص
ونضع قفص الحسون والكناره بالقرب من قفص الحسون الكبيس وانثى الكناري التي سيكبسها وعندما يشاهد الحسون الاخر بدا بالغناء والتكبيس سيبدأ بالغناء والتراقص والتنقل بسرعه وانزل جناحيه والغناء بهيجان في هذه اللحظه نقوم بازالة القاطع من بين الحسون والكناره وسيبدا عند دخول محاولة تكبيس الانثى فيستمر بالغناء والتراقص حتى تاخذ وضعية التلقيح ولن يتردد بالقفز عليها وتكبيسها وكانه كبيس خبير
وبعد ان يقوم بتكبيسها مرتين او ثلاثه نعيد وضع القاطع وقصل الحسون عن الانثى ونعيد هذه العمليه مرتين باليوم وبعد كل تكبيسه نقوم بفصله حتى نعلم الحسون ان مهمته عند دخلوه على انثى الكنار هو التكبيس حتى يقوم بكبس اي انثى حال ادخاله عليها باسرع وقت
وتستمر تدريب الحسون بنفس الطريقه مع تغيير الاناث له في التدريب حتى يعتاد على تكبيس اي انثى كنار تقدم له
ليصبح بعدها حسون يكبس اي انثى كناري مه ما كان لونها او شكلها ليبدأ المربي بالانتاج من هذا الحسون الهجين من انواع الكثيره والابداع في الانتاج كان تجهز كنارات مفتله او حدباء حتى ينتج انواعا جميله وجديده من الهجين

( اذا لم يكن لدينا حسون كبيس لتدرب الحسون عليه وهو يشاهده نستطيع استخدام ذكر الكنارليشاهده الحسون وهو يكبس )



ان تردد الحسون في كبس انثى الكناري ولم يقوم بتكبيسها عند اخذ وضعية التلقيح نحاول معه عدة مرات ونعطيه بعض الفرص ليتجرأ ويقوم بكبسها وان فشلت كل المحاولات فيجب ان يخضع الحسون الان الى عملية تدريب بطريقة اخرى

تدريب الحسون على عملية الكبس

في نفس قفص اناث الكنار التي تربت بالقرب من الحسون منذ ايامها الاولى نكون قد وضعنا معها بعض انانث الهجين انثى او اكثروذلك للتوالف والتودد بينها وبين اناث الكنار والتعايش معها كونها قريبة في التركيبه منها وقريبه للحسون ايضا
وانثى الهجين تجهز للتزاوج مثل الكنارة بالضبط وتضع البيض ولكنها عقيمه
وعند جاهزيتها لوضع البيض وعند سماعها لغناء الحسون تاخذ وضعية التلقيح تماما كباقي الاناث في جميع اصناف الطيور
عند وصولها للجاهزيه ندخل الحسون عليها سيبدا عندها بالغناء والتراقص وستستجيب له انثى الهجين الجاهزه وتاخذ وضعية التلقيح ولن يتردد في القفز على ظهرها وتلقيحها وبهذا سينكسر حاجز الخوف لدى الحسون ويصبح جاهزا لتكبيس الكناره بدون اي تردد لانها قريبة التركيبه من انثى الهجين التي سبق له وكبسها

ملاحظه
من خلال تجاربي في تربية الحسون والانتاج لاحظت ان هناك حسون خجول واخر لا
يعني انه لن يكبس الانثى بوجود احد بالمكان لذلك يجب ان تكون كل عمليات تدريب الحسون في البرية او بين الاشجار مع وجود الطيور والحركه وفي النهار خاصة في بداية التدريب بعدها سيصبح الحسون لايهتم بالمكان ولا باي شيء حوله ولا بوجود البشر وسيقوم بعملية الكبس باي مكان وامام اي شيء


تحياتي للجميع
اخوكم مراد ابو طه



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه
إعلانات

مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 2:57 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 مارس 2012
رقم العضوية: 58202
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: abu dhabi
مشاركات: 80
مواضيع: 14

اخي الاستاذ مراد ابو طه
يشرفني ان اكون اول من يرد على موضوعك القيم
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات الرائعة .
فعلا موسوعة للدراسة والتامل .

تحياتي


التوقيع

اللهم صل على محمد وال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري - الحسون
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 4:09 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مارس 2011
رقم العضوية: 48528
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: casablanca
مشاركات: 517
مواضيع: 130

بارك الله فيك اخي شكرا لك على المجهود


التوقيع

صورة
زورو صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/fans.songbirds?ref=hl
صدى الحسون


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون والهجين
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 4:27 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 10 فبراير 2013
رقم العضوية: 73542
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Jordan
مشاركات: 8964
مواضيع: 104

اخي مراد ابو طه بسم الله عليك ما شاء الله
فعلا موسوعة و هذا هو ناتج الاحتراف

كل الشكر على هذا الموضوع الرائع


التوقيع

صورة


فكري بالأمس يختلف عن اليوم , و سأحرص ان اطوره غدآ
دون المساس بالثوابت
و اذا طرحت رأيآ خالف طرحآ ماضيآ فلا تعدوه
تناقضآ بل لأن عقلي يتقبل الآخر و يرحب بالتطوير



لست الأفضل .. ولكن ,, لي اسلوبي
سأظل دئما أتقبل رأي الناقد و الحاسد
فالأول : يصحح مساري .. و الثاني : يزيد من اصراري


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الصوت و اللون .. الحسون .. الرمادي الافريقي ..
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 5:18 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  6

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
العمر: 30
الجنس: ذكر
مشاركات: 2641
مواضيع: 303
صور: 0

شكرا اخ مراد على المعلومات القيمه جهودك مشكووره اخي


التوقيع

طلال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 5:31 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 يناير 2013
رقم العضوية: 72515
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 259
مواضيع: 45

شكرا اخي مرادموضوع رائع كالعادة


التوقيع

المقنيــن الزيـــن
***************************
يا المقنيـن الزيــن
يـا صفــر الجنحيــن
يا حمــر الخديـن
يـا كحيــل العينيــن
هادي مدة وسنين انت في قفص حزين
تغني بصوت حنين
لا من يعرف غناك منين
كي تغني تتفكر ليام لي كنت فيهم حر
تفرفر فالهوا طاير و تعرّش فالشجر
مين راد ربي لحنين
تحكمت من دوك الجنحين
لا ما ولا قوت بنين
يا المقنين الزين
لي ما جربش لمحان ما يجيبلك خبر
ولي ما عرف قيمتك يا طير يشويك على لجمر
لي مقدّر من عند ربي لازمو الصبر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 5:31 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 62059
العمر: 23
الجنس: ذكر
مشاركات: 131
مواضيع: 21

جزاك الله خيرا أستاذنا مراد ابوطه,


التوقيع

رددوا معي : " سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته "
اللهم اغفر لي و للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات إلى يوم الدين
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 6:46 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 12 أكتوبر 2009
رقم العضوية: 33857
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 395
مواضيع: 182

بسم الله ما شاء الله
الله يبارك فيك ,,, و يزيدك من النعيم ,,
شكرا على هذه المعلومات القيمة ,,,
بعد هذا التفصيل ليس لأحد حجة بأن يقول لا استطيع انتاج الهجين .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون + بادجي + رمادي + فينيش + كنار + درة + لاف بيرد
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 7:08 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2013
رقم العضوية: 77738
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا
مشاركات: 696
مواضيع: 48

شكرا استاذ مراد وبارك الله فيك على هذه المعلومات الجد مفيدة .. تقبل تحيات عضو جديد .


التوقيع

http://imageshack.com/a/img542/748/mewg.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لأنني اعشقها
مشاركةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 8:50 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 29 ديسمبر 2012
رقم العضوية: 70146
العمر: 23
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر-وهران-مسرغين
مشاركات: 126
مواضيع: 20
صور: 0

شكرا اخ مراد على المعلومات القيمه جهودك مشكووره اخي
لقد انتظرت هدا الموضوع كثيرا
و شكرا مرة أخرى


التوقيع

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/293560044097280?ref=hl


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 51 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجزء الثاني : موسوعة السيكليد الأفريقي .. Part 2 : Encyclopedia of African Cichlid- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

14

233

الخميس سبتمبر 14, 2017 10:11 am

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجزء الثاني : المبادئ الأساسية لإعداد الحوض - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

21

391

الجمعة فبراير 23, 2018 6:11 pm

بشير26 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفيه أعطاء المضادات الحيويه لطيور الحمام.. الجزء الثاني

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

Hithame

10

352

الجمعة يناير 19, 2018 12:15 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقه تزويج طائر الحمام الجزء الاول - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

شاهين صقر

12

77

الخميس مايو 10, 2018 11:47 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجزء الأول : المبادئ الأساسية لإعداد الحوض - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

16

329

الأحد أغسطس 20, 2017 6:13 pm

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA