الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مايو 22, 2018 8:02 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 16 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64
 عنوان المشاركة: غذاء الحسون في البرية صور و معلومات (14) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 9:27 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين أما بعد:
أيها الاخوة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته بعد انقطاع لمدة عن طرح مواضيع سلسلة غذاء الحسون في البرية اعود اليوم بموضوع جديد ونبات جديد يحبه الحسون، اولا ايها الاخوة الكرام نشاهد الصورة ثم نقدم نبذة كالعادة على النبات وفوائده تفضلوا

:




صورة




انه نبات الشمرة البحرية (Salicornia)



اسماء اخرى: هليون البحر - الاشنان - الساليكورنيا
الاسم العلمي: Salicornia L
الاسم الانجليزي:Glasswort - Pickleweed
الاسم الفرنسي:Salicorne d'Europe - PASSE PIERRE


صورة



نبات تعددت أسماؤه، فهناك من يطلق عليه «الشُّمْرَة البحرية»، وهناك من يعده من «الاشنان»، وفريق آخر يُؤثِر استخدام الاسم العلمي «الساليكورنيا»، وربما كانت كثرة الأسماء دليلا على عظمة المسمى. ولعل من المفيد الإشارة إلى أن الأنواع المختلفة من «الساليكورنيا» تنتمي إلى فصيلة «الهالوفيت» التي تعني بالعربية: نبات البيئة المالحة.

صورة



الوصف:

الساليكورنيا نبات حولي مزهر ثنائي الفلقة ، يتكاثر بالبذور و تحوي الثمرة العصارية في هذا النبات على بذرة واحدة تنبت في بداية الربيع أي تقريباً في شهر آذار/مارس، النبات عبارة عن عشبة لحمية عصارية تتميز بوجود مفاصل في نقاط تفرع الغصينات، و الأفرع الرئيسية في هذا النبات أفقية أما الأفرع الثانوية فهي عمودية تنمو نحو الأعلى ، و الساليكورنيا نبات بلا أوراق فهو مجرد مجموعة من الغصينات اللحمية العصارية ، وتضم الساليكورنيا نحو خمسة عشر جنساً من النباتات و أزهار هذا النبات مخنثة أي أن الزهرة الواحدة تحتوي على أعضاء التذكير و أعضاء التأنيث جنباً إلى جنب ، و تزهر الساليكورنيا في أواخر الصيف ومن الملاحظ أن لون هذه النبتة يتغير من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر في أواخر الصيف أي قبيل فترة الحصاد .

صورة



صورة



تعتبر الساليكورنيا إحدى أكثر النباتات تحملاً لملوحة التربة لذلك فإنها تنموا بشكل طبيعي على شواطئ البحار و البحيرات المالحة و السباخ و القنوات الاصطناعية التي تربط بين البحار . ويمكن للساليكورنيا أن تنموا بعيداً عن المياه في المناطق التي يزيد معدل تساقط الأمطار فيها عن 1000 ميليمتر ، و يمكن لهذا النبات أن ينمو في الترب ذات التفاعل الحامضي ، كما أن بإمكانه النمو في الترب الشديدة القلوية و الحقيقة أن الساليكورنيا هي نبات محب للترب الكلسية القلوية ، و بإمكان هذا النبات أن يعيش في الترب الغدقة كما أنه يتحمل الجفاف بشكل جيد .

صورة

صورة



يبلغ طول هذا النبات حوالي 30 سنتيمتراً بشكل وسطي كما أنه يتميز بطعم مالح ونبات الساليكورنيا من النباتات المحبة للأسمدة النيتروجينية و الفوسفورية بشكل خاص ، كما أنه يتجاوب بشكل ملحوظ مع هذه الأسمدة ، و يحتاج هذا النبات إلى سبعة أشهر حتى يصل إلى طور الإنتاج لذلك لا يمكن زراعته أكثر من موسم واحد في العام الواحد، ويمكن ري الساليكورنيا بمياه البحار و المحيطات.

صورة



و سر الاهتمام بـ «الساليكورنيا» راجع إلى قدرته العظيمة على الارتواء بـ «مياه البحر»!، بل وتحمُّل ملوحة مياه الخليج العربي التي تبلغ 38 ملليجراما للتر ، والتي تفوق ملوحة مياه البحار والمحيطات على مستوى العالم، إذ تتحمل الساليكورنيا ملوحة تصل إلى 50 ملليجراما للتر. وفي الأماكن التي تندر فيها المياه العذبة، يمكن أن تمد جذورها في الأرض لتنهل من المياه المالحة، من دون أن يصيبها مكروه!. وهذا يعني امكانية زراعتها في السبخات والأراضي الملحية. ومن المعروف أن تراكم الأملاح في التربة في منطقة الجذور يتسبب في موت نباتات المحاصيل، وهذا ما تسبب في الواقع في تحول غابات النخيل في الكثير من مناطق العالم العربي إلى أعجاز نخل خاوية. بيد أن الأمر مع «الشُّمْرَة البحرية» يختلف، إذ يتم التغلب على هذه المشكلة بزيادة كمية الري بالمياه المالحة، وبذلك تنقل المياه الأملاح بعيدا اسفل منطقة الجذور، كما أن بإمكانية هذا النبات أن أن يقلل من معدلات الأملاح في الترب الزراعية و ذلك تمهيداً لزراعتها بالمحاصيل الإعتيادية . و علينا أن نشير هنا إلى أن الصحارى تحتاج للري بشكل دائم لأن الرمال تجف بسرعة و لا تحتفظ بالمياه كالتربة كما أن الصحارى فقيرة بالمواد العضوية و الأملاح المعدنية.


صورة

صورة




الأهمية الإقتصادية للساليكورنيا: الساليكورنيا نبات صالح للإستهلاك البشري لذلك تصنع المخللات منه في الولايات المتحدة، و بعد طهي هذا النبات فإن مذاقه يصبح مشابهاً لمذاق السبانخ ، أما الزيت الذي يستخرج من بذور الساليكورنيا فهو زيت صالح للإستخدامات الغذائية و هو زيت لذيذ المذاق و خالي من الكوليسترول و يتميز ببنية مشابهة لبنية زيت الزيتون ، وزيت بذور الساليكورنيا زيتٌ غني بالبروتين و يتم استخراج هذا الزيت من البذور بطريقة مشابهة للطريقة التي يستخرج بها الزيت من بذور الصويا ، و نسبة البذور إلى الوزن الجاف للنبات تصل إلى أكثر من عشرة بالمائة من وزن النباتات الجافة و تنتج البذور ثلاثون بالمائة من وزنها زيتاً ، و في إحدى التجارب الميدانية أنتجت مزرعة مساحتها 2000 هكتار ما مقداره ثلاثون الف طن من النباتات الجافة و ثلاثة آلاف طن من البذور التي تم استخلاص الف طن من الزيت منها ، و تشكل البروتينات أكثر من عشرة بالمائة من وزن الساليكورنيا الجافة و بذلك فهي تعتبر من الأعلاف العالية الجودة حيث ينتج الهكتار الواحد من الأرض أكثر من طن و نصف الطن من الساليكورنيا الجافة.

صورة



كما تستخدم الساليكورنيا كذلك كمادة أولية لصناعة الورق و الكرتون و كذلك فإن رماد هذا النبات غني جداً بالبوتاس الذي يستخدم في صناعة الأسمدة ، كما أن رماد هذا النبات غني بالصودا أو كربونات الصوديوم و التي تستخدم في صناعة الصابون ، و يستخرج من نباتات الساليكورنيا ملح نباتي منخفض الصوديوم و لا يحتاج إلى مانعات تجبل ، كما أن الملح الذي يستخرج من رماد الساليكورنيا يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و المنغنيز و اليود و الحديد و الزنك. و يجب أن ننوه هنا إلى أن خلاصة الساليكورنيا تحتوي على الصابونين وهي مادة مرة المذاق يمكن ان تكون سامة في بعض الحالات و في الحقيقة فبالرغم من أن مادة الصابونين هي مادة سامة فإن جهاز الهضم لدى الإنسان لا يمتص إلا نذراً يسيراً جداً من هذه المادة حيث تطرح هذه المادة من الجسم دون أن تتسبب في حدوث أية إشكالات و الصابونين مادة موجودة في بعض البقوليات التي اعتدنا على تناولها و يمكن التخلص من هذه المادة بنقع النبات في الماء أو بالتخلص من الماء الذي طهي فيه النبات ومن ثم إعادة طهيه في ماء جديد و أكثر أجزاء النبات غنىً بالصابونين هي البذور علماً أن معظم الصابونين الموجود في البذور لا يستخرج مع الزيت بل إنه يبقى مع حثالة تلك البذور بعد استخراج الزيت منها .

التركيب:
الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، فيتامين A، فيتامين C، اليود، المنغنيز، الزنك، السيليكا، وفيتامين D

الإستخدامات الطبية للساليكورنيا: تستخدم الساليكورنيا لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل كما أنها تستخدم كمسكن عام للآلام و كمدر للبول كما تستخدم كعلاج للبدانة و الترهل و يستخرج منها كذلك دواء للسل.



الموضوع من اعدادي الصور و المعلومات من النت اخوكم red125




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أهـــــــــم مواضيعـــــي


سلسلة غذاء الحســـون في البرية


صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 9:43 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 08 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 66280
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الأردن - الكرك
مشاركات: 2377
مواضيع: 167
صور: 0

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع فهوا في غايه الروعه

[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

اخوكم ليث النوايسه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنار + الحسون +البادجي + الزيبرا
مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 10:10 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 مارس 2013
رقم العضوية: 76381
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: مكناس
مشاركات: 25

موضوع فى القمه واصل أخى :lk:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري
مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 10:22 pm 
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 26 إبريل 2010
رقم العضوية: 38495
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين_ طولكرم
مشاركات: 1518
مواضيع: 74
صور: 0

بارك الله فيك معلومات قيمه ومشوقه


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنارات جلوستر وبلدي ومفتل زيبرا وبادجي وحسون
مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 11:38 pm 
مشرف تجمع الكوكاتيل
مشرف تجمع الكوكاتيل
مشرف تجمع الترجمة
مشرف تجمع الترجمة
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 يوليو 2008
رقم العضوية: 21481
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: خريبكة المغرب
مشاركات: 2899
مواضيع: 290

[size=150][/size

]جعله الله في ميزان حسناتك



التوقيع

سبحان الله عدد خلقه و زنة عرشه و رضى نفسه و مداد كلماته
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكوكاتيل الزيبرا فينش الجاوا الريد رامب الروزيلا
مشاركةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 11:50 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7594
مواضيع: 369

بارك الله فيك معلومات قيمه وجهد تشكر عليه


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 27, 2013 4:29 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2005
رقم العضوية: 725
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مشاركات: 323
مواضيع: 81

مشكور اخي موضوع ممتاز ......ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 27, 2013 4:30 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2005
رقم العضوية: 725
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مشاركات: 323
مواضيع: 81

مشكور اخي موضوع ممتاز ......ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 27, 2013 8:23 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

موضوع رائع والكاتب أروع بارك الله فيك أخي red على المعلومات

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 27, 2013 11:21 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 23 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32424
العمر: 37
الجنس: ذكر
مشاركات: 69
مواضيع: 1

جازاك الله خيرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

الحسن بنجدي

9

674

الجمعة يوليو 21, 2017 1:49 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهي الطريقة الصحيحة لتغيير غذاء أنثى الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

19-Chardon

13

76

السبت إبريل 28, 2018 5:33 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول حياة الكناري في البرية ؟

في تجمع طيور الكناري

رابحي عبد الحفيظ

5

309

الاثنين يوليو 24, 2017 12:33 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نبذة عن طريقة عيش طيور الحب في البرية

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

7

543

السبت أغسطس 19, 2017 11:14 am

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غذاء الفراخ

في تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

2

32

الجمعة مارس 02, 2018 8:58 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA