الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 5:54 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 20 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 12 يونيو 2009
رقم العضوية: 30633
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 479
مواضيع: 33
صور: 0
 عنوان المشاركة: فروخ الحسون وعلاقتها بنوع اللغة والمكان - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 12, 2013 3:21 pm 

اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...............
اما بعد اخوتي اعضاء منتدانا العزيز يسعدني ان اكشف لكم سرا يغفل عنه معظم اخواننا المربين وهو ما علاقة عمر الحسون باللغة الملقنة ؟ ومتى يمكن ان نعطي فرخ الحسون اللغة الملقنة ؟ وماهي نوع اللغة التي يمكن للحسون تقبلها ادا رجعنا الى لغة كوبيا واللغة الشعبية للحسون اي الودانية .
هده الاسئلة سوف اجيبكم عليها حتى يتسنى للمربي التفكير مليا قبل الاقدام على تلقين اللغة لفرخه او مجموعة فراخ .
اخواني الافاضل هناك اساسيات مهمة في نجاح التلقين والمراد به محتوى اللغة والعلاقة الشمولية بينها وبين الفرخ والمكان الدي يلقن به الفرخ .
ان اول اساس يجب على المربي التفكير فيه هو المكان تلقين هدا الفرخ فلو تصورنا ان فرخ الحسون في مكان هادئ تنعدم فيه الاصوات سوف يكون هدا الفرخ معزولا تماما عن العالم الخارجي اي انعدام الاصوات وبالفعل وجدنا ان هدا العامل مهم ومع الخبرة الكافية طور اخواننا الافاضل طرق تفادي الاصوات الخارجية كالعلبة الخشبية وثلاث ثقوب ومروحة وبعد المسافة بين العلب ونقاء اللغة واعتدالها من بين الاسباب المهمة والايجابية لتلقين اللغة كاملة للفروخ .
الاساس الثاني فرخ الحسون فهدا الاساس هو العنصر الاهم في هده الاشكالية التي نجيب عنها .انطلاقا من بعض التجارب لبعض الاخوة الاعضاء ثبت مايلي ان الفروخ البطن الثالث والرابع اي فروخ شهر غشت تعتبر من الفروخ التي تتقبل اللغة عن ظهر قلب وهي معلومة صحيحة بنسبة معينة وليست كلية اي بتفسير اوضح في شهر غشت تكون كافة الطيور مستعدة للغيار وتتوقف عن التغريد اي لن تتمكن الفراخ من التعلم من ابويها او الطيور المحيطة بها سوى بعض الطيور كطائر العندليب او الحسنية حيث يكون غياره جد متؤخر اي اواخر شهر شتنبر مما يجعل هده الفروخ تكتسب هده اللغة عبر مراحل من حياتها
ولنعود الى التفسير المعاكس اي التفسير التجريبي والدي وجدنا انه يشكل فوهة غامضة من حياة فرخ الحسون والكثير لم يفسر هدا النمط لسبب واحد هو عدم تاكده من جنس فرخ الحسون وعمره .اعتمادا على بعض ابحاثي وتجاربي حول هدا الاشكال وجدت حلا للغز الدي وصل له الغرب قبلنا هدا اللغز يفسر محتوى الفوهة وهو يقول"" ان فروخ الحسون تتماشى مع نوع اللغة حسب سنها ومكان تواجدها"" ادا هدا سر لغة الحسون فكيف سوف افسره اليكم اخوتي الافاضل .
اليكم التفسير . للفرخ مواصفات محددة يمكن بفضلها تلقين نوع اللغة وبوجود المكان الهادئ .
ان فرخ قبل خروجه من البيضة لا يعتبر حاملا للغة بل لغريزة النداء وتحسس المحيط من داخل البيضة كالضغط والدبدبات وهده ليست تفسيرات لغوية بل هده فطرة حية يقوم الفرخ على اساسها تكسير البيضة للخروج .
بعد الخروج من البيضة يكون اول يوم فترة راحة حيث لا يطعم الابوين الفرخ حتى اليوم الثاني وهنا يبدا النداء وقوة الاستشعار لدى الفرخ حيث رغم انه لا يرى فانه يحس بان شيء امامه ويناديه يعني انه نداء الطعام .فيستمر فرخ الحسون بالنداء حتى يدخل في اليوم الرابع فتبرز رؤية عينه فيبدا يميز المحيط اعتمادا على بعض الالوان الغامضة رغم انه يرى فانه مازال لا يرى كيف دلك؟ عندما تبقى حلمة عينيه لم تبرز على شكل حلقة كاملة نقول ان هدا الفرخ ما زال لم يرى جيدا ولم يتعرف على محيطه وشكل ابويه بل يرى اختلاف الضوء والظلام فقط بعد الاسبوع الاول يتعرف الفرخ الحسون على المحيط ويكون مستوى ادراكه قويا اي في هده المرحلة لابد للمربي ان يرى بعينه الاحترافية هل يبدا بعزل الفرخ عن ابويه واطعامه لوحده وهنا نقول ان المربي يريد ان يعتمد على لغة مركبة وهي لغة كوبيا اي ان الفرخ لن يتعلم لغة ابويه بحيث يبدا شريط اللغة يقدم اثناء الاطعام من بزوغ الفجر حتى الزوال وبعد الزوال حتى غروب الشمس وتكون فترة التلقين بين ساعة وساعة ونصف على بعض المفاتيح اللغوية فقط عندما يبدا المربي بالعناية بهدا الفرخ يوما بعد يوم حتى يقف على رجليه هنا ندخل في باب اللغة الشاملة ولكن نساعد الفرخ في الطعام حتى يفطم وكل هدا بوجود مكان هادئ تنعدم فيه اصوات الطيور الاخرى بعد الفطام نقوم بادخال الفرخ تدريجيا الى العلبة الخشبية حتى يتسنى لنا الاعتماد على نفسه وتعلم اللغة بشكل اكبر ودلك بانعدام الضوء حتى يتمم غيار الريش ويصبح جاهز لاخراج اللغة هنا نقوم اولا بغلق لغته اعتمادا على الشريط الدي لقناه به لان الحسون بعد خروجه لا تكون حنجرته مهيئة بشكل كامل لاخراج اللغة المختزنة فعلى المربي تقديم نفس الشريط بعد اخراج حسونه اللغة حتى يتمكن من اتباع نفس المسار اللغوي ويبدا ببناء قفل من تلك اللغة .
ملحوظة . المفتاح اللغوي مهم جدا للفروخ التي في العش والقفل مهم ايضا للحسون الدي خرج من الغيار لان به نضمن عدم تسريب اللغة او تعلم بعض الاقفال اللغوية من طيور اخرى.
هده المعلومات خاصة بالفروخ التي تتعلم اللغة المركبة واللغة كوبيا
.
اما اللغة الويدانية فطرق تعليمها اسهل من كل هدا ولكن هناك شروط تعلم هده اللغة وبمهارة كبيرة وبتفنن الحسون في تفسيرها .
ان الفروخ التي نريد تعليمها اللغة الويدانية او لغة البرية الاصلية هي اسهل اللغات عند الحسون لكن كيف نجعل فروخ الحسون تتعلمها دون ان تقسمها او تخطئ في تفسيرها .


هناك العديد من اخوتي الافاضل طرحوا لنا مواضيع تشمل الحسون الفرخ الدي بعلاماته نكون متؤكدين انه سوف يتعلم لغة الويدانية

من علامات الفرخ الدي سوف يتعلم لغة الويدانية او البرية الاصيلة دون ان يدرج بها اخطاء ابويه .

-سواد المنقار
-اللون الاصفر بمحاداة المنقار
-بقع سوداء كثيفة في الصدر
-راس بني غامق حيث ان هدا النوع من الفروخ يعتبر من الفروخ الفريدة التي يكون غيارها سهلا ومتوالفة بشكل اكبر على القفص

وبوجود هده العلامات لا يتسنى لنا الا تعليمه اللغة البرية عبر قواعد الجامعات وشروط اللغة الويدانية وكملحوظة مهمة هده الفروخ لا تتقبل لغة كوبيا او اللغات المركبة من مقاطع الهجين لان فرخ الحسون سوف يتناول منها القليل من المقاطع وليس كلها وهي بمثابة خطا في اللغة بحيث سوف يعتمد على المقاطع السهلة فقط وباسلوبه الخاص هنا نكون قد اخطئنا .
وياتي دور المكان الهادئ كثيرا ما كان يشغلنا هدا الهاجس اين نضع طيورنا في اي غرفة والعديد منها لم يتمكن من العثور على المكان الصحيح بسبب صوت الطيور في الغرفة الخاصة بها واصوات التلفاز وصوت الطنجرة التي تصفر كل غداء وعشاء وصوت الطيور الاخرى خارج المنزل . بالفعل لكل مشكل له حل احسن طريقة معتمدة ومبتكرة وفريدة من نوعها طريقة العلبة الخشبية وبها مروحة وثلاث ثقوب وهي ناجحة 100/100 ادا كانت المروحة جيدة والمسافة بين الاقفاص بعيدة قليلا هنا ممكن ان ننجح وما النجاح الا بتوفيق من الله وهده الاسرار تقدم بها بعض اخواننا المغاربة الى الامام لكن ما كان يفاجئني اخوتي هو ان هاجس المربي المغربي هو الحصول على حسون اللغة فريد من نوعه في لغة كوبيا ملاكا اسبانية الاصل مما دعى معظم المربين الى الاستعانة باعشاش الحسون سواء كانت بيضا او فروخا لطائر الحسون وهدا من اشد الاسى والاسف على هده الطائر الجميل .
تقبلو كامل احترامي وتقديري من اخوكم جمال واي استفسار او التباس فيما يخص موضوعي انا رهن الاشارة على رد اي استفسار في حالة وجود خطا من لدني والسلام .



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

بسم الله الرحمان الرحيم
{{وَمـا مِنْ دابَّة في الأرْضِ ولا طـائِر يَطِيْرُ بِجَنـاحِيْهِ إلاّ اُمَمٌ أمْثالُكُمْ مـا فَرَّطْنا في الْكِتابِ مِنْ شَيء ثُمَّ إلى رَبِّهِمْ يُحشَْرُونْ }}
صدق الله العظيم


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الحسون والكناري
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 12, 2013 3:48 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6806
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: مراكش الحمراء (الان جنوب المغرب)
مشاركات: 191
مواضيع: 40
صور: 1


شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع و الذي أعجبتني فيه خاتمته و التي بينت فيها مدى الجشع الذي أصاب المتطفلين على الولاعة و كذا الدور السلبي للمباريات، إذا لم تكن هناك قوانين رادعة، في القضاء على الحساسين في الاعشاش و للاسف.
كنت في مدينة مراكش هذا الاسبوع لقضاء عطلة فشاهدت للاسف العشرات من الاعشاش التي ياتي بها الصيادون دون إيجاد من يشتريها وتموت في الاخير لان في مدينة مراكش يقومون بتلقين فروخ ولاد الوكر مع إعطائهم لغة أبائهم و لا يتم اصطياد هذه الفروخ إلا بعد أن يتعدى عمرها الشهرين و تكون ذات بنية جيدة.
للاسف متى ستفعل القوانين.
أخوكم طارق.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 13, 2013 7:28 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7600
مواضيع: 370

موضوع شيق وجميل تشكر اخي الكريم


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 13, 2013 8:39 pm 
مشرف تجمع الكوكاتيل
مشرف تجمع الكوكاتيل
مشرف تجمع الترجمة
مشرف تجمع الترجمة
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 يوليو 2008
رقم العضوية: 21481
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: خريبكة المغرب
مشاركات: 2902
مواضيع: 290

لا يمكنني الا ان اقول لك تحية اجلال على هدا الموضوع الشيق



التوقيع

سبحان الله عدد خلقه و زنة عرشه و رضى نفسه و مداد كلماته
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكوكاتيل الزيبرا فينش الجاوا الريد رامب الروزيلا
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 13, 2013 8:59 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 مارس 2013
رقم العضوية: 75685
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: marocco
مشاركات: 388
مواضيع: 62

موضوع شيق وجميل تشكر اخي الكريم jamaloubna, :br: :br: :br:


التوقيع

عاشق ومحب لطفرات الزيبرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الزيبرا+الكناري+الحسون+الكوكتيل+البادجي+الهجين
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 13, 2013 9:18 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مارس 2011
رقم العضوية: 48528
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: casablanca
مشاركات: 517
مواضيع: 130

بارك الله فيك اخي


التوقيع

صورة
زورو صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/fans.songbirds?ref=hl
صدى الحسون


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون والهجين
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 17, 2013 7:10 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا لك اخي الكريم


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 17, 2013 7:43 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 30 مارس 2013
رقم العضوية: 76990
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: syria
مشاركات: 11
مواضيع: 4

موضوع جميل ...


التوقيع

صورة

Uploaded with ImageShack.us


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: خضري (خضيري),صفير (صفيرون ),زيبرا فينش,حسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 18, 2013 7:50 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 12 يونيو 2009
رقم العضوية: 30633
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 479
مواضيع: 33
صور: 0

شكرا لكم اخواني الافاضل على الردود الطيبة التي لا شك تنبعث من قلب محب لهدا الصرح العظيم .
اتمنى ان يكون النقاش حادا في هدا الموضوع .
لتسليط الضوء على خبايا فرخ العش وفرخ البرية لطائر الحسون . لان هدا يشكل سؤالا مهما بالنسبة لنا .
وهو لمادا يلجا معظم المشاركين في المسابقات لغة طائر الحسون الى اختيار فرخ العش او اختيار بيض الحسون ؟ ما علاقة دلك باللغة ؟ هل هناك فرق بينهما؟ ...... اسئلة مهمة تكشف للمربين واعضاء كناريفانس عن السر الحقيقي الدي ينهجه المربي في تلقين اللغة المركبة وصعبة الحفظ عند الحسون .
اتمنى منكم مزيدا من التالق والتطور في ظل هدا المنتدى العزيز علي لانه موسوعة علمية قد تكون الاولى في عالمنا العربي فبالتوفيق ان شاء الله ومزيدا من التطور والرقي يا اخوتي الافاضل .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الحسون والكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 18, 2013 10:19 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 10 فبراير 2013
رقم العضوية: 73542
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Jordan
مشاركات: 8964
مواضيع: 104

شكرا لك اخي الكريم


التوقيع

صورة


فكري بالأمس يختلف عن اليوم , و سأحرص ان اطوره غدآ
دون المساس بالثوابت
و اذا طرحت رأيآ خالف طرحآ ماضيآ فلا تعدوه
تناقضآ بل لأن عقلي يتقبل الآخر و يرحب بالتطوير



لست الأفضل .. ولكن ,, لي اسلوبي
سأظل دئما أتقبل رأي الناقد و الحاسد
فالأول : يصحح مساري .. و الثاني : يزيد من اصراري


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الصوت و اللون .. الحسون .. الرمادي الافريقي ..
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحجيل فراخ الحسون لسنة 2018 وتسميعهم اللغة المختارة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

nassah81

11

440

الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:01 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اهداء لمحبي اللغة المغاربية

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

أبو محمد العازمي

9

553

الخميس يوليو 06, 2017 12:55 am

الحسن بنجدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

382

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الكوكسيديا عند الكناري و الحسون من الألف إلى الياء - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Dr. bilal sadeddine

27

489

الأربعاء ديسمبر 27, 2017 3:19 am

Abu ihab شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي بانتاج الحسون وسرعه التجهيز لهذا العام - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

الفيلسوف 1

14

231

الخميس مارس 22, 2018 10:33 pm

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA