الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت مايو 26, 2018 10:15 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير اللغة الويدانية
خبير اللغة الويدانية
 
الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 14 فبراير 2012
رقم العضوية: 57451
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: Maroc
مشاركات: 109
مواضيع: 36
 عنوان المشاركة: اللغة الخلوية بين الماضي و الحاضر - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 30, 2013 10:53 am 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تعتبر اللغة الخلوية اللغة الأم هذا مالا شك فيه , و إختلف نمطها و شكلها من منطقة لأخرى و من دولة لأخرى حسب الضروف المنخية التي يعيش فيها طائر الحسون و حسب محيطه من طيور و حيوانات و حشرات و كدلك حسب معيشته و حسب طبيعته و الأهم من هدا كله حسب نوعية الحسون أي نوعية النسل الدي ينتمي إليه .

في كل الدول المولوعة بتربية الحسون و الدي كان يشكل تراتا بها أي الدول التي كانت تربي الحسون مند القديم نجد أشرطتا لطيور قد تم تسجيلها في الستينيات أو السبعينيات أو حتى التمانينات و نسمع خرافات عن حساسين لم يضهر لها متيل إلى يومنا الحالي و كأن السماء إنشقت و نزل هدا الطائر و أغلقت السماء بعده هدا فقط نستنتجه من كلام بعد الحكواتيين عن الحسون حيت يجمعون حولهم عددا من المربين و يسردون عليهم حكاية أحد الحساسين و الدين يضعون فوق رأسه تاجا بحكاياتهم و عندما تطلب منهم التسجيل الأصلي يمانعون لأنهم لا يرغبون في إخراج كنزهم لغيرهم , و الحقيقة غير دلك لأن مسألة إخراج الشريط قد تقلب الموازين على الحكواتيين لأن الناس إدا سمعو الشريط قد يدخلهم الشك في سلامة عقل الحكواتي لأن الحقيقة سوف تضهر عكس الحكاية و الحسون الملك صاحب التاج في الحكاية سوف يتبخر أمام الشريط .

لا ننكر أن التسجيلات القديمة لها كل الفضل في الحصول على التسجيلات الموجودة حاليا و التي نشتغل عليها لاكن الفضل يرجع أيضا للإجتهاد المتواصل من الإخوان العارفين باللغة جزاهم الله كل خير , و الإعتماد على الشريط يكون بشكل حازم حيت في بعض الأحيان هناك تسجيلات لاتحتوي سوى على تكريمة مميزة أو مقطع مميز و الباقي يكون عبارة عن كلام لاقيمة له و لا جودة له و هكدا تتم العملية إدا الحصول على شريط متكامل ممتاز و مميز يحتاج إلى أكتر من 20 أو 30 تسجيل لطيور قديمة مسجلة.

في الزمن القديم و بالإعتماد على الأشرطة القديمة المتوفرة الأن نستنتج أن هناك فرق بين الطيور القديمة و الحديتتة , حيت أن الطيور القديمة كان أغلبها يتميز بقوة الصوة و الشجاعة و الهيجان طيلة السنة و المناعة و الصحة الجيدة , لاكن هدا لا يعني أن هده النوعية من الطيور إنقرضت بل بالعكس هي لازالت موجودة و لاكن الفرق هو قلة الصيد في تلك الأيام و حيت أن المربي كان يصطاد طائرا أو طائرين في الأسبوع مما يترك الفرصة للطيور الأخرى في النمو في الطبيعة و أغلب هده الطيور تكون طيور كبيرة في السن 4 أو 5 سنوات في الطبيعة لدلك تكون بهده القوة أما الأن فأغلب الطيور هي من نفس السنة أي تبلغ من العمر سنة أو سنتين على الأغلب لكترة الصيد و الجشع و كدلك الطيور التي تبقى في الطبيعة تنتج السنة المقبلة تكون فراخ من إنتاج فراخ أي أن الفرخ ينتج الفرخ , الأب لم يفرز كلامه و لم يقوي صوته ينتج فرخا أخر و يلقنه اللغة إدا كيف سوف تكون هده اللغة ؟؟؟؟ الفرخ يلقن الفرخ إنها نهاية اللغة بالتأكيد .

إدا فمسألة الإختلاف الجسماني بين الطيور القديمة و الطيور الحديتة هي من تأتير البشر و ليس الطبيعة .

أما مسألة اللغة بين القديم و الحديت فلا مجال للمقارنة أبدا لأن المقارنة بين الطيور الملقنة بالشريط حاليا و الطيور البرية قديما غير منطقية أبدا فالطيور الحديتة و المربين الحاليين يبحتون و يجتهدون في الحصول على طيور خالية من الأخطاء و داكرة حفض اللغة لديها كبيرة و تحتوي على عدد كبير من المقاطع الممتازة و تحفض مقاطع 6 أو 7 طيور قديمة , عكس المربي القديم الدي كات يفتخر بطائر يحمل تكريمة و مقطع جيد و لا يهتم بالبقية من الأخطاء و الهلوسة في الطائر, و الغريب في الأمر أن هناك بعض العقول المتحجرة و التي لازالت متشبتتة بالطيور القديمة و أنه إلى يومنا هدا لاوجود لمتيلها , فعلا لاوجود لمتيلها من ناحية الأخطاء المتعددة و اللغة العشوائية.

أضن أن ضواهر هده الهواية منتشرة في المغرب كما في جميع الدول المهتمنة بهدا الطائر و هاؤلاء الحكواتيين متواجدون في جميع الدول التي تهتم بالحسون لدلك على المربي الباحت عن الحقيقة البحت عن كلام الطائر وليس كلام صاحبه فكما يقول المتل (القرد عند أمه غزال).

الهواية يجب أن تدهب للأمام لا الرجوع للخلف و الجلوس عند أبواب التاريخ الدي سيضيع بهده الطريقة,


أخوكم سيف الإسلام




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Chardonneret , Mulet
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 30, 2013 11:20 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22867
العمر: 26
الجنس: ذكر
مكان: المغرب *مكناس
مشاركات: 1919
مواضيع: 166
صور: 0

السلام عليكم
اخي الكريم emergence تحية طيبة اما بعد
لك جزيل الشكر على الموضوع الرائع حول اللغة الويدانية الخلوية
الجميل في الحسون انه طائر ابن وكره .حقيقة ان الوكر له تاثير كبير حول جودة الحسون وتغريده . فالوكر يلعب دورا هاما في التحكم في قيمة تغاريد الحسون وتنوعها من تعادد وطلوق مختلفة تجعل منه مبدعا في ادائه . فمثلا ان تحدثنا عن الخلوية المكناسية ونواحيها كحساسين مولاي ادريس زرهون عرفت بتعادد وخروجات بوحية مما جعلها من التعديدة الاولى تعرف حساسينها ...لكن هيهات عن دلك الوكر لم يعد يسمع فيه الحسون حتــــى
وكدا السلالة تلعب دورا في جودة الحسون فالسلالة النقية تتحكم في قوة التغريد والخصوبة وووو..وتوريث اللغة عبر الاجيال بحدافرها


التوقيع

طائــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــون


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــــــــــــــــــــــــــــــــون فقط
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 30, 2013 11:59 am 
خبير اللغة الويدانية
خبير اللغة الويدانية

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2012
رقم العضوية: 57451
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: Maroc
مشاركات: 109
مواضيع: 36

شكرا لك أخي سفيان على المرور و على الرد الجميل

بالنسبة لتأتير الوكر على جودة الحسون فأنا اـفق معك تماما أن الوكر كاااان يلعب هدا الدور و لاكن في وقتنا الحالي نادر جدا ما نجد وكرا به أولاد لوكر الحقيقيين , و ما يحصل عندكم في مكناس نفسه الحاصل عندنا بمدينة مراكش نعرف الطيور من التعديدة الأولى و التباتب التي يطير بها الطائر وقد وصل الحد بخبراء الأوكار أنهم يعرفون الطيور من مواصفاتهم دون أن يعدد أو حتى يبتبت,

أخي سفيان إدا أمكنك أن تمدنا بأحد الأشرطة الخاصة بطيور مولاي دريس زرهون أو أي طائر من نواحي مكناس للتعرف عليها و الإستمتاع بها

شكرا جزيلا مسبقا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Chardonneret , Mulet
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 30, 2013 5:36 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25804
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا لك اخي سيف


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 30, 2013 8:24 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 13 مايو 2012
رقم العضوية: 59952
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: عمان - الاردن
مشاركات: 4148
مواضيع: 58
صور: 0

موضوع رائع جدا سلمت يداك اخي


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 8:14 am 
خبير اللغة الويدانية
خبير اللغة الويدانية

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2012
رقم العضوية: 57451
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: Maroc
مشاركات: 109
مواضيع: 36

أشكر جميييع الإخوة على المرور الكريم , و معا من أجل الرقي بالهواية إنشاء الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Chardonneret , Mulet
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 8:53 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف المتميّز (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)

وسام المراقب السابق (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 27 مايو 2013
رقم العضوية: 79057
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: maroc وجدة
مشاركات: 5229
مواضيع: 105
صور: 0

السلام عليكم ؛ شكرا لك أخي سيف الإسلام على هذا الموضوع القيم ؛

[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

صورة
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري + حساسين
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 9:34 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

ضبط جودة-برونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 10 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22867
العمر: 26
الجنس: ذكر
مكان: المغرب *مكناس
مشاركات: 1919
مواضيع: 166
صور: 0

السلام عليكم
اخي سيف الدين تحية طيبة لك مملوئة بفائق التقدير والاحترام
اجل صدقت فاولاد الوكر يمكن القول انهم اندثروا لكثرة الصيد فالحساسين الكبيرة في السن التي تفوق 3 سنوات في البرية قلت بشكل مهول فاصبحت الفراخ من تحتل الاوكار بتغريدها الدي كما اشرت في موضوعك لم يفرز بعد
مما جعل من اللغة تتراجع بشكل كبيرة
اما التغاريد الويدانية المكناسية فكنت اسمعها في حساسين حية ولا علم لي بالاشرطة فلربما وجدت واحتكرها اصحابها لانفسهم
وشكراااا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــــــــــــــــــــــــــــــــون فقط
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 12:35 pm 
خبير اللغة الويدانية
خبير اللغة الويدانية

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2012
رقم العضوية: 57451
العمر: 30
الجنس: ذكر
مكان: Maroc
مشاركات: 109
مواضيع: 36

شكرا لكم إخواني على التشجيع

أخي سفيان إنا لله و إنا إليه راجعون بنفس الطريقة التي تتحدت عنها فقدنا عدد كبير من الأشرطة .

كم تمنيت أن أستمع للغة الخلوية الخاصة بمدينة مكناس


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Chardonneret , Mulet
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:15 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 يوليو 2010
رقم العضوية: 40800
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: algeria
مشاركات: 341
مواضيع: 38

السلام عليكم
والله موضوع رائع اصبت به صميم المولوعين باللغة و الذين ليس لهم ذنب من عدم توصلهم للغة الا غطرسة مالك اللغة القديمة و الذي يحتكر تلك اللغة و يرى اللغات الاخرى لا شيء بالنسبة للغة التي يملكها فكيف وجه المقارنة بين لغة في شريط قديم ربما هو نفسه لا يسمعها و لغة طائر حي يملك لغة جميلة و خالية من الاخطاء كما قلت لقد ولى وقت اللغة القديمة الفلانية و الفلانية و التي لا يملكها الا فلان من يملك لغة قديمة فليحتفظ بها و ليسمعها وحده فربما تلك نشوته بان يسمع لغة لا يسمع بها الناس و لا يجد حتى من يتفنن معه في سماعها.انا عن نفسي لا تهمني اللغة المحتكرة بل يهمني جمال اللغة مهما كانت من اي منطقة على ان تحتوي نوتات جميلة خالية من الاخطاء.ربي يهدي هؤلاء المحتكرين و ليعلمو انه سياتي يوم سيموت فيه وستموت معه اللغة او ياتي ابنه و يوزعها بالمجان.مشكور اخي على الموضوع و الله انني مغتاض من هذا الفكر و من الذين يملكون هذا الفكر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تصرفات انثى انتجت الموسم الماضي

في تجمع طائر الحسون والهجين

mekninmeknin

4

283

الاثنين يونيو 05, 2017 4:42 pm

amineporsawi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اهداء لمحبي اللغة المغاربية

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

أبو محمد العازمي

9

553

الخميس يوليو 06, 2017 12:55 am

الحسن بنجدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحجيل فراخ الحسون لسنة 2018 وتسميعهم اللغة المختارة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

nassah81

11

441

الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:01 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

69

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طــ 10 ـيور غريبة - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

حمزة صدقة

6

102

الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:42 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA