الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت يونيو 23, 2018 1:48 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64
 عنوان المشاركة: غذاء الحسون في البرية صور و معلومات (17) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:41 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



اخوتي الافاضل في منتدانا الغالي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



يتجدد لقاؤنا اليوم مع سلسلة غذاء الحسون في البرية مع صور اخرى لطائرنا المحبوب في البرية يتغذى بنهم على بذور احدى الاشجار الهامة في الطبيعة لنشاهدها سويا ونتعرف عليها

صورة

صورة

صورة

صورة




انها شجرة الصنوبر
الاسم العلمي:Pinus
الاسم الانجليزي: Pine
الاسم الفرنسي:Pin



صورة



انواع الصنوبر عديدة ويتواجد في العالم حوالي 111 نوع معروف وتتواجد تقريبا كلها في القسم الشمالي من الكرة الارضية وهي دائمة الخضرة ذات أوراق إبرية وتحمل مخاريط
ولها اهمية كبرى تجاريا، حيث تستعمل اخشابها على اساس استقامة الجدع وقوته، في عمليات البناء والانشاء وصناعة الأثاث والآلات الموسيقية وهذا ما يعطيها هذه الاهمية التجارية .موطنه الاصلي آسيا اوروبا، اميركا، شمال افريقيا.


صورة



تتواجد بشكل واسع في العديد من البيئات ولكنها تنمو في أغلب الأحيان في التربة الرملية والتربة الصخرية. وتعتبر أشجار الصنوبر أشجاراً شائعة في الجبال الغربية والجنوبية الشرقية لأمريكا الشمالية وجنوب أوروبا وجنوب شرق آسيا وشمال افريقيا الى غاية لبنان. يصل ارتفاع بعض انواع أشجار الصنوبر إلى 60م. أما البعض الآخر فيكون صغيراً ويشبه الشجيرات.

ينتمي الصنوبر إلى مجموعة من النباتات تسمى المخروطيات التي تضم ايضا اشجار السرو والراتنج والتنوب . تتكاثر كل المخروطيات عن طريق المخاريط التي تنتج اللقاح والبذور. تختلف أشجار الصنوبر عن بقية المخروطيات في طريقة نمو أوراقها. فكل أشجار الصنوبر تقريبا لها أوراق إبرية تنمو في حُزَم ثنائية أو ثلاثية أو خماسية الأوراق في كل منها. بينما تنمو أوراق بقية المخروطيات الأخرى في حزم أكبر أو لا تكون الأوراق في حزم.


صورة



تحمل أشجار الصنوبر كلاً من المخاريط المذكرة والمخاريط المؤنثة وتكون المخاريط المذكرة عادة أقل من 2,5سم طولاً، أما المخاريط المؤنثة فتكون أكبر ولها حراشف متخشبة. حينما يتحدث الناس عن مخاريط الصنوبر فهم عادة يقصدون بذلك المخاريط المؤنثة. في الربيع تنتج المخاريط المذكرة كميات هائلة من اللقاح. تحمل الرياح اللقاح إلى خلايا البيضة الملتصقة بحراشف المخاريط المؤنثة، ويقوم اللقاح بإخصاب خلايا البيضة والتي تتطور بعدها إلى البذور. تأخذ البذور من سنة إلى سنتين لتصل إلى مرحلة النضج. ولأغلب البذور الناضجة من أنواع الصنوبر أجزاء تشبه الأجنحة والتي تسبب إمكانية دورانها وسباحتها مع الرياح. هذا ويمكن أن تنتثر بذور الصنوبر المجنحة حتى مسافة 90م بعيدًا عن الشجرة الأم.

صورة
صورة



يُعد الصنوبر أهم مصدر من مصادر الخشب الخام في العالم. تنمو معظم أشجار الصنوبر بسرعة مكونة جذوعًا طويلة ومستقيمة، وتعتبر هذه مثالية لإنتاج الخشب الخام.

تعطي أشجار الصنوبر الصمغ ، و يستخرج من الصمغ زيت التربنتين Turpentine ، الذي يستعمل طبياً في صناعة المراهم ، و المادة اللاصقة في الضمادة الطبية.
هذا الزيت تذوب فيه الصموغ، الشمع، الدهون، المطاط، الكبريت، و الفوسفور، يصنع منه مادة الورنيش (Varnish) ، المستعمل في دهان الاخشاب.
ينتج من بعض أنواع الصنوبر مادة الراتينج وهي مادة تستخدم في عمل منتجات الورنيش والدهانات والصابون والمبيدات الحشرية. يستعمل الخشب الناتج عن معظم أنواع الصنوبر لُبًّا ممتازًا في صناعة ورق الكتابة.


صورة



تقطير خشب الصنوبر يعطي زيت ذو رائحة طيبة ، تستعمل في العطورات كالعطر الخاص بـ Paco Raban . وهو ايضا يستعمل في صناعة الدهانات غير اللامعة ( و يستعمل لذلك الصنوبر البري )، وهو يستعمل لإزالة رائحة العرق و لإزالة الترهل والاسترخاء بالاضافة الى كونه عطراً .
عند تقطير صمغ الصنوبر يعطي الزيت ومعه مادة تسمى Rosin وهي تسمى الفونة تستعمل على اقواس عازفي الكمان ، ويستعمل لصناعة الشمع الخاص بالاختام(الشمع الاحمر) وصناعة بعض انواع الصابون الصمغية وحتى المبيدات الحشرية و القطران و هو نوع غير نقي من زيت Turpentine .

ينمو حوالي 65 نوعًا من أنواع الصنوبر في أمريكا الشمالية وبعض هذه الأشجار تُعد من بين أقدم الكائنات الحية. فالبعض منها يصل عمره إلى أكثر من 4,000 سنة. ويعتبر الصنوبر الأحمر والصنوبر الأمريكي نوعين مهمين من الصنوبر ينموان في كندا والجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة. . ينمو العديد من أنواع الصنوبر بصورة طبيعية في مناطق قليلة من جنوب كاليفورنيا. فمثلاً، يتوطن صنوبر مونتيري منطقة صغيرة على ساحل ولاية كاليفورنيا. تم إدخال هذه الشجرة إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي وتصنف الآن مصدرًا مهمًا للخشب الخام في أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا وجنوبي إفريقيا.


صورة



اما في أوروبا وآسيا، فينمو القليل فقط من أنواع الصنوبر في شمال أوروبا، الصنوبر الأسكتلندي، على الأرجح، أهم هذه الأنواع وله قيمة بوصفه شجرة خشب خام. يعتبر الصنوبر الأسكتلندي النوع الوحيد الباقي حيًا بعد العصور الجليدية، ويتواجد في الأراضي الجبلية في كل مكان من أوروبا من جبال لابلاند إلى جنوب أسبانيا. الصنوبر الأسكتلندي من أجمل أنواع الصنوبر، ويَنتُج منه خشب طري مهم له العديد من الاستعمالات التطبيقية وبالأخص في صناعة البناء، ولاتزال غابات ضخمة من الصنوبر الأسكتلندي باقية في روسيا وأوروبا الشمالية.

صورة



وينمو العديد من أنواع الصنوبر في البلاد المجاورة للبحر الأبيض المتوسط. وربما يكون أكثرها تميّزًا هو الصنوبر المثمر ذو التاج الكبير الذي يشبه المظلة. وينمو حول الطرف الشمالي من البحر الأبيض المتوسط من البرتغال إلى آسيا الصغرى، وللصنوبر المثمر مخاريط كبيرة تكاد تكون مستديرة الشكل بنية اللون وتحتوي على بذور صالحة للأكل.

صورة



يعتبر الصنوبر الأسود والملقب أيضًا بالصنوبر النمساوي مصدرًا مهمًا من مصادر الخشب الخام في هذا الأقليم، وتوزع أيضا حول العالم شجرة للزينة أقربها صلة هو الصنوبر الكورسيكي. يعد الصنوبر الكورسيكي أقل صلابة ولكن ينمو بدرجة أسرع وأضخم من النوع السابق. الموطن الأصلي له هو جزيرة كورسيكا وجنوب إيطاليا وجزيرة صقلية. يستخدم الخشب الناتج عن هذا النوع في أغراض منها عمل اللُّب المستخدم في صناعة ورق الكتابة.

يعتبر الصنوبر الحلبي (سماه عالم النبات الإسكتلندي فيليب ميلر سنة 1768. نسبة إلى حلب في سوريا) الأكثر انتشارًا في إقليم البحر الأبيض المتوسط، وينمو هذا الاخير امتدادًا من أسبانيا وشمال إفريقيا وبالقرب من مضيق جبل طارق حتى جبال فلسطين ولبنان وهي من أشجار الزينة ذات الصفات الجمالية العالية. تزرع على نطاق واسع في الحدائق والمتنزهات، خاصة في المناطق الجافة والحارة حيث تتحمل الجفاف، وهي سريعة النمو استعملت في السابق اخشابها في بناء السفن.


صورة



ينمو حوالي 15 نوعًا من الصنوبر بصورة طبيعية في جنوب شرق آسيا واليابان، معظمها في مناطق جبلية. اهمها الصنوبر السيبري وصنوبر البوتان و الصنوبر الأبيض الياباني بالإضافة إلى الصنوبر الياباني الأسود الأكبر حجما بوصفها أشجار متقزمة وهو ما يعرف بالبونساي، ويعتبر الصنوبر الأسود الياباني من الأصناف التجارية ذات القيمة العالية ويزرع من أجل الخشب، والراتينج يزرع في بعض البلاد كأستراليا على طول الساحل لصد الرياح ولتثبيت التربة الرمل.
.
الاجزاء المستعملة في الصنوبر : القشــر ، الصمـــغ ، البذور
استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية البشرية : في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك امراض عصبية مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل يعالج امراض الكلى و المبولة . يعالج الامراض العصبية . يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم ، و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية. يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك . استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية .
بذور الصنوبر تحتوي على أحماض دهنية وأحماض أمينية أساسية وغير أساسية وفيتامين ب و ج وأملاح معدنية أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وسكاكر ومواد كربوهيدراتية وهي تستعمل في الطعام بالاضافة الى فوائدها الطبية ، فهي تحتوي احماضاً دهنية غير مشبعة تستعمل البذور في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ.


تعالج الفالج و النشاف في الدماغ، و مرض الرعاش الباركنسوني، و امراض اللقوة. مفيدة في معالجة امراض الكبد و اليرقان، تنشط الكبد فاتحة للشهية منشطة للطاقة الجنسية ، تزيل الضعف و الارتخاء مع العسل، خافضة لمستوى السكر بالدم كما تستعمل كمعقموتستعمل خارجياً كمكافح للاورام الروماتيزمية ،و كمعالج للالتواء ، و الكدمات وتقتل الطفيليات
بيطريا يستعمل للخيول و القطعان عن طريق تناوله داخلياً كمضاد للديدان.


انا شخصيا اقدم بذور الزقوقو كما نسميها في الجزائر في خلطة الحسون والكناري وهي ذات قشرة هشة حيث يقبلون عليها بشكل ممتاز اما حساسين ماجلان فلا ياكلوه و يبقى وحده في المأكلية وهذه صورة لها من أحد الاخوة في منتدانا.

صورة




واخيرا اتمنى ان يعجبكم الموضوع تقبلوا تحيات اخوكم red125
الموضوع من اعدادي الصور و المعلومات من النت




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

أهـــــــــم مواضيعـــــي


سلسلة غذاء الحســـون في البرية


صورة



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:54 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 مايو 2013
رقم العضوية: 78534
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-عرعره النقب
مشاركات: 2632
مواضيع: 84
صور: 1

جزاك الله خير اخي red125 على الموضوع الجميل والمتميز



التوقيع

صورة

Uploaded with ImageShack.us


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي, الكوكتيل, زيبرا فينش, الحمام والدواجن
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:10 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) وسام المترجم (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 10 فبراير 2013
رقم العضوية: 73542
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: Jordan
مشاركات: 8964
مواضيع: 104

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سلمت يداك على هذا الموضوع اخي red125
الله يبارك فيك



التوقيع

صورة


فكري بالأمس يختلف عن اليوم , و سأحرص ان اطوره غدآ
دون المساس بالثوابت
و اذا طرحت رأيآ خالف طرحآ ماضيآ فلا تعدوه
تناقضآ بل لأن عقلي يتقبل الآخر و يرحب بالتطوير



لست الأفضل .. ولكن ,, لي اسلوبي
سأظل دئما أتقبل رأي الناقد و الحاسد
فالأول : يصحح مساري .. و الثاني : يزيد من اصراري


صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الصوت و اللون .. الحسون .. الرمادي الافريقي ..
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 4:09 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7618
مواضيع: 370

صورة



التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 5:12 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أخي red125
موضوع أكثر من رائع
مشكور على الوقت و المجهود
سلمت يداك
تحياتي



التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:43 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 15 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54861
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: syria
مشاركات: 103
مواضيع: 14

بالفعل موضوع ممتاز ومتعوب عليه ... شكرا للأخ ريد على المعلومات القيمة ..
ما أثار استغرابي في هذا الموضوعة استطاعة الحسون كسر حبة الصنوبر الشديدة القساوة وذلك للحصول على لب البذرة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والطرنجان
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 9:11 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 09 مايو 2011
رقم العضوية: 49929
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 561
مواضيع: 64

اشكر مرورك اخي بلال ابو عرار دمت بخير و عافية.
دائما منورنا يا أستاذنا ابو الزهير الله يعطيك الصحة.
أخي ابو اوس الفيلسوف 1 اشكر كلامك والازهار الجميلة الله يسعدك.
أخي العزيز MOSTAFA75 الله لا يحرمنا من وجودك معنا.
شكرا لك أخي الزمان الحمد لله اننا نقدم ولو جزء بسيط لاخوتنا و لمنتدانا الذي لطالما نهلنا منه، بخصوص تساؤلك عن البذور، فللعلم فقط بذور الصنوبر تختلف من نوع لاخر هناك القاسية وهناك اللينة وما يتناوله الطائر هي بذور هشة سهلة الكسر وهي بذور الصنوبر الحلبي اما الاخرى القاسية فهي بذور الصنوبر المثمر فهي فعلا قاسية ولن يتمكن حتى الصقر من اكلها، تقبل تحياتي.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحســــون - حســــون ماجيـــــلان - الزيبـــرا فينــــش - البنغالـــي فينــــش - الكنــــاري - أسمــــاك الزينــــة
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 10:38 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف المتميّز (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)

وسام المراقب السابق (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 27 مايو 2013
رقم العضوية: 79057
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: maroc وجدة
مشاركات: 5229
مواضيع: 105
صور: 0

السلام عليكم؛ حياك الله أخي الفاضل red125 على الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك ؛ شكرا لك

[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

صورة
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري + حساسين
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 10:48 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 15 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54861
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: syria
مشاركات: 103
مواضيع: 14

مشكور اخ ريد ع الرد والتوضيح


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والطرنجان
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 05, 2013 9:05 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 13 مايو 2012
رقم العضوية: 59952
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: عمان - الاردن
مشاركات: 4148
مواضيع: 58
صور: 0

مجهود رائع جدا جدا اخي سلمت يداك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

الحسن بنجدي

9

739

الجمعة يوليو 21, 2017 1:49 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ماهي الطريقة الصحيحة لتغيير غذاء أنثى الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

19-Chardon

13

125

السبت إبريل 28, 2018 5:33 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة موضوع (1 ) للنقاش يخص جميع مربي الحسون و الطيور البرية المغردة و الهجين. تقييم عام للسنة

في تجمع طائر الحسون والهجين

BEN ELHAFI

2

32

السبت يونيو 23, 2018 11:56 am

Zinito 11 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول حياة الكناري في البرية ؟

في تجمع طيور الكناري

رابحي عبد الحفيظ

5

331

الاثنين يوليو 24, 2017 12:33 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نبذة عن طريقة عيش طيور الحب في البرية

في تجمع طيور الحب

rachid flawta

7

594

السبت أغسطس 19, 2017 11:14 am

حمزة صدقة شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA