الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 27, 2018 5:33 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 24 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141
 عنوان المشاركة: دور المنقار ( المخلاب ) و المواد الكالسيومية للحسون - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 3:31 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخواني الكرام أسعد الله صباحكم و أيامكم ، سأتناول الحديث اليوم عن دور المنقار بالنسبة لطائر الحسون

صورة

صورة

المنقار هو العنصر الآساسي و المهم لطائر الحسون إذ يعتبر حلقة وصل بينه و بين الحياة تماما كسائر الكائنات الحية ، لآنه بمثابة السلاح القوي والآداة الصلبة لمعايشة و مقاومة الحياة البرية فمن خلاله يمكن للحسون الدفاع عن نفسه وعن وكره و عن محيطه البيئي الذي يعيش فيه ، وكذلك يجعل منه أداة حادة ولاقط للإنتقاء وفرز أصعب وأوعر البذور النباتية الشائكة التي تكون صعبة اللمس حيث يمكنه فرزها وتنقيتها دون أدية نفسه كما يساعده منقاره على تقشير وفصل قشرة البذور إلى نصفين وتنقيتها بشكل عجيب و فطري لكي يتغذى عليها ، إذ بواسطته يمكنه أن يقوم بحك و فل ريشه و تنقيته و تنظيف جميع أطراف جسمه من الفاش و مشتقاته وكذلك يوظفه لحمل مواد التعشيش لصنع الآعشاش ولتغذية الفراخ و للتغريد و الغناء ، المنقار الصلب و القوي له دور كبير وأساسي في حياة جميع أنواع الطيور والسر يكمن في الفطنة و الحنكة التي يتوفر عليها الطائر التي يرثها من أبويه ومن جيل إلى جيل لحماية و تقوية منقاره وهذا السر يكتسب بالفطرة الإلهية وعبر الخبرة و الممارسة ومحاكات الحياة ، حيث يعتمد الحسون كثيرا على مجموعة من المواد الكالسيومية التي تقي وتحمي وتقوي المنقار وسائر أعضاء جسمه الصغير حيث يعتمد على الآشياء الصلبة كعيدان الآشجار لتنقية وتقليم المنقار من القشور و الزوائد و الرواسب التي تكون عالقة بالمنقار بسبب مخلفات الغذاء و إفرازات الجسم وخصوصا في فترة الغيار و الراحة إستعدادا لموسم التزاوج والإنتاج ، فعملية التنظيف و التقليم تعتبر من العوامل الآساسية للإستعراض مظهر جماله الآنيق وللإستعراض جمال وجلاء وصلابة المنقار للتباهي ولجلب الإناث ، كما نعلم جميعا أن طائر الحسون يساير الفصول الآربعة بشكل منظم و مبرمج ، لآن كل فصل له نوعيته الخاصة من البذور الرطبة و الجافة التي يتغذى عليها لملاء المعدة و لتأمين قوته وزاده اليومي للمحافظة على نظام التوازن الحقيقي في جسمه ولتنشيط الدورة الدموية ولضمان الطاقة لتحريك العضلات وتوفير درجة حرارة دافئة ومعتدلة تقيه من البرد و الوقاية من الآمراض ، فالحسون من طبعه في البرية عندما يتغذى ويملاء معدته يذهب للبحث و التنقيب عن المواد الكالسيومية كالآثربة و الرمل و الملح يتغذى عليها لكي يسهل على نفسه عملية الهضم وتقوية جدار المعدة
وتقوية عظام الجسم والمنقار في آن واحد لذلك فالمنقار يعتبر صلة الوصل بينه و بين الحياة للتواصل و التعايش والإستمرار ، نهيك عن وظيفة ودور كل عنصر من عناصر جسمه هذه الآمور تتجسد وتنطبق على الحسون البري ، لكن السؤال المطروح هو مامصير الحسون الآسير الذي نربي في الآقفاص؟ وماهي حظوظه في الحياة؟ وأين هو من الحسون البري الحر الطليق .
كتبت هذه الآسطر لكي نلقي نظرة شاملة عن دور وأهمية قوة وصلابة المنقار بالنسبة للحسون ولجميع طيور الزينة و المغردة ، لكي لاأطيل في الكلام سأذخل في صلب الموضوع لآذكركم ونفسي على ما يتوجب علينا فعله وتقديمه حيال الحسون الآسير ، لذلك يجب علينا أن نوفر له حياة طبيعية و آمنة و مستقرة و دافئة ذاخل الآقفاص و السلاكات لسيرورة هذه الحياة و لكي يتقبل و يتأقلم على معيشة الآسر ، لهذا الغرض يتوجب على كل مربي أن يدرس جيدا سلوك الطائر في الطبيعة ليباشر بتقديم المواد الكالسيومية على طول السنة بدون إنقطاع و لانقصان لعدم الذخول في متاهات و مشاكل نحن في غنى عنها ، كتشوه و إعوجاج المنقار أو النمو الزائد للمنقار أو ظهور بعض الخدوش و الحراشف على مستوى المنقار أو حدوث خلل في وظائف العظلات و العظام ، كل هذه الآعراض التي ذكرت تساهم في تدهور الحالة الصحية للطائر وتقضي على حياته تماما كما في صور

صورة

صورة
لذلك يجب علينا الإهتمام الكلي بتزويد الحسون بالمواد الكالسيومية الصلبة و السائلة التي تقوم على تقوية عظام الجسم وصلابة المنقار وعدم تكون القشور والحراشف في المنقار و كذلك لعدم إنحباس البيض لذى الإناث ، الإناث مثلا في البرية نادرا ماتعاني من هذا المشكل نظرا لنشاطهن الدائم و المستمر في الطيران و الإنتقال بين فروع و أغصان الآشجار و كذلك التغذية الآساسية على المواد الكالسيومية لتقوية وصلابة قشرة البيض ، بعكس الطيور التي نربي في المنزل ، فأغلبيتنا تعاني من مشكل إنحباس البيض والسبب راجع لضيق الآقفاص و عدم توفير الظروف الملائمة للتربية و الإهمال و عدم الإهتمام بالغذاء المتنوع و المتوازن ، الطيور الطبيعة في تؤمن لأنفسها وتصنع ،لأجسامها حصن منيع يمنع تسرب أي خلل أو مرض . فعندما تنهي الحساسين من غيار الريش و تذخل في فترة الراحة من الآفضل أن توضع في أقفاص كبيرة لتسهيل عملية العناية إذ يجب علينا أن نقوم بتعليق عظمة الحبار ( السيبيا ) في القفص على مدار السنة و ونقوم بجلب الآثربة الحمراء و الرمل البحري و الصدائف و مسحوق الفحم الخشبي و قشور البيض المسلوق المعقم يتم طحنه جيدا مع الصدائف البحرية و يخلط من المواد الآخرى ويخلط مع البذور ويقدم هذا الخليط بنسب قليلة حيث نقوم بتشميس الطائر في الآوقات المشمسة والدافئة ونرشه بالبخاخ أو نضع له حوض سباحة ونزيل فرشة أرضية القفص و معلف الزوان ونقوم بتقديم خليط البذور و المواد الكالسيومية في معلف بلاستكي صغير نطلق عليه إسم ( الكودية أو القودي ) فخلال الإستحمام والتشميش ينهال الطائر على هذه المواد و يلتهمها بشراهة وربما يريد المزيد لكن نكتفي بقودي واحد 3 مرات في الآسبوع لعدم إحالة الحسون على الإدمان على البذور الرطبة و الإستغناء عن بذور الزوان و حين يجف ويأخد قسطه الحقيقي من التشميس نزيل القودي و نرجع معلف الزوان مع تقديم خل التفاح الطبيعي وراء كل خلطة قدمنها لخلق نوع من التوازن ذاخل جسمه وتدريجيا سيتعود على غذائه الرئيسي الزوان ويتعود كذلك على نسب قليلة من خلطة البذور كما نقوم بتزويده بقطوف من بذور الشوك و قطوف من بذور القريص تعلق على الآقفاص مع ضرورة وضع خليط المواد الكالسيومية على طول السنة والتنظيف لآنه من أولويات تربية الطيور ، المهم لاإفراط ولاتفريط لآنه إذا زاد الشئ عن حد إنقلب إلى ضده كما يقول المثل يعني كل شئ يكون على حسب القدر و المعيار المحدد له لعدم خلخلة توازن جسم الطائر ، لآن الحسون حساس بدرجة عالية ويتأثر بأي مؤثرات جديدة و هو ليس كطائر الكناري لذلك يجب الإنتباه جيدا لنوعية المواد والبذور التي نقدم له ، لذلك يجب علينا جميعا أن نساهم في تقوية أجسام ومناقير طيورنا بشكل عقلاني يليق بمستوى التربية
أتمنى أن تتضح الفكرة جيدا ، أترككم مع هذه الصور التي توضح دور المنقار و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

أخوكم أبومحمد و صهيب




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 4:31 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 09 يناير 2013
رقم العضوية: 70996
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: españa
مشاركات: 100
مواضيع: 15

[fo بارك الله فيك أخي مصطفى موضوع رائع من اخ رائع و يشرفني التعرف عليك شخصيا ،أنا أيضا من الدار البيضاء و لكني مقيم في إسبانياnt=Arial][/font]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اريد اضافة معلومات في علم الطيور
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 4:37 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

الله يبارك فيك أخي tarik hanaoui وأهلا وسهلا بك حلت البركة و يسعدني ويشرفني أنا أيضا التعرف إلى شخصكم الكريم
مرورك شرف كبير أعتز به
بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 5:08 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2013
رقم العضوية: 77738
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا
مشاركات: 696
مواضيع: 48

ما شاء الله معزوفة سمفونية متعلقة بالمنقار .. كم انت مبدع ومتميز اخي مصطفى وبارك الله فيك .


التوقيع

http://imageshack.com/a/img542/748/mewg.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لأنني اعشقها
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 5:11 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

الله يبارك فيك أخي أبومنتصر
مشكور على الكلام الجميل
بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 5:14 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 13 مايو 2012
رقم العضوية: 59952
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: عمان - الاردن
مشاركات: 4148
مواضيع: 58
صور: 0

اخي مصطفى يعجر اللسان عن الشكر على هذه الجهود الرائعه والكبيره لك موضوع غايه في الروعه والجمال

سلمت يمناك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 6:36 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 مايو 2013
رقم العضوية: 78534
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-عرعره النقب
مشاركات: 2632
مواضيع: 84
صور: 1

ما شاء الله عليك اخي مصطفى مواضيعك متميزة دائما
جزاك الله خير



التوقيع

صورة

Uploaded with ImageShack.us


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي, الكوكتيل, زيبرا فينش, الحمام والدواجن
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 7:01 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7601
مواضيع: 370

صورة

صورة


صورة


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 19, 2013 8:43 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

الله يحفظك ويخليك أخي مراد
أسعدت كثيرا بكلامك العذب و بمرورك العطر
بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 19, 2013 8:45 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

تسلم أخي بلال
شرفتني بمرورك الجميل وبإطرائك
بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون ــ الحلقة الثالثة (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

512

الجمعة فبراير 02, 2018 3:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

663

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

512

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

465

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 3 (ألوان الحسّون الأصلي) ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

109

الأحد إبريل 29, 2018 1:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA