الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مايو 22, 2018 4:30 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 35 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
 
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141
 عنوان المشاركة: نصائح وحلول لتأمين وضمان سلامة طائر الحسون- ضبط جودة
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 12:29 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع اليوم عبارة عن سلسلة من الآحداث الواقعية الملموسة التي يتعرض لها كل مربي محترف أو مبتدأ بسبب السهو أو الخطأ دون قصد دون أن يلقي لها بال و قد تم تلخيصها في هذا الموضوع على شكل عوارض و نصائح يجب الإقتياد بها و أخدها بعين الإعتبار حفاظا على أمن و سلامة طيور الحسون

صورة

بصفة عامة طائر الحسون في البراري يكون حرا طليقا يغدو و يروح و يهاجر بكل حرية دون قيود و لاشيء يحكمه أو يتحكم فيه إلا غريزته الفطرية حيث يستطيع توفير قوت يومه لسد حاجياته و يستطيع تأمين حياته بنفسه من كل المخاطر و الآهوال المتربصة به ، أما في الآسر أنا و أنت أخي المربي المسؤلين عن تأمين حياته ، لذلك من الآجدر أن ننتبه جيدا و نحترم هذه المعايير المهمة للخروج به إلى بر الآمان

صورة

- أول خطوة يخطوها المربي النظافة و تطهير الطيور بمستحضرات الفاش
- يمنع منعا كليا تفقد الطيور خلال الليل وهم نيام فقد نفزعهم و نتسبب لهم بهستيريا من الهلع تسبب لهم سقوط ريش الآجنحة و كسرها و عدم الشعور بالآمان
- نوم الطائر معلق تحت سقف القفص عادة سيئة تجعل الحسون يتبرز على ذيله و تنقص من جماليته وهذا راجع إما للفاش أو عدم شعور الحسون بالراحة على المجثم في هذه الحالة نقوم بتطهير الحسون من الفاش و إستبدال المجثم بعيدان الآشجار التي يحبها الحسون و ألفها في البرية مع تثبيث قطعة من البلاستيك تحت سقف القفص تمنعه من التسلق
- يمنع منعا كليا ترك نور الغرفة شغال على الطيور خلال الليل فقد نتسبب لهم بخلل في دورة حياتهم فقد ينقلب سلبا على الإنتاج
-لتحفيز الحسون على الإستحمام نضع له قطعة من ورق الآلمنيوم في قاع القفص و نصب عليه الماء و نضع القفص مقابل الشمس فيبدأ الماء يشع و يتلألئ فيتحفز الحسون و يتشجع على الإستحمام



- أثناء عملية تنظيف الآقفاص الخشبية و تغيير الآكل من المعالف يجب الإنتباه جيدا أثناء عملية سحب و إرجاع المعالف لعدم كسر أو بثر رجل الحسون و خصوصا إذا كان يتنطط أو يقف فوق المعلفة و يضع رجله على أحد ثقوب و دوائر المعلفة فالإحتياط واجب لعدم أدية الحسون
- في حالة إذا كان الحسون يتبرز أجلكم الله على المعلفة و على الآكل بصفة مستمرة يجب تغيير قفصه الخشبي بقفص حديدي للحفاظ على نظافة الآكل و للحفاظ الحسون من الآمراض التعفنية ، المعالف البلاستيكية الخارجية تفيد كثيرا في مثل هاته الحالات

صورة

- في فصل الشتاء و خصوصا في الآوقات الباردة و الممطرة يجب تدفئة الغرفة جيدا و تغطية الحسون بالنايلون أو قطع القماش و خصوصا في الليل عندما تنخفض درجة الحرارة أو يتم خصيص محفظات بواجهة بلاستيكية تأمن الحسون و تدفيه

صورة

- في الآوقات الباردة يجب عدم إخراج الحسونمن غرفته دون غطاء لعدم تعرضه للتيارت الهوائية القاتلة و إذا لزم الآمر بإخراجه إما للسفر أو للمشاركة في المسابقات يجب و ضعه في المحفظة للحفاظ على صحته و سلامته

صورة

- أثناء تعريض الحسون للتشميس و خصوصا في الصيف [-X لايجب تركه تحت أشعة الشمس الحارقة أكثر من 5 دقائق بدون إستحمام إذا حدث و نسي المربي الطائر أكثر من 10 دقائق فقد يصاب الحسون بضربة شمس تفقده الوعي و قد يموت لاقدر الله ، إذا حدث و وجد أحدكم طائره يفتح فمه و أجنحته و يلهث من شدة الحر أو مغمى عليه يجب رشه على الفور بالماء حتى يتبلل و نضعه في الظل لكي يستنشق هواءا نقيا يرد فيه الروح فبعد قليل يستعيد و عيه و حيويته بعدها نذخله إلى غرفته و نقدم له الفيتامينات و نتعلم من أخطائنا لكي لا نكرر مثل هاته الهفوة

صورة

- خلال فصل الصيف و خصوصا في مرحلة غيار الريش تبدأ الطيور تلقائيا في طرح الريش و هذا الريش يتساقط بكثافة على أرضية الغرفة و يختلط بالغبار و بقايا قشور البذور فيبدأ يتكدس و يتراكم على الآقفاص و على أرضية الغرفة و عند عملية التنظيف و التكنيس يبدأ يتطاير في الهواء و قد يتسبب في أدية الطيور لآن الغبار المتصاعد من الآرض يذخل إلى حلق الطائر مباشرة ثم إلى جهازه التنفسي و قد يصيبه بضيق في التنفس مع مرور الوقت ، هذا الغبار المتصاعد يصيب كذلك الآنف و العين بالتعفن و المرض ، الحل وهو قبل عملية التكنيس يجب ترطيب الغرفة و رشها جيدا بالماء لتبريدها من الحر و لإخماد الغبار المتصاعد لعدم إنتشاره و للحد من تغلغله لرئة الطيور أو إستعمال مكنسة كهربائية أو شفاط يشفط الغبار و الريش لكي لانؤدي الطيور أثناء التنظيف

صورة

- خلال فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة بنسبة عالية خصوصا في المناطق الجنوبية و الصحراوية و يشتد الحر فيصبح ماء المشارب دافئا و ثقيل في الشرب نهيك عن تساقط ريش الطيور على المشارب و تعفنها مما يعرض الحسون للإصابة بأمراض البطن و الآمعاء عند شربه لهذا الماء في هذه الحالة يجي تغيير ماء المشارب على الآقل مرتين في اليوم و تنظيفها من عوالق الريش و الغبار بفرشاة الآسنان و تقديم حوض سباحة للحسون لآطفاء نار الحر ذاخل جسمه لإنتعاشته و مساعدته على طرح الريش و كذلك ترطيب الغرفة و رشها بالماء يعطي إنتعاشة و حيوية للحساسين و برودة ذاخل الغرفة أو يتم إستعمال مكيف كهربائي لرش الغرفة و قد سبق للدكتور ابورامي أن وضع لنا فيديو عن هذا المكييف جزاه الله كل خير





- أثناء تشميس الحسون في الشرفة أو في البلكونة أو على السطوح [-X لايجب تركه لوحده دون مراقبة فقد يتسلل إليه أحد اللصوص في أي لحظة كطائر بوعميرة أو البومة أو القط و سحبه من بين القضبان في لمحة البصر و لن تجد إلا بقايا و أثار الدم و الريش في القفص لذلك يجب أخد الحيطة و الحدر و مراقبة الطائر و إعطائه حقه الكافي من التشميس و نذخله إلى غرفته لضمان سلامته

صورة

- عند القيام بخرجات إلى الطبيعة للتنزه [-X لا يجب وضع الحسون في مكان يحجب الرؤية بيننا و بينه بين الآعشاب الطويلة أو بجانب الآحجار و الصخور فقد يتعرض في أي لحظة للموت من طرف الجوارح أو الزواحف أو الجردان الكبيرة أو القطط البرية أو النمل كل هذه الكائنات الحية تودي بحياة الحسون لذلك [-X لايجب على المربي أن يغفل على طائره بثاثا أثناء تشميسه أو أثناء وضعه في مكان ما في الطبيعة ، تعليق قفص الحسون يكون على أحد الآعمدة الحديدية تثبث في الآرض مصنوعة خصيصة لتعليق الطائر في الطبيعة تماما كما في الصور

صورة

صورة

- قبل مغيب الشمس يجب توفير الهدوء و الآمان للطيور بأخد بعض التدابير و الإحتياطات للحد من تسلل الفأر لغرفة الطيور خلال الليل
الفأر يرعب الطائر أثناء نومه و يتسبب له في حالة هستيريا من الخوف يسقط فيها ريش الآجنحة و كسرها و يصاب بحالة نفسية مرعبة أما إذا تغذى على بذور البريقة و تبرز و تبول عليها و على الماء فحثما سيصاب الحسون بأمراض خطيرة فتاكة تنقل العدوى و قد لاينفع معها علاج شأنه شأن بوبريص و الصراصير و لتخلص من هذه الكائنات الحية يجب الإلمام بغلق باب الفرفة و النوافد جيدا بإحكام قبل حلول الظلام و حبد لو تكن نوافد الغرفة مزودة بشبابيك ذات ثقوب صغيرة تسمح لمرور الهواء فقط و تمنع ذخول الحشرات المرعبة في هذه الحالة نحضر 5 قطع أو أكثر من الكرتون بقياس 20 سم و نقوم بدهنهم بصمغ الفئران و نضعهم كمصائد للفئران و الزواحف و الحشرات و نقوم بوضع بجانب أقفاص الحسون و قرب باب الغرفة و بجانب النوافد و قرب أي ممر قد تتسلل منه هذه الكائنات

كل ما تم ذكره في هذا الموضوع هو عبارة عن خلاصة شاملة لمختلف المشاكل التي يتعرض لها المربي و الطائر لهذا و تم وضع بعض الحلول و الآفكار لتأمين حياة الحسون الغالية لذلك [-X لا يجب الإستهانة بهذه الآشياء لآن المثل يقول :crr: نادم من لم يغلق باب الإسطبل قبل سرقة الحصان :crr:

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

كل ما قيل عن الحسون ينطبق على جميع أنواع طيور ، أتمنى لي و لكم و لطيوركم السلامة و الصحة و العافية
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 12:41 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  6

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
العمر: 30
الجنس: ذكر
مشاركات: 2641
مواضيع: 303
صور: 0

بارك الله فيك اخانا ومشرفنا الغالي واتمنا لك التوفيق فعلا نصائح مفيده وممتازه وكلها فائده للجميه


التوقيع

طلال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 12:59 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  4

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 مارس 2014
رقم العضوية: 87341
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 1045
مواضيع: 100

بارك الله بك استاذ مصطفى فعلا الموضوع قيم جدا وهي ملاحظات مهمة كثيرا للمربين ولا اخفي اني قد وقعت بالاخطاء في كثير مما ذكرت وفقك الله خدمة للتجمع الغالي واطال الله بعمرك.
اخوك ابو رقية :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :lk: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: :br: =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 1:06 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

الله يبارك فيك أخي طلال و شكرا لكلامك الطيب و لمرورك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 1:08 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

الله يبارك فيك أخي الحبيب ابورقية شرفتني بمرورك الغالي و بكلامك الطيب بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 1:34 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7594
مواضيع: 369

صورة

يعطيك الف عافية اخي مصطفى عالطرح القيم والمفيد والمهم والشامل - نصائح في قمة الروعة طرحت فابدعت ومجهود رائع تُشكر عليه وان شاء الله الكل يستفيد من هذه المعلومات القيمة ومن هذه النصائح المهمة أسأل الله أن يحفظك ويرعاك و يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
بارك الله فيكِ دمت ودام عطاؤك ودائما بانتظار جديدك الشيق مع خالص تقديري واحترامي لشخصك الكريم .


صورة


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 1:47 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

تسلم لي ياغالي كلامك طيب زي السكر و أحلى من العسل أخي ابواوس شكرا لإثرائك الجميل يسعدني كثيرا مرورك و تقييمك الذي يعطي للموضوع رونق و جمال بارك الله فيك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 2:00 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 28 سبتمبر 2013
رقم العضوية: 82210
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 1725
مواضيع: 77

مشكور اخي على الخلاصة النافعة و جازاك الله خيرا .


التوقيع

اخوكم عبد القادر من الجزائر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و البادجي
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 3:25 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 67621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: الدارالبيضاء
مشاركات: 4784
مواضيع: 141

العفو أخي kadido شرفتني بمرورك الطيب



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - الهجين - الكناري حاليا
الزيبرا - البنغالي - الكولد فنش - البادجي سابقا
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 06, 2014 10:23 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام المشرف المتميّز (1) وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)

وسام المراقب السابق (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 27 مايو 2013
رقم العضوية: 79057
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: maroc وجدة
مشاركات: 5229
مواضيع: 105
صور: 0

صورة

[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

صورة
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري + حساسين
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 35 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ***[(( الأنواع الفرعية من فصيلة طائر الحسون ))]***- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

معتز شاور

28

372

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:41 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقه تزويج طائر الحمام الجزء الاول - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

شاهين صقر

12

77

الخميس مايو 10, 2018 11:47 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد جنس طائر الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

AbdelMns

9

537

الاثنين يونيو 12, 2017 11:42 pm

رفيق الحساسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تزاوج طائر الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

Panachi

8

85

الخميس إبريل 12, 2018 2:30 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طائر الحسون لا يأكل إلا الحبوب

في تجمع طائر الحسون والهجين

Panachi

3

260

الجمعة أغسطس 11, 2017 10:17 am

Panachi شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA