الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت يوليو 21, 2018 3:50 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1268
مواضيع: 89
صور: 14
 عنوان المشاركة: تجربتي في الإضاءة الصناعية من الألف إلى الياء ـ الحلقة الرابعة والأخيرة (الجدول) ضبط جوده
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 2:34 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن (جهاز التوقيت)،
ثم تطرّقنا في الحلقة الثانية إلى (نوعية الضوء) الذي يجب أن يتم استخدامه لنحصل على الفوائد المطلوبة من الإضاءة،
ثم حدّدنا في الحلقة الثالثة (مكان وضع الضوء) والمسافة التي يجب أن تفصله عن الأقفاص وفصّلنا في السبب العلمي الذي يجعل هذه المسافة هي المطلوبة.

موضوعنا اليوم هو عن الركن الرابع والأخير من الإضاءة الصناعية في غرفة الحسّون وهو (جدول الإضاءة) الذي يجب اتّباعه على مدار العام. ولعلّ هذا من المواضيع الحسّاسة في هذا الباب.

إن المربّين الذين يعتمدون الإضاءة الطبيعية بضوء الشمس ليس عليهم أن يقلقوا بهذا الشأن، وتحصل الدورة التكاثرية لطيورهم وفقاً لتغيّرات الإضاءة الفصليّة في مدنهم وأقاليمهم.
أمّا المربّون الذين يستخدمون الإضاءة الصناعية فلديهم عبء من جهة، وميزة من جهة أخرى.
العبء يتمثّل بدراسة جدول الإضاءة وعدد ساعات الضوء وسرعة تدريجه إلخ.
والميزة تتمثّل بأنهم يستطيعون تحديد فترة تكاثر طيورهم وفقاً لما يناسب برنامجهم في الحياة والعمل. فالفصول الأربعة في غرفة الطيور عندهم هي صناعية، ويمكن أن تجد منهم من يحصل لديه تكاثر الطيور في أي وقت من العام، حتّى في الفترة التي تهطل فيها الثلوج. وبصراحة ــ ومن تجربة شخصيّة ــ فأنا أحب هذا الشعور كثيراً، حيث تكون درجات الحرارة في الخارج 20 تحت الصفر مثلاً والأرض تغطيّها الثلوج، وأنت لديك في غرفة الطيور أزواج تقوم بالتكاثر وتطعم فراخها وتنعم بالدفء والطمأنينة. أعتقد أن هذا من أحلى المشاعر التي تحصل لدّى المربّي.

من أين نحصل على المعلومات؟

إذا كنت من مربّي الكناري، فالأمر سهل حيث أنك تستطيع أن تحصل ــ بعملية بحث صغيرة في الكتب وعلى الشبكة العنكبوتية ــ على الكثير من الآراء والجداول الضوئيّة التي يتّبعها المربّون، ثم تقتنع بأحد هذه الجداول وتتبنّاه.

ومن الأمثلة على هذا الجدول التالي الذي يتبعه بعض مربي كناري الرولر:
http://www.canaviary.com/schedule/lightingschedule.pdf

وهذا الجدول:

http://canaryfinchsociety.tripod.com/lightschedule.pdf

وهذا الشرح لنظام الإضاءة المستخدم لكناري اليوركشير (وهو معروف بصعوبة تكاثره وحاجاته المتميّزة):
http://www.yccuk.com/briankeenan/lightingup.html

إذاً، فمصادر المعلومات غزيرة جدّاً في مجال الكناري، أمّا بالنسبة للحسّون فالمشكلة أن الجداول الموجودة في المطبوعات والمنشورات قليلة جدّاً، لأنّ أغلب المربّين الخبراء هم في البلاد العربية وبعض الدّول الأخرى مثل ألبانيا واليونان وغيرها، وهم يعتمدون الإضاءة الطبيعية فلا ينشرون خبرات متعلّقة بالإضاءة الصناعية.

وقد ذُكِر لي أن الكثير من المربّين في إسبانيا يتّبعون الإضاءة الصناعية، وربما نشر بعضهم شيئاً عن الجدول الذي يتّبعه باللغة الإسبانية، ولعلّ بعض أصدقائنا في هذا المنتدى ينقلون لنا شيئاً من هذه الجداول لنطّلع على خبرات أولئك المربّين.

إن المصادر التي عدت إليها للوصول إلى الجدول الذي أتّبعه في غرفة طيوري هي ما يلي:
1) تجربة المربّين الذين أعرفهم ولديهم تجربة ناجحة (تحديداً في إنتاج الحسّون بالضوء الصناعي). ومن هؤلاء Charlie Loukeris وهو مربٍّ يوناني الأصل يعيش هنا في أمريكا، ناجح ولديه خبرة في الحسّون (اختصاصي في موضوع التهجين بأنواعه العديدة جدّاً). وقد التقيته في عام 2001 في المعرض القومي الأمريكي لطيور الأقفاص في ولاية نيوهامشير الأمريكية وأخذت بعضاً من خبرته في هذا المجال، وهذا هو موقعه:
http://www.freewebs.com/charlies-song-birds/introduction.htm

2) بعض المواقع الموجودة على الإنترنت وهي نادرة ومنها هذا الموقع:
http://thegoldfincher.blogspot.com/2010/12/breeding-european-goldfinch-under.html

3) بعض الكتب المتعلّقة بالحسّون وهي نادرة جداً وأهمّها كتاب The Goldfinch لــ M. Natale وهو بالمناسبة لا يقدّم في هذا الكتاب (المخصّص بالكامل للحسّون!!) أي جدول متكامل للإضاءة ولكنه يشير إلى بعض النقاط الهامّة مثل أهمّية البطء في زيادة فترة الإضاءة.
وهذا عنوان موقع بيع الكتاب لمن أراد شراءه
http://www.thegoldfinch.com/TheBook.aspx

4) وأخيراً تجربتي الشخصية المتواضعة حيث أنني قمت بجمع هذه المعلومات وتحليلها ثم وضعت هذا البرنامج الذي يستفيد من خبرة الجميع ويتوافق ما يقنعني منطقيّاً.

بين الكناري والحسّون

إذا كان جدولا الإضاءة لكلّ من الكناري والحسّون يعتمدان على مبدأ مشترك واحد وهو الزيادة التدريجيّة في فترة الإضاءة وصولاً إلى الجاهزيّة والتكاثر، ثم النقصان في فترة الإضاءة وصولاً إلى غيار الريش، فإن هنالك فرقين رئيسين:
الفرق الأوّل هو أن الحسّون يحتاج إلى فترة إضاءة قصوى أكثر من تلك التي يحتاجها الكناري للوصول للجاهزيّة، فإذا كان الرقم الشائع بين مربّي الكناري للوصول للتكاثر هو حوالي 14 ساعة في غالب الأحوال (البعض يذكر رقم 12 ساعة)، فإن هذا الرقم بالنسبة للحسون هو 16 ساعة وفقاً لمعظم المربّين (وإن كان البعض يكتفي بـ 15 ساعة).

والفرق الثاني هو أهمّية التدريج البطيء (وخصوصاً في الزيادة) ويقترح ماسيمو ناتالي على سبيل المثال في كتابه الذي أشرنا إليه أعلاه أن يكون التدريج بمقدار دقيقتين في اليوم حتى الوصول إلى الرقم السحري لعدد الساعات وهو 16 ساعة. بل إن هذا الخبير يذهب بعيداً ويقول إن هذه الزيادة يجب أن تكون بمقدار دقيقة في الصباح (الشروق) ودقيقة في المساء (الغروب) !!!
وبطبيعة الحال فإن سبب هذه الدقّة والبطء في الزيادة هو خصوصيّة Idiosyncrasy الحسّون وحساسيّته الزائدة حيث أن أية زيادة مفاجئة أو تغيير مفاجئ في أي من عوامل نظام حياته تؤدّي إلى غيار الريش. وهذا طبعاً لا ينطبق فقط على الإضاءة بل أيضاً على الغذاء والحرارة والرطوبة وغير ذلك من عوامل.

الجدول

بناءً على كل ما سبق من معلومات واعتبارات ومصادر فإنّني أعتمد الجدول التالي في غرفة طيوري وهو يحوي على 3 أعمدة:
الأوّل نوعية المرحلة (للحسّون تحديداً)،
والثاني هو الشهر،
والثالث زمن الضوء (فترةً وزيادةً ونقصاً)

صورة

ملاحظات

أودّ أن أذكر هنا مجموعة من الملاحظات على هذا الجدول الذي أتّبعه:
أوّلاً ــ علينا أن نذكر أن هنالك طرقاً عديداً للوصول لنتيجة صحيحة (فكلّ الطرق تؤدّي إلى روما) وفي رأيي وتجربتي أن هذا الجدول هو أحد هذه الطرق، ويأخذ بعين الاعتبار خصوصيّة الحسّون ومتطلّباته.
ثانياً ــ إذا لاحظ القارئ أن بعض جوانب هذا الجدول هي معقّدة (وخصوصاً الصعود والنزول التدريجي في زمن الإضاءة مذكوراً بالدقائق) فهذا الأمر يراه الكثيرون ضروريّاً بسبب حساسية الحسون وخصوصيّـته كما ذكرنا، فالزيادة السريعة قد تؤدّي لدخوله في غيار الريش المطوّل والمَرَضي والذي لا يعرف المربّي كيف يخرجه منه. وبالتالي فعلى الرغم من كون الأمر يحتاج لدقّة وقد يحتاج للكثير من الوقت، فالأمر يستحقّ العناء لأنّه يوفر على المربّي بعض الصداع والمشاكل التي يصعب حلّها. وبطبيعة الحال فإن زيادة تدريجية بهذا الشكل تحتاج إلى مؤقّت كهربائي خاص يستطيع أن يقوم بهذا التدريج (وتم شرح ذلك في الحلقة الأولى من هذه السلسلة) أو أن يقوم المربي بفعل ذلك يدويّاً وهذا عمل متعب جدّاً.
ثالثاً ــ في حقيقة الأمر قمت ببعض التبسيط في مجال الزيادة والنقصان في الوقت مثل أنني أعتمد وقتاً ثابتاً لبزوغ الضوء الصناعي في الصباح لأنني أجده أسهل في غرفة الطيور والعناية بها بالنظر لبرنامج العمل لديّ، كما أعتمد زيادة يوميّة ونقصاً يوميّاً مقداره أربع دقائق بدلاً من دقيقتين.
رابعاً ــ بعض جوانب الجدول تحتاج لانتباه، حيث قد يضطرّ المربّي لإجراء بعض التعديلات وخصوصاً في فترة غيار الريش التي لا يمكن التنبّؤ بها عند الحسّون Unpredictable بعكس الكناري.
خامساً ــ غرفة طيوري فيها الكناري إضافةّ للحسّون، والمراحل التي ذكرتها في البرنامج متعلّقة بالحسّون (مثل تحضير، تزاوج، نهاية تزاوج ألخ) أمّا هذه المراحل عند الكناري نسبة لعدد ساعات الضوء فلها قصّة أخرى كما نعلم جميعاً.
سادساً ــ وُضِع هذا الجدول على أساس أن شهور التزاوج هي شباط، آذار، نيسان، أيّار. فإذا كانت رغبة المربي أن يبدأ التزاوج في شهر نيسان مثلاً بدلاً من شباط، فبإمكانه أن يجري زحولاً Shift بمقدار شهرين يؤخّر فيه التغييرات المذكورة. وإذا أراد أن يبدأ في كانون الثاني مثلاً، فإن بالإمكان أن يبكّر بتغييراته شهرين. علماً أن الموسم الأوّل قد يكون فيه بعض التشوّش لأن الطيور قد تكون معتادة على نظام آخر يتّبعه المربّي الذي تم شراء الطيور منه، أو أن هنالك طيوراً تم شراؤها من مصادر مختلفة، ويحتاج الأمر لسنة كاملة على الأقل قبل أن يتم توحيد البرنامج الضوئي بحيث يناسب جميع الطيور الموجودة في الغرفة.

ماذا عن التهجين في إطار هذه الإضاءة؟

ضمن هذا الجدول الضوئي يمكن بدء التزاوج عند الحسّون في شهر شباط February عندما يصبح عدد ساعات الضوء 16 ساعة.
وأمّا الكناري فيمكن بدء التزاوج في نهاية تشرين الثاني November عندما يصبح عدد ساعات الإضاءة 14 ساعة.
وهنا يواجه المربّون الذين ينوون التهجين بين الحسون والكناري مشكلة.
إذا كانت أنثى الكناري جاهزة في نهاية تشرين الثاني، فهل عليها أن تنتظر ذكر الحسون لشهرين كاملين ليصل للجاهزيّة ومن ثم يحصل التهجين؟ هنالك احتمال أن تدخل في غيار الريش في هذه المرحلة ويفشل الموسم كلّه. فما هو الحل؟

الحل

أعرف أن الكثير من المربّين الخبراء بالتهجين لديهم إجابة ــ أو إجابات عديدة ــ على هذا السؤال، وأحببت في إطار هذا المقال أن أعرض حلّاً خاصّاً يتّبعه الخبير الذي ذكرته أعلاه وهو Charlie Loukeris، وأعتقد أن رأيه مهم جدّاً لأن تركيزه بشكل أساس هو على التهجين، كما أنّه يستخدم الإضاءة الصناعية. وقد يعترض الكثير من الخبراء على طريقته، حيث أن الكثيرين يعتقدون أن أنثى الكنار التي تستخدم في التهجين لا بد من أن تكون بِكراً لم تتزاوج مع كناري من قبْل.

ملخّص طريقة Charlie في التهجين هي أنّه يستخدم قفصَ تكاثرٍ مزدوجاً.
يقوم بتزويج أنثى الكناري لذكر كناري، وبعد وضع البيض يتم إخراج الكناري من القفص حتى لا يحصل ارتباط عاطفي كبير بينه وبين الأنثى، ثم يتم وضع الفاصل (ذي الأسلاك) في القفص المزدوج ووضع الحسّون في النصف الثاني من القفص بحيث يرى الأنثى وتراه، وبعد فقس البيض وبلوغ الفراخ عمر 7 أيّام يتم إدخال الحسّون ــ الذي أصبح جاهزاً تقريباً الآن ــ على الأنثى. ويذكر هذا الخبير أن تجربته تشير إلى أن بعض ذكور الحسّون ربّما شاركت الأنثى في إطعام الفراخ في هذه المرحلة!
عندما تصبح الأنثى جاهزة للبطن الثاني يكون ذكر الحسّون قد أصبح جاهزاً للتزاوج، وربّما احتجنا لتقريب ذكر الكناري ليقوم بالغناء فتتخذ الأنثى وضع التكاثر فيستغل ذلك الحسوّن، وهكذا يكون البطن الثاني من الطيور الهجينة. وهكذا نكون قد تجنّبنا حصول غيار الريش لدى الأنثى، وكسبنا منها بطناً من فراخ الكناري، وعوّدناها على التزاوج وقمنا بالتهجين.
وهذه وصلة لما كتبه هذا الخبير عن هذه الطريقة التي يتّبعها:
http://www.freewebs.com/charlies-song-birds/basicmulebreeding.htm

خاتمة

إن الإضاءة الصناعية تقوم على هذه الأركان الأربعة التي تحدّثنا عنها، وإن أي إخلال بأي منها قد يؤدّي إلى عدم نجاح تربية الحسّون فضلاً عن تزاوجه.
ولعلّنا قمنا في هذه السلسلة بتغطية هذه الجوانب الهامّة، وأرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة للإخوة الذين يستخدمون أنظمة الإضاءة الصناعية في غرفة طيورهم، أو لديهم النيّة لذلك ولكنهم يحجمون عنها نتيجة لعدم معرفتهم بتفاصيلها ومتطلّباتها.
وأحب أن أشكر كل الإخوة والمشرفين الذي تلقّوا هذه المواضيع بقبول حسن وأضافوا لها الكثير من خلال تعليقاتهم وملاحظاتهم.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 12:27 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4712
مواضيع: 154

السلام عليكم
بوركت جهودك اخي الكريم وشكرا علي المعلومات القيمة........
شخصيا استعمل الاضائة الطبيعية و لا افكر يوما بستبدالها لاني وجدتها الانسب ونتائجها مبهرة ومقاربة لما ذكرت من تجارب المربين الكبار في مثالك , فهناك ذكور تجهز اواخر شهر 12 ديسمبر و ازوجها لاناث كناري ليست بكرية طبعا والامر ناجح جدا ثم انتج منها حساسين .....
هذه طريقتي المتبعة طبعا و المعلومات القيمة التي افدتنا بها دقيقة و مدروسة ان شاء الله يستفيد منها الاخوي الذين يتبعون هذا النمط او يعانون من مشاكل تذبذب الاضائة بارك الله فيك .


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 12:35 pm 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
بارك الله بجهدك وعطائك اخي baseelo و دمت متميزا ان شاء الله



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 3:10 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3289
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و في جهودك
اشكرك على المواضيع الهادفة و المعلومات الرائعة التي تهم كل مربي يتبع نظام الأضاءة الأصطناعي


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 5:08 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1268
مواضيع: 89
صور: 14

eddis كتب:
السلام عليكم
بوركت جهودك اخي الكريم وشكرا علي المعلومات القيمة........
شخصيا استعمل الاضائة الطبيعية و لا افكر يوما بستبدالها لاني وجدتها الانسب ونتائجها مبهرة ومقاربة لما ذكرت من تجارب المربين الكبار في مثالك , فهناك ذكور تجهز اواخر شهر 12 ديسمبر و ازوجها لاناث كناري ليست بكرية طبعا والامر ناجح جدا ثم انتج منها حساسين .....
هذه طريقتي المتبعة طبعا و المعلومات القيمة التي افدتنا بها دقيقة و مدروسة ان شاء الله يستفيد منها الاخوي الذين يتبعون هذا النمط او يعانون من مشاكل تذبذب الاضائة بارك الله فيك .

شكراً جزيلاً لك أخي طارق على مرورك الكريم وكلماتك الطيّبة
لا شك في أن الإضاءة الطبيعية هي الأفضل، ولكن هنالك الكثير من المربّين الذين لا يستطيعون استخدامها لسبب أو آخر متعلّق بالطقس في بلادهم أو ظروف المنزل أو العمل إلخ، وهذه السلسلة موجّهة إليهم.
وعلى سبيل المثال فإن المناطق الجنوبية في الولايات المتحدة فيها الكثير ممن يتبّعون الإضاءة الصناعة، أمّا الشمالية، وإليها تنتمي المنطقة التي أعيش فيها، فجميع المربّين يستخدمون الإضاءة الصناعية.
شكراً على تعليقك اللطيف وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 5:09 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1268
مواضيع: 89
صور: 14

احمد القصري كتب:

صورة
بارك الله بجهدك وعطائك اخي baseelo و دمت متميزا ان شاء الله



[ مرسل من Android ] صورة

شكراً جزيلاً لك مشرفنا الكريم أحمد على مرورك الكريم وكلماتك المشجعة
وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 26, 2017 5:10 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1268
مواضيع: 89
صور: 14

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و في جهودك
اشكرك على المواضيع الهادفة و المعلومات الرائعة التي تهم كل مربي يتبع نظام الأضاءة الأصطناعي

شكراً لك مشرفنا القدير معتز لمرورك وتشجيعك الدّائم
نتعلّم دائماً من خبرتكم وعلمكم وتجاربكم
جزاك الله خيراً.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 27, 2017 8:46 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7633
مواضيع: 370

مميز في طرحك ومواضيعك اخي بارك الله فيك وانا حقيقه اعتمد الاضاءه الطبيعيه لذلك خبرتي ليست جيده بالاضاءه الصناعيه واترك الامر للتعليق للاحبه الذين يستخدمونها من حيث عدد الساعات وغيره شاكرا لك مره اخرى مع امنياتي للجميع بالتوفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأحد أغسطس 27, 2017 9:22 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1268
مواضيع: 89
صور: 14

الفيلسوف 1 كتب:
مميز في طرحك ومواضيعك اخي بارك الله فيك وانا حقيقه اعتمد الاضاءه الطبيعيه لذلك خبرتي ليست جيده بالاضاءه الصناعيه واترك الامر للتعليق للاحبه الذين يستخدمونها من حيث عدد الساعات وغيره شاكرا لك مره اخرى مع امنياتي للجميع بالتوفيق .


شكراً جزيلاً لك مشرفنا الكريم الفيلسوف على كلماتك الطيّبة ومرورك الكريم
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 29, 2017 8:19 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 28 يوليو 2017
رقم العضوية: 118769
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: ouagla
مشاركات: 56
مواضيع: 1

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و في جهودك
اشكرك على المواضيع الهادفة و المعلومات الرائعة التي تهم كل مربي يتبع نظام الأضاءة الأصطناعي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف إلى الياء ــ الحلقة الثانية (نوعيّة الضوء)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

739

السبت ديسمبر 23, 2017 4:21 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف للياء ـ الحلقة الأولى (جهاز التوقيت)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

908

الاثنين أغسطس 14, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة التاسعة والأخيرة (الجدول) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

700

الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 4:49 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون ــ الحلقة الثالثة (أين نضع المصباح؟) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

701

الجمعة فبراير 02, 2018 3:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 10 والأخيرة (جدول الوقاية)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

21

431

الاثنين إبريل 02, 2018 6:32 pm

BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA