الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 11:29 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1248
مواضيع: 87
صور: 14
 عنوان المشاركة: كل ما يجب أن تعرفه عن نسبة الرطوبة بالنسبة للحسون والكناري ــ دراسة مفصّلة وموثّقة - ضبط جوده
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 1:19 am 

بسم الله الرحمن الرحيم



الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بألف خير بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك
أعاده اللّه سبحانه وتعالى عليكم بالسعادة والهناء واليُمن والبركات

كثيراً ما نُسهِبُ في الحديث عن متطلّبات طيورنا من التغذية والضوء وحجم الأقفاص وغير ذلك، وهذه كلّها عوامل هامّة جدّاً بطبيعةِ الحال، ولكننا في الوقت نفسه لا نعطي ما يكفي من الاهتمام لعامل محوري في حياة جميع الكائنات الحيّة، ومنها الطيور..... هذا العامل هو الرطوبة.
وإذا كانت الرطوبة عاملاً مهمّاً في حياة جميع طيور الزينة، فإنّها تكتسب أهمّية خاصّة بالنسبة للحسّون نظراً للخصوصية والحساسية الكبيرتين اللّتَين يتمتّع بهما هذا الطائر الجميل.
لاحظت ــ من خلال قراءتي في منتدانا الطيّب ــ وجود تساؤلات متعدّدة بشأن عامل الرطوبة لدى كثير من أحبّتنا المربّين، وهم يحاولون الوصول إلى رقم محدّد يمثّل درجة الرطوبة المطلوبة لطيورهم، كما لاحظت وجود أجوبة متعدّدة من قبل خبرائنا الكرام ــ جزاهم الله خيراً ــ بهذا الشأن وفيها الكثير من الفوائد ولكنّ كلّاً منها يتناول جانباً واحداً من موضوع الرطوبة متعلّقاً بالسؤال المطروح.
وأعتقد أن من المفيد أن يكون هنالك في المنتدى بحثٌ علميّ مدروس وموثّق يبحث عامل الرطوبة بالنسبة للطيور من الألف إلى الياء، ويتناول جميع الجوانب المتعلّقة بهذا العامل البيئي الهام، ويمكن أن يعود إليه أي من المربّين المهتمّين بهذه النقطة تحديداً.

وقبل أن نتكلّم عن الرطوبة الملائمة بالنسبة للطيور، فلا بدّ من مقدّمة تساعدنا على فهم المعنى الحقيقي للرطوبة ومدلولاتها وتأثيراتها على الكائنات الحيّة. وأعتذر مقدّماً عن الإطالة في شرح المفاهيم، وعُذري هو أن السبب في هذا هو احترام عقل القارئ، فمنتدانا الطيّب هذا هو منتدى احترافيّ عن حقّ، وقارئ هذا السطور لا يمكن أن يقبل النتائج التي توصّلتُ لها والأرقام التي أتّبعها في غرفة طيوري دون معرفة دقيقة للأسس العلمية والمصادر التي ارتكزت عليها للوصول إلى تلك النتائج والأرقام والتي سأذكرها إن شاء الله في فقرة (تجربتي الشخصيّة).

إن هذه المقدّمة ضروريّة لأن الرطوبة مفهوم مركّب، ولا يمكن فهمه بمعزل عن العوامل الأخرى في البيئة وأهمّها درجة الحرارة، وكون البيئة مفتوحة أو مغلقة وغير ذلك من عوامل.
فما هي الرطوبة؟ وما هي أنواعها؟ وما هي أهمّيتها بالنسبة للطيور؟ وكيف يمكن قياسها؟ وما أثر ارتفاعها وانخفاضها على الطيور؟ وماهي وسائل تعديلها زيادةً ونقصاً؟

تعريف الرطوبة
الرطوبة Humidity تعريفاً هي (كمية بخار الماء الموجود في الهواء). وكلّما ارتفع مستوى الرطوبة في الهواء، قلّت إمكانيّة تبريد جسم الإنسان بالبَخر من خلال التعرّق، وبالتالي فإن درجة الحرارة نفسها يمكن أن يتعامل معها الإنسان بارتياح في حال كون مستوى الرطوبة مقبولاً، ويشعر بالحرّ الشديد إذا كانت درجة الرطوبة عالية.

ونذكر هنا أن الطيور ليست لديها غدد تعرّق، وأن عملية تبريد الجسم عندها تحصل بالبَخر من خلال الأكياس الهوائية والرئتين، لذلك فإن الطيور المعرّضة للحر الشديد تبدأ باللهاث Panting بينما الإنسان يبدأ بالتعرّق Perspiration . والموقع التالي يشرح هذه الخاصّية التي تختلف بها الطيور عن الإنسان في مجال التنظيم الحراري:
https://www.heatstress.info/HeatStressExplained/BodyHeatregulationinPoultry.aspx

أنواع الرطوبة

هنالك ثلاثة مصطلحات نعبّر من خلالها عن درجة الرطوبة
الرطوبة المطلقة Absolute: وهي تمثّل الكمية الكليّة للماء (بالغرام) في متر مكعّب من الهواء. كأن نقول إن الرطوبة المطلقة في هذه الغرفة هي 9 غرامات في المتر المكعّب من الهواء.
الرطوبة النوعية Specific : وهي تمثل العلاقة النسبية Ratio بين الكتلة الكلية لبخار الماء والكتلة الكلية للحجم الهوائي. (وقلّ أن يُستخدم هذا المصطلح في الحياة العملية).
الرطوبة النسبية Relative : وهي الشكل الأكثر استعمالاً مِن قِبَل العلماء وفي الحياة العمليّة مثل النشرات الجوّيّة وغيرها، وتمثّل النسبة المئوية Percentage للكمية الكليّة للماء نسبةً للكمية القصوى التي يستطيع المتر المكعّب من الهواء أن يحويها في درجة حرارة معيّنة. وتزيد الكمية القصوى الممكنة كلّما ارتفعت درجة الحرارة. فإذا كان المتر المكعّب من الهواء يستطيع حمل 5 غرامات من الماء بدرجة حرارة 5 مئوية، فإنه يستطيع أن يحمل 50 غراماً بدرجة حرارة 40 مئويّة، كما يوضح هذا الموقع

http://www.engineeringtoolbox.com/moisture-holding-capacity-air-d_281.html


إذاً، فهنالك فرق هائل في مدلول الرطوبة النسبية حسب درجات الحرارة المختلفة
فرطوبة نسبيّة مقدارها 80% بدرجة حرارة 5 مئوية تعني أن كل متر مكعّب من الهواء يحوي 4 غرامات ماء.
أمّا رطوبة نسبيّة مقدارها 80% بدرجة حرارة 40 مئوية فتعني أن كل متر مكعّب من الهواء يحوي 40 غراماً من الماء، ولهذا يكون الانزعاج شديداً والشعور بالحرّ كبيراً في ظرف كهذا.
وهذان المثالان يوضحان بشكل عملي كيف أن الرطوبة النسبية لا يمكن فهمها تماماً إلاّ بعد ذكر درجة الحرارة أيضاً.

وهنالك الكثير من المصادر التي تتحدّث عن هذا الأمر مثل هذا الموقع
https://wonderopolis.org/wonder/what-is-humidity
وهذا الفيديو
http://study.com/academy/lesson/what-is-humidity-definition-measurements-effects.html

وعندما نذكر كلمة (الرطوبة) في بحثنا هذا فإننا نعني بها الرطوبة النسبية. فإذا ذكرنا هنا نسبة رطوبة تعادل 50% فإننا نعني أن الهواء يحوي 50% من الطاقة القصوى التي يستطيع أن يحملها في درجة حرارة ما، وعندما تصل النسبة إلى 100% نقول إن الرطوبة وصلت إلى نقطة الندى Dew Point حيث يبدأ بخار الماء بالتكاثف على الأجسام الموجودة في المحيط.
إن النشرات الجوّيّة في الولايات المتحدة الأمريكية لا تكتفي بتقديم درجة الحرارة، بل تذكر دائماً الشعور بالحرارة فهم يقولون مثلاً إن درجة الحرارة هي 104 فهرنهايت (40 مئوية) والشعور Feel هو 110 فهرنهايت (43 مئويّة) مثلاً وهذا الفرق بين الحرارة المُقاسة والشعور بها ينجم عن نسبة الرطوبة.

المُشعر الحراري

إن هنالك مفهوماً خاصّاً يسمّى المُشعر الحراري Heat Index يبيّن بالضبط شعور الإنسان بالحرارة حسب درجات الرطوبة المختلفة. ولإيضاح ذلك نقول إن الحرارة إذا كانت 30 درجة مئوية فإن شعور الإنسان بها يكون كما يلي:
في درجة رطوبة 40% يكون الشعور أن الحرارة 29 درجة (أي أقل من الدرجة الفعليّة)
وفي درجة رطوبة 50% يكون 31 درجة
أمّا في درجة 95% فيصبح الشعور وكأن الحرارة 42 درجة مئويّة!!!!
وهذا الجدول المهمّ يبيّن درجات الحرارة المختلفة ( بدرجات الفهرنهايت) مع الشعور بها بدرجات الرطوبة المختلفة:
http://www.nws.noaa.gov/om/heat/heat_index.shtml


الرطوبة الملائمة بالنسبة للإنسان

في درجات الحرارة المعتدلة (20 ــ 25 درجة مئوية) يكون الإنسان مرتاحاً تماماً في رطوبة نسبية تتراوح بين 30% ــ 50 % حيث لا يشعر بأن الجو جاف ولا أنّه خانق. وضمن هذا المجال يكون تحمّله للحرارة في أفضل أحواله، ويعتبر الكثير من الخبراء نسبة 45% هي المثاليّة.
وهذا الموقع يبحث هذه النقطة بشكل مفيد:
http://www.doityourself.com/stry/preventmoisture

الرطوبة عامل مهم جدّاً في المجال الصحّي، فبالنسبة لمريض الربو مثلاً يزيد احتمال حصول الهجمات في درجات الرطوبة العالية كما لا يكون المريض مرتاحاً في الأجواء مفرطة الجفاف حيث يشعر بجفاف في الأنف وربّما أصيب بالرُّعاف Epsistaxis.

وهنالك اهتمام كبير في العالم الغربي بموضوع الرطوبة وخصوصاً في أقبية المنازل Basement التي يستخدمها الكثيرون للعيش أو لخزن المفروشات والملابس وغيرها. وغالباً ما تكون المشكلة التي تتم مواجهتها هي ارتفاع الرطوبة في الصيف والذي يؤدّي إلى تشكّل العفن Mold وحصول رائحة عفنة Musty .

ولكن ماذا عن الطيور؟

ونصل أخيراً ــ وبعد هذه المقدّمة الطويلة والضرورية ــ إلى بيت القصيد وهو الطيور.
إذا كانت نسبة الرطوبة المطلوبة للإنسان هي كما ذكرناه سابقاً، فما هي النسبة المطلوبة للطيور؟
بالنسبة لمعظم المراجع العلمية فإن نسبة الرطوبة التي تحتاجها الطيور تتجاوز ما يحتاجه الإنسان. ولا ننسى أن نذكر هنا أن هنالك خلافاً كبيراً بين أنواع الطيور من حيث حاجتها وتحمّلها للرطوبة، فطائر ينحدر أصله من مناطق الغابات المطرية Rainforests مثل العديد من أنواع طائر الطوقان Toucan لا بدّ وأن تكون احتياجاته وتحمّله للرطوبة مختلفة عن حاجات طائر أصله من الصحراء مثل بعض أنواع السُّمّان Quail، وبالتالي ــ وتجنّباً للإطالة ــ فإن حديثنا اليوم مخصّص للحسّون والكناري والعصافير Finches عموماً لأن الأبحاث العلميّة تبيّن أنّها تتشابه في حاجتها في هذا الباب.
لقد أُتيح لي الاطّلاع على الكثير من المصادر التي تتحدّث عن هذا الأمر وسأقدّم هنا عدداً قليلاً منها تجنُّباً للإطالة:

ــ في بحث مهمّ كتبه الدكتور Peter Sandmeier والدكتور Peter Coutteel وهما طبيبان بيطريّان اختصاصيان في علم الطيور Avian Vets يحدّد الكاتبان درجات الحرارة والرطوبة المطلوبة بالنسبة (للكناري والعصافير Finches وطائر الماينا) كما يلي:
مجال درجة الحرارة الملائمة يتراوح بين 15 و 25 درجة مئوية (59 إلى 77 فهرنهايت)
مجال الرطوبة 60 إلى 80% (مع التأكيد على تفضيل الحدود الدنيا من هذا المجال لمنع تكاثر العفن، مع السماح بالوصول للحدود العليا في مرحلة الفقس لأن ارتفاع الرطوبة وقتها يسهّل هذه العملية).
درجة الحرارة القصوى المسموح بها 35 درجة مئوية (95 فهرنهايت).
وهذه وصلة لنسخة PDF من هذا البحث المهم فعلاً
http://avianmedicine.net/content/uploads/2013/08/39_canaries_finches_mynahs.pdf

ــ أمّا السيّدة Linda Hogan وهي من أهم مربيّات الكناري في أمريكا (ولها كتاب مفيد في هذا المجال) فتُحدّد مجال الرطوبة الملائم لهذه الطيور بــ 55% ــ 70% ( مع التأكيد على تفضيل الحدود الدنيا من هذا المجال لمنع تكاثر العفن).
وهي تذكر أن الرطوبة المنخفضة (الجفاف) تؤدّي لمشاكل في الفقس وربما مشاكل عقم عند الطيور.
وهذه وصلة للمقال الذي تحدّد فيه هذه الأرقام:
http://canarytales.blogspot.com/2011/01/got-question-for-big-bird_16.html

ــ مركز معلومات العصافير The Finch Information Center يحدد هذه النسبة بــ 50% إلى 70%
وهذا هو المقال الذي تُذكر فيه هذه الأرقام:
http://www.finchinfo.com/housing/lighting_temperature_humidity.php

ــ ماسيمو ناتالي في كتابه الذي خصّصه للحسّون The Goldfinch لا يتوسّع كثيراً في موضوع الرطوبة، كما أنّه لا يقدّم برنامجاً متكاملاً في هذا المجال، ولكنه يوصي بألاّ تتجاوز نسبة الرطوبة 50% ــ إلى 60% في فترة القلش خشية حصول مرض الكوكسيديا وهذه المعلومة موجودة في الصفحة 120 من النسخة الإنكليزية للكتاب المذكور.

ماذا يحصل للطيور في حال ارتفاع الحرارة والرطوبة؟

ــ تنقص الشهيّة للطعام ويزيد استهلاك الماء
ــ تزيد سرعة التنفس وحركة الأجنحة (محاولة لتبريد الجسم)
ــ تحصل مشاكل في فقس البيض حيث أن الفراخ (تختنق) في البيضة بسبب زيادة الرطوبة ويعبّر بعض المؤلّفين عن هذا بأن الفراخ (تغرق) Drown في الرطوبة!!
ــ يزيد حصول بعض الأمراض مثل مرض الكوكسيديا
ــ تصاب البذور والأطعمة المقدّمة للطيور بالتعفّن وعلى وجه الخصوص البذور المستنبتة والطعام الطري Soft Food وطعام البيض Egg Food. كما أن العفن ينبت في أنحاء الغرفة (الحائط ، السقف إلخ).
وهذا الموقع يتناول بعض هذه النقاط
https://www.heatstress.info/heatstressinfo/Admin/PhysiologyofHeatstressinPoultry/tabid/2206/Default.aspx

ماذا يحصل للطيور في حال نقص الرطوبة (الجفاف)؟

ــ تعاني الطيور من جفاف في الأنف والطرق التنفسيّة العلوية وصعوبة في التنفس
ــ يحصل جفاف في البيوض وعدم تطوّر الفراخ داخلها
ــ يحصل جفاف الجلد

سؤال مشروع

قد يقول بعض الإخوة المربّين ممّن يقرأ هذا المقال إن نسبة الرطوبة في المنطقة التي يعيش فيها مرتفعة، ومع ذلك فإنّها لا تؤثّر على حياة الحسّون في الطبيعة فكيف نوفّق بين هذه الحقيقة وما هو مذكور أعلاه؟
إن الجواب على هذا السؤال يكمن في أن هنالك فرقاً كبيراً بين حالتين:
الأولى هي عمل فرط الرطوبة في المناطق المفتوحة والطبيعة، حيث تكون التهوية ممتازة وبالتالي لا يكون التأثير كبيراً على الطيور ولا تحصل الأمراض
والثانية عمل الرطوبة في الأماكن المغلقة كغرفة الطيور، حيث تكون هنالك ركودة في الهواء ويكون التأثير مؤذياً ويتسبب بحصول مرض الكوكسيديا والتأثيرات الأخرى التي ذكرناها.

تجربتي الشخصيّة

إذا نظرنا إلى الأرقام التي وردت في الأبحاث التي ذكرناها أعلاه لوجدنا أن هنالك تبايناً كبيراً فيها، وأن كلّاً من الباحثين يقدّم رأياً لا بد من احترامه لكونه ناجماً عن بحث علميّ رصين، ولكن ماذا نفعل إزاء هذا التناقض الظاهري في الأرقام والممارسات؟

ما أحاول أن أفعله دائماً هو أن أطّلع على تجارب الخبراء وآراء العلماء في مسألة ما، ثم أطبّق منها ما يتوافق مع ظروفي الشخصية وخصوصيّة طيوري وما أواجهه أثناء الممارسة اليومية، وإذا اقتضى الأمر تعديلاً ما على هذه الاستنتاجات والقواعد فإنني أقوم به فعلاً والزمن والتجربة يثبتان صحّة ذلك أو خطأه.

لقد لاحظت من خلال تجربتي الخاصّة عبر السنوات أنه في حال تجاوُز نسبة الرطوبة 60% في غرفة طيوري، فإن رائحتها تتغيّر وأشعر بأن البذور الموجودة في أوعية الطعام المقدّمة للطيور في الأقفاص تصبح معرّضة للتعفّن (علماً بأنني أحتفظ بجميع البذور في الثلاّجة Refrigerator وأخزنها في أوعية خاصّة تُفرغها من الهواء ، كما أنني أضعها قبل ذلك في المُجمّدة Freezer لمدّة 48 ساعة للقضاء على جميع بيوض العث Moth وبيوض بقيّة الحشرات التي يمكن أن تكون موجودة في هذه البذور). وقد أتحدّث عن طريقتي في التعامل مع البذور وحفظها في مقال لاحق إن شاء الله.

من هذا المنطلق فإنني أحاول المحافظة على درجة رطوبة تتراوح بين 45% و55%، ولا أسمح للرطوبة بأن تتجاوز 60% بأي حال. كما أحاول أن أحافظ على درجة الحرارة بحدود 70 إلى 75 فهرنهايت (21 إلى 24 مئوية) ولا أسمح لها بتجاز 80 فهرنهايت ( 27 مئوية تقريباً ) بأي حال.
وفي تجربتي المتواضعة فإنني أجد أن الطيور في هذه الظروف من الحرارة والرطوبة تكون في قمّة نشاطها وارتياحها كما أنني لا أواجه أية مشكلة في جفاف البيوض أو عدم فقسها، وفوق ذلك، تكون رائحة غرفة الطيور ممتازة.

كيف نقيس درجة الرطوبة؟

هنالك جهاز بسيط جدّاً وأعتقد أنه لا غنى عنه لأيّ مُرَبٍّ ويسمّى مقياس الرطوبة Hygrometer وهو يقيس درجة الرطوبة ودرجة الحرارة معاً ويعمل بالبطّارية وهو رخيص الثمن.
وهذه صورة للجهاز الموجود لديّ

صورة

وهذه هي مواصفاته
La Crosse Technology WT-137U Digital Thermometer/Hygrometer with Comfort Meter

كيف نرفع درجة الرطوبة؟

في حال كون درجة الرطوبة في غرفة الطيور دون الحد الأدني الذي يعتمده المربّي، فيمكن رفعها بسهولة بجهاز يسمّى مُرطّب الجوّ Humidifier وهو جهاز بسيط يعمل بالكهرباء وله خزّان ماء صغير، يُملأ بالماء ثم يتم تشغيل الجهاز فيحوّل هذا الماء إلى بخار يزيد رطوبة الغرفة إلى الدرجة المطلوبة. علماً بأن لهذا الجهاز نوعين: الأوّل هو المرطّب العادي والثاني هو المرطّب الذي يعطي البخار البارد وهو يسمّى Cool Mist Machine وأنا أستخدم النوع الأخير وأضعه عند الحاجة لاستخدامه في الزاوية البعيدة عن الطيور من الغرفة حتى لا تتعرّض الطيور إلى البخار بشكل مباشر. ولا بدّ من أن نذكر هنا أن نقص الرطوبة يحصل في الشتاء لأن أجهزة التدفئة تقوم بخفض الرطوبة الموجودة في الهواء.
وهذه صورة للجهاز الموجود لديّ

صورة


وهذا هو اسمه وخصائصه
MistAire Ultrasonic Cool Mist Humidifier - Premium Humidifying Unit with Whisper-Quiet Operation, Automatic Shut-Off, and Night Light Function

كيف نخفض درجة الرطوبة؟

في حال كون درجة الرطوبة أعلى من الحدود القصوى التي يعتمدها المربّي، يمكن خفضها من خلال جهاز مُزيل الرطوبة Dehumidifier وله أشكال عديدة منها ما يقوم بالتقاط الرطوبة الموجودة في الجوّ بوساطة مكثّف Condenser ثم يجمعها في وعاء يتم إفراغه دوريّاً. وفي حال ضرورة استخدام الجهاز بشكل مستمرّ فهنالك أجهزة لها خرطوم يمكن وصله بفتحة المجاري ليتم تصريف الماء الناجم عنه بشكل مستمر. ولا بدّ من أن نذكر هنا أن ارتفاع الرطوبة يحصل في الصيف حيث يزيد البخر الناجم عن الحرارة ولا يكون هنالك استخدام بطبيعة الحال لأجهزة التدفئة التي ذكرنا أنها تخفض الرطوبة في الهواء.
وهذه صورة للجهاز الموجود لديّ


صورة

وهذه هي مواصفاته
Friedrich D70BP 70 Pint Dehumidifier with built-in drain pump, Front Bucket and Continuous Drain


خاتمة

إن درجة الرطوبة لا تقلّ أهمّيّة عن أي عنصر آخر من العناصر البيئيّة للطيور.

فإذا كنت تعتمد على الظروف الطبيعية لتربية طيورك وكانت منطقتك الجغرافية تتميّز بعوامل حرارة ورطوبة ملائمة للطيور، فهذه نعمة عظيمة عليك أن تحمد الله سبحانه وتعالى عليها.

وأمّا إن كنت تعيش ــ مثل كاتب هذه السطور ــ في بيئة تصل فيها درجة الحرارة في الشتاء إلى 25 تحت الصفر، وترتفع فيها الرطوبة صيفاً إلى 100%، فإن سبيلك الوحيد لتربية طيورك هي أن تؤمّن لها ظروفاً صناعية للتربية تتحقق فيها متطلّباتها من الحرارة والرطوبة والضوء، وعليك ــ بعد أن تحمد الله سبحانه وتعالى على أن أنعم عليك بهذه الطيور ــ أن تتعلّم بدقة طريقة تأمين الحرارة والضوء والرطوبة الملائمة والمحافظة عليها بشكل يناسب طيورك وتكاثرها.

إن طيورنا أمانة بين أيدينا، نحن نقلناها من الطبيعة إلى الأقفاص لنستمتع بتربيتها والإنتاج منها، وواجبنا أن نوفّر لها ظروفاً مريحة للحياة والغناء والتكاثر كي تسعدَ بنا ونسعدَ بها.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 5:55 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3275
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك على هذه السطور الغنية بالمعلومات العلمية الدقيقة عن الرطوبة و تأثيرها على الطيور و كيفية التحكم بزيادتها او نقصانها و دعم كل ذلك بالتجربة العملية
كما اهنئك على طريقة تربية طيورك و تأمين كل ما تحتاجه من اجواء مناسبة في ظروف مناخية صعبة لا تناسب الحساسين على وجه الخصوص
اكثر عبارة احببتها في موضوعك هي
(فإذا كنت تعتمد على الظروف الطبيعية لتربية طيورك وكانت منطقتك الجغرافية تتميّز بعوامل حرارة ورطوبة ملائمة للطيور، فهذه نعمة عظيمة عليك أن تحمد الله سبحانه وتعالى عليها.)
تلك نعمة يجب ان نحمد الله عليها فمعظم الدول العربية يمكن اعتماد نظام التربية الطبيعي فيها
بأنتظار موضوعك عن التعامل مع البذور قبل تقديمها للطيور
بارك الله فيك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 6:14 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1248
مواضيع: 87
صور: 14

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك على هذه السطور الغنية بالمعلومات العلمية الدقيقة عن الرطوبة و تأثيرها على الطيور و كيفية التحكم بزيادتها او نقصانها و دعم كل ذلك بالتجربة العملية
كما اهنئك على طريقة تربية طيورك و تأمين كل ما تحتاجه من اجواء مناسبة في ظروف مناخية صعبة لا تناسب الحساسين على وجه الخصوص
اكثر عبارة احببتها في موضوعك هي
(فإذا كنت تعتمد على الظروف الطبيعية لتربية طيورك وكانت منطقتك الجغرافية تتميّز بعوامل حرارة ورطوبة ملائمة للطيور، فهذه نعمة عظيمة عليك أن تحمد الله سبحانه وتعالى عليها.)
تلك نعمة يجب ان نحمد الله عليها فمعظم الدول العربية يمكن اعتماد نظام التربية الطبيعي فيها
بأنتظار موضوعك عن التعامل مع البذور قبل تقديمها للطيور
بارك الله فيك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير معتز على مرورك الكريم وكلماتك الطيّبة

لا شك في أن توفّر هذه الظروف المناخية في بلادنا العربية نعمة عظيمة

كنت أستمتع في تلك الفترة (الطفولة وأوّل الشباب) عندما كنت في سورية وأضع الحسّون في الشرفة وأستمتع بصوته العذب والفريد، كما كان الكثير من أهل دمشق يضعون الطيور المغرّدة في شرفاتهم وكانت هنالك سمفونية رائعة في الربيع والصيف من أصوات العصافير الساحرة (من حساسين وكنارات وبناديق) تسمعها أينما سِرتَ في الطرقات، وهي تمتزج مع رائحة الياسمين والزنبق والورد البلدي، وتضفي جوّاً فريداً متكاملاً من الجمال والسعادة.

هذه الذكريات تخلق عندي حنيناً كبيراً لأنني أمضيت معظم حياتي في أمريكا، وبالذات في ولايات طقسها قاسٍ جدّاً لا يتناسب مطلقاً مع تربية الطيور في الخارج، ولذلك عندك أحد خيارين، إمّا أن تتوقّف تماماً عن تربية الطيور، أو تتعلّم كيف توفّر لها هذه الظروف في غرفة تخصصها لها في بيتك، ولذلك فقد قمت عبر السنين ـ بحكم الضرورة وحب المعرفة ـ بقراءات متعدّدة ومعمّقة في هذا المجال (الضوء، الحرارة، الرطوبة، العناية بالبذور، الانتباه عند الاستنبات لمنع حصول التعفّن إلخ)

وإن شاء الله سأنشر موضوعاً عن البذور وكيف أتعامل معها قبل تقديمها للطيور في المستقبل القريب.

جزاك الله خيراً
وتقبّل الله طاعتك وطاعة جميع أعضاء المنتدى
ونسأل الله أن يرزقنا الحج جميعاً في الأعوام القادمة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 7:00 pm 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
مواضيع مميزة من شخص مبدع افدتنا و امتعتنا بارك الله فيك وجزاك الله خيرا



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 7:09 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1248
مواضيع: 87
صور: 14

احمد القصري كتب:

صورة
مواضيع مميزة من شخص مبدع افدتنا و امتعتنا بارك الله فيك وجزاك الله خيرا



[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً مشرفنا القدير أحمد لمرورك الطيّب وكلماتك العطرة

جزاك الله ألف خير
وكل عام وأنت بألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 02, 2017 1:21 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7629
مواضيع: 370

كل الشكر اخي الكريم على هذه الموسوعه الغنيه بالاحرف العلميه والخبره التي غطت جوانب الموضوع بطريقه شيقه تخاطب العقل والمنطق سواء بالمعلومات او الاستنتاجات...
اشكرك مره اخرى على الموضوع القيم والمميز وبانتطار جديدك اتمنى لك كل توفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 03, 2017 12:18 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1248
مواضيع: 87
صور: 14

الفيلسوف 1 كتب:
كل الشكر اخي الكريم على هذه الموسوعه الغنيه بالاحرف العلميه والخبره التي غطت جوانب الموضوع بطريقه شيقه تخاطب العقل والمنطق سواء بالمعلومات او الاستنتاجات...
اشكرك مره اخرى على الموضوع القيم والمميز وبانتطار جديدك اتمنى لك كل توفيق .


شكراً جزيلاً مشرفنا القدير الفيلسوف على مرورك اللطيف وكلماتك المشجّعة
نتعلّم منكم دائماً
جزاكم الله خيراً وكل عام وأنتم بألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 03, 2017 9:19 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10255
مواضيع: 341
صور: 12

صورة



بارك الله فيك أخي وجزاك كل خير

و بالفعل مواضيعك ممتازة و غنية بالمعلومات و الفوائد

جزاك الله عنا كل خير

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
 عنوان المشاركة: ب
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 03, 2017 6:30 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1248
مواضيع: 87
صور: 14

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



بارك الله فيك أخي وجزاك كل خير

و بالفعل مواضيعك ممتازة و غنية بالمعلومات و الفوائد

جزاك الله عنا كل خير

بالتوفيق



صورة



شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير خالد أبو إسحق على مرورك العطِر وكلماتك الطيّبة والمشجّعة

نتعلّم منكم دائماً

جزاك الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 18 (متفرّقات) ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

11

248

الاثنين مايو 07, 2018 2:17 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 7 (الإيزابيل)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

261

الثلاثاء مايو 08, 2018 4:01 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 15 (الفايو) ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

9

181

الخميس مايو 03, 2018 12:44 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 10 (الساتينيت)ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

8

160

الثلاثاء مايو 01, 2018 3:54 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 11 (الأوبال)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

162

الثلاثاء مايو 01, 2018 4:11 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA