الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 6:46 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 23 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 1:43 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثيراً ما نقرأ مقالات متناثرة هنا وهناك بشأن تغذية الحسّون.
الفائدة الخاصّة لنوع معيّن من الخضار...
مواد مهمّة يحويها نوع من البذور....
طريقة متميّزة في خلطة البيض.....
ديدان مفيدة يستعملها أحد المربّين وأعطت نتائج ممتازة...
استعمال مفيد للمكسّرات يعطي آثاراً باهرة على صحّة الطيور ....
إلى آخر ما هنالك من لآلئ نستخرجها من بطون المصادر المختلفة.

الكثير من هذه المقالات واللآلئ ذات فائدة عظيمة، ونتعلّم من بعضها معلومات لا تُقدّر بثمن. ولكنْ لو كان هنالك إنسان أحبّ طائر الحسّون وأراد أن يبدأ هذه الهواية مُتّبِعاً أصولَها وقواعدَها العلميّة الصحيحة، وسأل نفسه الأسئلة التالية:

ــ ما هو النظام الغذائي المتكامل الذي يجب أن أتّبّعه للحسون من الألف إلى الياء؟
ــ ما هي حاجات الحسّون الغذائية؟
ــ ما هي المكمّلات الغذائية التي يجب أن أستعملها للحسّون؟
ــ لماذا يُستحسن أن أضيف لخلطة البذور أنواعاً مثل بذور دوّار القمر أو القنبز أو النيجر، وما فائدة هذا التنوّع؟
ــ لماذا ــ وبماذا ــ تختلف خلطة بذور الحسّون عن خلطة بذور الكناري؟
ــ لماذا يقوم بعض المربّين بتقديم البذور المنتشة (المبرعمة) لطيورهم؟ وهل ذلك ضروري؟

أقول لو سأل الإنسان نفسه هذه الأسئلة الهامّة، فإن عليه ــ كي يحصل على إجابات شافية وافية ــ أن يُجري أبحاثاً متعدّدة ومُتعبة، ومتناثرة في أماكن كثيرة.

ولو كانت هذه الأسئلة متعلّقة بطائر كالكناري مثلاً، لكان العثور على الأجوبة موجوداً في مئات الكتب، ولكفى هذا السائل أن يشتري كتيّباً صغيراً من نمط الــ Handbook (Manuel ) كي يجد كل ما يبحث عنه. أمّا بالنسبة للحسّون، فالأمر مختلف تماماً. فالكتب المخصّصة لهذا الطائر قليلة جداً بل نادرة، وهي على ندرتها لا تحوي منهجاً كاملاً متكاملاً للتغذية، مما يفرض على الهاوي ــ والخبير أيضاً ــ رحلةً طويلةً من البحث.

وفي رأيي، فلا بُدّ من مقال أو سلسلة مقالات يحصل فيها المربّي على أجوبة متكاملة علمّية وموثّقة لأسئلته العديدة في مجال تغذية الحسّون.

لقد سألتُ نفسي عندما بدأت بتربية الحسّون جميع هذه الأسئلة السابقة. وبحثت عن مصدر واحد يجمع الأجوبة لها فلم أجِدْ! ولكنني عثرتُ على جُذاذات من المعلومات موزّعة في أماكن مترامية، ووَجدتُ ــ ولكن بعد لأيٍ وتعب ــ الأجوبة عن معظم هذه الأسئلة التي كانت تدور في ذهني، وجمعتها في ملاحظات كتبتها لنفسي، وجعلت منها برنامجاً أسير عليه، ثمّ أجريتُ عليه ــ بعد التجربة والممارسة ــ تغييراتٍ كثيرة إلى أن وصلت إلى الصيغة الحالية التي أتّبعها، وأنا أعرضها اليوم على روّاد منتدانا الطيّب هذا.

إن مقالاً مفرداً لا يُمكنه ــ بشكلٍ من الأشكال ــ أن يجمع هذه المعلومات كلّها. لذلك سأقدّم ــ بإذن الله ــ سلسلة من الأبحاث بعنوان (تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون).
أسمّيها (تجربتي) ليس ادّعاءً بأنها جديدة أو فريدة أو غير موجودة في أيّ مكان آخر.... فجميعنا ــ في النهاية ــ نتّبع أنظمة غذائية تؤدّي إلى هدف واحد وهو أن نقدّم للحسّون جميع ما يلزمه ليعيش بصحّة وسعادة تمكّنه من الغناء والمرح والتكاثر والإنتاج. ولكنني أسمّيها بهذا الاسم إقراراً واعترافاً بأن هنالك طرقاً متعدّدة وصحيحة توصل إلى الهدف نفسه، وهذه السلسلة تقدّم فقط واحدة من الطّرق التي أثبتت فاعليتها بالنسبة لي على الأقل، وهي النظام الغذائي الذي أتّبعه وأجده عمليّاً وعلميّاً وملائِماً لطيوري.
إن أيّ مهتمّ بتربية الحسّون لا بد من أن يكون لديه نظام مكتمل يمكن أن نعتبره الأساس الذي يمكن أن يضيف إليه لاحقاً بعض المعلومات الإضافيّة والتحسينات، أمّا قراءة الجذاذات والفوائد دون أن يكون هذا الأساس موجوداً لدى المربّي فلن تكون له فائدةٌ تُذكر.

وسأتناول الموضوع في حلقاتٍ متعدّدة بإذن الله.

الأولى ــ هي مقدّمة تمثّل نظرة عامّة على تغذية الحسّون تبحث المبادئ المجملة في حاجاته الغذائية.
الثانية ــ البذور (الخلطة، اختيارها، تحضيرها ، تقويتها ، طريقة حفظها وتقديمها للحسّون).
الثالثة ــ البذور المنتشة Sprouted Seeds ( Graines Germées) (تحضيرها، فوائدها، أهمّيتها).
الرابعة ــ خلطة البيض Egg Food أو الطّعام الطري Soft Food ( Pâté ) ، أهمّيتها تركيبها.
الخامسة ــ الديدان Worms (Vers ) ، أنواعها ، أهمّيتها وطُرُق تقديمها.
السادسة ــ الخضار والفواكه وما تقدّمه من فيتوكميكال Phytochemicals.
السابعة ــ المكمّلات الغذائية (فيتامينات، معادن) ما هي؟ وكيف نقدّمها؟
الثامنة ــ الماء الذي نقدّمه للحسّون ــ نظافته وتقويته.
التاسعة ــ البرنامج السنوي لتقديم الطعام للحسّون وفقاً للدورة الحياتية (غيار ريش، راحة، تجهيز، تكاثر، إطعام الفراخ). وهذا البرنامج هو الذي ينسّق بين جميع الأنواع الغذائيّة المذكورة ويحدّد أوقات إعطائها.

وأريد في بداية هذه السلسلة أن أقدّم اعتذاراً وتنويهاً. وهو يتلخّص في أنّني أعيش في أمريكا منذ سنوات طويلة، وبالتالي فقد تكون هناك بعض الممارسات أو الأغذية أو البذور أو الفيتامينات التي يتم استخدامها هنا، وهي غير معروفة في الوطن العربي ولا يستخدمها أحبّاؤنا من المربّين العرب، وأنا لا أجد في ذلك ضيراً، بل أعتقد أنه مما يُغني المنتدى أن يحوي وجهات نظر مختلفة وأن يطّلع روّاده على مواد مختلفة لا يستخدمونها، علماً بأنني في حال ذكري للاسم التجاري لفيتامين ما على سبيل المثال، فسأذكر تركيبه العلمي ليكون الأمر واضحاً، وفي حال ذكري لأحد المصطلحات (التي تشير إلى أحد البذور أو غيرها من المواد والأغذية والمركّبات) مما قد لا يُستعمل في بلادنا العربية فسأذكره باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية (لعلمي بأن هنالك الكثيرين من روّاد المنتدى في بلاد المغرب العربي الحبيب وهم يفضّلون هذه اللغة الأخيرة).

وأريد أن أذكر هنا أيضاً أنني في كثير من الأحيان أقرأ مقالاً في المنتدى عن غذاء أو دواء أو فيتامين معيّن، فأبحث عنه هنا في أمريكا فلا أجده، وربّما أوصيت صديقاً ليحضره لي من أوربا أو اشتريته على الــ eBay ليتم إرساله لي من بلد أجنبي، فهذا الأمر طبيعي في عالم ازدادت فيه القدرة على التواصل ولكنه لا يزال عالماً واسعاً ولم يتحوّل إلى قرية واحدة بعد.

والأمر الآخر الذي أحب أن أوضحه هو أنّني بطبيعة الحال قد عدت لعدد كبير من المصادر والمراجع لكتابة هذه السلسلة وأذكر كلاً منها في موقعه، ولكن الفكرة الأساس في هذه السلسلة، والسياق المتّبع فيها والأسلوب التي كُتبت به، هي ــ بفضل الله ــ أصيلة وغير مأخوذة أو مترجمة أو منقولة في سياقها وأفكارها وعباراتها عن أي مصدر أو موقع أو كتاب عربي أو أجنبي.

ومن المراجع التي اعتمدت عليها (وخصوصاً في التحليل العلمي لأغذية الطيور) كتب ودراسات ومنشورات الدكتور Rob Marshall وهو طبيب بيطري أسترالي أخصائي بالطيور ويُعتبر من أشهر خُبراء العالم في هذا المجال، وأنا أستعمل الكثير من منتجاته التي سأتحدّث عنها في حلقاتٍ قادمة من هذه السلسلة بإذن الله، ومن كتبه التي عدت إليها هذا الكتاب:

صورة

وبالرغم من أن هذا الكتاب مخصص لصحّة الكناري كما هو واضحٌ في عنوانه، إلاّ أن تحليله للأغذية وتركيبها يمكن الاستفادة منه في الكلام عن كل الطيور المماثلة في القياس كالحسّون وأنواع الفينش الأخرى.

وكذلك اعتمدت على بعض دراسات الدكتور Matthew Vriends ومنها كتابه
All About Finches and Related Seed-Eating Birds




وهنالك نقطة لا بدّ من ذكرها، وهي أننا في سياق اتّباعنا للمنهج العلميّ في كتابة هذه المواضيع قد ينشأ لدى القارئ سؤال مشروع:

ماذا يهمّني إن كان محتوى البروتين في بذور النيجر ــ سبيل المثال ــ 5% أو 10%؟ أنا أقوم بتقديم خلطة بذور ناجحة لطيوري وأحصل على نتائج ممتازة. فما هي ضرورة ذكر هذه المعلومة؟

والجواب على هذا يكمن في عبارة قرأتها في كتاب جامعي منذ فترة بعيدة يقول فيها الكاتب: (إن الفرق بين العالم والجاهل هو التصنيف). وهذه عبارة صادقة وعميقة وربّما تمثّل خلاصة العلوم.
يمكنك أن تقول على سبيل المثال: إنني أحفظ أبياتاً من الشعر لامرئ القيس ولجرير ولأبي تمّام.
كما يمكنك أن تقول من جهة أخرى : إنني أحفظ أبياتاً للشاعر الجاهليّ امرئ القيس الذي تمتاز أشعاره بالجزالة
وللشاعر الأمويّ جرير الذي تُعرف قصائده بالبساطة
وللشاعر العبّاسي أبي تمّام الذي يستعمل في شعره دقة التعبير والتصوير
فأيّ العبارتين أقوى؟ وأيّها توحي أكثر بالمعرفة والثقة والمصداقيّة والإدراك؟

وكذلك فإنك تستطيع أن تقول إنني أعطي بذور النيجر للحسّون لأنّه يحبّها.
أو تقول إنني أعطي بذور النيجر للحسّون وهي من البذور الزيتيّة وليس النجيلية وتحوي على 40% من وزنها من الزيوت و20% من وزنها من البروتين و12% من الكربوهيدرات وتوفّر للحسّون الطاقة الضرورية التي يحتاجها جسمه للحياة والتطوّر والتكاثر. كما تتميّز باحتوائها على نسبة متوازنة من الكالسيوم والفوسفور، وهي تمتاز بهذه الخاصّية الأخيرة عن معظم البذور الأخرى.

فأيّ العبارتين أقوى وأكثر تأثيراً؟
وأيهما تحترم عقل المستمع والقارئ أكثر؟
وأيّهما توحي بالمعرفة والثقة أكثر؟
ما أحبّه في هذا المنتدى هو أنّه منتدىً احترافيّ يحاول أن يرقى بنا جميعاً إلى مستوى التربية العلمية المدروسة للطيور، ولا يرضى أهله عباراتٍ سطحيّة لا تقدّم الجديد. وأرجو أن تقبلوا هذه السلسلة على أنّها لَبِنة صغيرة جداً في هذا الصرح الشامخ.

فحتّى المربّي الذي يستعمل بذور النيجر ويحصل على نتائج باهرة في طيوره دون أن يعرف محتواها الغذائي، ستزيده المعرفة العميقة بهذه البذور إيماناً باستخدامها، وتضعه على أرض صلبة بشأنها، وسيعرف من خلال قاعدة علمية مدروسة سبب النجاح الذي يحققه بها، ويمكن أن يضيف بعض البذور والموادّ الغذائية الأخرى لتعزيز هذا النجاح. وهذا فقط مثال بسيط، وهو ينطبق في جوهره على كافّة المواد المستخدمة في التغذية.


نبدأ اليوم بالحلقة الأولى

المبادئ العامّة في تغذية الحسّون

لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذه الكائنات، وجعل لكل منها طريقةً في الحياة والغذاء، مصداقاً لقوله ــ عزّ من قائل ــ في سورة طه: ( قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ).
فطريقة الحياة هذه هي من ضمن (الهداية العامّة) التي أعطاها الله سبحانه وتعالى للكائنات، للبحث عن طعامها والسبل الأخرى لحياتها.

لقد بيّنت الأبحاث أن الحسّون في الطبيعة يأكل أكثر من 150 نوعاً من البذور!!! وهذا ليس كل شيء، بل المعروف أنه يأكل هذه البذور بمراحلها المختلفة (المنتشة Sprouted، والحليبية Milky والجافة Dry)، كما أن بمتناوله أعداداً هائلة من الحشرات والخضار والفواكه التي يتناولها حسب المواسم. وبالتالي، فإنّنا نجد المربّي الناجح يسعى باستمرار لتأمين التنوّع في الأطعمة التي يقدّمها لطيوره من أجل تقليد الظروف الطبيعية قدر الإمكان، لأن مطابقة الظروف الطبيعية تماماً هي أمرٌ مستحيل.
فكيف لنا أن نضع في قفص ــ مهما كان واسعاً ــ ما هو موجود في الطبيعة المفتوحة المترامية الأطراف؟
وكيف لنا أن نجمعَ في وعاء الطعام ــ مهما كان ضخماً ــ هذا العدد الهائل من البذور؟
ومن أين يتأتّى لنا الحصول عليها؟

لا شك في أننا ــ والحالة هذه ــ مضطرّون لدراسة الأمر لتأمين الغذاء الكامل من خلال تحليلنا للمحتويات المفيدة في كل نوع من البذور والطعام، ثم مقارنتها مع حاجات هذا الطائر للوفاء بها من خلال ما نقدّمه، وهو بالضرورة محدود العدد. فما نقدّمه لطيورنا هو فقط خلاصة ما هو موجود في الطبيعة وليس تقليداً لها ولا نُسخةً عنها بأيّ حال.
والموقع التالي يتطرّق لهذه الأفكار التي ذكرناها:
http://petbirds.eu/european-goldfinch-diet/


التنوّع مفتاح النّجاح

هنالك إجماع بين خبراء الطيور على أن حاجات الحسّون الغذائية عالية، بمعنى أنه يحتاج ــ من أجل المحافظة على صحّته والوصول للجاهزية والتكاثر ــ إلى أنواع متعدّدة من الأطعمة، ومعظم المراجع تذكر أن حاجته هي أكثر من العصافير الأخرى البرّية وهذا ما يشرحه الموقع التالي:
http://estrildid.com/european-goldfinch/
فكونُ الطائر برّياً ليس هو السبب الوحيد في تنوّع الاحتياجات الغذائيّة، والسبب الرئيس في هذا هو طبيعة الحسّون وخصوصيّته التي نسمّيها Idiosyncrasy ( Particularité) .


مكوّنات الغذاء

تُقسم العناصر التي يتكوّن منها غذاء الحسّون إلى نوعين

المُغذّيات الكبرى Macronutrients وهي الكربوهيدرات والبروتينات والشحوم
والمُغذّيات الصغرى Micronutrients مثل الفيتامينات والمعادن والفيتوكميكال والعناصر الزهيدة وغيرها.
وهنالك إجماع على أن احتياجات الحسّون من الشحوم (الزيوت) Fats (Oils) والبروتين والفيتامينات تفوق مثيلاتها عند الطيور الأخرى المماثلة في القياس مثل الكناري وهذا ما يتطرّق إليه الموقع التالي:
http://www.abbaseed.com/INFO/Interview_Fumagalli/interview_fumagalli.html

والموقع التالي
http://vww.urbinfo.com/pets/european-goldfinch-profile/

وبالتالي فإن علينا أن ندرس بعناية ما نقدّمه من بذور وخلطات وخضار وفاكهة، وفي حال وجدنا ما نقدّمه يفتقد لعناصر محدّدة، قُمنا بتأمينها من خلال إضافة المكمّلات الغذائيّة.

ملاحظات هامّة بشأن البروتين

يدرك جميع المربّين الأهمّية الكبرى التي يحتلّها البروتين في تغذية الحسّون، ولكن الأمر لا يتعلّق بالكمية فقط، بل بالتوازن الصحيح بين العناصر البروتينية.
إن البروتين يتشكّل من حموض أمينية متعدّدة، وهنالك بعض أنواع هذه الحموض التي تسمّى الحموض الأمينية الأساسية Essential Amino Acids وتُسمّى كذلك لأن جسم الحسّون لا يستطيع أن يصنعها من مكوّنات بروتينية أخرى، ولذلك فلا بُدّ من تقديمها مع الغذاء.

ومن بين هذه الحموض الأمينية الأساسية يبرز اسم حمضين هما المثيونين Methionine والليزين Lysine . إن الخبراء يدعون هذين الحمضين (حموض التكاثر) Breeding Amino Acids، أو (Acides Aminés D'élevage ) نتيجة لأهمّيتهما البالغة في تكاثر الطيور كلّها ولا سيّما الحسّون. ولذلك تعمد شركات أطعمة الطيور لإضافتهما إلى خلطات البيض وبعض المكمّلات الغذائية. ويمكنني أن أقول بثقة إنّك إذا نظرت إلى محتويات خلطة الطعام التي تشتريها لطيورك (خلطة البيض مثلاً) فلم تجد هذين الحمضين، فعليك أن تشكك فوراً بجودة هذا المنتج، وأن تبحث عن غيره.

وسنتكلّم في الحلقة القادمة ــ عند حديثنا عن البذور ــ عن أهم مصادر هذين الحمضين الأمينيين بين البذور التي نطعمها لطيورنا.

الغذاء والمرحلة الحياتية

كما هو الحال في جميع الطيور، فإنّ علينا ــ عندما نقدّم الغذاء للحسّون ــ أن نأخذ المرحلة الحياتية التي يمرّ فيها بعين الاعتبار، فما يُقدّم في مرحلة الراحة لا يكفي في مرحلة غيار الريش، وما يجِب إعطاؤه في مرحلة التكاثر لا يجوز إعطاؤه في مرحلة الراحة، والنظام الغذائي للطيور البالغة لا يكفي لنموّ وتطوّر الفراخ الصغيرة وهكذا. فالطيور هي حالة ديناميكيّة وهذا أحد الأسباب التي تجعلها مثيرة للاهتمام.

وعلينا أن نذكر أخيراً أن الغذاء هو عامل واحدٌ فقط من عوامل نجاح تربية الحسّون وتكاثره، ولا بدّ من توفّر جميع العوامل الملائمة الأخرى كالإضاءة والحرارة المناسبة والرطوبة المقبولة، وأخيراً النّظافة التي يجب أن تكون القاعدة العامّة التي لا بُدّ من احترامها في كافة مظاهر حياة الحسّون، فهي يجب أن تشمل القفص والعش والبذور وخلطة البيض والماء وكل ما يتعلّق بالطيور. فالغوص في التفاصيل يجب ألاّ يُنسينا الأساسيّات.

لقد كان لا بدّ من هذه المقدّمة التي تحوي ما يُمكِن أن يكون من البدهيّات بالنسبة للكثير من المربّين، ولكنّها ضروريّة بين يدي الموضوع.
وأختم هذه المقدّمة بتنويه لا بُدّ منه....
إن وجهات النظر في تغذية الطيور ــ ومنها الحسّون ــ كثيرة....
فمن المربّين من يعتبر التربية الطبيعية البسيطة كافية، بل إن منهم ــ كما قرأت في بعض مواضيع خبرائنا في هذا المنتدى ــ من يكتفي بإعطاء الحسّون القنبز وورق الفجل ويحصل على نتائج جيّدة.
ومن جهة أخرى، فهنالك من يعتبر إعطاء الغذاء المتكامل المتنوّع أمراً هامّاً، مع الاستعانة بالمكمّلات الغذائية والانتباه للمحتوى الغذائي لما يقدّمه لطيوره. وأنا أنتمي لهذه المجموعة الأخيرة.
فإن كان ما أقدّمه في هذه السلسلة مختلفاً عن وجهات نظر أخرى، فأرجو المعذرة وقُبول المعلومات الواردة فيها كرأي مختلف. على أن هذا الرأي لا يمثّل ما أفعله أنا كمربٍّ فقط، ولكنّه يمثّل وجهة النظر السائدة والطاغية في البيئة التي أمارس فيها تربية طيوري وهي البيئة الغربية التي فيها الكثير من المربّين الأمريكيين الذين أتعامل معهم، إضافة إلى المربّين الأوربيين من إيطاليا وفرنسا واليونان وألبانيا وغيرها من البلدان، وما أكثرهم هنا في أمريكا.
والمثير للانتباه حقاً هو أنّني عندما أعرض منهجي هذا على بعض الأصدقاء المربّين الذين أجتمع بهم هنا في معارض ومسابقات الطيور، فإنني أجد رأيين مختلفين:

بعضهم يعتبر أنني أبالغ في تقديم المغذيات للطيور

وبعضهم يعتبرني مقصّراً وأن عليّ أن أزيد بعض المكمّلات الغذائية!!!

وهذا (من أعظم العِبَرْ..... ودليلٌ على استيلاء النقصِ على كافّةِ البشر) كما يقول العماد الأصبهاني.
إن اختلاف وجهات النظر والطرق والممارسات يضيف ــ في رأيي المتواضع ــ إلى منتدانا ولعلّه يحفّز عندنا الفضول للتطلّع إلى الأساليب المختلفة التي يمارسها المربّون في بلدان العالم الواسع وأقاليمه المختلفة.

وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة بإذن الله عن البذور (الخلطة، اختيارها، تحضيرها ، تقويتها ، طريقة حفظها وتقديمها للحسّون).



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 3:43 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 22 مايو 2011
رقم العضوية: 50339
العمر: 46
الجنس: ذكر
مكان: UAE - Dubai
مشاركات: 2208
مواضيع: 227
صور: 0

شكراً جزيلاً أخي الكريم لمشاركتنا تجربتك الحلوة

وجزاك الله خيراً


التوقيع

بــــو ســـعـــيـــد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 3:57 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

smsayed كتب:
شكراً جزيلاً أخي الكريم لمشاركتنا تجربتك الحلوة

وجزاك الله خيراً


ألف شكر أخي الكريم بوسعيد لمرورك العَطِر وكلماتك اللطيفة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 8:31 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4696
مواضيع: 324

عليكم السلام ورحمة الله
يعجز اللسان عن التعبير عن شكرك استاذنا القدير باسل
بالفعل طرح علمي باسلوب راقي وبتسلسل فقراته
موضوع جميل جدا ومفيد ومتنوع المضمون والمصادر
اشكرك استاذنا على جهودك الكبيره في اعداد هذا
الموضوع وسلسلته
بارك الله فيك

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 8:55 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم
ما شاء الله شوقتنا لهته السلسلة من البداية بارك الله فيك.......
ربي يعطيك الصحة والوقت لتكملها لنا وتمتعنا بمعلومات علمية دقيقة ان شاء الله
بالتوفيق


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 9:48 am 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
ماشاء الله اخي باسل كما عهدناك متميز في طرحك و اسلوبك شوقتنا للبقية الله يعطيك الصحة و العافية



[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 12:34 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 12 يونيو 2017
رقم العضوية: 117912
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: ALGER
مشاركات: 102
مواضيع: 44
صور: 2

السلام عليكم

اخي المحترم انت قوة و مواضيعك قوة لا تبخل علينا

بارك الله فيك اخي الكريم


التوقيع

لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل يا ذا الجلال و العزة اللهم انقذ المسلمين فى غزة اللهم كن لهم عونا و نصيرا اللهم لا يرد امرك و لا يهزم جندك سبحانك و بحمدك اللهم عليك باليهود الظالمين اللهم منزل الكتاب,هازم الاحزاب,مجرى السحاب اهزمهم و زلزلهم اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك .. قتلة الرسل و الانبياء اللهم حرر المسلمين
قولو آمين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: CHARDONNERET
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 2:30 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3235
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
مقدمة جميلة اثارت فينا الفضول لمعرفة ما تخبئه مواضيعك القادمة من تفاصيل دقيقة عن تغذية الحسون
الحسون يحتاج الى تغذية متنوعة و متعددة الأصناف و الأنواع و انني استغرب من كثير من المربين اللذين يكتفون بتغذية تعتبر فقيرة الى حد ما
انني اقدم تغذية متوعة من البذور حيث اشتري خلطات بذور متنوعة من عدة شركات مختلفة و اخلطها معاً لأحصل على مزيج متنوع من البذور
كذلك الحال بالنسبة للخضار و الفواكه و المكسرات و النباتات البرية و البذور المستنبتة و غيرها
اشكرك على جهودك ........بأنتظار كل جديد


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 2:32 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10156
مواضيع: 338
صور: 12

صورة



الله يبارك فيك أخي باسل

و يزيدك من فضله و جعل كل هذا في ميزان حسناتك

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2017 5:28 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

أبو محمد العازمي كتب:
عليكم السلام ورحمة الله
يعجز اللسان عن التعبير عن شكرك استاذنا القدير باسل
بالفعل طرح علمي باسلوب راقي وبتسلسل فقراته
موضوع جميل جدا ومفيد ومتنوع المضمون والمصادر
اشكرك استاذنا على جهودك الكبيره في اعداد هذا
الموضوع وسلسلته
بارك الله فيك

[ مرسل من iPhone ] صورة


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم أبو محمّد

نوّرتنا بمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

نسأل الله تعالى أن نكون دائماً عند حسن ظنّكم

وجزاكم الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

558

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

574

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة السادسة (الخضار والفواكه) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

480

الاثنين سبتمبر 25, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الرابعة (خلطة البيض) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

542

السبت سبتمبر 23, 2017 9:16 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثالثة (البذور المستنبتة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

599

الجمعة مايو 04, 2018 7:31 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA