الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يوليو 23, 2018 10:13 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 38 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14
 عنوان المشاركة: تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الثانية (البُذور) -ضبط جوده
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 12:37 am 

بسم الله الرحمن الرحيم



الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحدّثنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن المبادئ العامّة في تغذية الحسّون. ونتكلّم اليوم عن البذور الجافّة التي تناسب هذا الطائر الجميل.
تُمثّل البذور الجافّة Dry Seeds ( Graines Sèches) بالنسبة للطيور ما يمثّله الخبز بالنسبة للإنسان، فهي الغذاء اليومي الذي تعتمد عليه كقوام لحياتها، ولا تستغني عنه في أيّة مرحلة من مراحل العمر والتحضير عبر الشهور والفصول المختلفة في كل عام.

وإذا كانت بعض الطيور تمتنع عن أكل البيض مثلاً أو لا تُقبِل على تناول بعض الخضار أو الفاكهة أو الخلطات المُغذّية، فإن ميزة البذور أن الغالبية العظمى من الطيور ستقبل عليها وتتناولها. كيف لا؟ وهي لا تستطيع الحياة دونها.

ولمّا كان ذلك كذلك، فإن علينا كمربّين أن نستثمر هذه النقطة لصالحنا بحيث نستخدم البذور كوسيلة مضمونة لإيصال بعض الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات التي قد لا تقبل الطيور تناولها بالوسائل الأخرى.

وعلينا من جهة أخرى أن ننتبه للأهمّية الكبرى لهذه البذور في حياة طيورنا فنعير الانتباه الكامل لانتقائها وحفظها.

النوعان الرئيسان للبذور

تُقسم البذور التي نقدّمها لطيورنا إلى نوعين رئيسين

البذور النجيلية Cereal Seeds: ومنها

بذور الكناري Canary Seeds ( Alpiste ) التي تدعى في بعض البلاد العربية الزيوان،
والشوفان Oats (Avoine)
والقمح Wheat (Blé )
والدُّخنMillet .

والبذور الزيتية Oilseeds : ومنها

القنبز Hemp ( Chenevis)
والنيجرNiger
والبريلا Perilla
والكتّان Flax (Graines de Lin )
ودوّار القمر Sunflower ( Graines de Tournesol )
وبذر اللفت Rape Seed ( Navette) .
و الشيا Chia

تتميّز البذور النجيلية بمحتوى عالٍ من الكربوهيدرات ،ومحتوى منخفض من الزيوت، ومحتوى معقول من البروتين، وهي بشكل عام أسهل هضماً من الزيتيّة.

أمّا الزيتية فتتميّز بمحتوى منخفض من الكربوهيدرات، ومحتوىً عالٍ من الزيوت، ومحتوى عالٍ أيضاً من البروتينات النباتية، وبالتالي فإن محتوياتها من الحريرات أعلى وهضمها أكثر صعوبة.

وسنقوم هنا بتقديم المحتوى الغذائي لبعض البذور المعروفة (وهو يمثّل نسبة المغذيات من الوزن العام ):

بذور الكناري: كربوهيدرات (نشويّات) 52% ، شحوم (زيوت) 5%، بروتين 15%، ألياف 9%

حبوب الشوفان: 58% كربوهيدرات، 5% شحوم، 11% بروتين
وهي غنيّة بالفتامينات B1 و B3 و B5 و E. كما أنّها تحوي على الكولين Choline المهم في كافة العمليات الحيوية في الجسم بما فيها التكاثر، وأيضاً بحمض الورقFolic Acid (Acide Folique) المهم لتركيب كريّات الدم الحمراء.

بذور النيجر: كربوهيدرات 12%، شحوم 40%، بروتين 20% ألياف 14%
وهي تحوي على نسبة متوازنة من الكالسيوم والفوسفور ، وهذا ما يميّزها عن معظم البذور الأخرى، إضافة إلى احتوائها على معادنَ متعدّدة مثل المغنزيوم والزنك والبوتاسيوم. وهي غنيّة بالحمض الدسم غير المشبع Linoleic Acid المفيد للقلب والدوران والدماغ. إضافة إلى كونها غنية بالفيتامينات B بأشكالها وبالفيتامين C .

بذور الكتّان: كربوهيدرات 15%، شحوم 35%، بروتين 20%، ألياف 17%
وهي غنيّة بالفيتامينات B1 و B2 و B3 وكذلك بالحديد.

بذور البريلا: كربوهيدرات 10%، شحوم 40%، بروتين 20%
وهي مصدر ممتاز لزيوت الأوميغا 3 و 6 و 9 وبالتالي فهي مفيدة للقلب والدماغ وتساعد الطيور في فترة التكاثر وغيار الريش. محتواها من الفيتامين A قليل، ولكنها غنية بالفيتامينات B بكل أشكالها وبالفيتامين K و E وحمض الورق Folic Acid. وتحوي الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس والسلنيوم والكروميوم والموليبندوم Molybendum . وهذه المادّة الأخيرة نادراً ما نجدها في البذور الأخرى (وإن كانت موجودة في الخضار والبقول وبعض الحبوب) وهي تقوّي المناعة وتعمل كحفّاز Catalyst لإنزيمات الجسم الضرورية للعمليّات الحيوية. كما هو موجود في الموقع التالي
http://www.livestrong.com/article/361012-what-are-the-health-benefits-of-molybdenum/


بذور القنبز: كربوهيدرات 15% ، شحوم 30%، بروتين 22%
تمتاز بأن الزيوت فيها تحوي نسبة هائلة من الحموض الدسمة ، كما أنّها تحوي على 18 حمضاً أمينيّاً منها المثيونين والليزين، وتحوي عشر فيتامينات منها A و B (بكافة أشكالها من 1 إلى 12) و C و E، إضافة إلى العديد من المعادن كالحديد والزنك والكالسيوم والفوسفور. وتتميّز بأن الشحوم فيها هي من الشكل المُتعدّد غير المشبع Polyunsaturated ( Polyinsaturé) المفيد جدّاً للقلب والدماغ والدّوران.

بذور الشيا : 35% كربوهيدرات، 30% شحوم ، 15% بروتين
وهي غنية بالكالسيوم والمغنزيوم والحديد

وهذا الموقع يتحدّث باقتضاب عن بعض هذه النسب الغذائية
http://www.birds2u.info/bird_seed.htm

المثيونين والليزين:

تحدّثنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن أهمّيّة هذين الحمضين الأمينيين في تكاثر الحسّون. والسؤال هنا هو: أي من البذور التي نستخدمها للحسّون تحوي هاتين المادّتين؟

بذور الكناري لا تحوي سوى كميات قليلة جداً من هذين الحمضين الأمينيين.

بذور الدُّخن غنية بالمثيونين ولكن لا تحوي كميات كافية من الليزين.

بذور اللفت والحبوب Groats (Gruau ) تحوي كميات ممتازة من الليزين ولكن محتواها من المثيونين قليل.

بذور دوّار القمر مهمة جدّاً لأنها غنيّة بالمثيونين والليزين معاً .

بذور القنبز هي أيضاً بالأهمّية نفسها لاحتوائها على المثيونين والليزين (لذلك نجد نسبة كبيرة من المربّين يجعلونها البذور الرئيسة في الخلطة الجافّة).

بذور القمح الطري Soft Wheat (Blé doux ) مهمّة لأنّها تقدم مصدراً متوازناً تماماً من الحموض الأمينية كلّها ولذلك يفضل استخدامها في البذور المنتشة (فالحسّون لا يستطيع أكلها جافّة).


انتقاء البذور

إن إعطاء البذور ذات النوعية العالية يحمل أهمّية كبيرة جداً في عالم تربية الطيور. فإذا كانت هذه المواد الغذائية تمثّل الخبز اليومي للطيور، فمن الضروري أن يكون هذا الخبز ممتازاً في نوعيّته وقيمته الغذائية.

إن الكثير من المربّين يعزون بعض أمراض الكناري والحسّون وجميع الطيور للبذور غير الصالحة والمصابة بالتعفّن، وذلك لنقص قيمتها الغذائيّة أوّلاً، ولاحتوائها على العفن والجراثيم ثانياً.
ولا بدّ من فحص البذور جيّداً قبل شرائها، مع التركيز على المتاجر والشركات ذات السمعة العالية في بيع البذور.

فما هي طرق فحص هذه البذور؟

1ــ ننظر بتمعّن إلى البذور... ننقلها من وعاء إلى وعاء... فإذا تركت آثاراً كثيرة من الغبار فهذا يعني أنها ليست ذات نوعية جيّدة ولم يتم حصادها وتعبئتها بعناية.

2 ــ نراقب إقبال الطيور على البذور، فهي بغريزتها وفطرتها السليمة تُقبِل على البذور الطازجة وذات النوعية الجيّدة. ويسمّى هذا اختبار المذاق Palatability Test (Test de Palatabilité ) .

3 ــ نعير انتباهاً خاصّاً إلى رائحة البذور، فالرائحة الطازجة لا يخطئها الخبير، ورائحة العفن كافية وحدها لتجنّب البذور تماماً والبحث عن مصدر آخر.

4 ــ نضع البذور على قماشة ونقوم بتكسيرها بجسم صلب (كأس زجاجي مثلاً)، وهنا يجب أن نلاحظ الزيوت تخرج من البذور الزيتية بشكل واضح وهذا يدل على أنها طازجة، أمّا في القديمة فإن الزيوت تتحوّل إلى ما يشبه المسحوق. (هذه الطريقة مذكورة في كتاب <الكناري الأسترالي> للمؤلّفَين Leaney and Williams ).

5 ــ نقوم باختبار الإنتاش أو البرعمة Sprouting Test ( Test De Germination) فإذا لم يتم إنتاش 90 ــ 100% من البذور (خلال 72 ساعة) بحرارة 20 ــ 25 مئويّة، فهذا يعني أنها ليست ذات نوعيّة جيّدة.
وهذه وصلة لملف PDF يبيّن بالتفصيل هذا الاختبار
http://www.seedsavers.org/site/pdf/HomeGermTests_LAFrevised.pdf

وهنالك مشكلة في بعض الأحيان تتمثّل في أن بلداناً معيّنة تقوم بالتعقيم الحراري لبعض البذور مثل القنبز الذي يستخدم في عوالم المخدّرات، فجميع القنبز الموجود في أمريكا هو معقّم ولا ينتش. وفي هذه الحال فالمعيار الوحيد هو سمعة المصدر الذي نشتري منه البذور.

اختيار خلطة البذور

إن أنواع البذور المستخدمة للطيور هي من العوامل الهامّة في نجاح التربية والتكاثر. وعلى المربّي أن يراعي كل الظروف التي تعيش فيها الطيور عندما يقوم بالاختيار، ولنوضح هذه النقطة:
إن الحسّون الذي يعيش في مَطْيَرة Aviary (Volière) كبيرة خارجية، وفي أجواء باردة يصرف الكثير من الطاقة وبالتالي فإن علينا أن نزيد نسبة البذور الزيتية في الخلطة المقدّمة له.
بينما الحسّون الذي يعيش في قفص صغير داخل غرف مدفّأة، ستكون حاجته للطاقة أقلّ، وعلينا في تلك الحال أن نزيد البذور النجيلية ذات المحتوى المنخفض من الشحوم وأن ننقص البذور الزيتية، لأن إعطاء كمية كبيرة من الزيوت في هذه الحال سيؤدّي إلى مشاكل هضمية وتراكم الشحوم في الجسم وأذيّة الكبد.

ولهذا فإن على المربّي أن يستخدم المحاكمة السليمة عند اختيار البذور لطيوره، فما يناسب طيور شخص معيّن يعيش في السويد ويربّي طيوره في مطيرة موجودة في الحديقة، لا يناسب شخصاً يعيش في سورية ويربي طيوره في قفص داخل غرفة.

إن الكثير من المربّين ــ ومنهم ماسيمو ناتالي ــ يتّبعون الطريقة التالية:
تقديم بذور الكناري Canary Seeds (Alpiste ) للحسّون كل يوم وبشكل دائم في وعاء مستقل.
تقديم خلطة من البذور الزيتية في وعاء آخر، وهي تزيد أو تقل حسب الحاجة المتعلّقة بدرجة الحرارة، وحالة الطائر من قلش أو راحة أو تكاثر.

وهذه الطريقة يذكرها (ناتالي) في كتابه الشهير (الحسّون) The Goldfinch في طبعته الإنكليزيّة الأولى والصادرة عام 2010 وهذه صورة لغلاف الكتاب:

صورة


خلطات بعض المربّين

إن كلاً من المربّين المحترفين يستخدم خلطة مختلفة عن الآخر وسأقدّم هنا نموذجين لذلك ثم أتبعهما بالخلطة التي أستخدمها لطيوري:

خلطة ماسيمو ناتالي: كما ذكرنا هو يقدّم بذور الكناري في وعاء مستقل ويقدّم الخلطة التالية في وعاء مستقل (وهي تحوي على 16 نوعاً من البذور):

30% نيجر
12% بذور خس أبيض
10% بذور نبات الإصبعيّة Cocksfoot
7% هندباء برّية Chicory (Chicorée)
5% بريلا، 5% بذور عشبة برمودا
5% بذر دوار قمر أسود صغير
3% قنبز
3% بذر شوك Thistle (Chardon)
3% بذور خس أسودBlack Lettuce Seeds (Noire Graines De Laitue)
3% بذر كتّان
3% بذور الخشخاش Poppy Seeds (graines de coquelicot )
3% بذور شب الليل Mirabilis Jalapa
3% بذر لفت
3% سمسم
2% بذر طماطم.




وأن أعلم أن بعض أحبائي قرّاء هذا المقال سيقولون: من أين نأتي بكل هذه الأنواع من البذور؟ ثم إن هناك الكثير منها مما لم نسمع عنها بعد مثل عشبة برمودا أو شب الليل أو الإصبعيّة إلخ.

والحقيقة أنني أوردت هذه الخلطة لهذا السبب بالذات، لنعلم أن كل بلد له تقاليدَه، ولمربّيه بذورهم الخاصّة التي يستعملونها، ولسنا مجبرين على اتّباع أيّة خلطة نصادفها في كتاب أو مقال، بل علينا في بلادنا أن نستعمل ما نجده في محيطنا مع معرفة أنواع البذور ومحتوياتها من الزيت والكربوهيدرات إلخ، لنختار الخلطة المناسبة.

وسأورد هنا أيضاً إحدى خلطات المربي Fumagalli الذي تحدّثت عنه في مقال سابق (وهي تحوي 11 نوعاً من البذور):

2000 غرام بذور كناري
1000 غرام بذور خس بيضاء
250 غرام بذور خس سوداء
250 غرام بريلا
250 غرام بذر لفت
250 غرام قنبز
250 غرام بذر شوك
150 غرام هندباء برية
150 غرام بذر كرنب Turnip
150 غرام دخن أبيضWhite Millet (Millet Blanc )
100 غرام بذر كتّان.




لقد تحدّثت عن هذا المربّي في مقال سابق بعنوان (الطريقة المثلى لتجنّب موت فراخ الحسّون)، حيث أوردت بعض النقاط التي تم نقاشها في لقاء أجراه معه الدكتور Gino Abbate صاحب شركة Abbati Seeds . وأستغلّ فرصة ورود اسمه الآن لأدعوكم إلى الاطّلاع على تجربته الكبيرة في مجال تربية الحسّون والطيور المشابهة. وهو من أكثر المربّين نجاحاً في شمال إيطاليا، ويتّبع طُرقاً في تربية وتغذية هذا الطّائر قد تختلف عن تجربة معظمنا، ولكنّ تجربته دون شك جديرة بالدّراسة والاحترام، ولعلّنا نستفيد الكثير من دراستها ، وهذا هو موقعه:
http://carduelis.xoom.it/e_indexn.html


نلاحظ أن بعض البذور مشتركة بين الخلطتين اللتين ذكرناهما، ولا غرابة.... فكلا المربّين إيطاليّان. علماً بأن السيّد فوماغالي يستخدم نوعين مختلفين من الخلطات، وقد ذكرت إحداهما فقط اختصاراً.


تجربتي الشخصية:

الخلطة

أقوم باستخدام الخلطة التالية (وتحوي 14 نوعاً من البذور):

5000 غرام قنبز
2000 غرام كناري
1000 غرام بذر لفت
500 غرام بذر دوّار القمر مقشور
500 غرام بريلا
500 غرام بذر كتّان
500 غرام نيجر
250 غرام بذر قرطم Safflower Seed مكسّر ويُدعى بالفرنسيةGraines de Carthame
250 غرام شوفان مجروش
100 غرام سمسم
100 غرام بذور شيا Chia Seeds
100 غرام بذور Foniopaddy
100 غرام بذور خس أبيض
100 غرام من بذور الشوك الحليبي Milk Thistle Seed المطحون جزئيّاً.



لقد توصّلت إلى هذه الخلطة من خلال التربية والتجارب وقمت بتغيير خلطتي عدّة مرّات إلى أن وصلت لهذه النتيجة. وأنا أقدّم خلطة واحدة على مدار العام، ولا أعرض بذور الكناري في وعاء مستقلّ كما يفعل بعض المربّين (وذلك للتبسيط).

ومن بين التغييرات التي أجريتها على سبيل المثال حذف بذور الدخن من الخلطة. ففي الماضي كنت أستعملها ثم لاحظت أن طيوري لا تُقبل عليها بأي شكل من الأشكال، حتى عندما كنت أقدّمها ضمن البذور المستنبتة، كانت الطيور تأكل كل البذور وتترك الدخن في الوعاء!!! فقمت بحذفها، ولجأت إلى تقديمها بشكل سنابل Spray Millet ، وهذا هو الشكل الوحيد الذي يمكن أن تتقبّل به طيوري هذه الحبوب، حيث تبدأ بالاقتراب منها كلعبة في البداية ثم تقتنع بالتقاط البذور وأكلها.
وهذه هي صورة الشكل الذي أقدّم به الدُّخن



صورة

ومن التغييرات التي أجريتها مؤخّراً إضافة بذور البريلا حيث لم تكن متوفّرة في أمريكا في الماضي، وكنت أسمع عنها كثيراً وعن فوائدها، إلى أن تمكّنَتْ من استيرادها من أوربا سيّدة تمتلك متجراً لبيع أطعمة الطيور ولوازمها قريباً من المدينة التي أقطنها، وأخبرتني بذلك فبدأت باستخدامها.
وأعتقد أن معظم هذه البذور موجودة في الوطن العربي ما عدا البريلا والفونيوبادي ولست متأكّداً من توفّر بذور الشوك الحليبي (لأن هناك كثير من أنواع الشوك وبذوره). ويمكن حذف أيّ منها من الخلطة في حال تعذّر الحصول عليها.

وسأضع صوراً لبعض البذور هنا والتي قد تسبب إشكالية وهي ثلاثة

البريلا



صورة


الفونيوبادي

صورة

بذور الشوك الحليبي


صورة



الخلطة التي أقدّمها تحقق لي توازناً ممتازاً بين الشحوم والكربوهيدرات والحموض الأمينية . كما أن بعض البذور فيها تكتسب أهمّية خاصّة.

فبذور دوّار القمر تحوي على نوعين من الحموض الأمينية هما المثيونين والليزين وهما مهمّان كثيراً لتكاثر الحسّون (كما ذكرنا).

وبذور القرطم تحوي على مواد تحسّن كثيراً لون قناع الحسّون (التحناية) Mask (masque ) وتعطيه المحبّب الذي يصفه بعض المربّين بالقرمزي Crimson ( Cramoisi) ، ولاغرابة في ذلك، فأزهار هذا النبات هي التي يُستخرَج منها العصفر الذي نعرف جمال لونه. لذلك فأنا أقدّمها مكسّرة في الخلطة الجافّة (لأن الحسّون لا يستطيع تكسير البذور)، وكذلك مع البذور المستنبتة كما سنتكلّم في الحلقة القادمة بإذن الله.
وهذه هي صورة زهرة العصفر Safflower



صورة


وبذور Foniopaddy تقدّم الوقاية ضد مرض الكوكسيديا كما يوضح هذا الموقع
http://www.49w.us/fonio.htm
وأمّا بذور الشوك الحليبي فهي غنيّة عن التعريف وهي ذات فوائد عظمى في منع تشمّع الكبد وتزيد الخصوبة، وكلّنا يعلم انتشار مشاكل الكبد في الحسّون، مما يعطيها أهمّية خاصّة في الخلطة. وهي بذور قاسية لا يستطيع الحسّون أكلها، وقد جرّبت أن أقدّمها مطبوخة (مغليّة) فلم تُقبِل عليها طيوري، مما جعلني في النهاية ألجأ لطحنها الجزئي بواسطة الخلاّط كملجأ أخير لتقديمها للطيور. (وأضيفها أحياناً لخلطة البيض).
وهذه المقال يتحدّث عن بعض فوائدها:
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-138-milk%20thistle.aspx?activeingredientid=138&activeingredientname=milk%20thistle

ونؤكّد مرّة ثانية بأن ذكر هذه الخلطات ليس للتعقيد، بل للاستئناس، وكل مربٍّ يمكن أن يركّب خلطته الخاصّة شرط أن يعرف التركيب الغذائي للبذور، ويعرف مايريد أن يقدّم لطيوره بناءً على المعلومات العامّة التي ذكرناها في الحلقة الأولى من هذه السلسلة. وفي حال عدم تأكّده من التركيب، فيفضّل أن يستخدم خلطة أحد المربّين الموثوقين.

التنّوع

إن الهدف من ذكر المحتويات الغذائيّة للبذور الذي ذكرناه أعلاه هو معرفة أن البذور والأغذية تتكامل بينها، فما ينقص أحد البذور يتوفّر في نوع آخر منها، وبالتالي فكلّما كانت الخلطة المُقدّمة أكثر تنوّعاً كلّما قلّ احتمال فقد أحد الفيتامينات أو العناصر الزهيدة أو الحموض الأمينيّة مما نقدّمه للطيور. والمهمّ ألاّ يكون التنوّع اعتباطيّاً وهدفه الوحيد إكثار عدد البذور، بل مدروساً يلعب فيه كل نوع من الأنواع دوراً هامّاً وخاصّاً ومفيداّ.

تحضير البذور وخزنها

يجب ألاّ نستهين مطلقاً بطريقة خزن البذور التي نقدّمها لطيورنا. ولفهم هذه الحقيقة نقول: لو أن أحدنا اختار لنفسه أنفسَ أنواع الطعام، ثم أساء خزنه فخسر قيمته الغذائية وأدّى لنمو بعض الجراثيم فأصبح ممرضاً، فما الفائدة من تدقيقه في اختيار طعامه؟
والأمر الآخر هو أننا في حال أسأنا خزن طعامنا، فإن أذواقنا تمجّ الطعم المتغيّر، فنختار طعاماً آخر. أمّا الطيور المسكينة فليس أمامها سوى ما نقدّم لها، وهي مجبرة بشكل أو آخر على تناوله لتحافظ على حياتها. فعلينا أن نعير انتباهاً كبيراً لأسلوب الخزن.

وهنالك طرق متعددة طبعاً وأنا هنا أقدم طريقتي.

إن أوّل إجراء أقوم به بعد شراء البذور هو وضعها في الفريزر لمدة 48 ساعة على الأقلّ (في كيس بلاستيكي مُحكَم الإغلاق خالٍ من الهواء)، وهذا كفيل بقتل بيوض ويرقات وحشرات العث وخصوصاً ما يدعى عث الطحين Indian Meal Moth ( Mite Indienne de Repas)
وهذه صورتها وصورة يرقاتها Larvae (Larves )



صورة



وهذه صورة أخرى



صورة

وهذا التجميد يقتل أيضاً حشرة السوس Weevil ( Charançon) وبيوضها التي كثيراً ما تكون موجودة في البذور.

وهذه صورتها



صورة

بعد ذلك أُخرجُها من الفريزر وأضعها في علب خاصّة لها غطاء يفرغها من الهواء، ثم أضعها في الثلاّجة. إن عمليتي إفرغ الهواء والتبريد تحافظان على المواد الغذائيّة في البذور لفترة طويلة. فإفراغ الهواء يخفف كثيراً كميّة الهواء والأوكسجين الموجود بتماسّ البذور، فيمنع الأكسدة والفساد، كما أن التبريد يبطئ نموّ الجراثيم والعفن Mold ( Moisissure) ويُخفف من صدور الرائحة المزعجة.

وهذه صورة لهذه العلب


صورة



وهذه صورة لصفّ العلب في الثلاّجة

صورة


وهذه صورة مقرّبة أكثر


صورة




التدعيم الغذائي للبذور

أقوم دائماً بتغبير البذور، أي خلطها ببعض المواد الغذائية المقويّة. وأنا أستعمل مادّتين لهذا الغرض:

الأولى تسمّى F-Vite وهي تحوي الكالسيوم والفوسفور والأملاح المعدنية والبروتينات.
والثانية تسمّى E-Powder وهي تحوي الفيتامينات B- Complex.
وفي بعض الأحيان أستخدم مادّة زيتيّة تسمّى TurboBooster وهي تحوي الفيتامينات الذوّابة بالشحوم أي (K وA وE وD ) إضافة إلى بعض الحموض الأمينية الأساسية ومنها المثيونين والليزين.

جميع هذه المواد هي من إنتاج الدكتور Rob Marshall (أخصّائي بطب الطيور من أستراليا)، وسنشرح محتوياتها وطرق استخدامها بالتفصيل عند الحديث عن المكمّلات الغذائية في الحلقة السابعة من هذه السلسلة إن شاء الله.

أقوم عادةً بتقديم ما يكفي الطيور ليوم واحد فقط، وأجدد البذور بشكل يومي، ما لم يكُن هنالك سفر قصير حيث أزيد كمية البذور والماء (وأضيف مادّة خاصّة للماء لمنع نمو الجراثيم في حال السفر).

خاتمة

إن البذور هي من أهم ما يُقدّم للطيور من أغذية، ولا بد للمربّي من أن يعتني باختيارها، وتوازن الخلطة ونظافتها وحفظها وتدعيم محتوياتها الغذائيّة. وأرجو أن يكون هذا المقال قد ألقى بعضاً من الضوء على هذا الموضوع الهامّ.

وفي الحلقة القادمة نتكلّم بإذن الله عن البذور المنتشة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 8:35 am 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
ماشاء الله عليك اخي د. أبو حازم دقة و ابداع و معلومات جميلة و مفيدة جداً بارك الله فيك عزيزي و في انتظار البقية بإذن الله



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 9:05 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10266
مواضيع: 342
صور: 12

صورة



بارك الله بك أخي

وجزاك كل خير

موضوع جميل و غني بالمعلومات

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 10:20 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8872
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك
موضوع مهم ومميز

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 10:48 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3293
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما شاء الله معلومات قيمة و موضوع متكامل عن البذور الجافة المقدمة للحسون
لا شك ان التنوع مهم في تغذية الحسون و خاصة البذور فهو يتغذى على اكثر من 150 نوعاً من الذور في الطبيعة
للأسف الكثير من الحساسين لا تقبل على بذور معينة مثل البريق (بذور الكناري) و الدخن بأنواعه الا اذا تعودت عليها و ذلك يحتاج الى جهد من المربي لكي يعطي طيوره فوائد هذه البذور و لا يحرمها منها وهذا الموضوع يناقش هذه النقطة viewtopic.php?f=5&t=71493 كما ان بعض الحساسين يمكنها تقشير بذور الشوك الحليبي خاصة الحساسين البرية (الجلب) فهي مهتادة على ذلك في الطبيعة
معظم البذور التي ذكرتها موجودة في متناول المربي العربي الا بذور الفينو بادي و شب الليل و الأصبعية حسب معلوماتي
واجب المربي الناجح تأمين تشكيلة واسعة من البذور بحسب امكانياته و البذور المتوفرة في منطقته و بالتأكيد في امريكا او اوروبا الأمكانيات اكبر بكثير و البذور متوفرة ايضاً
اشكرك جزيل الشكر ...بارك الله فيك
بأنتظار موعدنا القادم مع ابداعات جديدة



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 4:42 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

احمد القصري كتب:

صورة
ماشاء الله عليك اخي د. أبو حازم دقة و ابداع و معلومات جميلة و مفيدة جداً بارك الله فيك عزيزي و في انتظار البقية بإذن الله



[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم أحمد لمرورك العطر ومبادراتك الدائمة

جزاك الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 4:44 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



بارك الله بك أخي

وجزاك كل خير

موضوع جميل و غني بالمعلومات

بالتوفيق



صورة



ألف شكر لمرورك الكريم وكلماتك الطيّبة أخي الكريم خالد
نسأل الله أن نكون دائماً عند حسن الظن
جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 4:44 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك
موضوع مهم ومميز

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً جزيلاً أخي الكريم شاهين

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 5:08 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4754
مواضيع: 327

كل الشكر لك اخي باسل
موضوع مميز من شخص مميز
ترتيب جميل وشرح وافي باسلوب
راقي
بارك الله فيك اخي

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 15, 2017 5:17 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1277
مواضيع: 90
صور: 14

معتز شاور كتب:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما شاء الله معلومات قيمة و موضوع متكامل عن البذور الجافة المقدمة للحسون
لا شك ان التنوع مهم في تغذية الحسون و خاصة البذور فهو يتغذى على اكثر من 150 نوعاً من الذور في الطبيعة
للأسف الكثير من الحساسين لا تقبل على بذور معينة مثل البريق (بذور الكناري) و الدخن بأنواعه الا اذا تعودت عليها و ذلك يحتاج الى جهد من المربي لكي يعطي طيوره فوائد هذه البذور و لا يحرمها منها وهذا الموضوع يناقش هذه النقطة viewtopic.php?f=5&t=71493 كما ان بعض الحساسين يمكنها تقشير بذور الشوك الحليبي خاصة الحساسين البرية (الجلب) فهي مهتادة على ذلك في الطبيعة
معظم البذور التي ذكرتها موجودة في متناول المربي العربي الا بذور الفينو بادي و شب الليل و الأصبعية حسب معلوماتي
واجب المربي الناجح تأمين تشكيلة واسعة من البذور بحسب امكانياته و البذور المتوفرة في منطقته و بالتأكيد في امريكا او اوروبا الأمكانيات اكبر بكثير و البذور متوفرة ايضاً
اشكرك جزيل الشكر ...بارك الله فيك
بأنتظار موعدنا القادم مع ابداعات جديدة



جزاك الله خيراً أخي الكريم معتز لمرورك الكريم وتعليقاتك المفيدة دائماً

شكراً للوصلة التي وضعتها وهي مفيدة جداً

في الحقيقة أن التنوّع أمر أساسي في تربية الحسّون، وفي حال أن الحسون لا يأكل بعض البذور فلا يجب علينا الاستسلام وإعطاؤه ما يريد بل أن نحاول أن نجد وسيلة مختلفة لإعطاء ما نريد نحن

المثال الذي ذكرته في المقال هو بذور الدخن فجميع طيوري كانت ترفضها، ولكنني وجدت طريقة بإعطائها على شكل سنابل، وهي تقبل على السنابل دون مشاكل

أيضاً الشوك الحليبي، قمت بطحنه وهي تأخذه الآن دون مشاكل

هذه الطيور أمانة في أيدينا ويجب أن نعاملها كما نعامل الطفل... لا نعطيه ما يريد، بل نعطيه ما نريد نحن وبطريقتنا وذلك لمصلحته في النهاية

جزاك الله خيراً لما تثيره من نقاشات مفيدة أخي معتز


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 38 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة السابعة (المكمّلات الغذائيّة)_ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

12

538

الخميس سبتمبر 28, 2017 1:35 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة التاسعة والأخيرة (الجدول) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

702

الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 4:49 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

865

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

662

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

697

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA