الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 20, 2018 7:27 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة السادسة (الخضار والفواكه) - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 12:10 am 

بسم الله الرحمن الرحيم


الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تكلّمنا في الحلقات السابقة من هذه السلسلة عن البذور، ثم البذور المستنبتة، ثم البيض، ثم الحشرات، ونصل اليوم في حديثنا إلى موضوع الخضار والفواكه.


لماذا تقدّم الخضار والفواكه للحسّون؟

إن الخضار والفواكه تلعب دورين متساوِيَي القيمة في حياة الحسّون :

ــ الدّور الأوّل هو النفسي

ــ والدّور الثاني هو الغذائي


إن الدّور الغذائي معروف وسنتطرّق إليه في حديثنا اليوم إن شاء الله.

ولكن ماذا نعني بالدّور النفسي؟

يمكن أن أشرح ما أعنيه بهذا التعبير من خلال سؤال أطرحه على إخوتي المربّين من خبراءَ ومبتدئين:

لو أنّ شركات تغذية الطيور توصّلت إلى (خلطة غذائية كاملة) يمكن أن تقدّم جميع العناصر الغذائية للحسّون، بحيث تختصر كل البذور والبيض والديدان والخضار والفواكه والفيتامينات والمعادن والعناصر الزهيدة (Oligo-éléments)Trace Elements كلّها في طبق واحد، فهل ستقوم بإعطائها للحسّون وتستغني عن جميع الأغذية الأخرى؟

يقيني أن الجواب سيأتي بالنفي من جميع قرّاء هذه السطور.

لا يوجد مربٍّ مسؤول يمكن أن يقبل بهذا.

إن الحسّون والكناري وما شابه من طيور ما هي إلاّ (طيور زينة) وليست من الدواجن مثلاً.
إن أصحاب المداجن يقدّمون خلطة طعامية واحدة تكفي الدجاج وغيره من تلك الطيور كي تعيش ريثما تتم الاستفادة من لحومها أو بيوضها.
أمّا طيور الزينة ــ والحسّون من أجملها ــ فالمطلوب غير ذلك.

إن الحسّون يجب أن يُحسّ بالسعادة في قفصه، وجزء من هذه السعادة تلك اللحظات المرحة التي تطغى على غرفة الطيور حين تقديم الخضار والفواكه. فهل يمكن لأيّ منّا أن يحرم طيوره من تلك اللحظات الجميلة؟
قد يستغرب الأحبّة طرحي لهذه الفكرة أصلاً، ولكنني أناقش هذه النقطة لأنني قرأت في مقابلة أجراها الدكتور (جينو أباتي) وهو أخصائي تغذية طيور أمريكي مهم من أصل إيطالي مع المربّي (أنجلو فوماغالي) أن الكثير من مربّي الحسّون في إيطاليا نادراً ما يقدّمون الخضار أو الفاكهة لطيور الحسّون عندهم ويستعيضون عن ذلك بالبذور المنتشة والخلطات الأخرى وهذه وصلة للمقابلة التي تحدّثت عنها سابقاً في مقالات أخرى:
http://www.abbaseed.com/INFO/Interview_Fumagalli/interview_fumagalli.html

وعندما سُئل هذا المربّي ــ الذي يُنتِج أكثر من 100 فرخ حسّون في العام ــ بهذا الشأن، أجاب بأنه يُقدّم الأوراق النباتية الخضراء باعتدال، ولكنه ينصح باختيار أفضلها، كما أن المبالغة في إعطائها قد تسبب المشاكل المعوية.

طبعاً ... كلّنا نتّفق على مبدأ الاعتدال، ولكن عدم تقديم الخضار مطلقاً هو أمر لا يمكن أن أستسيغه كمربّ للطيور. ولكنني أحببت أن أبدأ بذكر هذا الأمر لتبيان أن وجهات نظر المربّين تختلف اختلافاً بيّناً من منطقة إلى أخرى و من شخص إلى آخر.


مفهومان جديدان

أعتقد أنّه من المفيد قبل أن نخوض في حديث الخضار والفواكه أن نتحدّث عن مفهومين جديدين لهما فائدة عظيمة في تحديد قيمة هذه المواد الطعاميّة:

المفهوم الأوّل هو (الفيتوكميكال) Phytochemicals (Phytochimiques)

والمفهوم الثاني هو (المُشعِر الإجمالي لكثافة المغذيات)
ويسمّى بالإنكليزية The Aggregate Nutrient Density Index (ANDI)
وبالفرنسية (Indice Global de Densité Nutritive)


ماهي الفيتوكميكال Phytochemicals ؟

المعنى الحرفي لها هو (الكيماويات النباتية) فكلمة Phyto تعني النبات وكلمة Chemicals تعني المركّبات الكيماوية، وهي موادّ تلعب دوراً رئيساً في صفات النبات المدرَكة بالحواس (كالطعم واللون والرائحة والملمس) أي ما يسمّى Organoleptic Properties (Propriétés Organoleptiques).
هي ليست بالأملاح المعدنية ولا بالعناصر الزهيدة ولابالفيتامينات (وإن كان لبعضها علاقة وثيقة بالفيتامينات مثل الكاروتينويد ذي الصلة المعروفة بالفيتامين A)، ولكنها مجموعة غذائيّة قائمة بذاتها تحويها النباتات وذات دور في صحّة الإنسان والحيوان والطيور، مع أنّ هذا الدّور لا يعتبر جوهرياًEssential أو مؤكّداً حتى الآن ولكنّها موادّ واعدة فعلاً، وهنالك دراسات كثيرة بشأنها لأن العلماء يعلّقون عليها آمالاً كبيرة وخصوصاً في مجال تنشيط القلب والأوعية الدموية، والوقاية من السرطان، وكلّنا نعلم أن نشاط القلب والأوعية الدموية هو نقطة محورية في الصحة العامة للطيور بما فيها الإنتاج.
ونلاحظ أن لكل من هذه الموادّ نشاطاً حيوياً مختلفاً وإن كان القاسم المشترك بين معظمها هو نشاطها المضادّ للأكسدة. وهي كثيرة جداً (قد يصل عددها إلى 3500) ويتّسع الحديث عنها بشكل كبير، لذلك فإن الأمر يقتضي الاختصار بالضرورة.

ومنها الكلوروفيل Chlorophyll الموجود في جميع الأوراق النباتية الخضراء (كالخس والكرنب وغيرها)

ومركّبات الفلافونويد Flavonoids الموجودة في التفاح وبعض الفواكه الأخرى

و الأيزوثيوسيانات Isothiocyanates الموجودة في الخضار الصليبية

و الرِزْفِراترول Resveratrol الموجود في العنب

وغيرها كثير جدّاً

وقد أحببت أن أذكرها لأن تقييم الخضار والفواكه لا يعتمد على محتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية فقط، بل على محتواها من الفيتوكميكال.

وجميعها تؤثّر إيجاباً على صحّة الإنسان وصحّة الطيور أيضاً وتزيد النشاط وتسرّع بالتالي في جاهزية الطائر للتكاثر.

وهذا الموقع يحوي معلومات علميّة هامّة عن الفيتوكميكال
http://www.phytochemicals.info/

إن الحديث عن الفيتوكميكال يوضح لنا أنه لا يجوز الاكتفاء بالمكمّلات الغذائية التي نعطيها للطيور، فغالبيّتها العظمى تركّز على الفيتامينات والأملاح المعدنية ولا يوجد فيها أي ذكر للفيتوكميكال، وبالتالي فإن الخضار والفاكهة الطازجة هي المصدر الوحيد لها بالنسبة لطيورنا.


ماهو المشعر الإجمالي لكثافة المغذيات؟

عندما نحاول المقارنة بين المواد الطعامية (من خضار وفاكهة وغيرها) نصاب بالحيرة الكبيرة، فهنالك نوع من الخضار غنيّ بالفيتامين A، وهنالك آخر غنيّ بالفيتامين B وكل منهما يحوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية. فكيف بالإمكان أن نقارن بينهما؟ وكيف لنا أن نعرف أيّهما الأكثر فائدة؟
من هنا كانت هنالك حاجة لرقم أو (مُشعِر) Index يتيح لنا المقارنة بين الأنواع المختلفة للأطعمة Foods (Nourriture) لجهة احتوائها على المُغذّيات Nutrients (Nutriments) نسبة للحريرات الموجودة فيها. ومن هنا قام الدكتور Joel Fuhrman بابتكار مُشعر ANDI الذي يتيح لنا هذا النوع من المقارنة وهو يأخذ بعين الاعتبار محتوى الأطعمة من جميع المُغذيات كالفيتامينات والأملاح المعدنية والشوارد والفيتوكميكال ومضادّات الأكسدة والعناصر الزهيدة مثل السلنيوم .

كلّما كان هذا المُشعر عالياً كلّما كانت كثافة المُغذيات أعلى في طعام معيّن، وبالتالي فإن تناول كمية صغيرة منه تقدّم لنا كميات كبيرة من المواد الغذائية (وضمن كمية حريرات أقل). وهو عبارة عن علامة من 1000 (وهو الرقم الأقصى).


وهنا وصلة لفايل PDF تحوي على مُشعر ANDI لأطعمة مختلفة:
https://www.drfuhrman.com/content-image.ashx?id=73gjzcgyvqi9qywfg7055r


ولنضرب على ذلك بعض الأمثلة الحيّة
إن قيمة هذا المشعر بالنسبة لورق الكرنب Kale مثلاً هي 1000 أي أن له (علامة كاملة) وبالتالي فمحتوياته من المغذيات عالية جداً وكمية قليلة منه تعطينا كميات ضخمة من المواد المفيدة.
أمّا قيمته بالنسبة للكوسا Zucchini (Courgette) فهي 164 أي أنها (علامة ضئيلة) ومهما تناول الطائر من كميات من هذه المادّة فلن يحصل على مُغذّيات كافية.

فهذا المشعر يساعدنا على التخلّص من التشوّش، فإننا عندما نرى محتويات كل نوع من الخضار والفاكهة من الفيتامينات والأملاح المعدنية نحتار في اختيار أفضلها. ولكنّ مُشعر ANDI يحدد لنا بالضبط أيّها الأفضل. وسأقوم بذكر قيمة هذا المشعر لكل نوع من الخضار أو الفاكهة التي سنتكلّم عنها ليتاح للقارئ اختيار أعلاها علامةً.


الخضار

هنالك الكثير من الخُضار التي يمكن أن نقدّمها للحسّون، ولكن معظم المربّين يُجمعون على بعض منها لعِظَم فائدته ولإقبال هذا الطّائر عليه، ومن هذه الخضار:

أوراق الكرنب Kale (Chou Frisé) (علامة ANDI 1000 )
صورة

تحوي من الفيتامين A ضعف ما تحويه الهندباء، ومن الفيتامين Cأربعة أضعاف ما تحويه الهندباء وهي غنيّة جداً بالفيتامينات K و E و B6 والكالسيوم والفوسفور والنحاس والمغنيز وزيوت الأوميغا 3 المفيدة للقلب والدماغ.
أمّا من جهة الفيتوكميكال فهي غنية باللوتين Lutein والزيازانتين Zeaxanthin المهمّة لصحّة العينين كما تحوي 45 نوعاً من مواد تسمّى Flavonoids تحمي الأنسجة من التسرطن والأذيّة.

ونظراً لهذه الفوائد العظيمة، فإن الكثير من الخبراء يعتبرها أفضل الخضار الورقية مطلقاً كما يبيّن هذا الموقع:
https://www.mindbodygreen.com/0-4072/Why-Kale-Is-the-Koolest-Vegetable.html


الجرجير Arugula (Roquette) (علامة ANDI 604 )
صورة

وهو ينتمي إلى عائلة الخضار الصليبية Cruciferous التي تضم الكرنب والملفوف والبروكولي والقنّبيط وغيرها. ويتميّز بغناه بالفيتامين K و C و A والفولات Folate . وهو يزيد النشاط ويقوّي العضلات. وهو يعتبر من حيث الكثافة الغذائية من أغنى 20 مادّة طعامية معروفة.
أمّا من جهة الفيتوكميكال فهو يحوي الثيوسيانات المفيدة لجميع وظائف الجسم وخصوصاً المناعة.
كما يشرح الموقع التالي
https://www.medicalnewstoday.com/articles/282769.php



الهندباء Dandelion (Pissenlit) ( علامة ANDI 347)
صورة
وهي غنيّة بالفيتامين A و C و D و B والكالسيوم والحديد والمغنزيوم والزنك والسيليكون والكبريت.
أمّا من جهة (الفيتوكميكال) فهي تحوي على الكاروتنويد Carotenoids والكولين Choline ومُركّبات التاربنويد Tarpenoids ذات العمل المضاد للجراثيم، والتاراكساسترول Taraxasterol الذي يدعم صحّة الكبد والمرارة، وهذه المادّة الأخيرة ربّما تُفسّر فائدته الكبيرة عند الحسّون المعروف بكونه عرضة لأمراض الكبد. كما يشرح الموقع التالي:
https://foodandnutrition.org/blogs/stone-soup/dandelion-greens-weeds-can-eat/



الجزرCarrot (Carotte) (علامة ANDI 458)
صورة

على الرّغم من أن شهرة الجزر تأتي من احتوائه على البيتا كاروتين Beta-Carotene الذي يعمل كطليعة للفيتامين A، إلاّ أن هذا ليس المحتوى الوحيد للجزر الذي يحوي كميات كبيرة من الفيتامينات C و K وB8 وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز. وبالتالي فهو يقدّم حماية كبيرة للأنسجة ويزيد مناعة الطيور بشكل ملحوظ.

أمّا من جهة الفيتوكميكال، فإضافة إلى البيتا كاروتين هنالك التيربينيس Terpenes المقوّي للقلب والأوعية الدموية، والفينولات المتعددة التي تحمي جميع الأنسجة في جسم الطائر.
وهذا الموقع يتحدّث عن محتويات الجزر من الفيتامينات
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/carrots.html

وأمّا هذا الموقع فيركّز على محتوياته من الفيتوكميكال
http://www.carrotmuseum.co.uk/phyto.html

ونذكر أيضاً

السبانخSpinach (épinard) ( علامة ANDI 707)
والخسLettuce (Laitue) ( علامة ANDI 510)
والملفوف Cabbage (Chou) ( علامة ANDI 434 )

إن جميع هذه الخضار مفيدة وتتمتّع بمعدّل ANDI عالٍ ويمكن تقديمها للحسّون.
وفيما يلي موقع يعطي معدّل ANDI لأعداد كبيرة جدّاً من الخضار والفواكه والأطعمة.
https://humanelivingnet.net/2013/01/02/andi-scores/

ونضيف إلى الفوائد والمحتويات المذكورة أعلاه كونَ جميع هذه الخضار غنيّة بالألياف مما يساعد في الهضم ويمنع الإمساك عند الطيور.

وإذا كانت هنالك قاعدة يمكن أن نستنتجها من مراجعة المحتويات الغذائية لهذه الخضار، فهي التنويع فيها حيث أن كلّاً منها يتميّز بغناه بمواد معيّنة، والتنوّع يقدّم لطيورنا فوائد جميع هذه الخضار.

الفواكه

عندما نتكلّم عن فائدة الفواكه فإن علينا أن نعرف أن معدّل ANDI بالنسبة لها هو أقل بكثير من الخضار، لاحتواء الفواكه على السكاكر وبالتالي على حريرات أعلى. وبالتالي فإن الاختيار بين الفواكه ليس مبنيّاً على الرقم المطلق بل على المقارنة بين الأنواع المختلفة منها.


التفّاح Apple ( Pomme) ( علامة ANDI 53)
صورة

وهو من أكثر الفواكه شعبيّةً عند مربّي الحسون والكناري والطيور عموماً. وينصح به بعض المربّين (مثل ماسيمو ناتالي) كمادّة غذائيّة مكمّلة عند وجود طيور في العش. ولا بدّ من إزالة البذور قبل تقديمها للطيور لاحتوائها على السيانيد Cyanide السامّ حتّى للإنسان.

يحوي التفّاح على كميّات ممتازة من الفيتامين C الذي يزيد المقاومة للأمراض لدى الطيور، وعلى فيتامينات B المركّبة بأنواعها من الريبوفلافين والثيامين و B6 وهو غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتمنع الإمساك. إضافة إلى احتوائه على كميات جيّدة من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
وأمّا من جهة الفيتوكميكال فهو غنيّ بالفلافونويد ومركّبات الفنول المتعددة Polyphenolic Compounds التي تحمي جسم الطيور من ملوّثات الجو.


البرتقال Orange (Orange) (علامة ANDI 98)
صورة

أكثر ما يُشتَهَر به البرتقال احتواؤه على الفيتامين C
ولكن فوائده لا تقف عند هذا فهو يحوي أيضاً الفيتامين A وفيتامينات B المركّبة والكالسيوم والحديد والمغنزيوم والنحاس والمنغنيز والسلنيوم والألياف الغذائية. وهو أيضاً يحوي الكولين (المفيد للحركة العضلية والاستقلاب وكافة وظائف الجسم ويُحسّن امتصاص الأغذية) والزيازانتين وأشباه الكاروتين (وهما مضادّا أكسدة مهمّان ويحميان كل خلايا الجسم) وفوق هذا فإن البرتقال يحوي أكثر من 170 نوعاً من الفيتوكميكال المقويّة للجسم والتي تحمي الأنسجة.
وطبعاً لا بدّ من إعطائه باعتدال تجنّباً للإسهال.

وكذلك يُمكن إعطاء الإجاص والتين والتمر وغيرها.


أطعمة يُمنع إعطاؤها للطيور

قد يعتقد الإنسان، في خضمّ محاولات تنويع الغذاء للحسّون والطيور أن جميع الخضار والفواكه مفيدة للطيور. ولكن الحقيقة أن هنالك بعض الأنواع التي يُعرف تأثيرها الضارّ على الحسون وبقية الطيور ونذكرها باختصار:

ــ الأفوكادو Avocado (Avocat) : وهو يؤذي القلب عند الطيور، ويؤدّي في النهاية إلى قصور القلب.

ــ الفطر Mushroom (Champignon) : وهو يؤدّي لاضطراب هضمي في الطيور، وربّما أدّى لقصور الكبد.

ــ أوراق البندورة Tomato Leaves (Feuilles De Tomates) : ولها تأثير سام معروف للطيور.

ــ البصل Onions (Oignon): يؤدّي ــ إذا أعطي بكميات كبيرة ــ إلى الإسهال الشديد والإقياء وانحلال الدم والشدّة التنفسية.

ويمكن التوسّع في هذه النقطة بمراجعة هذا الموقع:
https://www.thespruce.com/common-foods-that-can-poison-bird-390628



تجربتي الشخصيّة

ــ أقدّم للطيور الخضار والفواكه العضوية تحديداً.

ــ أقوم بإعطاء الخضار مرتين في الأسبوع.

ــ أقوم بإعطاء الفواكه مرّة في الأسبوع.

ــ أهم الخضار التي أقدّمها للحسون هي ورق الكرنب والهندباء والجرجير.

ــ أهم الفواكه التي أقدمها للحسّون هي التفّاح، وإلى حدّ أقل التين الجاف والتمر. وأعرف الكثير من المربّين الذين لا يقدّمون سوى التفاح.

ــ أجد معدّل ANDI مفيداً جدّاً لتقييم الخضار والمقارنة بينها، وفائدته أقلّ عندما يتعلّق الأمر بالفاكهة، وأمّا بالنسبة للأطعمة الأخرى كالبيض والبذور فلا أستخدمه أبداً بل أعتمد على محتويات تلك الأطعمة من البروتين والشحوم والفيتامينات والمعادن، وإن استخدامه في تقييم تلك الأطعمة بالنسبة للطيورمشوّش ولا يخدم الغرض. بينما هو مفيد عند الإنسان في تقييم جميع أنواع الأطعمة كاللحوم والبيض والأسماك وغيرها.

ــ أقوم بتحضير الخضار بالشكل التالي:

تُنقَع الخضار بالماء والصابون لمدّة 10 دقائق
صورة



تُغسَل جيّداً تحت الصنبور في مصفاة لإزالة جميع آثار الصابون
صورة



توضَع على لوح التقطيع
صورة



تُقطّع لقطع متوسّطة الحجم
صورة




توضع بعد ذلك في وعاء في أسفله بعض المناشف الورقية السميكة وتُجفّف جيّداً
صورة


ثم تُقدّم للطيور


خاتمة

إن الخضار والفواكه لا بدّ منها ــ في رأيي ــ في غرفة الطيور، وهي ذات تأثيرات إيجابية نفسية وغذائيّة لا تُحصى، لأنّها تزيد نشاط الطيور وتدعم صحّتها وتحسّن قدرتها على التكاثر. ولا بدّ من إعطائها باعتدال تجنّباً لبعض التأثيرات الجانبية ومنها الإسهال. كما لا بدّ من تنظيفها بشكل ممتاز (بالماء والصابون أو أحد المطهّرات الأخرى) قبل تقديمها للطيور، ويفضّل اختيار الأنواع العضوية منها لأن معظم الخضار التي نقدّمها هي ورقية ويشيع استخدام المضادّات الحشرية في تلك الأنواع من الخضار في المزارع غير العضوية.

وسنتكلّم في الحلقة القادمة إن شاء الله عن المكمّلات الغذائيّة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة خالد أبو إسحاق في الأربعاء أكتوبر 04, 2017 2:19 pm، عدل 2 مرات
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 8:49 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم
ما شاء الله طرح مميز و معلومات علمية دقيقة وقيمة حقيقتا كنت اجهلها ....
اعجبني كثيرا طرحك لفكرة الجانب النفسي لان السهر علي راحة طيورنا و ايصالهم للسعادة النفسية اقل ما يمكن فعله لهم لتعويضهم عن الحرمان من الحرية و ادخال البهجة عليهم في الاسر .....
جزاك الله عنا خير الجزاء دكتور وادام لك الصحة والوقت لتمتعنا بمثل هكذا مواضيع قيمة تبقي لنا مرجعا ولهواة هته الهواية النبيلة.
تشكراتي لك اخي الحبيب


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 9:14 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10156
مواضيع: 338
صور: 12

صورة



ما شاء الله تبارك الله

و بالفعل استمتعت مطالعة الموضوع المتميز

و بالمستوى التقني له فهو غني بالمعلومات العلمية

بارك الله فيك وجزاك خيرا

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 9:26 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3237
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك على المواضيع المهمة في منظومة التغذية المتكاملة للحسون والمعلومات العلمية الواردة فيها
الخضار و الفواكه مهمتان جداً في برنامج تغذية طيور الزينة و لها اثر ايجابي على صحة و نشاط الطيور و يكفي انها طبيعية و ليست مصنعة كبعض المكملات الغذائية
يمكن ملاحظة الفرق بين الحسون الذي يتناول الخضار و الفواكه و الحسون الذي يكتفي صاحبه بتقديم البذور لوحدها له فالحسون الأول ذو ريش ناعم براق و الوان رائعة خاصة التحناية
قبل تقديم الخضار الورقية اقوم بغسلها جيداً ثم اتركها مغمورة بالماء لمدة نصف ساعة لتستعيد نضارتها و قوامها كما فعلت اليوم صباحاً و قدمت اوراق الخس و عندما اقدمها للطيور اشعر بأنها سعيدة بوجبتها الطازجة و المغذية كما تفضلت و شرحت في موضوعك عن الجانب النفسي الأيجابي في تقديم الخضار و الفواكه
سلمت يداك دكتورنا الفاضل .....بأنتظار كل جديد و مفيد



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 3:55 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7618
مواضيع: 370

اخي د.دكتور ابوحازم مهما كتبت لن اوفيك حقك...لذلك لا تعليق :br: .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 4:57 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله طرح مميز و معلومات علمية دقيقة وقيمة حقيقتا كنت اجهلها ....
اعجبني كثيرا طرحك لفكرة الجانب النفسي لان السهر علي راحة طيورنا و ايصالهم للسعادة النفسية اقل ما يمكن فعله لهم لتعويضهم عن الحرمان من الحرية و ادخال البهجة عليهم في الاسر .....
جزاك الله عنا خير الجزاء دكتور وادام لك الصحة والوقت لتمتعنا بمثل هكذا مواضيع قيمة تبقي لنا مرجعا ولهواة هته الهواية النبيلة.
تشكراتي لك اخي الحبيب


شكراً جزيلاً أخي الحبيب طارق لمرورك العطر وتعليقاتك الطيّبة

أشكرك خصوصاً على التنويه بالموضوع النفسي، فهنالك الكثير من المربّين لا يراعون الأهمّية الكبرى لسعادة طيورهم، ناسين أنّها تنعكس بالتأكيد على صحّة الطيور وإنتاجها.

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 4:59 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



ما شاء الله تبارك الله

و بالفعل استمتعت مطالعة الموضوع المتميز

و بالمستوى التقني له فهو غني بالمعلومات العلمية

بارك الله فيك وجزاك خيرا

بالتوفيق



صورة



شكراً جزيلاً لمرورك الكريم أستاذنا القدير خالد

تهمّنا دائماً ملاحظاتكم وتعليقاتكم ونسعد بها

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:02 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك على المواضيع المهمة في منظومة التغذية المتكاملة للحسون والمعلومات العلمية الواردة فيها
الخضار و الفواكه مهمتان جداً في برنامج تغذية طيور الزينة و لها اثر ايجابي على صحة و نشاط الطيور و يكفي انها طبيعية و ليست مصنعة كبعض المكملات الغذائية
يمكن ملاحظة الفرق بين الحسون الذي يتناول الخضار و الفواكه و الحسون الذي يكتفي صاحبه بتقديم البذور لوحدها له فالحسون الأول ذو ريش ناعم براق و الوان رائعة خاصة التحناية
قبل تقديم الخضار الورقية اقوم بغسلها جيداً ثم اتركها مغمورة بالماء لمدة نصف ساعة لتستعيد نضارتها و قوامها كما فعلت اليوم صباحاً و قدمت اوراق الخس و عندما اقدمها للطيور اشعر بأنها سعيدة بوجبتها الطازجة و المغذية كما تفضلت و شرحت في موضوعك عن الجانب النفسي الأيجابي في تقديم الخضار و الفواكه
سلمت يداك دكتورنا الفاضل .....بأنتظار كل جديد و مفيد



شكراً جزيلاً لمرورك مشرفنا القدير معتز

كما تفضّلت، هنالك من المربّين من يعتمد فقط على البذور مع أن جميع الخبراء يوصون باستخدام الخضار والفواكه والأغذية الأخرى ويؤكّدون على أهمّيتها لصحّة الطيور.

وأيضاً فإن الخضار الطبيعية تحوي الفيتوكميكال التي لا تستطيع شركات أغذية الطيور أن تضيفها للفيتامينات والمكمّلات حتى اليوم لصعوبة ذلك تقنيّاً.

جزاك الله خيراً لإغنائك هذه السلسلة بتعليقاتك القيّمة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:03 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
اخي د.دكتور ابوحازم مهما كتبت لن اوفيك حقك...لذلك لا تعليق :br: .


شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير الفيلسوف1

دائماً نتعلّم منك ومن ملاحظاتك القيّمة وتعليقاتك المفيدة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:06 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4698
مواضيع: 324

بارك الله فيك اخي د ابو حازم
موضوع مميز من شخص مميز
بالفعل مواضيعك كلها مميزه ومفيده
اسلوب علمي راقي جدا ومعلومات قيمه وجمل مترابطه
وشرح جميل جدا
كل الشكر لك على جهودك الواضحه استاذنا الكريم

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

568

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

577

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

742

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثالثة (البذور المستنبتة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

600

الجمعة مايو 04, 2018 7:31 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الرابعة (خلطة البيض) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

547

السبت سبتمبر 23, 2017 9:16 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA