الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس يونيو 21, 2018 1:22 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة السابعة (المكمّلات الغذائيّة)_ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 3:55 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أوضحنا خلال الحلقات المتتالية من هذه السلسلة أن الحاجات الغذائيّة للحسّون تتلخّص بنوعين من المغذيات:

1 ــ المُغذيات الكبرى Macronutrients : المتمثّلة بثلاثة أنواع هي البروتين والكربوهيدرات والدّسم (الزيوت، الشحوم وكلّها أسماء لمسّمّى واحد).


2 ــ المُغذّيات الصغرى Micronutrients : وهي تشمل

ــ الفيتامينات Vitamins (Vitamines) مثل A وB و C وغيرها

ــ المعادن Minerals (Minéraux) مثل الكالسيوم والحديد

ــ الشوارد Electrolytes(Électrolytes) مثل الصوديوم والبوتاسيوم

ــ العناصر الزهيدة Trace Elements (Oligo-éléments) مثل السلنيوم واليود

ــ الفيتوكميكال Phytochemicals (Phytochimiques) مثل الثيوسيانات والبيتاكاروتين.


إن المغذيات الكبرى يتم تأمينها من خلال البذور والبذور المنتشة والبيض والديدان وغيرها، وقد تحدّثنا عنها بما فيه الكفاية على مدى الحلقات الماضية.

وأمّا المغذيات الصغرى فهي تتواجد بنسب مختلفة في البذور والبذور المنتشة والبيض والديدان، وكذلك في الخضار والفواكه التي تحدّثنا عنها.

وهنا يطرح السؤال البدهيّ نفسه:

إذا كنّا نختار لطيورنا أفضل البذور، ونقدّم لها البيض والديدان، ثمّ نُتْبِعُ هذا بالخضار والفاكهة إلى آخر ما هنالك من غذاء. فما ضرورة الحديث عن المكمّلات الغذائية، فضلاً عن تقديمها؟

وأقول بصراحة إن هذا السؤال مشروع، وهنالك مدرستان فيما يتعلّق بتغذية الحسّون، وكلٌّ منهما يتبعه فريق له وجهة نظر صحيحة، وكلٌّ منهما يبرهن على صحّة ممارسته من خلال النتائج والنجاح في التربية والإنتاج:

المدرسة الأولى: تكتفي بتأمين التغذية من خلال ما ذكرناه من أطعمة منوّعة، ولا تُقدّم من المكمّلات سوى الرمل والفحم وعظم الحبّار المسمّى (لسان البحر) Cuttlebone ( Sépion) . وحُجّة أهل هذه المدرسة هي أنّهم قد درسوا محتويات ما يقدّمونه من أغذية وهم على يقين من أن طيورهم تحصل من خلال هذه الأغذية وحدها على كامل الاحتياجات، دون حاجة لمكمّلات. ويعتقد أهل هذه المدرسة أن إعطاء المكمّلات ربّما يكون نوعاً من التعقيد بل وربّما التزيُّد.

والمدرسة الثانية: تقول إنّه حتّى في حال تقديم جميع المُغذيات من خلال الطعام، فإن هنالك فرصة لوجود نقص في عنصر زهيد أو فيتامين أو معدن أو حمض أميني، وبالتالي فإن إعطاء المكمّلات الغذائية يعطي المربّي الطمأنينة وراحة البال والضمير ولا يترك احتمالاً لوجود نقص. ويعتقد أهل هذه المدرسة أن الطريق الصعبة قد تكون هي الطريق الأقصر للإنتاج، بمعنى أنه بدلاً من أن يحاول المربّي محاولات متكرّرة النجاح في تربية الحسّون والإنتاج منه، فربّما كان من الأسهل تغطية جميع الثغرات منذ البداية ممّا يزيد احتمال النّجاح بفترة أقصر وبعدد محاولات أقلّ، وكأن لسان حالهم يقول (من لم تكُنْ له بدايةٌ مُحرِقة، لم تكُن له نهاية مشرقة).

وفي الحقيقة فأنا أنتمي للمدرسة الثانية، ووجهة نظري هي أن تربية الطيور تشبه القارب العائم على وجه الماء، فإذا كنّا قد صنعنا هذا القارب صناعة متقنة من كل الجوانب، وتركنا ثُقباً واحداً فيه (متمثّلاً بنقص في عنصر زهيد كالسلنيوم أو اليود) فإن هنالك خشية أن يغرق هذا القارب. وبالتالي فأنا أقوم بتقديم المكمّلات لطيوري، مع إقراري بأن المدرسة الأولى هي أيضاً صحيحة بشرط أن يكون المربّي يعلم تماماً تركيب جميع الأغذية وأنه لا يُنقص أي نوع من المواد الغذائيّة الكبرى أوالصغرى. ومع الإدراك التام أوّلاً وأخيراً أن التوفيق هو بيد الله سبحانه وتعالى، وما علينا في كل جانبٍ من جوانب الحياة سوى أن نتخذ الأسباب وأن نتّكل على رب الأرباب.

والنقطة الأهم هي أن ينظر أهل كل من المدرستين بعين الاحترام لوجهة نظر أهل المدرسة الأخرى. وليس المهم لأي مدرسة تنتمي، بل المهم أن تعطي هذه المدرسة حقّها بمعنى أن تتبّع جميع القواعد التي تفرضها المدرسة التي تتبع لها لتصل ــ بعد توفيق الله ــ إلى النّجاح. أمّاالخلاف فلا ضيرَ فيه، وهو موجود دائماً في كل علم وفن وكل زمان ومكان.

والحقيقة أن السبب الذي دعاني للتأكيد على هذه النقطة هو تجربتي الشخصية المباشرة. فقد أُتيحَ لي خلال ممارستي لهذه المهنة أن أحضر الكثير من المؤتمرات والمعارض المتعلّقة بتربية الطيور، وأن أكون عضواً في الكثير من أندية الطيور التي كان لي فيها شرف الاجتماع مع الكثير من خبراء هذه الهواية والذين تعلّمت منهم الكثير. (والاجتماع مع الخبراء في أيّ باب هو من أهم وسائل التعلّم، فإنّه ما أفلح من أفلح إلاّ بصحبة من أفلح كما يقولون).

المهمّ أنّه ما مِن اجتماع حضرته إلاّ ودار فيه نقاش متعلّق بهذه النقطة.
هل نعطي الفيتامينات أم لا نعطيها؟
هل نقدّم الحموض الأمينية من خلال المستحضرات أم لا نقدّمها؟
هل نقوم بالوقاية الدوائيّة من أمراض الطيور أم لا نفعل؟

علماً بأن الغالبية العظمى من مربّي الطيور في أمريكا هم ممن يعطي المكمّلات وممّن يستخدم الوقاية الدوائية من أمراض الطيور.

ولهذا الأمر الأخير حديثٌ طويل قد أقدّمه على شكل سلسلة في هذا المنتدى الطيّب بإذن الله.
ونعود الآن إلى حديثنا الذي نحن بصدده.



لمحة سريعة عن المغذيات الصغرى

سنتكلّم بشكل سريع هنا عن فوائد أهمّ المُغذيات الصغرى التي لا بد من تأمينها للحسّون سواء من خلال الأطعمة أو المكمّلات. وبطبيعة الحال فمن المستحيل أن نغطّي جميع هذا المغذيات لأنها كثيرة جدّاً.

الفيتامينات:

الفيتامين A: مهم لصحة العين ولرونق الريش، ويزيد الشهيّة ويدعم الهضم ويزيد المقاومة للأمراض الإنتانية Infectious Diseases (Maladies Infectieuses) الناجمة عن الفيروسات والجراثيم والفطور والطفيليّات.

الفيتامينات B : لها أنواع عديدة مثل B1 و B3 و B6 و B12 إلخ. وهي عموماً تقوّي الأعصاب وتزيد مناعة الطيور وتخفف الشدّة الناجمة عن الإرهاق كما في حالة إطعام الفراخ وغيار الريش.

الفيتامين D3 : يتم إنتاجه في جسم الطائر من خلال تفعيل ضوء الشمس (أو الضوء الصناعي المقلّد للشمس) لمواد كيماوية تسمّى طلائع الفيتامين Precursors (Précurseurs) . وهو ضروري جدّا لامتصاص الكالسيوم، وهذا الأخير له دور أساس في صحّة العظام والعضلات والصحّة بشكل عام وإنتاج البيض، ونقصه يؤدّي لاحتباس البيض وطراوة قشرة البيض.
وكما تحدّثنا بالتفصيل في مقال سابق، فإن الضوء الصناعي الفعّال في عمليّة صنع الفيتامين D3 يجب أن يقدّم نسباً صحيحة تتمثّل بــ 12% من أشعّة UVB و 2,5% من أشعة UVA وكلاهما نوعان من الأشعة فوق البنفسجيّة. وهذه وصلة لذلك المقال المفصّل:
viewtopic.php?f=58&t=153684

الفيتامين E : يزيد الصحة والحيوية، وله دور مهم في الخصوبة والإنتاج ولمعان الريش. وهو مضاد أكسدة مهم، ومن وظائفه حماية أغشية جميع خلايا الجسم من الجذور الحرّة Free Radicals (Radicaux Libres) . وهو يزيد مناعة الطيور. ويتجلّى نقصه بالتواء العنق وضعف الساقين.

الفيتامين K : يلعب دوراً كبيراً في منع النزف، لدوره الهام في عملية تخثّر الدم، وهنالك نقطة هامّة متعلّقة به وهو أنّ له دوراً في الوقاية من الكوكسيديا، كما يوضح هذا الموقع:
http://www.thepoultrysite.com/articles/3508/importance-of-vitamins-in-poultry-production/


المعادن :

مثل الكالسيوم والفوسفور، وهما مهمّان في صحّة العظام، ولا بدّ من إعطائهما بتوازن. وقد ذكرنا سابقاً أن بذور النيجر تحوي على كميات متوازنة منهما، بينما في الديدان تكون نسبة الفوسفور أعلى بعشر مرات من نسبة الكالسيوم.

ولا ننسى أهمّية الحديد في صحة الدم وقوّة الجسم بشكل عام.


الشوارد

مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وأهمّيتها معروفة في الحفاظ على استتباب سوائل الجسم وعمل القلب والعضلات وغيرها، وهي موجودة بشكل متفرّق في البذور والخلطات المختلفة كما ذكرنا في حينه.


العناصر الزهيدة


وأهمها اليود Iodine(Iode) الضروري لصحة الغدّة الدرقية Thyroid Gland (Glande thyroïde) التي تؤثر على كل وظائف الجسم بما فيها التكاثر.
وكذلك السلنيوم Selenium الضروري ــ بالترافق مع الفيتامين E ــ لوظيفة العضلات وللخصوبة. حيث هنالك إنزيمات خاصة في جسم الطائر تعتمد على السلنيوم في عملها وهي تُسمّى بروتينات السلنيوم Selenoproteins كما يوضح هذا الموقع.
http://www.avian.nl/EN/vitamin-e-se-liquid-UK.html


الفيتوكميكال

وقد تحدّثنا عنها بإسهاب عند الحديث عن الخضار والفواكه


وهنالك 3 موادّ يقدّمها المربّون للحسّون ولجميع الطيور، ولا بدّ من المرور عليها ولو بشكل سريع وهي الرمل، ولسان البحر، والفحم:


الرمل Grit (Sable) :

صورة



يسهّل طحن الطعام في حوصلة الطائر، فيزيد فعالية امتصاص المواد الغذائية. وتلعب الأصداف البحرية المطحونة الدور نفسه. ولا بدّ من التأكّد من النظافة الكاملة في حال استخدام الرمل أو الأصداف التي يتم إحضارها من الطبيعة لاحتمال وجود بعض البكتريا. وأفضل طريقة للتنظيف هو نقعها في الكلور( مبيّض الغسيل السائل)، ثم غسلها بالماء، ثم تجفيفها قبل أن تقدّم للطيور. علماً بأن الكثير من شركات مستحضرات الطيور تبيعها منظّفة وجاهزة للاستخدام، وفي تلك الأحوال فلا حاجة لتنظيفها من جديد.


لسان البحر Cuttlebone (Sépion):

صورة


وهو يحوي على كربونات الكالسيوم وبعض العناصر الأخرى كالحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم، ويضاف إلى ذلك أنه يساعد في تقليم منقار الحسّون.
كما يوضح هذا الموقع
https://www.linkedin.com/pulse/benefits-cuttlefish-bone-birds-kim-vu



الفحم Charcoal (Charbon de bois) :

صورة


ليست له أيّة قيمة غذائيّة، ولكنه يساعد في الهضم، ويقوم بعملية إزالة السموم Detoxification (Désintoxication) التي تنتجها الجراثيم التي قد تصل إلى أمعاء الحسّون.
كما يوضح هذا الموقع
https://ladygouldian.com/Bird-Charcoal




تجربتي الشخصية

إن المطلوب في أي برنامج من المكمّلات يتّبعه المربّي (الذي ينتمي للمدرسة الثانية) أن يغطّي كل هذه المغذّيات الصغرى التي تحدّثنا عنها باستخدام ما يقتنع بفاعليّته من منتجات، بصرف النظر عن الاسم التجاري.

ما أقوم به هو أنني أستخدم لطيوري ــ إضافةً للسان البحر والرمل والفحم ــ مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمكمّلات الغذائية من إنتاج الدكتور Rob Marshall من أستراليا وهو أخصّائي بطب الطيور.


ولقد قمت باعتماد هذه المنتجات بعد بحث طويل وتجارب متعددة، والذي جعلني أستخدم هذه المنتجات هو أن الدكتور مارشال لديه برنامج متكامل للطيور (التغذية وتطهير الماء والعلاج) ولديه خبرة خاصّة بالفنش، وقد قام بتصميم هذه المنتجات بحيث يكمّل كل منها الآخر.

لا أدري إن كانت هذه المنتجات موجودة في الوطن العربي، وهذا ليس مهمّاً فكل مربٍّ يمكن أن يقوم باستعمال تشكيلة من المكمّلات التي يراها مناسبة والتي تغطّي جميع ما هو مطلوب بالنسبة للحسّون كما تحدّثنا أعلاه. وهنالك الكثير من المنتوجات الموجودة في الوطن العربي التي تماثل هذه التشكيلة التي أستخدمها أو تفوقها جودة مثل منتجات Nekton و Versele-Laga و Tabernil. وإذا كنت أذكر جميع المنتجات التي أستخدمها بأسمائها التجاريّة، فذلك لأنني أريد أن أقدّم تجربتي الشخصيّة وبدقّة وأطرحها أمام أهل هذا المنتدى الكريم لأنّه ساحة للمشاركة بالتجارب والخبرات.

ولابدّ من أن أذكر هنا أن هنالك مقالاً مرجعيّاً رائعاً في هذا التجمّع للأستاذ خالد أبو إسحق يتحدّث بالتفصيل عن الفيتامينات والمنتجات الغذائية لكبرى الشركات العالمية وأنصح جميع روّاد التجمّع بقراءته، فهو ــ دون شكّ نتاج جهد كبير مشكور وعمل طويل والأحرى بنا أن نستفيد منه ــ وهذه هي الوصلة :
viewtopic.php?f=1&t=149174

في كثير من الأحيان أشاهد على الإنترنت نوعاً معيّناً من الفيتامينات أو الخلطات ولكنني لا أجده هنا في أمريكا فأستعيض عنه ببديل.

ولا بدّ من أن أقول إن لديّ أنواعاً أخرى من المكمّلات أستخدمها بين الآونة والأخرى، ولكنني سأذكر هنا فقط الأنواع التي أستخدمها بشكل منتظم في برنامجي الغذائي الرئيس، وسأحجم عن ذكر بقية المكمّلات منعاً للتشوّش.
وسأقوم هنا بإعطاء شرح سريع عن كلّ من هذه المنتجات ومحتوياتها:

1 ــ TurboBooster :

صورة

مادّة زيتيّة تحوي الفيتامينات ( A,K,E, D ) كما تحوي بعض الحموض الأمينيّة الهامّة وأهمّها المثيونين والليزين اللذَين تحدّثنا عنهما عدّة مرّات في هذه السلسلة وذكرنا أنهما يُسمّيان (حموض التكاثر) لأهمّيتهما البالغة في جاهزية الحسّون والطيور عموماً.
يمكن خلطه بالبذور الجافة والمستنبتة وخلطة البيض وخلطة الديدان.
وهذا فيديو قصير عن هذا المنتج
https://www.youtube.com/watch?v=5dIfbkfjJKY


2 ــ FVite :

صورة


عبارة عن مسحوق يحوي الرمل الناعم Grit (Sable) وبعض البروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور إضافة للعناصر الزهيدة.
يساعد في تطهير أمعاء الطائر ويحسّن عمليّة الهضم.
يمكن خلطه بالبذور الجافة والمستنبتة وخلطة البيض وخلطة الديدان كما يمكن تقديمه في طبق مستقلّ.
وهذا فيديو قصير عن هذا المنتج
https://www.youtube.com/watch?v=-kY1W0GWIHw



3 ــ ePowder :
صورة

عبارة عن مسحوق يحوي الفيتامين B Complex .
يمكن خلطه بالبذور الجافة والمستنبتة وخلطة البيض وخلطة الديدان.
وهذا فيديو قصير عن هذا المنتج
https://www.youtube.com/watch?v=Q_kUPP8XqUY


4 ــ DufoPlus :
صورة

عبارة عن سائل يحوي الفيتامينات A,D,E,B.
يمكن خلطه بالبذورالمستنبتة وخلطة البيض وخلطة الديدان، كما يمكن خلطه بالماء بمعدّل 2 مليليتر لكل ليتر من الماء.
وهذا فيديو قصير عن هذا المنتج
https://www.youtube.com/watch?v=LGyO6EMxTX4


5 ــ Ioford NF :
صورة

عبارة عن سائل يحوي اليود والكالسيوم والحديد والفيتامين D والعناصر الزهيدة مثل الزنك والمغنزيوم.
يعطي الطائر لوناً جميلاً ويمنع حصول قصور الغدّة الدّرقيّة.
يمكن خلط هذا المنتج بالبذورالمستنبتة وخلطة البيض وخلطة الديدان، كما يمكن خلطه بالماء بمعدّل5 مليليتر لكل ليتر من الماء.
وهذا فيديو قصير جدّا عن هذا المنتج
https://www.youtube.com/watch?v=v0DNfhy9l2M


خاتمة

إن استخدام المكمّلات الغذائية من عدمه هو قضيّة اقتناع ومدارس مختلفة. وبصرف النظر عن استخدامها أو عدم استخدامها فلا بد ـــ للوصول للنجاح ــ من إعطاء غذاء كامل للحسّون لا تنقصه أيّة مادّة غذائية.

وبطبيعة الحال فلا بد من إعطاء هذه المكمّلات وفقاً لبرنامج مدروس سيكون موضوع الحلقة التاسعة والأخيرة من هذه السلسلة، وفي تلك الحلقة سنعرض بإذن الله جدولاً يضم جميع الأغذية التي تُقدّم للحسّون بما فيها البذو والبذور المنتشة والديدان وخلطة البيض والمكمّلات الغذائيّة.

أمّا في الحلقة القادمة (الثامنة ) فسنتحدّث بإذن الله عن الماء ونظافته والمواد المطهّرة التي يمكن أن تضاف إليه.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 8:04 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3237
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك مشرفنا القدير د.أبو حازم على الموضوع المهم عن المكملات الغذائية للطيور
ارى انه من الضروري تقديم الرمل و الحصى و الفحم النباتي و عظمة الحبار لجميع الطيور التي نربيها لما لها من فوائد قد تكرمت بذكرها كما انها متوفرة للجميع اما باقي المكملات الغذائية فلا مانع من تقديمها لمن يملك الأمكانيات و تتوفر لديه هذه المكملات اما من لا يستطيع تأمينها فعليه بتنويع مصادر التغذية لطيوره ليعوضها عن اكبر قدر ممكن من المغذيات الكبرى و الصغرى و العناصر الأخرى
في منطقتنا مثلاً لا يتوفر الا القدر اليسير من الفيتامينات و المكملات الغذائية من الشركات العالمية التي ذُكرت في موضوع الأخ خالد ابو اسحاق و قد بدأت تظهر حديثاً في اسواق الطيور منتجات versele laga / paovan/avian و معظم المربين لا يعرفون طريقة استعمالها او الهدف من استعمال كل منتج
بارك الله فيك و جزاك كل خير على ما تقدمه من معلومات علمية مفصلة و مفيدة لكل مربي هاوي او محترف .....ننتظر باقي السلسلة ان شاء الله


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم معتز لإضافاتك الدائمة لهذه السلسلة

لا شك أن عدم توفر المكمّلات يُجبر المربي على تبنّي المدرسة الأولى بحيث يكتفي المربي بالأغذية الطبيعية ، وأعتقد أنها ستزداد انتشاراً مع الزمن وتزداد شعبية استعمالها

جزاك الله خيراً


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 9:54 am 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
بارك الله فيك مشرفنا القدير د.أبو حازم موضوع في المستوى كالعادة و صحيح المكملات الغذائية أحياناً هي من يصنع الفرق بين نجاح المربين .



[ مرسل من Android ] [img]
images/mobile/Android.png[/img]

شكراً جزيلاً أخي الغالي أحمد لمرورك الكريم وكلماتك الطيّبة

وأنا أوافق معك 100% وهذه هي قناعتي بالنسبة للمكمّلات لذلك أنا أتبنّى المدرسة الثانية من الألف إلى الياء سواء بالنسبة للمكمّلات الغذائية أو الوقاية

وسيكون لنا أحاديث عن الوقاية في المستقبل القريب إن شاء الله

جزاك الله خيراً


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 10:05 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10156
مواضيع: 338
صور: 12

صورة



بارك الله فيك أخي أبو حازم

و الله يديم علينا مثل هذه المواضيع الطيبة

جزاك الله كل خير أخي

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 11:24 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 22 مايو 2015
رقم العضوية: 100024
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: algerie
مشاركات: 23
مواضيع: 1

بارك الله فيك مشرفنا القدير د.أبو حازم


التوقيع

اللهم ذكرّني ما نسيت ، وإحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً.

قال تعالى : " فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين ".


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
طائر الكوكتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 12:56 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم
ما شاء الله تبارك الرحمن سلمت يمينك مشرفنا الغالي معلومات قيمة كالعادة باسلوب راقي جزاك الله الفردوس الاعلي....
شخصيا انا من المدرسة الاولي اقدم كل ما هو طبيعي و مفيد لطيوري وكما تفضلت حرفيا سبحان الله , ورائ الشخصي ليس بالضرورة -كما تفضلت حضرتك في المثال - يكون القارب متقن الصنع المهم انه لا يغرق ويفي بالغرض كي نصل به الي الضفة الاخري او الي بر الامان , و لا نخفي الجهد المبذول و الحالة النفسية والوقت المستغرق لان لا يخفي علي احد اصحاب القارب المتقن او المدرسة الثانية كما تفضلت هم الاسرع و الاسبق لكن رائ الشخصي قد يحصل خلل او عطب تقني يجعل المدرسة الاولي السباقة والاظمن هذا رائ الشخصي والله ولي التوفيق .
تقبل مروري ورائ اخي الحبيب ودمت بالف صحة وعافية و نفعنا الله من علمك


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 5:10 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



بارك الله فيك أخي أبو حازم

و الله يديم علينا مثل هذه المواضيع الطيبة

جزاك الله كل خير أخي

بالتوفيق



صورة



شكراً جزيلاً لك أستاذنا الكريم خالد لمرورك الكريم وتشجيعك

استفدت كثيراً من مقالك المرجعي الشامل عن المكمّلات والأدوية التي تنتجها الشركات العالمية

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 5:10 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

zinouprince كتب:
بارك الله فيك مشرفنا القدير د.أبو حازم


أهلاً وسهلاً بك أخي الكريم

وشكراً جزيلاً لمرورك العطر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 5:14 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله تبارك الرحمن سلمت يمينك مشرفنا الغالي معلومات قيمة كالعادة باسلوب راقي جزاك الله الفردوس الاعلي....
شخصيا انا من المدرسة الاولي اقدم كل ما هو طبيعي و مفيد لطيوري وكما تفضلت حرفيا سبحان الله , ورائ الشخصي ليس بالضرورة -كما تفضلت حضرتك في المثال - يكون القارب متقن الصنع المهم انه لا يغرق ويفي بالغرض كي نصل به الي الضفة الاخري او الي بر الامان , و لا نخفي الجهد المبذول و الحالة النفسية والوقت المستغرق لان لا يخفي علي احد اصحاب القارب المتقن او المدرسة الثانية كما تفضلت هم الاسرع و الاسبق لكن رائ الشخصي قد يحصل خلل او عطب تقني يجعل المدرسة الاولي السباقة والاظمن هذا رائ الشخصي والله ولي التوفيق .
تقبل مروري ورائ اخي الحبيب ودمت بالف صحة وعافية و نفعنا الله من علمك


شكراً جزيلاً لك مشرفنا القدير طارق لمرورك الطيّب وكلماتك المشجّعة دائماً

أحترم تماماً وجهة نظرك أخي الكريم

وأذكر أننا عندما كنا في سوريا (منذ سنوات طويلة) لم تكن تتوفر المكمّلات إلاّ نادراً وكان هنالك الكثير من المربّين الناجحين الذين يعتمدون على التغذية فقط

والحقيقة أنه طالما كان الإنسان يعلم ما يفعل تماماً ويراقب أغذية طيوره بشكل علمي فلا ضير في تبنّيه وجهة نظر المدرسة الأولى أو الثانية فكلاهما على صواب إن شاء الله

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 27, 2017 6:29 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8783
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

وبخصوص هذه الشركات فهي موجوده عنا بفلسطين

وانا من انصار الطبيعه وابعد عن طكيوري كل ما هو مصنع هذا من جهه
والجهه الثانيه ان اعتماد المربي على منتجات خارجيه بشكل رئيسي قد بضره ويضر طيوره لانه قد تنقطع من الاسواق في اي وقت ففي حال تم التغير الى شركات غير ثقه قد تخسر طيورك

لذلك ان اعتمد كل ما هو طبيعي ومتوفر بجانبك باي وقت تريد

مشكور اخوي مره اخرى

برضى الله


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الثانية (البُذور) -ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3, 4 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

37

960

الأحد ديسمبر 24, 2017 11:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة التاسعة والأخيرة (الجدول) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

589

الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 4:49 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الثامنة (الماء)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

578

الأربعاء إبريل 18, 2018 4:28 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

742

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون ــ الحلقة الخامسة (الديدان) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

568

الاثنين سبتمبر 25, 2017 5:05 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA