الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الحسون

بو نواف

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد يوليو 22, 2018 10:34 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1273
مواضيع: 90
صور: 14
 عنوان المشاركة: الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الثانية والأخيرة (القارة الأمريكية)- ضبط جودة
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 1:08 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تحدّثنا في الحلقة الأولى عن تاريخ الحسّون وعلاقة البشر به، وكيف أن محبّيه الذين لاحظوا تراجع أعداده في أوربا قاموا بإطلاقه في قارّة أوقيانوسيا، فأصبح طائراً برّيّاً في البلدين الأهمّ في هذه القارّة وهما أستراليا ونيوزيلندا.

وسنتابع حديثنا اليوم في الحلقة الثانية والأخيرة عن هذا الانتشار وننتقل إلى القارّة الأمريكية بقسميها الشمالي والجنوبي.

صورة


أمريكا والمستقبل

إذا كان حديثنا عن الحسّون في قارة أوقيانوسيا حديثاً عن تاريخ حصل ووقائع ملموسة وانتشارٍ حقيقيّ للحسّون، فإن الجزء المتعلّق بالقارة الأمريكية ربما يكون أقرب إلى أملٍ مستقبليّ.

سنتحدّث أوّلاً عن أمريكا الجنوبيّة ثم الشمالية والسبب في ذلك هو أن انتشار الحسّون في القسم الجنوبي سبق هذا الانتشار في القسم الشمالي (باستثناء جزيرة برمودا التي سنتحدّث عنها في سياق هذا المقال.


أمريكا الجنوبية

يمكننا من خلال متابعة الأحداث والتواريخ أن نعتبر الأورغواي هي الدولة الرائدة ومصدر الانطلاق الرئيس لانتشار الحسّون في أمريكا الجنوبية. ففي العام 1912 قام أحد مربّي الطيور واسمه Juan Soriano Galiana بإحضار 50 زوجاً من طائر الحسّون من إسبانيا وأطلقها في مدينة مونتِ فيديو Montevideo عاصمة الأورغواي . وقد ذَكَرت بعض التقارير التي تم نشرها في عام 1998 أن الحسّون موجود في جميع أنحاء الأورغواي ما عدا المناطق الشمالية الغربية من مناطق Artiga و Salto . وبطبيعة الحال لا يمكننا أن نعزو كامل هذا الانتشار للمربّي المذكور، بل لا بدّ أن تكون هنالك نزعة لإطلاق الحسّون يمثّلها السيّد غاليانا شبيهة بما حصل في أستراليا ونيوزلندا ولكن على نطاق أضيق، وهكذا هو التاريخ يذكر اسماً ويُغفل أسماءً عديدة.

وفي الأرجنتين هنالك تقارير عديدة تشير إلى أن الحسّون يشاهد في البراري المحيطة بالعاصمة بيونس أيرس. وليس الأمر جديداً بل هو حاصل منذ بداية القرن العشرين. ومصدر هذه الطيور هو الهرب من الأقفاص، وأيضاً الانتشار من الأورغواي.

أمّا في البرازيل، فقد تم تسجيل عدّة مشاهدات للحسّون في البراري اعتباراً من بداية العام 1994 وكان ذلك قرب الحدود مع الأورغواي. ويعتقد المراقبون أن انتشار هذا الطائر في البرازيل مصدره أيضاً الانتشار من الأورغواي.

جميع هذه المعلومات موجودة في تقرير لأحد خبراء الطيور البرازيليين واسمه Rafael Dias . وهذه وصلة لملفّ PDF لهذا التقرير:
http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.504.600&rep=rep1&type=pdf

وقد عثرت أيضاً على كتاب بعنوان (دليل ميداني للطيور المغرّدة في أمريكا الجنوبية: الشرشوريّات)
Field Guide to the Songbirds of South America: The Passerines
لمؤلفين هما Robert Ridgely و Guy Tudor
وهو يتحدّث عن تواجد هذا الطائر في الأورغواي والأرجنتين وهذه وصلة لنسخة إلكترونية منه:
https://books.google.com/books?id=gC_A2 ... ca&f=false

ويذكر المؤلّفان في الصفحة 681 من هذا الكتاب أن الحسّون موجود في الأورغواي سواء في الحدائق أو البساتين أو المناطق المشجّرة.

وتتعدد المصادر التي تؤكّد وجود الحسّون كطائر برّي في أمريكا الجنوبية، ومنها هذا الموقع الذي يذكر تواجده في الأرجنتين والأورغواي
https://neotropical.birds.cornell.edu/Species-Account/nb/species/eurgol/overview
ولقد حاولت العثور على إحصاءات تحدّد أعداد الحسّون في أمريكا الجنوبية، فلم أقع على شيء. ولكن المؤشّرات توضح وجود هذا الطائر في البراري دون شك في ثلاث دول في تلك القارّة على الأقل هي الأورغواي والأرجنتين والبرازيل. والزمن كفيل بالكشف في المستقبل عن تأسس هذا الطائر في تلك القارّة.



أمريكا الشمالية

من باب التفاؤل، سنبدأ حديثنا عن رحلة الحسّون في أمريكا الشمالية في جزء صغير من هذه القارّة يُعتبر الحسّون فيه اليوم طائراً برّيّاً بالفعل، وهو جزيرة برمودا Bermuda .


برمودا!!

برمودا هي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها 54 كيلومتراً مربّعاً، تقع في المحيط الأطلسي على بعد 850 ميلاً من شواطئ ولاية كارولينا الشمالية، وعلى بعد أكثر من 1000 ميلاً من شواطئ ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة، وهي تابعة لبريطانيا.

وهذه خريطة لهذه الجزيرة تبيّن موقعها من الولايات المتّحدة ومن مثلث برمودا الشهير (برؤوسه الثلاثة برمودا، سان هوان في بورتوريكو وميامي في فلوريدا).
صورة

وقصّة برمودا تذكّرنا بقصة أستراليا ونيوزيلندا. بلاد بعيدة عن أوربا، ليس الحسّون من طيورها الأصلية، أتاها البريطانيون وأطلقوا فيها الحساسين وكان ذلك في نهاية القرن التاسع عشر، ويعتبر الحسّون اليوم من الطيور المستقرّة فيها كما يذكر هذا الموقع
http://www.audubon.bm/birding/bermuda-birds/75-european-goldfinch

وأيضاً في تقرير مهم جدّاً عثرتُ عليه قدّمت له وزير البيئة في برمودا بعنوان (تقرير حالة البيئة ) State of the Environment Report يتحدّث عن الحيوانات والطيور الموجودة في ذلك البلد وأيّ منها أصيل وأيّ منها مستورد (يطلقون عليه تعبير غازٍ Invasive لأنّه ليس في الأصل من طيور وحيوانات البلاد) ويأتي ذِكْر الحسّون في الصفحتين 57 و 58 من هذا التقرير وهذه وصلة لملفّ PDF لهذا التقرير:
http://www.planning.gov.bm/documents/Natural%20Environment/State%20of%20the%20Enviroment.PDF
ولقد أوردت النسخة الكاملة لهذا التقرير بهدف التعجّب والتذكرة.

هذه دولة صغيرة مساحتها 54 كيلومتر مربّع ولديها كل هذا الاهتمام والدراسات للبيئة وحيواناتها وطيورها، فأين بلداننا العربية من هذا. أتمنّى فعلاً أن أشاهد دراسات وتقارير من أي بلد عربي بهذا التفصيل وبهذا الاهتمام والمستوى العلمي.


الولايات المتّحدة

الولايات المتحدة غنية بطيورها البرّية المحميّة بالقانون من الصيد الجائر، بل إن هنالك قانوناً يمنع تربية أي طائر يعتبر برّيّاً في البلاد في الأقفاص. ولهذا فإن الطيور مزدهرة وموجودة بكثرة وتملأ الحدائق والمنتزهات والبراري.

وكثيراً ما أستمتع بمشاهدة هذه الطيور في حديقة منزلي وضمن الأحياء السكنية ناهيك عن المناطق البرّية.

وأحببت أن أضرب بعض الأمثلة المصوّرة لإعطاء القارئ فكرة حيّة عن هذا الأمر:

في شهر حزيران June (Juin) الماضي قام زوج من طائر (أبي الحنّاء) Robin ( Merle d'Amérique) بالتعشيش في عريشة ورد زرعتها في حديقة منزلي، وقمت بتصوير هذا العش.

وهذه بعض صوره:

الصورة الأولى
صورة

الصورة الثانية
صورة


وهذه صورة البيوض
صورة


وهذه صورة الأنثى تحضن بيوضها (لاحظ صعوبة رؤيتها لأنها مموّهة بين الأغصان)
صورة

وكنت أتمنى أن يصل الأمر إلى تفقيس الفراخ، ولكن يبدو أن الأنثى قد تم افتراسها من قِبَل أحد الطيور الجارحة حيث لم أعد أراها، وبقيت هذه الصورة ذكرى لتلك التجربة الجميلة والحزينة في آنٍ معاً.


وكثيراً ما نرى هنا في حدائقنا الطيور الرائعة مثل

الحسّون الأمريكي American Goldfinch
صورة


والكاردينال

صورة


وحتى الطيور الضخمة النادرة قد نشاهدها في الشوارع

وهذه صورة لطائر الكركي الكندي Sandhill Crane ( Grue du Canada) التقطتُها عندما شاهدت ثلاثة منها بالصدفة تمشي غير بعيدٍ عن منزلي.
صورة


وهذا فيديو التقطته لها
https://vimeo.com/236364456


لقد وضعت هذه الصور والفيديو لأوضح أن مشاهدة الطيور الجميلة ليست أمراً مستغرباً في معظم مناطق الولايات المتّحدة، ولكن الشيء الجديد هو أن الكثير من مراقبي الطيور البرّيّة Bird Watchers بدؤوا منذ سنوات بإرسال تقارير للنوادي التي ينتمون إليها بمشاهدة طيور الحسّون في المناطق البرّية حرّاً طليقاً، وأن هنالك مشاهدة لفراخ هذا الطائر مما يدلّ على أنّه قد أسّس نفسه في البرّية فعلاً، وإن كان لم يصل لأعداد كبيرة.


سأذكر مشاهدات الحسّون في مجموعة من الولايات، وسأبدأ بالولاية التي أعيش فيها ... ميشيغان.


ميشيغان

بدأت بمتابعة موضوع تواجد الحسّون في البرّ في الولايات المتحدة منذ 15 عاماً، فقد لفت نظري خبر قرأته في العام 2002 في إحدى المجلّات التي تعنى بالطيور البرية عن مشاهدة طائر الحسّون (ليس الحسّون الأمريكي بل الأوربي الذي نعرفه) في حقول لبذور دوّار القمر تزرعها كل عام أشهر شركة صناعيّة في الولاية وهي شركة Ford لصناعة السيّارات.

هذه الشركة لديها أراضٍ واسعة جدّاً في الولاية وهي فارغة، فتقوم بزراعتها كل عام وبشكل تقليدي بنبات بذور دوّار القمر بهدف تجميل المدينة وجذب الطيور.

وهاتان صورتان قمت بأخذهما لهذه الحقول يوم 3 أكتوبر 2017 (وقد بدأت الزهور بالذبول كما تلاحظون فقد بدأ الخريف).
صورة

صورة


لقد أشارت كاتبة هذا المقال (واسمها Julie Craves وهي باحثة في جامعة ميشيغان) إلى أن الكثير من الطيور ترتاد هذه الحقول لتأكل من بذورها، ولكن في ذلك العام 2002 ارتاد حقول شركة فورد المزروعة بالبذور ضيف غير عادي هو الحسون وقد رصده مراقبو الطيور وما أكثرهم في هذه الولاية!!!
ولقد ازداد اهتمامي بالأمر لسبب آخر، وهو أن هذه الحقول كانت تبعد عن منزلي ــ في ذلك الحين ــ مسافة 5 دقائق بالسيّارة فقط، فصرت أزور هذه الحقول كلّما سنحت لي الفرصة لعلّ الحظ يسعفني بمشاهدة هذا الطائر في البر، ولكن ذلك لم يحصل!

وتوضح الباحثة أن الحسّون هو طائر قويّ البنية، شديد التحمّل بحيث يستطيع أن ينجو في البراري حتى في الشتاء القاسي لشمال الولايات المتحّدة (علماً بأن لديه الفرصة للهجرة في الشتاء للولايات الأكثر دفئاً مثل فلوريدا وتكساس وغيرهما). وذكَرَتْ أن هذه المشاهدة حصلت في وقت كانت تَرِدُ فيه تقارير متناثرة عن رؤية هذا الطائر في مناطق مختلفة من البلاد، وخصوصاً في مدينة (شيكاغو) الشهيرة في ولاية إلينوي.
وقامت الباحثة بإحصاء تقارير مشاهدة هذا الطائر في البلاد، فحصلت على 400 تقرير معظمها كان في ولايات الغرب الأوسط الأمريكي مثل

ولاية إلينوي Illinois

ولاية ويسكنسن Wisconsin

ولاية إنديانا Indiana

ولاية ميشيغان Michigan



وقد أدّى العديد من الاستقصاءات إلى استنتاج أن أحد مستوردي الطيور في مدينة (شيكاغو) كان يطلق هذه الحساسين (وطيوراً أوربية أخرى) عن عمد.... هذا الكلام ذكّرني بما كان يحصل في أستراليا ونيوزيلندا.
وقد تم نشر هذا المقال من جديد في هذا الموقع الإلكتروني في العام 2009 (مع بعض الإضافات)
http://net-results.blogspot.com/2009/01/european-goldfinch.html

ونذكر هنا أن القوانين الخاصة بالطبيعة والحياة البرية هي صارمة تماماً في الولايات المتحدة، ولكن لا يوجد هنالك أي قانون يمنع إطلاق الطيور في البرية (حتى لو لم تكن أصيلة في البلاد) طالما كان استيرادها قد تم بشكل قانوني.

وتذكر التقارير العثور على أعشاش للحساسين اعتباراً من العام 2003 في شمال ولاية إلينوي، وجنوب ويسكنسن.
وهذه وصلة لموقع يتحدّث عن وجود الحسون في ولاية ويسكنسن ويضع صوراً لحساسين برّية تقتات من أوعية البذور المقدّمة للطيور البرّيّة:
http://ebird.org/content/atlaswi/news/species-survey-strategy-recently-introduced-european-songbirds/


تقارير أخرى

لقد سعدت كثيراً وقتها بهذا المقال الذي قرأته في المجلّة ثم في الموقع مع تحديثاته، وأثار فضولي فبحثت عن تقارير أخرى بهذا الشأن، فوجدت منها الكثير وأذكر هنا بعضها:

ولاية أوهايو

نشر أحد هواة الطيور البريّة في أمريكا، واسمه James McCarty ، تقريراً عن مشاهدات متعددة لطيور الحسّون في ولاية أوهايو الأمريكية منذ 4 سنوات. وذكر أنّه تلقّى عبر السنوات السابقة لنشره لهذا المقال تقارير من هواة الطيور في الولاية عن مشاهدات متعدّدة للحسّون في حدائقهم.
ويشير الكاتب في مقاله إلى أن العديد من الطيور الموجودة في أمريكا بشكل برّي الآن هي في الأصل ليست أمريكية مثل الزرزور الأوربي European Starling (Étourneau) والعصفور الدوري الإنكليزي Sparrow (Moineau) وغيرها، مما يدلّ على أن قيام طائر مستورَد بالاستيطان في البلاد هو أمر ممكن، وليس الحسّون استثناءً لهذه القاعدة.

ويضع الكاتب هذه الصورة لحسّون تمّت مشاهدته يتناول البذور على أحد أوعية إطعام الطيور التي وضعت للطيور البرية في كليفلاند بأوهايو:
صورة

كما يذكر في هذا الموقع
http://www.cleveland.com/neobirding/index.ssf/2013/02/post_61.html

والحقيقة أن التقارير بشأن وجود الحسون في أمريكا متعددة جداً ولا أحب أن أطيل ولكنْ هنالك تقريرٌ آخر من مرصد طيور النهر الأحمر في ميشيغان Rouge River Bird Observatory .عن حسّون تم اصطياده في المرقب بإذن من سلطات الحياة البرية وهذه صورته


صورة

ويصل التقرير إلى النتائج نفسها التي توصلت إليها أبحاث أخرى من أن الحسّون قد أصبح متأسساً ويتكاثر في البرية في ولايات مثل ويسكنسن وإلينوي وميشيغان.
وهذا هو الموقع
http://www.rrbo.org/conservation-science/research/bird-population-monitoring/eurobirds/3/

ويشير التقرير إلى تقرير آخر تم فيه رصد العديد من المشاهدات لهذا الطائر يمكن قراءته في هذا الموقع
http://www.rrbo.org/conservation-science/research/bird-population-monitoring/eurobirds/


ماساتشوستسMassachusetts

تقع هذه الولاية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وقد عثرت على هذا التقرير الذي يذكر مشاهدة الحسّون في تلك الولاية
http://www.birdwatchersgeneralstore.com/European.htm

والتقارير متعدّدة جدّاً ونكتفي بما ذكرناه تجنّباً للإطالة.


وفي كندا أيضاً!

خلال بحثي عن مشاهدات الحسّون في أمريكا الشمالية عثرت على بعض التقارير لمشاهدات لهذا الطائر في كندا التي تقع إلى الشمال من الولايات المتحدة منها مشاهدة في مدينة تورنتو سجّلتها صحفية تدعى Margaret Bream وهي تعمل في صحيفة Toronto Star.

ولكن المشاهدات في كندا لا تزل في الحدود الفردية ولم تشِر إلى وجود تكاثر في البرّ كما هو الحال في أمريكا، علماً بأن الأمر ممكن جدّاً فالحدود البرية بين الولايات المتحدة وكندا هي أطول حدود برية في العالم حيث يقارب طولها 9000 كيلومتر وولاية ميشيغان التي شوهد فيها هذا الطائر لها حدود مع مقاطعة أونتاريو الكندية.

والمشاهدة المذكورة موثقة في هذا الموقع
https://www.thestar.com/news/insight/2013/05/24/wild_in_the_city_european_goldfinch_makes_unexpected_visit.html


خاتمة

نستنتج من هذه الجولة على التقارير والكتب المختلفة أن الحسّون قد أصبح طائراً برّيّاً في ثلاث دول على الأقل في أمريكا الجنوبية هي الأورغواي والأرجنتين والبرازيل. ولا توجد إحصاءات دقيقة تقدّم أرقاماً واضحة عن أعداد الحسّون في تلك البلاد.

أمّا في أمريكا الشمالية، فالمكان الوحيد الذي أصبح فيه هذا الطائر من طيور البرّ المتأسسة هو جزيرة برمودا الصغيرة، وأمّا في الولايات المتحدة فهنالك دلائل قويّة على وجوده وتكاثره في البر في بعض الولايات منها ميشيغان وويسكنسن إلينوي وأوهايو. ولا توجد إحصاءات دقيقة بشأن الأعداد ولكن لا يبدو أنّها كبيرة حتّى الآن.

لقد تمكّن الحسّون من الانتشار والاستقرار في أستراليا ونيوزيلندا، واحتاج الأمر حوالي نصف قرن في كل من هذين البلدين قبل أن يصل الأمر إلى تلك المرحلة.

وبإمكاننا أن نقول إن شرارة الحسّون قد انطلقت في القارّة الأمريكية بقسميها الشمالي والجنوبي، فهل يصبح الحسّون في هذه القارّة طائراً برّيّاً واسع الانتشار؟

هذا ما نأمله ويأمله كل عشّاق الحسّون (الحقيقيين) في العالم.

وأرجو أن يكون هذا المقال بحلقتيه قد ألقى الأضواء على موضوع أعتقد أنه مهم جدّاً بالنسبة لهذا الطائر النبيل الذي يلاحقه الصيّادون ولا تنصفه القوانين في بلادنا العربية ، وهاهو قد تمكّن من تأسيس مستوطنات له في قارة أوقيانوسيا ويسعى لتأسيس مستوطنات مشابهة في القارّة الأمريكية يكون فيها بمأمن من الطامعين .

والحمد لله ربّ العالمين.




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 3:18 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7633
مواضيع: 370

اتحفتنا وامتعتنا اخي ابوحازم بهذين الموضوعان المميزين عن هذا الطائر واماكن تواجده من أوربا و أوقيانوسيا الى الامريكيتين الشماليه والجنوبيه ....باسلوب سلس وجذاب نقلنا باسهاب عبر هذه الدول والتي لا تدخر جهدا الا وتبذله للمحافظه على هذه الطيور البريه بشتى الوسائل من منع للصيد او للتربيه في اقفاص للطيور البريه وكما تفضلت بحديثك....
وانني واذ اشكرك كل الشكر على الجهد الكبير الذي تبذله في محاوله ايصال كل ما هو مفيد لمحبينك في هذا التجمع وسائلا الله عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتك وراجيا لك كل توفيق اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 4:15 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1273
مواضيع: 90
صور: 14

الفيلسوف 1 كتب:
اتحفتنا وامتعتنا اخي ابوحازم بهذين الموضوعان المميزين عن هذا الطائر واماكن تواجده من أوربا و أوقيانوسيا الى الامريكيتين الشماليه والجنوبيه ....باسلوب سلس وجذاب نقلنا باسهاب عبر هذه الدول والتي لا تدخر جهدا الا وتبذله للمحافظه على هذه الطيور البريه بشتى الوسائل من منع للصيد او للتربيه في اقفاص للطيور البريه وكما تفضلت بحديثك....
وانني واذ اشكرك كل الشكر على الجهد الكبير الذي تبذله في محاوله ايصال كل ما هو مفيد لمحبينك في هذا التجمع وسائلا الله عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتك وراجيا لك كل توفيق اخي الحبيب .


شكراً جزيلاً أخي الكريم أبو أوس لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة والمشجّعة دائماً

وكلي امتنان لك لدعائك الطيّب المبارك

جزاك الله ألف خير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 4:37 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3293
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك قد افدتنا و امتعتنا بحلقتين رائعتين يملؤهما الأمل و التفاؤل بمستقبل واعد لطائر الحسون الأنيق في مواطنه الجديدة ليزدهر فيها بعيداً عن كل طامع لا يرحمه
بارك الله فيك و جزاك خيراً


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 5:01 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1273
مواضيع: 90
صور: 14

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سلمت يداك قد افدتنا و امتعتنا بحلقتين رائعتين يملؤهما الأمل و التفاؤل بمستقبل واعد لطائر الحسون الأنيق في مواطنه الجديدة ليزدهر فيها بعيداً عن كل طامع لا يرحمه
بارك الله فيك و جزاك خيراً


شكراً جزيلاً لك أخي الكريم معتز لمرورك الكريم

نسأل الله أن يحمي هذه الطائر الجميل من أطماع الطامعين وأن يعود بأعداد كبيرة لبلادنا العربية

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 5:44 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  6

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
العمر: 30
الجنس: ذكر
مشاركات: 2648
مواضيع: 303
صور: 0

بارك الله فيك اخ ابو حازم .انت فعلا موسوعه شامله ومتنوعه تثري بها
المنتدى والاخوه الاعضاء ليستفيد الكل ولتوسيع مداركنا عن هذا الطائر الجميل الا وهو الحسون لمواضيع فعلا تخرج عن المالوف بشكل اوسع واشمل
وادق التفاصيل .
لك كل الاحترام والتقدير وشكرا لمجهودك ..


التوقيع

طلال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 07, 2017 6:09 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1273
مواضيع: 90
صور: 14

talalmohammad كتب:
بارك الله فيك اخ ابو حازم .انت فعلا موسوعه شامله ومتنوعه تثري بها
المنتدى والاخوه الاعضاء ليستفيد الكل ولتوسيع مداركنا عن هذا الطائر الجميل الا وهو الحسون لمواضيع فعلا تخرج عن المالوف بشكل اوسع واشمل
وادق التفاصيل .
لك كل الاحترام والتقدير وشكرا لمجهودك ..


أخي الحبيب طلال

يسعدني دائماً مرورك على المواضيع لأن لديك فهماً عميقاً لمعناها ومغزاها والهدف منها

أنت فعلاً إنسان متميّز، ولذلك فتعليقاتك دائماً متميّزة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 08, 2017 2:49 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4714
مواضيع: 154

السلام عليكم ورحمة الله
بوركت حهودك اخي الحبيب افدتنا بمواضيعك القيمة و اثرائك لها بمعلومات دقيقة وتقارير عملية .....
للاسف هذا الطائر في بلادنا العربية والكثير من البلدان لم ينصفه الانسان ولا القوانين فضطر الي البحث عن مواطن جديدة يجد فيها الامن والامان ليعيش ويتكاثر بسلام وحسب ما ذكرت نجح و سينجح دوما في ذلك ما دام هناك بشر يحبونه و يدرسون طبيعة حياته وسبل المحافظة عليه من الانقراض وسن قوانين لاجله وتهيئة الشروط اللازمة لتكاثره....
جزاك الله خير الجزاء


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 08, 2017 3:24 pm 
مشرف تجمع البادجي
مشرف تجمع البادجي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف (1) وسام الاداري السابق (1) فريق ضبط الجودة (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 يناير 2016
رقم العضوية: 104989
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 3153
مواضيع: 44
صور: 2

صورة
دائماً أخي ابو حازم كل موضوع أجمل من سابقه ماشاء الله موسوعة شاملة سلمت يداك مشرفنا الغالي و جازاك الله الف خير



[ مرسل من Mobile Device ] صورة


التوقيع

[align=center]صورة

دَعْوَةٌ_نَافِعَة

سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَسًا أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ ﷺَ أَكْثَرَ، قَالَ:

كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» رواه مسلم

أكتب هذا الدعاء وأكثر من ذكره


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي | الحسُّون | الكَناري الفلاوطَة | طيور مغرّدة ( سابقاً طيور الحُب - الكوكاتيل - أسماك الزّينَة - الزّيبرا - ببْغاوات)
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 08, 2017 6:58 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1273
مواضيع: 90
صور: 14

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
بوركت حهودك اخي الحبيب افدتنا بمواضيعك القيمة و اثرائك لها بمعلومات دقيقة وتقارير عملية .....
للاسف هذا الطائر في بلادنا العربية والكثير من البلدان لم ينصفه الانسان ولا القوانين فضطر الي البحث عن مواطن جديدة يجد فيها الامن والامان ليعيش ويتكاثر بسلام وحسب ما ذكرت نجح و سينجح دوما في ذلك ما دام هناك بشر يحبونه و يدرسون طبيعة حياته وسبل المحافظة عليه من الانقراض وسن قوانين لاجله وتهيئة الشروط اللازمة لتكاثره....
جزاك الله خير الجزاء


شكراً لمرورك الطيّب أخي طارق ولكلماتك المشجّعة دائماً

لا شكّ في أن الإنسان ـ كما تفضّلت ـ لم يُنصِف هذا الطائر الجميل وخصوصاً في بلادنا.

ومما يعطينا السعادة أن الله هيّأ له مواطن أخرى ليؤسس نفسه كطائر برّي يعيش في أمان بعيداً عن لصوص الطبيعة والحياة.

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو)، حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو بنّي أحمر موزاييكي، باستيل آغات أحمر موزاييكي، ساتينيت إيزابيل أبيض، أحمر موزاييكي، أوبال أسود أبيض).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، الكناري المغنّي الأمريكي، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الأولى (من أوربا إلى أوقيانوسيا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

829

الاثنين يناير 29, 2018 6:46 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقرير مصوّر عن باكورة إنتاج الهجين في غرفة طيوري لموسم 2018 ــالحلقة الثانية والأخيرة-ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

18

293

الاثنين مارس 12, 2018 8:45 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 10 والأخيرة (الخاتمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

195

الأربعاء مارس 07, 2018 5:29 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 10 والأخيرة (جدول الوقاية)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

11

114

السبت مارس 17, 2018 7:07 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الشامل للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 19 والأخيرة (مقارنات)ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

15

289

الاثنين مايو 07, 2018 2:26 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA