الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يونيو 25, 2018 7:05 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: استبدال الريش في الحسّون (القلش) ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الأولى (نظرة عامّة)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 2:57 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ربّما كانت عملية (استبدال الريش) أو ما اصْطُلِحَ على تسميته بـ(القلش) Molting ( Mue) من أكثر الجوانب في تربية الحسّون التي تحتاج إلى معرفة وخبرة وحساسية في التعامل معها. بل إننا لا نبالغ إذا قلنا إنّ جزءاً هامّاً من سمعة الحسّون كطائر (صعب) أو (حسّاس) أو (ذي خصوصيّة) بالمقارنة مع الطيور الأخرى كالكناري، راجعٌ إلى ما يواجهه كثير من المربّين من صعوبات في هذا الأمر تحديداً.

يسأل الكثير من الإخوة عن هذه الظاهرة الفيزيولوجية عند الحسّون، ويتحدّثون عن المشاكل التي تحصل معهم خلالها من تطاول فترة الغيار، وهمود الطيور وضعفها ونقص مناعتها، واحتمالية الإصابة بالأمراض كالكوكسيديا، إلى آخر ما هنالك من مشاكل يواجهها مربّو الحسّون سواءً كانوا من الهواة أو المحترفين.
وتنتشر الممارسات المختلفة في مقاربة هذا الأمر من خلال تعديل الغذاء وتأمين الاحتياجات المتميّزة لهذا الطائر في فترة (القلش)، أو حتّى اتباع الطرق الخاصّة مثل إدخال الحسّون في ظلمة الصناديق وغيرها.

صورة


فما هو القلش عند الحسّون؟

ولماذا تختلف هذه العمليّة عنده عنها في الطيور الأخرى كالكناري؟

ولماذا يواجه مربّو الحسّون أثناء القلش مشاكل أكثر مما يحصل عند الطيور الأخرى؟

وما هو السبيل لجعل هذه العمليّة تمرّ بسلام؟[/color]

إن الطريقة الأمثل لفهم هذا الجانب الغامض من تربية الحسّون هي محاولة الوصول إلى معرفة شاملة بما يخص القلش وأسسه الفيزيولوجية والهرمونية، وكيفية حصوله وفترة استمراره المعتادة، وفهم التركيبة العامّة لريش الحسّون. بل الدخول في أعمق التفاصيل التي توصّل إليها العلم من حيث ترتيب تساقط وتعويض الريش في محاولة تناول هذا الأمر من الألف إلى الياء.

لقد قمت خلال ممارستي لهذه الهواية عبر السنوات بتربية الكثير من الطيور، منها الكناري بأشكاله المختلفة (سوري، غلوستر، ألوان، المغني الأمريكي American Singer) والكوكاتيل، والببغاء الأفريقي الرمادي، وببغاء الكيب الإفريقي النادر من النوع المسمّى Brown-Headed Parrot المهدّد بالانقراض، وأنا أقرّ بأن عمليّة القلش لدى الحسّون تحتاج لحساسية في التعامل أكثر من أيّ من هذه الطيور التي ذكرتها.

ولقد كانت عادتي ولا تزال هي أنني أقرأ بشكل مستمر عن الطيور التي أربّيها، وأتحدّث مع كبار المُربّين والخبراء (في الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض)، ثم أدوّن ما أعثر عليه من لآلئ علميّة في أوراقي الخاصّة لأستفيد منها في الممارسة، ثمّ إنني أوثّق نتائج تجاربي الميدانية مع هذه العلوم في غرفة الطيور. وإن المعلومات المذكورة في هذا الموضوع الذي بين يدينا هي مزيج من القراءة، والمعرفة الناجمة عن الاحتكاك بالخبراء، والتجربة الشخصيّة.

ونظراً لكون الموضوع طويلاً ومفصّلاً، فسأقوم إن شاء الله بنشره على ثلاث حلقات:

الحلقة الأولى التي هي بين يدينا الآن: ونتحدّث فيها عن المبادئ العلمية للقلش، وكيفيّة التعامل مع هذه الظاهرة الفيزيولوجيّة من كافّة وجهات النظر، وكيفية مراعاة المتطلّبات البيئيّة والغذائية لمرور هذه المرحلة بسلام.

والحلقة الثانية نخصّصها للحديث عن موضوع نوعيّ وهو (التتالي الزمني لغيار الريش في الحسّون) كما بيّنته بعض الدّراسات النادرة التي أجراها العلماء في هذا المجال.

وأمّا الحلقة الثالثة: فأتحدّث فيها عن تجربتي الشخصيّة.

وكما هو الحال في أي مقال يتّخذ الطابع العلميّ، فقد تطلّب إعداد هذا البحث الرجوع للعديد من المصادر.
منها كتاب (طب الطيور) Avian Medicine للدكتور Jaime Samour وهو خبير عالميّ في هذا المجال،

وهذه صورة غلاف هذا الكتاب:
صورة




وكتاب (طب الطيور المبادئ والتطبيق ) Avian Medicine Principles and Application وهو لثلاثة مؤلّفين ( Ritchie و Harrison و Harrison)
وهذه صورة غلاف هذا الكتاب:
صورة


إضافةً إلى مصادر ومراجع أخرى متعدّدة.



صورة






قبل الحديث عن القلش عند الحسّون على وجه الخصوص، فلا بدّ من أخذ فكرة شاملة عن الريش والقلش بشكل عام.


الريش والقلش

إن الريش هو عبارة عن جزء عضوي من جسم الطائر، ولكنه جزء ميّت كالشعر والأظافر عند الإنسان، ولا يمكن إصلاح الأذية اللاحقة به من خلال عمليّات الشفاء والالتئام الفيزيولوجية الموجودة في جسم الطائر، بل لا بدّ من نمو ريش جديد يؤدّي إلى تساقط الريش القديم التالف.

في الإنسان مثلاً، تقوم آليّات الشفاء بإحداث التئام لجروح الجلد، ولكنّها لا تستطيع أن تصلح أحد الأظافر المتشققة، ولابدّ من أن ينبتَ ظفر جديد للتعويض عن القديم المتأذّي. وهذا المبدأ ذاته ينطبق على الريش بالنسبة للطيور.

فالقلش بهذا المعنى هو الآليّة التي خلقها الله سبحانه وتعالى لإعطاء الطائر حلّة جديدة كلّ عام بدلاً عن حلّته القديمة التي عَفَت عليها عوامل الزمن والمحيط.

تنمو الريشة في الجلد محاطة بما يُدعى (الجُرَيب) Follicle (Follicule)،

وهذا رسم إيضاحي لهذا الجُريب
صورة





عندما يحين الوقت (وتتوافر العوامل العديدة التي سنتحدّث عنها لاحقاً في هذا المقال)، يقوم الجُرَيب ببدء نموّ ريشة جديدة تدفع القديمة وتؤدّي إلى سقوطها. هذا السقوط المترافق مع نموّ ريش جديد يسمّيه مربو الطيور بمصطلحاتهم (القلش) Molting (Mue) ولكن الأمر يحتاج لبعض الإيضاح.


توضيح لغوي واصطلاحي

عندما ننظر إلى كلمة Molting بالإنكليزية الأمريكية أو Moulting بالإنكليزية البريطانية أو Mue باللغة الفرنسية، فإننا كمربّي طيور نترجم هذه الكلمات أوتوماتيكيّاً إلى كلمة (استبدال الريش) أو (القلش). وهذا أمرٌ لا بأسَ فيه طالما أننا نُدرِك أنّ هذه التسمية إنّما هي من باب إطلاق العام على الخاص.

فهذه الكلمة لها معنى عام يتجاوز الطيور إلى الكثير من الحيوانات ويُتَرجم بالـ (انسلاخ)، وهو عبارة عن عملية تستبدل فيه الحيوانات معطفَها Pelage (سواءً كان شعراً أو وبراً أو صوفاً أو ريشاً)، أو بشرتها (الطبقة الخارجية من الجلد Epidermis)، أو أجنحتها كما يحصل في بعض الحشرات، أو جلدها كما يحصل في الأفاعي... كل هذا هو من باب (الانسلاخ) .

وحتى في الطيور فإن استبدال الريش هو جزء واحد فقط من عملية الانسلاخ، فهذه العملية تكتنف جميع التراكيب الكيراتينية الطرية مثل الجلد والـزائدة اللحمية في عنق الدجاج مثلاً Wattle، وحتى القاعدة الشمعية المحيطة بفتحة الأنف عند قاعدة المنقار Cere والتي أحب أن أترجمها بكلمة (الشُمَيْعة) لأنّها تأتي من كلمة Cera اللاتينية وهي تعني الشمع (والتي تكتسب أهمّيّة خاصّة في طيور البادجي لتحديد الجنس).
كل هذه التراكيب تتغير بشكل دوري ضمن عملية الانسلاخ عند الطائر.

هذا الإيضاح كان ضروريّاً بهدف التأصيل العلمي ومعرفة المعنى الحقيقي للكلمة، ولكننا عندما نذكر كلمة القلش أو Molting أو Mue في هذا المقال فإننا نعني بها بالتحديد استبدال الريش (لأنّ مربّي الطيور اصطلحوا عموماً على هذا المعنى).


أنواع القلش

عندما نتكلّم عن استبدال الريش في الطيور فلا بدّ من أن نتحدّث عن ثلاثة أنواع رئيسة منه:


القلش الموسمي

قلش الفراخ

وفقد الريش العشوائي (المرضي).



القلش الموسمي:

إن القلش عند الطيور في الطبيعة يختلف من نوع إلى آخر، ويترافق مع المواسم عادة مثل موسم الهجرة، والحالة الغذائية، والدورة التكاثرية وتغيّر الفصول.

وكُلّنا نعلم أن الضوء (الطبيعي والصناعي) يلعب دوراً كبيراً في عملية القلش.

ولكن كيف يقوم الضوء بهذا الدّور؟

إن انخفاض عدد ساعات الضوء يعطي إشارة للجهاز الغدّي في الحسّون مما يؤدّي إلى حدوث سلسلة من الارتكاسات الهرمونية Hormonal Reactions (Réactions Hormonales) التي تهدف في جوهرها إلى تثبيط نشاط الأقناد Gonads (gonades) أي الخصيتين Testicles(testicules) في الذكر، والمبيضين Ovaries (ovaires) في الأنثى، حيث ينقص حجم هذه الأقناد في هذه الفترة مما يقلل الغريزة والنشاط التكاثري بما فيه الغناء.

ولا حاجة للتفصيل كثيراً في آليّة هذا التغيّر الهرموني الناجم عن نقص ساعات الضوء، ولكن يكفي أن نذكر أن مفتاحه يتمثل في التغيّرات التي تطرأ على هرمون يسمّى cGnRH-I (أي الهرمون المحرر للغونادوتروبين الذي هو بدوره المادّة الهرمونية المقوّية للأقناد).

يتم إنتاج cGnRH-I من قِبَل جهاز في الدماغ يُسَمّى تحت المهاد Hypothalamus ، وهو الذي يتحكّم بعمل الغدّة النخامية Pituitary Gland (Glande pituitaire) التي هي ملكة الغُدد الصمّاء جميعاً.

وتذكر الأبحاث أيضاً أن الهرمون النخامي المسمّى البرولاكتين Prolactin يصل إلى أعلى مستوى له قبل القلش مباشرة.

إن توقف النشاط التكاثري الناجم عن هذا التغيّر الهرموني يؤدّي إلى زيادة الأوعية الدموية في الجلد مما يحثّ الجريبات المحيطة بالريش، فيزيد نشاطها ويتأوّج هذا بنمو ريش جديد يدفع القديم ويؤدّي إلى سقوطه.
هذه هي بالتبسيط الآليّة التي يحصل بها غيار الريش.

على أن الأبحاث تذكُر عوامل كثيرة تلعب دوراً هامّاً في بداية القلش عند الطيور في الطبيعة مثل درجة الحرارة، وهطول المطر (خصوصاً في المناطق المدارية حيث لا يحصل تغير واسع في ساعات الضياء عبر المواسم)، وتغيّرات الغذاء والإنهاك الحاصل بعد انتهاء موسم التكاثر، وعوامل أخرى.
ويقوم الطائر بتبديل معظم الريش الموجود لديه خلال القلش الموسمي، مما يؤدّي لحدوث ضغط كبير غذائي وفيزيولوجي على طاقات ومخازن جسمه، بل إن معظم الدّراسات تقول إن حاجة الطائر من الحريرات تزيد بمقدار 25% خلال هذه الفترة. ويصبح الطائر معرّضاً للبرد أكثر من المعتاد لأنه يفقد الدّور العازل الذي يلعبه الريش.

وغالباً ما يبحث الطائر في الطبيعة خلال فترة القلش عن مكان هادئ وقليل الضوء ليقضي فيه معظم فترة القلش، وهذا هو مصدر فكرة استخدام الصندوق المظلم عند بعض المربّين.

وهنالك الكثير من المصادر التي تتحدّث عن هذا الموضوع بالتفصيل مثل هذا الموقع الذي يتحدّث عن التغيّرات الغدّية في الطيور تبعاً لتغيرات الضوء
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2606722/

وهذا الكتاب عن بيولوجيا الطيور
https://books.google.com/books?id=CC3LB ... ng&f=false


قلش الفراخ

وهو يحصل بعمر 40 يوماً تقريباً عند الحسّون، ولا يقوم الفرخ أثناءه بتغيير ريش الجناحين والذيل (إلاّ في حالات نادرة) ولا يحصل القلش الحقيقي إلاّ في موسم القلش القادم.


فقد الريش غير المنتظم

وهو تساقط الريش خارج موسم القلش العادي. وربّما حصل هذا نتيجة لتعرّض الطائر لظروف استثنائية مثل فرط أو نقص الرطوبة، فرط أو نقص الحرارة أو ضوء الشمس أو نقل الطيور من قفص صغير إلى سلّاكة كبيرة، التغذية غير السليمة، شعور الطائر بعدم الأمان وكذلك الأمراض المختلفة.
وهذا الموقع يتحدّث عن بعض المشاكل المؤدّية لحصول القلش المرضي
https://www.hartz.com/understanding-molting/


أنواع الريش في الطيور

إذا أردنا الحديث عن القلش عند الطيور كعملية تدريجية مبرمجة زمنيّاً (وهذا موضوع الحلقة الثانية من هذه السلسلة)، فلا بد من فهمٍ عامّ لأنواع الريش الرئيسة التي تسمّى ريشات الطيران Flight Feathers (Plumes de Vol) أو المجاديف Remiges (Rameurs).


وهذا صورة تمثّل هذه (المجاديف) أثناء الطيران
صورة



إن أهمّية الحديث عن ريشات الطيران عائدة لكونها تلعب دور نقاط العلاّم التي نفهم من خلالها بداية القلش ونهايته وترتيبه، وهي عبارة عن أربعة أنواع هامّة:

1ـ الريشة الأوّليةPrimary : هي واحدة من ريشات الطيران الخارجية الكبرى للجناح وهي تتميّز بأنّها مرتبطة بعظام (اليد) المندمجة في الجناح. وهي تتراوح بين 9 و 10 عظام في معظم أنواع الطيور.

2ـ الريشة الثانويةSecondary : هي واحدة من ريشات الطيران الداخلية في الجناح. وهي مرتبطة بعظم الزند Ulna (cubitus) في ذراع الطائر. ويتراوح عددها بين 6 ــ 25 عند معظم الطيور.

3ـ الريشة الثالثية Tertial : وهي ريشة في الجزء من الجناح الأقرب إلى جسم الطائر، وهي ترتبط على عظم العضد Humerus (Humérus). ويتراوح عددها بين 3 ــ 4 ريشات في معظم الطيور. ويأتي اسمها من كلمة Tertius اللاتينية وتعني الثالث.

4 ـ ريشة الذيل Rectrices : وهي تلعب دوراً هامّاً جدّاً في الطيران من حيث التوجيه والصعود والهبوط، ويتراوح عددها بين 10 ــ 12 في معظم الطيور.


وهذه صورة تظهر ريشات الجناح وارتباطها بالعظام المختلفة فيه
صورة






وهذه صورة تبيّن مواقع ريش الجناح الأولية والثانوية والثالثية في الطيور عموماً
صورة





أعداد ريشات الطيران في الحسّون

عندما نتحدّث عن الحسّون تحديداً فإن أعداد ريشات الطيران عنده هي كما يلي:

9 ريشات أولية وهي ترقّم من 1 ــ 9 من الداخل إلى الخارج.
6 ريشات ثانوية وهي ترقّم من 1 ــ 6 من الخارج إلى الداخل.
3 ريشات ثالثية وهي ترقّم من 1 ــ 3 من الخارج إلى الداخل.
12 ريشة في الذيل (6 أزواج) وهي ترقّم على كل جانب من 1ــ 6 من الريشة المركزية إلى الخارجية.

وهذا الشكل يظهر كيفيّة هذا الترقيم
صورة





وهذه الصورة تظهر ريشات الجناح في الحسون
صورة



أمّا هذه الصورة فتظهر ريش الذيل
صورة




وتتشابه مع الحسّون في هذه الأعداد المذكورة الكثير من العصافير كالتفّاحي Linnet وحسّون الظالم Chaffinch والعصفور الأخضر الأوربي European Greenfinch والدغناش Bullfinch.



ونقول بين قوسين إن مفهوم الريش الأولي والثانوي كان معروفاً عند العرب.

فهنالك ما يُدعى القوادِم أي الريش البارز والمتقدّم من جناح الطائر.
والخوافي وهو الريش الأصغر والمتأخر والأقل ظهوراً.

وفي هذا الباب قال بشّار بن برد:

إذا بلغ الرأيُ التشاورَ فاستعِنْ
بحزمِ نصيحٍ أو نصيحةِ حازمِ

ولا تجعلِ الشورى عليكَ غضاضةً
فريشُ الخوافي قوّةٌ للقوادمِ


فالقوادم هي الريش الأّولي، والخوافي هي الريش الثانوي والثالثي.



احتياجات الحسّون الخاصّة خلال القلش


إن المتطلّبات الاستقلابيّة العالية خلال القلش والتغيّرات الهرمونية التي تحصل خلالها تؤدّي إلى نقص نشاط الحسّون وضعف مناعته، وتزيد حصول الأمراض مثل الكوكسيديا، ويكثر بالتالي نفوق (موت) الطيور.

هذا الأمر يعني أن هنالك احتياجات لا بد من تحقيقها للتخفيف من احتمال حصول الأذية.

من هذه الاحتياجات تأمين قفص واسع للطيور لتقوّي عضلاتها، وإن الطيران المريح يدعم الدورة الدموية وهذا يساعد كثيراً في نمو الريش، كما أن هذا له تأثيره الإيجابي على الوضع النفسي للطيور التي يغلب عليها الاكتئاب والهمود أثناء القلش.

ولا بد من تجنّب ازدحام الطيور أثناء هذه الفترة لأن ذلك يسهّل انتقال الأمراض.

ومن الضروري في فترة القلش المحافظة على النظافة بكافة مظاهرها، نظافة الغرفة والقفص والطعام والماء.

وإذا كانت الرطوبة عاملاً مهمّاً تماماً في أية مرحلة من حياة الحسّون، فإنها في فترة القلش تكتسب أهمية كبرى ويجب ألاّ تتجاوز 55% بأي حال وإلاّ كان ذلك سبباً في حصول الكوكسيديا وحتّى الأمراض الجرثومية التي قد تصيب الحسّون.

ولا بد من تأمين حمام يومي للطيور لأن ذلك يساعدها في التخلّص من الريش المتساقط، ويحسّن الوضع النفسي لها، ويمكن مزج ماء الحمام بالمواد المطهّرة ومنها الخل.


تغذية الحسّون خلال القلش

يتشكّل الريش في معظمه من مادة الكراتين Keratin ، وهي عبارة عن بروتين غير ذوّاب يحوي كميات كبيرة من الكبريت Sulphur ( Soufre) المندمج بشكل رئيس في حموض أمينية مثل:

السيستين Cysteine

المثيونينMethionine

التيروزينTyrosine

اللوسين Leucine


ومن المعروف أن جميع هذه الحموض الأمينية هي من النوع الأساسي Essential (Essentiel) أي أنّه لا بدّ من تناولها مع الغذاء لأن الجسم لا يصنعها.

لقد تحدّثنا بالتفصيل عن هذه الحموض الأمينية في سلسلة (تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون)، ولكننا نذكّر هنا أن المصادر الحيوانية كالبيض والديدان تحتوي على كميات أكبر من السيستين والمثيونين بالمقارنة مع البذور والمصادر النباتية.

ولا بدّ من توفر كميات جيّدة من الأملاح المعدنية والفيتامينات سواء من خلال المصادر الطبيعية أو المكمّلات.

وسنتحدّث في الحلقة القادمة إن شاء الله عن موضوع خاصّ جدّاً وهو الترتيب الزمني لاستبدال الريش خلال فترة القلش في الحسّون بناءً على ما بيّنته بعض الدّراسات المهمّة في هذا المجال.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 7:53 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8784
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 12:28 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4701
مواضيع: 153

وعليكم السلام ورحمة الله
ما شاء الله موضوع مفصل و دقيق وتبسيط لمعلومات علمية كان يصعب عليا فهمها لوحدي....
جزاك الله عنا خير الجزاء وامدك الصحة والوقت لتكمل لنا الحلقات وتمتعنا اكثر بمعلومات رائعة .
تشكراتي لك اخي الحبيب


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 12:51 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4707
مواضيع: 324

سلمت يداك دكتورنا العزيز
موضوع جميل وغني بالمعلومات المفيده
بارك الله فيك

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 1:54 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3247
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله موضوع غني بالمعلومات و الحقائق العلمية عن غيار ريش الطيور بشكل عام و الحسون بشكل خاص
لقد طالعت الكثير من المواضيع عن غيار الريش و لأول مرة اقرأ موضوعاً بهذا التفصيل الدقيق الذي يفسر آلية نمو و طرح الريش
سلمت يداك مشرفنا القدير و شكراً لك
بأنتظار الحلقات القادمة



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 6:27 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 مايو 2016
رقم العضوية: 107925
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: algeria
مشاركات: 156
مواضيع: 9

شكرا استاذ حازم وجزاك الله خيرا على مجهودك هذا ،بانتظار الحلقات القادمة.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ،الكناري (موزاييك ،بلدي) ،بسبوس موزمبيق -----سابقا الزيبرا ،الكوكتيل ،البادجي
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 7:13 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله


شكراً لمرورك الطيّب أخي شاهين

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 7:14 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله
ما شاء الله موضوع مفصل و دقيق وتبسيط لمعلومات علمية كان يصعب عليا فهمها لوحدي....
جزاك الله عنا خير الجزاء وامدك الصحة والوقت لتكمل لنا الحلقات وتمتعنا اكثر بمعلومات رائعة .
تشكراتي لك اخي الحبيب



شكراً لمرورك العطر كلماتك الطيّبة أخي طارق

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 7:15 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

أبو محمد العازمي كتب:
سلمت يداك دكتورنا العزيز
موضوع جميل وغني بالمعلومات المفيده
بارك الله فيك

[ مرسل من iPhone ] صورة


دائماً يسعدنا مرورك العطر أخي أبو محمد

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 7:16 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1209
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله موضوع غني بالمعلومات و الحقائق العلمية عن غيار ريش الطيور بشكل عام و الحسون بشكل خاص
لقد طالعت الكثير من المواضيع عن غيار الريش و لأول مرة اقرأ موضوعاً بهذا التفصيل الدقيق الذي يفسر آلية نمو و طرح الريش
سلمت يداك مشرفنا القدير و شكراً لك
بأنتظار الحلقات القادمة



شكراً لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة أخي الغالي معتز

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استبدال الريش في الحسّون (القلش) ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الثانية (الترتيب الزمني)-ضبط جوده

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

6

264

الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:51 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش في الحسّون ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الثالثة والأخيرة (تجربتي الشخصيّة) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

19

905

الأربعاء يناير 17, 2018 2:50 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف للياء ـ الحلقة الأولى (جهاز التوقيت)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

804

الاثنين أغسطس 14, 2017 7:10 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

763

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الأولى (من أوربا إلى أوقيانوسيا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

779

الاثنين يناير 29, 2018 6:46 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA