الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء مايو 22, 2018 8:23 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 7 مشاركة ] 


 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: استبدال الريش في الحسّون (القلش) ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الثانية (الترتيب الزمني)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 1:40 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تحدّثنا في الحلقة الماضية بالتفصيل عن القلش بشكل عام، كما تحدّثنا عن عدد كل نوع من أنواع ريشات الطيران في الحسّون (الأوّلية، والثانوية، والثالثيّة، وريشات الذيل)، وتحدّثنا بالتفصيل عن الاحتياجات الخاصّة للحسّون في فترة القلش. ونتابع اليوم حديثنا لننتقل إلى موضوع نوعي وهو (الترتيب الزمني لاستبدال الريش في الحسّون).

هنالك كما نعلم دراسات واسعة عن الأنواع المختلفة للطيور في أوربا ولا سيّما في بريطانيا وإيطاليا، فكثيرة هي المقالات التي تتحدّث عن التغذية والتكاثر والإضاءة والفيتامينات والمكمّلات، ولكنّ المراقب يلاحظ بسهولة نقطتين:

الأولى ــ هي أن الدّراسات عن الحسّون بشكل عام هي قليلة، وأمّا الكتب فأكثر من نادرة.
والثانية ــ هي أن الدّراسات عن موضوع القلش في الطيور عموماً هي قليلة جدّاً.

فما بالك إذاً بموضوع (القلش) عند (الحسّون)؟ يصعب جدّاً الحصول على دراسات نوعيّة بهذا الشأن!!!

صورة


أنا أدّعي أنني من المتابعين لهذا الأمر، ولقد بحثتُ طويلاً عن دراسات تساعدني في فهم القلش عند الحسّون على وجه الخصوص، وكانت النقطة التي بحثت عنها هي بالذات موضوع ترتيب استبدال الريش خلال هذه العملية، وكان الأمر صعباً نتيجة للشحّ الكبير في الدراسات المنشورة في هذا المجال، إلى أن وُفِّقتُ منذ فترة بالعثور على دراسة فريدة حقّاً قام بها باحثان مهمّان من بريطانيا هما Ian Newton و Peter Rothery.

هذه الدراسة المهمة أجراها الباحثان على مدى عدّة سنوات (بين عامي 1999 و2007) لتحديد نموذج استبدال الريش عند الحسّون في الطبيعة ، وتم نشر نتائجها في العام 2009.

أُجرِيَت الدّراسة من خلال اصطياد لحساسين في إحدى الحدائق في منطقة Pickworth في القسم الجنوبي لمدينة Lincolnshire البريطانية، وتمّت دراسة ريش هذه الطيور بهدف فهم استبدال الريش ونموذجه وترتيبه .

ونذكر هنا أن المنطقة التي تمّت فيها الدّراسة هي في قلب الجزء من البلاد الذي تعيش فيه الحساسين المستوطنة، وكذلك المهاجرة إلى فرنسا وإسبانيا والتي تعود لاحقاً للتكاثر في بريطانيا.

صورة من الريف البريطاني حيث أجريت الدّراسة

صورة


إن أهمّية دراسة كهذه هي أننا في الحقيقة لا نستطيع أن نفهم عملية غيار الريش في الأسر ما لم نفهم نموذجها الطبيعي الذي يحصل للحسّون الحر الطليق.

وهذه نسخة ملف PDF لهذه الدراسة
http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/00063650902792031

وكان الباحث Ian Newton نفسه قد أجرى في الستّينات من القرن الماضي دراسة أخرى بالهدف نفسه في منطقتي Lancashire و Yorkshire في بريطانيا بين العامين 1960 و1966 ولكنها لم تكن مقتصرة على الحسّون، بل على سبعة أنواع من العصافير، منها الـعصفور الأخضر الأوربي Greenfinch و التفّاحي Linnet والحسّون الظالم Chaffinch والدغناش Bullfinch وغيرها وهي كما ذكرنا متشابهة مع الحسّون من حيث عدد الأنواع المختلفة لريش الطيران.

وهذه نسخة ملف PDF لهذه الدراسة أيضاً
http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/00063656809476185


ولقد بيّنت هاتان الدّراساتان معلومات هامّة يمكن تلخيصها بما يلي:

ــ في المناطق الوسطى الشرقية في بريطانيا يبدأ الغيار عند الحساسين البالغة في 30 تمّوز وتحتاج هذه الطيور 77 يوماً وسطيّاً لتغيير الريشات الأوّلية في الجناح Primary Wing Feathers.

ــ يحصل سقوط كامل الريش خلال فترة قلش الريشات الأولية التسع.

ــ قد يستمر نمو الريشات الثانوية بعد انتهاء نموّ الأوليّة (ربما لمدة أسبوعين).

ــ لا يوجد فرق في نموذج وترتيب غيار الريش بين الذكر والأنثى.

ــ في جنوب إنكلترا يتم إنتاج البيض في فترة تمتد من منتصف أيّار إلى بداية آب August (Août) (12 أسبوع) وبالتالي فآخر الفراخ يصبح مستقلاً في منتصف أيلول September (Septembre) .

ــ تبدأ الأزواج التي أنهت التكاثر متأخرة عملية القلش بعد تلك التي أنهت التكاثر مبكرة. وربما بدأت القلش قبل أن تصبح الفراخ مستقلة.



قبل أن نتكلّم عن ترتيب تساقط الريش كما بيّنته هاتان الدّراستان ننشر مرّة أخرى الشكل الإيضاحي الذي نشرناه في الحلقة الأولى والذي يحدّد ترقيم ريشات الطيران في الحسّون وذلك لتسهيل فهم العمليّة.

صورة



ترتيب استبدال الريش في الحسّون

الريشات الأوّلية: يبدأ القلش من الداخلية ويتدرّج نحو الخارجية (أي من 1 إلى 9).

الريشات الثانوية: يبدأ القلش من الخارجية ويتدرّج نحو الداخلية (أي من 1 إلى 6).

الريشات الذيلية: من الأزواج المركزية للريش ويتدرّج نحو الخارجية (أي من 1 إلى 6).

الريشات الثالثية: تسقط الريشة المركزيّة أوّلاً في كل جناح وتتبعها الداخلية ثم الخارجية ( أي 2 ثم 3 ثم 1).

نفهم من هذا أن نقطة بداية القلش هي سقوط الريشة الأوّلية رقم (1).

وإن نقطة نهاية القلش هي نمو إمّا الريشة الأوّلية رقم (9) أو الريشة الثانوية رقم (6).

ويتم تبديل كامل الريش بين هاتين النقطتين (نقطة البداية ونقطة النهاية).


ــ يبدأ استبدال الريش الجسمي في المرحلة الواقعة بين سقوط الريشة الأوّلية (2 و4).

ــ يبدأ استبدال الريش الثانوي بعد سقوط الريشة الأوّلية رقم (6).

ــ يحصل استبدال ريش الذيل في المرحلة الواقعة بين سقوط الريشة الأوّلية (2 و 6). أي أنه كثيراً ما يسبق استبدال الريش الثانوي.

ــ يحصل استبدال معظم الريش في النصف الثاني من مرحلة تغيير الريشات الأوّليّة.


ما هي فائدة هذه المعلومات؟

قد تبدو هذه المعلومات سفسطائيّة نوعاً ما بالنسبة لبعض المربّين، بل إنّها قد تسبب الدّوار للقارئ عند النظرة الأولى!! ولكنها تعني الكثير جدّاً بالنسبة للمربّين المحترفين الذين يراقبون طيورهم عن كثب في جميع مراحل العام، ولكن على وجه الخصوص في فترة القلش لحساسيتها المفرطة.

وكما تكلّمنا سابقاً في مقالات التغذية، فالفرق كبير بين المربّي العشوائي والمربّي المحترف.

المربي العشوائي يكتفي بالقول: إن طائر الحسّون الذي لديّ يخوض الآن عمليّة القلش، ولا أعرف متى بدأت ومتى ستنتهي ولكنني أنتظر على كل حال.

أمّا المربي المحترف ذو العلم والمعرفة فيعبّر عن الأمر بطريقة أخرى، فيقول مثلاً: إن طائر الحسّون الذي لديّ يخوض الآن عملية القلش. لقد سقطت الريشة الأوّلية رقم (3) ، وبالتالي فإنني أتوقّع الآن أن يبدأ تغيير ريش الجسم. وسيبدأ تغيير الريش الثانوي للجناح قريباً لأن هذه العملية تبدأ بعد سقوط الريشة الأوّليّة رقم (6).

فأيّ من العبارات تنم عن المعرفة والعلم والإدراك والاحتراف؟
وأيّاً من هذين المربّيَيْن تحبُّ أن تكون؟
وإذا استشارك أحد الهواة بشأن طائر الحسّون الذي يربّيه ، فأيّ من العبارتين التي ستضمّنها جوابَك ستفرض عليه احترامك أكثر؟


إن الإجابة عن هذه الأسئلة الثلاثة هي التي تحدد فيما إذا كان هذا الكلام الذي ذكرناه عن فيزيولجيا القلش في الحسون سفسطائيّاً أو مهمّاً بالنسبة لك.

لقد كنت على وشك أن أضع عنواناً مختلفاً لهذه الحلقة هو (للمحترفين فقط) ولكنني تراجعت عن ذلك، لأن هنالك الكثير من الهواة والمبتدئين من محبّي العلم والذي يريدون أن يتعلّموا هذه التفاصيل. وبرأيي فكلّما تعلّم المربي هذه المعلومات الدقيقة في مرحلة باكرة كلّما ظلّت محفورة في ذاكرته وانتفع بها على مدار السنين، فالعلم في الصغر كالنقش في الحجر.

وأقول هنا: إذا كان العلماء قد أمضوا ثماني سنوات مضنية للحصول على هذه المعلومات التي لخّصناها فيما يعادل صفحة مطبوعة تقريباً، فهل نتقاعس نحن عن تمضية ثماني دقائق نتعلّم خلالها النتائج المهمّة التي توصّلوا إليها؟


بين الحسّون والطيور الأخرى

هذه السطور تلخّص ترتيب استبدال الريش في الحسّون. وبطبيعة الحال، فإن لكل من الطيور ترتيباً مختلفاً من حيث استبدال الريش ولا بد لفهمه من البحث عن دراسات خاصّة تناولت ذلك الطّائر بالذات.

وهنا قد يخطر في بال القارئ سؤال كنّا طرحناه في بداية الحلقة الأولى من هذه السلسلة:

ما الذي يجعل عمليّة القلش في الحسّون أصعب منها في الطيور الأخرى كالكناري؟


صورة



ويمكن أن نلخّص الإجابة عن هذا السؤال بما يلي:

إن الحسّون لا يزال في أعماقه طائراً برّيّاً، ولا يمكن لأحدٍ من المربّين في أيّ من أنحاء العالم أن يدّعي أنه استطاع أن يؤسّس سلالة (مدجّنة) أو (مؤهّلة) Domesticated (Domestiqué) من الحسّون كما هو الحال في الكناري مثلاً. وحتّى كبار المربّين والمؤلّفين، لا يزالون يعتبرون الهدف الأسمى لهم هو الحصول على سلالات حسّون (أهليّة) كما هو الحال في سلالات الكناري. ولكنهم يدركون أن هذا لن يتحقّق في حياتهم، فهذا الهدف يحتاج لأجيال تعيش عبر مئات السنين.

إن طيور الكناري الموجودة في الأقفاص اليوم تحمل وراءها تاريخاً من مئات السنين، أي أن لديها مئات الأجيال التي نشأت في الأقفاص، وهي لا تعرف غير الأقفاص وطناً لها.

أمّا الحسّون فلا يزال يعتبر البرّية الرحبة هي الوطن الحقيقي، ولا يزال يحلم بالعودة إليها. وبالتالي فإن وجوده في القفص أمر غير طبيعي. والمرور من مرحلة القلش بسلام تحتاج لظروف طبيعيّة قدر الإمكان، وهنا تبرز المعضلة.

مهما كانت السلّاكة كبيرة .... فهي أصغر من فضاء الطبيعة اللامتناهي.

نحن نستطيع أن نزيد عدد البذور التي نقدّمها للحسّون... ولكننا لن نستطيع أن نقدّم 150 نوعاً هي ما يأكله الحسّون في البرّية بكل مراحل تواجدها الطبيعي من بذور جافة وحليبية ومستنبتة وأوراق خضراء.

وبإمكاننا أن نعرض على طيورنا بعض الحشرات .... ولكننا لسنا قادرين على منافسة والحدائق والمروج التي يعيش فيها الحسّون من حيث ما توفّره له من بيوض ويرقات وحشرات وغير ذلك.

ومهما قمنا بــ (تشميس) الطائر فلن نستطيع أن نعرض عليه أشعّة الشمس على مدار اليوم يحصل منها على ما يشاء ويتفيّأ الشجر الظليل في أي وقت يشاء.

لذلك كلّه ولغيره الكثير الكثير.... يواجه المربّون صعوبات في قلش الحسّون وفي تربيته عموماً.
كل ما نستطيع أن نفعله هو أن نحاول... وأن نحاول فقط!

وسيكون موضوع الحلقة القادمة بإذن الله هو تجربتي الشخصيّة في هذه (المحاولات) لتأمين الظروف المناسبة (قدر الإمكان) لهذا الطائر الحسّاس لتمرّ عمليّة القلش بسلام.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:38 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4625
مواضيع: 147

السلام عليكم ورحمة الله
لا يسعني الا ان اقول : بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خير الجزاء.....


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:58 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3146
مواضيع: 20
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك استاذ أبو حازم و شكراً لك على الموضوع المهم عن عملية غيار الريش لدى الحسون و قد استفدنا كثيراً من التفاصيل الدقيقة و المعلومات التي اوردتها فيه
ان مرحلة غيار الريش هي أهم مرحلة في حياة الطيور بشكل عام و الحسون بشكل خاص فهي تعتبر حجر الأساس لباقي المراحل التي تليها فأذا كان الغيار ناجحاً و سليماً نجحت باقي المراحل و العكس صحيح
و على رأيك اذا لم تكن هذه المعلومات التفصيلية مهمة لما أمضى علماء الحياة البرية السنين الطويلة للبحث عنها و استقصائها
بالنسبة لغيار ريش الحسون في الأسر فهناك عدة طرق له و لا يوجد قاعدة ثابتة في عالم تربية الطيور فهناك عدة طرق لفعل الشيء الصحيح كما تفضلت لكن القاعدة الأكثر رسوخاً في تربية الحسون هي كلما كانت التربية اقرب الى الطبيعة و الحياة البرية للحسون فأنها تكون افضل و انجح بأذن الله فعلى المربي الناجح ان يؤمن لحساسينه التربية الأقرب للطبيعة بقدر استطاعته وان يحاول مجاراة و تقليد ظروف الحسون في الطبيعة في كافة المجالات
أشكرك مرة اخرى ....بأنتظار مشاركتنا تجربتك و الطريقة التي تتبعها في غيار الريش



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 4:59 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
لا يسعني الا ان اقول : بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خير الجزاء.....


شكراً جزيلاً أخي الكريم طارق لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 5:01 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك استاذ أبو حازم و شكراً لك على الموضوع المهم عن عملية غيار الريش لدى الحسون و قد استفدنا كثيراً من التفاصيل الدقيقة و المعلومات التي اوردتها فيه
ان مرحلة غيار الريش هي أهم مرحلة في حياة الطيور بشكل عام و الحسون بشكل خاص فهي تعتبر حجر الأساس لباقي المراحل التي تليها فأذا كان الغيار ناجحاً و سليماً نجحت باقي المراحل و العكس صحيح
و على رأيك اذا لم تكن هذه المعلومات التفصيلية مهمة لما أمضى علماء الحياة البرية السنين الطويلة للبحث عنها و استقصائها
بالنسبة لغيار ريش الحسون في الأسر فهناك عدة طرق له و لا يوجد قاعدة ثابتة في عالم تربية الطيور فهناك عدة طرق لفعل الشيء الصحيح كما تفضلت لكن القاعدة الأكثر رسوخاً في تربية الحسون هي كلما كانت التربية اقرب الى الطبيعة و الحياة البرية للحسون فأنها تكون افضل و انجح بأذن الله فعلى المربي الناجح ان يؤمن لحساسينه التربية الأقرب للطبيعة بقدر استطاعته وان يحاول مجاراة و تقليد ظروف الحسون في الطبيعة في كافة المجالات
أشكرك مرة اخرى ....بأنتظار مشاركتنا تجربتك و الطريقة التي تتبعها في غيار الريش



شكراً جزيلاً أخي الكريم معتز لمساهماتك الدائمة التي تغني جميع المواضيع

نتعلّم دائماً من مقترحاتك المفيدة والعميقة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:30 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7594
مواضيع: 369

تحدثت فابدعت وتميزت .....لك كل الاحترام والتقدير .....وبدون تعليق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:51 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1157
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
تحدثت فابدعت وتميزت .....لك كل الاحترام والتقدير .....وبدون تعليق .


أستاذي الكريم الفيلسوف

مرورك عزيز على القلب دائماً ويزيّن هذه المواضيع

شكراً للطفك الصادق وتشجيعك البليغ

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استبدال الريش في الحسّون (القلش) ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الأولى (نظرة عامّة)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

498

الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:23 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غيار الريش في الحسّون ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الثالثة والأخيرة (تجربتي الشخصيّة) - ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

19

764

الأربعاء يناير 17, 2018 2:50 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الثانية (البُذور) -ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3, 4 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

37

820

الأحد ديسمبر 24, 2017 11:57 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي في الإضاءة الصناعية للحسون من الألف إلى الياء ــ الحلقة الثانية (نوعيّة الضوء)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

14

558

السبت ديسمبر 23, 2017 4:21 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الثانية والأخيرة (القارة الأمريكية)- ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

344

الأحد أكتوبر 08, 2017 7:00 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA