الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 19, 2018 10:43 am

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 16 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 6 (داء النقطة السوداء)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 26, 2018 8:10 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصل اليوم في سلسلتنا هذه إلى موضوع هامّ جدّاً وشائع في الحسّون والكناري وبقيّة أنواع الفنش وهو (داء النقطة السوداء)

Black Spot Disease (Maladie du Point Noir )

يطلق هذا الاسم على المرض بسبب ظهور نقطة (أو نقاط) سوداء في البطن عند الفراخ حديثة الفقس، وهذا الأمر ناجم عن ضخامة الكبد (والطحال أيضاً في بعض الحالات كما سنشرح لاحقاً).

صورة

المشكلة في هذا المرض هي أن التشخيص الدقيق لايحصل في الكثير من الأحيان، فيلاحظ المربّي أن فراخه الصغيرة قد نفقت وربّما اعتقدَ أن السبب كامن في عدم إطعام الأم للفراخ، فيضيع التشخيص وتستمر المشكلة.

ولذلك أحب أن أؤكّد على نقطة تحدّثت عنها في الحلقة الماضية عندما تناولنا موضوع الديدان، وهي أنه في حال عدم العثور على سبب واضح لموت الطيور والفراخ فلا بدّ من استشارة طبيب بيطري مختص بالطيور. صحيح أن الطيور قد نفقت ولكن المهمة تصبح معرفة السبب والبحث عن الوقاية.


ما هو العامل المسبب؟


عندما يطرح بعض المربّين المبتدئين السؤال التالي: (ما هو العامل الممرض في داء النقطة السوداء؟) فإنّهم يتوقّعون إجابة بسيطة وحاسمة كما في بعض الأمراض الإنتانية الأخرى.

مثلاً ما هو العامل المسبب للكوكسيديا؟ الجواب الأيميريا

ما هو العامل المسبب لجدري الطيور؟ الجواب فيروس جدري الطيور


أما في موضوع داء النقطة السوداء فالإجابة البسيطة السريعة غير متوفّرة لأن الأمر أعقد من ذلك.


أسباب متعدّدة

لعل التفسير الأمثل لصعوبة شفاء مرض النقطة السوداء وعدم القدرة على السيطرة عليه هو وجود عدّة عوامل مرضية تؤدّي لحصول هذا المرض.

وتشمل العوامل المسببة لداء النقطة السوداء كلّاً مما يلي:

1 ــ السيركوفيروس Circovirus وهو فيروس يؤدّي إلى داء يؤذي المنقار والريش.
وهذا المقال يتطرّق لعلاقة هذا الفيروس بداء النقطة السوداء
http://canarytales.blogspot.com/2010/06/fatal-newborn-black-spot.html

2 ــ الكوكسيديا (وفي حال كونها هي السبب يُطلق على النقطة السوداء اسم أتوكسوبلازما Atoxoplasmosis ) وهذا أمر مهم حيث يعتقد البعض أن كلمة النقطة السوداء تساوي أتوكسوبلازما وهذا خطأ.

3 ــ داء المتدثّرات الطيري Ornithosis والذي كان يُعرف سابقاً بداء الببغاء Psittacosis أو حمّى الببغاء Parrot Fever وهو ناجم عن جراثيم تسمّى المتدثّرة (الكلاميديا) الببغائية Chlamydia Psittaci وهو يصيب الطيور ويمكن أن يصاب الإنسان بالعدوى أيضاً فتحصل لديه ذات رئة Pneumonia بهذا الجرثوم.

وهذا رسم تخطيطي للشكل المجهري لجراثيم الكلاميديا

صورة

4 ــ الإنتان الدموي الجرثومي Bacterial Septicemia بأعراضه العامّة المعروفة كالضعف ونقص الشهية والوزن والنشاط.

5 ــ الطفيليّات الدموية التي قد تصيب الطيور مثل ملاريا الطيور الناجمة عن طفيلي من الأوّليّات Protozoa يدعى المتصوّرة Plasmodium

6 ــ طفيلي المتنجّعة Hemoproteus (التي يأتي اسمها بالعربية من كلمة النجيع أي الدم ويكون المعنى بالتالي مُحبّات الدم). وهو ينتمي لمجموعة طفيلية تسمّى الطّلائعيات السناخية Alveolates. وتتجلّى الإصابة بها بالضعف ونفش الريش وفقر الدم وعدم الرغبة بالحركة.

وهذه صورة مجهريّة لطفيلي المتنجّعة

صورة

7 ــ طفيليّ المِثقَبيّة Trypanosoma وهو من الأوّليّات Protozoa التي تحدّثنا عنها في الحلقة الثانية من هذه السلسلة والتي كان موضوعها العوامل الممرضة.

وهذه صورة مجهريّة لطفيلي المثقبيّات

صورة

8 ــ جراثيم الميكوبلازما Mycoplasma: ويعتقد العلماء الألمان أن هذا الجرثوم (وهو أصغر الجراثيم مطلقاً) هو السبب الرئيس لداء النقطة السوداء في أوربا.

وهذه صورة مجهرية لجراثيم الميكوبلازما

صورة

9 ــ داء العفن Molding Disease الناجم عن تناول البذور المستنبتة التي لا تُراعى في تحضيرها القواعد الصحيّة المطلوبة.

ولا بدّ من أن نذكر هنا أن بعض الطفيليّات التي تعيش على الطائر (مثل الفاش الأحمر)، وفي غرفة الطيور ومحيطها (مثل البعوض والبراغيث)، وبعض الطيور الأخرى كالعصفور الدوري House Sparrow (Moineau domestique) كلّها تساهم في نقل العوامل الممرضة المذكورة أعلاه للطيور الأليفة كالحسّون والكناري.


الأعراض والعلامات في الطيور البالغة

تختلف الأعراض حسب المرض الأصلي المسبّب.

لقد تحدّثنا عن الكوكسيديا وأعراضها في الحلقة المخصصة لها.

وفي حالة الميكوبلازما نشاهد طيفاً واسعاً من الأعراض كالتعب ونقص شهيّة الطائر وصعوبة التنفس (مع فتح المنقار وحركة اهتزازية للجسم). وربّما حصل (وزيز) Wheezing أي صوت خاص بالتنفس ناجم عن تورّم الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. وكذلك تورّم في الرأس.

وفي حالة داء المتدثّرات الطيري يمكن اختصار الأعراض بالضعف ونقص الشهيّة والإسهال وصعوبة التنفس ووجود مفرزات عينيّة.

وفي حالة الإصابة بالمتنجّعة تتجلّى الأعراض بالتعب والضعف ونقص الشهية وفقر الدم.

وهكذا تكون الأعراض تابعة في الحقيقة للسبب المبدئي.


الأعراض والعلامات في الفراخ

كثيراً ما يُلاحظ في هذا المرض وجود ظاهرة أن البيض لا يفقس، وعند فتح البيضة نلاحظ وجود فراخ مكتملة التطوّر كريهة الرائحة لونها أخضر داكن. فتكون هذه علامة خاصة لوجود داء النقطة السوداء في قطيع الطيور.

أمّا بالنسبة للفراخ، فقد لاحظ العلماء وجود علامات خاصّة تختلف حسب العوامل المسبّبة لداء النقطة السوداء

فعندما يكون السبب هو السيركوفيروس: تكون النقطة السوداء على الجانب الأيمن من البطن، وتموت الفراخ في عمر 1 إلى 5 أيّام. وهي تكون ابتداءً ضعيفة لدرجة أنّها لا تستطيع أن تتلقّف ما يقدّمها لها الوالدان من طعام. إن هذا النوع من النقطة السوداء صعب الشفاء.

بالنسبة لداء النقطة السوداء الناجم عن الميكوبلازما: حظي هذا النوع بدراسات واسعة في أوربّا لدرجة أن من يقرأ بعض المراجع الأوربية (وخصوصاً الآتية من الأبحاث الألمانية) يظن أن هذا هو السبب الوحيد للنقطة السوداء!
والمقال التالي دليل على هذه الفكرة
http://www.birds2u.info/black_spot.htm

وتتجلّى الأعراض في هذه الحالة بظهور نقطة سوداء على الجانب الأيمن للبطن بعد يوم إلى يومين من الفقس ثم لا تلبث الفراخ أن تموت بعمر أقل من أسبوع عادةً، وقد تنجو نسبة قليلة جدّاً من الفراخ وتظل حاملة للمرض.


أمّا داء النقطة السوداء الناجم عن الكوكسيديا (والذي يسمّى Atoxoplasmosis ) : فهو ينجم عن نوع محدّد من الكوكسيديا يسمّى Iospora Serini وهو يختلف عن الشكل الشائع للطفيلي المسبب للكوكسيديا والذي تحدّثنا عنه في الحلقة الرابعة من هذه السلسلة. وهو من أهم أسباب النقطة السوداء في الطيور تحت عمر سنة.

وإذا كان طفيلي الكوكسيديا محدوداً ــ بالشكل المعروف للمرض ــ في الطبقة الظهارية (أي الخلايا التي تبطّن الأمعاء والتي تسمّى Endothelial Cells) كما فصّلنا في الحلقة المخصّصة لذلك المرض، فإن هذا الشكل من الكوكسيديا يتكاثر في الأمعاء ويغزو الدم ثم يصل عبر مجرى الدم إلى الكبد والطحال والرئتين. أي أنّه يصبح داءً جهازيّاً Systemic. وبالتالي تكون النقاط السوداء موجودة على الجانبين الأيمن والأيسر للبطن نتيجة لإصابة كل من الكبد والطحال.

في هذا الشكل من المرض تظهر الإصابة في الطيور الصغيرة التي تعاني من مجموعة من الأعراض كالضعف ونفش الريش وانتفاخ البطن والإسهال، وتصل نسبة النفوق إلى 85%، وفي حال عدم موتها وحصول الشفاء الظاهري، تظلّ هذه الطيور حاملة للمرض أي أنها تحمل الجراثيم ولا تُظهر الأعراض وذلك لمدّة قد تستمر لأكثر من 8 أشهر.


الطيور الحاملة للمرض

كما هو الحال في الكثير من الأمراض الإنتانية، تبرز حالة الحامل Carrier State في مرض النقطة السوداء أيضاً. وغنيٌّ عن الذكر أن ما نعنيه بهذه الكلمة هي الطيور التي لديها العوامل المسببة ولكن ليست لديها الأعراض، وهي تشكّل مشكلة حقيقيّة في أي مرض إنتاني لأنها تستطيع أن تُعدي الطيور الأخرى، وتصعب معرفة إصابتها بالمرض لعدم وجود الأعراض لديها.

إن الطيور الحاملة لأحد أسباب داء النقطة السوداء قادرة على نقل المرض لفراخها عند إطعامها. وهذه المشكلة موجودة عند الإناث والذكور، ولكنّها أشيع في الإناث. وتستمر إصابة هذه الطيور لأنها تأكل فضلات الفراخ لتنظيف العش، وهذا يؤدّي لوجود دارة معيبة من عودة الإصابة.


المعالجة

لا يوجد شفاء دوائي حقيقيّ لداء النقطة السوداء. بل توجد استراتيجيّات خاصّة بعيدة المدى للتخلّص من المرض بشكل نهائي في غرفة الطيور.

إن أفضل سياسة يتّبعها المربي تتلخّص بما يلي:

1ــ التخلّص من السلالات الموجودة لديه والتي يلاحظ استعدادها للإصابة بالمرض، فقد بيّنت الأبحاث وجود استعداد وراثي عند بعض السلالات من الطيور لهذا الداء المعقّد.

2 ــ السيطرة على الأمراض التي يُمكن أن تحدث المرض والتي تحدّثنا عنها أعلاه كالكوكسيديا وداء المتدثّرات الطيري، وغيرها بما هو متوفّر من أدوية وقائيّة وعلاجيّة.

لقد فصّلنا مثلاً في علاج الكوكسيديا عندما تكلّمنا عنها.
وهذا رابط الموضوع
viewtopic.php?f=58&t=156056

وأمّا داء المتدثّرات الطيري فيعالج بالدوكسيسكلين Doxycycline

وهذه صورة أحد المستحضرات التجارية الحاوية على هذا الدواء

صورة

ونذكر أيضاً أن هنالك دواءً يدعى Tylosine يمكن استخدامه في حال كون الميكوبلازما هي العامل المسبب


وهذه صورة هذا المستحضر

صورة


3 ــ الاعتناء بالنظافة وهذا أمر فصّلناه بشكل واسع في الحلقة الأولى من هذه السلسلة. ونؤكّد على العناية بنظافة الماء والبذور المستنبتة والباتيه.

4 ــ الاعتناء بتغذية الطيور بكافّة جوانبها.

5 ــ تجنّب ازدحام الطيور في القفص الواحد وفي السلّاكة الواحدة وفي غرف الطيور عموماً.


تجربتي الشخصيّة

يمكن تلخيص تجربتي الشخصية في هذا الباب بالوقاية التي أتّبعها تجاه الكوكسيديا وقد فصّلتها في الحلقة الرابعة من هذه السلسلة.

أمّا موضوع الميكوبلازما فلم أجد نفسي مضطرّاً لاستخدام الــ Tylosine وإن كنت أسمع كثيراً عن إقبال المربّين الأوربيين على استخدامه وقائيّاً قبل موسم التكاثر لشيوع تلك المشكلة لديهم.

وأمّا بقيّة الأمراض المسببة لداء النقطة السوداء فلا وقاية منها عمليّاً إلاً بالاتّباع الدقيق لقواعد النظافة.

إن داء النقطة السوداء هو مثال على المرض المركّب الذي يحتاج تشخيصه وعلاجه إلى الكثير من الفهم عند المربّي لطيوره وعاداتها وأمراضها المحتملة، وكثيراً ما تكون هنالك حاجة للجوء للاختصاصي بأمراض الطيور للحصول على التشخيص والعلاج والوقاية.


وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة إن شاء الله عن العصيّات الكولونيّة.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة يناير 26, 2018 10:49 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7617
مواضيع: 370

ماشالله عليك اخي ابوحازم وعلى هذه المساحات الخضراء الواسعه التي تغطيها وترويها بكل ما هو مفيد وجميل....شاكرا لك اخي جهدك وبارك الله فيك وفي وقتك .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 12:03 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
ماشالله عليك اخي ابوحازم وعلى هذه المساحات الخضراء الواسعه التي تغطيها وترويها بكل ما هو مفيد وجميل....شاكرا لك اخي جهدك وبارك الله فيك وفي وقتك .



شكراً جزيلاً لك أستاذي الغالي أبو أوس لمرورك وتشجيعك وتعليقاتك الكريمة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 10:40 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3235
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و جزاك خيراً
داء النقطة السوداء يؤرق الكثير من المربين فهو يحصد ثمرة جهدهم و تعبهم و يقضي على الفراخ
في موضوع للأستاذ عبده ابو سير يتحدث فيه عن النقطة السوداء بأعتبارها عارضاً لمرض و ليس مرضاً بحد ذاته مثلها مثل التسييف اللذي يسببه عدة امراض و هو من احد اعراضها
فيذكر الأستاذ ابو رامي ان عدة ادوية تقضي على مسببات المرض لكن دواءً قد ينجح عندك و لا ينجح عند غيرك و ان نفس الدواء اللذي نجح عندك و اثبت فعاليته و قضى على المرض قد لا ينجح في الموسم القادم مع نفس الطيور و هذا يعزى الى تعدد الأمراض التي تسبب ظهور النقطة السوداء كما تفضلت و شرحت في موضوعك مشكوراً


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 1:11 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم
ما شاء الله فصلت و وضحت لنا الامر جيدا دكتور ....
الان فهمت لماذا الكثير من المربي يتسائل لماذا مزال نفس المشكل مع انه قدم جل الادوية الموصي بها , فهذا المرض المركب يجب تشخيصه جيدا وبدقة و ليس كنقة سوداء فقط كما كنا نفهم........
جزاك الله عنا خير الجزاء و متعك بالصحة والوقت لتفيدنا اكثر
تسلم يا طيب


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 6:16 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و جزاك خيراً
داء النقطة السوداء يؤرق الكثير من المربين فهو يحصد ثمرة جهدهم و تعبهم و يقضي على الفراخ
في موضوع للأستاذ عبده ابو سير يتحدث فيه عن النقطة السوداء بأعتبارها عارضاً لمرض و ليس مرضاً بحد ذاته مثلها مثل التسييف اللذي يسببه عدة امراض و هو من احد اعراضها
فيذكر الأستاذ ابو رامي ان عدة ادوية تقضي على مسببات المرض لكن دواءً قد ينجح عندك و لا ينجح عند غيرك و ان نفس الدواء اللذي نجح عندك و اثبت فعاليته و قضى على المرض قد لا ينجح في الموسم القادم مع نفس الطيور و هذا يعزى الى تعدد الأمراض التي تسبب ظهور النقطة السوداء كما تفضلت و شرحت في موضوعك مشكوراً


شكراً جزيلاً لمرورك الكريم وتعليقك الجميل أخي معتز

هذا هو المقصود تماماً من المقال

فالنقطة السوداء ـ كما تفضّلت ـ هي نتيجة نهائيّة لمشاكل متعدّدة.

ولذلك يبدو سؤال مثل : ما هو العلاج السريع والحاسم لداء النقطة السوداء؟ سؤالاً لا جوابَ له.

فلا بد من دراسة وافية للأسباب جميعاً والقضاء عليها للتمكّن من السيطرة على هذا المرض أبعده الله عن طيورنا وطيوركم جميعاً.

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 6:23 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم
ما شاء الله فصلت و وضحت لنا الامر جيدا دكتور ....
الان فهمت لماذا الكثير من المربي يتسائل لماذا مزال نفس المشكل مع انه قدم جل الادوية الموصي بها , فهذا المرض المركب يجب تشخيصه جيدا وبدقة و ليس كنقة سوداء فقط كما كنا نفهم........
جزاك الله عنا خير الجزاء و متعك بالصحة والوقت لتفيدنا اكثر
تسلم يا طيب


شكراً جزيلاً لك أخي العزيز طارق لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

صدقت أخي ... هذا الداء لا بد من تشخيص دقيق له يتطلّب بحثاً عن المشاكل الأخرى ولا بد من ستراتيجيّة طويلة الأمد للتخلّص منه ولذلك فالبحث عن حل سحري وسريع ليس أمراً مجدياً فيه.

جزاك الله خيراً لمشاركاتك الطيّبة والمفيدة في هذه السلسلة.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 7:23 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

أمتعتنا وافدتنا اخي الحبيب وبوركت جهودك وسلمت الايادي

كما تفضل الأخوه صار لدينا تصور واضح عن أسباب نجاعه بعض العلاجات لعلاج هذه الحاله في طيور معينه وعدم نجاعتها في علاج طيور اخرى وذلك يرجع الى ان مسببات هذا الداء متعددة .

ادعوا الله ان يكون هذا العمل الأكثر من رائع وكافه اعمالك في ميزان حسناتك وأشكر جهودك وجزاك الله كل خير ان شاء الله.

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 7:31 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1199
مواضيع: 83
صور: 2

Abu ihab كتب:
أمتعتنا وافدتنا اخي الحبيب وبوركت جهودك وسلمت الايادي

كما تفضل الأخوه صار لدينا تصور واضح عن أسباب نجاعه بعض العلاجات لعلاج هذه الحاله في طيور معينه وعدم نجاعتها في علاج طيور اخرى وذلك يرجع الى ان مسببات هذا الداء متعددة .

ادعوا الله ان يكون هذا العمل الأكثر من رائع وكافه اعمالك في ميزان حسناتك وأشكر جهودك وجزاك الله كل خير ان شاء الله.

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


شكراً جزيلاً لك مشرفنا الكريم أبو إيهاب لمرورك الكريم وكلماتك الرائعة ودعائك المبارك

نرجو أن نكون دائماً عند حسن الظن

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأحد يناير 28, 2018 6:11 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10156
مواضيع: 338
صور: 12

صورة



جزاك الله خيرا أخي أبو حازم

و مجهود جبار يستاهل كل التقييم و الثناء

دمت ذخرا لهذا التجمع

تحياتي



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 6 (داء النقطة السوداء)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

10

45

الأحد يناير 28, 2018 6:53 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 9 (متفرّقات)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

220

الأربعاء يناير 31, 2018 6:08 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانيّة عند الحسّون ــ الحلقة 8 (السالمونيلا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

19

332

الاثنين مايو 07, 2018 11:57 am

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 4 (الكوكسيديا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

444

الأربعاء يناير 24, 2018 11:54 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانيّة عند الحسّون ــ الحلقة 8 (السالمونيلا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

12

56

الأربعاء يناير 31, 2018 4:29 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA