الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد يونيو 24, 2018 3:04 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 2  [ 15 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1208
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 7 (العصيّات الكولونية)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 1:58 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نصل اليوم في حديثنا المتّصل عن الأمراض الإنتانيّة للحسّون إلى موضوع هام وهو الإنتانات الناجمة عن العصيّات الكولونية E.Coli .

فما هي هذه العصيّات؟ وما هي أهمّيتها السريرية في طيور الزينة وخصوصاً في الحسّون والكناري؟



الاسم العلمي


العصيّات الكولونيّة هي من الجراثيم Bacteria وبالذات من المجموعة التي تسمّى العصيّات سلبيّة الغرام Gram Negative Bacilli وهذا يعني أن شكلها يشبه العصا وأنّها تأخذ لوناً أحمر تحت المجهر عندما يتم تلوينها بطريقة غرام.

وهذه الصورة لمحضّر مجهري لهذه العصيّات تشرح هذه الفكرة

صورة



الاسم الكامل لهذه الجراثيم هو Escherichia Coli وهي تُلفظ باللغة الإنكليزيّة هكذا: (إشيريكيا كولاي). وليس لهذه التسمية معنى حقيقي بل أطلق عليها هذا الاسم لأن مكتشفها كان طبيبَ أطفالٍ نمساويّاً اسمه (ثيودور إيشيريش) Theodor Escherich وقد أعلن اكتشافه هذا عام 1885 واصطلح علماء الأحياء الدقيقة بعد ذلك على تسمية هذه الجراثيم باسمه (ولم يقم هو بذلك).

وهذه صورة لهذا العالم

صورة



ونتيجة لصعوبة لفظ هذا الاسم فهنالك إجماع على اختصار التسمية إلى E. Coli لِتُلفظ هكذا (إي كولاي).

وهذا الاسم المختصر هو المستخدم حتى في المحاضرات الجامعية والمؤتمرات، وحتّى عندما يكون هنالك أستاذ كبير يعطي محاضرة عنها فإنه لا يستخدم إلاّ اسمها المختصر .... وهكذا تسير الأمور فالألفاظ المزعجة غالباً ما تزول وتحل محلّها الألفاظ الأسهل على اللسان.


ما هي العصيّات الكولونية؟

هي جراثيم موجودة بشكل واسع جدّاً في البيئة المحيطة بنا، وفي الطعام، وفي أمعاء الإنسان والحيوان والطيور. أي أنّها جزء من الجراثيم الطبيعية للأمعاء التي تدعى (الفلورا المعوية) Intestinal Flora (Flore intestinale). إن هذه الفلورا (ومنها العصيّات الكولونية) هي ضرورية لصحّة الإنسان والحيوان لأنّها تساعد في إنتاج الفيتامين K والفيتامين B بأنواعه، كما تساعد في هضم الطعام.

وعلى الرغم من أن معظم سلالات العصيّات الكولونية هي غير مؤذية، فإن بعضها هو ممرض للإنسان والحيوان والطيور.

في الإنسان ــ على سبيل المثال ــ يمكن لهذه الجراثيم أن تسبب عدداً كبيراً من الأمراض مثل ذات الرئة والتهاب الأمعاء المؤدّي للإسهال، والالتهابات التنفسية والتهاب المجاري البوليّة وغير ذلك.

وإن أشهر سلالة ممرضة في البشر هي التي تدعى علميّاً E. coli 0157 ، وهي الشكل المسبب للإسهال النزفي. وعندما نطالع في الأخبار حصول جائحة بالعصيّات الكولونية في بلد ما، فغالباً ما تكون هذه السلالة هي المسؤولة عنها.


تحت المجهر الإلكتروني

لقد زاد المجهر الإلكتروني معرفتنا بالعُصيّات الكولونية، حيث يتّضح كونها محاطة بنوع من الخيوط الرفيعة التي تسمّى علميّاً Pili وهي صيغة الجمع لكلمة Pilus التي تعني شُعَيرة وهي تساعدها على الحركة والإمراض.


وهذه الصورة التخطيطيّة لشكل هذه العصيّات تحت المجهر الإلكتروني تُظهر هذه الفكرة

صورة


حقيقة علميّة

إن دور الفلورا في أمعاء الطيور هي أن تملأ هذه الأمعاء بجراثيم (صديقة لصحّة الطائر) وهذا يمنع الجراثيم الضارّة من النموّ.

إن الدراسات تبيّن أن العصيّات الكولونية لا تشكّل نسبة عالية من الفلورا المعويّة في بعض الببغاوات وخصوصاً الأمازون والماكاو (حيث تسود أنواع أخرى من الجراثيم التي تُدعى الجراثيم إيجابية الغرام Gram Positive Bacteria وتلعب هذا الدور).

ويختلف الأمر في ببغاوات أخرى مثل الكاكاتو Cockatoo والإكلكتوس Eclectus وإلى حدّ أقل الببغاء الأفريقي الرمادي حيث تشكّل هذه الجراثيم نسبة معقولة من الفلورا لدى هذه الطيور.

أمّا في الطيور ذات المنقار الطري Softbills بما فيها الجواثم (كالحسّون والكناري والفنش عموماً) فإن العصيّات الكولونية هي أساسية جدّاً في الفلورا المعوية.

وهـذه الفكرة الهامّة يتناولها الدكتور (دارل ستايلز) الاختصاصي بطب الطيور في هذا المقال
http://www.oldworldaviaries.com/text/styles/e_coli.htm


ونذكر هنا أن الجراثيم إيجابية الغرام تتلوّن باللون الأزرق بتلوين غرام بينما سلبية الغرام ــ كما ذكرنا أعلاه ــ تتلوّن باللون الأحمر.

والصورة التالية توضح الفرق بين هذين النوعين من الجراثيم

صورة


عصيّات ممرضة

إن العصيّات الكولونية تصبح ممرضة في حالتين:

الأولى: وجود السلالات الممرضة من هذه العصيّات، أي السلالات المعروفة بأنها مسبّبة للأمراض (وهي تختلف عن العصيّات الكولونية المشكّلة للفلورا المعوية) والمثال الأشهر على ذلك سلالة E. coli 0157 التي ذكرناها قبل قليل فهي دائماً ممرضة.

والثانية: كون الطائر ضعيف المناعة، وفي هذه الحالة فإن العصيّات التي تكون جزءاً من الفلورا الطبيعية تصبح قادرةً على إحداث المرض.


حقيقة علميّة أخرى

باعتبار أن العصيّات الكولونية هي جزء من الفلورا المعويّة للحسّون والكناري والفنش، فإن وجودها في زرع البراز عند هذه الطيور ليس بالضرورة دلالة على المرض. وهذ يتم تحديده سريريّاً من قبل الخبراء وفقاً لحالة الطائر الصحيّة.

أمّا وجودها في الزروع المأخوذة من أعضاء أخرى في الجسم غير الأمعاء (كالرئة مثلاً) فهي دائماً دلالة على وجود المرض لأنّها لا توجد في أعضاء الجسم (عدا الأمعاء) بشكل طبيعي.

مثال إيضاحي على هذه الفكرة


لو وُجِد لدينا طائر حسّون سليم ومغرّد ونشط، وقمنا بزرع البراز لديه فظهرت لدينا العصيّات الكولونية. فهذا الأمر ليست له أيّة دلالة مرضية، لأن هذه الجراثيم التي نبتت في الزرع هي على الأغلب من الفلورا المعوية لأن هذا النوع من الطيور يشتهر بوجود العصيّات الكولونية كجزء مهم من الفلورا.

أما إذا ظهرت مشكلة صحيّة عند طائر حسّون فأصبح ضعيفاً ومصاباً بالإسهال والتجفاف وكانت هذه المشكلة معممة في الطيور الأخرى المنتمية للقطيع نفسه، وقمنا بزرع البراز وظهرت العصيّات الكولونية، فهنالك احتمال كبير أن تكون هذه الجراثيم هي السبب في المرض. ويزيد هذا الاحتمال كثيراً إذا ظهر بالاختبارات أن السلالات الموجودة هي من النوع الممرض عادة.


في الطيور الأخرى

لا بدّ هنا من أن نذكر أنه في حال وجود العصيّات الكولونيّة في زروع الأمعاء لبعض الطيور التي لا تشكّل هذه العصيّات عادةً جزءاً هامّاً من الفلورا المعوية لديها فإن الأمر يعتبر مرضيّاً ولا بدّ من علاجه. والمثال على ذلك ببغاء الأمازون وببغاء الماكاو. ولن نطيل في شرح هذه النقطة ولكن كان لا بدّ من ذكرها لإعادة إيضاح فكرة هامّة وهي أن نوع الطائر يلعب دوراً كبيراً في قرار الطبيب البيطري في المعالجة شأنه في ذلك شأن الوضع الصحّي للطائر.


أين تنمو هذه الجراثيم؟

إن العصيّات الكولونية ــ كمعظم الجراثيم ــ قادرة على النموّ لدرجة كبيرة في الماء والرمل والبذور والطعام القديم والمناطق الرطبة (أرض القفص وأرض غرفة الطيور مثلاً).


كيف تنتقل هذه الجراثيم؟

إن الطريق الأهم لانتقال العصيّات الكولونيّة هو ما يدعى (الفموي البرازي) Fecal Oral (fécale - Orale) أي أن هذه العناصر الممرضة تكون موجودة في أمعاء الطائر المريض، ويتم طرحها مع البراز الذي يسبب تلوّث الأطعمة والماء، فيتناولها طائرٌ سليم فيصاب بالمرض.

وإذا كانت الرطوبة من أهم الأسباب المشجّعة على نموّ الجراثيم، فإن هذا يشرح لنا سبب كون الأطعمة الطريّة (كالبذور المستنبتة والباتيه) من أهم طرق انتقال هذه الجراثيم، ويوضح لنا السبب الذي يؤكّد من أجله الخبراء على أهمّية اتّباع الطرق السليمة في تحضير هذه الأطعمة، وعدم تركها في القفص لفترة طويلة، بل إزالتها بعد ساعات قليلة قبل أن تصل أعداد الجراثيم فيها إلى الدرجة الممرضة.


الأعراض

إن أعراض الإنتان المعوي بالعصيّات الكولونية يمكن تلخيصها بالإسهال والضعف ونقص الشهية والجفاف ونقص الحركة ونفش الريش وحتى الموت في حال عدم تدارك الأمر.


المعالجة

تختلف المضادات الحيوية الملائمة لمعالجة العصيّات الكولونية حسب السلالات الجرثومية، ولكنْ هنالك دواءٌ فعّال ضد معظم هذه السلالات وهو خليط Trimetoprime مع Sulfa .

وهذه صورة لأحد المنتجات التجارية التي تحوي هذين الدوائين

صورة

وينصح بعض الخبراء باستخدام النيومايسين لعلاج هذا المرض

وأحد هؤلاء الخبراء هو الدكتور Collin Walker كما هو واضح في هذا الموقع

http://www.melbournebirdvet.com/finch-diseases.aspx


تجربتي الشخصيّة


لم أتعرّض ــ والحمد لله ــ إلى أيّة إصابة في طيوري بهذه الجراثيم، وبالتالي فلم أضطر لخوض تجربة المعالجة.

أمّا بالنسبة للوقاية فالطريقة التي أتّبعها في هذا المجال هي النظافة العامّة التي فصّلنا بها في الحلقة الأولى من هذه السلسلة، ولا أقوم بإعطاء المضادّات الحيويّة بشكل وقائي لمنع حصول الإصابة بهذه الجراثيم ولا أنصح بذلك، فالإعطاء غير المدروس وغير المبرّر للمضادّات الحيويّة يؤذي الفلورا المعويّة للطيور (تماماً كما يفعل عند الإنسان).

والأمر الآخر هو أنني أعير انتباهاً خاصّاً لنظافة المياه وتبديلها اليومي وأستخدم مادّتين مطهّرتين للماء هما KD و Megamix . وهما تعملان على قتل الجراثيم والعفن من خلال خفض درجة حموضة الماء (أي أنّهما ليستا من المضادّات الحيويّة). ومادة Megamix على وجه الخصوص فعّالة جدّاً لمنع نموّ العصيّات الكولونية. وقد تحدّثت بالتفصيل عن جميع هذه النقاط بما فيها طريقة خلط الماء بهاتين المادّتين، وبرنامج استخدامهما على مدار العام وذلك في الحلقة الثامنة من سلسلة (تجربتي مع المنظومة الغذائيّة المتكاملة للحسّون) وقد تم تخصيص تلك الحلقة بأكملها للماء وطريقة تحضيره والعناية به وبنظافته. وهذا رابط الموضوع:
viewtopic.php?f=58&t=154373


سؤال قد يطرحه القارئ


ربما يطرح قارئ هذه السطور سؤالاً هامّاً: إن معظم المربّين في الوطن العربي لا يلجؤون للفحوص المخبريّة لتشخيص أمراض طيورهم، والطريقة الوحيدة لمعرفة نوعية الجراثيم التي تصاب بها الطيور هي الزرع. وبالتالي فما فائدة هذا البحث؟ وكيف سأعالج طيوري من هذه الجراثيم إذا كنت لن أعرف بماذا أصيبت؟

إن الإجابة على هذا السؤال يمكن اختصارها بالنقاط التالية:

1 ــ إن المعرفة النظرية هي من أهم روافد الخبرة العمليّة، بل هي توجّه هذه الخبرة في الاتجاه الصحيح. وبالتالي فلا بد للمربّي من أن يعرف أنه لا يكفي أن يقول : إن طيوري مصابة بالجراثيم. بل لا بد من أن يكون ملمّاً بأهم أنواع الجراثيم التي قد تصاب بها الطيور والأعراض التي تسببها كل منها وكيفيّة علاجها. فالمعرفة إذاً هي بحدّ ذاتها هدف مطلوب للمربّي المحترف.

2 ــ
إن هذا المقال يساعد على إدراك النقطة الهامة التي تتلخّص بأن وجود العصيّات الكولونية ليس دائماً أمراً مرضيّاً، ولكنها قادرة في أي وقت أن تحدث المرض. هذه نقطة حسّاسة لا غنى عنها لأي مربٍّ لأن معناها أنه حتى الجراثيم المفيدة قد تتحوّل نتيجة لنقص العناية بالنظافة إلى ممرضة. وأنّه لا يوجد أي طائر على وجه الأرض خالٍ من الجراثيم بشكل مطلق.

3 ــ الانتباه إلى أنه في حال حصول ما يوحي بالإنتان بهذه الجراثيم في قطيع معيّن من الطيور ويتجلّى ذلك بالأعراض المذكورة كالإسهال وغيره، فإنه فعلاً يُنصَح بإجراء الفحوص المخبرية بإشراف طبيب بيطري مختص بالطيور وذلك لإنقاذ هذا القطيع الثمين من الطيور.

4 ــ في حال عدم إمكانيّة إجراء الفحوص المخبريّة، فإن المربّي يمكن أن يقوم بالمعالجة التجريبيّة Experimental Therapy (thérapie expérimentale) بالمضادات الحيويّة المذكورة في حال وجود مُشعِر شكّ عالٍ High Suspicion Index بكون العصيّات الكولونيّة هي السبب.

5 ــ وفي الختام نقول إن أحد أهم ما نسعى إليه في هذا المنتدى هي أن ننتقل من مرحلة التربية العشوائيّة لطيورنا إلى مرحلة التربية العلميّة المدروسة والصحيحة.

قد لا تكون لهذا الانتقال نتائج ملموسة وسريعة، ولكن هذا النتائج لا بدّ أن تظهر على المدى الطويل. ودون هذه الطريقة العلمية يصعب كثيراً أن نصل إلى مرحلة الإبداع سواء في التربية أو التهجين أو العناية الصحيّة. وأرجو أن تكون هذه المقالات مساهمة بسيطة ومتواضعة جدّاً نحو تحقيق هذا الهدف.

وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة إن شاء الله عن جراثيم السالمونيلا.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 12:01 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مشرف الحسون والحمام
مشرف الحسون والحمام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  8

وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 يونيو 2012
رقم العضوية: 61093
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: دولة الكويت
مشاركات: 4704
مواضيع: 324

كل الشكر لك اخي د ابو حازم على جهودك المميزه
ومواضيعك المميزه والتي لاشك ان لها فائدة كبيره
لنا
تسلم الايادي

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

من مواضيعي
viewtopic.php?f=58&t=125284
viewtopic.php?f=58&t=125336
viewtopic.php?f=58&t=125056
viewtopic.php?f=62&t=109194


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الطيور المغرده
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 1:48 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

بورك فيك اخي الحبيب ابو حازم

لك مني كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم ولجهودك المباركه .

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 1:53 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3242
مواضيع: 21
صور: 0

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله مواضيعك كلها مميزة و مفيدة ....جزاك الله كل خير على الشرح الوافي عن هذه الجرثومة و تعريفنا على الطيور التي تعيش في امعائها بشكل طبيعي و تشكل جزءاً من تركيبة الفلورا المعوية لديها
ما تفضلت به عن زراعة براز الطيور لأكتشاف مسببات المرض و تشخيص الأمراض هو ما نحتاجه في عالمنا العربي فالتشخيص الصحيح و الدقيق للمرض هو اهم خطوة لعلاجه بشكل سليم


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 5:51 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10175
مواضيع: 339
صور: 12

صورة



مجهود مبارك أخي د.أبو حازم

جعله الله لك في ميزان حسناتك

ونفع به الجميع

تحياتي



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 5:56 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  6

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
العمر: 30
الجنس: ذكر
مشاركات: 2647
مواضيع: 303
صور: 0

بارك الله فيك دكتور الاخ الفاضل ابو حازم
فعلا انك لموسوعه وافيه ماشاء الله وهذا المواضيع وسعت مداركنا
لشمولها بكل مايهم الطيور وخاصه الحسون .
فعلا كنا نقول هناك ديدان او بكتيريا ضاره بامعاء الحسون اما
مع مواضيعك فهي تشمل كل شيء ونوع وعلاج .
لاادري اغلب المريبن ومنهم المحترفين وبعض الاجانب لايستعملون الا خل التفاح مع الماء بنسب مدروسه .
فهل هذا كافي للقضاء على كل ماهو ضار بامعاء الحسون ينبغي
نقاش ذلك .
شيء اخر كثير من الاخوه يسالون لماذا تربيه الحسون ليست ناجحه
مثل من يعيش في اوروبا والدول الغربيه .
النتيجه هي البيطره الجيده والتشخيص الصحيح والعلاج الصحيح الجيد.
لك كل الاحترام مني والله ولي التوفيق .


التوقيع

طلال محمد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 5:58 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1208
مواضيع: 83
صور: 2

أبو محمد العازمي كتب:
كل الشكر لك اخي د ابو حازم على جهودك المميزه
ومواضيعك المميزه والتي لاشك ان لها فائدة كبيره
لنا
تسلم الايادي

[ مرسل من iPhone ] صورة


سعيد بمرورك الكريم وتعليقك الطيّب أخي الغالي أبو محمّد

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 5:58 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1208
مواضيع: 83
صور: 2

Abu ihab كتب:
بورك فيك اخي الحبيب ابو حازم

لك مني كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم ولجهودك المباركه .

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


أخي الكريم أبو إيهاب

شكراً جزيلاً لمتابعتك الطيّبة وتعليقاتك الكريمة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 6:00 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1208
مواضيع: 83
صور: 2

معتز شاور كتب:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله مواضيعك كلها مميزة و مفيدة ....جزاك الله كل خير على الشرح الوافي عن هذه الجرثومة و تعريفنا على الطيور التي تعيش في امعائها بشكل طبيعي و تشكل جزءاً من تركيبة الفلورا المعوية لديها
ما تفضلت به عن زراعة براز الطيور لأكتشاف مسببات المرض و تشخيص الأمراض هو ما نحتاجه في عالمنا العربي فالتشخيص الصحيح و الدقيق للمرض هو اهم خطوة لعلاجه بشكل سليم


ألف شكر لمشاركتك الطيّبة وتعليقاتك اللطيفة أخي معتز

وبالفعل.... أوافق 100% على أن هذا ما يلزمنا في الوطن العربي

هنالك بعض المربّين لديهم افتراض أنه بالإمكان تجنّب هذه الزروع المخبرية تماماً، ولكن الحقيقة أنه في بعض الحالات فإن هذه الزروع تجنّب الخسائر وتؤدّي لشفاء سريع ومعالجة مدروسة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 29, 2018 6:01 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1208
مواضيع: 83
صور: 2

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



مجهود مبارك أخي د.أبو حازم

جعله الله لك في ميزان حسناتك

ونفع به الجميع

تحياتي



صورة



حفظك الله وأكرمك أخي خالد

أشكر لك مشاركاتك وتعليقاتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 7 (العصيّات الكولونية)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

14

39

الثلاثاء يناير 30, 2018 1:19 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 5 (الديدان)- ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

278

الأحد يناير 28, 2018 6:03 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانيّة عند الحسّون ــ الحلقة 8 (السالمونيلا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

19

344

الاثنين مايو 07, 2018 11:57 am

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 9 (متفرّقات)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

245

الأربعاء يناير 31, 2018 6:08 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 4 (الكوكسيديا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

20

53

الأربعاء يناير 24, 2018 11:54 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA