الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يونيو 18, 2018 12:00 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  صفحة 1 من 3  [ 22 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1197
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تقرير مصوّر عن باكورة إنتاج الهجين في غرفة طيوري لموسم 2018 ــ الحلقة الأولى ــ ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس مارس 08, 2018 7:15 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم


الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبدأ حديثي اليوم بالصلاة على سيّدنا محمّد المبعوث رحمةً للعالمين، وآله الطيّبين الطاهرين، وأصحابه أجمعين. وأرجو من إخوتي قرّاء هذا المقال أن يبدؤوا قراءتهم أيضاً بالصلاة على النبيّ الكريم.

تحدّثنا في الأيّام الماضية عن تاريخ تربية الكناري، وذكرنا وقتها أننا نخرج من غرفة الطيور ــ عن سابق إصرار وتصميم ــ لنسافر في العوالم الرحبة لهذه الهواية الجميلة ... هواية تربية الطيور.

واليوم ــ وأيضاً عن سابق إصرار وتصميم ــ نعود إلى أعماق غرفة الطيور لنتحدّث عن تجربة ذات خصوصيّة.

أكثر ما أحبّه في منتدانا الغالي هذا، بعد لطف أعضائه وتعاونهم ومحبتهم لمدّ يد العون لإخوانهم من الأعضاء، هو إمكانيّة تبادل التجارب على صفحاته.

هذا التبادل يضاعف خبرة كلٍّ منّا.

فلو أن أحدنا مارس هواية تربية الحسّون أو الكناري لمدّة عشرين عاماً. فإن خبرته تساوي هذا الأعوام العشرين.

أمّا إذا اشترك خمسة أشخاص كل منهم له خبرة عشرين عاماً وتبادلوا التجارب، فإن هذا سيعطيهم خبرة مُشترَكة تعادل قرناً من الزمان! وما أكبر الفرق. ففي هذه الحالة لا يحتاج الإنسان للوقوع في الخطأ حتى يتعلّم، بل يستفيد من تجربة أخٍ له وقع في خطأ ما أو تعلّم طريقة مفيدة فنمارس هوايتنا المحبّبة من خلال (خبرة جَمعيّة) تفيدنا جميعاً.

إن مشاركة التجارب ــ حتى التجارب البسيطة والمتواضعة ــ قد تصنع فرقاً بالنسبة لبقيّة الإخوة. لذلك ننصح ونطلب دائماً أن يُدليَ كلٌّ من الأعضاء بدلوه، وألاّ يعيقه عن مشاركة تجربته كونه مبتدئاً أو هاوياً، فلكلٍّ من التجارب فوائده لجميع الأعضاء في المنتدى.

وما أحببت أن أتحدّث عنه اليوم هو تجربة متواضعة تمثّل باكورة إنتاج الهجين في غرفة طيوري لهذا العام 2018.

طبعاً هي بالنسبة لأساتذتي الخبراء مجرّد تجربة بسيطة تضاف إلى تجاربهم ومعرفتهم. وهي مشاركة وجدانيّة أكثر من أي شيء آخر.

أمّا بالنسبة لإخوتنا الهواة والأعضاء الجدد فلعلّها تكون تجربة تعليميّة. ولهذا الهدف سأتحدّث فيها بالتفاصيل بشأن التغذية ووضع الأقفاص وغيرها لتكون تجربة عملية ماثلة أمام المربّي المبتدئ تساعده على النجاح.

سيكون الحديث على مدار حلقتين إن شاء الله

الأولى ــ منذ الفقس إلى نهاية الأسبوع الأوّل

والثانية ــ من بداية الأسبوع الثاني حتى مغادرة الفراخ للعش




الرسالة

إن الرسالة الأولى التي أريدها أن تصل من خلال هذه التجربة هي أنّ عوالم الحسّون والهجين مليئة بالمفاجآت.

فربّما علّقت الآمال على طائر معيّن .... فلم تحصل منه على شيء.

وربّما نظرتَ إلى طائر آخر بتقدير أقلّ... فأثبت لك أنه أفضل طائر عندك.

وربّما اشتريت طائراً على أنّه (أنثى) فتبيّن أنه سيكون (أباً) لنصف طيور الهجين في موسمك هذا!

وربّما اقتنيت طائراً (مغرّداً) تطمع في أن يتزاوج مع الإناث في غرفة طيورك، فتبيّن أن هذا الطائر أنثى وأنّها أفضل من تضع البيض في غرفة طيورك لموسم ما!!

والخلاصة الأهم في هذا الأمر هو أن على المربّي أن يقوم بكامل جهده وأن يتّخذ جميع الأسباب من تغذية وإضاءة ودرجة حرارة ملائمة وغير ذلك، أمّا النتائج النهائيّة فهي بيد الله وحده. وما علينا إلاّ أن نتّخذ الأسباب، ونتّكل على ربّ الأرباب.

وتجربتي التي أتحدّث عنها اليوم تحمل الكثير من ملامح ما ذكرته من نقاط.


ذكر وأنثى!

اشتريت في صيف 2017 مجموعة من طيور الحسون البارفا (ذكور وإناث كلّها تفريخ أقفاص) وعدّة طيور كناري تحديداً بهدف التهجين (معظمها إناث باستثناء "ذكرين" أحدهما رمادي أو ما يسمّى هنا أزرق Blue وآخر أصفر له جناحان داكنان وقبّعة داكنة على الرأس).

كان عمر الطيور عندما اشتريتها ستة أشهر تقريباً.

بالنسبة للـ "ذكر" الأصفر ذي الجناحين كان يغرّد تغريداً قويّاً ولكن غير متواصل. ففصلته في قفص وحده لأستمتع بغنائه! كما فصلت الذكر الرماديّ.

أمّا الحساسين فقد قام البائع (وهو مربٍّ ماهر جدّاً وخبير ولطيف وصادق) بوضع حلقات حمر في سيقان الإناث وترك الذكور دون حلقات.

وضعت إناث الحسّون وإناث الكناري كلّها في قفص واحد كبير. أمّا ذكور الحسّون فوضعتها في أقفاص منفصلة.
ولا بد من التنويه (والاعتراف) أنني لا أمضي وقتاً طويلاً في غرفة الطيور نتيجة لظروف العمل المتعب حقّاً، وإلاّ لتم كشف المفاجآت التي سأتحدّث عنها بشكل مبكّر أكثر. كما أنني اعتمدت تماماً على رأي الصديق الخبير بشأن جنس الطيور، ولم أقم بفحص أجنحتها وغير ذلك، وأعترف أن هذا خطأ وأن المطلوب أن تقوم بفحص الطيور كلٍّ على حدة، ولكن هذا ما حصل!



مفاجأتان!

القصّة لها تفاصيل كثيرة، ولكنني سأكتفي بالاختصار!!

في منتصف شهر ديسمبر فوجئت بطائري الأصفر الجميل يرقد في علبة البذور. أبعدته فوجدت تحته بيضة!! فعرفت طبعاً أنه أنثى لأنه كان وحده في القفص.

صورة لأنثى الكناري
صورة

وبعد ذلك بأيّام، فوجئت بإحدى "إناث الحسّون" التي تحمل في ساقها السوار الأحمر وهي تغرّد تغريداً قويّاً، وطبعاً حتى الإناث تقوم بالتغريد أحياناً عندما تصبح جاهزة ولا بأس في ذلك.

بعد أيّام لاحظت هذه "الأنثى" المغرّدة تلاحق إحدى إناث الكناري ملاحقة التزاوج!

فعرفت أن هذا الطائر هو ذكر!! علماً بأن نمط تحناية هذا الطائر هي من النموذج المحيَّر أي بينَ بين.

صورة لذكر الحسّون
صورة


وضعت هذا الذكر مع الأنثى الصفراء، فبدأ يلاحقها بشدّة ولكنها ترفض التزاوج.
وضعت هذا الزوج بشكل قريب من زوج كناري والذكر فيه رمادي شديد التغريد أمّا الأنثى فبرتقاليّة.

وهذه صورة الذكر
صورة

والحقيقة أنني اشتريت طيور الكناري منذ البداية بغرض التهجين، حيث لم تكن لديّ نيّة لإجراء تزاوج الكناري هذا العام بل التركيز على الحسّون والهجين. وعلماً بأن وضع ذكر رمادي مع أنثى برتقاليّة أمر غير موصى به ولا يفعله أيّ مربٍّ، ولكن وضعتهما معاً لأسباب إنسانيّة!! فهذا الذكر وهذه الأنثى أغرما ببعضهما لدرجة الجنون، وكانت الأنثى تنتف ريشها وتحاول أن تهرب من قفصها لتنضمّ لهذا الذكر الرماديّ!
إضافة إلى أنّها وضعت عدّة بيضات في علبة البذور،فقرّرت وضعهما معاً وليحصل ما يحصل.

وهذا هو وضع القفصين
صورة

بعد سماع التغريد الشديد قامت الأنثى باتخاذ وضعيّة التزاوج دعوةً لهذا الكناري. فاستغلّ ذكر الحسّون الأمر. وهذه الطريقة معروفة طبعاً عند جميع المربّين كحلّ لأنثى الكناري العنيدة.
وضعت الأنثى بيضتها الاولى بتاريخ 7 شباط (فبراير)، واستمرّت بوضع بيضة كل يوم حتى أصبح العدد 4 بيضات.

لم أقم بنزع البيضات وإعادتها (كما أفعل عادةً) لأن ذكر الحسّون كان طائشاً جدّاً (بالرغم من أنه تفريخ قفص) وخفت أن يقوم بأذى البيض ، فتركت الأمور على طبيعتها.

في يوم 21شباط (فبراير) فقست البيضة الأولى، ثم فقست الثانية في 22 شباط ثم الثالثة في 24 شباط. وأما الرابعة فكانت غير مخصّبة.

في يوم 26 شباط لاحظت أن الفرخ الصغير لا يتم إطعامه ويضيع نصيبه بسبب أخويه اللذين كبرا بسرعا واستوليا على حصّته من الطعام. ثم وجدته مساءً على أرض القفص، ولا أدري إن كانت الأم قد قذفته بعيداً أم أنّه سقط بشكل عفوي نتيجة لفرط حركته التي تشبه تحرّكات الدودة!
وضعت هذا الفرخ الصغير في عش أنثى الكناري التي هي في القفص المجاور الذي تحدّثنا عنه وهي الأنثى البرتقاليّة زوج الكناري الرمادي. كان لديها فرخ واحد ، وبالتالي فإن وضع فرخ البندوق معها يزيد نصيبه في النجاة.

كنقطة بين قوسين أقول: تلاحظون إخوتي الكرام أننا نتحدّث عن بطن من البندوق يتم إنتاجه في الشتاء، وهذا الأمر تابع لاستخدامي للإضاءة الصناعية. فقد وصل عدد ساعات الإضاءة في غرفة طيوري في بداية شهر كانون الثاني (يناير) January إلى 16 ساعة. وهذا الشتاء كان قاسياً جدّاً في المنطقة التي أعيش فيها في القسم الشمالي للولايات المتحدة.

والحقيقة أن أمتع لحظات تربية الطيور بالنسبة لي هي عندما يكون منظر الشجر في الخارج بهذا الشكل
صورة


والمنظر في داخل غرفة الطيور بهذا الشكل
صورة

وهذان المشهدان المتناقضان يعطيان الشعور بأن المربي استطاع أن يوفّر لطيوره بيئتها الخاصّة من درجة حرارة ورطوبة وساعات ضياء بحيث لا تتأثّر هذه الطيور بقسوة الجو الخارجي. وهذا الأمر قد لا يكون مهمّاً في بلادنا العربية حيث الجو معتدل عموماً، أمّا في الولاية الأمريكية التي أعيش فيها (وهي في الشمال ذي البرد القارس شتاءً، والحرّ القاتل مع الرطوبة صيفاً) فتصبح هذه الأمور أساسيّة بل شرطاً لازماً لنجاح التربية، كما سبق وتحدّثنا بالتفصيل في مقالات سابقة.

أهمّية الأسبوع الأوّل

إن الأسبوع الأوّل من حياة الفراخ هو مرحلة حاسمة ليس فيها أيّ تراخٍ. فهي المرحلة التي يجب فيها على المربّي ملاحظة طيوره ومراقبة مهارة الأم في الإطعام.

وللحق أقول إن هذه الأم كانت متفانية إلى أقصى حدّ. فالحسّون الأب لم يكن له أي دور مطلقاً في إطعام الطيور فقمت بوضعه مع أنثى كناري أخرى (حمراء موزايكية فاتحة اللون جدّاً) بأمل الحصول على بناديق إضافيّة علماً بأن هذه الأنثى الثانية عنيدة جدّاً وترفض تماماً الخضوع لهذا الحسّون الذي لا يزال يحاول معها، فقد اعتاد الآن التزاوج مع الكناري بعد تجربته الأولى.

وها هو ذا مع الأنثى الأخرى
صورة

أمّا هذه الأم الصفراء فكانت تثابر على إطعام الفراخ
صورة


وسأقوم هنا بوضع الصور اعتباراً من 23 شباط حيث كان عمر الفرخ الأوّل يومين والثاني يوماً واحداً. وسأسمّي هذا اليوم (اليوم2 وهو يمثّل عمر الفرخ الأوّل).

اليوم 2 ونلاحظ وجود فرخين وبيضتين
صورة



اليوم 3 أصبح عدد الفراخ ثلاثة أما البيضة الأخيرة فلم تفقس وكانت غير ملقحة
صورة


اليوم 4هنا قمت بنقل الفرخ الثالث إلى أم كناري أخرى كما ذكرت سابقاً لأنه وقع على الأرض من العش ولم يكن يأخذ نصيباً كافياً من الغذاء
صورة

اليوم 5
صورة



اليوم 6 نلاحظ هنا أن الريش بدأ يبزغ
صورة



اليوم 7 إبر Quills ريش الأجنحة أصبحت واضحة
صورة





نظام الغذاء

خلال هذا الأسبوع أتّبع النظام التالي:
ــ البذور الجافّة متوفّرة في القفص طوال الوقت

ــ الحصى والفحم وعظم الحبّار ومادّة خاصّة تسمّى F Vite تحوي على الكالسيوم وبعض العناصر الزهيدة متوفّرة دائماً.
وقد تحدّثت عن هذه المادّة وعن جميع المكمّلات الغذائيّة التي أستخدمها في سياق هذا الموضوع
viewtopic.php?f=58&t=154349


ــ خلطة البيض يتم تبديلها كل 4 إلى 6 ساعات
صورة

وفي المقال التالي تفصيل لهذه الخلطة
viewtopic.php?f=58&t=154257


ــ خلطة البذور المستنبتة يتم تبديلها كل 4 إلى 6 ساعات
صورة


وفي المقال التالي تفصيل لهذه الخلطة
viewtopic.php?f=58&t=154227

ــ أقوم بتقديم شريحة تفّاح قبل ساعتين من إطفاء النور كل يوم وتُزال في الصباح

ــ لا أقوم بتقديم الخضار في هذا الأسبوع (وإن كان الكثير من المربّين يقدّمونها ولا يجدون في ذلك مشكلة).


وبهذا ينتهي الأسبوع الأوّل الحاسم

وفي الحلقة الثانية والأخيرة إن شاء الله نتابع التقرير ونقوم بتغطية الأسبوع الثاني حتى مغادرة الفراخ العش.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


آخر تعديل بواسطة د.أبو حازم في الخميس إبريل 19, 2018 1:37 am، عدل 2 مرات
ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس مارس 08, 2018 10:12 pm 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  1

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 428
مواضيع: 1

السلام عليكم
مرة أخرى يحصل لي الشرف أن أكون أحد القارئين لمواضيعك الممتازة.
حسب رأيي الخاص، من بين التحديات في تربية الطيور المغردة الأليفة و طيور البرية هي تفريخ الحسون و الهجين. و هذه هوايتي المفضلة.
شكرا جزيلا أخي الدكتور أبو حازم على تقاسمك معنا تجاربك في تفريخ الحسون و الهجين، حيت من حيت سردك لهذه التجارب كل و احد منا يراجع نفسه، و كذالك تلك الملاحظات التي وقعت معك و نبهتنا منها سوف تعود بالنفع للأخوان في المستقبل.
أخي أبو حازم منذ إنضظامي لهذا التجمع و أراقب و أقرأ كل مواضيعك الممتازة و أعرف نوعية عملك جيدا و المسؤوليات المطلوب منك في حياتك العملية و الأسرية و كذالك محاولة تغيير و تكسير إيقاع الحياة (rhythm) في غرفة الطيور و تحقيق مبتغاك في هوايتك المفضلة، و أقول لك براڤو Bravo على توفقك في التنسيق بين كل هذا، و ادعوا لك بالتوفيق و النجاح.
كذالك أريد ان أقدم لك الشكر الحار على كتابتك في هذا الموضوع و اظن أنها كانت عن قصد ألا و هي جملة: حساسين تفريخ الأقفاص. أنا لا أناشد و لا أوافق على فكرة صيد الحسون، و أطلب من الجميع أن يعمل على نشر هذه الأفكار في وطننا العربي، لأن وضع الحسون في البرية لا يبشر بخير، وإذا إستمر الوضع على ماهو عليه لا أعرف ماذا سوف يحصل؟. أظن يجب علينا نحن من مثل هذه المنابر، و جميع وسائل التواصل الإجتماعي، الندوات، المعارض ..... و المجتمع المدني أن يعملوا على توعية مجتمعنا العربي و محاربة الصيد العشوائي للحسون و بعدها أظن أن السلطات المسؤولة سوف تتدخل في وضع قانون يمنع و يعاقب على فعل هذا كما هو الشأن في بلدان عديدة من العالم.
مع كامل تحياتي
أخوكم حسن إبن الحافي من المغرب الشقيق.

[ مرسل من Android ] صورة


متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري، الحسون، الهجين، الطيور البرية المغردة
مشاركةمرسل: الخميس مارس 08, 2018 11:39 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام المشرف السابق (1) وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 04 سبتمبر 2013
رقم العضوية: 81635
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر-الشلف-
مشاركات: 1981
مواضيع: 72
صور: 6

ماشاء ربي يباركلك بحلالك دكتور
والله الموفق

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون - سبق و أن ربيت الكناري و البادجي-
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 1:10 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1197
مواضيع: 83
صور: 2

BEN ELHAFI كتب:
السلام عليكم
مرة أخرى يحصل لي الشرف أن أكون أحد القارئين لمواضيعك الممتازة.
حسب رأيي الخاص، من بين التحديات في تربية الطيور المغردة الأليفة و طيور البرية هي تفريخ الحسون و الهجين. و هذه هوايتي المفضلة.
شكرا جزيلا أخي الدكتور أبو حازم على تقاسمك معنا تجاربك في تفريخ الحسون و الهجين، حيت من حيت سردك لهذه التجارب كل و احد منا يراجع نفسه، و كذالك تلك الملاحظات التي وقعت معك و نبهتنا منها سوف تعود بالنفع للأخوان في المستقبل.
أخي أبو حازم منذ إنضظامي لهذا التجمع و أراقب و أقرأ كل مواضيعك الممتازة و أعرف نوعية عملك جيدا و المسؤوليات المطلوب منك في حياتك العملية و الأسرية و كذالك محاولة تغيير و تكسير إيقاع الحياة (rhythm) في غرفة الطيور و تحقيق مبتغاك في هوايتك المفضلة، و أقول لك براڤو Bravo على توفقك في التنسيق بين كل هذا، و ادعوا لك بالتوفيق و النجاح.
كذالك أريد ان أقدم لك الشكر الحار على كتابتك في هذا الموضوع و اظن أنها كانت عن قصد ألا و هي جملة: حساسين تفريخ الأقفاص. أنا لا أناشد و لا أوافق على فكرة صيد الحسون، و أطلب من الجميع أن يعمل على نشر هذه الأفكار في وطننا العربي، لأن وضع الحسون في البرية لا يبشر بخير، وإذا إستمر الوضع على ماهو عليه لا أعرف ماذا سوف يحصل؟. أظن يجب علينا نحن من مثل هذه المنابر، و جميع وسائل التواصل الإجتماعي، الندوات، المعارض ..... و المجتمع المدني أن يعملوا على توعية مجتمعنا العربي و محاربة الصيد العشوائي للحسون و بعدها أظن أن السلطات المسؤولة سوف تتدخل في وضع قانون يمنع و يعاقب على فعل هذا كما هو الشأن في بلدان عديدة من العالم.
مع كامل تحياتي
أخوكم حسن إبن الحافي من المغرب الشقيق.

[ مرسل من Android ] صورة


بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الغالي الأستاذ حسن

السلام عليكم ورحمة الله

أسعد كثيراً لرؤية تعليقاتك التي تدل على الذكاء والفهم العميق للكتابات والمواضيع والأهداف الحقيقيّة منها.

وأوافقك أخي الحبيب فإن تفريخ الحسّون والهجين هو من التحدّيات الحقيقيّة في غرفة الطيور وكم يُثلِج صدري أن أرى إخوتنا في هذا المنتدى ينجحون بتفريخ هذا الطائر وهذا كلّه طبعاً بفضل الله تعالى، وهو الذي أمرنا سبحانه وتعالى بأخذ الأسباب، وهذا ما يفعلونه. وهذا دائماً مصدر سعادة لأنه يعني الانتصار في باب هذا التحدّي.

وبالفعل أخي الكريم فإنني أوضحت أن هذه الحساسين هي تفريخ أقفاص، فالأمر مهم والنجاح في تفريخها في الاقفاص هو السبيل إلى التوقّف النّهائي عن صيدها، والحمد لله بدأت الكثير من الهيئات الحكومية في وطننا العربي بتشريع القوانين في هذا الباب وبقي الآن التأكيد على التنفيذ.

جزاك الله خيراً أخي الغالي ونلتقي دائماً في رحاب هذا المنتدى الطيّب بإذن الله.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 1:10 am 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7617
مواضيع: 370

ما شالله عليك اخي ابوحازم ....امتعتني حقا في هذه الاسطر لتجربتك الغنيه والمفعمه بالعبر وشوقتنا للحلقه الثانيه والتي ارجو الله ان يتممها على خير وترى فراخك خارج العش ....ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 1:11 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1197
مواضيع: 83
صور: 2

benbouhenni islam كتب:
ماشاء ربي يباركلك بحلالك دكتور
والله الموفق

[ مرسل من Android ] صورة


شكراً لمرورك وتعليقك الطيّب أخي إسلام

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 1:13 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1197
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
ما شالله عليك اخي ابوحازم ....امتعتني حقا في هذه الاسطر لتجربتك الغنيه والمفعمه بالعبر وشوقتنا للحلقه الثانيه والتي ارجو الله ان يتممها على خير وترى فراخك خارج العش ....ومتمنيا لك التوفيق اخي الحبيب .


شكراً جزيلاً لك أستاذنا الغالي أبو أوس

يسعدني كثيراً مرورك وأطرب لتعليقاتك الجميلة ولدعائك الصادق

جزاك الله خيراً والحلقة الثانية قريباً جدّاً بإذن الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 8:57 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 22 مايو 2015
رقم العضوية: 100024
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: algerie
مشاركات: 23
مواضيع: 1

ما شاء الله, ربي يبارك وشكرا على التفاصيل المهمة !


التوقيع

اللهم ذكرّني ما نسيت ، وإحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً.

قال تعالى : " فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين ".


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
طائر الكوكتيل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 3:00 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 10 أغسطس 2017
رقم العضوية: 118990
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: Morocco
مشاركات: 4
مواضيع: 1

لسلام عليكم و رحمة الله.
حقيقة تعجز الكلمات عن الثناء على مثل هذه المواضيع،فليت شعري هل أثني على سلاسة السرد أم سلامة اللغة، أم متعة العرض...،
.....
بارك الله لك ... و في انتظار القادم.


[ مرسل من iPhone ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 5:20 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1197
مواضيع: 83
صور: 2

zinouprince كتب:
ما شاء الله, ربي يبارك وشكرا على التفاصيل المهمة !


شكراً جزيلاً أخي الكريم لمرورك العطر وكلماتك الطيّبة

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.قيّم الموضوع: 1 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 5.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقرير مصوّر عن باكورة إنتاج الهجين في غرفة طيوري لموسم 2018 ــالحلقة الثانية والأخيرة-ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

18

235

الاثنين مارس 12, 2018 8:45 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تقرير مصوّر عن إنتاجي من كناري الساتينيت الأبيض العاجي لموسم 2018

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

د.أبو حازم

18

495

السبت مايو 19, 2018 4:59 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع المنظومة الغذائية المتكاملة للحسّون ـ الحلقة الأولى (المقدّمة) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

22

736

الخميس يناير 04, 2018 9:48 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحسّون بين التاريخ والفن وملحمة البقاء ــ الحلقة الأولى (من أوربا إلى أوقيانوسيا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

748

الاثنين يناير 29, 2018 6:46 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استبدال الريش في الحسّون (القلش) ــ مقاربة علميّة ــ الحلقة الأولى (نظرة عامّة)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

16

567

الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:23 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA