الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

سقوط القفص بين الاسباب والنتائج

تجمع طائر الحسون والهجين

روايات

BEN ELHAFI

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة مايو 25, 2018 7:01 pm

                  English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  3

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)
 
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: تدرج الهواية والوصول الى القمة - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 12, 2007 11:49 pm 


السلام عليكم

أن ممارسة هواية تربية الحسون والأهتمام في لغته تحتاج الى الكثير من الحرفية والدقة والصبر لا تأتي هذه الخبرة الا مع الوقت والممارسة الفعلية وغالباً ما تأتي بالتدريج فأن أكثر الذين يسمعون اليوم ولا أقول كلهم أنهم قد مروا بمراحل تربية العصافير بغض النظر عن النوع بس غالباً ما يبدئون بتربية الكناري وهو يعد تقريباً أسهل أنواع الطيور المغردة في المعاملة والتربية لما له من ألفة على الإنسان والسهولة نوعاً ما بتربيتة تبدأ هذه الهواية بالكناري وكل ما يهم المربي ببادء الأمر هوأن يكون عنده كنار يغرد كثيرا وبصوت عالي بغض النظر على المواصفات الأخرى من نوعية هذا الكنار أو لونه أو حتى نوع صوته والى أي فصيلة ينتسب وينتمي يأتي كل هذا بالتدريج مع مرور الأيام وكلما غاص الهاوي أكثر فأكثر وجد الكثير الكثير من الأسرار وعاش بمتعة التعرف عليها وكان يطلب التعرف أكثر على معرفة أسرار هذه الطيور .
وأن لكل نوع من الطيورعالمه الخاص والساحر فأن أنواع وأشكال الكنار كثيرة وأنهاغاية في الجمال والذين يمارسون هواية الذق فأنهم يشعرون بمتعة لا توصف عند أنتاجهم لنوع معين ناتج عن تزاوج نوعين مختلفين من الكنارات أو أي نوع من الطيور المغردة أن ممارسة أي هواية يوجد فيها المتعة لما فيها من أكتشاف للأسرار والنجاح في معرفتها وحلها .
أذكر أنني منذ حوالي 20 عاماً لا أذكر بالضبط متى قرأت بأحدى المجلات أن فرنسا أنتجت كنار أبيض وله قنبرة ذات لون أحمر غامق وأصبح هذا النوع ثابت من حيث المورثات هذا من 20 عام ولا أدري اليوم الى أين وصلت بهم الأمور والتطور يعود هذا لعدم ملاحقتي والأهتمام وللأسف بطائر الكناري مع العلم أنها كانت هوايتي الأولى وأنه عالم مليء بالجمال والمتعة ولكن لا يستطيع الإنسان الجمع بين هوايتين لعدم قدرته الجمع بينهم بمكان واحد وخاصة للذين يسمعون الحسون والذين لا يملكون المكان المناسب بحيث لا يتضارب مع هوايته الثانية وكما تعلمون الكنار يؤثر على صوت الحسون المسمع .
وأخرمراحل هواية الكناري وأصعبها هي الأهتمام بصوت الكنار ونوعه وبتحفيظه نغمات معينة وثابتة ولها أيضا درجات وعلامات ولا تقل هواية تغيد الكنار عن هواية تغريد الحسون فهم أيضا ً لهم مدارسهم وقوانينهم في ذلك الموضوع وللذين يرغبون التعرف أكثرعلى هذا الموضوع ما عليهم الا الدخول الى قسم الكناري يوجد فيه الكثير من الأشياء التي تهتم بالكناري وتغريده .

أذاً أن أصعب مراحل الكنار هو التعرف على صوته وحفظ أسماء المحافيظ والى أي نوع ترجع كل منها .
وتحفيظ هذه الأصوات للكنار أيضا ًدون زيادة أونقصان .
وأيضا هناك قسم من الهواة من يهتم بالألوان وخاصة (الأحمر, والبني المخملي ,والماوردي المخملي والأبيض الثلجي ) وهذه الأنواع هي من أجمل الأنواع البلدية التي كنت أعشقها .
أن كل شيء من هذه الهوايات هي بحر من العلوم والمعلومات .
ومن ثم يبدأ بعض المربين التعرف على الحسون ويبدأالتعامل معه وهنا يفاجء به ويعرف أنه مختلف كلياً عن عالم الكنار من كل النواحي وهو فصيل مختلف تماما في طباعه ولكن مربي الكنار يستطيع التعامل مع أي طائر مغرد بسهولة أكثر من الذين ليس لهم الخبرة بتربية العصافير ولم يمارسوها من قبل فكثير من الأشخاص أول ما يربون الحسون وليست لهم الخبرة مسبقاً بتربية أي نوع من الطيور المغردة سيجدون صعوبة كبيرة في التعامل مع هذا الطائر الذي يعتبر بري حتى الأن ولا يتحمل (روحه برأس مناخيرو) على عكس الكنار الأكثر تحمل حتى في المرض ويرى أيضاً الصعوبة بتزاوجه أن كان مع كنارة أوحسونة وأخيراً يأتي أصعب ما في الأمر وهي التعرف على أسماء التغريدة وهنا أريد أن أقول شيء مهم جداً .
أن الأختلاف كبير جداً ما بين صوت الحسون وصوت الكنار ولو كان المحفوظ يحمل نفس الأسم (فأن بر الحسون يختلف كلياً عن بر الكنار وملالا الكنار تختلف وزلغوطة الكنار تختلف )وغيرها وغيرها من المحافيظ .... مع أن التغريدات بين الحسون والكنار تحمل نفس الأسم ولكن هناك فرق واسع وأختلاف كبير يصعب شرحه با لكلام وحتى على الكثيرين ولو وجدت الأصوات وأخذ كل واحد بالتميز فالقليل القليل من الذين يستطيعون أن يفرقوا بينهم حتى الكثير من الذين يعلمون الحسون ويهتمون بالأصوات وحتى من فترة طويلة فغالبيتهم لا يستطيعون التفريق ويحصل عنده اللبس في أكثر الأوقات فأنها تحتاج الى خبرة كبيرة وأذن حساسة تميز بين الأصوات ما بين صوت الحسون ومنهجه وصوت الكنار ومنهجه .
فمثلا الكثير من الذين يربون الكنار ببادء الأمر يراه متشابه ولكن بعد فترة يشاهد الفرق بين كنار وكنار وحسون وحسون وأخيرا يصبح يستتطيع التمييز بين نفس المحفوظ ما بين طائر وأخر من نفس النوع .
فمثلا يوجد محفوظ التلكلك عند الحسون فيوجد منه المئات بل الألاف من الحساسين الذين يرددون هذا المحفوظ ولكن أكثرها تختلف عن بعضها بكثير من الأشياء والمواصفات مع أن التغريدة تحمل نفس الأسم ومن نفس النوع من الطيور تسمعها إلا أن هناك فرق ما بين طير وطير ومن نفس النوع فكيف من نوعين مختلفين .
كمثل أغنية واحدة باللغة العربية وكلمات واحدة ونفس اللحن يغنيها مئات المطربين هل الجميع بنفس الصوت ويتشابهون أم أن لكل منهم صوته وأداءه المختف عن الأخر .
وهنا لا بد من الذكر على أن الأخوان في المغرب العربي يرجعون أسم المحفوظ لأسم الطائر الذي أخذ منه هذا ما قاله لي الأستاذ الأخ ناصر وهذا جميل جداً
نحن بدمشق نسمي المحفوظ بأقرب ما ينطق به الحسون بما معناه بأحرف المحفوظ نفسه ويوجد بعض الأشخاص يعرفون أسم الطائر الذي أخذ منه هذا المحفوظ ولكنهم قليلون جداً جداً وأظن أنه مع الوقت سوف ينسون و لم يبقى أحد يعرف أسم هذا الطائر أو من أين أخذهاالحسون مع العلم أن الأسم الذي نطلقه على المحفوظ قريب جداً بما ينطق به من أحرف ولكن الكثيرين من المربين لا يعرفون أسماء هذه الطيور ... أنشاء الله بهذا المنتدى سنثبت كل هذه الأشياء حفاظاً على المرجعية العلمية وإلى من ترجع كل نغمة من الطيور البرية وحفاظا ًعليها من النسيان والضياع مع مرور الزمن .
فكلما تعرف الهاوي على التغريدة للحسون تعلق بها أكثر فأكثر يوجد أناس متعلقون بها لحد الهوس فمن مدة قلت لصديق لي أنها تمشي مع الدم بعروقنا فضحك كثيراً وقال لي أنها وصلت معه لحالة متقدمة فقلت له كيف فقال أنها والله توجد بنخاع العظم وهو الذي يجدد الدم في الجسم .
ومرة كان يوجد شخص رحمه الله يدعى بشير الفوال وكان من أحد المؤسسين للغة الحسون ومن الذين يعتبرون من أهم الأساتذه بها ويعشقون شيء أسمه حسون .
مرض رحمه الله بشير الفوال وكان عنده القلب وكان من المدخنين فمنعه الدكتور من التدخين نظراً لصحته وذات يوم كنا عنده نزوره وقد أحضر أحدالأصدقاء حسون وكان هذا الحسون حسن الصوت و يغرد محفوظ تلكلك ويرد عليه النهري وكان هذا المحفوظ جميل جداً والحسون ماسك عليه وكان بحالة حمو وصوتة عالي وكان الأخ بشير يتأمله بعشق غريب ويعود هذا لعشقه بالحسون بشكل لا يوصف وبشكل عام .
فأخذ أبو كمال سيجارة وأخذ يشربها وأخذ يسرح بخياله وكأنه بعالم ثاني فدق الباب وكانت زوجته تحضر الشاي ففتح لها الباب لكي يأخذ منها صينية الشاي وكانت السيجارة بفمه فقالت له بصوت مسموع ما قال لك الدكتور أن لا تدخن فقال لها مازحاً والله يلي بدو يسمع هيك حساسين فقليل عليه أن حشش وشرب أركيلة مو اذا دخن بس ستي خليني أمبسط وأنا عم أسمع وأموت بعدها
اذاً يصل العشق بهذا الطائر الجميل إلى أكثر من ما يتصوره البعض وخاصة اذا ما تعرف الشخص على خفايا وخصائص هذا الطائر وما يحمله من حس مرهف فأنه أنيق بما تحمله الكلمة من معنى بكل شيء بشكله ولونه وأكله وتزاوجه ونظافته ؟؟؟؟؟؟؟ فسبحان الخلاق العظيم .
وهنا لا بد من الذكريختلف الأشخاص من حيث المستوى بسرعة التعلم من شخص لشخص فهنا أوافق الأخ الفاضل وأستاذنا أبو رامي بأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر والعلم في الكبر كالنقش على الكدر (الحجر والتراب)ولكن يوجد أشخاص يتعلمون وبسرعة كبيرة وبخلال عدة سنوات يصبح من الأوائل ما بين المعلمين والأساتذة بهذه الهواية بالعامية (بيلقطها على الطاير )ولكن يجب أن يكون عنده الرغبة ومحبة لهذه الهواية .. ويوجد أشخاص يرون صعوبة كبيرة في الحفظ ولكن بوجود هذا المنتدى سيكون هناك سهولة في التعليم ما على الهاوي الا الأستماع المتكرر للحسون والشرايط التي أخذت من طيور جميلة وأصوات صحيحة هذا سيسهل الكثير على فهم التغريدة للحسون ومن الصعوبة على الكثيرين أن يفهموا التغريدة دون أن يغوصوا بأعماقها ويعيشون داخلها وليس من بعيد لبعيد .
يجب قراءة كل ما هو متعلق بتربية الطيور بشكل عام وعن الحسون بشكل خاص وتجمعنا والحمد لله مليء بهذه المواضيع الجيدة والمفيدة لكل أنواع الطيور .
لقد وصلت علي أيام أنني كنت أسمع صوت الذي كانت تصدره فواشة الماء التي تركب بداخل خزان الماء وخاصة في الليل عندما ينبعث هذا الصوت الخافت أثناء تعبئة الخزان بصوت درس لفرخ حسون أو بندوق .
أن الوصول لمعرفة تفاصيل تغريدة الحسون تحتاج لمهارة لا توصف فأن لهذه التغريدة مراحل .
تبدء في الدرس ومن ثم التفسيرومن ثم الفرع .
فكثير من الذين يعتبرون أنفسهم معلمين وخبراء بعلم لغة الحسون لا يستطيعون شراء الحسون أو البندوق الا بعد أن يصل الحسون الى درجة الحمو والفرع .
يقول هو أن الحسون والبندوق يخرج كل الذي في بطنه من محافيظ
هذا القول صحيح في غالب وأكثر الأوقات .
ولكن أيضا يوجد معلمين يستطيعون تميز الحساسين الجيدة قبل مرحلة الحمو أي بمرحلة الدرس ولكنهم قلائل جداً .
فهناك أشكال ودرجات في المعلمية والمهارة وكثير يمتاز كل منهم عن بعضهم بشيء عن الأخر .
ولكن أقل هؤلاء الخبراء من يصل لمعرفة الى كل حرف ينطق به الحسون وأن يقوم بتسميته بأسمه الصحيح وبمراحله الأولى من التغريد .
. (لا يتعلم المرء الا من ماله وتجربته)

أن الوصول لمعرف أسماء التغريد هي بداية الوصول إلى قمة هذه الهواية والتي شبهناها بمواضيع سابقة بأنها كالهرم والتغريد هو القسم الأعلى للهرم ومع الوصول له يبدأ الهاوي بالمتعة كل يوم من أكتشافه لأسرار وتفهمه لهذه التغريدة والتي يوصل به الحال عند وصوله إلى أخر نقطة بهذا الهرم أنه يصبح يغيب عن الوجود ويصبح بعالم ثاني ساحر عند سماعه لتغريدة جميلة كاملة الأوصاف كما نقول .
هذا الموضوك كبير جدا ً ومتشعب ويحتاج به لأيام وأيام ولا ننتهي منه .
لنا كلام كثير عن هذا الطائر أن شاء الله.

أخوكم أدهم .






!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الاثنين إبريل 05, 2010 9:26 pm، عدل 3 مرات
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2007 11:10 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 إبريل 2007
رقم العضوية: 9436
العمر: 31
الجنس: غير محدد
مكان: سلا
مشاركات: 48
مواضيع: 13

تحية اسلامية لكل المشاركين في هدا المنتدى العضيم

اما بعد فسؤالي جد بسيط لكنه مهم بالنسبة لي

وهو كم عدد الحساسين التي يجب ان لا اتجاوزها عند التسميع علما انني خصصت لهم غرفة خاصة بهم و انني ساضع كل حسون في قفصه و محفضته

مع تحياتي

اخوكم و تلميدكم العرواط
:salut: :salut: :salut:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2007 11:14 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 إبريل 2007
رقم العضوية: 9436
العمر: 31
الجنس: غير محدد
مكان: سلا
مشاركات: 48
مواضيع: 13

اسف اخي ادهم لكنني كنت انوي وضع هدا الموضوع في المكان المخصص بالمواضيع الجديدة :salut:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2007 5:45 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5729
العمر: 61
الجنس: ذكر
مشاركات: 671
مواضيع: 59

السلام عليكم
مشكوووووور اخي دحدوح على الموضوع المهم و الشيق و نتمنى من الله ان يعطيك الصحة حتى تزودنا بالمزيد من المعلومات على هذا الطائر المميز
بارك الله فيك اخي الفاضل :D


التوقيع

سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله و الله اكبر و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
و لله في خلقه شؤون


صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canari
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2007 5:59 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 يناير 2007
رقم العضوية: 7358
الجنس: غير محدد
مكان: المملكة المغربية
مشاركات: 332
مواضيع: 38

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية اسلامية
مشكور الاستاذأدهم على هذه النظرات والعبارات المفيذة والجميلة
صراحة خذعني العنوان حيث خامرني اعتقاد باني سأجد السبل والطرق التي من شانها اعانة الهاوي لصعود معراج الاحتراف
هناك ملحوظة هو لما تحجم على الرد على التدخلات والتفاعلات والمواضيع المطروحة
تحيات احترام وتقدير والله االمعين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت إبريل 14, 2007 6:57 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
العمر: 44
الجنس: ذكر
مشاركات: 8561
مواضيع: 228
صور: 2

تحياتي اخي ادهم
فعلا كلامك صحيح

ولكن ان عشقت الحسون ولو في سن كبيره ووجدت مثل هذا المنتدى الذي به من المواضيع والاعضاء والخبرات ما لا مثيل لها وبدأت تنهل من هذا النهر ومع حبك وعشقك للحسون فسيصل هذا الشخص الى درجه ممتازه من المعرفة بالحسون وبلغته وان اخذ ذلك وقت معه فسيبقى يستمتع بكل لحظه وكل جمله تعلمها




بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت إبريل 14, 2007 8:34 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5059
العمر: 33
الجنس: غير محدد
مكان: marrakech
مشاركات: 1673
مواضيع: 138

مشكور أخي الكريم أدهم


التوقيع

صورة

و جعلنا من بين أيديهم سدا ً و من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت إبريل 14, 2007 3:55 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 مايو 2006
رقم العضوية: 3594
العمر: 52
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 623
مواضيع: 18

بسم الله الرحمن الرحيم


اخي العزيز ادهم لم يبقي الا ان تكتب شعراً بهذا الطائر الجميل.
مشكور علي المجهود
.


التوقيع

[url=http://www.ksa4up.net/imagef-ksa4up12952519681-jpg.html]صورة[/url


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 05, 2008 3:19 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 08 مايو 2008
رقم العضوية: 19880
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 1323
مواضيع: 55

جزاك الله خير
بارك الله فيك يابومحمد


التوقيع

مدونة بوفهد العبود
www.bofahd.com


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه والكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 05, 2008 5:54 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 23 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25326
العمر: 61
الجنس: ذكر
مشاركات: 214
مواضيع: 21

اخي ابو محمد اسلام عليكم
بارك الله فيك موضوع شيق اسهبت فيه واوقدت مواجع فليس عشق الحسون يجري مجرى الدم فحسب بل اصبحت سوسه و(دوده) تنخر نخر اليس كذالك؟
مع تحياتي اخوك او حسان


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عودة بعد انقطاع ٧ سنوات عن الهواية بطيور جديده

في تجمع طيور البادجي

kamsaf55

9

593

السبت سبتمبر 16, 2017 6:40 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الجرب لدى الطيور - ضبط جودة

في تجمع الترجمة

belkheribassam

5

68

الجمعة ديسمبر 22, 2017 3:44 pm

رابحي عبد الحفيظ شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طــ 10 ـيور غريبة - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

حمزة صدقة

6

98

الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:42 pm

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كلي فيش (Killi Fish) - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة للأسماك

Egypt Eye

4

160

الاثنين أغسطس 07, 2017 10:01 am

Egypt Eye شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة البراز وحقائق الطيور - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة المترجمة

benbouhenni islam

11

1449

الجمعة مارس 23, 2018 4:28 pm

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA